ـ كُشْمِيهَنَةُ ، وكَشْمِيهَنَةُ : قرية بمرْوَ ، منها : محمدُ بنُ مَكِّي بنِ زُراعٍ ، وكَريمَةُ بنتُ أحمدَ .
المعجم: القاموس المحيط
كُسْوَةُ
ـ كُسْوَةُ : قرية بِدِمَشْقَ ، ـ كُسْوَةُ وكِسْوَةُ : الثَّوْبُ ، ج : كُساً وكِساءٌ . ـ كَسِيَ : لَبِسَها ، كاكْتَسَى . ـ كساهُ : ألْبَسَه . ـ رجلٌ كاسٍ : ذُو كُسوةٍ . ـ كِساءُ : معروف ، ج : أكْسِيَةٌ ، ـ كَساءُ : المَجْدُ ، والشَّرَفُ ، والرِفْعَةُ . ـ هو أكْسَى منه : أكْثَرُ اكْتساءً ، أو أكْثَرُ منه إعْطاءً للكُـسْوة . ـ كاساه : فاخَرَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
كِسْفَةُ
ـ كِسْفَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ ، ج : كِسْفٌ وكِسَفٌ ، جج : أكْسافٌ وكُسوفٌ . ـ كَسَفَهُ يَكْسِفُه : قَطَعَه ، ـ كَسَفَ عُرْقُوبَهُ : عَرْقَبَهُ ، ـ كَسَفَ الشمسُ ، والقمرُ كُسوفاً : احْتَجَبا ، كانْكَسَفا ، ـ كَسَفَ اللُّه تعالى إياهُما : حَجَبَهُما ، والأحْسَنُ في القمرِ : خَسَفَ ، وفي الشمسِ : كَسَفَتْ ، ـ كَسَفَتْ حالُهُ : ساءَتْ ، ـ كَسَفَ فلانٌ : نَكَّسَ طَرْفَهُ . ـ رجلٌ كاسِفُ البالِ : سَيِّئُ الحالِ . ـ كاسِفُ الوَجْهِ : عابِسٌ ، ـ في المَثَلِ : '' أكَسْفاً وإمْساكاً '': يُضْرَبُ للمُتَعَبِّسِ البَخيلِ . ـ يومٌ كاسِفٌ : عَظيمُ الهَوْلِ ، شديدُ الشَّرِّ . ـ كَسْفُ في العَروضِ : أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ منه مُتَحَرِّكاً ، فَيَسْقُطَ الحَرْفُ رأساً ، والكَشْفُ : تَصْحيفٌ ، ـ كَسَفُ : قرية بالصُّغْدِ . ـ كَشْفَةُ : ماءَةٌ لبني نَعامَةَ . ـ قولُ جَريرٍ يَرْثِي عُمَرَ بنَ عبدِ العزيزِ ، رحمهُ الله تعالى : فالشمسُ كاسِفَةٌ ليستْ بطالعَةٍ **** تَبْكِي عليك نجومَ الليلِ والقَمَرا ، أي : كاسِفَةٌ لمَوْتِكَ ، تَبْكي أبَداً ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، فَغَيَّر الرِوايَةَ بقولِهِ : فالشمسُ طالعةٌ ، ليستْ بكاسِفةٍ ، وتَكَلَّفَ لمَعْناهُ .
المعجم: القاموس المحيط
كَسَلُ
ـ كَسَلُ : التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه . كَسِلَ ، فهو كَسِلٌ وكَسْلانٌ ، ج : كُسالَى وكَسالَى وكِسالَى وكَسالِي وكَسْلَى ، وهي كَسِلَةٌ وكَسْلانَةٌ وكَسُولٌ ومِكْسالٌ ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها ، مَدْحٌ ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ . ـ كِسْلُ ومِكْسَلُ : وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها . ـ أكْسَلَ في الجِماعِ : خالَطَها ولم يُنْزِلْ ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً ، ككَسِلَ . ـ الكُوسالَةُ والكَوْسَلَةُ : الحَشَفَةُ . ـ كِسِّيلَى : عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ . ـ نَسَبٌ مِكْسَلٌ : إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ . ـ وادٍ مُكْسِلٌ : يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ . ـ كَسِيلَةُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
سَهَكُ
ـ سَهَكُ : ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ ، سَهِكَ ، فهو سَهِكٌ ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ ، وريحُ السَّمَكِ ، وصَدَأُ الحَديدِ ، كالسَّهْكَةِ ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ . ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ : أطَارَتْهُ ، ـ سَهَكَ الشيءَ : سَحَقَهُ ، ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً : جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً . ـ أساهِيكُها : ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها . ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ : عاصِفَةٌ شَديدةٌ . ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ : مَمَرُّهَا . ـ ساهِكُ : الرَّمَدُ ، وحِكَّةُ العَيْنِ . ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ : البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ . ـ سَهوكُ : العُقابُ . ـ تَسَهْوَكَ : مَشَى رُوَيْداً . ـ سَهيكَةُ : طعامٌ . ـ مِسْهَكُ : الفرسُ الجَرَّاءُ .
المعجم: القاموس المحيط
كسَرَهُ
ـ كسَرَهُ يَكْسِرُهُ ، واكْتَسَرَهُ فانْكَسَرَ ، وكَسَّرَهُ فَتَكَّسَرَ ، وهو كاسِرٌ ، من كُسَّرٍ ، كرُكَّعٍ ، وهي كاسِرَةٌ ، من كَواسِرَ وكُسَّرٍ . ـ كَسِيرُ : المَكْسُور ، ج : كَسْرَى وكَسَارَى . ـ ناقَةٌ كَسيرٌ : مَكْسُورَةٌ . ـ كَواسِرُ : الإِبلُ تَكْسِرُ العُودَ . ـ كُسارُ وكُسارَةُ : ما تَكَسَّرَ من الشيءِ . ـ جَفْنَةٌ أكْسارُ : عَظيمةٌ مُوَصَّلَةٌ . ـ مَكْسِرُ : مَوْضِعُ الكَسْرِ ، والمَخْبَرُ ، والأَصْلُ ، ـ عُودٌ طَيِّبُ المَكْسِرِ : مَحْمُودٌ . ـ كَسَرَ من طَرْفِهِ : غَضَّ ، ـ كَسَرَ الرَّجُلُ : قَلَّ تَعاهُدُهُ لمالِهِ ، ـ كَسَرَ الطائرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضَمَّ جَناحَيْهِ يُريدُ الوُقُوعَ ، وعُقابٌ كاسِرٌ ، ـ كَسَرَ مَتاعَهُ : باعَهُ ثَوْبَاً ثَوْباً ، ـ كَسَرَ الوسادَ : ثَناهُ ، واتَّكَأَ عليه . ـ كَسْرُ وكِسْرُ : الجُزْءُ من العُضْوِ ، أو العُضْوُ الوافِرُ ، أو نِصْفُ العَظْمِ بِما عليه من اللحْمِ ، أو عَظْمٌ لَيْسَ عليه كَثيرُ لَحْمٍ ، وجانِبُ البَيْتِ ، والشُّقَّةُ السُّفْلَى من الخِباءِ ، أو ما تَكَسَّرَ وتَثَنَّى على الأرضِ منها ، والنَّاحِيَةُ ، ج : أكْسارٌ وكُسُورٌ . ـ جارِي مُكاسِرِي : كِسْرُ بَيْتِهِ إلى كِسْرِ بَيْتِي . ـ كِسْرُ قَبيحٍ : عَظْمُ السَّاعِدِ مما يَلِي النِّصْفَ منه إلى المِرْفَقِ . ـ كُسُورُ الأَوْدِيَةِ : مَعَاطِفُها وشِعابُها ، بِلا واحدٍ . ـ مُكَسَّرُ : ما سَالَتْ كُسُورُهُ من الأَوْدِيَةِ ، وبلد ، وفَرَسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ شِهابٍ . ـ مُكَسِّرُ : اسمُ مُحدِّثٍ ، وفارسٍ . ـ كِسْرَى وكَسْرَى : مَلِكُ الفُرْسِ ، مُعَرَّبُ خُسْرَوْ ، أي : واسِعُ المُلْكِ ، ج : أكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وأكَاسِرُ وكُسورٌ ، والقياسُ كِسْرَوْنَ ، كعِيسَوْنَ ، والنِّسْبَةُ : كِسْرِيٌّ وكِسْرَويٌّ . ـ كَسْرُ من الحِسابِ : ما لا يَبْلُغُ سَهْماً تامّاً ، والنَّزْرُ القليلُ ، ـ كِسْرُ : قُرىً كَثيرَةٌ باليمنِ ـ كَسُورُ : الضَّخْمُ السَّنامِ من الإِبِلِ ، أو الذي يَكْسِرُ ذَنَبَهُ بعدَ ما أشالَهُ . ـ إِكْسِيرُ : الكيمياءُ . ـ كاسُورُ : بَقَّالُ القُرَى . ـ كِسْرَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ المَكْسُورِ ، ج : كِسَرٌ . ـ كاسِرُ : العُقابُ . ـ رجلٌ ذُو كَسَراتٍ وهَدَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ . ـ هو يَكْسِرُ عليك الفُوقَ أو الأَرْعاظَ : غَضْبانُ عليك . ـ جمعُ التَّكْسيرِ : ما تَغَيَّرَ بناءُ واحِدِهِ . ـ كُسَيْرُ : جبلٌ عالٍ مَشْرِفٌ على أقْصَى بَحْرِ عُمانَ .
قال أَبو حنيفة : يعني أَن البرق إذ لَمَع أَضاء السحابَ فتراه أَبيض فكأَنه كشَف عن رَيْطٍ . يقال : تكشَّف البرق إذا ملأَ السماء . والمَكشوف في عَروض السريع : الجُزء الذي هو مفعولن أَصله مفْعولات ، حذفت التاء فبقي مفعولاً فنقل في التقطيع إلى مفعولن . وكشَف الأَمر يكْشِفه كَشْفاً : أظهره . وكَشَّفه عن الأَمر : أَكرهه على إظهاره . وكاشَفه بالعَداوة أَي بادأَه بها . وفي الحديث : لو تَكاشَفْتم ما تَدافَنْتم أَي لو انكشَفَ عَيبُ بعضكم لبعض . وقال ابن الأَثير : أَي لو علم يعضُكم سَريرةَ بعض لاستثقل تَشْيِيع جنازَتِه ودَفْنَه . والكاشِفةُ : مصدر كالعافِية والخاتِمة . وفي التنزيل العزيز : ليس لها من دون اللّه كاشِفة ؛ أَي كَشْف ، وقيل : إنما دخلت الهاء ليساجع قوله أَزِفت الآزفة ، وقيل : الهاء للمبالغة ، وقال ثعلب : معنى قوله ليس لها من دون اللّه كاشفة أَي لا يَكْشِفُ الساعةَ إلا ربُّ العالمين ، فالهاء على هذا للمبالغة كما قلنا . وأَكْشَفَ الرجلُ إكشافاً إذا ضحك فانقلبت شفَته حتى تبدو دَرادِرُه . والكَشَفةُ : انقِلاب من قُصاص الشعَر اسم كالنَّزَعَةِ ، كَشِفَ كَشَفاً ، وهو أَكْشَفُ . والكشَفُ في الجَبْهة : إدبار ناصيتها من غير نَزَعٍ ، وقيل : الكَشَفُ رجوع شعر القُصّة قِبَلَ اليافوخ . والكشَف : مصدر الأَكْشَفِ . والكشَفَةٌ : الاسم وهي دائرة في قُصاص الناصية ، وربما كانت شعرات تَنْبُت صُعُداً ولم تكن دائرة ، فهي كشَفَةٌ ، وهي يُتشاءم بها . الجوهري : الكشَفُ ، بالتحريك ، انقلاب من قُصاص الناصية كأَنها دائرة ، وهي شُعيرات تنبت صُعُداً ، والرجل أَكْشَف وذلك الموضع كشَفةٌ . وفي حديث أَبي الطُّفَيل : أَنه عَرَض له شاب أَحمر أَكْشَفُ ؛ قال ابن الأَثير : الأَكشف الذي تنبت له شعرات في قُصاص ناصيته ثائرةً لا تكاد تسْترسِل ، والعرب تتشاءم به . وتكشَّفت الأَرض : تَصَوَّحت منها أَماكن ويبست . والأَكْشَفُ : الذي لا تُرْس معه في الحرب ، وقيل : هو الذي لا يثبت في الحرب . والكُشُف : الذين لا يَصْدُقون القِتال ، لا يُعْرف له واحد ؛ وفي قصيد كعب : زالوا فما زالَ أنْكاسٌ ولا كُشُف ؟
قال ابن الأَثير : الكُشُف جمع أَكْشف . وهو الذي لا ترس معه كأَنه مُنْكشِف غير مستور . وكشِف القومُ : انهزموا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : فما ذُمَّ حاديهمْ ، ولا فالَ رأْيُهُم ، ولا كَشِفُوا ، إن أَفزَعَ السِّرْبَ صائح ولا كَشِفُوا أَي لم ينهزمزا . والكِشافُ : أَن تَلْقَح الناقةُ في غير زمان لَقاحها ، وقيل : هو أَن يَضْرِبها الفحل وهي حائل ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنتين متواليتين أو سنين متوالية ، وقيل : هو أَن يُحْمَل عليها سنة ثم تترك اثنتين أَو ثلاثاً ، كَشَفَت الناقة تَكْشِف كِشافاً ، وهي كَشوف ، والجمع كُشُفٌ ، وأَكْشَفتْ . وأَكشَفَ القومُ : لَقِحَت إبلُهم كِشافاً . التهذيب : الليث والكَشُوف من الإبل التي يضربها الفحل وهي حامل ، ومصدره الكِشافُ ؛ قال أَبو منصور هذا التفسير خطأٌ ، والكِشافُ أَن يُحمل على الناقة بعد نتاجها وهي عائذ قد وضَعت حديثاً ، وروى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَنه ، قال : إذا حُمِلَ على الناقة سنتين متواليتين فذلك الكِشاف ، وهي ناقة كشُوف . وأَكشَفَ القوم أَي كَشفَت إبلُهم . قال أَبو منصور : وأَجودُ نتاج الإبل أَن يضربها الفحل ، فإذا نُتِجَت تُركت سنة لا يضربها الفحل ، فإذا فُصِل عنها فصيلها وذلك عند تمام السنة من يوم نِتاجها أُرسل الفحل في الإبل التي هي فيها فيضربها ، وإذا لم تَجِمّ سنة بعد نِتاجها كان أَقلَّ للبنها وأَضعفَ لولدها وأَنْهَك لقوَّتها وطَرْقِها ؛ ولَقِحت الحربُ كِشافاً على المثل ؛ ومنه قول زهير : فَتعْرُكْكُمُ عَرْكَ الرَّحى بثِفالِها ، وتَلْقَحْ كِشافاً ثم تُنْتَجْ فتُتْئمِ فضرب إلقاحها كِشافاً بحِدْثان نِتاجها وإتْآمها مثلاً لشدّة الحرب وامتداد أَيامها ، وفي الصحاح : ثم تنتج فتَفْطِم . وأَكشفَ القومُ إذا صارت إبلهم كُشُفاً ، الواحدة كَشُوف في الحمل . والكشَفُ في الخيل : التواء في عَسِيب الذنَب . واكتشَف الكبْشُ النعجة : نزَا عليها . "