وصف و معنى و تعريف كلمة وكشوك:
وكشوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) .
معنى و شرح وكشوك في معاجم اللغة العربية:
-
كَشْو: (اسم)
-
كَشَأ َ: (فعل)
- كَشَأ كَشْوًا
- كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
-
كَشَأ : (فعل)
- كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
- كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
- كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
- كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
-
بَكَشَ : (فعل)
- بَكَشَ بَكْشاً
- بَكَشَ العُقْدَة: حلَّها
-
كاشّ : (اسم)
-
كشّ : (اسم)
-
لَكَشَ : (فعل)
- لَكَشَ لَكْشًا
- لَكَشَهُ: ضربه بجُمْع الكفِّ
-
الكش : (اسم)
-
الكشَّ : (اسم)
-
كَشَّ : (فعل)
- كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
- كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
- كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ
- كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه
- كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
- كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
- كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
- كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
-
لَكْش : (اسم)
-
كَشَاء : (اسم)
-
مِنكَش : (اسم)
- المِنْكَشُ : النّقَّابُ عن الأُمور
-
نَكّاش : (اسم)
-
ناكِش : (اسم)
-
أَكْشَأَ : (فعل)
- أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
-
نكَشَ : (فعل)
- نكَشَ يَنكُش ، نَكْشًا ، فهو ناكِش ، والمفعول مَنْكوش
- نكَش الأرضَ : أخرج ما فيها
- نكَش خزينةً: بعثر ما فيها،
- نَكَشَ الأَمرَ: بحث فيه ونقَّب عنه
- فلانٌ بحرٌ لا يُنكش: كريم لا ينفد كرمُه
- نَكَشَ العَمَلَ وَمِنْهُ : فَرَغَ مِنْهُ
- نكَش الشَّيءَ: نقَّب عنه، وبحث فيه
- هذه بئر لا تُنكَش: لا تُنْزَح
- نكَش شعرَه: شعّثه
- نَكَشَ الطَّعامَ ونحوَه: أَفْناه وقضى عليه
-
تَكَشّاَّ : (فعل)
- تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ
- تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ
- تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ
-
نَكْش : (اسم)
-
نَكش : (اسم)
- مصدر نَكَشَ
- نَكْشُ الأَرْضِ: تَقْلِيبُهَا
- نَكْشُ البِئْرِ : الاسْتِسْقَاءُ مِنْهَا حَتّى تُنْزَحَ
-
كَشِىءَ : (فعل)
- كَشِىءَ كَشَأً، وكَشَاءً فهو كَشِىءٌ وكَشِىءٌ
- كَشِىءَ من الطعام: امتلأَ منه
- كَشِئت يدُهُ : غَلُظَ جلدها وتقبَّضَ
- كَشِىءَ السِّقاءُ: بانت أدَمتُه من بَشَرته
-
بَكْش : (اسم)
-
كَشْئ : (اسم)
-
كُشنى : (اسم)
- نباتات عُشبيَّة برِّيَّة مُعَمَّرة من فصيلة القطانيّات الفراشيَّة فيها أنواع تُزرع لزهرها
-
كوَّشَ : (فعل)
- كوَّشَ على يكوِّش ، تكويشًا ، فهو مُكوِّش ، والمفعول مُكوَّش عليه
- كوَّش على الثَّروة :استولى عليها غَصْبًا
,
-
كشا (المعجم الرائد)
- كشا - يكشو ، كشوا
1-كشا الشيء : عضه فانتزعه بفمه
-
كَشَا (المعجم المعجم الوسيط)
- كَشَا الشيءَ كَشَا ُ كَشْوًا: عَضَّه بفيه فانتزعه.
-
كشأة (المعجم الرائد)
-
كشية (المعجم الرائد)
- كشية - ج، كشى
1- كشية : شحمة بطن الضب. 2- كشية : أصل ذنب الضب.
-
كُشْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كُشْيَةُ: شَحْمَةُ بَطْنِ الضَّبِّ، أو أصلُ ذَنَبِهِ.
ـ أطْعِمْ أخاكَ كُشْيَةَ الضَّبِّ: حَثٌّ على المُواساةِ، وقِيلَ: بل يُهْزَأُ به.
-
كشي (المعجم لسان العرب)
- "كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ.
وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب: وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع الكُشَى؛ وقال الشاعر: فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ
ويقال: كُشَّةٌ (*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد.
ابن سيده: وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.
"
-
كشأ (المعجم لسان العرب)
- "كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً: قَطَعَه.
وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً: نَكَحها.
وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً، فهو كشِيءٌ، وأَكْشَأَه، كلاهما: شَواهُ حتى يَبِسَ، ومثله: وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه.
وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ: يأْكله وهو يابِسٌ.
وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ.
وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه.
قال: ولا يقال في غير اللحم.
وكَشَأْتُ القِثَّاءَ: أَكَلْته.
وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً: أَكلَه، وقيل: أَكله خَضْماً، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه.
وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً، الأَخيرة عن كُراع، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ، ورجل كَشِيءٌ: مُمْتَلِئٌ من الطَّعام.
وَتكَشَّأَ: امْتَلأً.
وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر.
وقال الفَرَّاءُ: كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه. وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً: بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه.
قال أَبو حنيفة: هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ.
وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً: وهو أَن تَمْتَلِئَ منه.
وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته.
والكَشْءُ: غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ.
وقد كَشِئَتْ يَدُه.
وذو كَشَاءٍ: موضعٌ، حكاه أَبو حنيفة، قال: وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ.
تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ، وهو مذكور في موضعه.
"
-
نكش (المعجم لسان العرب)
- "النَّكْشُ: شِبْهُ الأَتْيِ على الشيء والفراغ منه.
ونَكَشَ الشيءَ يَنْكِشُه ويَنْكُشُه نَكْشاً: أَتى عليه وفرغ منه.
يقول: انتَهَوْا إِلى عُشْبٍ فنَكَشُوه، يقول: أَتَوْا عليه وأَفْنَوْه.
وبَحُر لا يُنْكَشُ: لا يُنْزَف، وكذلك البئر.
ونَكَشْتُ البئر أَنْكِشُها، بالكسر، أَي نَزفْتها؛ ومنه قولهم: فلان بحر لا يُنْكَشُ، وعنده شجاعة ما تُنْكَشُ.
وقال رجل من قريش في علي بن أَبي طالب، رضي اللَّه عنه: عنده شجاعة ما تُنْكَشُ، فاستعاره في الشجاعة، أَي ما تُسْتخرج ولا تُنْزف لأَنها بعيدةُ الغايةِ، يقال: هذه بئر ما تُنْكَش أَي ما تُنْزح.
وتقول: حَفَرُوا بِئْراً فما نَكَشُوا منها بعيداً أَي ما فرَغُوا منها؛ قال أَبو منصور: لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير النَّكش.
والنَّكْشُ: أَن تَسْتَقِيَ من البئر حتى تُنْزَحَ.
ورجل مِنْكَشٌ: نَقّابٌ عن الأُمور.
"
-
تكشأ (المعجم الرائد)
- تكشأ - تكشؤا
1- تكشأ الجلد : تقشر. 2- تكشأ من الطعام : امتلأ منه . 3- تكشأ اللحم : أكله وهو يابس جاف.
-
كوش (المعجم لسان العرب)
- "الكَوْشُ: رأْسُ الفَيْشلةِ.
وكاشَ جاريتَه أَو المرأَةَ يَكُوشُها كَوْشاً: نَكَحَها، وكذلك الحمار.
وفي التهذيب: كاشَ جارِيتَه يَكُوشُها كَوْشاً إِذا مسَحَها، وكاشَ الفحلُ طَرُوقَتَه كَوْشاً طرَقَها.
ابن الأَعرابي: كاشَ يَكُوشُ كَوْشاً إِذا فَزِعَ فَزَعاً شديداً.
"
-
كَشَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَشَأَهُ: أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه، كَشِئَ من الطعام كَشَأً وكَشَاءً، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ،
ـ كَشَأَ اللَّحْمَ: شَواهُ حتى يَبِسَ، كأَكْشَأَهُ،
ـ كَشَأَ الشيءَ: قَشَرَه فَتَكَشَّأَ،
ـ كَشَأَهُ بالسَّيْفِ: ضربَه وقَطَعَه،
ـ كَشَأَ المرأةَ: جامَعَها.
ـ تَكَشَّأَ: امْتَلأَ، و(ككَشَأَ)،
ـ تَكَشَّأَ السِّقَاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه،
ـ تَكَشَّأَتْ يَدُه: تَشَقَّقَتْ، (أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ).
ـ ذُو كَشاءٍ: موضع.
ـ كُشْأَةُ: العَيْبُ.
-
كُشْنَى (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كُشْنَى: الكِرْسِنَّةُ، حَبٌّ، فارِسِيَّتُه: كُشْنَى.
ـ كُشانِيَةُ: بلد.
ـ أَكْشُونِيَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
-
كَشَوْتُه (المعجم القاموس المحيط)
- ـ كَشَوْتُه كشْواً: إذا عَضِضْتَهُ فانْتَزَعْتَه بِفِيكَ.
معنى وكشوك في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: