وصف و معنى و تعريف كلمة وكشيدهن:


وكشيدهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و شين (ش) و ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وكشيدهن في معاجم اللغة العربية:



وكشيدهن

جذر [كشد]

  1. كَشَدَ: (فعل)
    • كَشَدَ كَشْدًا
    • كَشَدَ الشيءَ : قطعه بأَسنانه قطعًا
    • كَشَدَ الناقةَ: حلَبها بثلاث أَصابع
  2. كَشْد: (اسم)
    • كَشْد : مصدر كَشَدَ
  3. أَكْشَدَ: (فعل)
    • أكْشَدَ : أخلص الزبدةَ من اللبن
  4. كُشُد: (اسم)
    • كُشُد : جمع كَشَدُ


  5. كُشُد: (اسم)
    • كُشُد : جمع كاشِدُ
  6. كُشُد: (اسم)
    • كُشُد : جمع كَشُودُ
  7. كَشود: (اسم)
    • الكَشُودُ : الكاشد
  8. كاشِد: (اسم)
    • الكَاشِدُ : الكثير الكسب الكادُّ على عياله
    • الكَاشِدُ: الواصلُ رَحِمَه
  9. كاشَرَ: (فعل)
    • كَاشَرَ، يُكَاشِرُ، مصدر مُكَاشَرَةٌ
    • كاشَرَهُ : ضَحِكَ في وجهه وباسَطه
  10. كاشِر: (اسم)


    • فاعل من كَشَرَ
    • كَاشِرٌ عَنْ أَسْنَانِهِ : ضَاحِكٌ
    • جَاءَ كَاشِراً عَنْ أَنْيَابِهِ : مُتَوَعِّداً، غَاضِباً مُتَنَمِّراً كَأَنَّهُ حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ
  11. كَاشِرٌ عَنْ أَسْنَانِهِ:
    • ضَاحِكٌ.
  12. كَشَدَ الشيءَ:
    • قطعه بأَسنانه قطعًا.
  13. كَشَدَ الناقةَ:
    • حلَبها بثلاث أَصابع.
  14. جَاءَ كَاشِراً عَنْ أَنْيَابِهِ:
    • مُتَوَعِّداً، غَاضِباً مُتَنَمِّراً كَأَنَّهُ حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ.
  15. مُكَاشَرَة : (اسم)
    • مُكَاشَرَة : مصدر كاشَرَ
  16. أَشَدُّ : (فعل)


    • أشدَّ يُشدّ ، أشْدِدْ / أشِدَّ ، إشدادًا ، فهو مُشِدّ
    • أَشَدَّ الْوَلَدُ : بَلَغَ الإِدْرَاكَ عَقْلاً وَسِنّاً
    • أَشَدَّ الرَّاحِلُ : كَانَ مَعَهُ دَابَّةٌ شَدِيدَةٌ
    • أشدَّ الرَّجُلُ: صار له أعوان أشِدَّاءُ
  17. أَشُدٌّ : (اسم)
    • بَلَغَ الوَلَدُ أَشُدَّهُ : بَلَغَ سِنَّ الإِدْراكِ وَالبُلوغِ
    • هُوَ أَشَدُّ سَواداً مِنَ الغُرابِ: شَديدُ السَّوادِ هُوَ أَشَدُّ بَياضاً
  18. شَدَه : (اسم)
    • الشَّدَهُ : الحَيْرَةُ، الدَّهَشُ، التَّعَجُّبُ
  19. شَدَهَ : (فعل)
    • شدَهَ شَدْهاً
    • شدَهَ فلانًا: أدْهشه
    • شُدِهَ: دهش بالأمر وتحيَّرَ
  20. شَدْه : (اسم)
    • شَدْه : مصدر شَدَهَ
  21. شَدا : (اسم)
    • الشَّدَا : الطرَف من القوَّة
    • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  22. شَرٍ : (اسم)


    • شَرٍ : فاعل من شَريَ
  23. شَرّ : (اسم)
    • الجمع : أشرار ، و شِرَارٌ
    • رجُلٌ شَرٌّ: ذو شرٍّ ، هو شَرُّ الناس، وهي شَرُّ الناس، وشَرَّةُ الناس، وشُرَّاهن،
  24. شَرّ : (اسم)
    • الجمع : شُرُورٌ
    • اسم تفضيل من شرَّ
    • ، والأصل أشرُّ حذفت منه الهمزة:أكثر سوءًا وفسادًا الدَّيْن : كان عذابه مستطيرًا
    • شرٌّ مُستطير: ساطع مُنتشِر
    • شَرٌّ لاَ بُدَّ مِنْهُ : إِذَا كَانَ الْمَرْءُ أَمَامَ عَمَلٍ لاَ يُطِيقُهُ وَلاَ بُدَّ مِنَ القِيَامِ بِهِ
  25. شَرَّ : (فعل)
    • شرَّ شَرَرْتُ ، يَشِرّ ، اشْرِرْ / شِرّ ، شَرًّا وشَرَرًا وشرارةً وشِرَّةً ، فهو شِرِّير وشَرِير ، والمفعول مشرور - للمتعدِّي
    • شرَّ الرَّجلُ: مال إلى الشرِّ وتعوَّده، اتَّصف به
    • شرَّ الشَّيءُ: كان موضع استهجان وذمّ
    • شرَّ فلانًا: عابه وألحق به الشّرَّ
    • شَرَّ اللَّحْمَ أَوِ الثَّوْبَ : شَرَّاهُ، بَسَطَهُ فِي الشَّمْسِ لِيَجِفَّ
,
  1. كشد
    • "الليث: الكَشْد صرب من الحَلْب بثلاث أَصابع.
      ابن شميل: الكَشْدُ والفَطْرُ والمَصْرُ سواء، وهو الحَلْبُ بالسَّبَّابةِ والإِبهام.
      وكَشَدَ الناقةَ يَكْشِدُها كَشْداً، وهي كَشُود: حَلَبها بثلاث أَصابع.
      وناقة كَشُود، وهي التي تُحْلب كَشْداً فَتَدِرُّ.
      والكَشُودُ: الصَّيِّقَةُ الإِحْلِيل من النُّوق القَصِيرة الخِلْفِ.
      وكَشَدَ الشيءَ يَكْشِدُه كَشْداً: قَطَعَه بأَسنانه قطْعاً كما يقطع القِثَّاء ونحوه.
      ابن الأَعرابي: الكُشُدُ الكثيروُ الكَسْب الكادُّون على عِيالهم الواصِلون أَرْحامَهم، واحدهم كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَشَد

    • كشد - يكشد ، كشدا
      1- كشد الشيء : قطعه بأسنانه. 2- كشد الناقة : حلبها بثلاث أصابع.

    المعجم: الرائد

  3. كَشَدَ
    • كَشَدَ الشيءَ كَشَدَ ِ كَشْدًا: قطعه بأَسنانه قطعًا.
      و كَشَدَ الناقةَ: حلَبها بثلاث أَصابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَكْشَد
    • أكشد - إكشادا
      1-أخلص «الكشدة»، أي الزبدة

    المعجم: الرائد

  5. الكَاشِدُ
    • الكَاشِدُ : الكثير الكسب الكادُّ على عياله.
      و الكَاشِدُ الواصلُ رَحِمَه.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الكَشُودُ
    • الكَشُودُ : الكاشد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كاشِد
    • كاشد
      1-كثير الكسب كاد على عياله، جمع : كشدكاشر مكاشرة. (كشر)

    المعجم: الرائد

  8. كَاشَرَ
    • [ك ش ر]. (فعل: رباعي متعد). كَاشَرَ، يُكَاشِرُ، مصدر مُكَاشَرَةٌ. :-كَاشَرَ زَمِيلَهُ :- : ضَحِكَ فِي وَجْهِهِ وَكَشَفَ عَنْ أَسْنَانِهِ، بَاسَطَهُ.

    المعجم: الغني

  9. أكْشَدَ
    • أكْشَدَ : أخلص الزبدةَ من اللبن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كَاشِرٌ
    • [ك ش ر]. (فاعل من كَشَرَ).
      1. :-كَاشِرٌ عَنْ أَسْنَانِهِ :- : ضَاحِكٌ.
      2. :-جَاءَ كَاشِراً عَنْ أَنْيَابِهِ :- : مُتَوَعِّداً، غَاضِباً مُتَنَمِّراً كَأَنَّهُ حَيَوَانٌ مُفْتَرِسٌ.

    المعجم: الغني

  11. كَشْد
    • كشد
      1-كثير الكسب كاد على عياله

    المعجم: الرائد

  12. كَشود
    • كشود
      1-كثير الكسب كاد على عياله

    المعجم: الرائد

  13. كشدة
    • كشدة
      1-زبدة

    المعجم: الرائد

  14. كوشاد
    • هو الجنطيانا الرومي المعروف بالبسلسكة وقد ذكر في الجيم.

    المعجم: الأعشاب

  15. كَشَدَهُ
    • ـ كَشَدَهُ يَكْشِدُهُ: قَطَعَه بأسنانِهِ، كقَطْعِ الجَزَرِ،
      ـ كَشَدَ النَّاقَةَ: حَلَبَها بِثَلاثِ أصابعَ.
      ـ كَشْدُ: حَبٌّ يُؤْكَلُ.
      ـ كَشُودُ: ناقَةٌ تُكْشَدُ فَتَدِرُّ، والضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ القَصيرَةُ الخِلْفِ.
      ـ كُشُدُ: الكثيرو الكَسْبِ، والكادُّونَ على عيالِهِم، الواصِلونَ أرحَامَهُم، الواحِدُ: كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ.
      ـ أكْشَدَ: أخْلَصَ الزُّبْدَةَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. شَدَهَ
    • ـ شَدَهَ رأسَه: شَدَخَهُ،
      ـ شَدَهَ فلاناً: أدْهَشَهُ، كأَشْدَهَهُ.
      ـ مَشادِهُ: المَشَاغِلُ، والاسمُ: شَّدْهُ، وشَّدَهُ وشُدَهُ.
      ـ شُدِهَ: دُهِشَ، وشُغِلَ، وحُيِّرَ، فاشْتَدَهُ، والاسْمُ: شُداهٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. كاشَرَهُ
    • كاشَرَهُ : ضَحِكَ في وجهه وباسَطه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كشر
    • "الكَشْرُ: بُدُوُّ الأَسنان عند التبسم؛

      وأَنشد: إِنّ مِنَ الإِخْوانِ كِشْرَةٍ،وإِخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّ؟

      ‏قال: والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ، تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً.
      وإنما يكون هذا التأْسيس (*قوله «وانما يكون هذا التأْسيس إلخ» كذلك بالأصل.) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً.
      الجوهري: الكَشْرُ التبسم.
      يقال: كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان.
      ابن سيده: كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى، يكون ذلك في الضحك وغيره، وقد كاشَرَهُ، والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ.
      وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه.
      وروي عن أَبي الدرداء: إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام،وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم.
      وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه.
      ويقال: كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش، وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع.
      ابن الأَعرابي: العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ.
      والكَشْرُ: الخُبْزُ اليابس.
      قال: ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ، وكَشَرَ إذا افْتَرَّ.
      والكَشْرُ: ضرب من النكاح، والبَضْعُ الكاشِرُ: ضربٌ منه.
      ويقال: بأضَعها بُضْعاً كاشِراً، ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. الشَرُّ
    • ـ الشَرُّ وشُرُّ: نَقِيضُ الخَيْرِ، ج: شُرُورٌ، وقد شَرَّ يَشُرُّ ويَشِرُّ شَرّاً وشَرارةً، وشَرُرْتَ وشَرَرْتَ وشَرِرْتَ يا رجُلُ، وهو شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ، من أشْرارٍ وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، وأشَرُّ قليلةٌ أو رَدِيئَةٌ، وهي شَرَّةٌ وشُرَّى، وقد شارَّه.
      ـ شُرُّ: المَكْروهُ.
      ـ ما قلتُ ذاك لِشُرِّكَ: لشيءٍ تَكْرَهُهُ،
      ـ شَرُّ: إِبليسُ، والحُمَّى، والفَقْرُ.
      ـ شَريرُ: جانِبُ البَحْرِ، وشَجَرٌ يَنْبُتُ في البَحْرِ،
      ـ شَريرَةُ: المِسَلَّةُ.
      ـ شُرَيْرَةُ بِنْتُ الحَارِثِ: صحابيَّةٌ.
      ـ أبو شُرَيْرَةَ: كُنْيَةُ جَبَلَةَ بنِ سُحَيمٍ.
      ـ شِرَّةُ الشَّبابِ: نَشاطهُ.
      ـ شِرّارُ وشَرَرُ: ما يَتَطايَرُ من النارِ، واحدَتُهما: شِرّارَةٌ وشَرَرَةٌ.
      ـ شَرَّهُ شُرّاً: عابَهُ،
      ـ شَرَّ اللَّحْمَ وشَرَّ الأَقِطَ وشَرَّ الثَّوْبَ ونَحْوَه شَرّاً: وضَعَهُ على خَصَفَةٍ أو غيرِها لِيَجِفَّ، كأَشَرَّه وشَرَّرَهُ وشَرَّاهُ.
      ـ إِشْرارةُ: القَديدُ، والخَصَفَةُ التي يُشَرُّ عليها الأَقِطُ، والقِطْعَةُ العظيمةُ من الإِبِلِ.
      ـ اسْتَشَرَّ: صار ذا إِشْرارةٍ.
      ـ أشَرَّه: أظْهَرَه،
      ـ أشَرَّ فلاناً: نَسَبَه إلى الشَّرِّ.
      ـ شَرَّانُ: دوابُّ كالبَعُوضِ، واحِدَتُها: شَرَّانَةٌ.
      ـ شَراشِرُ: النَّفْسُ، والأَثْقالُ، والمَحَبَّةُ، وجميعُ الجَسَدِ،
      ـ شَراشِرُ من الذَّنَبِ: ذَبَاذِبُهُ، الواحدةُ: شُرْشُرَةٌ، وموضع.
      ـ شَرْشَرَه: قَطَّعَه،
      ـ شَرْشَرَ الشيءَ: عَضَّهُ ثم نَفَضَه،
      ـ شَرْشَرَتِ الحَيَّةُ: عَضَّتْ،
      ـ شَرْشَرَتِ الماشِيَةُ النَّباتَ: أكَلَتْه،
      ـ شَرْشَرَ السِّكينَ: أحَدَّها على حَجَرٍ.
      ـ شُرْشُورُ: طائرٌ.
      ـ شِرْشِرَةُ: عُشْبَةٌ، والقِطْعَةُ من كلِّ شيءٍ.
      ـ شُراشِرٌ وشُرَيْشيرٌ وشَرْشَرَةُ: أسماءٌ.
      ـ شُرَيْرُ: موضع.
      ـ شَرَّى: ناحيةٌ بِهَمَذانَ.
      ـ شَرَوْرَى: جبلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ.
      ـ مُشَرْشِرُ: الأَسَدُ.
      ـ شَرَّرَهُ تَشْرِيراً: شَهَرَهُ في الناس.
      ـ شَرْشَرُ وشِرْشَرُ: نَبْتٌ يَذْهَبُ حِبالاً على الأرضِ طُولاً،
      ـ شِواءٌ شَرْشَرٌ: يَتَقَاطَرُ دَسَمُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. كشَرَ
    • ـ كشَرَ عن أسْنانِهِ يَكْشِرُ كشْراً: أبْدَى، يكونُ في الضَّحِكِ وغيرِهِ، وقد كاشَرَهُ. والاسمُ: الكِشْرَةُ.
      ـ كَشْرُ: ضَرْبٌ من النِّكاحِ، كالكاشِرِ، ولا فِعْلَ منهما، والتَّبَسُّمُ، وجبلٌ من جِبالِ جُرَشَ،
      ـ كَشَرُ: الخُبْزُ اليابِسُ، والعُنْقُودُ أُكِلَ ما عليه.
      ـ كُشَرُ: موضع بِصَنْعاءِ اليمنِ.
      ـ كِشْوَرُ: قرية في كُشَرٌ.
      ـ جارِي مُكاشِرِي: بِحذائِي، كأَنه يُكاشِرنُي.
      ـ كَشِرَ: هَرَبَ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وكشيدهن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

كَشَدَه يَكْشِدُه كَشْداً أَهمله الجوهريّ وقال ابنُ دُريد أَي : قَطَعَه بأَسْنَانِهِ قطْعاً كقَطْعِ الحَزَرِ والقِثَّاءِ ونحوِهما . كَشَدَ الناقَةَ : حَلَبَها بِثلاثِ أَصابِعَ قاله الليثُ وقال ابنُ شُمَيل : الكَشْدُ والفَطْرُ والمَصْرُ سواءٌ وهو الحَلْبُ بالسّبَّابة والإِبهام . والكَشْدُ بفتح فسكون : حَبٌّ يُؤْكَلُ عن ابن دُريد . والكَشُودُ كصَبور : ناقَةٌ تُكْشَدُ أَي تُحْلَب كَشْداً فَتَدِرُّ اللَّبَنَ . الكَشُودُ أَيضاً : الضَّيِّقَةُ الإِحْلِيلِ من النُّوق القَصِيرَةُ الخِلْفِ قاله ابنُ شُمَيل . وعن ابنِ الأَعرابيِّ : الكُشُدُ بضمتين : الكَثِيرُو الكَسْبِ والكادُّونَ علَى عِيَالِهم وقد سقطت الواو من بعض النُّسخ الوَاصِلُونَ أَرْحَامَهم الواحِدُ كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ الأّخير مُحَرَّكَة . وأَكْشَدَ : أَخْلَصَ الكِشْدَةَ وهي الكِشْطَة أَي الزُّبْدَة . ومما يستدرك عليه : الكُشْدَانِيُّونَ بالضّم : طائفةٌ من عَبدَة الكَواكبِ استدركه شيخُنا رحمه الله تعالى . وكُوشِيد بالضّم وكسر الشين : جَدُّ قاسم بن مَنْده الأَصبهانيّ المُحَدّث

لسان العرب
الليث الكَشْد صرب من الحَلْب بثلاث أَصابع ابن شميل الكَشْدُ والفَطْرُ والمَصْرُ سواء وهو الحَلْبُ بالسَّبَّابةِ والإِبهام وكَشَدَ الناقةَ يَكْشِدُها كَشْداً وهي كَشُود حَلَبها بثلاث أَصابع وناقة كَشُود وهي التي تُحْلب كَشْداً فَتَدِرُّ والكَشُودُ الصَّيِّقَةُ الإِحْلِيل من النُّوق القَصِيرة الخِلْفِ وكَشَدَ الشيءَ يَكْشِدُه كَشْداً قَطَعَه بأَسنانه قطْعاً كما يقطع القِثَّاء ونحوه ابن الأَعرابي الكُشُدُ الكثيروُ الكَسْب الكادُّون على عِيالهم الواصِلون أَرْحامَهم واحدهم كاشِدٌ وكَشُودٌ وكَشَدٌ
الرائد
* كشد يكشد: كشدا. 1-الشيء: قطعه بأسنانه. 2-الناقة: حلبها بثلاث أصابع.
الرائد
* كشد. كثير الكسب كاد على عياله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: