وصف و معنى و تعريف كلمة وكشيش:


وكشيش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و شين (ش) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح وكشيش في معاجم اللغة العربية:



وكشيش

جذر [كشش]

  1. شَيَّدَ: (فعل)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد
    • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
    • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
    • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
    • شَيَّدَه : شَادَهُ
    • : محكمة، محصَّنة،شَيَّدَه: أحكم بناءه
  2. الشيد: (اسم)
    • صوت الشيء المرتفع
  3. شَيْد: (اسم)
    • شَيْد : مصدر شادَ
  4. شيد: (اسم)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه


  5. مَشيد: (اسم)
    • اسم مفعول من شادَ
  6. مَشيد: (اسم)
    • مَشيد : اسم المفعول من شادَ
  7. مُشَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ شَيَّدَ
    • بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ
  8. مُشَيَّد: (اسم)
    • مُشَيَّد : اسم المفعول من شَيَّدَ
  9. مُشَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِن شَيَّدَ
    • مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ : بَانِيهَا
  10. مُشيِّد: (اسم)


    • مُشيِّد : فاعل من شَيَّدَ
  11. مُشيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَشَادَ) مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ
  12. مُشيد: (اسم)
    • مُشيد : فاعل من أَشادَ
  13. إِشادة: (اسم)
    • مصدر أَشادَ
    • الإِشادَةُ بِالأعْمالِ: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها
    • عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ: عَصْرُ تَشْيِيدٍ
  14. إِشادة: (اسم)
    • إشادة : مصدر أَشادَ
  15. تَشييد: (اسم)
    • مصدر شَيَّدَ
    • أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا
  16. تشييد: (اسم)


    • تشييد : مصدر شَيَّدَ
  17. تشييديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد
    • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة
  18. مُشَيَّدَة: (اسم)
    • مُشَيَّدَة : جمع مَشِيْدُ
  19. نشيد: (اسم)
    • نشيد : اسم المفعول من نَشَدَ
  20. نَشيد: (اسم)
    • الجمع : أَناشيدُ
    • النَّشِيدُ : الصَّوتُ
    • النَّشِيدُ: رَفْعُهُ مع تلحين
    • النَّشِيدُ :الأُنشودة
    • النَّشِيدُ :قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة
    • صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود
    • نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم
    • النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً
    • النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ
  21. إِنشاد: (اسم)
    • مصدر أَنْشَدَ
    • إِنْشادُ الشِّعْرِ: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  22. إِنشاد: (اسم)


    • إنشاد : مصدر أَنشَدَ
  23. مُشاد: (اسم)
    • مُشاد : اسم المفعول من أَشادَ
  24. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : فاعل من شادَّ
  25. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : اسم المفعول من شادَّ
,
  1. شيد (المعجم لسان العرب)
    • "الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط،وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه.
      وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ.
      وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
      قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً.
      والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛

      وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور؟

      ‏قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
      وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا.غيره:المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
      قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد.
      وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
      ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق.
      وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما، قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛

      قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ،وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.
      "
  2. يَشِيدُهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
      ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
      ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
      ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
      ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
      ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.
  3. شيَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد :-
      شيَّد البناءَ شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/ القصرَ/ مجدَه، - شيّد خزّانًا على النهر، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}: محكمة، محصَّنة.
  4. شَيَّدَ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَيَّدْتُ، أُشَيِّدُ، شَيِّدْ، مصدر تَشْيِيدٌ.
      1. :-شَيَّدَ عِمَارَةً :- : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا. :-شَيَّدُوا القُصُورَ.
      2. :-شَيَّدَ الْجِدَارَ :- : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.
      3. :-شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ :- : طَلاَهُ بِهِ.
  5. شيد (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ي د: الشِّيدُ بالكسر كل شيء طليت به الحائط من جص أو بلاط و شادَهُ جصصه من باب باع و المَشِيدُ بالتخفيف المعمول بالشيد و المُشَيَّدُ بالتشديد المطول وقال الكسائي المشيد للواحد ومنه قوله تعالى {وقصر مشيد} و المُشَيَّدُ للجمع ومنه قوله تعالى {في بروج مشيدة}
  6. شيد (المعجم الرائد)
    • شيد - تشييدا
      1- شيد البناء : بناه ورفعه. 2- شيد الحائط : طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3- شيد الجلد بالطيب : طلاه وفركه به.


  7. نشيد (المعجم الرائد)
    • نشيد - ج، أناشيد
      1- نشيد : رفع الصوت مع لحن. 2- نشيد : صوت. 3- نشيد : ما يغنى من الشعر الوطني أو الحماسي. 4- نشيد : «نشيد الأناشيد» : سفر من أسفار التوراة.
  8. تشييديَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشييديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد: :-حركة/ هندسة تشييديَّة.
      • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة.
  9. نَشيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَشيد :-
      جمع أناشِيدُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود.
      2 - أنشودة؛ قطعة شِعريَّة في موضوع حماسيّ أو وطنيّ ينشده جَمْع :-نشيد وطنيّ/ عسكريّ/ ملكيّ/ دينيّ، - نشيد البحارة: ينشده البحارة بتناغم مع حركاتهم أثناء العمل:-
      نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم.
  10. شَيَّدَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَيَّدَه : شَادَهُ، و شَيَّدَه أحكم بناءه.
  11. إشادَةٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مصدر أَشادَ).
      1. :-الإِشادَةُ بِالأعْمالِ :-: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها.
      2. :-عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ :-: عَصْرُ تَشْيِيدٍ.
  12. مُشَيَّدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مفعول مِنْ شَيَّدَ). :-بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ :- : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ.
  13. مُشَيِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ش ي د]. (فاعل مِن شَيَّدَ). :-مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ :- : بَانِيهَا.
  14. الشِّيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه.
  15. تَشْيِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. (مصدر شَيَّدَ). :-أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ :- : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا.
  16. نَشِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنَاشِيدُ. [ن ش د].
      1. :-النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ :- : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً. :-وَفِي نِهَايَةِ السَّنَةِ تُقَامُ حَفْلَةُ أَنَاشِيدَ وَخُطَبٍ وَتَمْثِيلِيَّاتٍ. (محمد برادة).
      2. :-النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :- : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ. :-وَكَانَ النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ يَمْلأُ الْمِذْيَاعَ مُنْهِياً بَرَامِجَ الْمَسَاءِ. (أمل دنقل) l :-نَشِيدٌ غِنَائِيٌّ :- :-أَنَاشِيدُ دِينِيَّةٌ.
      3. :-نَشِيدُ الأَنْشَادِ :- : سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ.
  17. مُشِيدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ي د]. (فاعل مِن أَشَادَ). :-مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ :- : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ.
  18. شيّد البناء (المعجم عربي عامة)
    • شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/
  19. تشادَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تشادَّا : تغالبا.
  20. شِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي د]. :-طَلَى الْحَائِطَ بِالشِّيدِ :- : مَا يُطْلَى بِهِ مِنْ جِصٍّ أَوْ صِبَاغَةٍ.
  21. إِنْشادٌ (المعجم الغني)
    • [ن ش د]. (مصدر أَنْشَدَ). :-إِنْشادُ الشِّعْرِ :-: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.
  22. إشادة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشادة :-
      مصدر أشادَ/ أشادَ بـ.
  23. شَيْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَيْد :-
      مصدر شادَ.
  24. مَشيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَشيد :-
      اسم مفعول من شادَ.
  25. مُشيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُشيد :-
      اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ.


معنى وكشيش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كش / كش من كششت ، يكش ، اكشش / كش ، كشا ، فهو كاش ، والمفعول مكشوش منه• كش الثوب بعد غسله : تقبض ونقص قليلا من قياسه . • كش الشخص من الأمر : هابه وانقبض منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كش [ مفرد ] : مصدر كش / كش من .
الصحاح في اللغة
كَشيشُ الأفعى: صوتها من جلدها لا من فِيها. وقد كَشَّتْ تَكِشُّ. وكَشيشُ الشراب: صوت غليانه. وكَشيشُ الزَنْدِ: صوتٌ خَوَّارٌ تسمعه عند خروج النار. قال الأصمعيّ: إذا بلغ الذَكَرُ من الإبل الهديرَ فأوَّله الكَشيشُ، وقد كَشَّ يَكِشُّ. قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشيشِ وبعيرٌ مِكْشاشٌ.
تاج العروس

كَشِيشُ الأَفْعَى : صَوْتُ جِلْدِهَا إِذا حَكَّت بَعْضَها بِبَعْضٍ وقيلَ : الكَشِيشُ للأُنْثَى مِنَ الأَسَاودِ وقِيلَ : الكَشِيشُ : صَوْتٌ تُخْرِجُه الأَفْعَى مِنْ فِيها عَنْ كُراع وقِيلَ : صَوْتُهَا مِنْ جِلْدِهَا لا مِنْ فيهَا وفي بَعْضِ النُّسَخِ : لا مِنْ فَمِهَا فإِنّ ذلِكَ فَحِيحُهَا وقَالَ أَبُو نَصْرٍ : فَحِيحُ الأَفْعى : صَوْتٌ مِنْ فَمِهَا . وسَمِعْتُ كَشِيشَها وفَشِيشَها وهُوَ صَوْتُ جِلْدِهَا ورَوَى أَبُو تُرَابٍ - في بَاب الكاف والفَاء - الأَفْعَى تَكِشُّ وتَفِشُّ وهو صَوْتُهَا مِنْ جِلْدِهَا وهو الكَشِيشُ والفَشِيشُ . والفَحِيح : ُ صَوْتُهَا من فِيهَا . وقَالَ ابنُ دُرَيْد : ومَنْ زَعَمَ أَنَّ الكَشِيشَ صَوْتُهَا مِنْ فِيها فَقَدْ أَخْطَأَ ذلِكَ الفَحِيحُ وأَنشد :

كأَنَّ بينَ خِلْفِهَا والخِلْفِ ... كَشَّةَ أَفْعَى في يَبِيسٍِ قَفِّ انْتَهَى . وقِيلَ : إِنَّ الحَيّاتِ كُلَّهَا تَكِشُّ غَيْرَ الأَسْوَدِ فإِنّه يَنْبَحُ ويَصْفِرُ ويَصِيحُ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ قَوْلَ الرّاجِزِ :

" كَأَنَّ صَوْتَ شَخْبِهَا المُرْفَضِّ

" كَشِيشُ أَفْعَى أَزْمَعَتْ بعَضِّ

" فَهِيَ تَحُكُّ بَعْضُها ببَعْضِ قُلْتُ الرَّجَزُ لِمْعَتَمِرِ بنِ قُطْبَةَ . ولكِن يَشْهَدُ لِكُراع ما وَرَدَ في بَعْضِ الأَحادِيثِ : كانضتْ حَيَّةٌ تخْرُجُ من الكَعْبَةِ لا يَدْنُو مِنْهَا أَحَد إِلاَّ كَشَّتْ وفَتَحَتْ فاهَا . والكَشِيشُ من الجَمَلِ : أَوّلُ هَدِيرِه وهُوَ دُونَ الكَتِّ وقِيلَ : هُوَ صَوْتٌ بين الكَتِيتِ والهَدِير وقَالَ الجَوْهَرِيّ : قال الأَصْمَعِيُّ : إِذا بَلَغَ الذّكَرُ من الإِبِلِ الهَدير فَأَوّلُه الكَشِيشُ قال رُؤْبَةُ : هَدَرْتُ هَدْرَاً لَيْسَ بالكَشِيش . قُلْتُ : وزادَ أَبُو عُبَيْدٍ : وإِذا ارْتَفَعَ قَلِيلاً فَهُو الكَتِيتُ فإِذا أَفْصَحَ فهُوَ الهَدِيرُ فإِذا صَفَا صَوْتُه ورَجَّع قِيلَ : قَرْقَرَ وزادَ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ - بَعْدَ القَرْقَرةِ الزَّغْد ثُمّ القلاع إِذا جَعَل كأَنَّهُ يَقْلَع . قُلْتُ : وكأَنّهُ القُلاَخُ أَيضاً وقَدْ كَشَّ يَكِشُّ فيهِمَا مِنْ حَدّ ضَرَبَ وقالَ بَعْضُ قَيْسٍ : البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهُوَ صَوْتُه قَبْلَ أَنْ يَهْدِرَ . والكَشِيشُ من الشَّرَابِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا . وكَشّت الجَرّةُ : غَلَتْ قال :

يا حَشَراتِ القَاعِ من جُلاَجِلِ ... قَد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يَقُولُ : قد حَانَ إِدْرَاكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ عَلَى ما أَشْرَبُ منه . والكَشِيشُ مِنَ الزَّنْدِ : صَوْتٌ خَوّارٌ تَسْمَعُهُ عِنْدَ خُرُوجِ النّارِ مِنْه وقَدْ كَشَّ يَكِشُّ كَشاً وكَشِيشاً . وكَشَّتِ البَقَرَةُ كَشّاً وكَشِيشاً : صاحَتْ . والكُشَّةُ بالضَّمِّ : الناصِيَةُ في بَعْضِ اللُّغَاتِ أَو الخُصْلَةُ من الشَّعرِ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالقُصَّةِ . والكُشُّ بالضَّمِّ الحِرْقُ الّذِي يُلْقَحُ بهِ النّخْلُ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وكَشّ بالفَتْحِ : ة بجُرْجَان على ثَلاَثَةِ فَرَاسِخَ منها أَبُو زُرْعَةَ مُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ بنِ محمَّدِ بنِ الجُنَيْدِ الكّشِّيُّ مَات سنة 390 ، أَدْرَكَ أَبا العَبّاسِ الدَّغُوليّ وطَبَقَتَهُ . ونَصْرُ بنُ كَثِير الكَشِّيُّ الزَّاهدُ سَمِعَ بَقِيَّة وقَبْرُهُ يُزَارُ بجُرْجانَ . والكَشْكَشَةُ : الهَرَبُ نقله الصّاغَانِيُّ . والكَشْكَشَةُ : كَشِيشُ الأَفْعَى وقَدْ كَشْكَشَ وكَشْكَشَتْ . والكَشْكَشَةُ في بَنِي أَسَدٍ كما قالَه الجَوْهَرِيُّ أَو في رَبِيعَةَ كما قالَهُ اللَّيْثُ : إِبدالُ الشِّينِ مع كافِ الخِطَابِ للمُؤَنَّثِ خاصَةً : كعضلَيِش ومِنْشِ وبِشِ في علَيْكِ ومِنْكِ وبِكِ في مَوْضعِ التّأْنيثِ ويُنْشِدُون أَي للمَجْنُونِ :

فعَيْناشِ عَيْنَاهَا وجِيدُشِ جِيدُها ... ولكِنَّ عَظْمَ السّاقِ مِنْشِ رَقِيقُ ويُنْشِدُون أَيضاً :

تَضْحَكُ مِنِّي أَنْ رَأَتْنِي أَحْتَرِشْ ... ولو حَرَشْت لكَشَفْت عَنْ حِرِشْأَو زِيَادَةُ شِينٍ بعدَ الكافِ المَجْرُورَةِ تقولُ : عَلَيْكِشْ وإِلَيْكِشْ وبِكْش ومِنْكِشْ وذلِك في الوَقْفِ خاصّةً ولا تَقُولُ : عَلَيْكَشْ وبالنّصْبِ وقد حُكِى : كَذَا كَشْ بالنَّصْبِ وإِنّمَا زادُوا الشينَ بعدَ الكافِ المَجْرُورَةِ لتَبِينَ كَسْرَةُ الكافِ فتُؤَكِّدَ التّأْنيثَ وذلِكَ لأَنّ الكَسْرَةَ الدّالّةَ عضلَى التَّأْنيثِ فيها تَخْفَى في الوَقْفِ فاحْتَاطُوا لِلبَيَانِ بِأَنْ أَبْدَلُوهَا شِيناً فإِذا وَصَلُوا حَذَفُوا لبَيانِ الحَرَكَةِ ومنهم من يُجْرِي الوَصْلَ مُجْرَى الوَقْفِ فيُبْدِلُ فِيه أَيْضاً كما تَقَدَّم في قَوْلِ المَجْنُون . ونادَتْ أعرابِيَّةٌ جارِيَةً : تَعَالَىْ إلى مَوْلاشِ يُنَادِيش أَيْ مَوْلاك يُنَادِيكِ وقالَ ابنُ سِيدَه : قالَ ابنُ جِنِّى : وقَرَأْتُ عَلَى أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ عن أَبِي العَبّاسِ أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى لِبَعْضِهِم :

عَلَيَّ فِيهَا أَبْتَغِي أَبْغِيشِ ... بَيْضَاء تُرْضِينِي ولا تُرْضِيشِ

وتَطَّبِى وُدَّ بَنِي أَبِيش ... إِذا دَنَوْتِ جَعَلَتْ تُنْئِيشِ

وإِنْ نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنِيشِ ... وإِنْ تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ

" حتّى تَنْقِّي كنَقِيقِ الدِّيِشِ أَبْدَل من كاف المُؤْنَّثِ شِيناً في كُلّ ذلِكَ وشَبّه كافَ الدِّيكِ لكَسْرَتِهَا بِكَافِ المُؤْنَّثِ وجَعَلَهُ المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى لُغَةً مستَقِلَّةً فأَوْرَدَها في د ي ش وصَدَّرَ بها في التّرْجَمَةِ من غيرِ تنْبِيه عَلَيْه وقَد سَبَقَ الكَلامُ فيه قالَ : ورُبَّمَا زادُوا عَلَى الكَافِ في الوَقْفِ شِيناً حِرْصاً عَلَى البَيَانِ أَيْضاً فإِذا وَصَلُوا حَذَفُوا الجَمِيعَ ورُبَّمَا أَلْحَقُوا الشِّينَ فيه أَيْضاً وفي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ تَيَاسَرُوا عَنْ كَشْكَشَةِ تَمِيْمٍ أَيْ أَيْ إِبْدالِهِم الشّينَ من كافِ الخِطَابِ مع المُؤَنَّثِ . وقَدْ تَقَدَّم البَحْثُ فِيهِ في المُقَدّمة . وبَحْرٌ لا يُكَشْكَشُ أَيْ لا يُنْزَحُ أَيْ لا يَفْنَى ماؤُه بالاسْتِقاءِ هكذا نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وفَسَّرَه الصّاغَانِيُّ والأَعْرَفُ لا يُنْكَشُ كما سَيَأْتِي وجَمَعَ بينَهُمَا ابنُ القَطّاعِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَكَاشَّت الأَفَاعِي : كَشَّ بَعْضُهَا في بَعْضٍ ومِنْهُ قولُ ابنَةِ الخُسِّ - وقَدْ قِيلَ لَها : أَيُلْقِحُ الرَّبَاعْ ؟ فقَالَتْ : نَعَمْ بِرُحْبِ ذِرَاعْ وهُوَ أَبُو الرِّبَاعْ تَكَاشُّ مِنْ حِسِّهِ الأَفاعْ . وكَشَّ الضَّبُّ والوَرَلُ والضِّفْدَعُ يَكِشُّ كَشِيشاً : صَوَّتَ . وبَعِيرٌ مِكْشَاشٌ نقله الجوهَرِيُّ وأَنْشَدَ لِلْعَنْبَرِيِّ :

في العَنْبَريِّينَ ذَوِي الأَرْياشِ ... يَهْدِرُ هَدْراً ليسَ بالمِكْشاشِوكَشْكَشَةُ البَكْرِ مشثْلُ كَشِيشِه عَن ابنِ دُرَيْدٍ . وكَشُّ بالفتح : مَدِينَةٌ بِمَا وَرَاءَ النَّهْرِ هكذا يَقُولُونَهَا كما نَقَلَهُ ياقُوتُ وقد يُعرَّب بكَسْرِ الكَافِ وإِهْمَالِ السين وقَالَ ابنُ ماكُولاَ : دَخَلْتُ بُخَارَا وسَمَرْقَنْدَ فوَجَدْتُهم جَمِيعاً يَقُولُونَ بالكَسْرِ والإِهْمَالِ . وأَبُو مُسْلِمٍ إِبراهِيمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مُسْلِمِ بنِ ماعِزٍ بنِ كَشّ الكَشِّيّ ويُقَالُ فيه أَيضاً : الكَجِّيُّ البَصْرِيُّ الحافِظُ صاحِبُ السُّنَنِ أَدْرَك أَبا عَاصِمٍ النَّبِيلَ والكبار . وابْنُه أَبُو الحَسَن مُحَمّد حَدَّث عن ابنِ المُقْرِئ ومِمَّنْ نُسِبَ إِلى جَدّه أَيْضاً أَبُو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ أَحمَدَ بنُ مُحَمّدِ بنِ اللَّيْث بن الفَضْلِ بن كَشِّيّ الحافِظُ الكَشِّيُّ الشِّيرَازِيُّ سمع الأَصَمَّ وابن الأَحْزم وإِسْمَاعِيلَ الصّفّارَ مات سنة 350 . والكشكش : لَقَبُ محمّدِ بنِ مُوسَى بنِ إِسماعِيلَ الصّيرَفِيِّ الزَّبِيديِّ الفَقِيهِ المُحَدِّثِ توفِّي فِي أَواخِرِ المائة الثانِيَةِ وأَخُوهُ أَبُو القاسِمِ كَانَ فَقِيهاً دَخَلَ مِصْرَ ومَاتَ بها وابنُ أَخِيهِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ مُوسَى كان فَقِيهاً أُصُولِيّاً ذَكَرَه البَدْرُ الأَهْدَلُ في تاِريخِه . وكَشَّ أَيْضاً : مَدِينَةٌ عَظِيمَةٌ بالهِنْدِ وهُوَ القّصُّ . وكَشُوشَةٌ : مَدِينَةٌ أُخرَى بها . والكَشُّ أَيْضاً : الطَّرْدُ والزَّجْرُ استُعِيرَ من كَشِّ الأَفْعَى . والكُشْكُوشَة : ما يَطْلُع عَلَى فَمِ المَصْرُوعِ من الرَّغْوَةِ هكذا يَسْتَعْمِلُونَه . وأَمّا قَوْلُهم في رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ كشْ بالكَسْر ففارِسِيّةٌ أَصْلُهَا كُشْت بالضّمِّ أَيْ ماتَ وإِنَّمَا نَبَّهْتُ عَلَى هذا لِزيادَةِ ِالفائِدةِ فإِنّ النُّفُوسَ تَتَشَوَّقُ لِبَيَانِ مثلِهَا

لسان العرب
كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض وقيل الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد وقيل الكَشِيشُ للأفعى وقيل الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها عن كراع وقيل كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها وقد كَشَّت تَكِشّ وكَشْكَشَت مثله وفي الحديث كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها وتَكاشَّت الأَفاعي كَشَّ بعضُها في بعض والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح وأَنشد كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ وهو صوتها من جلدها وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ والفَحِيحُ صوتُها من فيها وقيل لابنة الخُسّ أَيُلْقِح الرَّبَاعْ ؟ فقالت نعم برُحْب ذِراعُ وهو أَبو الرَّبَاعْ تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً صوّتَ وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً وهو دون الهَدْر قال رؤبة هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير وقال أَبو عبيد إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ وإِذا ارتفع قليلاً قيل كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل قَرْقَر وفي حديث عليّ رضوان اللَّه عليه كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب هو من هدير الإِبل وبَعِير مِكْشاشٌ قال العَنْبَريّ في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر وكَشَّت البقرةُ صاحَتْ وكَشِيشُ الشرابِ صوتُ غَلَيانِه وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه وكشت الجَرَّةُ غَلَتْ قال يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه والكَشْكَشَةُ كالكَشِيشِ والكَشْكَشَةُ لغة لربِيعة وفي الصحاح لبني أَسد يجعلون الشين مكان الكاف وذلك في المؤَنث خاصة فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ وينشدون فَعَيناشِ عَيْناها وجِيدُشِ جِيدُها ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ وذلك في الوقف خاصة وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً وأَنشدوا للمجنون فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُها قال ابن سيده قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً قالوا مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ فإِذا وصلوا حذفوا الجميع وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً وفي حديث معاوية تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون أَبُوشِ وأُمُّشِ وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا مررت بكِشْ كما تفعل تميم والكُشَّةُ الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ والكُشُّ ما يُلْقح به النخلُ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: