صَرِيَ صَرًى فهو صَرٍ هي صَرِيَةٌ، وهي صَرْيَا، وجمعها صَرايَا
صَرِيَتِ الناقةُ ونحوُها : حَفَل ضَرعُها باللبن
صَرِيَ الماءُ واللبنُ: طال مُكْثُهُ ففسَدَ
صَرِيَ الدمعُ: اجتمع في العين ولم يجْرِ
صَرِيَ فلانٌ في يدِ فلانٍ: بَقِي رَهْنًا مَحْبوسًا
صَيْر : (اسم)
صَيْر : مصدر صار
صَيَّرَ : (فعل)
صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر
صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
صَيِّر : (اسم)
الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة
صِيَر : (اسم)
صِيَر : جمع صَيرة
صيَّرَ : (فعل)
صيّرتني الحاجةُ إليه،
صيَّره سعيدًا،
صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
صير : (اسم)
الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
,
كصر(المعجم لسان العرب)
أَبو زيد: الكَصِيرُ لغة في القَصِير لبعض العرب.
معنى وكصرتنا في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
الكَصير أَهْمَله الجَوْهَرِيّ . وقال أبو زيد : هو لغةٌ لبعض العرب في القَصير قُلِبت القافُ كافاً قال : والغَسَكُ والغَسَق : الظُّلْمَة . والبَوْرَق والبَوْرَك لغتان