وصف و معنى و تعريف كلمة وكطاميي:


وكطاميي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و طاء (ط) و ألف (ا) و ميم (م) و ياء (ي) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكطاميي في معاجم اللغة العربية:



وكطاميي

جذر [كطام]

  1. اِطمأَنَّ : (فعل)
    • اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه
    • اطْمأَنّ : سكن وثَبَتَ واسْتقر
    • اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ : وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي (قرآن)
    • اِطْمَاَنَّ الْمُسافِرُ بِالبِلادِ : أَقامَ بِها وَاتَّخَذَها وَطَناً
    • اِطْمَأَنَّتِ الأرْضُ : اِنْخَفَضَتْ
    • اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • واطمأنّ القلب ونحوه: سَكن بعد انزعاج: ولم يقلق
    • اطْمأَنّ عَمَّا كان يفعله: تركه
  2. طَما : (فعل)
    • طَمَا، يَطْمُو، مصدر طُمُوٌّ
    • طما الماء: ارتفع
    • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
    • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
    • طَمَا بِهِ الْهَمُّ : اِشْتَدَّ
    • طَمَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : شَرَدَتْ، نَشَزَتْ عَلَيْهِ
    • طَمَتِ الْهِمَّةُ : عَلَتْ
  3. طَمأَنَ : (فعل)
    • طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن
    • طمأنه على النَّتيجة :سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
    • طَمْأَنَ ظَهْرَهُ : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ
  4. طمَى : (فعل)
    • طمَى يطمِي ، طَمْيًا ، فهو طامٍ
    • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر


,
  1. طَمَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَمَى الماءُ يَطْمِي طُمِيًّا: عَلا،
      ـ طَمَى النَّبْتُ: طالَ،
      ـ طَمَى هِمَّتُهُ: عَلَتْ،
      ـ طَمَى البَحْرُ: امْتَلأَ،
      ـ طَمَى: كيَطْمُو طُمُوًّا في الكلِّ.
      ـ طَمُّويَةُ: قَرْيَتانِ بِمِصْرَ.
      ـ طَمِيَّةُ: جَبَلٌ بالبادِيةِ، وموضع على نِيلِ مِصْرَ.
,
  1. طمن (المعجم لسان العرب)
    • "طَأْمَنَ الشيءَ: سَكَّنه.
      والطُّمَأْنِينَةُ: السُّكونُ.
      واطْمَأَنَّ الرجل اطْمِئناناً وطُمَأْنينة أَي سَكَن، ذهب سيبويه إلى أَن اطْمَأَنَّ مقلوب، وأَن أَصله من طَأْمَنَ، وخالفه أَبو عمرو فرأَى ضِدَّ ذلك،وحجة سيبويه أَن طَأْمَن غير ذي زيادة، واطْمَأَنَّ ذو زيادة، والزيادةُ إذا لحقت الكلمة لحقها ضرب من الوَهْنِ لذلك، وذلك أَن مخالطتها شيء‏ ليس ‏من أَصلها مُزاحَمةٌ لها وتسوية في التزامه بينها وبينه، وهو وإن تبلغ الزيادةُ على الأُصول فَحُشَ الحذفُ منها، فإِنه على كل حال على صَدَدٍ من التَّوْهين لها، إذ كان زيادةً عليها يحتاج إلى تحملها كما تتحامل بحذف ما حذف منها، وإذا كان في الزيادة حرف من الإعلال كان (كذا بياض بالأصل)‏.
      ‏ أَن يكون القلب مع الزيادة أَولى، وذلك أَن الكلمة إذا لحقها ضرب من الضعف أَسرع إليها ضعف آخر،وذلك كحذفهم ياء حنيفة في الإضافة إليها لحذف يائها في قولهم حَنَفِيّ،ولما لم يكن في حنيف تاء تحذف فتحذف ياؤُها، جاء في الإضافة إليها على أَصله فقالوا حنيفي، فإِن، قال أَبو عمرو جَرْيُ المصدرِ على اطْمَأَنَّ يدل على أَنه هو الأَصل، وذلك من قولهم الاطْمئنان، قيل قولهم الطَّأْمَنة بإِزاء قولك الاطمئنان، فمَصْدَرٌ بمصدرٍ، وبقي على أَبي عمرو أَن الزيادة جرت في المصدر جريها في الفعل، فالعلة في الموضعين واحدة، وكذلك الطُّمَأْنينة ذات زيادة، فهي إلى الاعتلال أَقرب، ولم يُقْنِع أَبا عمرو أَن، قال إنهما أَصلان متقاربان كجَذَبَ وجَبَذَ حتى مَكَّنَ خلافَه لصاحب الكتاب بأَن عَكَسَ عليه الأَمْرَ.
      وقوله عز وجل: الذين آمنوا وتَطْمَئِنُّ قُلوبُهم بذكر الله؛ معناه إذا ذكر الله بوحدانيته آمنوا به غير شاكِّين.
      وقوله تعالى: قل لو كان في الأَرض ملائكةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ؛ قال الزجاج: معناه مُسْتَوْطِنين في الأَرض.
      واطْمَأَنَّت الأَرضُ وتَطَأْمَنَتْ: انخفضت.
      وطَمْأَنَ ظهره وطَأْمَنَ بمعنى، على القلب.
      التهذيب في الثلاثي: اطْمَأَنَّ قلبه إذا سكن،واطْمَأَنَّتْ نفسه، وهو مُطْمَئِنّ إلى كذا، وذلك مُطْمَأَنٌّ، واطْبَأَنَّ مثله على الإِبدال، وتصغير مُطْمَئِنٍّ طُمَيْئِنٌ، بحذف الميم من أَوله وإِحدى النونين من آخره.
      وتصغير طُمَأْنِينَةُ طُمَيْئِنَةٌ بحذف إحدى النونين من آخره لأَنها زائدة.
      وقيل في تفسير قوله تعالى: يا أَيتها النفس المُطْمَئِنَّة؛ هي التي قد اطمَأَنَّتْ بالإِيمانِ وأَخْبَتَتْ لربها.
      وقولُه عز وجل: ولكن ليَطْمَئِنّ قلبي؛ أَي ليسكن إلى المعاينة بعد الإِيمان بالغيب، والاسم الطمَأْنينة.
      ويقال: طَامَنَ ظهره إذا حَنى ظهره، بغير همز لأَن الهمزة التي في اطْمَأَنَّ أُدخلت فيها حِذَارَ الجمع بين الساكنين.
      قال أَبو إسحق في قوله تعالى: فإِذا اطْمَأْنَنْتُمْ فأَقِيمُوا الصلاة؛ أَي إذا سكنت قلوبكم، يقال: اطْمَأَنَّ الشيءُ إذا سكن، وطَأْمَنْتُه وطَمْأَنْتُه إذا سكَّنْته، وقد روي اطْبَأَنَّ.
      وطَأْمَنْتُ منه: سَكَّنْت.
      قال أَبو منصور: اطْمَأَنَّ، الهمزة فيها مُجْتَلَبة لالتقاء الساكنين إذا قلت اطْمَأَنَّ، فإِذا قلت طامَنْتُ على فاعَلْتُ فلا همز فيه، والله أَعلم، إلاَّ أَن يقول قائل: إن الهمزة لما لزمت اطْمَأَنَّ، وهمزوا الطُّمَأْنينةَ، همزوا كل فعل فيه، وطَمَنَ غير مستعمل في الكلام، والله أَعلم.
      "
  2. طمَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طمَّنَ يطمِّن ، تطمينًا ، فهو مُطمِّن ، والمفعول مُطمَّن :-
      • طمَّنه الطَّبيبُ طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-في قراءة القرآن تطمين للقلوب.
  3. إِطمأَنّ (المعجم الرائد)
    • إطمأن - اطمئنانا وطمأنينة
      1- إطمأن اليه أو إلى الشيء : سكن وارتاح. 2- إطمأن : ثبت واستقر. 3- إطمأن المكان أو غيره : انخفض. 4- إطمأن بالمكان أو فيه : اتخذه وطنا. 5- إطمأن : عما كان يفعله : تركه، أقلع عنه .


  4. اطمأنَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اطمأنَّ / اطمأنَّ إلى / اطمأنَّ بـ / اطمأنَّ لـ يطمئنّ ، اطمئنانًا ، فهو مُطْمَئِنّ ، والمفعول مُطْمَأَنّ إليه :-
      اطمأنَّ القلبُ ونحوُه أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق :-اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته، - اطمأنّ على زواج ابنته، - {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} .
      اطمأنَّ إلى جارِه/ اطمأنَّ بجارِه/ اطمأنَّ لجارِه: ارتاح إليه وسكَن، ووثق به :- {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ} .• اطمأنَّ إلى نجاحه: تأكَّد منه بعد شكّ.
  5. طمأنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طمأنَ يُطمئِن ، طمأنةً ، فهو مُطَمْئِن ، والمفعول مُطمأَن :-
      طمأنه على النَّتيجة سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته، - طَمأنه الطبيبُ على صحَّته، - نبأ مُطَمْئِن.
  6. المطْمئنّ من الأرض (المعجم عربي عامة)
    • السَّهل المنخفض.
  7. اطمأنّ إلى جاره/ اطمأنّ بجاره/ اطمأنّ لجاره (المعجم عربي عامة)
    • ارتاح إليه وسكَن، ووثق به :- {فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ}.


  8. طمّنه الطّبيب (المعجم عربي عامة)
    • طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-في قراءة القرآن تطمين للقلوب.
  9. طمأنه على النّتيجة (المعجم عربي عامة)
    • سكّنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة :-طَمأَنَهُ مديرهُ بأنه لن يفقد وظيفته- طَمأنه الطبيبُ على صحَّته- نبأ مُطَمْئِن.
  10. طَمأَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • طَمأَنَهُ : سكَّنَه.
      و طَمأَنَهُ خفضه وحَنَاه.
      و يقال: طأمَنَه، وطامَنَه.
  11. طَمأَن (المعجم الرائد)
    • طمأن - طمأنة
      1- طمأن : ظهره : حناه، خفضه. 2- طمأنه : سكنه، هدأه


  12. وطم (المعجم لسان العرب)
    • "وَطَمَ السِّتْرَ: أَرْخاه.
      ووَطِمَ الرجلُ وَطْماً ووُطِمَ: احْتَبَسَ نَجْوُه، وقد ذكر في الهمز في ترجمة أَطم.
      "
  13. طما (المعجم لسان العرب)
    • "طَمَا الماءُ يَطْمُو طُمُوًّا ويَطْمِي طُمِيّاً: ارْتَفَعَ وعَلا ومَلأَ النهر، فهو طامٍ، وكذلك إِذا امْتلأَ البحْرُ أَو النَّهر أَو البئر.
      وفي حديث طَهْفة: ما طَمَا البحرُ وقام تِعارٌ أَي رْتَفَع موجُه،وتِعارٌ اسم جَبَل.
      وطَمَى النَّبْتُ: طالَ وعَلا، ومنه يقال: طَمَت المرأَةُ بزَوْجها أَي رْتَفَعَتْ به.
      وطَمَتْ به هِمَّتُه: عَلَتْ، وقد يُستَعار فيما سِوى ذلك؛

      أَنشد ثعلب: لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى بهِ سَفاهٌ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ أَي أَنه لم يَعْلُ به كما يَعْلُو الماءُ بالزَّبَد فَيَقْذِفُه.
      وطَمَى يَطْمِي مثلُ طَمَّ يَطِمُّ إِذا مَرَّ مُسْرعاً؛ قال الشاعر: أَراد وِصالاً ثم صَدَّتْه نِيَّةٌ،وكانَ له شَكْلٌ فخالفَها يَطْمِي وطَمِيَّةُ: جَبَلٌ؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ طَمِيَّة المُجَيْمِر غُدْوَةً،منَ السَّيلِ والأَغْثاءِ، فِلْكة مِغْزَل"
  14. فطم (المعجم لسان العرب)
    • "فَطَم العُودَ فَطْماً: قطعه.
      وفَطَمَ الصبيِّ يَفْطِمه فَطْماً،فهو فطيم: فصَلَه من الرضاع.
      وغلام فَطِيم ومَفْطُوم وفطَمَتْه أُمه تَفْطِمه: فصَلته عن رضاعها.
      الجوهري: فِطام الصبي فِصاله عن أُمه، فطَمَت الأُم ولدها وفُطِم الصبي وهو فَطِيم، وكذلك غير الصبي من المَراضِع، والأُنثى فَطِيم وفَطِيمة.
      وفي حديث امرأَة رافع لما أَسلم ولم تُسْلِم: فقال: ‏ابنتي وهي فَطِيم أي مَفْطُومة، وفعيل يقع على الذكر والأُنثى، فلهذا لم تلحقه الهاء، وجمع الفَطِيم فُطُم مثل سَرِير وسُرُر؛

      قال: وإن أَغارَ، فلم يَحْلو بِطائِلةٍ في لَيْلةٍ من حَمِير ساوَرَ الفُطُما وفي حديث ابن سيرين: بلغه أن ابن عبد العزيز أَقْرَعَ بين الفُطُم فقال: ما أَرى هذا إلا من الاسْتِقْسام بالأَزْلام؛ جمع فَطِيم من اللبن أي مَفْطُوم.
      قال ابن الأثير: وجمع فَعِيل في الصفات على فُعُل قليل في العربية، وما جاء منه شُبِّه بالأسماء كنَذِير ونُذُر، فأما فعيل بمعنى مفعول فلم يرد إلا قليلاً نحو عَقِيم وعُقُم وفَطِيم وفُطُم، وأراد بالحديث الإقْراع بين ذَرارِيِّ المسلمين في العَطاء، وإنما أَنكره لأن الإقراع لتفضيل بعضهم على بعض في الفرض، والاسم الفِطام، وكل دابة تُفْطَم؛ قال اللحياني: فَطَمَتْه أُمه تَفْطِمه، فلم يَخُص من أي نوع هو؛ وفَطَمْت فلاناً عن عادته، وأُصل الفَطْم القطع.
      وفَطَم الصبيَّ: فصله عن ثدي أُمه ورَضاعها.
      والفَطِيمة: الشاة إذا فُطِمت.
      وأَفْطَمَت السَّخلة: حان أن تُفْطَم؛ عن ابن الأعرابي، فإذا فُطِمت فهي فاطِمٌ ومَفْطُومة وفَطِيمةً؛ عنه أيضاً، قال: وذلك لشهرين من يوم ولادها.
      وتَفاطَم الناس إذا لَهِجَ بَهْمُهم بأُمهاته بعد الفِطام فدفع هذا بَهْمَه إلى هذا وهذا بهْمَه إلى هذا،وإذا كانت الشاة تُرْضِع كل بَهْمة فهي المُشْفِع.
      ابن الأعرابي، قال: إذا تناولت أولاد الشياه العيدان قيل رَمَّت وارتَمَّت، فإذا أَكلت قيل بَهْمة سامع (* قوله «بهمة سامع» كذا في الأصل على هذه الصورة).
      حتى يدنو فطامها، فإذا دنا فطامها قيل أَفْطَمَت البَهمة، فإذا فُطمت فهي فاطم ومَفْطومة وفطيم، وذلك لشهرين من يوم فطامها فلا يزال عليها اسم الفطام حتى تَسْتَجْفِر.
      والفاطم من الإبل: التي يُفْطَم ولدها عنها.
      وناقة فاطِم إذا بلَغ حُوارها سنة فَفُطِم؛ قال الشاعر: مِنْ كُلِّ كَوْماءِ السَّنام فاطِمِ،تَشْحَى، بمُسْتَنِّ الذَّنُوب الراذِمِ،شِدْقَيْنِ في رأْسٍ لها صُلادِمِ ولأَفطِمَنَّك عن هذا الشيء أي لأَقطَعنَّ عنه طَمَعَكَ.
      وفاطِمةُ: من أسماء النساء.
      التهذيب: وتسمى المرأَة فاطِمة وفِطاماً وفَطِيمة.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَعطَى عليّاً حُلّةً سِيَراء وقال شَقِّقها خُمُراً بين الفواطِم؛ قال القتيبي: إحداهن سيّدة النساء فاطِمةُ بنت سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم وعليها، زَوْجُ علي، عليه السلام، والثانية فاطِمةُ بنت أَسد بن هاشم أُم علي بن أبي طالب، عليه السلام،وكانت أَسلمت وهي أوّل هاشمية وعلَدت لهاشميّ، قال: ولا أَعرف الثالثة؛ قال ابن الأَثير: هي فاطمة بنت حمزة عمِّه، سيد الشهداء، رضي الله عنهما؛ وقال الأزهري: الثالثة فاطمة بنتُ عُتْبة بن ربيعة، وكانت هاجرت وبايعت النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: وأَراه أَراد فاطمة بنت حمزة لأنها من أهل البيت، قال ابن بري: والفواطم اللاتي وَلَدن النبي، صلى الله عليه وسلم، قُرشية وقَيْسِيَّتان ويَمانِيَتانِ وأَزْدِيَّة وخُزاعِيَّةٌ.
      وقيل للحسن والحسين: ابنا الفواطم، فاطمةُ أُمهما، وفاطمة بنت أَسَد جدّتهما،وفاطمةُ بنت عبد الله بن عمرو بن عِمْران بن مَخْزُوم جدَّةُ النبي، صلى الله عليه وسلم، لأبيه.
      وفَطَمْتُ الحبل: قَطَعْته.
      وفُطَيْمةُ: موضع.
      "
  15. طَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ طَمَّ الماءُ طَمّاً وطُمُوماً: غَمَرَ،
      ـ طَمَّ الإِناءَ: مَلأَهُ،
      ـ طَمَّ الرَّكِيَّةَ يَطِمُّها ويَطُمُّها: دَفَنَها، وسَوَّاها،
      ـ طَمَّ الشيءُ: كَثُرَ حتى عَلا وغَلَبَ،
      ـ طَمَّ رأسَه: غَضَّ منه،
      ـ طَمَّ شَعَرَهُ: جَزَّهُ، أو عَقَصَهُ،
      ـ طَمَّ الطائِرُ الشَّجَرَةَ: عَلاها،
      ـ طَمَّ الرَّجُلُ والفَرَسُ يَطِمُّ ويَطُمُّ طَمّاً وطَمِيماً: خَفَّ، أو ذَهَبَ على وجْهِ الأَرْضِ، أو عَدا سَهْلاً.
      ـ الطامَّةُ: القيامَةُ، والداهِيَةُ تَغْلِبُ ما سِواها.
      ـ الطِمُّ: الماءُ، أو ما على وَجْهِهِ أو ما ساقَهُ من غُثاءٍ، والبَحْرُ، والعَدَدُ الكثيرُ، والكَيِّسُ، والعَجَبُ، والعَجِيبُ، والظَّلِيمُ، والذَّكَرُ العَظيمُ، والفَرَسُ الجَوادُ، كالطَّميمِ.
      ـ أطَمَّ شَعَرُهُ واسْتَطَمَّ: حانَ له أن يُجَزَّ.
      ـ طَمَّمَ الطائِرُ تَطْميماً: وقَعَ على غُصْنٍ.
      ـ رَجُلٌ طِمْطِمٌ وطِمْطِمِيٌّ، بكسرِهِما، وطُمْطُمانِيٌّ: في لِسانِهِ عُجْمَةٌ.
      ـ الطُّمَّةُ: العَذِرَةُ، والقِطْعَةُ من اليَبيسِ.
      ـ الطَّمْطامُ: وَسَطُ البَحْرِ.
      ـ طَمْطَمَ: سَبَحَ فيه.
      ـ الأطاميمُ: القَوائِمُ.
      ـ طُمْطُمانِيَّةُ حِمْيَرَ: ما في لُغَتِها من الكَلِماتِ المُنْكَرَةِ.
  16. اطمأنّ القلب ونحوه (المعجم عربي عامة)

    • أمِن، سكَن بعد انزعاج ولم يقلق :-اطمأن على مصير عائلته بعد أن تلقّى رسالة من زوجته- اطمأنّ على زواج ابنته- {أَلاَ بِذِكْرِ اللهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}.
  17. اطْمأَنّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اطْمأَنّ : سكن وثَبَتَ واسْتقر.
      يقال: اطمأنّ به القرار، واطمأن جالسًا.
      واطمأنّ القلب ونحوه: سَكن بعد انزعاج: ولم يقلق.
      و اطْمأَنّ المكان وغيرُه : انخفض وهَبَط.
      و اطْمأَنّ بالمكَان، وفيه: أقام واتَّخذه وَطَنًا.
      و اطْمأَنّ عَمَّا كان يفعله: تركه.
  18. طَمْأَنَ (المعجم الغني)
    • [ط م ن]. (فعل: رباعي متعد). طَمْأَنْتُ، أُطَمْئِنُ، طَمْئِنْ، مصدر طَمْأَنَةٌ.
      1. :-طَمْأَنَهُ بَعْدَمَا وَجَدَهُ مُرْتَبِكاً :- : هَدَّأَهُ وَسَكَّنَ مِنْ رَوْعِهِ.
      2. :-طَمْأَنَ ظَهْرَهُ :- : خَفَضَهُ وَحَنَاهُ.
  19. اِطْمَأَنَّ (المعجم الغني)
    • [ط م ن]. (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف). اِطْمَأْنَنْتُ، أَطْمَئِنُّ، اِطْمَئِنَّ، مصدر اِطْمِئْنانٌ.
      1. :-اِطْمَأَنَّ الوَلَدُ لِصَديقِهِ :- : وَثِقَ فيهِ، أَمِنَهُ، سَكَنَ إِلَيْهِ. فَإِنْ أَصابَهُ خَيرٌ اِطْمَأَنَّ بِهِالبقرة آية 260 وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبي (قرآن).
      2. :-اِطْمَاَنَّ الْمُسافِرُ بِالبِلادِ :- : أَقامَ بِها وَاتَّخَذَها وَطَناً.
      3. :-اِطْمَأَنَّتِ الأرْضُ :- : اِنْخَفَضَتْ.
      4. :-اِطْمَأَنَّ بِالْمَكانِ أَو فيهِ :- : اِتَّخَذَهُ وَطَناً.
  20. اِطْمِئْنانٌ (المعجم الغني)
    • [ط م ن]. (مصدر اِطْمَأَنَّ). :-عاشَ في اطْمِئْنانٍ كامِلٍ :- : في راحَةٍ وَسُكونٍ.


  21. مُطْمَئِنٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ط م ن]. (فاعل مِن اِطْمَأَنَّ).
      1. :-مُطْمَئِنٌّ فِي مَخْبَئِهِ :- : مُرْتَاحٌ.
      2. :-مُطْمَئِنٌّ عَلَى مُسْتَقْبَلِهِ :- : مُرْتَاحُ البَالِ.
  22. مُطْمَئِنّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُطْمَئِنّ :-
      اسم فاعل من اطمأنَّ/ اطمأنَّ إلى/ اطمأنَّ بـ/ اطمأنَّ لـ.
      • المُطْمَئِنّ من الأرض: السَّهل المنخفض.
  23. اطمأن جالسا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏استقرت كل جوارحه على الأرض مع إقامة الظهر واستوائه‏
  24. اطمأن ساجدا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏سجد مع سكون جوارحه ولم يسرع في القيام‏
  25. مُطمَئِنّ (المعجم الرائد)
    • مطمئن
      1- مطمئن : ساكن، مرتاح النفس. 2- مطمئن من الأرض السهل المنخفض.


معنى وكطاميي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: