وصف و معنى و تعريف كلمة وكظر:


وكظر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ظاء (ظ) و راء (ر) .




معنى و شرح وكظر في معاجم اللغة العربية:



وكظر

جذر [كظر]

  1. كَظَرَ : (فعل)
    • كَظَرَ كَظْرًا
    • كَظَرَ القَوْسَ : جعل في طرفيها حَزًّا يثبت فيه الوَتَر
    • كَظَرَ الزَّندةَ: حزَّ فيها حزَّا
  2. كَظْر : (اسم)
    • كَظْر : مصدر كَظَرَ
  3. كُظر : (اسم)
    • الجمع : كِظارٌ
    • الكُظْرُ : شحم الكُمُليتين المحيطُ بهما
    • الكُظْرُ :موضع شحم الكُليتين إِذا نزع الشَّحم
    • الكُظْرُ: مَحَزُّ القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر:،
    • الكُظْرُ : (طب) غُدَّة صَمّاء فوق الكُلية، وتتكوَّن من جزء داخليّ يُسمَّى اللبّ، وجزء خارجيّ يُسمَّى القشرة، وهما كُظران، وتفرز هرمون الأدرينالين
  4. ظُرَر: (اسم)
    • الظُّرَرُ : الحجرُ المضرَّس، واحدتُه: ظُرَرة


  5. ظِرَار: (اسم)
    • ظِرَار : جمع ظُّرَرُ
  6. ظِرَار: (اسم)
    • ظِرَار : جمع ظَّرِيْرُ
  7. ظِرار: (اسم)
    • ظِرار : جمع ظِرّ
  8. أظِرَّة: (اسم)
    • أظِرَّة : جمع ظُّرَرُ
  9. أظِرَّة: (اسم)
    • أظِرَّة : جمع ظَّرِيْرُ
  10. أَظِرَّة: (اسم)
    • أَظِرَّة : جمع ظِّرُّ


  11. ظُرَّان: (اسم)
    • ظُرَّان : جمع ظُّرَرُ
  12. ظُرَّان: (اسم)
    • ظُرَّان : جمع ظِرّ
  13. ظُرَّان: (اسم)
    • ظُرَّان : جمع ظَّرِيْرُ
  14. مَظَاريرُ: (اسم)
    • مَظَاريرُ : جمع مَظَرَّة
  15. مَظَرَّة: (اسم)
    • مَظَرَّة : مصدر ظَرَّ
  16. أَظِرَّة: (اسم)
    • أَظِرَّة :جمع ظِّرّ


  17. ظِرار: (اسم)
    • ظِرار :جمع ظِرّ
  18. ظِرّ : (اسم)
    • الجمع : ظِرَّانٌ ، ظُرَّانٌ ، ظِرارٌ
    • الظِّرُّ : الحجر المضرَّسُ من الصِّوَّان له حَدٌّ كحَدِّ السكِّين كانَتْ تُسْتَعْمَلُ قَديماً أَدَواتٍ حَرْبِيَّةً : حِرابٌ ونِصالٌ وفُؤُوسٌ واحدته: ظِرَّة
  19. ظَرَّ : (فعل)
    • ظَرَّ ظَرًّا، وَمَظَرَّةً
    • ظَرَّ الرَّجُلُ : كَسَرَ الظِّرَّ
    • ظَرَّ النَّاقَةَ : ذَبَحَها بِالظِّرِّ
  20. ظَرّ : (اسم)
    • ظَرّ : مصدر ظَرَّ
  21. أَظَرَّ : (فعل)
    • أَظَرَّ الرجلُ: وقع في أَرض ذاتِ ظُرَرِ
    • أَظَرَّ المكانُ : كَثُرَ ظِرَّانُهُ
  22. بَظِرَ : (فعل)
    • بَظِرَ بَظَرًا فهو أَبْظَرُ، وهي بَظْرَاءُ والجمع : بُظْر
    • بَظِرَ: نَتأَ وسَطُ شفتِه العليا، مع استطالتها


  23. بَظَر : (اسم)
    • بَظَر : مصدر بَظِرَ
  24. بَظر : (اسم)
    • الجمع : أبظُر و بُظور
    • البَظْرُ : البُظَارَة
    • نتوء، بروز في فرج المرأة، لحمة بين شُفْري فرج المرأة، وهي القُلْفَة التي تُقطع في الخِتان : مكان خروج الولد من المرأة
  25. بُظْر : (اسم)
    • بُظْر : جمع أَبْظَرُ
,
  1. كُظْرُ
    • ـ كُظْرُ: حَرْفُ الفَرْجِ، والشَّحْمُ على الكُلْيَتَيْنِ، أو إذا نُزِعَتا منه، فالمَوْضِعُ كُظْرٌ وكُظْرَةٌ، ومَحَزُّ القَوْسِ تَقَعُ فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ.
      ـ كَظَرَ القَوْسَ: جَعَلَ لها كُظْراً،
      ـ كَظَرَ الزَّنْدَةَ: حَزَّ فيها فُرْضَةً.
      ـ كِظْرُ: عَقَبَةٌ تُشَدُّ في أصْلِ فُوقِ السَّهْمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ظرر
    • "الظِّرُّ والظُّرَرَةُ والظُّرَرُ: الحَجَرُ عامة، وقيل: هو الحجر المُدَوّر، وقيل: قطعة حجر له حَدّ كحدِّ السكين، والجمع ظِرَّان وظُرَّان.
      قال ثعلب: ظُرَر وظِرَّان كجُرَذٍ وجِرْذانٍ، وقد يكون ظِرّان وظُرّان جمع ظِرٍّ كَصِنْوٍ وصِنْوان وذِئْب وذؤبان.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن عدِيّبن حاتم سأَله فقال: إِنَّا نَصيدُ الصَّيْدَ ولا نَجِدُ ما نُذَكِّي به إِلاَّ الظِّرَارَ وشِقّةَ العَصا، قال: امْرِ الدمَ بما شئْت.
      قال الأَصمعي: الظِّرَارُ واحدها ظُرَرٌ، وهو حجر مُحَدَّدٌ صُلْب، وجمعُه ظِرَارٌ، مثل رُطَب ورِطَابٍ، وظِرَّانٌ مثل صُرَدٍ وصِرْدان؛ قال لبيد: بجَسْرةٍ تَنْجُل الظِّرَّانَ ناجِيةً،إِذا تَوقَّدَ في الدِّيْموسةِ الظُّرَرُ وفي حديث عدي أَيضاً: لا سِّكْينَ إِلاَّ الظَّرَّانُ، ويجمع أَيضاً على أَظِرَّة؛ ومنه: فأَخذت ظُرَراً من الأَظِرَّة فذَبَحْتُها به.
      شمر: المَظَرّة فلْقة من الظِّرَّان يقطع بها، وقال: ظَرِير وأَظِرَّة، ويقال ظُرَرَةٌ واحدةٌ؛ وقال ابن شميل: الظِّرُّ حَجَر أَمْلَس عريض يَكسره الرجا فيَجْزِر الجَزورَ وعلى كل لون يكون الظُّرَر، وهو قبل أَن يُكسر ظُرَرٌ أَيضاً، وهي في الأَرض سَلِيل وصَفائحُ مثل السيوف.
      والسَّلِيل الحجر العريض؛

      وأَنشد: تَقِيه مَظارِيرَ الصُّوى من نعاله؛ بسورٍ تُلحيِّه الحصى، كنَوى القَسْبِ وأَرض مَظِرَّة، بكسر الظاء: ذاتُ حجارة؛ عن ثعلب.
      وفي التهذيب: ذات ظِرَّان.
      وحكى الفارسي: أَرى أَرضاً مَظَرَّةً، بفتح الميم والظاء، ذات ظِرَّان.
      والظَّرِيرُ: نَعْتُ المكان الحَزْن.
      والظَّرِيرُ: المكان الكثير الحجارة، والجمع كالجمع.
      والظَّرِيرُ: العلَمُ الذي يُهْتدَى به، والجمع أَظِرَّةٌ وظُرَّانٌ، مثل أَرْغْفِة ورُغْفانٍ.
      التهذيب: والأَظِرَّةُ من الأَعلام التي يهتدى بها مثل الأَمِرَّة، ومنها ما يكون مَمْطوراً (* قوله: «ممطوراً» بهامش الأَصل ما نصه: صوابه ممطولاً).
      صُلْباً يُتَّخذُ منه الرَّحى.
      والظُّرَرُ والمَظَرَّةُ: الحجر يقطع به.
      الليث: يقال ظَرَرْتُ مَظَرَّةً، وذلك أَن الناقة إِذا أَبْلَمت، وهو داء يأْخذها في حَلْقة الرحم،فيَضِيق فيأْخذ الراعي مَظَرَّةً ويُدْخل يدَه في بطنها من ظَبْيَتها ثم يقطع من ذلك الموضع كالثُّؤْلولِ، وهو ما أَبْلم في بطن الناقة، وظَرَّ مَظَرَّةً: قطعها.
      وقال بعضهم في المثل: أَظِرِّي فإِنك ناعلة أَي اركبي الظُّرَرَ، والمعروف بالطاء، وقد تقدم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  3. الظِرُّ
    • ـ الظِرُّ وظُرَرُ وظُرَرَةُ: الحَجَرُ، أو المُدَوَّرُ المُحدَّدُ منه، ج: ظُرَّانٌ وظِرَّانٌ، كالأظْرُورِ والظُّرْظُورِ والمَظْرُورِ، وجَمْعُه: مَظاريرُ.
      ـ أرضٌ مُظِرَّةٌ: كثيرَتُهُ، كالظَّرِيرِ، وهو أيضاً عَلَمٌ يُهْتَدَى به، ج: ظِرارٌ وأظِرَّةٌ.
      ـ مِظَرَّةُ: الحَجَرُ يُقْدَحُ به النارُ،
      ـ مَظَرَّةُ: كسْرُ الحَجَر ذي الحَدّ.
      ـ ظَرَّ مَظَرَّةً: قَطَعَها،
      ـ ظَرَّ الناقَةَ: ذَبَحَهَا، و’‘أطِرِّي فإِنَّكِ ناعِلَةٌ’‘، بالطاء أعْرَفُ
      ـ أظَرَّ: مَشَى على الظُّرَرِ.
      ـ ظَرٌّ وظُرٌّ: ماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ظرير
    • ظرير
      1- ظرير من الأماكن : ذو الحصى. 2- ظرير : إشارة أو علم يهتدى به، جمع : ظرار وأظرة وظران.

    المعجم: الرائد

  5. الظِّرُّ
    • الظِّرُّ : الحجر المضرَّسُ له حَدٌّ كحَدِّ السكِّين.
      واحدته: ظِرَّة.
      و الظِّرُّ قطعٌ من الصَّوَّانِ كانت تُستعمل في الأَزمنة القديمة على أَشكال حرابٍ ونصالٍ وفئوس وما شاكلها. والجمع : ظُرَّان، وظِرَار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الظُّرَرُ
    • الظُّرَرُ : الحجرُ المضرَّس، واحدتُه: ظُرَرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ظُرَّان
    • ظران
      1-قطع من الصوان كان الأقدمون يتخذون منه الأدوات الحادة القاطعة

    المعجم: الرائد

  8. ظرورى
    • ظرورى
      1-حسن الفهم، ماهر

    المعجم: الرائد

  9. مَظَرَّة
    • مظرة
      1-حجر تقدح به النار، جمع : مظار

    المعجم: الرائد

  10. ظِرَانُ
    • ـ ظِرَانُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. ظرا
    • "الظَّرَوْرَى: الكَيِّسُ.
      رجل ظَرَوْرى: كَيِّسٌ.
      وظَرِيَ يَظْرَى إِذا كاسَ.
      قال أَبو عمرو: ظَرَى إِذا لان، وظَرَى إِذا كاسَ، واظْرَوْرى كاسَ وحَذِقَ، وقال ابن الأَعرابي: اطْرَوْرى، بالطاء غير المعجمة.
      واظْرَورى الرجلُ اظْرِيرَاءً: اتَّخَم فانْتَفَخ بطنه، والكلمة واوِيَّة ويائِيَّة.
      واظْرَوْرَى بطْنُه إِذا انْتَفَخَ، وذكره الجوهري في ضرا،بالضاد، ولم يذكر هذا الفصل.
      الأَزهري: قرأْت في نوادر الأَعْراب الاطْرِيرَاء والاظْرِيراءُ البِطْنَةُ، وهو مُطْرَوْرٍ ومُظْرَوْرٍ، قال: وكذلك المُحْبَنْطي والمُحْبَنْظِي، بالظاء؛ وقال الأصمعي: اطْرَوْرَى بَطْنُه،بالطاء.
      أبو زيد أظْرَوْرَى الرجلُ غَلب الدَّسَمُ على قَلْبِه فانتفَخَ جفَه فمات، ورواه الشيباني: اطْرَوْرى، والشيباني ثقة، وأَبو زيد أَوثق منه.
      ابن الأَنباري: ظَرىَ بَطْنُه يَظْرِي إذا لم يَتَمالَكْ لِيناً.
      ويقال: أَصابَ المالَ الظَّرَى فأَهْزَلَه، وهو جُمُود الماء لِشِدَّة البَرْدِ.
      ابن الأَعرابي: الظَّارِي العاضُّ.
      وَظَرَى يَظْرِي إذا جَرَى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ظَرّ
    • ظر - ج، ظران ظران وظرار وأظرة
      1- ظر : حجر له حد كحد السكين. 2- ظر : قطع من الصوان كان الأقدمون يتخذون منها الأدوات الحادة القاطعة.

    المعجم: الرائد

  13. بَظْرُ
    • ـ بَظْرُ: ما بينَ أَسْكَتَي المرأة، ج: بُظُورٌ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِ والبَظارَةِ.
      ـ أمَةٌ بَظْراءُ: طَويلَتُهُ، والاسمُ: البَظَرُ، والخاتِمُ.
      ـ أَبْظَرُ: الأَقْلَفُ.
      ـ بَظْرَةُ: القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ،
      ـ بُظْرَةُ: الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا، كالبُظارَةِ.
      ـ بِظْريرُ: الصَّخَّابَةُ.
      ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً: هَدَراً.
      ـ يا بَيْظَرُ: شَتْمٌ للأَمَةِ.
      ـ بُظارَةُ الشاةِ: هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها.
      ـ مُبَظِّرَةُ: الخافِضَةُ.
      ـ بَظَّرَتْها تَبْظيراً: خَفَضَتْها.
      ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ: قال له: امْصُصْ بَظْرَ فلانَة.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. بظر
    • "البَظْرُ: ما بين الإِسْكَتَيْنِ من المرأَة، وفي الصحاح: هَنَةٌ بَيْنَ الإِسْكَتَيْن لم تُخْفَضْ، والجمع بُظور، وهو البَيْظَرُ والبُنْظُر والبُنظارة والبَظَارَةُ؛ الأَخيرة عن أَبي غسان.
      وفي الحديث: يا ابنَ مُقَطِّعَة البُظُور، جمع بَظْر، ودعاه بذلك لأَن أُمه كانت تَخْتنُ النساءَ، والعرب تطلق هذا اللفظ في معرض الذَّم وإِن لم تكن أُمُّ من يقال له هذا خاتنةً، وزاد فيها اللحياني فقال: والكَيْنُ والنَّوْفُ والرَّفْرَف، قال: ويقال للناتئ في أَسفل حياء الناقة البُظارة أَيضاً.
      وبُظارة الشاة: هَنَةٌ في طرف حيائها.
      ابن سيده: والبُظارة طرف حياء الشاة وجميع المواشي من أَسفله؛ وقال اللحياني: هي الناتئُ في أَسفل حياء الشاة؛ واستعاره جرير للمرأَة فقال: تُبَرِّئُهُمْ مِنْ عَقْرِ جِعْثِنَ، بَعدما أَتَتْكَ بِمَسْلوخِ البُظارَةِ وارِمِ ورواه أَبو غسان البَظارة، بالفتح.
      وأَمَةٌ بَظْرَاءُ: بينة البَظْرِ طويلة البَظْرِ، والاسم البَظَرُ ولا فعل له، والجمع بُظْرٌ، والبَظَرُ المصدر من غير أَن يقال بَظِرَتْ تَبْظَرُ لأَنه ليس بحادث ولكنه لازم.
      ويقال للتي تَخْفُضُ الجواريَ: مُبَظِّرَة.
      والمُبَظِّرُ: الخَتَّانُ كأَنه على السلب.
      ورجل أَبْظَرُ: لم يُخْتَنْ.
      والبُظْرَةُ: نُتُوءٌ في الشفة، وتصغيرها بُظَيْرَةٌ.
      والأَبْظَرُ: النَّاتئُ الشفةِ العليا مع طولها، ونُتُوء في وسطها محاذ للأَنف.
      أَبو الدقيش: امرأَة بِظْريرٌ، بالظاء، طويلة اللسان صَخَّابَةٌ.
      وقال أَبو خيرة: بِظْرِيرٌ شُبِّه لِسانُها بالبَظْرِ.
      قال الليث: قول أَبي الدقيش أَحب إلينا، ونظيرها معروف؛ وروى بعضهم بِطْرِيرٌ، بالطاء، أَي أَنها بَطِرَتْ وأَشِرَتْ.
      والبُظْرَةُ والبُظَارَةُ: الهَنَةُ الناتِئَة في وسط الشفة العليا إِذا عظمت قليلاً.
      ورجل أَبْظَر: في شفته العليا طول مع نُتُوء في وسطها، وهي الحِثْرِمَةُ ما لم تطل، فإِذا طالت قليلاً فالرجل حينئذ أَبْظر.
      وروي عن علي أَنه أَتى في فريضة وعنده شريح فقال له عليّ: ما تقول فيها أَيها العبد الأَبْظَر؟ وقد بَظِرَ الرجلُ بَظَراً وقيل: الأَبْظَرُ الذي في شفته العليا طول مع نُتُوء.
      وفلان يُمِصُّ (* قوله «وفلان يمص إلخ» أي، قال له امصص بظر فلانة كما في القاموس).
      فلاناً ويُبَظِّره.
      وذهب دَمُه بِظْراً أَي هَدْراً، والطاء فيه لغة، وقد تقدم.
      والبَظْرُ الخاتمُ، حِمْيَرِيَّة، وجمعه بُظُور؛ قال شاعرهم: كما سَلَّ البُظُورَ مِن الشَّناتِرْ الشناتر: الأَصابع.
      التهذيب: والبَظْرةُ، بسكون الظاء، حَلْقَةُ الخاتم بلا كرسي، وتصغيرها بُظَيْرة أَيضاً، قال: والبُظَيْرَةُ تصغير البَظْرَة وهي القليل من الشعر في الإِبط يتوانى عن نتفه، فيقال: تحت إِبطه بُظَيْرَة.
      قال: والبَضْرُ: بالضاد، نَوْفُ الجارية قبل أَن تُخْفَضَ، ومن العرب من يبدل الظاء ضاداً فيقول: البَضْرُ، وقد اشتكى ضَهْرِي، ومنهم من يبدل الضاد ظاء، فيقول: قد عَظَّتِ الحربُ بني تميم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أَظَرّ
    • أظر - إظرارا
      1- أظر : مشى على «الظر»، وهو حجر حاد. 2- أظر : وقع في أرض ذات ظر. 3- أظرت الأرض : كثر ظرانها.

    المعجم: الرائد

  16. ظَرّ
    • ظر - يظر ، ظرا ومظرة
      1- ظر : كسر «الظر»، وهو متجر. 2- ظر الذبيحة : ذبحها بالظر.أ

    المعجم: الرائد



معنى وكظر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كظر [ مفرد ] : ج كظار : ( طب ) غدة صماء فوق الكلية ، وتتكون من جزء داخلي يسمى اللب ، وجزء خارجي يسمى القشرة ، وهما كظران ، وتفرز هرمون الأدرينالين .
المعجم الوسيط
القَوْسَ ـُ كَظْراً: جعل في طرفيها حَزًّا يثبت فيه الوتر. وـ الزَّندة: حزَّ فيها حزًّا.( الكُظْر ): شحم الكليتين المحيط بهما. وـ موضع شحم الكليتين إذا نزع الشَّحم. وـ غُدَّة صمَّاء فوق الكلية. وـ محزّ القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر. ( ج ) كِظار.( الكُظْرَة ): موضع شحم الكليتين إذا نزع الشَّحم.
الصحاح في اللغة
الكُظْرُ في سِيَةِ القوس، هو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ. والكُظْرُ أيضاً: ما بين التَرْقُوَتَيْنِ.
تاج العروس

الكُظْر بالضمّ : حَرْفُ الفَرْجِ . قال ابنُ برِّيّ : وذكرَ ابنُ النَّحَّاس أنَّ الكُظْرَ رَكَبُ المرأة وأنشد :

" وذاتُ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ وقال أبو عَمْرُوٍ : الكُظْر : جانبُ الفَرْج وجمعُه أَكْظَار وأنشد :

واكْتَشَفَت لناشِئٍ دَمْكَمكِ ... عن وارِمٍ أَكْظَارُه غَضَنَّكِ

تقولُ دَلِّصْ ساعَةً لا بَلْ نِكِ ... فداسَها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ قال ابن سِيدَه : الكُظْر : الشَّحْمُ على الكُلْيَتَيْن المُحيطُ بهما أو الشحمُ الذي قُدَّام الكُلْيَتَيْن إذا نُزِعتا منه فالمَوضِع كُظْرٌ وكُظْرَةٌ بضمِّهما وهما الكُظْران قاله الليث . الكُظْرُ أيضاً : مَحَزُّ القَوْس الذي تَقَع فيه حَلْقَةُ الوَتَر وجَمْعُها كِظارٌ تقول : ردَّ حَلَقَةَ الوَتَرِ في كُظْرِ القَوْس وهو فُرْضَتُها . وقد كَظَرَ القَوسَ كَظْرَاً : جعلَ لها كُظراً . وقال الأصمعي : في سِيَةِ القَوسِ الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَر وجمعُه الكِظارة . وقال الزمخشريّ : يقال ردُّوا حَلَقَ الأوتارِ في الأكْظار . يقال : كَظَرَ الزَّنْدَةَ كَظْرَاً إذا حَزَّ فيها فُرْضَةً . والنار تُستَلُّ من كُظْرِ الزَّنْدِ : من فُرْضَتِها . قال ابن دُرَيْد : الكِظْر بالكسر : عَقَبَةٌ تُشَدُّ في أَصْلِ فُوقِ السَّهْمِ وأنشد :

" يَشُدُّ على حزِّ الكِظامةِ بالكِظْرِ

وذكر الجَوْهَرِيّ هنا الكُظْر : ما بين التَّرْقُوَتَيْن وقال : هذا الحرفُ نَقَلْتُه من كتابٍ من غيرِ سَماع ولعلَّ هذا وَجْهُ عَدَمِ ذِكرِ المصنِّف إيّاه ولكنّ الجَوْهَرِيّ ثِقةٌ فيما نَقَلَ وإنّما لم يَقَعْ له فيه السَّماعُ فلم يَذْكُره . وأمّا المصنِّف فقد سمَّى كِتابَه البَحْرَ وأوْرَد فيه ما هو أقلُّ مرتبةً منه ممّا هو ليس بثَبْتٍ واسْتَدْرَكَ به عليه وحشى به كتابه وقد مرَّ له قريباً لفظ كِرْبِر الذي نَقَلَه عن ابن جنِّي وادَّعى فيه انّه تَصْحِيف فكيف يكون مثلُه مُستدرَكاً على الصّحاحِ المُشتمِل على صحيح اللغة وحسَنِها كما هو ظاهر فتأمَّل

لسان العرب
الكُظْرُ حرف الفَرْج أَبو عمرو الكُظْرُ جانب الفرج وجمعه أَكْظار وأَنشد واكْتَشَفَتْ لِنَاشِئٍ دَمَكْمَكِ عن وارِمٍ أَكْظارُه عَضَنَّكِ قال ابن برّيّ وذكر ابن النحاس أَن الكُظْرَ رَكَبُ المرأَة وأَنشد وذاتِ كُظْرٍ سَبِطِ المَشافِرِ ابن سيده والكُظْرُ والكُظْرَةُ شَحْمُ الكُلْيَتَيْن المحيطُ بهما والكُظْرَة إَيضاً الشحمة التي قُدّام الكُلْية فإذا انْتُزِعَت الكُلْية كان موضعُها كُظْراً وهما الكُظْرانِ والكُظْرُ ما بين التَّرْقُوَتَيْنِ قال الجوهري هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سماع والكُظْرُ مَحَزُّ القوس ( * قوله « والكظر محز القوس إلخ » هذا والذي قبله بضم الكاف كالذي بعده وأما بكسرها فهو العقبة تشدّ في أصل فوق السهم نبه عليه المجد ) الذي تقع فيه حَلَقَةُ الوَتَرِ وجمعه كِظارٌ وقد كَظَرَ القوسَ كَظْراً الأَصمعي في سِيَةِ القَوْسِ الكُظْرُ وهو الفَرْضُ الذي فيه الوَتَرُ وجمعه الكِظارَةُ ويقال اكْظُرْ زَنْدَتك أَي حُز فيها حَزّاً
الرائد
* كظر يكظر: كظرا. 1-القوس: حزها من طرفيها لإثبات الوتر. 2-«الزند»، وهو عود تقدح به النار: حز فيها فرضة أو ثلمة.
الرائد
* كظر. ج كظار. 1-محز القوس الذي تقع فيه حلقة الوتر. 2-شحم على الكليتين. 3-موضع الشحم على الكليتين إذا نزع الشحم. 4-غدة فوق الكلية.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: