وصف و معنى و تعريف كلمة وكعتقنا:


وكعتقنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و عين (ع) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكعتقنا في معاجم اللغة العربية:



وكعتقنا

جذر [كعتق]

  1. عَتَقَ : (فعل)
    • عتَقَ يَعتِق ، عمصدر عَتْقٌ، عِتْقٌ، عَتَاقٌ، عَتَاقَةٌ ، فهو عاتِقٌ، وعتيقٌ والجمع : عُتَقَاءُ وهي عتيقٌ، وعتيقَةٌ والجمع : عَتَائقُ
    • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
    • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
    • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
    • عَتَقَ صاحِبَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ
    • عَتَقَ الْيَمِينُ : سَبَقَتْ، وَجَبَتْ
    • عَتَقَ الْعَبْدُ : خَرَجَ مِنَ الْعُبُودِيَّةِ
    • عَتَقَ الشيءُ :قدُم وبلغ نهايتَه ومداه
    • عَتَقَ : بلغ نهايتَه ومَدَاهُ
  2. عَتُقَ : (فعل)
    • عتُقَ يعتُق ، عِتْقًا وعَتَاقةً ، فهو عَتِيقٌ، وهي عتيقٌ وعتيقة
    • عتُق الشَّيءُ :عتَق؛ قدُم وبلغ نهايتَه ومداه
    • عَتُقَ الرَّجُلُ : كَرُمَ
    • عَتُقَتِ اليَمينُ عَلَيْهِ : قَدُمَتْ، وَجَبَتْ
  3. عَتْق : (اسم)
    • عَتْق : مصدر عَتَقَ
  4. عَتَّقَ : (فعل)
    • عتَّقَ يعتِّق ، تعتيقًا ، فهو معتِّق ، والمفعول معتَّق هي معتَّقَة
    • عَتَّقَ الثَّوْبَ : صَيَّرَهُ عَتِيقاً
    • عَتَّقَهُ بِفَمِهِ : عَضَّهُ
    • عَتَّقَ الخمرَ: تركها لِتَقْدَمَ وتطيب


  5. عَتق : (اسم)
    • مصدر عتَقَ
  6. عُتُق : (اسم)
    • عُتُق : جمع عَتيق
  7. عُتَّق : (اسم)
    • عُتَّق : جمع عاتِق
  8. عِتق : (اسم)
    • مصدر عَتَقَ، عَتُقَ
    • عِتْقُ رَقَبَةٍ : تَحْرِيرُهَا
    • العِتْقُ : : نَجَابَةٌ، شَرَفٌ
  9. عتَّقَ : (فعل)
    • عتَّق الخمرَ وغيرَها تركها زمانًا لتَقْدُم وتطيب
,


  1. عِتْقُ
    • ـ عِتْقُ : الكَرَمُ ، والجَمالُ ، والنَّجابَةُ ، والشَّرَفُ ، والحُرِّيَّةُ ،
      ـ عُتْقُ : جَمْعُ عَتِيقٍ وعاتِقٍ : للمَنكِبِ ، والحُرِّيَّةُ .
      ـ عَتَقَ العَبْدُ يَعْتِقُ عِتْقاً ، وعَتْقاً ، أَو عَتْقُ : المَصْدَرُ ، وعِتْقُ : الاسمُ ، وعَتاقاً وعَتاقَةً : خَرَجَ عنِ الرِّقِّ ، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ ، ج : عُتَقاءُ ، وأعْتَقَه فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ ، وأمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ ، ج : عَتَائِقُ ، وهو مَوْلَى عَتَاقَةٍ ، ومَوْلًى عَتيقٌ ، ومَوْلاةٌ عَتيقَةٌ .
      ـ البيتُ العَتيقُ : الكعبةُ ، شَرَّفَها الله تعالى ، قيلَ : لأَنه أوَّلُ بيتٍ وُضِعَ بالأرضِ ، أو أُعْتِقَ من الغَرَقِ ، أو من الجَبَابِرَةِ ، أَو من الحَبَشَةِ ، أَو لأَنه حُرٌّ لم يَمْلِكْهُ أحدٌ .
      ـ عَتيقُ : فَحْلٌ من النَّخْلِ لا تَنْفُضُ نَخْلَتُهُ . والماءُ ، والطِلاءُ ، والخَمْرُ ، والتَّمْرُ عَلَمٌ له ، واللَّبَنُ ، والخِيارُ من كلِّ شيءٍ ، ولَقَبُ الصِدِّيقِ ، رضي الله تعالى عنه ، لجَمَالِهِ ، أو لقولِهِ ، صلى الله عليه وسلم :: مَن أرادَ أن يَنْظُرَ إلى عَتِيقٍ من النارِ فَلْيَنْظُرْ إلى أَبي بكرٍ ''، أو سَمَّتْهُ به أُمُّه . وعَتيقُ بنُ يَعْقوبَ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ هِشامٍ ، وابنُ عبد اللّهِ المِصْري ، وابنُ محمدِ بنِ هَارونَ ، وابنُ عبدِ الرحمنِ ، وابنُ موسى ، وابنُ محمدٍ القَيْرَوانِيُّ ، ( وابنُه ): محدِّثونَ . وأَبو عَتيقٍ محمدُ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ أَبي بكرٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ جابِرِ بنِ عبد الله : تابِعِيَّانِ . وكزُبَيْرٍ : عُتَيْقُ بنُ محمدٍ الحَرَشي ، وابنُ أَحمدَ بنِ حامِدٍ ، وابنُ عامِرِ بنِ المُنْتَجِعِ ، وبُكَيْرُ ابنُ عُتَيْقٍ ، ونَصْرُ بنُ عُتَيْقٍ ، والغَضُّورُ بنُ عُتَيْقٍ ، وعليُّ بنُ عُتَيقٍ ،
      ـ أحمدُ ومحمدُ ابنا عُتَيقٍ : محدِّثونَ .
      ـ عُتَقِيُّونَ ، نِسْبَةٌ إلى العُتقاءِ : عبدُ الله بنُ بِشْرٍ الصحابيُّ ، والحَارِثُ بنُ سعيدٍ المُحدِّثُ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ الفَضْلِ قاضي تَدْمُرَ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ القاسِمِ صاحبُ مالِكٍ ، وله مسجدُ العُتَقَاءِ بمِصْرَ ، وفي الحديثِ : '' الطُّلَقاءُ من قُرَيْشٍ ، والعُتَقَاءُ من ثَقِيفٍ ، بعضُهم أولياءُ بعضٍ في الدنيا والآخِرَةِ ''،
      ـ عُتَقاءُ : جُمَّاعٌ فيهم من حَجْرِ حِمْيَرَ ، ومن سَعْدِ العَشِيرَةِ ، ومن كِنانةِ مُضَرَ ، ومن غيرِهم .
      ـ راحٌ عَتيقٌ وعَتيقةٌ وعاتِقٌ ، وفرسٌ عَتيقٌ ، أَو العِتْقُ والعُتْقُ : للمَواتِ ، كالخَمْرِ والتَّمْرِ ، والقِدَمُ : للمَواتِ والحَيَوانِ جميعاً .
      ـ عِتاقُ من الطيرِ : الجَوارِحُ ،
      ـ عِتاقُ من الخَيْلِ : النَّجائِبُ .
      ـ قَنْطَرَةٌ عَتيقةٌ وجَديدٌ : لأن العَتيقةَ بمعنَى الفاعِلَةِ .
      ـ العَتائِقُ : قرية بنَهْرِ عيسى ، وقرية شَرْقِيَّ الحِلَّةِ المَزْيَدِيَّةِ . وعَتَقَ بعدَ اسْتِعْلاجٍ ، وعَتُقَ ، فهو عَتيقٌ : رَقَّتْ بَشَرَتُهُ بعدَ الجَفاءِ والغِلَظِ ،
      ـ عَتُقَتِ اليَمينُ عليه : وَجَبَتْ ،
      ـ عَتُقَ المالُ : صَلُحَ ،
      ـ عَتُقَ الفرسُ : سَبَقَ فَنَجَا ،
      ـ عَتُقَ الشيءُ : قَدُمَ ، كَعَتَقَ ،
      ـ عَتُقَ الخَمْرُ : حَسُنَتْ وقَدُمَتْ ، فهي عاتِقٌ وعَتيقٌ وعُتاقٌ .
      ـ عاتِقُ : الزِقُّ الواسِعُ ، والجاريةُ أوَّلَ ما أدْرَكَتْ ، عَتَقَتْ تَعْتِقُ ، أَو التي لمْ تَتَزَوَّجْ ، أَو التي بين الإِدْراكِ والتَّعنيسِ ، ومَوْضِعُ الرِداءِ من المَنْكِبِ ، أو ما بَيْنَ المَنْكِبِ والعُنُقِ ، وقد يُؤنَّثُ ، والقَوْسُ القَدِيمَةُ المُحْمَرَّةُ ، كالعاتِقَة ، وفَرْخُ الطائِرِ إذا طارَ واسْتَقَلَّ ، أو من فَرْخِ القَطا أوِ الحَمَامِ ما لم يَسْتَحْكِم ، جَمْعُ الكُلِّ : عَواتِقُ .
      ـ عَتَقَهُ بفِيه عَتْقاً : عَضَّهُ ،
      ـ عَتَقَ المالَ : أصْلَحَهُ فَعَتَقَ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ عَتَقَ الفَرَسُ : تَقَدَّمَ .
      ـ أَعْتَقَ فَرَسَهُ : أعْجَلَها وأنْجاها ،
      ـ أَعْتَقَ قَليبَهُ : حَفَرَها وطَواها ،
      ـ أَعْتَقَ المالَ : أصْلَحَه ،
      ـ أَعْتَقَ مَوْضِعَهُ : حازَهُ فَصارَ له .
      ـ تَعْتيقُ : ضِدُّ التَّجْديدِ ، والعَضُّ .
      ـ مُعَتَّقَةُ : عِطْرٌ ، والخمرُ القَديمَةُ .
      ـ ابنُ أبي عتيقٍ : ماجِنٌ معروف .
      ـ عِتْقُ وعُتُقُ : شَجَرٌ لِلقِسيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انعتقَ
    • انعتقَ من ينعتِق ، انعتاقًا ، فهو مُنعتِق ، والمفعول مُنعتَق منه :-
      انعتق من الطُّغيان تحرَّر منه :- انعتق من قيود السّلطة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اعْتَامَ
    • اعْتَامَ الرجلُ : أَخذ العِيمَةَ .
      و اعْتَامَ الشيءَ : قصَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اعْتَاقَهُ
    • اعْتَاقَهُ : عاقه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انعتق من الطّغيان
    • تحرَّر منه :- انعتق من قيود السّلطة .

    المعجم: عربي عامة

  6. اِنْعِتاقٌ
    • [ ع ت ق ]. ( مصدر اِنْعَتَقَ ). :- الانْعِتاقُ مِنَ العُبودِيَّةِ :- : التَّحَرُّرُ مِنْهَا .

    المعجم: الغني

  7. أعتق العبد
    • حرَّره من عبوديَّته ورقِّه :- أعتق رقبةً - حثَّ الإسلامُ على إعتاق العبيد .

    المعجم: عربي عامة

  8. أعْتَقَ
    • أعْتَقَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ .
      فهو مُعْتَقٌ .
      و أعْتَقَ المال : أصْلَحَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَعْتَقَ
    • [ ع ت ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَعْتَقْتُ ، أُعْتِقُ ، أَعْتِقْ ، مصدر إِعْتاقٌ .
      1 . :- بَعْدَ إِسْلامِهِ أَعْتَقَ كُلَّ عَبيدِهِ :- : حَرَّرَهُمْ ، خَلَعَهُمْ مِنَ الرِّقِّ والعُبودِيَّةِ .
      2 . :- أَعْتَقَ المالَ :- : أَصْلَحَهُ .

    المعجم: الغني

  10. أَعْتَق
    • أعتق - إعتاقا
      1 - أعتق العبد : حرره . 2 - أعتق الماشية : أصلحها ، عني بها . 3 - أعتق الفرس : أعجله وأطلقه .

    المعجم: الرائد



  11. أعتقَ
    • أعتقَ يُعتق ، إعتاقًا ، فهو مُعتِق ، والمفعول مُعتَق :-
      أعتق العبدَ حرَّره من عبوديَّته ورقِّه :- أعتق رقبةً ، - حثَّ الإسلامُ على إعتاق العبيد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. عتق
    • " العِتْقُ : خلاف الرِّق وهو الحرية ، وكذلك العَتاقُ ، بالفتح ، والعَتاقةُ ؛ عَتَقَ العبدُ يَعْتِقُ عِتْقاً وعَتْقاً وعَتاقاً وعَتاقَةً ، فهو عَتيقٌ وعاتِقٌ ، وجمعه عُتَقاء ، وأَعْتَقْتُه أَنا ، فهو مُعْتَقٌ وعَتيقٌ ، والجمع كالجمع ، وأَمَةٌ عَتيقٌ وعَتيقَةٌ في إِماءٍ عَتائِق .
      وفي الحديث : لن يَجْزي ولدٌ والده إِلاَّ أَن يجده مملوكاً فيشتريه فيَعْتِقَه ؛ قال ابن الأَثير : وقوله فيَعْتِقَه ليس معناه استئناف العِتْقِ فيه بعد الشراء لأَن ال إجماع منعقد أَن الأَب يَعْتقُ على الابن إِذا ملكه في الحال وإِنما معناه أَنه إِذا اشتراه فدخل في ملكه عتق عليه ، فلما كان الشِّراءُ سبباً لعَتقِه أُضيف العِتقُ إِليه ، وإِنما كان هذا جَزاء له لأَن ال عِتْقَ أَفضل ما يُنْعِم به أَحدٌ على أَحد ، إِذ خلصه بذلك من الرقِّ وجَبَر به النقص الذي له وتكمل له أَحكام الأَحرار في جميع التصرفات .
      وفلان مَولى عَتاقَةٍ ومَوْلىً عَتيقٌ ومَوْلاةٌ عتيقةٌ ومَوالٍ عُتَقاء ونساء عَتائق : وذلك إِِذا أُعْتِقْنَ .
      وحلف بالعَتاقِ أَي الإِعْتاق .
      وعَتيقٌ : اسم الصدِّيق ، رضي الله عنه ، قيل : سمي بذلك لأَن الله تبارك وتعالى أَعْتَقَه من النار ، واسمه عبد الله بن عثمان ؛ روت عائشة أَن أَبا بكر دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا أَبا بكر أَنت عَتيقُ الله من النار ، فمِنْ يومئذ سُمِّي عَتيقاً .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَنه سمي عَتيقاً لأَنه أُعْتِقَ من النار ؛ سماه به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وقيل : كان يقال له عَتيقٌ لجماله .
      وعَتَقَتْ عليه يمينٌ تَعْتِقُ : سبقت وتقدمت ، وكذلك عَتُقَتْ ، بالضم ، أَي قَدُمت ووجبت كأَنه حفظها فلم يحنث .
      وعَتَقَتْ منِّي يمين أَي سبقت ؛ وأَنشد لأَوس بن حجر : عليّ أَليَّةٌ عَتَقَتْ قديماً ، فليس لها ، وإِن طُلِبَتْ ، مَرامُ أَي لزمتني ، وقيل أَي ليس لها حيلة وإِن طُلِبَتْ .
      أَبو زيد : أَعْتَقَ يمينَه أَي ليس لها كفارة .
      وعَتَقَت الفرسُ تَعْتِقُ وعَتُقتِ عِتْقاً : سبقت الخيل فَنَجَتْ .
      وفرس عاتِقٌ : سابق .
      ورجل مِعْتاقُ الوَسيقَة إِذا طَرَدَ طَريدةً سبق بها ، وقيل : سَبَقَ بها وأَنجاها ؛ قال أَبو المثلم يرثي صخراً : حامِي الحَقيقَةِ نسَّالُ الوَدِيقة ، مِعْتاقُ الوَسيقَةِ ، لا نِكْسٌ ولا وان ؟

      ‏ قال : ولا يقال مِعْناق .
      والعاتِقُ : الناهض من فِراخ القطا .
      قال أَبو عبيد : ونرى أَنه من السبق على أَنه يَعْتقُ أَي يسبق .
      يقال : هذا فرخ قطاة عاتِقٌ إِذا كان قد اسْتَقَلّ وطار .
      وعِتاقُ الطير : الجوارح منها ، والأَرْحَبِيَّاتُ العِتاقُ : النجائب منها ، وقيل : العاتِقُ من الطير فوق الناهض ، وهو في أَول ما يَتَحَسَّرُ ريشه الأَول وينبت له ريش جُلْذِيّ أَي شديد ، وقيل : العاتِقُ من الحمام ما لم يُسِنّ ويَسْتَحْكِم ، والجمع عُتَّق .
      وجارية عاتِقٌ : شابة ، وقيل : العاتِقُ البكر التي لم تَبِنْ عن أَهلها ، وقيل : هي التي بين التي أَدركت وبين التي عَنَسَتْ : والعاتِقُ : الجارية التي قد أَدركت وبلغت فخُدِّرَتْ في بيت أَهلها ولم تتزوج ، سمّيت بذلك لأنها عَتَقَتْ عن خدمة أَبويها ولم يملكها زوج بعدُ ، قال الفارسي : وليس بقوي ؛ قال الشاعر : أَقِيدي دَماً ، يا أُمَّ عمرو ، هَرَقْتِه بكفَّيْك ، يوم الستر ، إِذ أَنْتِ عاتِقُ وقيل : العاتِقُ الجارية التي قد بلغت أَن تَدَرَّعَ وعَتَقَتْ من الصِّبا والاستعانة بها في مِهْنَةِ أَهلها ، سمِّيت عاتِقاً بها ، والجمع في ذلك كله عَواتِق ؛ قال زهير بن مسعود الضبي : ولم تَثِقِ العَواتِقُ من غٍيورٍ بغَيْرَتِه ، وخَلَّيْنَ الحِجالا وفي الحديث : خرجب أُم كلثوم بنت عقبة وهي عاتِقٌ قبل هجرتها ؛ قال ابن الأَثير : العاتِقُ الشابة أَول ما تُدْرِكُ ، وقيل : هي التي لم تَبِنْ من والديها ولم تتزوج وقد أَدركت وشَبَّت ، ويجمع على العُتَّقِ ، ومنه حديث أُم عطية : أُمِرْنا أَن نخرج في العيدين الحُيَّض والعُتَّق ، وفي رواية : العَواتِق ؛ يقال : عَتَقَتِ الجارية ، فهي عاتِقٌ ، مثل حاضَتْ ، فهي حائضٌ .
      وكل شيء بلغ إِناهُ فقد عَتَقَ .
      والعَتقُ : الكريم الرَّائعُ من كل شيء والخيارُ من كل شيء التمر والماء والبازي والشَّحْم .
      والعِتْقُ : الكَرَمُ ؛ يقال : ما أَبْيَنَ العِتْقَ في وجه فلان يعني الكرم .
      والعِتْقُ : الجمال .
      وفرس عَتقٌ : رائع كريم بَيِّن العِتْقِ ، وقد عَتُقَ عَتاقَةً ، والاسم العِتْقُ ، والجمع العِتاقُ .
      وامرأَة عَتِيقةٌ : جميلة كريمة ؛ وقوله : هِجانُ المُحَيَّا عَوْهَجُ الخَلْقِ ، سُرْبِلَتْ من الحُسْنِ سِرْبالاً عَتِيقَ البَنائقِ يعني حَسَن البنائق جميلها .
      والعُتُقُ : الشجر التي يتخذ منها القسيّ العربية ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : يراد به كَرَمُ القوس لا العِتْق الذي هو القِدَم .
      وقال مُرَّة عن أَبي زياد : العِتْق الشجر التي تعمل منها القِسِيُّ ، قال : كذا بلغني عن أَبي زياد والذي نعرفه العُتُق .
      والعَتيقُ : فحل من النخل معروف لا تَنْفُضُ نخلته .
      وعَتيقُ الطير : البازي ؛ قال لبيد : فانْتَضَلْنا ، وابنُ سَلْمى قاعدٌ ، كعَتيقِ الطير يُغْضى ويُحَلّ ابن سلمى : النعمان ، وإِنما ذكر مقامته مع الربيع بين يدي النعمان .
      ابن الأَعرابي : كلُّ شيء بلغ النهاية في جودةٍ أَو رداءة أَو حسن أَو قبح ، فهو عَتيقٌ ، وجمعه عَتُقٌ .
      والعاتِقةُ من القوس : مثل العاتِكَةِ ، وهي التي قَدُمت واحْمَرّت .
      والعَتيقُ : القديم من كل شيء حتى ، قالوا رجل عَتيقٌ أَي قديم .
      وفي الحديث : عليكم بالأَمر العَتيقِ أَي القديم الأَول ، ويجمع على عِتاقٍ كشريف وشِرافٍ .
      ومنه حديث ابن مسعود : إِنهنَّ من العِتاقِ الأُوَلِوهنِّ من تلادي ؛ أَراد بالعِتاقِ الأُولِ السور اللاتي أُنْزِلت أَولاً بمكة وأَنها من أَول ما تعلَّمه من ا لقرآن .
      وقد عَتُقَ عِتْقاً وعَتاقَةً أَي قَدُم وصار عَتيقاً ، وكذلك عَتَقَ يَعْتُقُ مثل دَخَل يدخُل ، فهو عاتِقٌ ، ودنانير عُتُقٌ ، وعتَّقْتُه أَنا تَعْتيقاً .
      وفي التنزيل : ولْيَطَّوَّفوا بالبيت العَتيقِ .
      وفي حديث ابن الزبير أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : إِنما سَمَّى الله البيتَالعَتيقَ لأَن الله أَعْتَقَه من الجبابرة فلم يَظْهر عليه جَبَّار قط ، والبيت العَتيقُ بمكة لقدمه لأَنه أَول بيت وضع للناس ؛ قال الحسن : هو البيت القديم ، دليله قوله تعالى : إن أَول بيت وُضِعَ للناس للَّذِي بِبَكَّة مباركاً ؛ وقيل : لأَنه أُعْتِقَ من الغرق أَيام الطوفان ، دليله قوله تعالى : وإُذْ بوَّأْنا لإِبراهيم مكان البيت ؛ وهذا دليل على أَن البيت رُفِع وبقي مكانُه ، وقيل : إِنه أُعْتِقَ من الجبابرة ولم يَدَّعِهِ منهم أُحد ، وقيل : سمي عَتيقاً لأَنه لم يملكه أَحد ، والأَول أَولى .
      وقال بعض حُذَّاق اللغويين .
      العِتْقُ للمَوَات كالخمر والتمر ، والقِدَمُ للمَوَات والحيوانِ جميعاً .
      وخمر عَتِيقةٌ : قديمة حُبست زماناً في ظرفها ؛ فأَما قول الأَعشى : وكأَنَّ الخَمْر العَتيقَ من الإِسْفَنْطِ مَمْزوجةٌ بماءٍ زُلالٍ فإِنه قد يُوَِجَّه على تذكير الخمر ، فإِما أَن يكون تذكير الخمر معروفاً .
      وإِما أَن يكون وَجهَّهَا على إِرادة الشراب ، ومثله كثير ، أَعني الحمل على المعنى ، قال أَبو حنيفة : وإِن شئت جعلت فَعيلاً هنا في معنى مفعول كما تقول عينٌ كحيلٌ ، فتكون الخمر مؤنثة على اللغة المشهورة .
      ويقال لجَيَّدِ الشراب عاتقٌ ، والعاتِقُ : الخمر القديمة ؛ قال حسان : كالمِسْكِ تَخْلِطُه بماء سَحابةٍ أَو عاتِقٍ ، كدم الذَّبيحِ مُدَامِ وقد عَتَقَت الخمرُ وعَتَّقَها .
      والمُعَتَّقَةُ : من أَسماء الطِّلاء والخمر ؛ قال الأَعشى : وسَبيئَة مما تُعَتِّقُ بابِلٌ ، كدَمِ الذَّبيحِ سَلَبْتُها جِرْيالَها والمُعَتَّقَةُ : الخمر التي عَتِّقَتْ زماناً حتى عَتُقَتْ .
      والعاتِقُ : كالعَتِيقَةِ ، وقيل : هي التي لم يَفُضَّ أَحدٌ ختامها كالجارية العاتِقِ ، وقيل : هي لم تُفْتَضَّ ؛ قال لبيد : أُغْلي السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ ، أَو جَونةٍ قُدِحَت وفُضَّ خِتامُها وبَكْرَةٌ عَتيقَةٌ إِذا كانت نجيبة كريمة .
      وقال أَعرابي : لا نَعُدُّ البَكْرةَ بَكْرَةً حتى تَسْلم من القَرْحة والعُرَّة ، فإِذا منهما فقد عَتُقَتْ وثبتت ، ويروى نبتت .
      وعَتُقت : قدُمت ؛ وكل ذلك عن ابن الأَعرابي .
      وقال ثعلب : قد عَتَقَتْ ، بالفتح ، تَعْتِق عِتْقاً أَي نَجَتْ فسبقت .
      وأعْتقها صاحبها أَي أََعجلها وأَنجاها .
      وعَتَق السمن وعَتْق : يعني قَدُم ؛ عن اللحياني .
      والعَتيقُ : الماء ، وقيل : الطِّلاء والخمر ، وقيل : اللبن .
      وعَتَّقَ بِفِيه يُعَتِّقُ إِذا بَزَمَ وعض .
      والعِتْقُ : صلاح المال .
      وعَتَقَ المال عِتْقاً : صلح ، وعَتَقَه وأَعْتَقه فَعَتَق : أَصلحه فصلح ، وعَتُقَ فلان بعد استعلاج يَعْتُق ، فهو عَتيقٌ : رقَّ وصار عَتيقاً ، وهو رقة الجلد ، أَي رَقَّت بَشَرته بعد الغلظ والجفاء ، وعَتَقَ التمر وغيره وعَتُقَ ، فهو عَتيقٌ : رقَّ جلده ، وعَتُقَ يَعْتُق إِذا صار قديماً .
      وقال أَبو حنيفة : العَتيقُ اسم للتمر عَلَم ؛ وأَنشد قول عنترة : كَذَب العَتيقُ وماءُ شَنّ باردٌ ، إِن كنتِ سائِلَتي غَبُوقاً فاذهبي قيل : إِنه أَراد بالعَتيق التمر الذي قد عَتُق ؛ خاطب امرأَته حين عاتبته على إِيثار فرسه بأَلبان إِبله فقال لها : عَلَيك بالتمر والماء البارد وذَرِي اللبن لفرسي الذي أَحميك على ظهره ، وقال : هو الماء نفسه ؛ وهذه الأَبيات قيل إِنها لعنترة ، وقال ابن خالويه : إِنها لخُزَز بن لَوْذَان السدوسي ، وهي : كَذَب العتيقُ وماء شنّ باردٌ ، إِن كنت سائِلَتي غَبوقاً فاذهبي لا تُنْكِري فرسي وما أَطعمْتُه ، فيكونَ لونُكِ مثلَ لون الأَجْرَبِ إِني لأَخْشَى أَن تَقول حَليلَتي : هذا غُبار ساطعٌ فَتَلَبَّبِ إنِّ الرجالَ لهُمْ إِليك وسِيلةٌ أَن يأْخذوك تَكَحَّلي وتخَضَّبي ويكون مَرْكَبُكِ القَلوصَ وظِلَّهُ ، وابنُ النَّعامَةِ يوم ذلك مَرْكَب ؟

      ‏ قال : والعَتيقُ التمر الشهْريزُ ، وجمعه عَتُق .
      والعاتِقُ : ما بين المَنْكب والعُنُقِ ، مذكر وقد أُنث وليس بثبت ؛ وزعموا أَن هذا البيت مصنوع وهو : لا نَسَبَ اليومَ ولا خُلَّةٌ ، اتِّسَعَ الفَتْقُ على الراتِقِ لا صُلْحَ بيني ، فاعْلَموهُ ، ولا بينكُمُ ، ما حَمَلَتْ عاتِقي سيفي وما كنَّا بنَجْدٍ ، وما قَرْقَر قُمْرُ الوادِ بالشاهِق ؟

      ‏ قال ابن بري : والعاتِقُ مؤنثة ، واستشهد بهذه الأَبيات ونسبها لأبي عامر جدِّ العباس بنِ مِرْداس وقال : ومن روى البيت الأَول : اتَّسَعَ الخرقُ على الراقِع فهو لأَنس بن العباس بن مرداس ؛ قال اللحياني : هو مذكر لا غير ، وهما عاتِقانِ والجمع عُتْق وعُتَّق وعواتِقُ .
      ورجل أَمْيَلُ العاتِقِ : معْوَجُّ موضع الرداء .
      والعاتِقُ : الزِّقُّ الواسع الجيد ؛ وبه فسر بعضهم قول لبيد : أَغْلى السِّباءَ بكل أَدْكَنَ عاتِقٍ وقد تقدم ؛ قال الأَزهري : جعل العاتِقَ زقاًّ لما رآه نعتاً للأَدْكن وإِنما أراد بالعاتِقِ جيّدَ الخمر وهو كقوله : أَو جَوْنةٍ قُدِحَتْ ، وإِنما قدح ما فيها ، والجَونة : الخابية ، والقَدْح الغَرْف .
      وقال الجوهري : هو الزِّقّ الذي طابت رائحته ، وقوله بِكُلّ يعني من كل ، والسِّباء : اشتراء الخمر .
      والعاتِقُ أَيضاً : المزادة الواسعة .
      والمُعَتَّقةُ : ضرب من العطر .
      وأَبو عَتيقٍ : كنية ، ومنه ابن أَبي عَتيقٍ هذا الماجِنُ المعروف ، وإِنما قيل قَنْطرة عَتيقَةٌ ، بالهاء ، وقنطرة جَديدٌ ، بلا هاء ، لأَن العَتيقَةَ بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة ليُفْرَقَ بين ما له الفعل وبين ما الفعل واقع عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. عوق
    • " رجل عَوْق : لا خير عنده ، والجمع أَعْواق .
      ورجل عُوَق : جبان ، هذَليَّة وعاقَهُ عن الشيء يَعُوقه عَوْقاً : صرفه وحبسه ، ومنه التَّعْويقُ والاعْتِياق ، وذلك إِذا أَراد أَمراً فصرفه عنه صارفٌ ، وأَصل عاقَ عَوَق ثم نُقل من فَعَل إِلى فَعُلٍ ، ثم قلبت الواو في فَعُلْتُ أَلِفاً فصارَ عاقْتُ ، فالتقى ساكنان : العين المعتلة المقلوبة أَلِفاً ولام الفعل ، فحذفت العين لالتقائهما ، فصار التقدير عَقْتُ ، ثم نقلت الضمة إِلى الفاء لأَن أَصله قبل القلب فَعُلت فصار عُقْت ، فهذه مراجعة أَصل إِلاَّ أَن ذلك الأَصل الأَقرب لا الأَبعد ، أَلا ترى أَن أَول أَحوال هذه العين في صِيَغِه إِنما هو فتحة العين التي أُبدلت منها الضمة ؟ وهذا كله تعليل ابن جني .
      وتقول : عاقَني عن الوجه الذي أَردتُ عائِقٌ وعاقَتْني العَوائِقُ ، الواحدة عائقةٌ ، قال : ويجوز عاقَني وعَقانِي بمعنى واحد .
      والتَّعْويقُ : تَرْبيث الناس عن الخير .
      وعَوَّقَه وتَعَوَّقه ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، واعْتاقَه ، كله : صرفه وحبسه .
      ورجل عُوَقَة وعُوَق وعَوِق (* قوله « وعوق » هكذا بالأصل مضبوطاً ككتف ، وفي شرح القاموس : عوق كعنب عن ابن الأعرابي ، وضبطه بعض ككتف ).
      أَي ذو تَعْوِيقٍ ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، قال أَي ذو تَعْويقٍ للناس عن الخير وتربيث لأَصحابه لأَن علل الأُمور تحبسه عن حاجته ؛

      أَنشد ابن بري للأَخطل : مُوطَّأُ البيتِ مَحْمودٌ شَمائلُه ، عند الحَمَالةِ ، لا كَزُّ ولا عُوَقُ كذلك عَيّق ، وقيل : عيِّق إتباع لضَيّق .
      يقال : عَوِقٌ لَوِقٌ وضَيّق لَيّق عَيّق .
      ورجل عُوَّق : تَعْتاقُه الأُمور عن حاجته ؛ قال الهذلي : فِدىً لِبَني لِحْيان أُمي فإِنهم أَطاعوا رئيساً منهمُ غير عُوَّقِ والعَوْق : الرجل الذي لا خير عنده ؛ قال رؤبة : فَداك منهم كلُّ عَوْقٍ أَصْلَدِ والعَوْق : الأَمر الشاغل .
      وعَوائِقُ الدهر : الشواغل من أَحداثه .
      والتَّعَوُّق : التَّثَبُّط .
      والتَّعْوِيقُ : التَّثْبيط .
      وفي التنزيل : قد يعلم الله المُعَوِّقين منكم ؛ المُعَوِّقون : قوم من المنافقين كانوا يُثَبِّطون أَنصار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وذلك أَنهم ، قالوا لهم : ما محمدٌ وأَصحابه إِلاَّ أُكْلَةُ رأْسٍ ، ولو كانوا لَحْماً لالتقمهم أَبو سفيان وحِزْبُه ، فخلُّوهم وتعالوا إِلينا فهذا تَعْويقُهم إِياهم عن نُصْرة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو تَفْعِيل من عَاقَ يَعُوق ؛ وأَما قول الشاعر : فلو أَنِّي رَمَيْتُكَ من قريبٍ ، لَعاقَك ، عن دُعاء الذِّئبِ ، عَاقِ إِنما أَراد عائق فقلب ، وقيل : هو على توهُّم عَقَوْته ، وهو مذكور في موضعه .
      والعَيُّوقُ : كوكب أَحمر مضيء بِحِيالِ الثُّرَيّا في ناحية الشَّمال ويطلع قبل الجوزاء ، سمي بذلك لأَنه يَعُوق الدَّبَران عن لقاء الثُّرَيّا ، قال أَبو ذؤَيب : فَوَرَدْنَ ، والعَيوقُ مَقْعَدَ رابئِ الضْضُرَباءِ ، خَلْفَ النجمِ ، لا يَتَتَلَّع ؟

      ‏ قال سيبويه : لزمته اللام لأَنه عندهم الشيء بعينه ، وكأَنه جعل من أُمَّةٍ كل واحد منها عَيُّوقٌ ، قال : فإِن قلت هل هذا البناء لكل ما عَاقَ شيئاً ؟ قيل : هذا بناءٌ خُصَّ به هذا النجمُ كالدَّبَران والسِّمَاكِ .
      وقال ابن الأَعرابي : هذا عَيُّوق طالعاً ، فحذف الأَلف واللام وهو ينويهما فلذلك يبقى على تعريفه الذي كان عليه ، وكذلك كل ما فيه الأَلف واللام من أَسماء النجوم والدَّراري ، فلك أَن تحذفهما منه وأَنت تنويهما ، فيبقى فيه تعريفه الذي كان مع الأَلف واللام ، وقيل : الدَّبَرانُ نجم يلي الثرَيّا إِذا طلع علم أَن الثُّرَيّا قد طلعت .
      قال الأَزهري : عَيُّوق فَيْعُول يحتمل أَن يكون بناؤه من عَوْق ومن عَيْق لأَنَّ الواو والياء في ذلك سواء ؛

      وأَنشد : ‏ وعاندَت الثُّرَيّا ، بعد هَدْءٍ ، مُعاندةً لها العَيُّوقُ جَارَ ؟

      ‏ قال الجوهري : العَيُّوق نجم أَحمر مضيء في طرف المَجَرَّة الأَيمن يتلو الثُّرَيّا لا يتقدمه ، وأَصله فَيْعُول ، فلما التقى الياء والواو والأُولى ساكنة صارتا ياءً مشددة .
      وتقول : ما عَاقتِ المرأَةُ عند زوجها ولا لاقَتْ أَي ما حَظِيَتْ عنده .
      قال الأَزهري : يقال ما لاقَتْ ولا عاقَتْ أَي لم تَلْصَق بقلبه ، ومنه ‏

      يقال : ‏ لاقَتِ الدَّواةُ أَي لَصِقَتْ ، وأَنا أَلَقْتُها ، كأَن عَاقَتْ إِتباع للاقَتْ ؛ قال ابن سيده : وإِنما حملناه على الواو وإِن لم نعرف أَصله لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَكثر من انقلابها عن الياء ، وروى شمر عن الأُموي : ما في سقائه عَيْقةٌ من الرُّبِّ ؛ قال الأَزهري : كأَنه ذهب به إِلى قوله ما لاقَتْ ولا عاقَتْ ، قال : وغيره يقول ما في نِحْيه عَيقةٌ ولا عَمَقَة .
      والعُوَاق والعَوِيقُ : صوت قُنْبِ الفرس ، وقيل : هو الصوت من كل شيء ، قال : هو العَوِيقُ والوَعيقُ ؛

      وأَنشد : إِذا ما الرَّكْبُ حلَّ بدارِ قومٍ ، سمعتَ لها ، إِذا هَدَرَتْ ، عُوَاقَ ؟

      ‏ قال الأَزهري :، قال اللحياني سمعت عَاقْ عَاقْ وعاقِ عاقِ وغَاقْ غَاقْ وغاقِ غاقِ لصوت الغراب ، قال : وهو نُعَاقُه ونُغاقُه بمعنى واحد .
      وعُوق : اسم .
      قال الأَزهري : العُوقُ أَبو عُوج بنِ عُوق .
      وعُوق : موضع بالحجاز ؛ قال الشاعر : فَعُوقٌ فَرُمَاحٌ فاللِوَى من أَهله قَفْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعُوق موضع لم يُعَيَّن .
      والعَوَقَةُ : حي من اليمن ؛

      وأَنشد : ‏ إِنِّي امْرُؤٌ حَنْظَلِيٌّ في أَرُومَتِها ، لا من عَتِيكٍ ، ولا أَخواليَ العَوَقَهْ ويَعُوقُ : اسم ضم كان لِكنانَةَ عن الزجاج ، وقيل : كان لقوم نوح ، عليه السلام ، وقيل : كان يُعْبد على زمن نوح ، عليه السلام ؛ قال الأَزهري : يقال إِنه كان رجلاً من صالحي زمانه قبل نوح ، فلما مات جَزِعَ عليه قومُه فأَتاهم الشيطان في صورة إِنسان فقال : أُمَثِّله لكم في مِحْرابكم حتى تروه كلما صليتم ، ففعلوا ذلك فتَمادَى ذلك بهم إِلى أَن اتخذوا على مثاله صنماً فعبدوه من دون الله تعالى ، وقد ذكره الله في كتابه العزيز ، وكذلك يُغُوث ؛ بالغين المعجمة والثاء المثلثة ، اسم صنم أَيضاً كان لقوم نوح ، والياء فيهما زائدة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. عوم
    • " العامُ : الحَوْلُ يأْتي على شَتْوَة وصَيْفَة ، والجمع أَعْوامٌ ، لا يكسَّرُ على غير ذلك ، وعامٌ أَعْوَمُ على المبالغة .
      قال ابن سيده : وأُراه في الجدب كأَنه طال عليهم لجَدْبه وامتناع خِصْبه ، وكذلك أَعْوامٌعُوَّمٌ وكان قياسه عُومٌ لأَن جمع أَفْعَل فُعْل لا فُعَّل ، ولكن كذا يلفظون به كأن الواحد عامٌ عائمٌ ، وقيل : أَعوامٌ عُوَّمٌ من باب شِعْر شاعر وشُغْل شاغل وشَيْبٌ شائبٌ وموْتٌ مائتٌ ، يذهبون في كل ذلك إلى المبالغة ، فواحدها على هذا عائمٌ ؛ قال العجاج : من مَرِّ أَعوام السِّنينَ العُوَّم من الجوهري : وهو في التقدير جمع عائم إلا أَنه لا يفرد بالذكر لأَنه ‏ ليس ‏ بإسم ، وإنما هو توكيد ، قال ابن بري : صواب إنشاد هذا الشعر : ومَرّ أََعوام ؛ وقبله : كأَنَّها بَعْدَ رِياحِ الأَنجُمِ وبعده : تُراجِعُ النَّفْسَ بِوَحْيٍ مُعْجَمِ وعامٌ مُعِيمٌ : كأعْوَم ؛ عن اللحياني .
      وقالوا : ناقة بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامِها ؛ قال أَبو محمد الحَذْلمي : قامَ إلى حَمْراءَ مِنْ كِرامِها بازِلِ عامٍ ، أَو سَديسِ عامِها ابن السكيت : يقال لقيته عاماً أَوّلَ ، ولا تقل عام الأَوّل .
      وعاوَمَهُ مُعاوَمَةً وعِواماً : استأْجره للعامِ ؛ عن اللحياني .
      وعامله مُعاوَمَةً أَي للعام .
      وقال اللحياني : المُعَاوَمَةُ أن تبيع زرع عامِك بما يخرج من قابل .
      قال اللحياني : والمُعاومة أَن يَحِلَّ دَيْنُك على رجل فتزيده في الأَجل ويزيدك في الدَّين ، قال : ويقال هو أَن تبيع زرعك بما يخرج من قابل في أعرض المشتري .
      وحكى الأَزهري عن أَبي عبيد ، قال : أَجَرْتُ فلاناً مُعاوَمَةً ومُسانَهَةً وعاملته مُعاوَمَةً ، كما تقول مشاهرةً ومُساناةً أَيضاً ، والمُعاوَمَةُ المنهيُّ عنها أَن تبيع زرع عامك أَو ثمر نخلك أَو شجرك لعامين أَو ثلاثة .
      وفي الحديث : نهى عن بيع النخل مُعاومةً ، وهو أَن تبيع ثمر النخل أَو الكرم أَو الشجر سنتين أَو ثلاثاً فما فوق ذلك .
      ويقال : عاوَمَتِ النخلةُ إذا حَمَلتْ سنة ولم تحْمِلْ أُخرى ، وهي مُفاعَلة من العام السَّنةِ ، وكذلك سانََهَتْ حَمَلتْ عاماً وعاماً لا .
      ورَسَمٌ عامِيٌّ : أَتى عليه عام ؛

      قال : مِنْ أَنْ شجاك طَلَلٌ عامِيُّ ولقِيتُه ذاتَ العُوَيمِ أَي لدُنْ ثلاث سنِين مضت أو أَربع .
      قال الأَزهري :، قال أَبو زيد يقال جاورت بني فلان ذاتَ العُوَيمِ ، ومعناه العامَ الثالثَ مما مضى فصاعداً إلى ما بلغ العشر .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : أَتيته ذاتَ الزُّمَينِ وذاتَ العُوَيم أَي منذ ثلاثة أَزمان وأَعوام ، وقال في موضع آخر : هو كقولك لَقِيتُه مُذْ سُنَيَّاتٍ ، وإنما أُنِّث فقيل ذات العُوَيم وذات الزُّمَين لأنهم ذهبوا به إلى المرّة والأَتْيَةِ الواحدة .
      قال الجوهري : وقولهم لقِيتُه ذات العُوَيم وذلك إذا لقيته بين الأَعوام ، كما يقال لقيته ذات الزُّمَين وذات مَرَّةٍ .
      وعَوَّمَ الكَرْمُ تَعويماً : كثر حَمْله عاماً وقَلَّ آخر .
      وعاوَمتِ النخلةُ : حَمَلتْ عاماً ولم تحْمِل آخر .
      وحكى الأَزهري عن النضر : عِنَبٌ مُعَوِّم إذا حَمَل عاماً ولم يحمل عاماً .
      وشَحْمٌ مُعَوِّم أَي شحم عامٍ بعد عام .
      قال الأَزهري : وشَحْمٌ مُعَوِّم شحمُ عام بعد عام ؛ قال أَبو وجزة السعدي : تَنادَوْا بِأَغباشِ السَّواد فقُرِّبَتْ عَلافِيفُ قد ظاهَرْنَ نَيّاً مُعَوِّما أَي شَحْماً مُعَوِّماً ؛ وقول العُجير السَّلولي : رَأَتني تَحادبتُ الغَداةَ ، ومَنْ يَكُن فَتىً عامَ عامَ الماءِ ، فَهْوَ كَبِيرُ فسره ثعلب فقال : العرب تكرّر الأَوقات فيقولون أَتيتك يومَ يومَ قُمْت ، ويومَ يومَ تقوم .
      والعَوْمُ : السِّباحة ، يقال : العَوْمُ لا يُنْسى .
      وفي الحديث : عَلِّموا صِبْيانكم العَوْم ، هو السِّباحة .
      وعامَ في الماء عَوْماً : سَبَح .
      ورجل عَوَّام : ماهر بالسِّباحة ؛ وسَيرُ الإبل والسفينة عَوْمٌ أَيضاً ؛ قال الراجز : وهُنَّ بالدَّو يَعُمْنَ عَوْم ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعامَتِ الإبلُ في سيرها على المثل .
      وفرَس عَوَّامٌ : جَواد كما قيل سابح .
      وسَفِينٌ عُوَّمٌ : عائمة ؛

      قال : إذا اعْوَجَجْنَ قلتُ : صاحِبْ ، قَوِّمِ بالدَّوِّ أَمثالَ السَّفِينِ العُوَّمِ (* قوله : صاحبْ قوم : هكذا في الأَصل ، ولعلها صاحِ مرخم صاحب ).
      وعامَتِ النجومْ عَوْماً : جرَتْ ، وأَصل ذلك في الماء .
      والعُومةُ ، بالضم : دُوَيبّة تَسبَح في الماء كأَنها فَصٌّ أَسود مُدَمْلكةٌ ، والجمع عُوَمٌ ؛ قال الراجز يصف ناقة : قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه ، فتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فتَلْهَمُه ، حَتى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُه والعَوّام ، بالتشديد : الفرس السابح في جَرْيه .
      قال الليث : يسمى الفرس السابح عَوّاماً يعوم في جريه ويَسْبَح .
      وحكى الأَزهري عن أَبي عمرو : العامَةُ المِعْبَر الصغير يكون في الأَنهار ، وجمعه عاماتٌ .
      قال ابن سيده : والعامَةُ هَنَةٌ تتخذ من أَغصان الشجر ونحوه ، يَعْبَر عليها النهر ، وهي تموج فوق الماء ، والجمع عامٌ وعُومٌ .
      الجوهري : العامَةُ الطَّوْف الذي يُرْكَب في الماء .
      والعامَةُ والعُوَّام : هامةُ الراكب إذا بدا لك رأْسه في الصحراء وهو يسير ، وقيل : لا يسمى رأْسه عامَةً حتى يكون عليه عِمامة .
      ونبْتٌ عامِيٌّ أَي يابس أَتى عليه عام ؛ وفي حديث الاستسقاء : سِوَى الحَنْظَلِ العامِيِّ والعِلهِزِ الفَسْلِ وهو منسوب إلى العام لأَنه يتخذ في عام الجَدْب كما ، قالوا للجدب السَّنَة .
      والعامَةُ : كَوْرُ العمامة ؛

      وقال : وعامةٍ عَوَّمَها في الهامه والتَّعْوِيمُ : وضع الحَصَد قُبْضةً قُبضة ، فإذا اجتمع فهي عامةٌ ، والجمع عامٌ .
      والعُومَةُ : ضرب من الحيَّات بعُمان ؛ قال أُمية : المُسْبِح الخُشْبَ فوقَ الماء سَخَّرَها ، في اليَمِّ جِرْيَتُها كأَنَّها عُوَمُ والعَوَّامُ ، بالتشديد : رجلٌ .
      وعُوَامٌ .
      موضع .
      وعائم : صَنَم كان لهم .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: