عُرْشا العُنُق: لحمتانِ مستطيلتان في ناحيتيه بينهما الفَقارُ
,
عَرْشُ
ـ عَرْشُ : عَرْشُ اللهِ تعالى ، ولا يُحَدُّ ، أو ياقوتٌ أحْمَرُ يَتَلأَلَأ من نورِ الجَبَّارِ تعالى ، وسَرِيرُ المَلِكِ ، والعِزُّ ، وقِوامُ الأمرِ ، ومنه : ثُلَّ عَرْشُه ، ورُكْنُ الشيءِ ، والقَصْرُ ، وأربعةُ كَواكِبَ صِغارٌ أسْفَلَ من العَوَّاءِ ، ويقالُ لها : عَرْشُ السِمَاكِ ، وعَجُزُ الأسَدِ ، والجَنَازَةُ ، قيل : ومنه : ‘‘ اهْتَزَّ العَرْشُ لموتِ سَعْدِ بنِ مُعاذٍ ’‘ واهْتِزَازهُ : فَرَحُهُ ، والمُلْكُ ، والخَشَبُ تُطْوَى به البئْرُ بعدَ أن تُطْوَى بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ ، والمَظَلَّةُ ، وأكثرُ ما يكونُ من القَصَبِ ، والخَشَبُ الذي يقومُ عليه المُسْتَقِي ، ـ عَرْشُ من البيتِ : سَقْفُه ، والخَيْمَةُ ، والبيتُ الذي يُسْتَظَل به ، كالعَرِيشِ ج : عُروشٌ وعُرُشٌ وأعْراشٌ وعِرَشَةٌ ، ـ عَرْشُ من القومِ : رَئيسُهُم المُدَبِّرُ لأمرِهِمْ ، ـ عَرْشُ من القَدَمِ : ما نَتَأ من ظَهْرِ القَدَمِ ، ـ عَرْشُ للطائِرِ : عُشُّهُ ، ـ عُرْشُ : لَحْمَتَانِ مُسْتَطِيلَتَانِ في ناحِيَتِي العُنُقِ ، أو في أصْلِهَا ، أو مَوْضِعا المِحْجَمَتَيْنِ ، وعَظْمَانِ في اللَّهاةِ يُقيمانِ اللسانَ ، وآخِرُ شَعَرِ العُرْفِ من الفَرَسِ ، والأُذُنُ ، والضَّخْمَةُ من النُّوقِ ، كأنَّها مَعْروشةُ الزَّوْرِ ، ومكةُ ، أو بُيوتُها القديمةُ ، أو : مكةُ ، كالعَرِيشِ ، ـ عُرْشُ : بُيوتُها ، كالعُروشِ ، وما بينَ العَيْرِ والأصابعِ من ظَهْرِ القَدَمِ ، ج : عِرَشَةٌ وأعْراشٌ . ـ قولُ سَعْدٍ : وفلانٌ كافِرٌ بالعُرُشِ ، يعني مُعَاوِيَةَ مُقيمٌ بمكةَ . ـ بَعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبَيْنِ : عَظيمُهُما . ـ عُرِشَ الوَقودُ وعُرِّشَ : أُوقِدَ ، وأُديمَ . ـ عَريشُ : كالهَوْدَجِ ، وما عُرِّشَ للكَرْمِ ، وخَيْمَةٌ من خَشَبٍ وثُمَامٍ ، ج : عُرُشٌ ، وبلد من أعْمالِ مِصْرَ خَرِبَتْ ، وأنْ يكونَ في الأصْلِ الواحِدِ أرْبَعُ نَخَلاتٍ أو خَمْسٌ . ـ عَرَشَ يَعْرِشُ ويَعْرُشُ : بَنَى عَريشاً ، كأعْرَشَ وعَرَّشَ ، ـ عَرَشَ الكَلْبُ : خَرِق ، ولم يَدْنُ للصيْدِ ، ـ عَرَشَ الرَّجُلُ : بَطِرَ ، وبُهِتَ ، كعَرِشَ ، عَرْشاً وعَرَشاً ، ـ عَرَشَ البَيْتَ : بناهُ ، ـ عَرَشَ الكَرْمَ عَرْشاً وعُروشاً : رَفَعَ دوالِيَهُ على الخَشَبِ ، كعَرَّشَهُ ، ـ عَرَشَ البِئْرَ : طَوَاهَا بالحِجَارَةِ قَدْرَ قامَةٍ من أسْفَلِهَا وسائِرُهَا بالخَشَبِ ، ـ عَرَشَ فلاناً : ضَرَبَهُ في عُرْشِ رَقَبَتِهِ ، ـ عَرَشَ بالمكانِ : أقامَ . ـ عَرِشَ بغَرِيمِهِ : لَزِمَهُ ، ـ عَرِشَ عَنِّي : عَدَلَ . ـ عَرِشَ عَلَيَّ ما عِنْدَ فلانٍ : امْتَنَعَ . ـ عَرَّشَ الحِمَارُ برأسِهِ تَعْرِيشاً : حُمِلَ عليه ، فَرَفَعَ رأسَهُ وشَحا فاه ، ـ عَرَّشَ البَيْتَ : سَقَفَهُ ، ـ عَرَّشَ الأمْرَ : أبْطَأ به . ـ تَعَرَّشَ بالبَلَدِ : ثَبَتَ ، ـ تَعَرَّشَ بالأمْرِ : تَعَلَّقَ ، كتَعَرْوَشَ . ـ اعْتَرَشَ العِنَبُ : عَلاَ على العريشِ ، ـ اعْتَرَشَ فلانٌ : اتَّخَذَ عَريشاً ، ـ اعْتَرَشَ الدابَّةَ : رَكِبَها ، كاعْتَرَسَهَا واعْرَوَّشَها وتَعَرْوَشَها . ـ مُعَرْوِشُ : المُسْتَظِلُّ بِشَجَرَةٍ ونحوِها .
المعجم: القاموس المحيط
تَعْريشَة
تَعْريشَة :- جمع تعريشات وتعاريشُ : مكان مُظلَّل بأغصان متشابكة يُوجد في حديقة أو متنزَّه ، مَمَرّ من أعمدة تدعم سقفًا من الأجزاء المتشابكة تنمو عليه النَّباتات المتسلِّقة لِتَعْترش .
تعرش - تعرشا 1 - تعرش بالمكان : أقام به وثبت . 2 - تعرش بالأمر : تعلق به .
المعجم: الرائد
عرش
" العَرْش : سرير الملِك ، يدلُّك على ذلك سرير ملِكة سَبَإِ ، سمَّاه اللَّه عز وجل عَرْشاً فقال عز من قائل : إِني وجدتُ امرأَة تملكهم وأُوتيتْ من كل شيءٍ ، ولها عرش عظيمٌ ؛ وقد يُستعار لغيره ، وعرض الباري سبحانه ولا يُحدُّ ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ وعِرَشَةٌ . وفي حديث بَدْءِ الوَحْيِ : فرفعتُ رأْسي فإِذا هو قاعدٌ على عَرْش في الهواء ، وفي رواية : بين السماء والأَرض ، يعني جبريلَ على سرير . والعَرْش : البيتُ ، وجمعه عُروشٌ . وعَرْش البيت : سقفُه ، والجمع كالجمع . وفي الحديث : كنت أَسمع قراءة رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وأَنا على عَرْشِي ، وقيل : على عَرِيشٍ لي ؛ العَرِيشُ والعَرْشُ : السقفُ ، وفي الحديث : أَو كالقِنْديلِ المعلَّق بالعَْرش ، يعني بالسقف . وفي التنزيل : الرحمن على العَرْش استوى ، وفيه ؛ ويحمل عَرْشَ ربِّك فوقهم يومئذ ثمانيةٌ ؛ روي عن ابن عباس أَنه ، قال : الكرسيّ موضع القدَمين والعَرْش لا يُقدَر قدرُه ، وروي عنه أَنه ، قال : العَرْش مجلِس الرحمن ، وأَما ما ورد في الحديث : اهتزَّ العرشُ لموت سعد ، فإِن العَرْش ههنا الجِنَازة ، وهو سرير الميت ، واهتزازُه فَرَحُه بحمْل سعد عليه إِلى مَدْفنِه ، وقيل : هو عَرْش اللَّه تعالى لأَنه قد جاء في رواية أُخرى : اهتزَّ عرشُ الرحمن لموْت سعد ، وهو كِنايةٌ عن ارتياحِه بروحه حين صُعِد به لكرامته على ربه ، وقيل : هو على حذف مضافٍ تقديره : اهتزَّ أَهل العرش لقدومه على اللَّه لما رأَوْا من منزلته وكرامته عند . وقوله عز وجل : وكأَيِّنْ من قرية أَهلكناها وهي ظالمة فهي خاويةٌ على عُروشِها ؛ قال الزجاج : المعنى أَنها خَلَتْ وخرّت على أَركانها ، وقيل : صارت على سقُوفها ، كما ، قال عز من قائل : فجعلنا عالِيَها سافِلَها ، أَراد أَن حيطانها قائمة وقد تهدَمت سُقوفُها فصارت في قَرارِها وانقَعَرَت الحيطانُ من قواعدِها فتساقطت على السُّقوف المتهدّمة قَبْلها ، ومعنى الخاوِية والمنقعِرة واحد يدلُّك على ذلك قول اللَّه عز وجل في قصَّة قوم معاد : كأَنهم أَعجازٌ نَخلٍ خاوِيةٍ ؛ وقال في موضع آخر يذكر هلاكَهم أَيضاً : كأَنهم أَعجازُ نخلٍ مُنْقَعرٍ ، فمعنى الخاوية والمنقعر في الآيتين واحد ، وهي المُنقلِعة من أُصولها حتى خَوى مَنْبتُها . ويقال : انقَعَرَتِ الشجرة إِذا انقلَعتْ ، وانقَعَر النبتُ إِذا انقلَعَ من أَصله فانهدم ، وهذه الصفة في خراب المنازل من أَبلغ ما يوصف . وقد ذكر اللَّه تعالى في موضع آخر من كتابه ما دل على ما ذكرناه وهو قوله : فأَتى اللَّه بُنيانَهم من القواعد فخرَّ عليهم السقفُ من فوقهم ؛ أَي قلع أَبنيتَهم من أِساسها وهي القواعِدُ فتساقطت سُقوفُها ، وعليها القواعد ، وحيطانُها وهم فيها ، وإِنما قيل للمُنقَعِرِ خاوٍ أَي خالٍ ، وقال بعضهم في قوله تعالى : وهي خاوِية على عروشها ؛ أَي خاوية عن عروشها لتهدُّمِها ، جعل على بمعنى عن كما ، قال اللَّه عز وجل : الذين إِذا اكتالُوا على الناس يَسْتَوْفُون ؛ أَي اكتالوا عنهم لأَنفسهم ، وعُروشُها : سُقوفها ، يعني قد سقَط بعضُه على بعض ، وأَصل ذلك أَن تسقُط السقوفُ ثم تسقُط الحيِطان عليها . خَوَتْ : صارت خاوِيةً من الأَساس . والعَرْش أَيضاً : الخشَبة ، والجمع أَعراشٌ وعُروشٌ . وعرَش العَرْشَ يعرِشه ويعرُشه عَرْشاً : عَمِلَه . وعَرْشُ الرجل : قِوام أَمره ، منه . والعَرْش : المُلْك . وثُلَّ عَرْشُه : هُدِم ما هو عليه من قِوام أَمره ، وقيل : وَهَى أَمريه وذهَب عِزُّه ؛ قال زهير : تَداركْتُما الأَحْلافَ ، قد ثُلَّ عَرْشُها ، وذُبيانَ إِذ زَلَّتْ بأَحلامِها النَّعْلُ (* قوله « واعنوشته » هو في الأصل بهذا الضبط .) وتَعَرْوَشْته إِذا ركبته . وناقة عُرْشٌ : ضخْمة كأَنها مَعْروشة الزَّوْر ؛ قال عبدةُ بن الطبيب : عُرْشٌ تُشِيرُ بقِنْوانٍ إِذا زُجِرَتْ ، من خَصْبة ، بقِيَتْ منها شَمالِيلُ وبعيرٌ مَعْروشُ الجَنْبين : عظيمُهما كما تُعْرَشُ البئر إِذا طُوِيتْ . وعَرْشُ القَدَمِ وعُرْشُها : ما بين عَيرِها وأَصابعها من ظاهرٍ ، وقيل : هو ما نَتأَ في ظهرها وفيه الأَصابعُ ، والجمع أَعْراشٌ وعِرَشة . وقال ابن الأَعرابي : ظهرُ القدم العَرْش وباطنُه الأَخْمَص . والعُرْشانِ من الفرس : آخرُ شَعرِ العُرْف . وعُرْشا العُنُق : لَحْمتان مسْتَطِيلتان بينهما الفَقارُ ، وقيل : هما موضعا المِحْجَمَتين ؛ قال العجاج : يَمْتَدّ عُرْشا عُنْقِه للُقْمَتِهْ
ويروى : وامتدَّ عُرْشا . وللعنُقِ عُرْشان بينهما القفا ، وفيهما الأَخْدَعانِ ، وهما لحمتان مُسْتطيلتانِ عِدا العُنُق ؛ قال ذو الرمة : وعبدُ يَغُوث يَحْجُلُ الطَّيْرُ حوله ، قد احْتَزّ عُرْشَيهِ الحُسامُ المُذَكَّرُ لنا الهامةُ الأُولى التي كلُّ هامةٍ ، وإِن عظُمَتْ ، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وواحدهما عُرْش ، يعني عبد يغوث بن وقّاص المُحاربي ، وكان رئيسَ مَذْحِج يومَ الكُلاب ولم يُقْتل ذلك اليومَ ، وإِنما أُسِرَ وقُتِل بعد ذلك ؛ وروي : قد اهْتَذّ عُرْشَيه أَي قَطَع ،، قال ابن بري : في هذا البيت شاهِدانِ : أَحدُهما تقديمُ مِنْ على أَفْعَل ، والثاني جواز قولهم زيد أَذلُّ من عُمرٍو ، وليس في عَمْرٍو ذُلٌّ ؛ على حد قول حسان : فَشَرُّكُما لِخيرِكُما الفِداءُ وفي حديث مَقْتَل أَبي جهل ، قال لابن مسعود : سَيْفُك كَهامٌ فخُذْ سَيفي فاحْتَزَّ به رأْسي من عُرْشِي ؛ قال : العُرْشُ عِرْقٌ في أَصل العُنُق . وعُرْشا الفرسِ : مَنْبِت العُرْفِ فوق العِلْباوَيْنِ . وعَرْشَ الحِمارُ بعانَتهِ تَعْريشاً : حَمَلَ عليها فاتحاً فمَه رافعاً صوتَه ، وقيل إِذا شَحَا بعد الكَرْفِ ؛ قال رؤبة : كأَنّ حيث عَرَّشَ القَبائلا من الصَّبِيّيْنِ وحِنُوًا ناصِلا والأُذُنان تُسَمَّيان : عُرْشَينِ لِمُجاوَرَتِهما العُرْشَين . أَراد فلان أَن يُقِرّ لي بحقّي فَنَفَث فلانٌ في عُرْشَيهِ ، وإِذا سارَّه في أُذُنيه فقد دَنا من عُرْشَيْهِ . وعَرَشَ بالمكان يَعْرِش عُرُوشاً وتَعرَّش : ثبَتَ . وعَرِشَ بغَرِيمه عرَشاً : لزِمَه . والمُتَعَرْوِشُ : المُسْتَظِلّ بالشجرة . وعَرَّشَ عني الأَمرُ أَي أَبْطأَ :، قال الشماخ . ولما رأَيتُ الأَمرَ عَرْشَ هَوِيّةٍ ، تسَلّيْتُ حاجاتِ الفؤاد بشَمَّرا الهَوِيّةُ : موضعٌ يَهْوِي مَنْ عليه أَي يَسْقُط ؛ يصِفُ فوتَ الأَمرِ وصعوبتَه بقوله عَرْشَ هَوِيّة . ويقال الكلب إِذا خَرِقَ فلم يَدْنُ للصيد : عَرِشَ وعَرِسَ . وعُرْشانٌ : اسمٌ . والعُرَيْشانُ : اسم ؛ قال القتَّال الكِلابي : عفا النَّجْبُ بعدي فالعُرَيْشانُ فالبُتْرُ "