وصف و معنى و تعريف كلمة وكعفن:


وكعفن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و عين (ع) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح وكعفن في معاجم اللغة العربية:



وكعفن

جذر [كعف]

  1. كعف
    • أَكْعَفَتِ النخلةُ: انْقَلَعَت من أَصلها؛ حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت.

    المعجم: لسان العرب

,
  1. كَعَّ
    • ـ كَعَّ يَكِعَّ ويَكُعُّ ، بالضم قليلٌ ، كُعُوعاً : جَبُنَ وضَعُفَ ، فهو كَعٌّ وكاعٌّ وكُعْكُعٌ . وقيل : كَعَعْتُ وكَعِعْتُ ، لُغَتانِ .
      ـ رجلٌ كَعُّ الوجْهِ : رقيقُه .
      ـ أكْعَعْتُه : جَبَّنْتُه وخَوَّفْتُه ، وحَبَسْتُه عن وجهه ، ككَعْكَعْتُه فَتَكَعْكَعَ هو .
      ـ كَعَنْكَعُ : العَكَنْكَعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الكَعْسَمُ
    • ـ الكَعْسَمُ : الحِمارُ الوَحْشِيُّ ، كالكُعْسومِ للْأَهْلِيِّ , ج : كَعاسِمُ وكَعاسيمُ .
      كَعْسَمَ : أدْبَرَ هارباً .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَعِرَ
    • ـ كَعِرَ الصَّبِيُّ فهو كَعِرٌ ،
      ـ أكْعَرُ : امْتَلأَ بَطْنُهُ ، وسَمِنَ ،
      ـ أكْعَرُ البَعيرُ : اعْتَقَدَ في سَنامِه الشَّحْمُ ، كأَكْعَرَ وكَعَّرَ وكَوْعَر السَّنامُ .
      ـ كَيْعَرُ من الأَشْبالِ : السَّمِينُ .
      ـ كَعْوَرَةُ : الضَّخْمُ الأَنْفِ .
      ـ كَعْرَةُ : عُقْدَةٌ كالغُدَّةِ .
      ـ كُعْرُ : شَوْكٌ سَبْطُ الوَرَقِ . ومَرَّ مُكْعِراً ،
      ـ مُكْعِرُ : مَرَّ يَعْدُو مُسْرِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وكُعَ
    • ـ وكُعَ : لَؤُمَ ، وصَلُبَ ، واشْتَدّ . وسِقاءٌ ، وقَلْبٌ ، وفَرْوٌ ،
      ـ فَرَسٌ وكيعٌ : شديدٌ مَتينٌ ،
      ـ قَلْبٌ وكيعٌ : فيه عيْنانِ تُبْصِرانِ ، وأُذُنانِ سَمِيعَتانِ .
      ـ فلانٌ وكيعٌ لَكيعٌ ، ووَكوعٌ لَكوعٌ : لَئيمٌ .
      ـ وَكيعُ : الشاةُ تَتْبَعُها الغَنَمُ .
      ـ وكيعُ بنُ الجَرَّاحِ : رَوَى عن الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه ، ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهورٌ ماتَ به ،
      ـ وكيعُ بنُ مُحْرِزٍ ، وابنُ عدسٍ أو حَدَسٍ : محدِّثانِ .
      ـ وكَعَ أنْفَه : وكَزَه ،
      ـ وكَعَ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ ،
      ـ وكَعَتِ الحَيَّةُ : لَسَعَتْ ،
      ـ وكَعَتِ الدَّجاجةُ : خَضَعَتْ لِسِفادِ الدِّيكِ ،
      ـ وكَعَ البعيرُ : سَقَطَ وَجِعَاً ،
      ـ وكَعَ فلاناً بالأمرِ : بَكَّته ،
      ـ وكَعَ الشاةَ : نَهَزَ ضَرْعَها عندَ الحَلْبِ .
      ـ وَكَعُ : إقْبالُ الإِبْهامِ على السَّبَّابةِ من الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه خارجاً كالعُقْدَة ، وهو أوْكَعُ ، وهي وَكْعاءُ .
      ـ وَكْعاءُ : الحَمْقاءُ الوَجْعاءُ .
      ـ اسْتَوْكَعَتْ مَعِدَتُه : اشْتَدّت طَبِيعَتُه ،
      ـ اسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : مُتِّنَ ، واسْتَدّتْ مَخارِزُه .
      ـ مِيكَعَةُ : سِكَّةُ الحِراثةِ ، ج : مِيكَعٌ .
      ـ مِيكَعُ : السِقاءُ الوَكيعُ .
      ـ مَيْكَعانُ : موضع لبني مازنٍ .
      ـ واكَعَ الديكُ الدَّجاجةَ : سَفَدَها .
      ـ أَوْكَعُ : الطويلُ الأحْمقُ .
      ـ أوكعوا : سَمِنَتْ إبِلُهُم ، وغَلُظَتْ واشْتَدّتْ ،
      ـ أوكع زيدٌ : قَلَّ خيرُه ، وجاءَ بأمرٍ شديدٍ ،
      ـ أوكع الأمرُ : وَثُقَ ، وتَشَدّدَ .
      ـ اتَّكَعَ : اشْتَدَّ ، أصْلُه : اوتَكَعَ .
      ـ سِقاءٌ مُسْتَوْكِعٌ : لم يَسِلْ منه شيءٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَقْرَبُ
    • ـ عَقْرَبُ : معروف ، ويُؤَنَّثُ ، وسَيْرٌ لِلنَّعْلِ ، وسَيْرٌ يُشَدُّ به ثَفَرُ الدَّابَّةِ في السَّرْجِ ، وبُرْجٌ في السَّماءِ ، وفَرَسُ عُتْبَةَ بنِ رَحْضَةَ .
      ـ عَقْرباءُ : أرضٌ ، وهي أُنْثَى العَقارِبِ ، غَيْرُ مَصْروفٍ ، كالعَقْرَبَةِ .
      ـ عُقْرُبانُ وعُقْرُبَّانُ : دَخَّالُ الأُذُنِ ، والعَقْرَبُ ، أو الذَّكَرُ ( منه ).
      ـ أرضٌ مُعَقْرِبَةٌ ومَعْقَرَةٌ : كَثيرَتُها .
      ـ مُعَقْرَبُ : المُعْوَجُّ ، والمَعْطوفُ ، والشَّديدُ الخَلْقِ المُجْتَمِعُهُ ، والنَّصور المَنيعُ ، وهو ذُو عُقْرُبانَةٍ .
      ـ عَقارِبُ : النَّمائِمُ ، والشَّدائدُ ،
      ـ عَقارِبُ مِنَ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْدِهِ .
      ـ إنَّهُ لَتَدِبُّ عَقارِبُهُ : يَقْتَرِضُ أعْراضَ النَّاسِ .
      ـ عَقْرَبَةُ : الأَمَةُ الخَدُومُ العاقِلَةُ ، وحَديدةٌ كالكُلاَّبِ تُعَلَّقُ في السَّرْجِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبَرَ
    • ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً : أصْلَحَهُ ، كأَبَّره ،
      ـ ‏ أبَر الكلبَ : أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ ،
      ـ أبَر العَقْرَبُ : لَدَغَتْ
      ـ ‏ أبَرت بإِبْرَتِها : طَرَفِ ذَنَبِها ،
      ـ أبَر فلاناً : اغْتابَهُ ،
      ـ ‏ أبَر القومَ : أهْلَكَهُمْ .
      ـ إِبْرَةُ : مِسَلَّةُ الحَديدِ ، ج : إِبَرٌ وإِبارٌ .
      ـ أَبَّارُ : صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها ،
      ـ بائِعُ الإِبْرَة : إِبْرِيُّ ،
      ـ إِبْرَة : عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ ، وفَسيلُ المُقْل ، ج : إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ ،
      إِبْرَة : النَّميمةُ ، وشَجَرٌ كالتِّينِ .
      ـ أَبَّارُ : البُرْغوثُ ،
      ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ : دَواءٌ للعَيْنِ .
      ـ مِئْبَرُ : موضِعُ الإِبْرَةِ ، والنَّميمةُ ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ ، كالمِئْبَرَةِ ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ .
      ـ أبِرَ : صَلَحَ .
      ـ إِبْرَة : قرية ، منها : محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ .
      ـ ائْتَبَرَهُ : سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه ،
      ـ ‏ ائْتَبَر البِئْرَ : احْتَفَرَها .
      ـ أُبَيْر : ماءٌ ،
      ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ : محدِّثٌ .
      ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ : صحابِيَّانِ .
      ـ بنو أُبَيْرٍ : قَبيلةٌ .
      ـ أبْرينُ : لُغَةٌ في يَبْرينَ .
      ـ آبارُ : من كُوَرِ واسِطَ .
      ـ آبارُ الأَعْرابِ : موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ .
      ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ ، عليه السلام : ‘‘ ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي ’‘، أي : بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بتَزْويجي فاطمةَ ، ويُرْوى ‘‘ ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي ’‘، أي : ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. العقْرب
    • ( فك ) أحد أبراج السَّماء ، ترتيبه الثّامن بين الميزان والقوس ، وزمنه من 24 من أكتوبر إلى 21 من نوفمبر .

    المعجم: عربي عامة

  8. العَقَرَبُ
    • العَقَرَبُ : دُوَيْبَّةٌ من العَنْكَبِيّات ذاتُ سُمٍّ تلسَعُ [ أنثى في الأَكثر ].
      وعقربُ البَحْرِ : سمكةٌ في البحار الاستوائية ضخمة الرَّأْس ، لها زِعْنِفة ظهرية كبيرة ، وبعض أَنواعها سامٌّ .
      و العَقَرَبُ أَحَدُ بروج السماءِ ، بين الميزان والقوس ، وزَمَنُه من 24 من أُكتوبر إِلى 21 من نوفمبر .
      و العَقَرَبُ سَيْرٌ من سيور النَّعْل .
      و العَقَرَبُ من الشِّتاءِ : صَوْلَتُه وشدَّةُ برده . والجمع : عقاربُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. ذنب العقرب
    • ديسقوريدوس في آخر دواء من الرابعة : سقرينوبداس ومعناه الشبيه بالعقرب هذا نبات له ورق قليل وبزر شبيه بأذناب العقارب

    المعجم: الأعشاب

  10. وكع
    • " وكعَتْه العَقْربُ بإِبرَتِها وَكْعاً : ضربته ولدَغَتْه وكَوَتْه ؛ وأَنشد ابن بري للقطامي : سَرَى في جَلِيدِ الليْلِ ، حتى كأَنَّما تَحَرَّمَ بالأَطْرافِ وكْعَ العَقارِبِ وقد يكون للأَسوَدِ من الحيّاتِ ؛ قال عروة بن مرة الهذلي : ودافَعَ أُخْرى القومِ ضَرْبٌ خَرادِلٌ ، ورَمْيُ نِبالٍ مِثلُ وَكْعِ الأَساوِدِ (* قوله « ودافع إلخ » في شرح القاموس : ودافع اخرى القوم ضرباً خرادلاً ) أَورده الجوهري : ورَمْيِ نِبالٍ مثلِ ، بالخفض ؛ قال ابن بري : صوابه بالرفع .
      ووَكَعَ البعيرُ : سقط ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : خِرْقٌ ، إِذا وَكَعَ المَطِيُّ من الوَجى ، لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفيقِه ذا المِزْوَدِ ورواه غيره : رَكَعَ أَي انْكَبَّ وانثَنى ، وذا المِزْودِ يعين الطعامَ لأَنه في المزود يكون .
      الوَكَعُ : مَيْل الأَصابع قِبَلَ لسبَّابةِ حتى تصير كالعُقْفة خِلْقة أَو عَرَضاً ، وقد يكون في إِبهام الرجل فيُقْبِلُ الإِبهامُ على السبَّابة حتى يُرى أَصلُها خارجاً كالعُقْدةِ ، وَكِعَ وَكَعاً ، وهو أَوْكَعُ ، وامرأَة وَكْعاء .
      وقال الليث : الوَكَعُ مَيَلانٌ في صَدْر القدَم نحو الخِنْصِر وربما كان في إِبهام اليد ، وأَكثر ما يكون ذلك للإِماء اللواتي يَكْددْنَ في العمَل ، وقيل : الوَكَعُ ركوبُ الإِبهامِ على السبابة من الرِّجْل ؛ ‏

      يقال : ‏ يا ابن الوَكْعاء .
      قال ابن بري : قد جمعوه في الشعرعلى وكَعَةٍ ؛ قال الشاعر : أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهِمْ ، تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعهْ معنى أَحْصَنوا زَوَّجوا .
      والأَوكَعُ : الأَحْمَقُ الطويلُ .
      ورجل أَوكَعُ : بقول لا إِذا سئل ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي .
      وربما ، قالوا عبدٌ أَوْكَعُ ، يريدون اللئيم .
      وأُمةٌ وكْعاء أَي حَمْقاءُ .
      ابن الأَعرابي : في رُسْغِه وكَعٌ وكَوَع إِذا التوى كوعُه .
      وقال أَبو زيد : الوَكَعُ في الرجل انقِلابُها إِلى وَحْشِيِّها ، واللَّكاعةُ اللؤمُ ، والوَكاعةُ الشدَّةُ .
      وفرسٌ وكِيعٌ : صُلبٌ غلِيظ شديدٌ ، ودابّةٌ وكِيعٌ .
      ووَكُعَ الفرسُ وَكاعةً ، فهو وكِيعٌ : صَلُبَ إِهابُه واشتَدّ ، والأُنثى بالهاء ؛ وإِياها عنى الفرزدق بقوله : ووَفْراءَ لَمْ تُحْرَزْ بسَيْرٍ ، وكِيعةٍ ، غَدوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرِشائِها ذَعَرْتُ بها سِرْباً نَقِيًّ جُلُودُه ، كَنَجْمِ الثُّرَيّا أَسْفَرَتْ مِنْ عَمائِها وفْراء أَي وافرة يعني فرساً أُنثى ، وكِيعة : وثيقة الخَلْقِ شديدة .
      ويقال : قد أَسْمَنَ القومُ وأَوْكَعُوا إِذا سمنت إِبلهم وغَلُظَتْ من الشحم واشتدّن .
      وكلُّ وثيق شديد ، فهو وَكِيعٌ .
      والوَكِيعةُ من الإِبلِ : الشديدةُ المَتِينةُ .
      وسِقاءٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ مُحكَمُ الجِلْدِ والخَرْز شديدُ المَخارِزِ لا يَنْضَحُ .
      واسْتوْكَعَ السقاءُ إِذا مَتُنَ واشتدَّت مَخارِزُه (* قوله « واشتدت مخارزه » كذا في الأصل بشين معجمة ، وفي القاموس : واشتدت ، قال شارحة بالسين المهملة على الصواب ، وفي بعض النسخ بالمعجمة وهو خطأ .) بعدما شُرِّبَ .
      ومَزادةٌ وَكِيعةٌ : قُوِّرَ ما ضَعُفَ من أَديمها وأُلقي وخُرِزَ ما صَلُب منه وبقي .
      وفَرْوٌ وكِيعٌ : مَتِينٌ ، وقيل : كل صلب وَكِيعٌ ، وقيل : الوَكِيعُ من كل شيء الغليظ المتين ، وقد وكُعَ وكاعةَ وأَوْكَعَع غيره ؛ ومنه قول الشاعر : على أَنَّ مَكْتُوبَ العِجالِ وكِيعُ يعني سقاء اللبن ؛ هذا وقل الجوهري .
      قال ابن بري : الشعر للطرمَّاح وصوابه بكماله : تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ ، ودُونَها كُلَى عِجَلٍ ، مَكْتُوبُهُنَّ وكِيع ؟

      ‏ قال : والعِجَلُ جمع عِجْلةٍ وهو السِّقاءُ ، ومَكْتُوبها مَخْرُوزُها .
      وفي حديث المَبْعَث : قَلْبٌ وكِيعٌ واعٍ أَي مَتِينٌ مُحْكَم من قولهم سِقاءٌ َكِيعٌ إِذا كان مُحْكَمَ الخرْز .
      واسْتَوْكَعَ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدتُه : اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ ، وقيل : اسْتَوْكَعَتْ معدتُه أَي اشتدَّت طبيعته .
      واسْتَوْكَعَتِ الفِراخُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ .
      ووَكُعَ الرجلُ وَكاعةً ، فهو وَكِيعٌ : غَلُظَ .
      وأَمْرٌ وكِيعٌ : مُسْتَحْكِمٌ .
      والمِيكَعُ : الجُوالِقُ لأَنه يُحْكَمُ ويُشَدُّ ؛ قال جرير : جُرَّتْ فَتاةُ مُجاشِعٍ في مِنْقَرٍ ، غيرَ المِراء ، كما يُجَرُّ المِيكَعُ وقيل : المِيكَعُ المالَقةُ التي تُسَوَّى بها خُدَدُ الأَرض المَكْرُوبةِ .
      والمِيكعةُ : سِكَّةُ الحِراثةِ ، والجمع مِيكَعٌ ، وهو بالفارسية بَزَنْ .
      والوَكْعُ : الحَلْبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : لأَنْتُمْ بوَكْعِ الظأْنِ أَعْلَمُ مِنْكُمُ بقَرْعِ الكُماةِ ، حيثُ تُبْغَى الجَرائِمُ ووَكَعْتُ الشاةَ إِذا نَهَزْتَ ضَرْعَها عند الحلْب ، وباتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّه الليلةَ .
      ومن كلامهم :، قالت العَنْزُ احْلُبْ ودَعْ فإِنَّ لك ما تَدَعُ ، وقالت النعجة احلب وكَعْ فليسَ لك ما تَدَعُ أَي انْهزِ الضرْعَ واحْلُبْ كلَّ ما فيه .
      ووَكَعَتِ الدَّجاجةُ إِذا خَضَعَتْ عند سِفادِ الدِّيكِ .
      وأَوْكَعَ القومُ : قلَّ خيرُهم .
      ووَكِيعٌ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. فلن
    • " فُلانٌ وفُلانَةُ : كناية عن أَسماء الآدميين .
      والفُلانُ والفُلانَةُ : كناية عن غير الآدميين .
      تقول العرب : رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة .
      ابن السَّرَّاج : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه ، خاص غالب .
      ويقال في النداء : يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا ، قال : وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة ؛ قال أَبو النجم : في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة : كثرة الأَصوات ، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان .
      وفلانٌ وفلانةُ : كناية عن الذكر والأُنثى من الناس ، قال : ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام .
      الليث : إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام .
      يقال : هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ ، قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة ، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة ، وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء .
      ابن السكيت : تقول لقيت فلاناً ، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام ، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام ؛

      وأَنشد في ترخيم فلان : وهْوَ إِذا قيل له : وَيْهاً ، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له : وَيْهاً ، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب : يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه ، فم ؟

      ‏ قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ ؛ وقال الكميت : يقالُ لمِثْلِي : وَيْهاً فُلُ ومن ، قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه ، وإِذا مض ؟

      ‏ قال يا فُلا قل ذلك ، فطرح ونصب .
      وقال المبرد : قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ .
      ابن بُزُرْج : يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا ، وقالوا للمرأَة فيمن ، قال يا فُلُ أَقْبِلْ : يا فُلانَ أَقبلي ، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي ، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي .
      وقال غيرهم : يقال للرجل يا فُلُ أَقبل ، وللاثنين يا فُلانِ ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا ، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة ، فنصبوا الهاء .
      وقال ابن بري : فلانٌ لا يثنى ولا يجمع .
      وفي حديث القيامة : يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ ، قال : وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ، ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها ؛ قال سيبويه : ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء ، وقد جاء في غير النداء ؛

      وأَنشد : في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية .
      قال الأَزهري : ليس بترخيم فُلانٍ ، ولكنها كلمة على حدة ، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث ؛ وقال قوم : إِنه ترخيم فلان ، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها ، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم .
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر : يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ .
      وقوله عز وجل : يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً ؛ قال الزجاج : لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً ، قال : وتصديقُه : وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً ؛ قال : ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا ، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً ، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ : وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام ، فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً ، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه .
      وفُلُ بن فُلٍ : محذوف ، فأَما سيبويه فقال : لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله : في لجة ، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء ، قال : وإِنما هو كقولك يا هَناه ، ومعناه يا رجل .
      وفلانٌ : اسم رجل .
      وبنو فُلان : بَطنٌ نسبوا إِليه ، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما ، قالوا الهَنِيّ ، يَكْنُونَ به عن كل إِضافة .
      الخليلُ : فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ ، قال : وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو ، قال : وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان ، وتصغيره أُنَيْسِيانُ ، قال : وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ .
      وروي عن الخليل أَنه ، قال : فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره ، والنون زائدة ، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ ، تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ ، في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ "

    المعجم: لسان العرب



  12. عقرب
    • " العَقْرَبُ : واحدةُ العَقارِب من الـهَوامِّ ، يكونُ للذكر والأُنثى بلفظ واحد ، والغالبُ عليه التأْنيث ، وقد يقال للأُنثى عَقْرَبة وعَقْرَباءُ ، ممدود غير مصروف .
      والعُقْرُبانُ والعُقْرُبَّانُ : الذَّكَرُ منها ؛ قال ابن جني : لَكَ فيه أَمْران : إِن شئتَ قلتَ إِنه لا اعْتِدادَ بالأَلف والنون فيه ، فيَبْقَى حينئذ كأَنه عُقْرُبٌّ ، بمنزلة قُسْقُبٍّ ، وقُسْحُبٍّ ، وطُرْطُبٍّ ، وإِن شئتَ ذهبتَ مَذْهَباً أَصْنَعَ من هذا ، وذلك أَنه قد جَرَتِ الأَلفُ والنونُ ، من حيثُ ذكرنا في كثير من كلامهم ، مُجْرَى ما ليس موجوداً على ما بَيَّنا ، وإِذا كان كذلك ، كانت الباءُ لذلك كأَنها حرفُ إِعراب ، وحرفُ الإِعراب قد يَلحقُه التثقيل في الوقف ، نحو : هذا خالدّ ، وهو يَجْعَلّ ؛ ثم إِنه قد يُطْلَقُ ويُقَرُّ تثقيله عليه ، نحو : الأَضْخَمّا وعَيْهَلّ .
      فَكَأَنَّ عُقْرُباناً لذلك عُقْرُبٌ ، ثم لحقها التثقيل لتصَوُّرِ معنى الوقف عليها ، عند اعتقاد حذف الأَلف والنون من بعدها ، فصارت كأَنها عُقْرُبٌّ ، ثم لحقت الأَلف والنون ، فبقي على تثقيله ، كما بقي الأَضْخَمّا عند انطلاقه على تثقيله ، إِذْ أُجْرِيَ الوصلُ مُجْرَى الوقفِ ، فقيل عُقْرُبَّانٌ ؛ قال الأَزهري : ذَكَرُ العَقارِبِ عُقْرُبانٌ ، مُخَفَّف الباء .
      وأَرض مُعَقْرِبة ، بكسر الر اءِ : ذاتُ عَقارِبَ ؛ وكذلك مُثَعْلِـبَةٌ : ذاتُ ثَعالِبَ ؛ وكذلك مُضَفْدِعة ، ومُطَحْلِـبة .
      ومكانٌ مُعَقْرِبٌ ، بكسر الراء : ذو عَقارِبَ .
      وبعضهم يقول : أَرضٌ مَعْقَرة ، كأَنه رَدَّ العَقْرَبَ إِلى ثلاثةِ أَحرف ، ثم بَنى عليه .
      وعَيْشٌ ذو عَقارِبَ إِذا لم يكن سهلاً ، وقيل : فيه شَرٌّ وخُشُونة ؛ قال الأَعْلم : حتى إِذا فَقَدَ الصَّبُو * حَ يقولُ : عيْشٌ ذو عَقارِبْ والعَقارِبُ : الـمِنَنُ .
      على التشبيه ؛ قال النابغة : عليَّ لِعَمْرٍو نِعْمةٌ ، بعد نِعْمة * لوالِدِه ، ليست بذاتِ عَقارِبِ أَي هَنِـيئة غيرُ ممْنُونةٍ .
      والعُقْرُبَّانُ : دُوَيبَّة تدخلُ الأُذُنَ ، وهي هذه الطويلة الصَّفْراء ، الكثيرة القوائم ؛ قال الأَزهري : هو دَخَّالُ الأُذُنِ ؛ وفي الصحاح : هو دابة له أَرْجُلٌ طِوالٌ ، وليس ذَنَبهُ كذَنَبِ العَقارِبِ ؛ قال إِياسُ بنُ الأَرَتِّ : كأَنَّ مَرْعَى أُمِّكُمْ ، إِذ غَدَتْ ، * عَقْرَبةٌ يَكُومُها عُقْرُبان ومَرْعَى : اسم امِّهم ، ويُرْوى إِذ بَدَتْ .
      رَوَى ابن بري عن أَبي حاتم ، قال : ليس العُقْرُبانُ ذَكَرَ العَقاربِ ، إِنما هو دابة له أَرْجُلٌ طِوالٌ ، وليس ذَنَبُه كذَنَبِ العَقارِبِ .
      ويَكُومُها : يَنكِحُها .
      والعَقارِبُ : النَّمائمُ ، ودَبَّتْ عَقارِبُه ، منه على الـمَثَل ؛ ويُقالُ للرجل الذي يَقترِضُ أَعراضَ الناسِ : إِنه لتَدِبُّ عَقارِبُه ؛ قال ذو الإِصبَعِ العَدوانيُّ : تَسرِي عَقارِبه إِلَـ * ـيَّ ، ولا تَدِبُّ له عَقارِبْ أراد : ولا تَدِبُّ له مِني عَقَاربي .
      وصُدْغٌ مُعَقْرَبٌ ، بفتح الراءِ ، أَي معطوف .
      وشيءٌ مُعَقْرَبٌ : مُعوَجٌّ .
      وعَقَارِبُ الشِّتاءِ : شدائدُه .
      وأَفرده ابن بري في أَماليه ، فقال : عَقرَبُ الشِّتاءِ صَوْلَتُه ، وشِدَّةُ بَرْدِهِ .
      والعَقْرَبُ : بُرْجٌ من بُرُوجِ السماءِ ؛ قال الأَزهري : وله من المنازل الشَّوْلةُ ، والقَلْب ، والزُّبانى .
      وفيه يقول ساجعُ العرب : إِذا طَلَعت العَقرَب ، حَمِسَ الـمِذْنَب ، وقُرَّ الأَشْيَب ، وماتَ الجُنْدَب ؛ هكذا ، قاله الأَزهري في ترتيب المنازل ، وهذا عجيب .
      والعَقرَبُ : سَيرٌ مَضفُور في طَرَفِه إِبزيمٌ ، يُشَدُّ به ثَفَرُ الدابةِ في السَّرْجِ .
      والعَقربة : حديدة نحو الكُلاَّبِ ، تُعَلَّقُ بالسَّرْج والرَّحل .
      وعَقرَبُ النَّعل : سَيرٌ من سُيُوره .
      وعَقرَبةُ النَّعلِ : عَقدُ الشِّراكِ .
      والـمُعَقرَبُ : الشديدُ الخَلْقِ الـمُجتَمِعُه .
      وحِمار مُعَقْرَبُ الخَلْقِ : مُلَزَّزٌ ، مُجتَمِـع ، شديد ؛ قال العجاج : عَرْدَ التراقي حَشْوَراً مُعَقرَبا والعَقرَبة : الأَمَة العاقِلةُ الخَدُومُ .
      وعَقرَباءُ : موضع .
      وعَقرَبُ بنُ أَبي عَقرَبٍ : اسم رجل من تُجَّار المدينة مشهورٌ بالـمَطْلِ ؛ يُقال في المثل : هو أَمْطَلُ من عَقرَبٍ ، وأَتجر من عَقربٍ ؛ حكى ذلك الزبيرُ بن بَكَّار ، وذكر أَنه عامَلَ الفَضْلَ بن عباس بن عُتْبة بن أَبي لَـهَب ، وكان الفضلُ أَشَدَّ الناسِ اقتِضاءً ، وَذَكَر أَنه لَزِمَ بَيتَ عَقرَبٍ زماناً ، فلم يُعْطِهِ شيئاً ؛ فقال فيه : قد تَجِرَتْ في سُوقِنا عَقرَبٌ ، * لا مَرْحَباً بالعَقْرَبِ التاجِرَهْ كُلُّ عَدُوٍّ يُتَّقَى مُقْبِـلا ، * وعَقْرَبٌ يُخْشَى من الدَّابِرَه إِنْ عادَتِ العَقْرَبُ عُدْنا لها ، * وكانَتِ النَّعْلُ لها حاضِرَه كُلُّ عَدُوٍّ كَيْدُه في اسْتِه ، * فغَيْر مَخْشِـيٍّ ولا ضائرَه

      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وكعفن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

أَكْعَفَت النَّخْلَةُ : انْقَلَعَتْ من أَصْلِها أَهمَلَه الجوهريُّ والصّاغانِي والمُصَنِّفُ وحَكاه أَبُو حَنِيفَةَ وزَعَم أَنَّ عَيْنَها بدَلٌ من هَمْزةِ أَكْأَفَت وقد تَقَدَّمَت الإشارَةُ إِليه



لسان العرب
أَكْعَفَتِ النخلةُ انْقَلَعَت من أَصلها حكاه أَبو حنيفة وزعم أَن عينها بدل من همزة أَكْأَفَت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: