وصف و معنى و تعريف كلمة وكعكهما:


وكعكهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و عين (ع) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكعكهما في معاجم اللغة العربية:



وكعكهما

جذر [وكع]



معنى وكعكهما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وكع [ مفرد ] : ( طب ) ركوب إبهام الرجل على السبابة حتى يرى أصلها خارجا كالعقدة .


المعجم الوسيط
البعيرُ ـَ ( يَكَعَ ) وَكْعاً: سَقَط وجَعاً. وـ الدَّجاجةُ: خضَعَت عند سِفاد الدِّيك. وـ الشَّاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب. وـ فلاناً بالأمر: عَيَّرَه ولامه. وـ أنفَه: كسره. وـ العقربُ بإبرتها فلاناً: ضربته ولدغته.( وَكِعَ ) فلان ـَ ( يَوْكَعُ ) وَكَعاً: أقبلت إبهامُ رجله على السَّبّابة حتى يُرى أصلها خارجاً كالعقدة. وـ حَمُق. وـ لَؤُم. فهو أوكعُ، وهي وَكعاءُ. ( ج ) وُكْعٌ.( وَكُعَ ) الرّجلُ ـُ ( يَوْكُعُ ) وَكاعةً: لؤم. وـ الشيء: صَلُب واشتدّ. فهو وكيع، ووكوع.( أَوْكَعَ ) الرجلُ: قلّ خيره. وـ أتى بأمر شديد. وـ القوم: سَمِنَت إبلهم وغلظت واشتدّت. وـ الأمر: وَثُقَ ومَتُن. وـ فلان في الأمر: تشدَّد. وـ الشيء: جعله وكِيعاً. وـ السِّقاء: أحكمه.( وَاكَعَ ) الدِّيكُ الدّجاجةَ: سَفَدَها.( اتَّكَعَ ) الشيء: اشتدّ.( اسْتَوْكَعَ ) فلان: اشتدَّت معدته. ويقال: استوكعت المعدة: اشتدَّت، أو اشتدَّت طبيعتها. وـ الفِراخ: غَلُظَت وسمنت. وـ السِّقاء: مَتُن واشتدّت مخارزه بعدما شُرِّب.( المِيكَعُ ): السِّقاء المتين المحكم. وـ الجُوَالِق. وـ الآلة التي تسوَّى بها حُفَر الأرض المحروثة.( المِيكَعَةُ ): حديدة المالَق. ( ج ) مِيكَع.( الوَكْعَاءُ ): الحمقاء. وـ الوَجْعاء، وهي التي تَسْقط وَجَعاً.( الوَكِيعُ ): الشّاة تتبعها الغنم. وـ الناقة الشديدة القوية. ويقال: أمر وكيع: مستحكِم. وقلب وكيع: واعٍ.
الصحاح في اللغة
سقاءٌ وَكيعٌ وفرسٌ وَكيعٌ، أي صلبٌ شديدٌ. وقد وَكُعَ بالضم، وأَوْكَعَهُ غيره. ومنه قول

الشاعر: كلى عَجَلٍ مَكْتوبُهُنَّ وَكيعُ يعني سقاء اللبن. والوَكَعُ بالتحريك: إقبالُ الإبهام على السبَّابة من الرِجْل حتَّى يُرى أصلُها خارجاً كالعُقدة. يقال: رجلٌ أَوْكَعُ وامرأةٌ وَكْعاءُ. وربَّما قالوا: عَبْدٌ أَوْكَعُ؛ يريدون اللئيم. وأَمَةٌ وَكْعاءُ، أي حمقاءُ. واسْتَوْكَعَتْ

معدتُهُ، أي اشتدَّت طبيعته. والميكَعَةُ: سكَّةُ الحِراثَةِ، والجمع ميكَعٌ. ووَكَعَتِ العقربُ بإبرتها، أي ضربتْ. ووَكَعَتْهُ الحيَّةُ. وأنشد أبو عبيدٍ لعروة بن مرَّة الهذليّ: ورَمْيُ نِبالٍ مثلِ وَكْعِ الأَساوِدِ ووَكَعْتُ الشاة، إذا نهرت ضرعَها عند الحلب. وبات الفصيلُ يَكَعُ أمَّه الليلة.


تاج العروس

وَكُعَ الرَّجُلُ ككَرُمَ وَكَاعَةً فهُوَ وَكِيعٌ ووَكُوعٌ وأوْكَعُ : لَؤُمَ

ووَكُعَ الفَرَسُ وَكاعَةً فهُوَ وَكِيعٌ : صَلُبَ إهابُه واشْتَدَّ

وسِقَاءٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ مُحْكَمُ الجِلْدِ والخَرْزِ شَدِيدُ المَخَارِزِ لا يَنْضَحُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للشّاعِرِ :

" على أنَّ مَكْتُوبَ العِجَالِ وَكِيعُ وهُوَ مُغَيَّرٌ والرِّوايَةُ :

" كُلَى عِجَلٍ مَكْتُوبُهُنَّ وكِيعُ العِجَلُ : جَمْعُ عِجْلَةٍ وهُوَ السِّقَاءُ ومَكْتُوبُها : مَخْرُوزُها والبَيْتُ للطِّرِمّاحِ وصَدرُه :

" تَنَشَّفُ أوْشَالَ النِّطَافِ ودُونَهَا وفي حديثِ المَبْعَثِ : فشَقَّ بَطْنَهُ وقالَ : قَلْبٌ وكَيعٌ أي : واعٍ مَتِينٌ

وفَرْوٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ

وفَرَسٌ وَكِيعٌ : صُلْبٌ شَديدٌ

وقيل : كثلُّ غَلِيظٍ وَثِيقٍ مَتين : وَكِيعٌ

أوْ قَلْبٌ وَكِيعٌ : فيهِ عَيْنَانِ تُبْصِرانِ وأُذُنانِ سَمِيعَتَانِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : تَسْمَعَانِ وهذا الّذِي ذَكَرَهُ هُوَ بعَيْنِه نَصُّ حديثِ المَبْعَثِ وأنْشَدَ اللَّيْثُ لسُلَيْمانَ بنِ يزِيدَ العَدَوِيِّ يَصِفُ فَرَساً :

عَبْلٌ وَكيعٌ ضلِيعٌ مُقْرَبٌ أرِنٌ ... للْمُقرَبَاتِ أمامَ الخَيْلِ مُغْتَرِقُ والأُنْثَى بالهاءِ وإيّاها عَنَى الفَرَزْدَقُ بِقَوْلِهِ :

ووَفْراءَ لَمْ تُخْرَزْ بسَيْرٍ وَكِيعَةٍ ... غَدَوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرشائِها وَفْرَاءُ أي : وافِرَةٌ يَعْنِي فَرَساً أُنْثَى وكِيعَة : وَثِيقَةُ الخَلْقِ شَدِيدَةٌ ورِشاؤُهَا : لِجامُهَا

وفُلانٌ وَكِيعٌ لكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ : لَئِيمٌ وقَدْ وَكُعَ وَكاعَةً ويُقَالُ : الوَكَاعَةُ : اللُّؤْمُ واللَّكاعَةُ : الشِّدَّةُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الوَكِيعُ : الشّاةُ تَتْبَعُهَا الغَنَمُ

وأبو سُفْيَانَ وَكِيعُ بنُ الجَرّاحِ بنِ مَلِيحِ بنِ عَدِيِّ بن فَرَسِ بنِ سُفْيَانَ بنِ الحارِثِ بنِ عَمْرو بنِ عُبَيدِ بن رُؤاسٍ الرُّؤاسِيُّ الكُوفِيُّ منْ كِبَارِ الزُّهّادِ وأصْحابِ الحديثِ : رَوَى عنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه وعَنْهُ شُيُوخُ البُخَارِيِّ ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهُورٌ ماتَ بهِ مُنْصَرَفَه منَ الحَجِّ

ووَكِيعُ بنُ مُحْرِزٍ ووَكِيعُ بنُ عَدَسٍ أو حَدَسٍ : مُحَدِّثانِ فيهِ نَظَرٌ منْ وُجوهٍ الأوَّلُ : أنّ عُدُساً ضَبَطَه الحافِظُ بضمَّتَيْنِ وإطْلاقُ المُصَنِّف يُوهِمُ أنَّه بالفَتْحِ والثّانِي : أنَّ وكِيعَ بنَ عُدُسٍ هذا قَدْ ذُكِرَ في الصَّحَابَةِ فقَوْلُه : مُحَدِّثُ مَحَلُّ تأمُّلٍ والثّالِثُ : قَوْلُه : أوحَدَسٍ رُوِي بالتَّحْرِيكِ وهو قَوْلُ أحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ وصَوَّبَه وإطْلاقُه يُوهِمُ أنَّه بالفَتْحِ وقدْ ذُكِرَ شيءٌ من ذلكَ في حَرْفِ السِّينِ المُهْمَلةِ

ووكَعَ أنْفَهُ كوَضَعَ وَكْعاً : وكَزَهُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : ووكَعَتِ العَقْرَبُ وَكْعاً : لَدَغَتْ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَرَبَتْ بإبْرَتِهَا ومِثْلُه نَصُّ الصِّحاحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للقُطامِيِّ :

سَرَى في جَليدِ اللَّيْلِ حتى كأنَّما ... تَخَزَّمَ بالأطْرافِ وَكْعُ العَقارِبِ ووَكَعَتِ الحَيَّةُ وَكْعاً : لَسَعَتْ ونَصُّ أبي عُبَيْدٍ : وَكَعَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغْتُه وقالَ عُرْوَةُ بنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ ويُرْوَى لأبي ذُؤَيْبٍ أيْضاً :

ودافَعَ أُخْرَى القَوْمِ ضَرْباً خَرادِلاً ... ورَمْى نِبَالٍ مِثْلَ وَكْعِ الأسَاوِدِ ووَكَعَتِ الدَّجاجَةُ وَكْعاً : خَضَعَتْ لِسفادِ الدِّيكِ ونَصُّ العُبابِ واللِّسَانِ : عِنْدَ سِفَادِ الدِّيكِ

وعن ابنِ الأعْرَابِيِّ : وَكَعَ البَعِيرُ : سَقَطَ زادَ غَيْرُه : وجَعاً وفي العُبَابِ : منَ الوجَى وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :

خِرْقٌ إذا وَكَعَ المَطِيُّ منَ الوَجَى ... لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفِيقِه ذا المِزْوَدِ وروَاهُ غَيْرُه رَكَعَ أي انْكَبَّ وانْثَنَى وذا المِزْوَدِ يَعْنِي الطَّعَامَ لأنَّه في المِزْوَدِ يَكُونُ

وقال ابنُ عَبّادٍ : وَكَعَ فُلاناً بالأمْرِ وكْعاً : بكّتَهُ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : وَكَعَ الشّاةَ وَكْعاً : نَهَزَ ضَرْعَها عِنْدَ الحَلْبِ يُقَالُ : باتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّهُ اللَّيْلَةَ وأنْشَدَ أبو عَمروٍ :

" لأنْتُمْ بوَكْعِ الضَّأْنِ أعْلَمُ مِنْكُمُبقَرْعِ الكُمَاةِ حَيْثُ تُبْغَى الجَرَائِمُ ومنْ كلامِهِم : قالَتِ العَنْزُ : احْلُبْ ودَعْ فإنَّ لكَ ما تَدَع وقالَتِ النَّعْجَةُ : احْلُبْ وَكَعْ فلَيْسَ لكَ ما تَدَع أي : انْهَزِ الضَّرْعَ واحْلُبْ كُلَّ ما فيهِ كما في الصِّحاحِ

وفيه أيْضاً : الوَكَعُ مُحَرَّكَةً : إقْبَالُ الإبْهَامِ على السَّبّابَةِ منَ الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه هكذا في النُّسَخِ و الّذِي في الصِّحاحِ والعُبَابِ واللِّسَانِ أصْلُهَا خارِجاً كالعُقْدَةِ وهو أوْكَعُ وهِيَ وَكْعاءُ وقالَ غَيْرُه : الوَكَعُ : مَيْلُ الأصَابِعِ قيلَ السَّبّابَةِ حتى يَصِيرَ كالعُقْفَةِ خِلْقَةً أوْ عَرَضاً وقدْ يَكُونُ في إبْهَامِ الرِّجْلِ وقالَ اللَّيْثُ : الوَكَعُ : مَيْلانٌ في صَدْرِ القَدَمِ نَحْوَ الخِنْصَرِ ورُبَّمَا كان في إبْهَامِ اليَدِ وأكْثَرُ ما يَكُونُ ذلكَ للإماءِ اللّواتِي يَكْدُدْنَ في العَمَلِ ومن ذلكَ يُقَالُ في السَّبِّ : يا ابْنَ الوَكْعاءِ وقال أبو زَيْدٍ : الوَكَعُ في الرِّجْلِ : انْقِلابُهَا إلى وَحْشِيِّها

وفي الأساسِ : فلانٌ لا يُفَرِّقُ بينَ الوَكَعِ والكَوَعِ فالوَكَعُ : في الرِّجْلِ والكَوْعُ : في اليَدِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : في رُسْغِه وَكعٌ وكَوَعٌ : إذا الْتَوَى كُوعُه

والوَكْعَاءُ : الأمَةُ الحَمْقَاءُ الطَّوِيلَةُ وقيلَ : هي الوَجْعَاءُ أي الّتِي تَسْقُطُ وَجَعاً

واسْتَوكَعَتْ مَعِدَتُه : اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ وقيلَ : اشْتَدَّتْ طَبِيعَتُهواسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : مُتِّنَ تَمْتناً واسْتَدَّتْ مخارِزُه بَعْدَ ما شُرِّبَتْ قالَهُ اللَّيْثُ واسْتَدَّتْ بالسِّينِ المُهْمَلَةِ على الصَّوابِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ بالمُعْجَمَةِ وهو خَطَأٌ وبَيْنَها وبَيْنَ اشْتَدَّتْ جِناسٌ

والمِيكَعَةُ بالكَسْرِ : سِكَّةُ الحِرَاثَةِ الّتِي يُسَوَّى بها خَدَدُ الأرْضِ المَكْرُوبَةِ ج : مِيكَعٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهي الّتِي تُسَمّى بالفَارِسِيَّةِ بَزَنْ وقالَ غَيْرُه : هِيَ المالَقَةُ

والمِيكَعُ : السِّقاءُ الوَكِيعُ كما في العُبابِ

وميْكَعَانُ بالفَتْحِ كما يَدُلُّ له إطْلاقُه وهُوَ مَضْبُوطٌ في العُبابِ بالكَسْرِ : ع لبَنِي مازِنِ بنِ عَمْروِ بنِ تَميمٍ قالَ حاجِبٌ :

ولقَدْ أتانِي ما يَقُولُ مُرَثيِدٌ ... بالمَيِكَعَيْنِ وللكَلامِ نَوادِ وواكَع الدِّيكُ الدَّجَاجَةَ مُواكَعَةً ووِكَاعاً : سَفَدَهَا نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

والأوْكَعُ : الطَّوِيلُ الأحْمَقُ وهِيَ وَكْعاءُ

ويُقَالُ : أسْمَنَ القَوْمُ وأوْكَعُوا : إذا سَمِنَتْ إبِلُهُمْ وغَلُظَتْ من الشَّحْمِ واشْتَدَّتْ

وأوْكَعَ زَيْدٌ : قَلَّ خَيْرُه وهو كِنَايَةٌ

وقالَ ابنُ عبّادٍ : أوْكَعَ الرَّجُلُ : جاءَ بأمْرٍ شَدِيدٍ

قال : وأوْكَعَ الأمْرُ إيكاعاً : وَثُقَ وتَشَدَّدَ فهُوَ إذن ووَكُعَ سَواءٌ

قالَ : واتَّكَعَ الشَّيْءُ كافْتَعَلَ : اشْتَدَّ وأصْلُه اوْتَكَعَ قُلِبَتِ الواوُ تاءً ثم أُدْغِمَتْ قالَ عُكّاشَةُ السَّعْدِيُّ :

" مُخْمَلَةً قَرَاطِفاً قَد اتَّكَعْ

" بها مَقَرّاتُ الثَّمِيلاتِ النُّقَعْ وسِقَاءٌ مُسْتْوْكِعٌ : لَمْ يَسِلْ منْهُ شَيءٌ فإذا سالَ فهُوَ نَغِلٌ ولا يَخْفَى أنَّ هذا مَفْهُومٌ منْ قَوْلِه سابِقاً : اسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : إذا مَتُنَ واسْتَدَّتْ مَخارِزُه فإنَّهُ حِينَئِذٍ لا يَسيِلُ منْهُ شيءٌ ولا يَنْضِحُ لأنَّه قدْ شُرِّبَ الماءَ فتأمَّلْ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : عَبْدٌ أوْكَعُ : لَئِيمٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ ابنُ بَرِّيّ : وقدْ جَمَعُوه في الشِّعْرِ على وَكَعَةٍ قال :

أحْصَنُوا أُمَّهُمُ منْ عَبْدِهِمْ ... تِلْكَ أفْعَالُ القِزَامِ الوَكَعَهْ مَعْنى : أحْصَنُوا : زَوَّجُوا

ورَجُلٌ أوْكَعُ : يقُولُ : لا إذا سُئلَ عن أبي العَمَثْيَلِ الأعْرابِيِّ

ويُقَالُ : يُعْجِبُنِي وَكَاعَةُ حِمارِكَ أي : غِلَظُه وشِدَّتُه

والوَكِيعَةُ منَ الإبِلِ : الشَّديدَةُ المَتِينةُ

ومنَ الأسْقِيَةِ : ماقُوِّرَ ما ضَعُفَ منْ أدِيمِهِ وأُلْقِيَ وخُرِزَ ما صَلُبَ منه وبَقِي

وأوْكَعَ السِّقاءَ : أحْكَمَه

واسْتَوْكَعَ الرَّجُلُ : اشْتَدَّتْ مَعِدَتُه

واسْتَوْكَعَتِ الفِرَاخُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ

وأمْرٌ وَكِيعٌ مُسْتَحْكِمٌ

والمِيكَعُ بالكَسْرِ : الجُوالِقُ لأنَّهُ يُحْكَمُ ويُشَدُّ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ جَريرٍ :

جُرَّتْ فَتَاةُ مُجَاشِعٍ في مِنْقَرٍ ... غَيْرَ المِرَاءِ كما يُجَرُّ المِيكَعُ ويُقَالُ : خُتِنَ بَعْدَ ما اسْتَوْكَعَتْ قُلْفَتُه أي : غَلُظَتْ واشْتَدَّتْ

لسان العرب
وكعَتْه العَقْربُ بإِبرَتِها وَكْعاً ضربته ولدَغَتْه وكَوَتْه وأَنشد ابن بري للقطامي سَرَى في جَلِيدِ الليْلِ حتى كأَنَّما تَحَرَّمَ بالأَطْرافِ وكْعَ العَقارِبِ وقد يكون للأَسوَدِ من الحيّاتِ قال عروة بن مرة الهذلي ودافَعَ أُخْرى القومِ ضَرْبٌ خَرادِلٌ ورَمْيُ نِبالٍ مِثلُ وَكْعِ الأَساوِدِ ( * قوله « ودافع إلخ » في شرح القاموس ودافع اخرى القوم ضرباً خرادلاً ) أَورده الجوهري ورَمْيِ نِبالٍ مثلِ بالخفض قال ابن بري صوابه بالرفع ووَكَعَ البعيرُ سقط عن ابن الأَعرابي وأَنشد خِرْقٌ إِذا وَكَعَ المَطِيُّ من الوَجى لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفيقِه ذا المِزْوَدِ ورواه غيره رَكَعَ أَي انْكَبَّ وانثَنى وذا المِزْودِ يعين الطعامَ لأَنه في المزود يكون الوَكَعُ مَيْل الأَصابع قِبَلَ لسبَّابةِ حتى تصير كالعُقْفة خِلْقة أَو عَرَضاً وقد يكون في إِبهام الرجل فيُقْبِلُ الإِبهامُ على السبَّابة حتى يُرى أَصلُها خارجاً كالعُقْدةِ وَكِعَ وَكَعاً وهو أَوْكَعُ وامرأَة وَكْعاء وقال الليث الوَكَعُ مَيَلانٌ في صَدْر القدَم نحو الخِنْصِر وربما كان في إِبهام اليد وأَكثر ما يكون ذلك للإِماء اللواتي يَكْددْنَ في العمَل وقيل الوَكَعُ ركوبُ الإِبهامِ على السبابة من الرِّجْل يقال يا ابن الوَكْعاء قال ابن بري قد جمعوه في الشعرعلى وكَعَةٍ قال الشاعر أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهِمْ تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعهْ معنى أَحْصَنوا زَوَّجوا والأَوكَعُ الأَحْمَقُ الطويلُ ورجل أَوكَعُ بقول لا إِذا سئل عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي وربما قالوا عبدٌ أَوْكَعُ يريدون اللئيم وأُمةٌ وكْعاء أَي حَمْقاءُ ابن الأَعرابي في رُسْغِه وكَعٌ وكَوَع إِذا التوى كوعُه وقال أَبو زيد الوَكَعُ في الرجل انقِلابُها إِلى وَحْشِيِّها واللَّكاعةُ اللؤمُ والوَكاعةُ الشدَّةُ وفرسٌ وكِيعٌ صُلبٌ غلِيظ شديدٌ ودابّةٌ وكِيعٌ ووَكُعَ الفرسُ وَكاعةً فهو وكِيعٌ صَلُبَ إِهابُه واشتَدّ والأُنثى بالهاء وإِياها عنى الفرزدق بقوله ووَفْراءَ لَمْ تُحْرَزْ بسَيْرٍ وكِيعةٍ غَدوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرِشائِها ذَعَرْتُ بها سِرْباً نَقِيًّ جُلُودُه كَنَجْمِ الثُّرَيّا أَسْفَرَتْ مِنْ عَمائِها وفْراء أَي وافرة يعني فرساً أُنثى وكِيعة وثيقة الخَلْقِ شديدة ويقال قد أَسْمَنَ القومُ وأَوْكَعُوا إِذا سمنت إِبلهم وغَلُظَتْ من الشحم واشتدّن وكلُّ وثيق شديد فهو وَكِيعٌ والوَكِيعةُ من الإِبلِ الشديدةُ المَتِينةُ وسِقاءٌ وَكِيعٌ مَتِينٌ مُحكَمُ الجِلْدِ والخَرْز شديدُ المَخارِزِ لا يَنْضَحُ واسْتوْكَعَ السقاءُ إِذا مَتُنَ واشتدَّت مَخارِزُه ( * قوله « واشتدت مخارزه » كذا في الأصل بشين معجمة وفي القاموس واشتدت قال شارحة بالسين المهملة على الصواب وفي بعض النسخ بالمعجمة وهو خطأ ) بعدما شُرِّبَ ومَزادةٌ وَكِيعةٌ قُوِّرَ ما ضَعُفَ من أَديمها وأُلقي وخُرِزَ ما صَلُب منه وبقي وفَرْوٌ وكِيعٌ مَتِينٌ وقيل كل صلب وَكِيعٌ وقيل الوَكِيعُ من كل شيء الغليظ المتين وقد وكُعَ وكاعةَ وأَوْكَعَع غيره ومنه قول الشاعر على أَنَّ مَكْتُوبَ العِجالِ وكِيعُ يعني سقاء اللبن هذا وقل الجوهري قال ابن بري الشعر للطرمَّاح وصوابه بكماله تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ ودُونَها كُلَى عِجَلٍ مَكْتُوبُهُنَّ وكِيعُ قال والعِجَلُ جمع عِجْلةٍ وهو السِّقاءُ ومَكْتُوبها مَخْرُوزُها وفي حديث المَبْعَث قَلْبٌ وكِيعٌ واعٍ أَي مَتِينٌ مُحْكَم من قولهم سِقاءٌ َكِيعٌ إِذا كان مُحْكَمَ الخرْز واسْتَوْكَعَ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدتُه اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ وقيل اسْتَوْكَعَتْ معدتُه أَي اشتدَّت طبيعته واسْتَوْكَعَتِ الفِراخُ غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ ووَكُعَ الرجلُ وَكاعةً فهو وَكِيعٌ غَلُظَ وأَمْرٌ وكِيعٌ مُسْتَحْكِمٌ والمِيكَعُ الجُوالِقُ لأَنه يُحْكَمُ ويُشَدُّ قال جرير جُرَّتْ فَتاةُ مُجاشِعٍ في مِنْقَرٍ غيرَ المِراء كما يُجَرُّ المِيكَعُ وقيل المِيكَعُ المالَقةُ التي تُسَوَّى بها خُدَدُ الأَرض المَكْرُوبةِ والمِيكعةُ سِكَّةُ الحِراثةِ والجمع مِيكَعٌ وهو بالفارسية بَزَنْ والوَكْعُ الحَلْبُ وأَنشد أَبو عمرو لأَنْتُمْ بوَكْعِ الظأْنِ أَعْلَمُ مِنْكُمُ بقَرْعِ الكُماةِ حيثُ تُبْغَى الجَرائِمُ ووَكَعْتُ الشاةَ إِذا نَهَزْتَ ضَرْعَها عند الحلْب وباتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّه الليلةَ ومن كلامهم قالت العَنْزُ احْلُبْ ودَعْ فإِنَّ لك ما تَدَعُ وقالت النعجة احلب وكَعْ فليسَ لك ما تَدَعُ أَي انْهزِ الضرْعَ واحْلُبْ كلَّ ما فيه ووَكَعَتِ الدَّجاجةُ إِذا خَضَعَتْ عند سِفادِ الدِّيكِ وأَوْكَعَ القومُ قلَّ خيرُهم ووَكِيعٌ اسم رجل
الرائد
* وكع يكع: وكعا. 1-أنفه: كسره. 2-ته الحية: لدغته. 3-ه: بكته، عنفه، لامه. 4-الشاة: نهز ضرعها وضربه عند الحلب.
الرائد
* وكع يوكع: وكاعة. 1-لؤم. 2-الشيء: صلب واشتد.
الرائد
* وكع يوكع: وكعا. 1-أقبلت إبهام رجله على السبابة. 2-حمق. 3-لؤم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: