عَمَتَ الصُّوفَ ونحوَه: لفَّه مستطيلاً ومستديراً ليُجعَل في اليد فيُغْزَل
عَمَتَ حَبْلَ القَتِّ: فتله ولواه
عَمَتَ فلاناً: قهره
عَمْت : (اسم)
عَمْت : مصدر عَمَتَ
عَمْي : (اسم)
عَمْي : مصدر عَمَى
عَمّ : (اسم)
الجمع : أَعمامٌ ، و عمومةٌ
العَمُّ : أَخو الأب
العَمُّ الجماعةُ الكثير: من الناس
العَمُّ :العُشْبُ كلُّه
العَمُّ: النخلُ الطِّوال
عَمَّ : (حرف/اداة)
أداة استفهام مركَّبة من: (عن)،(ما) الاستفهاميّة، وقد حُذفت ألفها لدخول حرف الجرّ عليها، ولها الصدارة في الكلام
عَمَّ : (فعل)
عمَّ / عمَّ في عَمَمْتُ ، يَعُمّ ، اعْمُمْ / عُمَّ ، عُمومًا عُمُومةً ، فهو عامّ وهو عم، والمفعول مَعْموم
عمَّ : انتشر
عَمَّ الفَرَحُ : شَمِلَ
عَمَّ النَّبَاتُ : طَالَ
عَمَّ القَوْمَ بِفَضَائِلِهِ : شَمِلَهُمْ
عَمَّ الْمَطَرُ الأَرْضَ : شَمِلَهَا كُلَّهَا
عَمَّ الرَّجُلُ عُمُومةً: صَارَ عَمّاً
عَمَّ رأْسَه عَما: لفَّه بالعمامة
عَمَّتَ : (فعل)
عَمَّتَ : مبالغة عَمَتَ
عَميَ : (فعل)
عمِيَ / عمِيَ على / عمِيَ عن يَعمَى ، اعْمَ ، عَمًى و عَمَايَةٌ ، فهو أعمَى والجمع : عُمْيٌ، وعُمْيانٌ وهي عمياءُ والجمع : عُمْيٌ وهو عمٍ وهي عَمِيةٌ، من قوم عَمِينَ ، والمفعول مَعمِيٌّ عليه
عمِي الشَّخصُ : ذهب بصر قلبه، وجهل، ولم يهتدِ إلى خير
عمِي عن الشّيء: خفي عنه، ولم يهتدِ إليه
عَميّ : (اسم)
الجمع : عَمِيُّونَ ، عَمِيَّاتٌ
رَجُلٌ عَمِيُّ الْقَلْبِ : جَاهِلٌ، ذُو عَمىً
عَوْم : (اسم)
عَوْم : مصدر عامَ
عَوَّمَ : (فعل)
عوَّمَ يُعوِّم ، تعويمًا ، فهو مُعوِّم ، والمفعول مُعوَّم
"الكِعامُ: شيء يُجعل على فم البعير. كَعَمَ البعير يَكْعَمُهكَعْماً، فهو مَكْعوموكَعيم: شدَّ فاه، وقيل: شدَّ فاه في هِياجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل. والكِعامُ: ما كَعَمَه به، والجمع كُعُمٌ. وفي الحديث: دخل إخوةُ يوسف، عليهم السلام، مصر وقد كَعَمُوا أَفواهَ إبلهم. وفي حديث علي، رضي الله عنه: فهم بين خائفٍ مَقْمُوع وساكت مَكْعوم؛ قال ابن بري: وقد يجعل على فم الكلب لئلا ينبح؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: مَرَرْنا عليه وهْوَ يَكْعَمُ كَلْبَه؛ دَعِ الكَلبَ يَنبَحْ، إنما الكلبُ نابحُ وقال آخر: وتَكْعَمُ كلبَ الحيِّ مَِن خَشْيةِ القِرى،ونارُكَ كالعَذْراء مِن دونها سِتْرُ وكَعَمه الخوفُ: أمسك فاه، على المثَل؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرجا مِن جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماءُ، خابِطُها بالخَوْفِ مَكْعُومُ وهذا على المثل؛ يقول: قد سَدّ الخوف فمَه فمنعه من الكلام. والمُكاعَمةُ: التقْبيل. وكَعَمَ المرأَةَ يَكْعَمُهاكَعْماًوكُعُوماً: قَبَّلها، وكذلك كاعَمها. وفي الحديث: أنه، صلى الله عليه وسلم، نَهى عن المِكاعَمة والمُكامَعةِ؛ والمُكاعَمة: هو أن يَلْثِمَ الرجلُ صاحَبَه ويَضَع فمَه على فَمِه كالتقبيل، أُخِذَ من كَعْمِ البعير فجعل النبي،صلى الله عليه وسلم، لَثْمه إياه بمنزلة الكِعام، والمُكاعَمة مُفاعلة منه. والكِعْمُ: وِعاء تُوعى فيه السلاح وغيرها، والجمع كِعام. والمُكاعَمه: مُضاجعةُ الرجل صاحبه في الثوب، وهو منه، وقد نهي عنه. وكَعَمْت الوعاء: سددت رأْسه. وكُعُوم الطريق: أَفواهُه؛
وأَنشد: ألا نامَ الخَلِيُّ وبِتُّ حِلْساً،بظَهْرِ الغَيْبِ، سُدَّ به الكُعُوم؟
قال: باتَ هذا الشاعرُ حِلْساً لما يحفظ ويرعى كأَنه حِلْس قد سُدَّ به كُعُوم الطريق وهي أَفواهه. وكَيْعُومٌ: اسم. "
المعجم: لسان العرب
كَعَمَ
ـ كَعَمَ البعيرَ، فهو مَكْعومٌوكَعِيمٌ: شَدَّ فاهُ لئلاَّ يَعَضَّ أو يأكُلَ، وما كُعِمَ به كِعامٌ، ـ كَعَمَ المرأةَ كعْماًوكُعوماً: قَبَّلَها أو الْتَقَمَ فاها في القُبْلَةِ، ككاعَمَها. ـ الكِعْمُ: وِعاءٌ للسلاحِ وغيرِه, ج: كِعامٌ. ـ كُعومُ الطريقِ: أفْواهُه. ـ المُكاعَمَةُ: المُضاجَعَةُ في ثَوْبٍ واحدٍ.
المعجم: القاموس المحيط
كَعَمَ
كَعَمَ البعيرَ كَعَمَ َ كَعْمًا: شدَّ فاه في هِيَاجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل. فهو كَعِيمٌ، ومَكْعوم. و كَعَمَ الوعاءَ: سدَّ رأْسَه. و كَعَمَ الخوفُ فلانًا: عَقَلَ لسانَهُ عن القَوْل.
المعجم: المعجم الوسيط
كَعَم
كعم - يكعم ، كعما 1- كعم الوعاء : شد رأسه، غطاه. 2- كعم الجمل : شد فمه لئلا يأكل أو يعض. 3- كعمه الخوف : أخافه ودفعه. 4- كعمه الخوف من عه الكلام.
المعجم: الرائد
الكِعَامَةُ
الكِعَامَةُ، والكِعَامُ : ما يُجعل على فم الحيوان لئلاَّ يعَضَّ أَو يأْكل.
المعجم: المعجم الوسيط
كاعَمَهَا
كاعَمَهَا : قبَّلَ فاها. و كاعَمَهَا وضع فَمَه على فمها كالتقبيل.
المعجم: المعجم الوسيط
كَعِيم
كعيم 1-الكعيم من الجمال : الذي شد فمه لئلا يعض أو يأكل
المعجم: الرائد
كعوم
كعوم 1-«كعوم الطريق» : أفواهه، منافذة
المعجم: الرائد
كعم
ك ع م: المُكَاعَمةُ التقبيل
المعجم: مختار الصحاح
كعم
كعم 1-وعاء للسلاح ونحوه، جمع : كعام
المعجم: الرائد
كَيْعومٌ
ـ كَيْعومٌ: اسْمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
كِعَام
كعام - و كعامة 1-حبل أو نحوه يشد به فم الجمل فيمنعه من العض والأكل، جمع : كعم
المعجم: الرائد
العَمُّ
ـ العَمُّ: أَخو الأَبِ, ج: أعْمامٌ وعُمومَةٌ وأعُمُّ, جج: أعْمُمونَ، وهي عَمَّةٌ، والمَصْدَرُ: العُمومَةُ، وما كُنْتَ عَمّاً، ولقد عَمَمْتَ. ـ مُعَمٌّ، ومِعَمٌّ: كثيرُ الأَعْمامِ، أو كريمُهُم. ـ تَعَمَّمَتْه النِّساءُ: دَعَوْنَهُ عَمّاً. ـ اسْتَعْمَمْتُه: اتَّخَذْتُه عَمّاً. ويقالُ: هُما ابنا عَمٍّ لا خالٍ، وابنا خالةٍ لا عَمَّةٍ. ـ العَمُّ: الجَماعَةُ الكثيرَةُ، كالأَعَمِّ، والعُشْبُ كُلُّهُ، وموضع، وقرية بين حَلَبَ وأَنْطَاكِيَة، منها عُكاشَةُ العَمِّيُّ، والنَّخْلُ الطِّوالُ، والعُمُّ، ولَقَبُ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ أبي قَبيلَةٍ، وهم العَمِّيُّونَ، أو النِّسْبَةُ إلى عَمٍّ: عَمِّيُّونَ، كأَنَّهُ نِسْبَةٌ إلى عَمِّيٍّ، ـ العِمُّ: قرية بِحَلَبَ غيرُ الأُولَى. ـ العِمامةُ: المِغْفَرُ، والبَيْضَةُ، وما يُلَفُّ على الرأسِ, ج: عَمائِمُ وعِمامٌ، وقد اعْتَمَّ وتَعَمَّمَ واسْتَعَمَّ، وعِيدانٌ مَشْدودَةٌ تُرْكَبُ في البَحْرِ، ويُعْبَرُ عليها في النَّهْرِ، كالعامَّةِ، أو الصوابُ: العامَةُ، مُخَفَّفَةً. ـ أرْخَى عِمامَتَه، أي: أمِنَ وتَرَفَّهَ. ـ عُمِّمَ: سُوِّدَ، ـ عُمِّمَ رأسُه: لُفَّتْ عليه العِمامَةُ، كعُمَّ. ـ هو حَسَنُ العِمَّةِ, أي: الاعْتِمامِ. ـ كُلُّ ما اجْتَمَعَ وكثُر: عَمِيمُ, ج: عُمُمٌ، والاسْمُ: العَمَمُ. ـ جارِيَةٌ ونَخْلَةٌ عَمِيمَةٌ وعَمَّاءُ: طويلةٌ,ج: عُمٌّ، وهو أعَمُّ. ـ نَبْتٌ يَعْمومٌ: طويلٌ. ـ العَمَمُ: عِظَمُ الخَلْقِ في الناسِ وغيرِهم، والتامُّ العامُّ من كلِّ أمرٍ، واسْمُ جَمْعٍ للعامَّةِ، وهي خلافُ الخاصَّةِ. ـ اسْتَوى على عُمُمِه، أي: تَمامِ جِسْمِهِ ومالِه وشَبابِه. ـ عَمَّ الشيءُ عُموماً: شَمِلَ الجَماعَةَ، يقالُ: عَمَّهُم بالعَطِيَّةِ. ـ هو مِعَمُّ: خَيِّرٌ يَعُمُّ بخَيْرِه وعَقْلهِ، كالعَمَمِ. ـ العَمِيمُ: موضع، ويَبيسُ البُهْمَى، وصَميمُ القَوْمِ. ـ العُـمِّيَّةُ، والعِمِّيَّةُ: الكِبْرُ. ـ العَماعِمُ: الجَماعاتُ المُتَفَرِّقونَ. ـ عَمَّمَ اللَّبَنُ تَعْميماً: أرْغَى، كاعْتَمَّ. ـ رَجُلٌ عُمِّيٌّ، أي: عامٌّ، وقُصْرِيٌّ، أي: خاصٌّ. ـ اعْتَمَّ النَّبْتُ: اكْتَهَلَ. ـ المُعَمَّمُ: الفَرَسُ الأَبْيَضُ الهامَةِ دونَ العُنُقِ، أو ابْيَضَّتْ ناصِيَتُه كُلُّها ثم انْحَدَرَ البَياضُ إلى مَنْبِتِ الناصِيَةِ. ـ الأَعَمُّ: الغَليظُ. ـ عَمْعَمَ الرَّجُلُ: كثُرَ جَيْشُه بعدَ قِلَّةٍ. ـ عَمَّى: امْرَأةٌ. ـ عَمَّانُ: بلد بالشأْمِ. ـ مُعْتَمٌّ: اسْمٌ.
المعجم: القاموس المحيط
عَمِي
ـ عَمِي عَمًى: ذهبَ بَصَرُهُ كُلُّهُ، كاعْمايَ يَعْمايُ اعْمِياءً، وقد تُشَدَّدُ الياءُ، وتَعَمَّى، فهو أعْمَى وعَمٍ، مِْ عُمْيٍ وعُمْيانٍ وعُماةٍ، كأَنَّهُ جَمْعُ عامٍ، وهي عَمْياءُ وعَمِيَةٌ وعَمْيَةٌ. ـ عَمَّاهُ تَعْمِيَةً: صَيَّرَهُ أعْمَى، ـ عَمَّى معنى البيْتِ: أَخْفاهُ. ـ عَمَى: ذهابُ بَصَرِ القَلْبِ، والفِعْلُ والصِّفَةُ مِثْلُه في غيرِ افْعالَّ. وتقولُ: ما أعْماهُ، في هذه دون الأولى. ـ تَعامَى: أظْهَرَ العَمَى. ـ عَماءَةُ وعَمايَةُ وعَمِيَّةُ وعُمِيَّةُ: الغوايَةُ، واللَّجَاجُ. ـ عِمِّيَّةُ وعُمِّيَّةُ: الكِبْرُ، أو الضَّلالُ. ـ قُتلَ عِمِّيًّا: لم يُدْرَ مَنْ قَتَلَهُ. ـ أعْماءُ: الجُهَّالُ، جمع أعْمَى، وأغْفالُ الأرضِ التي لا عِمارَةَ بها، كالمَعامِيِ، والطِوالُ من الناس. ـ أعْماءٌ عامِيَةٌ: مُبالَغَةٌ. ـ لَقِيتُه صَكَّةَ عُمَيٍّ، ـ عُمْيٍ في الشِعْر، وأعْمَى: في أشَدِّ الهاجِرَةِ حَرًّا. ـ عُمَيٌّ: اسمٌ لِلحَرِّ، أو رجلٌ كان يُفْتِي في الحَجِّ، فجاءَ في ركْبٍ، فَنَزَلُوا مَنْزِلاً في يومٍ حارٍّ، فقال: من جاءَتْ عليه هذه الساعةُ من غَدٍ وهو حَرامٌ، بَقِيَ حَراماً إلى قابِلٍ. فَوَثَبُوا حتى وافَوُا البَيْتَ من مَسِيرَةِ لَيْلَتَيْنِ جادِّينَ، أو اسمُ رجلٍ أغارَ على قَوْمٍ ظُهْراً، فاجْتاحَهُمْ. ـ عَمَاءُ: السَّحابُ المُرْتَفِعُ، أو الكَثِيفُ، أو المُمْطِرُ، أو الرَّقِيقُ، أو الأسْوَدُ، أو الأبْيَضُ، أو هو الذي هَرَقَ ماءَهُ. ـ عَمَى يَعْمِي: سَالَ، ـ عَمَى المَوْجُ: رَمَى بالقَذَى، ـ عَمَى البَعِيرُ بِلُغامِهِ: هَدَرَ فَرَمَى به على هامتِهِ، أو أيًّا كان. ـ اعْتَمَاهُ: اخْتارَهُ، والاسم: العِمْيَةُ، وقَصَدَهُ. ـ أعْمَيانِ: السَّيْلُ، والحَريقُ، أو واللَّيْلُ، أو والجَمَلُ الهائجُ. ـ تَرَكْناهُمْ عُمَّى: إذا أشْرَفوا على الموتِ. ـ عَمايَةُ: جبلٌ، وثَنَّاهُ الشاعِرُ، فقال عَمَايَتَيْنِ. ـ عَما واللّهِ: كأَمَا واللّهِ. ـ أعْماهُ: وجَدَه أعْمَى. ـ عَمَى: القامَةُ، والطُّولُ، والغُبارُ. ـ عامِيَةُ: البَكَّاءَةُ. ـ مُعْتَمِي: الأسَدُ.