وصف و معنى و تعريف كلمة وكعين:


وكعين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و عين (ع) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وكعين في معاجم اللغة العربية:



وكعين

جذر [وكع]

  1. عَيَّنَ: (فعل)
    • عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن
    • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
    • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
    • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
    • عَيَّنَ القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة
    • عَيَّنَ الثوبَ: وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر
    • عَيَّنَ اللؤلؤةَ: ثَقَبها
    • عَيَّنَ الحربَ بينهم: أدارها
    • عَيَّنَ الشيءَ: خَصَّصَه من الجملة
    • عَيَّنَ المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به
    • عَيَّنَ فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه
    • عَيَّنَ عليه: إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا
    • أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا: أَي ما أَعطاني شيئًا
    • عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ : سَمَّاهُ، جَعَلَهُ فِيهِ، خَصَّصَهُ بِهِ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ
    • عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ : حَدَّدَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ : خَصَّصَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً : اِخْتَارَ لَهُ
    • عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ
    • عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ : حَصَرَ مَوْضِعَهُ، حَدَّدَهُ
    • عيَّن الهدفَ: خصَّصه وحدَّده عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة،
    • إلى حدٍّ معيَّن: إلى حدٍّ محدَّد
  2. عَين: (اسم)
    • الجمع : عُيُونٌ ، أَعْيُنٌ ، أَعْيَانٌ مُثَنَّى : عَيْنَانِ
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
    • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
    • العَيْنُ :أَهل البَلَد
    • العَيْنُ: أهل الدَّار
    • العَيْنُ: الجاسُوس
    • العَيْنُ: رئيس الجيش
    • العَيْنُ :طَليعةُ الجيش
    • العَيْنُ: كبيرُ القوم وشريفُهم
    • العَيْنُ :ذاتُ الشيءِ ونفسُه
    • العَيْنُ: ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير
    • اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ والجمع : أَعْيَانٌ
    • العَيْنُ:الحاضِرُ من كلِّ شيء
    • بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن: حاضِرًا بحاضر
    • وفي المثل: لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه
    • العَيْنُ :النَّفِيسُ من كلِّ شىء
    • العَيْنُ:واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء
    • هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديق عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذَا غِبْتَ فلا
    • وفعَلَهُ على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَق، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين
    • نَعِمَ الله بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه
    • ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيْءٍ
    • وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ
    • لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ
  3. أَعْيَان: (اسم)
    • أَعْيَان : جمع عَين
  4. أعْيانٌ: (اسم)
    • جمع عَيْن
    • أعيان البلد: سادتُها وأشرافها إنّه من أعيان البلد/ المدينة
    • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ كان عُضوًا في مجلس الأعيان


  5. تَعَيَّنَ: (فعل)
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه
    • تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ
    • تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا : أَبْصَرَهُ
    • تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ: وَجَبَ
    • تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا
    • تَعَيَّنَ :رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه
    • تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون
    • تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه
    • تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة،
    • تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم
  6. عَيَن: (اسم)
    • عَيَن : مصدر عَيِنَ
  7. عَيِنَ: (فعل)
    • عَيِنَ عَيَنًا، وعِينَةً
    • عَيِنَ : عَيِنَ اتَّسعت عينُه
    • وحسُنت
    • فهو أعينُ، وهي عَيناء والجمع : عِينٌ
  8. عَيْن: (اسم)
    • عَيْن : مصدر عانَ
  9. عَيِّن: (اسم)
    • العَيِّنُ من الرجال: السَّريع البكاء
    • العَيِّنُ من الأسْقِيَة: ما سال ماؤه
  10. عُيُن: (اسم)


    • عُيُن : جمع عَيون
  11. عِيْن: (اسم)
    • عِيْن : جمع عَيْنَاءُ
  12. عايَنَ: (فعل)
    • عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن
    • عايَن الموقِعَ :رآه أو شاهده بعينه، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه
    • عاين حالةَ المريض: فحصها
    • عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ
    • رآه عِيانًا: رآه مشاهدة، ووقف عليه،
    • شاهد عِيان: شاهد يشهد بشيء رآه،
    • ظهَر للعيان: اتَّضح، بدا للنّظر
  13. عَينيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى عَيْن
    • مُشخَّص، عكسه مُجرَّد
  14. عَيون: (اسم)
    • الجمع : عِينٌ ، و عُيُنٌ
    • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  15. عُيُن: (اسم)
    • عُيُن : جمع عِيَانُ
  16. عُيون: (اسم)


    • جمع عين
    • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  17. عِيَن: (اسم)
    • عِيَن : جمع عِينة
  18. عِيْن: (اسم)
    • عِيْن : جمع أَعْيَنُ
  19. مَعِين: (اسم)
    • مَعِين : فاعل من مَعَنَ
  20. مَعِين: (اسم)
    • مَعِين : اسم المفعول من عانَ
  21. مَعين: (اسم)
    • المَعِينُ من الماء: المعيون
    • خَمْر جارية في نهر
    • مَاءٌ مَعِينٌ : جَارٍ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُتَدَفِّقاً
    • الملك آية 30قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين (قرآن)
  22. مُعَيَّن: (اسم)


    • اسم مفعول من عيَّنَ
    • مُعَيَّنٌ : مُسَمّىً ، مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ
    • مَكَانٌ مُعَيَّنٌ: مُحَدَّدٌ
    • أَمْرٌ مُعَيَّنٌ : مُخَصَّصٌ يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ
    • المُعَيَّنُ من البقر: ما كان بين عينيه سواد
    • المُعَيَّنُ من الأثواب: ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش
    • المُعَيَّنُ (في الهندسة) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا
  23. مُعايَن: (اسم)
    • مُعايَن : اسم المفعول من عايَنَ
  24. مُعايِن: (اسم)
    • مُعايِن : فاعل من عايَنَ
  25. مُعيَّن: (اسم)
    • الجمع : معيَّنون و معيَّنات ، المؤنث : مُعَيَّنة
    • شكل مُسطَّح متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا
    • المعيَّن المنحرف: شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان
,
  1. عَيْنُ
    • ـ عَيْنُ: الباصِرَةُ، مُؤَنَّثَةٌ,ج: أعْيانٌ وأعْيُنٌ وعُيونٌ، وعِيْنُ, جج: أعْيُناتٌ، وأهلُ البَلَدِ، وعَيَنُ، وأهلُ الدارِ، والإِصابَةُ بالعَيْنِ، والإِصابَةُ في العَيْن، والإِنْسانُ، ومنه: ما بها عَيْنٌ، أي: أحَدٌ، وبلد لهُذَيْلٍ، والجاسُوسُ، وجَرَيانُ الماءِ، كالعَيَنَانِ، والجِلْدَةُ التي يَقَعُ فيها البُنْدُقُ من القَوْسِ، والجَماعَةُ، وحاسَّةُ البَصَرِ، والحاضِرُ من كلِّ شيءٍ، وحَقيقَةُ القِبْلَةِ، وحَرْفُ هِجاءٍ حَلْقِيَّةٌ مَجْهورَةٌ، ويَنْبَغِي أنْ تُنْعَمَ إبانَتُهُ، ولا يُبالَغَ فيه فَيَؤُولُ إلى الاسْتِكْراهِ،
      ـ عَيَّنَها: كَتَبَها، وخِيارُ الشيءِ، ودَوائرُ رَقيقَةٌ على الجِلْدِ، والدَّيْدَبانُ، والدِّينارُ، والذَّهَبُ، وذاتُ الشيءِ، والرِّبا، والسَّيِّدُ، والسَّحابُ من ناحِيَةِ القِبْلَةِ، أو ناحِيَةِ قِبْلَةِ العِراقِ، أو عن يَمِينِها، والشمسُ، أو شُعاعُها،
      ـ هو صَديقُ عَيْنٍ، أي: ما دُمْتَ تَراهُ، وطائِرٌ، والعَتيدُ من المالِ، والعَيْبُ، وموضع بِبِلادِ هُذَيْلٍ، وقرية بالشامِ تَحْتَ جَبَلٍ اللُّكامِ، وقرية باليَمَنِ بِمِخْلافِ سِنْحانَ، وكبيرُ القَوْمِ، والمالُ، ومَصَبُّ ماءِ القَناةِ، ومَطَرُ أيَّامٍ لا يُقْلِعُ، ومَفْجَرُ ماءِ الرَّكِيَّةِ، ومَنْظَرُ الرَّجُلِ، والمَيَلُ في المِيزانِ، والناحِيَةُ، ونِصْفُ دانِقٍ من سَبْعَةِ دَنانيرَ، والنَّظَرُ، ونَفْسُ الشيءِ، ونُقْرَةُ الرُّكْبَةِ، وواحِدُ الأعْيَانِ، للإِخْوَةِ من أبٍ وأُمٍّ، وهذه الأُخْوَّةُ تُسَمَّى: المُعايَنَةَ، ويَنْبُوعُ الماءِ,ج: أعْيُنٌ وعُيونٌ.
      ـ نَظَرَتِ البلادُ بعَيْنٍ أو بعَيْنَيْنِ: طَلَعَ نَباتُها.
      ـ أنتَ على عَيْنِي، أي: في الإِكْرامِ والحِفْظِ جميعاً.
      ـ هو عَبْدُ عَيْنٍ، أي: كالعَبْدِ ما دامَ تَراهُ.
      ـ رأسُ عَيْنٍ أو العَينِ: بلد بين حَرَّانَ ونَصيبينَ. وهو: رَسْعَنِيُّ.
      ـ عَيْنُ شَمْسٍ: قرية بمِصْرَ.
      ـ عَيْنُ صَيْدٍ، وعَيْنُ تَمْرٍ، وعَيْنُ أنَّى: مَواضِعُ.
      ـ رجلٌ مِعْيانٌ وعَيُونٌ: شديدُ الإِصابةِ بالعَيْنِ,ج: عِينٌ، وعُيُنٌ. وما أعْيَنَهُ.
      ـ صَنَعَ ذلك على عَيْنٍ وعَيْنَيْنِ، وعَمْدَ عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْنَيْنِ، أي: تَعَمَّدَهُ بِجِدٍّ ويَقينٍ.
      ـ هاهو عَرْضُ عَيْنٍ، أي: قريبٌ,وكذا هو مِنِّي عَيْنُ عُنَّةَ.
      ـ لقِيتُه أوَّلَ عَيْنٍ: أوَّلَ شيءٍ.
      ـ تَعَيَّنَ الإِبِلَ واعْتانَها وأعانَها: اسْتَشْرَفَها ليَعِينَها.
      ـ لقِيتُه عِياناً، أي: مُعايَنَةً، لم يَشُكَّ في رُؤْيَته إياهُ.
      ـ نَعِمَ الله بك عَيْناً: أنْعَمَها.
      ـ عَيِنَ، عَيْناً وعِينَةً: عَظُمَ سوادُ عَيْنِه في سَعَةٍ، فهو أعْيَنُ.
      ـ عِينُ: بَقَرُ الوَحْشِ،
      ـ أعْيَنُ: ثَوْرُهُ، ولا تَقُلْ: ثَوْرٌ أعْيَنُ.
      ـ عُيونُ البَقَرِ: عِنَبٌ أسْوَدُ مُدَحْرَجٌ وإجَّاصٌ أسودُ.
      ـ مُعَيَّنُ: ثَوْبٌ في وشْيِهِ تَرابيعُ صِغارٌ كعُيونِ الوَحْشِ، وثَوْرٌ بين عَيْنَيْه سَوادٌ، وفَحْلٌ من الثِّيرانِ معروف.
      ـ وبَعَثْنا عَيْناً يَعْتانُنا، عَيْناً لَنا، ويَعِينُنا عَيانةً: يأْتِينا بالخَبَرِ.
      ـ مُعْتانُ: رائدُ القومِ.
      ـ ابْنا عِيانٍ: طائرانِ، أو خَطَّانِ يَخُطُّهُما العائفُ في الأرضِ، ثم يقولُ: ابْنا عِيانٍ، أسْرِعَا البيانَ. وإذا عَلِمَ أن القامِرَ يفوزُ بِقِدْحِه، قيلَ: جَرَى ابْنا عِيانٍ.
      ـ عِيانُ أيضاً: حديدةٌ في مَتاعِ الفَدَّانِ, ج: أعْيِنَةٌ وعُيُنٌ.
      ـ ماءٌ مَعْيونٌ ومَعِينٌ: ظاهِرٌ جارٍ على وجهِ الأرضِ.
      ـ سِقاءٌ عَيِّنٌ، وعَيَنٌ،
      ـ مُتَعَيِّنٌ: سالَ ماؤُهُ، أو جديدٌ.
      ـ عَيَّنَ: أخَذَ بالعِينةِ، أي: السَّلَفِ، أو أعْطَى بها،
      ـ عَيَّنَ الشَّجَرُ: نَضِرَ، ونَوَّرَ،
      ـ عَيَّنَ التاجِرُ: باعَ سِلْعَتَه بِثَمَنٍ إلى أجلٍ، ثم اشتراها منه بأقَلَّ من ذلك الثَّمَنِ،
      ـ عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَنا: أدارَها،
      ـ عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ: ثَقَبَها،
      ـ عَيَّنَ فلاناً: أخْبَرَهُ بِمَساويهِ في وجهِه،
      ـ عَيَّنَ القِرْبَةَ: صَبَّ فيها الماءَ لتَنْسَدَّ عُيونُ الخُرَزِ.
      ـ عِينةُ: السَّلَفُ، وخِيارُ المالِ، ومادَّةُ الحَرْبِ،
      ـ عِينةُ من النَّعْجَةِ: ما حَوْل عَيْنَيْها.
      ـ ثَوْبُ عِينةٍ: حَسَنُ المَرْآةِ.
      ـ مَعانُ: المَنْزِلُ، ومَنْزِلَةٌ لحاجِّ الشامِ.
      ـ عَيْنونُ، ويقالُ: عَيْنونَى: قرية.
      ـ عَـيْنَيْنِ، وعِيْنَيْنٍ: جبلٌ بأُحُدٍ، قامَ عليه إبليسُ، عليه لَعْنَةُ الله تعالى، فَنادَى إِنَّ محمداً صلى الله عليه وسلم، قد قُتِلَ،
      ـ عَـيْنَيْنِ: قرية بالبَحْرَيْنِ، منه خُلَيْدُ عَيْنَيْنِ.
      ـ عَيْنانِ: موضع.
      ـ عَيَّانُ: بلد.
      ـ عِيانَةُ: موضع.
      ـ عُيونُ: بلد بالأنْدَلُسِ، وقرية بالبَحْرَيْنِ.
      ـ أَعْيَنَ وعُنانَةُ: حِصْنانِ باليمنِ.
      ـ مَعِينةُ: قرية.
      ـ عَيْناءُ: الخَضْراءُ، والقِرْبَةُ المُتَهَيِّئَةُ للخَرْقِ، والنافِذَةُ من القوافِي، وبئْرٌ، وبالقَصْرِ: قُنَّةُ جَبَلِ ثَبِير، والصَّوابُ: غَيْناءُ.
      ـ ذُو عَيْنِ: قَتادَةُ بنُ النّعْمانِ، رَدَّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، عَيْنَهُ السائِلَةَ على وَجْهِهِ، فكانَتْ أصَحَّ عَيْنَيْهِ.
      ـ ذُو عَيْنَيْنِ: مُعَاوِيَةُ بنُ مالِكٍ، شاعِرٌ فارِسٌ.
      ـ ذُو عُيَيْنَتَيْنِ: الجاسوسُ.
      ـ تَعَيَّنَ الرَّجُلُ: تَشَوَّهَ، وتأنَّى ليُصيبَ شيئاً بعَيْنِهِ،
      ـ تَعَيَّنَ فُلاناً: رآهُ يَقيناً،
      ـ تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعَيْنِهِ.
      ـ أبو عَيْنانِ: جَدُّ نَهارِ بنِ تَوْسِعَةَ.
      ـ عبدُ الله ابنُ أعْيَنَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ ابنُ مَعينٍ: في م ع ن.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عين

    • ع ي ن: العَيْنُ حاسة الرُؤية وهي مُؤنثة وجمعها أعْيُنٌ و عُيُونٌ و أعْيَانٌ وتصغيرها عُيَيْنَة و العَينُ أيضا عين الماء وعين الرُّكبة ولكل ركبة عينان وهما نقرتان في مقدمهما عند الساق والعين عين الشمس والعين الدينار والعين المال الناضُّ والعين الديدبان والجاسوس وعين الشيء خياره وعين الشيء نفسه يقال هو هو بعينه ولا آخذ إلا درهمي بعينه ولا أطلب أثرا بعد عين أي بعد مُعاينة ورأس عين بلدة وعين البقر جنس من العنب يكون بالشام و أعْيانُ القوم أشرافهم وبنو الأعيان الإخوة من الأبوين وفي الحديث {أعيان بني الأُم يتوارثون دون بني العَلاَّت} وفي الميزان عيْنٌ إذا لم يكن مُستويا ويُقال أنت على عيني في الإكرام والحفظ جميعا قال الله تعالى {ولتُصنع على عيني} و تَعَيَّنَ الرجل المال أصابه بعين وتعيَّن عليه الشيء لزمه بعينه وحفر حتى عَانَ من باب باع أي بلغ العُيُون والماء مَعِينٌ و مَعْيُونٌ و أعْيَنْتُ الماء مثله و عَانَ الماء والدمع يعين عَيَنَاناً بفتحتين أي سأل و عَانَهُ من باب باع أصابه بعينه فهو عَائِنٌ وذاك مَعِينٌ على النقص و مَعْيُونٌ على التمام و تَعْيِينُ الشيء تخليصه من الجُملة و عَيَّنَ اللؤلؤة تَعْيِيناً ثقبها و عَايَنَ الشيء عِيَاناً رآه بعينه ورجل أعْيَنُ واسع العيْن بيِّن العَيَن والجمع عِينٌ والمرأة عَيْنَاءُ و العِينَةُ بالكسر السلف و اعْتَانَ الرجل اشترى بنسيئة

    المعجم: مختار الصحاح

  3. العَيْنُ
    • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان.
      و العَيْنُ يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري.
      وفي التنزيل العزيز: الرحمن آية 50فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ) ) . والجمع : أَعْيُنٌ، وعُيُونٌ.
      و العَيْنُ أَهل البَلَد.
      و العَيْنُ أهل الدَّار.
      و العَيْنُ الجاسُوس.
      و العَيْنُ رئيس الجيش.
      و العَيْنُ طَليعةُ الجيش.
      و العَيْنُ كبيرُ القوم وشريف ُهم.
      و العَيْنُ ذاتُ الشيءِ ونفسُه.
      يقال: هُوَ هُوَ عَيْنًا، أو بِعَيْنِهِ.
      وجاءَ محمَّد عَيْنُهُ.
      و العَيْنُ ما ضُرِبَ نَقْدًا من الدَّنانير.
      يقال: اشْتَرَيْتُ بالعَيْنِ لا بالدَّيْنِ. والجمع : أَعْيَانٌ.
      و العَيْنُ الحاضِرُ من كلِّ شيء.
      يقال: بِعْتُهُ عَيْنًا بِعَيْن: حاضِرًا بحاضر.
      وفي المثل: :-لا تَطْلُبْ أَثَرًا بعد عَيْن :-: يُضرَبُ لمن ترك شيئًا يراه ثم تَبِعَ أثرَهُ بعدَ فَوْتِه.
      و العَيْنُ النَّفِيسُ من كلِّ شىء.
      يقال: هذه القصيدةُ من عيون الشِّعر.
      و العَيْنُ واحِدُ الأعيانِ للإخْوَة الأشِقَّاء.
      ويقال: هو عبْدُ عَيْنٍ، وصَديق عَيْنٍ: يَخْدُمُ ويُصَادِقُ ما دُمْتَ تراه بِعَيْنِكَ، فإذَا غِبْتَ فلا.
      وفعَلَهُ على عَيْنٍ، وعلى عَيْنَين، وعلى عَمْدِ عَق، وعلى عَمْدِ عَيْنَيْنِ: تعمَّدَهُ بجِدٍّ ويقين.
      ويقال: نَعِمَ الله بك عَيْنًا: أَقَرَّ بك عَيْنَ من تُحِبُّه، أَو أقَرَّ عَيْنَك بِمَنْ تُحِبُّه.
      ولَقِيتُهُ أوَّلَ عَيْنٍ: أَوَّلَ شَيْءٍ.
      وأَنْت على عَيْنِي: في الإكرام والحِفْظ.
      وفي التنزيل العزيز:طه آية 39 وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي) ) : لِتُرَبَّى مَكْلوءا بعنايتي وحِفْظِي.
      ولقِيتُهُ عَيْنَ عُنَّةٍ: لقيتَه عِيَانًا ولم يَرَكَ.
      وعَيْنُ الجَمَل: الجَوْزُ [على التشبيه] .
      وعين السمكة العَيْنُ (في أَمراض الجلد) : غِلَظٌ في صلابَةٍ يكون في الجلد من ضغط أو احتكاك كما يحدث في أَصَابع القدم من ضغط الحذاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. عَيْن
    • عَيْن :-
      جمع أعيُن وعُيون:
      1 - (التشريح) عُضو الإبصار في الإنسان والحيوان :-له عينان كعَيْنَيْ الصقر، - ألا إنّما العينان للقلب رائدٌ ... فما تألفُ العينان فالقلب آلِفُ، - {فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا} - {وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}: لتصنع تحت رعايتي وحفظي وإكرامي:-
      • أخَذ بعَيْن الاعتبار: قدّر، راعى أمرًا ما، - أصابته العَيْنُ: حُسِد، - أغمض عَيْنه عنه: تجاهله، تغافله، - أنت على عَيْني: يقال في الإكرام والحفظ جميعًا، - إنسان العَيْن: نظرها الذي يبصر به الإنسان، - اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - بأعيننا: برعايتنا وتعليمنا، - بنت العَيْن: الدّمعة، - تحت أعيننا: على مرأى منّا ومنظر، - خائنة الأعين: النّظرة المريبة أو المختلسة، استراق النظر إلى ما لا يحلّ، - رآه بالعَيْن المجرَّدة: رآه بدون الاستعانة بأجهزة مساعدة، - رآه رأي العَيْن/ رآه بأمِّ عَيْنه: لا مجال للشكّ في أنّه رآه، - زهيد العَيْن: يقنع بالقليل، - زوى ما بين عَيْنيه: قطّب، عبس، - سخين العَيْن: حزين ومُغْتمّ، - سقَط من عَيْني: فقَد احترامَه ومكانته عندي، - سواد العَيْن: ما أحاط بإنسانها، - صديق عَيْن: منافق غدّار، - عَبْد عَيْن: الذي يخدمك ما دامت عينك تراه فإذا زال عن عينك زال عن خدمتك، - على الرأس والعَيْن: بكلّ سرور، برغبة وحبّ، - عَيْنا الميزان: الكفَّتان، - عَيْن الإبرة: ثَقْبُها، - عَيْن الدِّيك

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. عَيَّنَ
    • [ع ي ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). عَيَّنْتُ، أُعَيِّنُ، عَيِّنْ، مصدر تَعْيِينٌ.
      1. :-عَيَّنَهُ فِي مَنْصِبٍ سَامٍ :- : سَمَّاهُ، جَعَلَهُ فِيهِ، خَصَّصَهُ بِهِ، قَلَّدَهُ إِيَّاهُ.
      2. :-عَيَّنَ لَهُ وَقْتَ الْحُضُورِ :- : حَدَّدَ لَهُ.
      3. :-عَيَّنَ لَهُ الْهَدَفَ :- : خَصَّصَ لَهُ...
      4. :-عَيَّنَ لَهُ خَلَفاً :- : اِخْتَارَ لَهُ...
      5. :-عَيَّنَ لَهُ نَصِيبَهُ :- : جَعَلَهُ مَخْصُوصاً بِهِ.
      6. :-عَيَّنَ الطَّبِيبُ مَوْضِعَ الدَّاءِ :- : حَصَرَ مَوْضِعَهُ، حَدَّدَهُ.
      7. :-عَيَّنَ صَاحِبَهُ :- : أَخْبَرَهُ بِمَسَاوِئِهِ فِي وَجْهِهِ.
      8. :-عَيَّنَ الرَّجُلُ :-: أَخَذَ أَوْ أَعْطَى بِالعِينَةِ، أَيْ بِالسَّلَفِ.
      9. :-عَيَّنَ التَّاجِرُ :-: بَاعَ سِلْعَتَهُ بِثَمَنٍ إِلَى أَجَلٍ ثُمَّ اشْتَرَاهَا بِأَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ الثَّمَنِ. 10. :-عَيَّنَ الشَّجَرُ :- : نَضَرَ، نَوَّرَ 11. :-عَيَّنَ الثَّوْبَ :- : وَشَّاهُ. 12. :-عَيَّنَ اللُّؤْلُؤَةَ :- : ثَقَبَهَا. 13. :-عَيَّنَ الحَرْبَ بَيْنَ القَوْمِ :- : أَدَارَهَا بَيْنَهُمْ. 14. :-عَيَّنَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : إِذَا أَخْبَرَ بِعُيُوبِهِ شَاهِداً أَوْ غَائِباً. 15. :-أَتَيْتُهُ فَمَا عَيَّنَ لِي بِشَيْءٍ وَمَا عَيَّنَنِي شَيْئاً :- : أَيْ مَا أَعْطَانِي شَيْئاً.


    المعجم: الغني

  6. عَيْنٌ
    • جمع: عُيُونٌ، أَعْيُنٌ، أَعْيَانٌ. مُثَنَّى: عَيْنَانِ. [ع ي ن]. (مصدر عَانَ، يَعِينُ).
      1. :-رَآهُ بِالعَيْنِ الْمُجَرَّدَةِ :- : عُضْوُ الإِبْصَارِ للإِنْسَانِ وَالْحَيَوَانِ، وَلَهَا مَعَانٍ مَجَازِيَةٌ كَثِيرَةٌ.
      2. :-رَآهُ بِأُمِّ عَيْنِهِ :- : رَآهُ رُؤْيَةً لاَ شَكَّ فِيهَا.
      3. :-سَقَطَ مِنْ عَيْنِهِ :- : فَقَدَ احْتِرَامَهُ وَمَكَانَتَهُ .
      4. :-مَلأَ عَيْنَهُ :- : كَانَ مَحَلَّ إِعْجَابٍ وَتَقْدِيرٍ.
      5. :-قُرَّتْ عَيْنُهُ :- : سُرَّ، اِبْتَهَجَ. :-قَرِيرُ العَيْنِ.
      6. :-أَقَرَّ اللَّهُ بِكَ عَيْناً :- : أَنْعَمَهَا. :-أَقَرَّ بِكَ عَيْنَ مَنْ تُحِبُّهُ :- :-أَقَرَّ عَيْنَكَ بِمَنْ تُحِبُّهُ.
      7. :-فِي طَرْفَةِ عَيْنٍ :-: بِسُرْعَةٍ فَائِقَةٍ.
      8. :-لَهُ عَيْنٌ نَافِذَةٌ :- : بَصِيرَةٌ بِالأَشْيَاءِ.
      9. :-عَلَى الرَّأْسِ وَالعَيْنِ :- : عَلَى السَّعَةِ وَالرَّحْبِ. :-أَنْتَ عَلَى عَيْنِي. 10. :-أَصْبَحَ خَبَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- : اِنْدَثَرَ بَعْدَمَا كَانَ عِيَاناً. :-أَصْبَحَ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- :-لاَ تَطْلُبْ أَثَراً بَعْدَ عَيْنٍ :- (مثل) : يُضْرَبُ لِمَنْ تَرَكَ شَيْئاً يَرَاهُ ثُمَّ تَبِعَ أَثَرَهُ بَعْدَ فَوْتِهِ. 11. :-أَدَّى الثَّمَنَ بِالعَيْنِ :- : نَقْداً. 12. :-أَصَابَتْهُ العَيْنُ :- : تَعَرَّضَ للحَسَدِ. 13. :-هُوَ بِعَيْنِهِ :- : هُوَ بِذَاتِهِ، بِنَفْسِهِ. :-نَطَقَ بِالْحَقِّ عَيْنِهِ :- :-جَاءَ الرَّجُلُ عيْنُهُ. 14. :-عَيْنُ الْمَاءِ :- : مَنْبَعُهَا.

    المعجم: الغني

  7. عَيَّنَ
    • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف.
      و عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا.
      و عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ.
      و عَيَّنَ القِرْبةَ: صَبَّ فيها الماء ليخرجَ من مخارِزها فَتَنْسَدَّ آثارُ الخَرْز وهي جديدة.
      و عَيَّنَ الثوبَ: وشَّاهُ بترابيعَ صِغارٍ تشبه عيونَ البقر.
      و عَيَّنَ اللؤلؤةَ: ثَقَبها.
      و عَيَّنَ الحربَ بينهم: أدارها.
      و عَيَّنَ الشيءَ: خَصَّصَه من الجملة.
      و عَيَّنَ المالَ لفلان: جعله عَيْنًا مخصوصَة به.
      و عَيَّنَ فلانًا: أَخبره بعيوبه في وجهه.
      ويقال: عَيَّنَ عليه: إِذا أَخبر السُّلطانَ بعيوبه شاهدًا أَو غائبًا.
      ويقال: أتيتُ فلانًا فما عيَّنَ لي بشيء، وما عَيَّنَنِي شيئًا: أَي ما أَعطاني شيئًا.
      و عَيَّنَ فلانًا في وظيفته: قلَّده إِياها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تعيَّنَ
    • تعيَّنَ على / تعيَّنَ في / تعيَّنَ لـ يتعيَّن ، تعيُّنًا ، فهو متعيِّن ، والمفعول متعيَّن عليه :-
      تعيَّن عليه أن يغيِّر سلوكَه لَزِمه، وَجَب عليه :-تعيّن عليه أن يعمل ليلَ نهار ليعوِّض خسارَته، - تعيَّن عليه الكفاحُ ليحقِّق أهدافَه.
      تعيَّن في مَنْصِب عميد: مُطاوع عيَّنَ: تقلَّده وتولَّى مسئوليّته :-تعيَّن في وظيفة رسميَّة/ في شركة خاصَّة.
      تعيَّنت هذه الأرض للبناء: تحدَّدت وتخصَّصت :-تعيَّنت له عمليّة جراحيَّة، - تعيَّن عليه الكفاح ليحقِّق أهدافَه، - من المتعيَّن حدوث السَّلام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. عاينَ
    • عاينَ يعاين ، معاينةً وعِيانًا ، فهو مُعايِن ، والمفعول مُعايَن :-
      عايَن الموقِعَ رآه أو شاهده بعينه، تحقَّق منه بنفسه بنظرة عامَّة أو شاملة عليه :-عاين الجريمةَ/ البضاعةَ/ الأثاثَ، - عاين حالةَ المريض: فحصها:-
      • رآه عِيانًا: رآه مشاهدة، ووقف عليه، - شاهد عِيان: شاهد يشهد بشيء رآه، - ظهَر للعيان: اتَّضح، بدا للنّظر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. عيَّنَ
    • عيَّنَ يعيِّن ، تعيينًا ، فهو مُعيِّن ، والمفعول مُعيَّن :-
      عيَّن الهدفَ خصَّصه وحدَّده :-عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة، - عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع، - عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال، - عيَّن ابنَه وريثًا له، - تعيين الأطراف المتعاقدة:-
      • إلى حدٍّ معيَّن: إلى حدٍّ محدَّد.
      عيَّن شخصًا في وظيفة: قلّده إيَّاها، أسندها إليه :-عيَّن فلانًا في منصب مدير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. تعيَّن
    • تعين - تعينا
      1- تعينه : أصابه بالعين. 2- تعينه : رآه يقينا. 3- تعين الشيء : أبصره. 4- تعين الإناء : بلي. 5- تعين الجلد : كان به دوائر صغيرة دقيقة. 6- تعين عليه الشيء : لزمه الشيء بعينه «يتعين على الحاكم أن يسوس الرعية بعدل». 7- تعين في المنصب : جعل فيه وخصص به. 8- تعين : «عينا»، أي جاسوسا : عينه له.

    المعجم: الرائد

  12. تَعَيَّنَ
    • تَعَيَّنَ الرجلُ: استلف سَلَفًا.
      و تَعَيَّنَ رفع طَرْفَه وتأنَّى ليصيبَ شيئًا بعينه.
      و تَعَيَّنَ السِّقاءُ: بَلِيَ ورقَّتْ منه دوائر كالعيون.
      و تَعَيَّنَ عليه الشيءُ: لَزِمَهُ بعينه.
      و تَعَيَّنَ الشيءَ: رآه عِيانًا.
      و تَعَيَّنَ القومُ عينًا: عيَّنوه جاسوسًا لهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عَيِنَ
    • عَيِنَ عَيِنَ َ عَيَنًا، وعِينَةً: عَيِنَ اتَّسعت عينُه.
      وحسُنت.
      فهو أعينُ، وهي عَيناء. والجمع : عِينٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَعَيَّنَ
    • [ع ي ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَعَيَّنَ، يَتَعَيَّنُ، مصدر تَعَيُّنٌ.
      1. :-تَعَيَّنَهُ لِفَوْزِهِ :- : أَصَابَهُ بِالعَيْنِ.
      2. :-تَعَيَّنَ خَيَالاً بَعِيدًا :- : أَبْصَرَهُ.
      3. :-تَعَيَّنَ عَلَيْهِ أَنْ يَلْتَزِمَ الحَذَرَ :-: وَجَبَ.
      4. :-تَعَيَّنَ فِي مَنْصِبٍ بِالوِزَارَةِ :- : جُعِلَ فِيهِ وَخُصِّصَ بِهِ، تَقَلَّدَهُ.
      5. :-تَعَيَّنَ الصَّحْنُ :- : بَلِيَ.

    المعجم: الغني

  15. العَائِنَةُ
    • العَائِنَةُ : مؤنثُ العائن.
      وعائنةُ بني فلان: أموالُهم.
      ويقال: رأيتُه أَوّلَ عائنةٍ وأَدنى عائنةٍ: أَوّلَ كلّ شيءٍ، أَو قبلَ كلّ شيء.
      وما بالدار عائنةٌ: أَي أَحَدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. عَايَنَ
    • [ع ي ن]. (فعل: رباعي متعد). عَايَنْتُ، أُعَايِنُ، عَايِنْ، مصدر مُعَايَنَةٌ، عِيَانٌ.
      1. :-عَايَنَ الْحَدَثَ :- : رَآهُ بِعَيْنِهِ لِيَتَحَقَّقَ مِنْهُ. :-رَاحَ بَصَرُهُ يُعَايِنُ الْمَرْأَةَ الْوَاقِفَةَ.
      2. :-عَايَنَ الطَّبِيبُ الْمَرِيضَ :- : فَحَصَهُ بِالْمِجَسِّ لِيَقِفَ عَلَى مَرَضِهِ.

    المعجم: الغني

  17. مُعَيَّنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ع ي ن]. (مفعول مِن عَيَّنَ).
      1. :-مُعَيَّنٌ فِي مَنْصِبٍ هَامٍّ :- : مُسَمّىً.
      2. :-مَكَانٌ مُعَيَّنٌ :-: مُحَدَّدٌ.
      3. :-أَمْرٌ مُعَيَّنٌ :- : مُخَصَّصٌ. :-يَزُورُنَا فِي أَوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ.
      4. :-مُعَيَّنٌ فِي مَجْلِسِ الْمُسْتَشَارِينَ :- : مَنْ وَقَعَ اخْتِيَارُهُ عُضْواً مِنْ دُونِ أَنْ يُرَشَّحَ لِيَفُوزَ فِي الانْتِخَابَاتِ.

    المعجم: الغني

  18. مَعين
    • مَعين :-
      خَمْر جارية في نهر :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}: المراد أن خمر الجنة تجري كالماء ظاهرة للعيون، أو تخرج من العيون.
      • ماءٌ مَعين: ظاهر، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. مُعيَّن
    • مُعيَّن :-
      جمع معيَّنون ومعيَّنات (لغير العاقل)، مؤ مُعَيَّنة ومعيَّنات:
      1 - اسم مفعول من عيَّنَ.
      2 - (الهندسة) شكل مُسطَّح متساوي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا.
      المعيَّن المنحرف: (الهندسة) شكل ذو أربعة أضلاع ليس بينها اثنان مُتَوازيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَعين
    • مَعين :-
      خَمْر جارية في نهر :- {يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِكَأْسٍ مِنْ مَعِينٍ}: المراد أن خمر الجنّة تجري كالماء ظاهرة للعيون، أو تخرج من العيون.
      • ماءٌ مَعين: ظاهر، تراه العين جاريًا على وجه الأرض :- {قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. عيناء
    • عيناء - ج، عين
      1- عيناء : حسنة العين واسعتها. 2- عيناء : كلمة حسناء. 3- عيناء : أرض خضراء.

    المعجم: الرائد

  22. مَعِين
    • معين
      1- معين : ثور. 2- معين : ثوب في وشيه ونقشه ترابيع صغار كعيون الوحش. 3- معين : شكل هندسي مسطح متساوي الأضلاع الأربع المستقيمة المحيطة به، غير قائم الزوايا. 4- معين : «نية معينة» : مبينة.

    المعجم: الرائد

  23. عيّن الهدف
    • خصَّصه وحدَّده :-عيَّن مجالَ العمليّات العسكريّة- عيَّن يوم الجمعة موعدًا للاجتماع- عيَّنت له الحكومةُ مبلغًا من المال- عيَّن ابنَه وريثًا له- تعيين الأطراف المتعاقدة :- ° إلى حدٍّ معيَّن

    المعجم: عربي عامة

  24. المُعَيَّنُ
    • المُعَيَّنُ من البقر: ما كان بين عينيه سواد.
      و المُعَيَّنُ من الأثواب: ما كان في وَشْيِهِ ترابيعُ صغارٌ تُشبِه عيونَ الوحش.
      و المُعَيَّنُ (في الهندسة) : ما كان شكله مسطَّحًا متساوِي الأضلاع الأربعة المستقيمة المحيطة به غير قائم الزَّوايا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أعيان
    • أعيان :-
      جمع عَيْن
      أعيان البلد: سادتُها وأشرافها :-إنّه من أعيان البلد/ المدينة.
      • مجلس الأعيان: مجلسٌ يضمّ مجموعة من الأشخاص يعيِّنهم الحاكُم أو ينتخبهم الشَّعبُ :-كان عُضوًا في مجلس الأعيان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى وكعين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وكع [ مفرد ] : ( طب ) ركوب إبهام الرجل على السبابة حتى يرى أصلها خارجا كالعقدة .
المعجم الوسيط
البعيرُ ـَ ( يَكَعَ ) وَكْعاً: سَقَط وجَعاً. وـ الدَّجاجةُ: خضَعَت عند سِفاد الدِّيك. وـ الشَّاةَ: نَهَزَ ضَرْعَها عند الحَلْب. وـ فلاناً بالأمر: عَيَّرَه ولامه. وـ أنفَه: كسره. وـ العقربُ بإبرتها فلاناً: ضربته ولدغته.( وَكِعَ ) فلان ـَ ( يَوْكَعُ ) وَكَعاً: أقبلت إبهامُ رجله على السَّبّابة حتى يُرى أصلها خارجاً كالعقدة. وـ حَمُق. وـ لَؤُم. فهو أوكعُ، وهي وَكعاءُ. ( ج ) وُكْعٌ.( وَكُعَ ) الرّجلُ ـُ ( يَوْكُعُ ) وَكاعةً: لؤم. وـ الشيء: صَلُب واشتدّ. فهو وكيع، ووكوع.( أَوْكَعَ ) الرجلُ: قلّ خيره. وـ أتى بأمر شديد. وـ القوم: سَمِنَت إبلهم وغلظت واشتدّت. وـ الأمر: وَثُقَ ومَتُن. وـ فلان في الأمر: تشدَّد. وـ الشيء: جعله وكِيعاً. وـ السِّقاء: أحكمه.( وَاكَعَ ) الدِّيكُ الدّجاجةَ: سَفَدَها.( اتَّكَعَ ) الشيء: اشتدّ.( اسْتَوْكَعَ ) فلان: اشتدَّت معدته. ويقال: استوكعت المعدة: اشتدَّت، أو اشتدَّت طبيعتها. وـ الفِراخ: غَلُظَت وسمنت. وـ السِّقاء: مَتُن واشتدّت مخارزه بعدما شُرِّب.( المِيكَعُ ): السِّقاء المتين المحكم. وـ الجُوَالِق. وـ الآلة التي تسوَّى بها حُفَر الأرض المحروثة.( المِيكَعَةُ ): حديدة المالَق. ( ج ) مِيكَع.( الوَكْعَاءُ ): الحمقاء. وـ الوَجْعاء، وهي التي تَسْقط وَجَعاً.( الوَكِيعُ ): الشّاة تتبعها الغنم. وـ الناقة الشديدة القوية. ويقال: أمر وكيع: مستحكِم. وقلب وكيع: واعٍ.
الصحاح في اللغة
سقاءٌ وَكيعٌ وفرسٌ وَكيعٌ، أي صلبٌ شديدٌ. وقد وَكُعَ بالضم، وأَوْكَعَهُ غيره. ومنه قول الشاعر: كلى عَجَلٍ مَكْتوبُهُنَّ وَكيعُ يعني سقاء اللبن. والوَكَعُ بالتحريك: إقبالُ الإبهام على السبَّابة من الرِجْل حتَّى يُرى أصلُها خارجاً كالعُقدة. يقال: رجلٌ أَوْكَعُ وامرأةٌ وَكْعاءُ. وربَّما قالوا: عَبْدٌ أَوْكَعُ؛ يريدون اللئيم. وأَمَةٌ وَكْعاءُ، أي حمقاءُ. واسْتَوْكَعَتْ معدتُهُ، أي اشتدَّت طبيعته. والميكَعَةُ: سكَّةُ الحِراثَةِ، والجمع ميكَعٌ. ووَكَعَتِ العقربُ بإبرتها، أي ضربتْ. ووَكَعَتْهُ الحيَّةُ. وأنشد أبو عبيدٍ لعروة بن مرَّة الهذليّ: ورَمْيُ نِبالٍ مثلِ وَكْعِ الأَساوِدِ ووَكَعْتُ الشاة، إذا نهرت ضرعَها عند الحلب. وبات الفصيلُ يَكَعُ أمَّه الليلة.
تاج العروس

وَكُعَ الرَّجُلُ ككَرُمَ وَكَاعَةً فهُوَ وَكِيعٌ ووَكُوعٌ وأوْكَعُ : لَؤُمَ

ووَكُعَ الفَرَسُ وَكاعَةً فهُوَ وَكِيعٌ : صَلُبَ إهابُه واشْتَدَّ

وسِقَاءٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ مُحْكَمُ الجِلْدِ والخَرْزِ شَدِيدُ المَخَارِزِ لا يَنْضَحُ وأنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للشّاعِرِ :

" على أنَّ مَكْتُوبَ العِجَالِ وَكِيعُ وهُوَ مُغَيَّرٌ والرِّوايَةُ :

" كُلَى عِجَلٍ مَكْتُوبُهُنَّ وكِيعُ العِجَلُ : جَمْعُ عِجْلَةٍ وهُوَ السِّقَاءُ ومَكْتُوبُها : مَخْرُوزُها والبَيْتُ للطِّرِمّاحِ وصَدرُه :

" تَنَشَّفُ أوْشَالَ النِّطَافِ ودُونَهَا وفي حديثِ المَبْعَثِ : فشَقَّ بَطْنَهُ وقالَ : قَلْبٌ وكَيعٌ أي : واعٍ مَتِينٌ

وفَرْوٌ وَكِيعٌ : مَتِينٌ

وفَرَسٌ وَكِيعٌ : صُلْبٌ شَديدٌ

وقيل : كثلُّ غَلِيظٍ وَثِيقٍ مَتين : وَكِيعٌ

أوْ قَلْبٌ وَكِيعٌ : فيهِ عَيْنَانِ تُبْصِرانِ وأُذُنانِ سَمِيعَتَانِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ : تَسْمَعَانِ وهذا الّذِي ذَكَرَهُ هُوَ بعَيْنِه نَصُّ حديثِ المَبْعَثِ وأنْشَدَ اللَّيْثُ لسُلَيْمانَ بنِ يزِيدَ العَدَوِيِّ يَصِفُ فَرَساً :

عَبْلٌ وَكيعٌ ضلِيعٌ مُقْرَبٌ أرِنٌ ... للْمُقرَبَاتِ أمامَ الخَيْلِ مُغْتَرِقُ والأُنْثَى بالهاءِ وإيّاها عَنَى الفَرَزْدَقُ بِقَوْلِهِ :

ووَفْراءَ لَمْ تُخْرَزْ بسَيْرٍ وَكِيعَةٍ ... غَدَوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرشائِها وَفْرَاءُ أي : وافِرَةٌ يَعْنِي فَرَساً أُنْثَى وكِيعَة : وَثِيقَةُ الخَلْقِ شَدِيدَةٌ ورِشاؤُهَا : لِجامُهَا

وفُلانٌ وَكِيعٌ لكِيعٌ ووَكُوعٌ لَكُوعٌ : لَئِيمٌ وقَدْ وَكُعَ وَكاعَةً ويُقَالُ : الوَكَاعَةُ : اللُّؤْمُ واللَّكاعَةُ : الشِّدَّةُ

وقالَ ابنُ شُمَيْلٍ : الوَكِيعُ : الشّاةُ تَتْبَعُهَا الغَنَمُ

وأبو سُفْيَانَ وَكِيعُ بنُ الجَرّاحِ بنِ مَلِيحِ بنِ عَدِيِّ بن فَرَسِ بنِ سُفْيَانَ بنِ الحارِثِ بنِ عَمْرو بنِ عُبَيدِ بن رُؤاسٍ الرُّؤاسِيُّ الكُوفِيُّ منْ كِبَارِ الزُّهّادِ وأصْحابِ الحديثِ : رَوَى عنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ وطَبَقَتِه وعَنْهُ شُيُوخُ البُخَارِيِّ ومَسْجِدُه خارِجَ فَيْدَ مَشْهُورٌ ماتَ بهِ مُنْصَرَفَه منَ الحَجِّ

ووَكِيعُ بنُ مُحْرِزٍ ووَكِيعُ بنُ عَدَسٍ أو حَدَسٍ : مُحَدِّثانِ فيهِ نَظَرٌ منْ وُجوهٍ الأوَّلُ : أنّ عُدُساً ضَبَطَه الحافِظُ بضمَّتَيْنِ وإطْلاقُ المُصَنِّف يُوهِمُ أنَّه بالفَتْحِ والثّانِي : أنَّ وكِيعَ بنَ عُدُسٍ هذا قَدْ ذُكِرَ في الصَّحَابَةِ فقَوْلُه : مُحَدِّثُ مَحَلُّ تأمُّلٍ والثّالِثُ : قَوْلُه : أوحَدَسٍ رُوِي بالتَّحْرِيكِ وهو قَوْلُ أحْمَدَ بنِ حَنْبَلٍ وصَوَّبَه وإطْلاقُه يُوهِمُ أنَّه بالفَتْحِ وقدْ ذُكِرَ شيءٌ من ذلكَ في حَرْفِ السِّينِ المُهْمَلةِ

ووكَعَ أنْفَهُ كوَضَعَ وَكْعاً : وكَزَهُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : ووكَعَتِ العَقْرَبُ وَكْعاً : لَدَغَتْ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَرَبَتْ بإبْرَتِهَا ومِثْلُه نَصُّ الصِّحاحِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيٍّ للقُطامِيِّ :

سَرَى في جَليدِ اللَّيْلِ حتى كأنَّما ... تَخَزَّمَ بالأطْرافِ وَكْعُ العَقارِبِ ووَكَعَتِ الحَيَّةُ وَكْعاً : لَسَعَتْ ونَصُّ أبي عُبَيْدٍ : وَكَعَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغْتُه وقالَ عُرْوَةُ بنُ مُرَّةَ الهُذَلِيُّ ويُرْوَى لأبي ذُؤَيْبٍ أيْضاً :

ودافَعَ أُخْرَى القَوْمِ ضَرْباً خَرادِلاً ... ورَمْى نِبَالٍ مِثْلَ وَكْعِ الأسَاوِدِ ووَكَعَتِ الدَّجاجَةُ وَكْعاً : خَضَعَتْ لِسفادِ الدِّيكِ ونَصُّ العُبابِ واللِّسَانِ : عِنْدَ سِفَادِ الدِّيكِ

وعن ابنِ الأعْرَابِيِّ : وَكَعَ البَعِيرُ : سَقَطَ زادَ غَيْرُه : وجَعاً وفي العُبَابِ : منَ الوجَى وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :

خِرْقٌ إذا وَكَعَ المَطِيُّ منَ الوَجَى ... لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفِيقِه ذا المِزْوَدِ وروَاهُ غَيْرُه رَكَعَ أي انْكَبَّ وانْثَنَى وذا المِزْوَدِ يَعْنِي الطَّعَامَ لأنَّه في المِزْوَدِ يَكُونُ

وقال ابنُ عَبّادٍ : وَكَعَ فُلاناً بالأمْرِ وكْعاً : بكّتَهُ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : وَكَعَ الشّاةَ وَكْعاً : نَهَزَ ضَرْعَها عِنْدَ الحَلْبِ يُقَالُ : باتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّهُ اللَّيْلَةَ وأنْشَدَ أبو عَمروٍ :

" لأنْتُمْ بوَكْعِ الضَّأْنِ أعْلَمُ مِنْكُمُبقَرْعِ الكُمَاةِ حَيْثُ تُبْغَى الجَرَائِمُ ومنْ كلامِهِم : قالَتِ العَنْزُ : احْلُبْ ودَعْ فإنَّ لكَ ما تَدَع وقالَتِ النَّعْجَةُ : احْلُبْ وَكَعْ فلَيْسَ لكَ ما تَدَع أي : انْهَزِ الضَّرْعَ واحْلُبْ كُلَّ ما فيهِ كما في الصِّحاحِ

وفيه أيْضاً : الوَكَعُ مُحَرَّكَةً : إقْبَالُ الإبْهَامِ على السَّبّابَةِ منَ الرِّجْلِ حتى يُرَى أصْلُه هكذا في النُّسَخِ و الّذِي في الصِّحاحِ والعُبَابِ واللِّسَانِ أصْلُهَا خارِجاً كالعُقْدَةِ وهو أوْكَعُ وهِيَ وَكْعاءُ وقالَ غَيْرُه : الوَكَعُ : مَيْلُ الأصَابِعِ قيلَ السَّبّابَةِ حتى يَصِيرَ كالعُقْفَةِ خِلْقَةً أوْ عَرَضاً وقدْ يَكُونُ في إبْهَامِ الرِّجْلِ وقالَ اللَّيْثُ : الوَكَعُ : مَيْلانٌ في صَدْرِ القَدَمِ نَحْوَ الخِنْصَرِ ورُبَّمَا كان في إبْهَامِ اليَدِ وأكْثَرُ ما يَكُونُ ذلكَ للإماءِ اللّواتِي يَكْدُدْنَ في العَمَلِ ومن ذلكَ يُقَالُ في السَّبِّ : يا ابْنَ الوَكْعاءِ وقال أبو زَيْدٍ : الوَكَعُ في الرِّجْلِ : انْقِلابُهَا إلى وَحْشِيِّها

وفي الأساسِ : فلانٌ لا يُفَرِّقُ بينَ الوَكَعِ والكَوَعِ فالوَكَعُ : في الرِّجْلِ والكَوْعُ : في اليَدِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : في رُسْغِه وَكعٌ وكَوَعٌ : إذا الْتَوَى كُوعُه

والوَكْعَاءُ : الأمَةُ الحَمْقَاءُ الطَّوِيلَةُ وقيلَ : هي الوَجْعَاءُ أي الّتِي تَسْقُطُ وَجَعاً

واسْتَوكَعَتْ مَعِدَتُه : اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ وقيلَ : اشْتَدَّتْ طَبِيعَتُهواسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : مُتِّنَ تَمْتناً واسْتَدَّتْ مخارِزُه بَعْدَ ما شُرِّبَتْ قالَهُ اللَّيْثُ واسْتَدَّتْ بالسِّينِ المُهْمَلَةِ على الصَّوابِ وفي بَعْضِ النُّسَخِ بالمُعْجَمَةِ وهو خَطَأٌ وبَيْنَها وبَيْنَ اشْتَدَّتْ جِناسٌ

والمِيكَعَةُ بالكَسْرِ : سِكَّةُ الحِرَاثَةِ الّتِي يُسَوَّى بها خَدَدُ الأرْضِ المَكْرُوبَةِ ج : مِيكَعٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : وهي الّتِي تُسَمّى بالفَارِسِيَّةِ بَزَنْ وقالَ غَيْرُه : هِيَ المالَقَةُ

والمِيكَعُ : السِّقاءُ الوَكِيعُ كما في العُبابِ

وميْكَعَانُ بالفَتْحِ كما يَدُلُّ له إطْلاقُه وهُوَ مَضْبُوطٌ في العُبابِ بالكَسْرِ : ع لبَنِي مازِنِ بنِ عَمْروِ بنِ تَميمٍ قالَ حاجِبٌ :

ولقَدْ أتانِي ما يَقُولُ مُرَثيِدٌ ... بالمَيِكَعَيْنِ وللكَلامِ نَوادِ وواكَع الدِّيكُ الدَّجَاجَةَ مُواكَعَةً ووِكَاعاً : سَفَدَهَا نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

والأوْكَعُ : الطَّوِيلُ الأحْمَقُ وهِيَ وَكْعاءُ

ويُقَالُ : أسْمَنَ القَوْمُ وأوْكَعُوا : إذا سَمِنَتْ إبِلُهُمْ وغَلُظَتْ من الشَّحْمِ واشْتَدَّتْ

وأوْكَعَ زَيْدٌ : قَلَّ خَيْرُه وهو كِنَايَةٌ

وقالَ ابنُ عبّادٍ : أوْكَعَ الرَّجُلُ : جاءَ بأمْرٍ شَدِيدٍ

قال : وأوْكَعَ الأمْرُ إيكاعاً : وَثُقَ وتَشَدَّدَ فهُوَ إذن ووَكُعَ سَواءٌ

قالَ : واتَّكَعَ الشَّيْءُ كافْتَعَلَ : اشْتَدَّ وأصْلُه اوْتَكَعَ قُلِبَتِ الواوُ تاءً ثم أُدْغِمَتْ قالَ عُكّاشَةُ السَّعْدِيُّ :

" مُخْمَلَةً قَرَاطِفاً قَد اتَّكَعْ

" بها مَقَرّاتُ الثَّمِيلاتِ النُّقَعْ وسِقَاءٌ مُسْتْوْكِعٌ : لَمْ يَسِلْ منْهُ شَيءٌ فإذا سالَ فهُوَ نَغِلٌ ولا يَخْفَى أنَّ هذا مَفْهُومٌ منْ قَوْلِه سابِقاً : اسْتَوْكَعَ السِّقاءُ : إذا مَتُنَ واسْتَدَّتْ مَخارِزُه فإنَّهُ حِينَئِذٍ لا يَسيِلُ منْهُ شيءٌ ولا يَنْضِحُ لأنَّه قدْ شُرِّبَ الماءَ فتأمَّلْ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : عَبْدٌ أوْكَعُ : لَئِيمٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ ابنُ بَرِّيّ : وقدْ جَمَعُوه في الشِّعْرِ على وَكَعَةٍ قال :

أحْصَنُوا أُمَّهُمُ منْ عَبْدِهِمْ ... تِلْكَ أفْعَالُ القِزَامِ الوَكَعَهْ مَعْنى : أحْصَنُوا : زَوَّجُوا

ورَجُلٌ أوْكَعُ : يقُولُ : لا إذا سُئلَ عن أبي العَمَثْيَلِ الأعْرابِيِّ

ويُقَالُ : يُعْجِبُنِي وَكَاعَةُ حِمارِكَ أي : غِلَظُه وشِدَّتُه

والوَكِيعَةُ منَ الإبِلِ : الشَّديدَةُ المَتِينةُ

ومنَ الأسْقِيَةِ : ماقُوِّرَ ما ضَعُفَ منْ أدِيمِهِ وأُلْقِيَ وخُرِزَ ما صَلُبَ منه وبَقِي

وأوْكَعَ السِّقاءَ : أحْكَمَه

واسْتَوْكَعَ الرَّجُلُ : اشْتَدَّتْ مَعِدَتُه

واسْتَوْكَعَتِ الفِرَاخُ : غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ

وأمْرٌ وَكِيعٌ مُسْتَحْكِمٌ

والمِيكَعُ بالكَسْرِ : الجُوالِقُ لأنَّهُ يُحْكَمُ ويُشَدُّ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ جَريرٍ :

جُرَّتْ فَتَاةُ مُجَاشِعٍ في مِنْقَرٍ ... غَيْرَ المِرَاءِ كما يُجَرُّ المِيكَعُ ويُقَالُ : خُتِنَ بَعْدَ ما اسْتَوْكَعَتْ قُلْفَتُه أي : غَلُظَتْ واشْتَدَّتْ

لسان العرب
وكعَتْه العَقْربُ بإِبرَتِها وَكْعاً ضربته ولدَغَتْه وكَوَتْه وأَنشد ابن بري للقطامي سَرَى في جَلِيدِ الليْلِ حتى كأَنَّما تَحَرَّمَ بالأَطْرافِ وكْعَ العَقارِبِ وقد يكون للأَسوَدِ من الحيّاتِ قال عروة بن مرة الهذلي ودافَعَ أُخْرى القومِ ضَرْبٌ خَرادِلٌ ورَمْيُ نِبالٍ مِثلُ وَكْعِ الأَساوِدِ ( * قوله « ودافع إلخ » في شرح القاموس ودافع اخرى القوم ضرباً خرادلاً ) أَورده الجوهري ورَمْيِ نِبالٍ مثلِ بالخفض قال ابن بري صوابه بالرفع ووَكَعَ البعيرُ سقط عن ابن الأَعرابي وأَنشد خِرْقٌ إِذا وَكَعَ المَطِيُّ من الوَجى لَمْ يَطْوِ دُونَ رَفيقِه ذا المِزْوَدِ ورواه غيره رَكَعَ أَي انْكَبَّ وانثَنى وذا المِزْودِ يعين الطعامَ لأَنه في المزود يكون الوَكَعُ مَيْل الأَصابع قِبَلَ لسبَّابةِ حتى تصير كالعُقْفة خِلْقة أَو عَرَضاً وقد يكون في إِبهام الرجل فيُقْبِلُ الإِبهامُ على السبَّابة حتى يُرى أَصلُها خارجاً كالعُقْدةِ وَكِعَ وَكَعاً وهو أَوْكَعُ وامرأَة وَكْعاء وقال الليث الوَكَعُ مَيَلانٌ في صَدْر القدَم نحو الخِنْصِر وربما كان في إِبهام اليد وأَكثر ما يكون ذلك للإِماء اللواتي يَكْددْنَ في العمَل وقيل الوَكَعُ ركوبُ الإِبهامِ على السبابة من الرِّجْل يقال يا ابن الوَكْعاء قال ابن بري قد جمعوه في الشعرعلى وكَعَةٍ قال الشاعر أَحْصَنُوا أُمَّهُمُ مِنْ عَبْدِهِمْ تِلْكَ أَفْعالُ القِزامِ الوَكَعهْ معنى أَحْصَنوا زَوَّجوا والأَوكَعُ الأَحْمَقُ الطويلُ ورجل أَوكَعُ بقول لا إِذا سئل عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي وربما قالوا عبدٌ أَوْكَعُ يريدون اللئيم وأُمةٌ وكْعاء أَي حَمْقاءُ ابن الأَعرابي في رُسْغِه وكَعٌ وكَوَع إِذا التوى كوعُه وقال أَبو زيد الوَكَعُ في الرجل انقِلابُها إِلى وَحْشِيِّها واللَّكاعةُ اللؤمُ والوَكاعةُ الشدَّةُ وفرسٌ وكِيعٌ صُلبٌ غلِيظ شديدٌ ودابّةٌ وكِيعٌ ووَكُعَ الفرسُ وَكاعةً فهو وكِيعٌ صَلُبَ إِهابُه واشتَدّ والأُنثى بالهاء وإِياها عنى الفرزدق بقوله ووَفْراءَ لَمْ تُحْرَزْ بسَيْرٍ وكِيعةٍ غَدوْتُ بها طَبّاً يَدِي بِرِشائِها ذَعَرْتُ بها سِرْباً نَقِيًّ جُلُودُه كَنَجْمِ الثُّرَيّا أَسْفَرَتْ مِنْ عَمائِها وفْراء أَي وافرة يعني فرساً أُنثى وكِيعة وثيقة الخَلْقِ شديدة ويقال قد أَسْمَنَ القومُ وأَوْكَعُوا إِذا سمنت إِبلهم وغَلُظَتْ من الشحم واشتدّن وكلُّ وثيق شديد فهو وَكِيعٌ والوَكِيعةُ من الإِبلِ الشديدةُ المَتِينةُ وسِقاءٌ وَكِيعٌ مَتِينٌ مُحكَمُ الجِلْدِ والخَرْز شديدُ المَخارِزِ لا يَنْضَحُ واسْتوْكَعَ السقاءُ إِذا مَتُنَ واشتدَّت مَخارِزُه ( * قوله « واشتدت مخارزه » كذا في الأصل بشين معجمة وفي القاموس واشتدت قال شارحة بالسين المهملة على الصواب وفي بعض النسخ بالمعجمة وهو خطأ ) بعدما شُرِّبَ ومَزادةٌ وَكِيعةٌ قُوِّرَ ما ضَعُفَ من أَديمها وأُلقي وخُرِزَ ما صَلُب منه وبقي وفَرْوٌ وكِيعٌ مَتِينٌ وقيل كل صلب وَكِيعٌ وقيل الوَكِيعُ من كل شيء الغليظ المتين وقد وكُعَ وكاعةَ وأَوْكَعَع غيره ومنه قول الشاعر على أَنَّ مَكْتُوبَ العِجالِ وكِيعُ يعني سقاء اللبن هذا وقل الجوهري قال ابن بري الشعر للطرمَّاح وصوابه بكماله تُنَشِّفُ أَوْشالَ النِّطافِ ودُونَها كُلَى عِجَلٍ مَكْتُوبُهُنَّ وكِيعُ قال والعِجَلُ جمع عِجْلةٍ وهو السِّقاءُ ومَكْتُوبها مَخْرُوزُها وفي حديث المَبْعَث قَلْبٌ وكِيعٌ واعٍ أَي مَتِينٌ مُحْكَم من قولهم سِقاءٌ َكِيعٌ إِذا كان مُحْكَمَ الخرْز واسْتَوْكَعَ واسْتَوْكَعَتْ مَعِدتُه اشْتَدَّتْ وقَوِيَتْ وقيل اسْتَوْكَعَتْ معدتُه أَي اشتدَّت طبيعته واسْتَوْكَعَتِ الفِراخُ غَلُظَتْ وسَمِنَتْ كاسْتَوْكَحَتْ ووَكُعَ الرجلُ وَكاعةً فهو وَكِيعٌ غَلُظَ وأَمْرٌ وكِيعٌ مُسْتَحْكِمٌ والمِيكَعُ الجُوالِقُ لأَنه يُحْكَمُ ويُشَدُّ قال جرير جُرَّتْ فَتاةُ مُجاشِعٍ في مِنْقَرٍ غيرَ المِراء كما يُجَرُّ المِيكَعُ وقيل المِيكَعُ المالَقةُ التي تُسَوَّى بها خُدَدُ الأَرض المَكْرُوبةِ والمِيكعةُ سِكَّةُ الحِراثةِ والجمع مِيكَعٌ وهو بالفارسية بَزَنْ والوَكْعُ الحَلْبُ وأَنشد أَبو عمرو لأَنْتُمْ بوَكْعِ الظأْنِ أَعْلَمُ مِنْكُمُ بقَرْعِ الكُماةِ حيثُ تُبْغَى الجَرائِمُ ووَكَعْتُ الشاةَ إِذا نَهَزْتَ ضَرْعَها عند الحلْب وباتَ الفَصِيلُ يَكَعُ أُمَّه الليلةَ ومن كلامهم قالت العَنْزُ احْلُبْ ودَعْ فإِنَّ لك ما تَدَعُ وقالت النعجة احلب وكَعْ فليسَ لك ما تَدَعُ أَي انْهزِ الضرْعَ واحْلُبْ كلَّ ما فيه ووَكَعَتِ الدَّجاجةُ إِذا خَضَعَتْ عند سِفادِ الدِّيكِ وأَوْكَعَ القومُ قلَّ خيرُهم ووَكِيعٌ اسم رجل
الرائد
* وكع يكع: وكعا. 1-أنفه: كسره. 2-ته الحية: لدغته. 3-ه: بكته، عنفه، لامه. 4-الشاة: نهز ضرعها وضربه عند الحلب.
الرائد
* وكع يوكع: وكاعة. 1-لؤم. 2-الشيء: صلب واشتد.
الرائد
* وكع يوكع: وكعا. 1-أقبلت إبهام رجله على السبابة. 2-حمق. 3-لؤم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: