وصف و معنى و تعريف كلمة وكغذاء:


وكغذاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و غين (غ) و ذال (ذ) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وكغذاء في معاجم اللغة العربية:



وكغذاء

جذر [كغذ]

  1. أَغَذَّ : (فعل)
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ: غَذٍّ
    • أغذَّ السَّيرَ/ أغذَّ في السَّير: أسرع فيه
    • أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه
  2. غَذا : (فعل)
    • غَذَا غِذَاءً غَذْوًا، وغَذَوانًا فهو غاذٍ والجمع : غُذاةٌ وهي غاذية والجمع : غَواذٍ
    • غَذَا الْمَاءُ أَوِ الْعَرَقُ : سَالَ
    • غَذَا الْجُرْحُ : دَامَ سَيَلاَنُهُ
    • غَذَا الْجَمَلُ بَوْلَهُ وَبِبَوْلِهِ : أَلْقَاهُ دُفْعَةً دُفْعَةً
    • غَذَا البَوْلُ: اِنْقَطَعَ
    • غَذَا الطَّعَامُ الوَلَدَ غِذَاءً : نَجَعَ فِيهِ وَكَفَاهُ
    • غَذَا الصَّبِيَّ بِاللَّبَنِ : رَبَّاهُ بِهِ
    • غَذَا الضَّيْفَ الطَّعَامَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
    • غَذَا الرجلُ والحيوانُ غَذْوًا، وغَذَوانًا: أَسرع
  3. غذا : (فعل)
    • غذَا يَغذو ، اغْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ
    • غذا الطعامُ المولودَ :نجع فيه وكفاه
    • غذا فلانًا بالطَّعام: أطعمه إيّاه، أعطاه إيّاه
    • غذا الصَّبيّ باللَّبن: ربَّاه به
,
  1. كغذ
    • الكاغَذُ: لغة في الكاغَدِ.


    المعجم: لسان العرب

  2. كاغِذُ
    • ـ كاغِذُ: الكاغَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الغَذِيُّ
    • ـ الغَذِيُّ: السَّخْلَةُ، ج: غِذاءٌ.
      ـ غِذاءُ: ما به نَماءُ الجِسْمِ وقِوامُهُ. غَذاهُ غَذْواً وغَذَّاهُ واغْتَذَى وتَغَذَّى.
      ـ غَذَا، مَقْصورَةً: بَوْلُ الجَمَلِ.
      ـ غَذَاهُ، وغَذَا به: قَطَعَه، كغَذَّاهُ، وانْقَطَعَ، وسالَ، وأسْرَعَ،
      ـ غَذَا العِرْقُ: سالَ دَماً، كغَذَّى تَغْذِيَةً.
      ـ غَذَوانُ: الفَرَسُ النَّشِيطُ المُسْرِعُ، والسَّلِيطُ الفاحِشُ، وهي: بهاءٍ، وماءٌ بينَ البَصْرَةِ والمدينةِ.
      ـ اسْتَغْذاهُ: صَرَعَهُ فَشَدَّ صَرْعَهُ.
      ـ غاذِيَةُ: عِرْقٌ.
      ـ هو غاذِي مالٍ: مُصْلِحُه، وسائِسُه.
      ـ تَغْذِيَةُ: التَّرْبِيَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. غَذَّ
    • ـ غَذَّ الجُرْحُ يَغُذُّ ويَغِذُّ : سالَ بما فيه ، كأَغَذَّ ، أو وَرِمَ .
      ـ غَذيذَةُ : المِدَّةُ .
      ـ غاذُّ : الغَرَبُ حَيْثُ كان من الجَسَدِ ، وعِرْقٌ في العَيْنِ يَسْقِي ولا يَنْقطِعُ ، والحِسُّ ،
      ـ غاذَّةُ : رَمَّاعَةُ الصَّبِيِّ ، كالغاذِيَةِ .
      ـ أغَذَّ السَّيْرَ ، وأغَذَّ فيه : أسْرَعَ .
      ـ غَذْغَذَ منه : نَقَصَهُ ، كغَذَّهُ .
      ـ تَغَذْغَذَ : وثَبَ .
      ـ مُغاذُّ مِنَ الإِبِلِ : العَيُوفُ يَعافُ الماءَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَغَذّ
    • أغذ - إغذاذا
      1 - أغذ الجرح : سال بما فيه من قيح ودم . 2 - أغذ السير أو فيه : أسرع .

    المعجم: الرائد

  3. أغذَّ
    • أغذَّ / أغذَّ في يُغذّ ، أغْذِذْ / أغِذَّ ، إغذاذًا ، فهو مُغِذّ ، والمفعول مُغَذّ :-
      أغذَّ السَّيرَ / أغذَّ في السَّير أسرع فيه :- أغذّوا السَّيرَ كي يصلوا في موعدهم ، - أغذّوا السَّيرَ في طلبه لكنّهم لم يدركوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. غَذيذة
    • غذيذة
      1 - قيح الجرح وماؤه ودمه

    المعجم: الرائد



  5. الغَذِيذَةُ
    • الغَذِيذَةُ : ما في الجرح من قَيح وصديد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَغَذَّ
    • أَغَذَّ الجرحُ والعِرْقُ : غَذٍّ .
      و أَغَذَّ السَّيرَ ، وفي السير : أَسرع فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. غَذَّ
    • غَذَّ الجرحُ غَذَّ غَذًّا : سال ما فيه من قَيح وصَديد .
      و غَذَّ العِرْقُ : سال ما فيه من الدّم ولم ينقطع .
      و غَذَّ الشيءَ غَذَّ ُ غَذًّا : نَقَصَه .
      فهو غاذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. غَذَّ

    • [ غ ذ ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). غَذَذْتُ ، أُغُذُّ ، غُذَّ ، ( أَغِذُّ ، غِذَّ )، مصدر غَذٌّ .
      1 . :- غَذَّ الجُرْحُ :- : سالَ ما فيهِ مِنْ قَيْحٍ وَدَمٍ .
      2 . :- غَذَّ السَّيْرَ أو فيهِ :- : أَسْرَعَ .

    المعجم: الغني

  9. غَذّ
    • غذ - يغذ ويغذ ، غذا
      1 - غذ الجرح : سال ما فيه من قيح ودم . 2 - غذ الشيء : نقصه . 3 - غذ السير أو فيه : أسرع

    المعجم: الرائد

  10. غاذّ
    • غاذّ :-
      ( التشريح ) عرق في العين يَسْقي ولا ينقطع .
      • الغاذَّة : ( شر ، طب ) جلدة رطبة تتحرَّك من رأس الصّبيّ ، فإذا صَلُبت وصارت عظمًا فهي اليافوخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. غاذ
    • غاذ
      1 - غاذ : عرق في العين يسقي ولا ينقطع . 2 - غاذ : حس ، شعور .


    المعجم: الرائد

  12. الغَاذُّ
    • الغَاذُّ : عِرقٌ في العين يَسْقِي ولا ينقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غذَّى
    • غذَّى يغذِّي ، غَذِّ ، تغذيةً ، فهو مُغَذٍّ ، والمفعول مُغَذًّى :-
      غذَّى خادمَه المريضَ
      1 - أمدَّه بالغِذاء ، أي بالطَّعام والشراب :- سأل عن الطَّعام المغذِّي ، - النارُ تُغذَّى بالحطب :-
      غذَّى نارًا : أمدَّها بما يبقيها .
      2 - أطعمه الغذاء .
      غذَّى طفلَه على مكارم الأخلاق : ربَّاه على ذلك
      غذّى روحَه : زوّدها بغذاءٍ روحيّ ، - غذّى فِكْرَه : زوّده بغذاءٍ من عِبَرٍ وأفكار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. غاذ
    • غاذ - ج ، غذاة وغاذون ، - مؤ ، غاذية ج ، غواذ
      1 - غاذ : الذي يعطي الغذاء . 2 - غاذ : « غاذي الماشية » : مصلحها والمشرف عليها .

    المعجم: الرائد



  15. غذَا
    • غذَا يَغذو ، اغَْذُ ، غِذاءً ، فهو غاذٍ ، والمفعول مَغْذُوّ :-
      غذا الطعامُ المولودَ نجع فيه وكفاه .
      غذا فلانًا بالطَّعام : أطعمه إيّاه ، أعطاه إيّاه :- غذا الصَّبيّ باللَّبن : ربَّاه به :-
      • غُذِي بلبان الكرم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. غذذ
    • " غَذَّ العِرْقُ يَغُذُّ غذًّا وأَغذ : سال .
      وغَذَّ الجُرح يَغُِذُّ غذّاً : ورِم .
      والغَاذُّ : الغَرَب حيث كان من الجسد .
      وغَذيِذَةُ الجُرحْ : مَدَّته وغَثِيثَتُه .
      التهذيب : الليث : غذ الجرح يَغُِذّ إِذا ورِم ؛ قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في نفسير غذ ، والصواب غذ الجرح إِذا سال ما فيه من قيح وصديد .
      وأَغذَّ الجرحُ وأَغثَّ إِذا أَمدَّ .
      وفي حديث طلحة : فجعل الدمُ يومَ الجَمَلِ يَغُِذُّ من رِكبته أَي يسيل ؛ غَذَّ العِرْقُ إِذا سال ما فيه من الدم ولم ينقطع ، ويجوز أَن يكون من إِغذاذ السير .
      والغاذّ في العين : عِرْقٌ يَسْقِي ولا ينقطع ، وكلاهما اسم كالكاهل والغارب .
      وعِرْقٌ غاذٌّ : لا يرقأُ .
      وقال أَبو زيد : تقول العرب للتي نَدْعوها نحن الغَرْبَ : الغاذُّ .
      وغَذِيذَة الجُرح : كغَثيثته ، وهي مِدَّته .
      وزعم يعقوب أَن ذالها بدل من ثاء غثيثة .
      وروى ابن الفرج عن بعض الأَعراب : غَضَضْتُ منه وغَذَذْتُ أَي نَقَصْتُه .
      والإغذاذ : الإِسراع في السير ؛

      وأَنشد : لما رأَيت القومَ في إِغْذاذِ ، وأَنه السَّيْرُ إِلى بَغْذاذ ، قمتُ فسلمتُ على مُعَاذ ، تسليمٍ مَلاَّذٍ على مَلاْذِ ، طَرْمَذَةً مني على الطِّرْمَاذِ وفي حديث الزكاة : فتأْتي كَأَغَذِّ ما كانت أَي أَسرع وأَنشط .
      وأَغَذَّ السَّيَر وأَغذ فيه : أَسرع .
      وأَغذَّ يُغذُّ إِغذاذاً إِذا أَسرع في السير .
      وفي الحديث : إِذا مررتم بأَرض قوم قد عُذِّبوا فأَغِذُّوا السير ؛ وأَما قوله : وإِني وإِيّاها لَحَتْمٌ مَبيتنا جميعاً ، وسَيْرانا مُغِذٌّ وذُو فَتَرْ فقد يكون على قولهم : ليل نائم .
      وقال أَبو الحسن بن كيسان : أَحسب أَنه يقال أَغَذَّ السَّيرُ نفسُه .
      ويقال للبعير إِذا كانت به دَبَرَةٌ فبرأَتْ وهي تَنْدَى قيل : به غاذّ ، وتَرَكَتْ جرحه يَغُِذُّ .
      والمُقَاذُّ من الإِبل : العَيُوفُ يَعاف الماءَ ؛ ابن الأَعرابي : هي الغاذَّة والغاذية لرَمَّاعَةِ الصبَّي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وكغذاء في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الكَاغَذُ أَهمله الجَوْهَرِيُّ وقال الصاغانيّ : هو لغَة في في الكاغَد وقد سَبقَتْ لُغَاتُه وأنها كلَّهَا غيرُ عربيّةٍ وقد نسب إِلى بَيْعِه أَبو تَوْبَةَ سعيدُ بنُ هاشمٍ السَّمَرْقَنْدِيّ الكَاغَذِيّ وأَبو الفضل مَنْصورُ بن نصر بن عبد الرحيم السَّمَرْقَنْدِيّ الكَاغَذِيّ

لسان العرب
الكاغَذُ لغة في الكاغَدِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: