-
غَرَزَهُ
- ـ غَرَزَهُ بالإِبْرَةِ يَغْرِزُهُ : نَخَسَهُ ،
ـ غَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ ، وهو رِكابٌ من جِلْدٍ : وضَعَها فيه ، كاغْتَرَزَ .
ـ غَرِزَ : أطاعَ السُّلْطانَ بعدَ عِصْيانٍ .
ـ غَرَزَتِ الناقةُ غَرْزًا وغِرازًا : قَلَّ لَبَنُها ، وهي غارِزٌ .
ـ غُروزُ : الأَغْصانُ تُغْرَزُ في قُضْبانَ الكَرْمِ لِلوَصْلِ ، جَمْعُ غَرْزٍ .
ـ جَرادَةٌ غارِزٌ وغارِزَةٌ ومُغَرِّزَةٌ : قد رَزَّتْ ذَنَبَها في الأرضِ لِتَسْرَأ ، وهو غارِزٌ رأسَهُ في سِنَتِهِ : جاهلٌ .
ـ غَرَزُ : ضَرْبٌ من الثُّمامِ ، أو نَباتُهُ كنَباتِ الإِذْخِرِ من شَرِّ المَرْعَى . ووادٍ مُغْرِزٌ ، وقد أغْرَزَ .
ـ تَغاريزُ : ما حُوِّلَ من فَسيلِ النَّخْلِ وغيرِهِ ، الواحِدُ : تَغْريزٌ .
ـ غَريزَةُ : الطَّبيعَةُ .
ـ غَرْزَةُ : موضع بين مكةَ والطائِف .
ـ غُرَيْزُ : ماءٌ بِضَرِيَّةَ ، أو بِبلادِ أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ .
ـ غَرَازُ : موضع .
ـ غَرَّزَتِ الناقةُ تَغْرِيزًا : تُرِكَ حَلْبُهَا ، أو كُسِعَ ضَرْعُها بِماءٍ بارِدٍ لِيَنْقَطِعَ لَبَنُهَا ، أو تُرِكَتْ حَلْبَةً بين حَلْبَتَيْنِ .
ـ اغْتَرَزَ السَّيْرُ : دَنا .
ـ الْزَمْ غَرْزَ فُلانٍ : أمْرَهُ ونَهْيَهُ .
ـ اشْدُدْ يَدَيْكَ بغَرْزِهِ : حُثَّ نَفْسَكَ على التَّمَسُّكِ به .
المعجم: القاموس المحيط
-
انغرزَ
- انغرزَ في ينغرز ، انغرازًا ، فهو منغرِز ، والمفعول منغرَزٌ فيه :-
• انغرزت شوكةٌ في قدمه مُطاوع غرَزَ : اغترزت فيه ، خَرَقتها ونَفَذت فيها :- انغرز السَّهمُ في كبِدِه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اغترزَ
- اغترزَ / اغترزَ في يغترز ، اغترازًا ، فهو مغترِز ، والمفعول مغترَز :-
• اغترز رجلَه في الرِّكاب وضَعها فيه
• اغترز السَّيرَ .
• اغترزت شوكةٌ في قدمه : انغرزت ، خرَقتها ونفَذت فيها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْغَرَزَ
- [ غ ر ز ]. ( فعل : رباعي لازم ). اِنْغَرزَ ، يَنْغَرِزُ ، مصدر اِنْغِرَازٌ . :- اِنْغَرَزَ الخَيْطُ :- : ثَبَتَ أصْلُهُ فِي الثَّوْبِ .
المعجم: الغني
-
إِغتَرَز
- إغترز - اغترازا
1 - إغترز في الشيء : دخل فيه . 2 - إغترز السير : دنا ، اقترب . 3 - إغترز السير : دنا مسيره . 4 - إغترز : ركب . 5 - إغترز الراكب رجله في « الغرز »، أي الركاب : جعلها فيه
المعجم: الرائد
-
إغراز
- إغراز :-
1 - مصدر أغرزَ .
2 - ( الأحياء ) زرعُ بويضةِ التلقيح في غشاء رحم الثدييات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَغْرَز
- أغرز - إغرازا
1 - أغرز الإبرة في الشيء : أدخلها فيه . 2 - أغرز الشيء بالأرض : أدخله فيها وأثبته . 3 - أغرز الوادي : صار ذا « غرز »، وهو نبات صغير .
المعجم: الرائد
-
اغترز رجله في الرّكاب
- وضَعها فيه ° اغترز السَّيرَ .
المعجم: عربي عامة
-
اغْتَرَزَ
- اغْتَرَزَ رجلَه في الغَرْز : وضعها فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أغرزَ
- أغرزَ يُغرِز ، إغرازًا ، فهو مُغرِز ، والمفعول مُغرَز :-
• أغرز الشَّيءَ في الأرض غرَزه ؛ أثبته فيها :- أغرز النباتُ جذورَه في الأرض ، - أغرز وتدًا ، - تُغرز الفتاةُ الإبرةَ في القماش لتخيطه ثوبًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
غرز
- " غَرَزَ الإِبْرَةَ في الشيء غَرْزاً وغَرَّزَها : أَدخلها .
وكلُّ ما سُمِّرَ في شيء فقد غُرِزَ وغُرِّزَ ، وغَرَزْتُ الشيءَ بالإبرة أَغْرِزُه غَرْزاً .
وفي حديث أَبي رافع : مَرَّ بالحسن بن عليّ ، عليهما السلام ، وقد غَرَزَ ضَفْرَ رأْسه أَي لَوَى شعره وأَدخل أَطرافه في أُصوله .
وفي حديث الشَّعْبيِّ : ما طَلَع السِّماكُ قَطُّ إِلا غارِزاً ذَنَبَه في بَرْدٍ ؛ أَراد السِّماكَ الأَعْزَلَ ، وهو الكوكب المعروف في برج الميزان وطلوعه يكون مع الصبح لخمس تخلو من تَشْرِينَ الأوّل ، وحينئذ يبتدئ ، وهو من غَرَزَ الجرادُ ذَنَبه في الأَرض إِذا أَراد أَن يَبِيضَ .
وغَرَزت الجَرادَةُ وهي غارِزٌ وغرَّزَتْ : أَثبتت ذَنَبها في الأَرض لتبيض ، مثل رَزَّتْ ؛ وجَرادةٌ غارِزٌ ، ويقال : غارِزَةٌ إِذا رَزَّتْ ذَنَبها في الأَرض لِتَسْرَأَ ؛ والمَغْرَزُ بفتح الراء : موضع بيضها .
ويقال : غَرَزْتُ عُوداً في الأَرض ورَكَزْتُه بمعنى واحد .
ومَغْرِزُ الضِّلَع والضِّرْس والريشة ونحوها : أَصْلُها ، وهي المغارِزُ .
ومَنْكِب مُغَرَّزٌ : مُلْزَقٌ بالكاهل .
والغَرْزُ : رِكابُ الرحْل ، وقيل : ركاب الرحْل من جُلود مخروزة ، فإِذا كان من حديد أَو خشب فهو رِكابٌ ، وكل ما كان مِساكاً للرِّجْلَين في المَرْكَب غَرْزٌ .
وغَرَزَ رِجْلَه في الغَرْزِ يَغْرِزُها غَرْزاً : وضعها فيه ليركب وأَثبتها .
واغْتَرَزَ : رَكِبَ .
ابن الأَعرابي : والغَرْزُ للناقة مثل الحزام للفرس . غيره : الغَرْزُ للجَمَلِ مثل الركاب للبغل ؛ وقال لبيد في غَرْز الناقة : وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزِي أَجْمَرَتْ ، أَو قِرابي ، عَدْوَ جَوْنٍ قد أَبَلْ وفي الحديث : كان ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا وَضَع رِجْلَه في الغَرْزِ ، يريد السفرَ ، يقول : بسم لله ؛ الغَرْزُ : رِكابُ كُورِ الجَمَلِ .
وفي الحديث : أَن رجلاً سأَله عن أَفضل الجهاد فسكت عنه حتى اغْتَرَزَ في الجَمْرَةِ الثالثة أَي دخَل فيها كما يَدْخُلُ قَدَمُ الراكب في الغَرْزِ .
ومنه حديث أَبي بكر أَنه ، قال لعمر ، رضي الله عنهما : اسْتَمْسِكْ بغَرْزِه أَي اعتلق به وأَمسِكْه واتَّبِعْ قولَهُ وفعلَهُ ولا تُخالِفْه ؛ فاستعار له الغَرْزَ كالذي يُمسِكُ بركاب الراكب ويسير بسيره .
واغْتَرَزَ السَّيْرَ اغْتِرازاً إِذا دنا مَسِيرُه ، وأَصله من الغَرْزِ .
والغارِزُ من النوق : القليلةُ اللبن .
وغَرَزَتِ الناقَةُ تَغْرُزُ (* قوله « وغرزت الناقة تغرز » من باب كتب كما هو صنيع القاموس ووجد كذلك مضبوطاً بنسخة صحيحة من النهاية ، والحاصل أن غرز بمعنى نخس وطعن وأثبت من باب ضرب وبمعنى أطاع بعد عصيان من باب سمع ، وغرزت الناقة قلّ لبنها من باب كتب كما في القاموس وغيره ) غِرازاً وهي غارِزٌ من إِبل غُرَّزٍ : قَلَّ لبنها ؛ قال القُطامي : كأَنَّ نُسُوعَ رَحْلي ، حينَ ضَمَّتْ حَوالِبَ غُرَّزاً ومِعًى جِياعا نسب ذلك إِلى الحوالب لأَن اللبن إِنما يكون في العروق .
وغَرَّزَها صاحِبُها : ترك حلبها أَو كَسَع ضَرْعَها بماء بارد ليذهب لبنها وينقطع ، وقيل : التَّغْرِيزُ أَن تَدَعَ حَلْبَةً بين حلبتين وذلك إِذا أَدبر لبن الناقة .
الأَصمعي : الغارِزُ الناقةُ التي قد جَذَبَتْ لبنها فرفعته ؛ قال أَبو حنيفة : التَّغْرِيزُ أَن يَنْضَح ضَرْعَ الناقة بالماء ثم يُلَوِّثَ الرجلُ يَدَه في التراب ، ثم يَكْسَعَ الضَّرْعَ كَسْعاً حتى يدفع اللبن إِلى فوق ، ثم يأْخذ بذنبها فيجتذبها به اجتذاباً شديداً ، ثم يكسعها به كسعاً شديداً وتُخَلَّى ، فإِنها تذهب حينئذ على وجهها ساعة .
وفي حديث عطاء : وسئل عن تَغْرِيزِ الإِبل فقال : إِن كان مُباهاةً فلا ، وإِن كان يريد أَن تَصْلُحَ للبيع فَنَعَمْ .
قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكون تَغْرِيزُها نِتاجَها وسِمَنَها من غَرْزِ الشجر ، قال : والأَول الوجه .
وغَرَزَتِ الأَتانُ : قَلَّ لبنها أَيضاً .
أَبو زيد : غَنَمٌ غَوارِزُ وعُيونٌ غَوارِزُ ما تجري لهن دُموع .
وفي الحديث ، قالوا : يا رسول الله ، إِن غنمنا قد غَرَزَتْ أَي قلّ لبنها .
يقال : غَرَزَت الغنم غِرازاً وغَرَّزَها صاحبُها إِذا قطع حلبها وأَراد أَن تَسْمَنَ ؛ ومنه قصيد كعب : تمرُّ ، مِثلَ عَسِيبِ النَّخْلِ ذا خُصَلٍ ، بغارِزٍ لم تُخَوِّنْهُ الأَحالِيلُ الغارِزُ : الضَّرْعُ قد غَرَزَ وقَلَّ لبنه ، ويروى بغارب .
والغارِزُ من الرجال : القليل النكاح ، والجمع غُرَّزٌ .
والغَرِيزَةُ : الطبيعةُ والقريحةُ والسَّجِيَّة من خير أَو شر ؛ وقال اللحياني : هي الأَصل والطبيعة ؛ قال الشاعر : إِنّ الشَّجاعَةَ ، في الفَتى ، والجُودَ من كَرَمِ الغَرائزْ وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : الجُبْنُ والجُرْأةُ غَرائزُ أَي أَخلاق وطبائع صالحة أَو رديئة ، واحدتها غَرِيزَة .
ويقال : الْزَمْ غَرْزَ فلان أَي أَمره ونهيه .
الأَصمعي : والغَرَزُ ، محرّك ، نبت رأَيته في البادية ينبت في سُهولة الأَرض . غيره : الغَرَزُ ضَرْبٌ من الثُّمامِ صغير ينبت على شُطُوط الأَنهار لا ورق لها ، إِنما هي أَنابيب مركب بعضها في بعض ، فإِذا اجتذبتها خرجت من جوف أُخرى كأَنها عِفاصٌ أُخرج من مُكْحُلَة وهو من الحَمْضِ ؛ وقيل : هو الأَسَلُ ، وبه سميت الرماح على التشبيه ، وقال أَبو حنيفة : هو من وَخِيمِ المَرْعى ، وذلك أَن الناقة التي ترعاه تنحر فيوجد الغَرَزُ في كوشها متميزاً عن الماء لا يَتَفَشَّى ولا يورث المال قوّة ، واحدتها غَرَزَةٌ ، وهو غير العَرَز الذي تقدم في العين المهملة .
وروي عن عمر ، رضي الله عنه ، أَنه رأَى في رَوْث فرس شعِيراً في عام مَجاعةٍ فقال : لئن عِشْتُ لأَجعلنّ له من غَرَزِ النَّقِيعِ ما يُغْنيه عن قوت المسلمين أَي يَكُفُّه عن أَكل الشعير ، وكان يومئذ قوتاً غالباً للناس يعني الخيل والإِبل ؛ عَنى بالغَرَزِ هذا النَّبْتَ ؛ والنقيع : موضع حماه عمر ، رضي الله عنه ، لِنَعَم الفَيْءِ والخيل المُعَدَّةِ للسبيل .
وروي عن نافع عن ابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حَمَى غَرَزَ النَّقِيع لخيل المسلمين ؛ النقيع ، بالنون : موضع قريب من المدينة كان حِمًى لنعم الفيء والصدقة .
وفي الحديث أَيضاً : والذي نفسي بيده لَتُعالِجُنَّ غَرَزَ النَّقِيع .
والتَّغارِيزُ : ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره .
وفي الحديث : إِن أَهل التوحيد إِذا أُخرجوا من النار وقد امْتُحِشُوا يَنْبُتون كما تَنْبُتُ التَّغارِيزُ ؛ قال القُتَيْبيُّ : هو ما حُوِّلَ من فَسِيل النخل وغيره ، سمي بذلك لأَنه يحوَّل من موضع إِلى موضع فيُغْرَزُ ، وهو التَّغْريزُ والتَّنْبِيتُ ، ومثله في التقدير التَّناوِيرُ لنَوْرِ الشجر ، ورواه بعضهم بالثاء المثلثة والعين المهملة والراءين .
"
المعجم: لسان العرب