وصف و معنى و تعريف كلمة وكفاء:


وكفاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح وكفاء في معاجم اللغة العربية:



وكفاء

جذر [وكف]

  1. كَفَى: (فعل)
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ - للمتعدِّي
    • كفَى الشّيءُ/ كفَى به/ كفَى له: اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه،
  2. كَفِيّ : (اسم)
    • كَفِيّ : فاعل من كَفَى
  3. كَفيّ : (اسم)
    • الجمع : أكْفِياءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كفَى
    • رَجُلٌ كَفِيٌّ : يُسْتَغْنَى وَيُكْتَفَى بِهِ عَنْ غَيْرِهِ
    • كَفِيُّ الرَّجُلِ : مَنْ يَقُومُ مَقَامَهُ
  4. كُفي : (اسم)
    • الكُفْيُ : ما تكون به الكِفاية ، تقول: هذا رجلٌ كَفْيُك من رجل


  5. كَفَّ : (فعل)
    • كَفَّ / كَفَّ عن كَفَفْتُ ، يَكُفّ ، اكْفُفْ / كُفَّ ، كَفًّا ، فهو كافّ ، والمفعول مَكْفوف - للمتعدِّي فهو مكفوفٌ والجمع : مكافيف وهو كفيف أَيضًا والجمع : أَكِفَّاءُ
    • كفَّ بَصرُهُ :ذهب، عَمِيَ
    • كَفَّهُ عَنْ أَشْغاَلِهِ : صَرَفَهُ عَنْهَا، مَنَعَهُ
    • كَفَّ عَنْ كَلاَمٍ بِلاَ فَائِدَةٍ: تَوَقَّفَ لَمْ يَكُفَّ عَنِ الشَّتَائِمِ طَوَالَ الوَقْتِ
    • كَفَّ عَنْ عَادَةٍ سَيِّئَةٍ : تَرَكَهَا
    • كفَّ اللهُ أذاه: ردَّه، صرَفه، منَعه
    • كفَّ اللهُ بصرَه: أعماه
    • كفَّه عن الكلام: منعه وصرفه
    • كفَّ عن الكلام: امتنع عنه
    • كَفَّ عن الأَمركَفًّا: انصرف وامتنع
    • كَفَّ الثوبَ: خاطه الخياطةَ الثَّانيةَ بعدَ الشَّل
    • كَفَّ الشيءَ: ضَمّ بعضَه إِلى بعض
    • كَفَّ رِجْلَه بخرْقة: عَصَبها بها
  6. وَكَفَ : (فعل)
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف - للمتعدِّي
    • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
    • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
    • وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ
    • وَكَفَ البَيْتُ : قَطَرَ سَقْفُهُ
    • وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه
  7. كُفَّ : (فعل)
    • كُفَّ يُكَفّ ، كَفًّا ، والمفعول كَفيف ومكفوف
    • كُفَّ بَصرُهُ :كَفَّ؛ فقد حاسّةَ الإبصار
  8. وَكِفَ : (فعل)
    • وَكِفَ (يَوْكَفُ) وَكَفًا
    • وَكِفَ الْحَاكِمُ : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ
    • وَكِفَ الشَّابُّ : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ
    • وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ : فَسَدَ
    • وَكِفَ الشَّيْءُ : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ
  9. أَكَّفَ : (فعل)
    • أَكَّفَ الحمارَ والبغلَ: شدَّ عليهما الإِكاف
    • أَكَّفَ الإِكافَ: صَنَعه
  10. تَكَفَّى: (فعل)


    • تَكَفَّى النباتُ: طال
  11. كُفًى: (اسم)
    • كُفًى : جمع كُفْيَةُ
  12. وَكَف : (اسم)
    • مصدر وَكِفَ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل
  13. وَكْف : (اسم)
    • وَكْف : مصدر وَكَفَ
  14. وَكَّفَ : (فعل)
    • وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ
    • وَكَّفَ الوِكَافَ : عَمِلَهُ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ
    • وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه
  15. وَكف : (اسم)
    • مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ
    • الوَكْفُ : النِّطْع
  16. وُكُف : (اسم)


    • وُكُف : جمع وِكاف
  17. كَفَّنَ : (فعل)
    • كفَّنَ يكفِّن ، تكفينًا ، فهو مُكفِّن ، والمفعول مُكفَّن
    • كَفَّنَ الْمَيِّتَ : كَفَنَهُ، أَيْ أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
  18. وِكاف : (اسم)
    • الجمع : وُكُفٌ
    • الوِكافُ : بَرْذعَةُ الحمار وغيره
  19. واكِف : (اسم)
    • فاعل من وَكَفَ
    • مَطَرٌ وَاكِفٌ : شَدِيدُ التَّهَاطُلِ، مُنْهَمِرٌ، مُنْهَلٌّ
  20. واكِف : (اسم)
    • واكِف : فاعل من وَكَفَ
  21. أوْكاف : (اسم)
    • أوْكاف : جمع وَكَف
  22. واكَفَ : (فعل)


    • وَاكَفْتُ، أُوَاكِفُ، وَاكِفْ، مصدر مُوَاكَفَةٌ
    • وَاكَفَ عَدُوَّهُ فِي القِتَالِ : وَاجَهَهُ
    • وَاكَفَهُ : عارَضَه
    • وَاكَفَهُ :واجَهَه
  23. كِفَاء: (اسم)
    • كِفَاء : جمع كَفء
  24. كِفاء: (اسم)
    • كِفاء : جمع كُفُؤ
  25. كِفاء: (اسم)
    • الجمع : أَكْفِئَة
    • مصدر كَافَأَ
    • لاَ كِفَاءَ لَهُ : لاَ نَظِيرَ لَهُ
    • هَذَا كِفَاؤُهُ : أَيْ مِثْلُهُ
    • مَالِي بِهِ قِبَلٌ وَلاَ كِفَاءٌ : لاَ قُدْرَةَ لِي عَلَى التَّمَثُّلِ بِهِ
    • الكِفاءُ :سُتْرَةٌ تلقى على الخِباءِ حتى تبلغ الأَرض كإِزار له
,
  1. كفي (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: كَفَى يَكْفِي كِفايةً إِذا قام بالأَمر.
      ويقال: اسْتَكْفَيْته أَمْراً فكَفانِيه.
      ويقال: كَفاك هذا الأَمرُ أَي حَسْبُك، وكَفاكَ هذا الشيء.
      وفي الحديث: من قرأَ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كَفَتاه أَي أَغْنَتاه عن قيام الليل، وقيل: إِنهما أَقل ما يُجزئ من القراءة في قيام الليل، وقيل: تَكْفِيانِ الشرَّ وتَقِيان من المكروه.
      وفي الحديث: سَيَفْتَحُ اللهُ عليكم ويَكْفِيكم اللهُ أَي يَكْفيكم القِتالَ بما فتَح عليكم.
      والكُفاةُ: الخَدَمُ الذين يَقومون بالخِدْمة، جمع كافٍ.
      وكفَى الرجلُ كِفايةً، فهو كافٍ وكُفًى مثل حُطَمٍ؛ عن ثعلب، واكْتَفَى،كلاهما: اضْطَلَع، وكَفاه ما أَهَمَّه كِفايةً وكَفاه مَؤُونَته كِفاية وكَفاك الشيءُ يَكفِيك واكْتَفَيْت به.
      أَبو زيد: هذا رجل كافِيك من رَجُل وناهيك من رجل وجازيكَ من رجل وشَرْعُكَ من رجُل كله بمعنى واحد.
      وكَفَيْته ما أَهَمَّه.
      وكافَيْته: من المُكافاة، ورَجَوْتُ مُكافاتَك.
      ورجل كافٍ وكَفِيٌّ: مثل سالِم وسَلِيمٍ.
      ابن سيده: ورجل كافِيكَ من رجل وكَِفْيُكَ من رجُل (* قوله« وكفيك من رجل» في القاموس مثلثة الكاف.) وكَفَى به رجلاً.
      قال: وحكى ابن الأَعرابي كَفاكَ بفلان وكَفْيُكَ به وكِفاكَ، مكسور مقصور، وكُفاكَ، مضموم مقصور أَيضاً، قال: ولا يثنى ولا يجمع ولا يؤنث.
      التهذيب: تقول رأَيت رجُلاً كافِيَك من رجل، ورأَيت رجلين كافِيَك من رجلين، ورأَيت رجالاً كافِيَكَ من رجال، معناه كَفاك به رجلاً.
      الصحاح: وهذا رجل كافِيكَ من رجُل ورَجلان كافِياكَ من رجلين ورِجالٌ كافُوكَ من رِجال، وكَفْيُك، بتسكين الفاء، أَي حَسْبُكَ؛

      وأَنشد ابن بري في هذا الموضع لجثامة الليثي: سَلِي عَنِّي بَني لَيْثِ بنِ بَكْرٍ،كَفَى قَوْمي بصاحِبِهِمْ خَبِيرا هَلَ اعْفُو عن أُصولِ الحَقِّ فِيهمْ،إِذا عَرَضَتْ، وأَقْتَطِعُ الصُّدُورا وقال أَبو إِسحق الزجاج في قوله عز وجل: وكفَى بالله وليّاً، وما أَشبهه في القرآن: معنى الباء للتَّوْكيد، المعنى كفَى اللهُ وليّاً إِلا أَن الباء دخلت في اسم الفاعل لأَن معنى الكلام الأَمْرُ، المعنى اكْتَفُوا بالله وليّاً، قال: ووليّاً منصوب على الحال، وقيل: على التمييز.
      وقال في قوله سبحانه: أَوَلم يَكْفِ بربّك أَنه على كل شيء شهيد؛ معناه أَوَلم يَكْفِ ربُّك أَوَلم تَكْفِهم شهادةُ ربِّك، ومعنى الكِفاية ههنا أَنه قد بين لهم ما فيه كِفاية في الدلالة على توحيده.
      وفي حديث ابن مريم: فأَذِنَ لي إِلى أَهْلي بغير كَفِيٍّ أَي بغير مَن يَقوم مَقامي.
      يقال: كَفاه الأَمرَ إِذا قام فيه مَقامه.
      وفي حديث الجارود: وأَكْفي مَنْ لم يَشهد أَي أَقوم بأَمْرِ مَن لم يَشهد الحَرْبَ وأُحارِبُ عنه؛ فأَمّا قول الأَنصاري: فكَفَى بِنا فَضْلاً، على مَن غَيْرُنا،حُبُّ النبيِّ مُحَمَّدٍ إِيّانا فإِنما أَراد فكَفانا، فأَدخل الباء على المفعول، وهذا شاذ إِذ الباء في مثل هذا إِنما تدخل على الفاعل كقولك كفَى باللهِ؛ وقوله: إِذا لاقَيْتِ قَوْمي فاسْأَلِيهمْ،كَفَى قَوْماً بِصاحِبِهمْ خَبِيرا هو من المقلوب، ومعناه كفَى بقوم خَبِيراً صاحبُهم، فجعل الباء في الصاحب، وموضعها أَن تكون في قوم وهم الفاعلون في المعنى؛ وأَما زيادَتها في الفاعل فنحو قولهم: كَفى بالله، وقوله تعالى: وكفى بنا حاسبين، إِنما هو كفى اللهُ وكفانا كقول سحيم: كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْء ناهِياً فالباء وما عملت في موضع مرفوع بفعله، كقولك ما قام من أَحد، فالجار والمجرور هنا في موضع اسم مرفوع بفعله، ونحوه قولهم في التعجب: أَحْسِنْ بِزَيْدٍ، فالباء وما بعدها في موضع مرفوع بفعله ولا ضمير في الفعل، وقد زيدت أَيضاً في خبر لكنَّ لشبهه بالفاعل؛

      قال: ولَكِنَّ أَجْراً لو فَعَلْتِ بِهَيِّنٍ،وهَلْ يُعْرَفُ المعْروفُ في الناسِ والأَجْرُ (* قوله« وهل يعرف» كذا بالأصل، والذي في المحكم: ولم ينكر.) أَراد: ولكِنّ أَجراً لو فَعَلْتِه هَيِّن، وقد يجوز أَن يكون معناه ولكنَّ أَجراً لو فعلته بشيء هين أَي أَنت تَصِلين إِلى الأَجرِ بالشيء الهين، كقولك: وُجُوبُ الشكر بالشيءِ الهيّن، فتكون الباء على هذا غير زائدة،وأَجاز محمد بن السَّرِيّ أَن يكون قوله: كَفَى بالله، تقديره كفَى اكْتِفاؤك بالله أَي اكْتفاؤك بالله يَكْفِيك؛ قال ابن جني: وهذا يضعف عندي لأَن الباء على هذا متعلقة بمصدر محذوف وهو الاكتفاء، ومحال حذف الموصول وتبقية صلته، قال: وإِنما حسَّنه عندي قليلاً أَنك قد ذكرت كفَى فدلَّ على الاكتفاء لأَنه من لفظه، كما تقول: مَن كَذب كان شرًّا له، فأَضمرته لدلالة الفعل عليه، فههنا أَضمر اسماً كاملاً وهو الكذب، وهناك أَضمر اسماً وبقي صلته التي هي بعضه، فكان بعضُ الاسم مضمراً وبعضه مظهراً، قال: فلذلك ضعف عندي، قال: والقول في هذا قول سيبويه من أَنه يريد كفى الله، كقولك: وكفى الله المؤمنين القتال؛ ويشهد بصحة هذا المذهب ما حكي عنهم من قولهم مررت بأَبْياتٍ جادَ بِهنَّ أَبياتاً وجُدْنَ أَبْياتاً، فقوله بهنَّ في موضع رفع، والباء زائدة كما ترى.
      قال: أَخبرني بذلك محمد بن الحسن قراءة عليه عن أَحمد بن يحيى أَن الكسائي حكى ذلك عنهم؛ قال: ووجدت مثله للأَخطل وهو قوله:فقُلْتُ: اقْتُلُوها عَنْكُمُ بِمِزاجِها،وحُبَّ بِها مَقْتولَةً حِينَ تُقْتَل فقوله بها في موضع رفع بحُبَّ؛ قال ابن جني: وإِنما جاز عندي زيادة الباء في خبر المبتدإِ لمضارعته للفاعل باحتياج المبتدإِ إِليه كاحتياج الفعل إِلى فاعله.
      والكُفْيةُ، بالضم: ما يَكْفِيك من العَيش، وقيل: الكُفْيَةُ القُوت،وقيل: هو أَقلّ من القوت، والجمع الكُفَى.
      ابن الأَعرابي: الكُفَى الأَقوات، واحدتها كُفْيةٌ.
      ويقال: فلان لا يملك كُفَى يومه على ميزان هذا أَي قُوتَ يومه؛

      وأَنشد ثعلب: ومُخْتَبِطٍ لم يَلْقَ مِن دُونِنا كُفًى،وذاتِ رَضِيعٍ لم يُنِمْها رَضِيعُه؟

      ‏قال: يكون كُفًى جمع كُفْيَة وهو أَقلّ من القُوت، كما تقدّم، ويجوز أَن يكون أَراد كُفاةً ثم أَسقط الهاء، ويجوز أَن يكون من قولهم رجل كَفِيٌّ أَي كافٍ.
      والكِفْيُ: بطن الوادي؛ عن كراع، والجمع الأَكْفاء.
      ابن سيده: الكُفْوُ النظير لغة في الكُفءِ، وقد يجوز أَن يريدوا به الكُفُؤ فيخففوا ثم يسكنوا.
      "
  2. كفن (المعجم لسان العرب)


    • "الكَفَنُ: معروف.
      ابن الأَعرابي: الكَفْنُ التغطية.
      قال أَبو منصور: ومنه سمي كَفَنُ الميت لأَنه يستره.
      ابن سيده: الكَفَنُ لباس الميت معروف، والجمع أَكفان، كَفَنه َكْفِنُه كَفْناً وكَفَّنه تَكْفِيناً.
      ويقال: ميت مَكْفونٌ ومُكَفَّنٌ؛ وقول امرئِ القيس: على حَرَجٍ كالقَرِّ يَحْمِلُ أَكفاني أَراد بأَكْفانه ثيابه التي تُواريه، وورد ذكر الكَفَن في الحديث كثيراً، وذكر بعضهم في قوله: إِذا كَفَنَ أَحدُكم أَخاه فلْيُحْسِن كَفْنَه،أَنه بسكون الفاء على المصدر أَي تكفينه، قال: وهو الأَعم لأَنه يشتمل على الثوب وهيئته وعمله، قال: والمعروف فيه الفتح.
      وفي الحديث: فأَهدى لنا شاةً وكَفَنَها أَي ما يُغَطِّيها من الرُّغْفان.
      ويقال: كَفَنْتُ الخُبزةَ في المَلَّة إِذا وارَيْتَها بها.
      والكَفْنُ: غزْل الصُّوف.
      وكَفَن الرجلُ الصوفَ: غَزَله.
      الليث: كَفَن الرجلُ يَكْفِنُ أَي غزل الصوف.
      والكَفْنةُ: شجرة من دِقِّ الشجر صغيرة جَعْْدة، إِذا يَبستْ صَلُبتْ عِيدانُها كأَنها قِطَعٌ شُقِّقتْ عن القَنا، وقيل: هي عُشْبة منتشرة النَبْتة على الأَرض تَنبُتُ بالقِيعان وبأَرض نجدٍ، وقال أَبو حنيفة: الكَفْنة من نبات القُفّ، لم يَزِدْ على ذلك شيئاً وكَفَنَ يَكْفِنُ: اخْتلى الكَفْنة؛ قال ابن سيده: وأَما قوله: يَظَلُّ في الشاءِ يَرْعاها ويَعْمِتُها،ويَكْفِن الدهرَ إِلاَّ رَيْث يَهْتَبِد فقد قيل: معناه يَخْتَلي من الكَفْنة لمَراضع الشاء؛ قاله أَبو الدُّقَيْش، وقيل: معناه يغزل الصوف؛ رواه الليث؛ وروى عمرو عن أَبيه هذا البيت:فَظَلَّ يَعْمِتُ في قَوْطٍ وراجِلةٍ،يُكَفِّتُ الدَّهْرَ إِلاَّ رَيْثَ يَهْتَبِد؟

      ‏قال: يُكَفِّتُ يَجْمع ويحْرص إِلا ساعة يَقْعُدُ يَطَّبِخُ الهَبيدَ، والراجلة: كَبْش الراعي يحْملُ عليه متاعه، وقال له الكَرَّاز.
      وطعام كَفْنٌ: لا مِلْح فيه.
      وقوم مُكْفِنُون: لا مِلح عندهم؛ عن الهَجَريّ.
      قال: ومنه قول علي بن أَبي طالب، عليه السلام، في كتابه إِلى عامله مَصْقَلة‎ ‎بن‎ هُبَيرة: ما كان عليك أَن لو صُمْتَ لله أَياماً، وتصدَّقْتَ بطائفة من طعامك مُحْتَسِباً، وأَكلت طَعامَكَ مِراراً كَفْناً، فإِن تلك سيرةُ الأَنبياء وآدابُ الصالحين.
      والكَفْنة: شجر.
      "
  3. وكَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف (للمتعدِّي) :-
      • وكَف الدَّمعُ ونحوُه سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً.
      • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته.
  4. تَكَفَّى (المعجم الرائد)
    • تكفى - تكفيا
      1-تكفى النبات : طال
  5. كفَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كفَنَ يَكفِن ، كَفْنًا ، فهو كافِن ، والمفعول مَكْفون :-
      • كفَن المَيِّتَ كَفَّنه؛ ألبسه الكَفَنَ.
  6. كفَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كفَى / كفَى بـ / كفَى لـ يَكفِي ، اكْفِ ، كِفايَةً ، فهو كافٍ وكَفِيّ ، والمفعول مَكْفيّ (للمتعدِّي) :-
      كفَى الشّيءُ/ كفَى به/ كفَى له اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :-يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر، - {وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا} - {وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}: شهادة الله تغني عن غيرها، - {أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ} .
      • كفاه الشّيءُ: سدّ حاجتَه، وجعله يستغني به عن غيره :-مبلغ يكفيه لتسديد ديونه، - ما كلُّ ما فوق البسيطة كافيًا ... وإذا قنعت فبعض شيء كافِ: يقال في الزُّهد وكَبْح جماح النفس، - مَا قَلَّ وَكَفَى خَيْرٌ مِمَّا كَثُرَ وَأَلْهَى [حديث]، - {أَلَيْسَ اللهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ} .
      • كفاه الأمرَ: قام فيه مقامه فأغناه عن القيام به :-كفاه مئونة البحث، - كفاه حاجته.
      • كفاه اللهُ فلانًا/ كفاه اللهُ شرَّ فلان: حَفِظَه من كيدِه، ومنعه عنه، حماه وعصَمه :-كفاه شرَّ عدوِّه: منع ذاك الشرَّ عنه، - {فَسَيَكْفِيكَهُمُ الله وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} - {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ} .


  7. أكف (المعجم لسان العرب)
    • "الإكافُ والأُكاف من المراكب: شبه الرِّحالِ والأَقْتابِ، وزعم يعقوب أَن همزته بدل من واو وُكافٍ ووِكافٍ، والجمع آكِفةٌ وأُكُفٌ كإزارٍ وآزِرةٍ وأُزُرٍ.غيره:أُكافُ الحمار وإكافُه ووِكافُه ووُكافه، والجمع أُكُفٌ، وقيل في جمعه وَكُفٌ؛

      وأَنشد في الأُكِافِ لراجز: إنَّ لَنا أَحْمِرةً عِجافا، يأْكُلْنَ كلَّ لَيْلةٍ أُكِافا أَي يأْكلن ثَمَنَ أُكافٍ أَي يُباعُ أُكِافٌ ويُطْعَم بثمنه؛ ومثله: نُطْعِمُها إذا شَتَتْ أَولادَها أَي ثمن أَولادها، ومنه الـمَثَل: تَجُوعُ الحُرَّةُ ولا تأْكلُ ثَدْيَيْها أَي أُجرة ثَدْيَيْها ‏.
      ‏وآكَفَ الدابّةَ: وضع عليها الإكاف كأَوْكَفَها أَي شدَّ عليها الإكاف؛ قال اللحياني: آكَفَ البغلَ لغة بني تميم وأَوْكَفَه لغة أَهل الحجاز ‏.
      ‏وأَكَّفَ أُكافاً وإكافاً: عَمِلَه.
      "
  8. تَكفَّتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكفَّتَ الثوبُ: تشمَّر.
      و تَكفَّتَ في سيره: أَسرع.
  9. وَاكَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاكَفَهُ : عارَضَه.
      و وَاكَفَهُ واجَهَه.
  10. وكف (المعجم لسان العرب)
    • "وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً: سال.
      ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً: أَسالته.
      اللحياني: وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً، وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً.
      ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً: قطرت، وقيل: الوكْف المصدر، والوَكِيفُ القطر نفسه.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، توضأَ فاستوكف ثلاثاً؛ قال غير واحد: معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر؛ قال حميد بن ثور يصف الخَمر: إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها،كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ.
      واستوكَفْت الشيء: استَقْطَرْته: ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ: هَطَلَ وقطَر، وكذلك السطْح، ومصدره الوَكِيف والوَكْف.
      وشاة وَكُوف: غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة.
      وفي الحديث: أَنه، صلى اللّه عليه وسلم، قال: من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا؛ قال أَبو عبيد: الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ، ومن هذا قيل: وَكَفَ البيتُ بالمطر، ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر.
      وقال ابن الأَعرابي: الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء.
      وأَوْكَفت المرأَة: قارَبت أَن تلد.
      والوَكْف: النِّطَعُ؛ قال أَبو ذؤيب: ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء، مِثْلِ الوكْفِ، يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت؛ والبيت الذي أَورده الجوهري: تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ: وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف.
      وفي الحديث: خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف؛ قيل: ومن أَصحابُ الوَكَف؟، قال: قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر؛ قال ابن الأَثير: الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف؛ المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت، قال: وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ.
      والوَكَف، بالتحريك: الإِثم، وقيل: العيب والنقْص.
      وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ.
      وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه: أَوقعه في إثْم.
      ويقال: ما عليك في هذا وكَفٌ.
      والوَكَفُ: العيب؛ أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس، ويقال لقيس بن الخطيم: الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ، لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَف؟

      ‏قال ابن بري: وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم، وقال: هو بمعنى العَيْب فقط.
      وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد.
      وفي الحديث: ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة (* قوله «في صورة» في النهاية: على صورة.) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون؛ قال الزجاج: وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا.
      يقال: عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص.
      ويقال: ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: البَخيل في غير وكَفٍ؛ الوكَفُ: الوقوع في المأْثَم والعيب.
      وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد؛ عن ابن الأَعرابي وثعلب.
      التهذيب: يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله؛ قال الكميت:بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر، ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو: الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ.
      وقالت الكِلابية: يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها، قال: وكل هذا‏ ليس ‏بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي (* قوله «تنكل» كذا في الأصل بالنون، وفي شرح القاموس: بثاء مثلثة.) وتوكَّف عيالَه وحشَمه: تعهَّدهم، وهو يتوكَّفهم: يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم.
      والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف: يكون للبعير والحمار والبغل؛ قال يعقوب وكان رؤبة ينشد: كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف؛ وأَوْكَفَ الدابةَ، حِجازيّة.
      الجوهري: يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته.
      ووكَّفَ الدابةَ: وضع عليها الوكاف.
      ووكَّف وكافاً: عمله،اللحياني: أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً، وهي لغة أَهل الحجاز وتميم،تقول: آكفْته أُوكِفُه إيكافاً، وقال بعضهم: وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً، والاسم الوكاف والإكاف.
      "
  11. استكفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكفى / استكفى بـ / استكفى من يستكفي ، اسْتَكْفِ ، استكفاءً ، فهو مُسْتَكْفٍ ، والمفعول مُسْتَكْفًى (للمتعدِّي) :-
      • استكفاه الشَّيءَ طلب منه أن يَكْفِيَه إيَّاه؛ أي: أن يغنيه عن السؤال :-استكفيتُه الشيءَ فكفانِيه.
      استكفى بالشَّيء: قنِع به :-استكفى بدخله.
      استكفى من الشَّيء: أخذ حاجتَه منه كاملة.
  12. اكتفى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اكتفى بـ يكتفي ، اكْتَفِ ، اكتفاءً ، فهو مُكْتَفٍ ، والمفعول مُكْتَفًى به :-
      اكتفى بأجرٍ زهيدٍ استكفى به؛ استغنى به وقنِع :-اكتفى بدخله من عقاراته، - اكتفى بما عنده، - مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين.
  13. وكف (المعجم الرائد)
    • وكف - يكف ، وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا
      1- وكف الماء أو الدمع أو نحوهما : سال وقطر قليلا قليلا. 2- وكف البيت : قطر الماء وسال من سقفه.
  14. كفى الشّيء/ كفى به/ كفى له (المعجم عربي عامة)
    • اكتفى وغنِي؛ حصل به الاستغناءُ عن سواه، وكثيرًا ما تزاد الباء على فاعله :-يكفي لك خمسون جنيهًا في الشَّهر- {وَكَفَى بِاللهِ حَسِيبًا} - {وَكَفَى بِاللهِ شَهِيدًا}
  15. كَفَى (المعجم الرائد)
    • كفى - يكفي ، كفاية
      1- كفى الشيء : استغني به عن غيره. 2- كفاه الشيء : قنع به واستغنى به عن غيره. 3- كفاه مؤونته : جعلها كافية له، أي قام فيها مقامه. 4- كفى : «كفيته شر عدوه» : أي حفظته منه . 5- كفى : تزاد الباء على فاعل كفى، نحو : «كفى بالله شهيدا»، أي شهادة الله تكفي وتغني عن سواها. فـ «الباء» حرف جر زائد، و «الله» مرفوع محلا على الفاعلية، و «شهيدا» تمييز.
  16. كافى (المعجم الرائد)
    • كافى - مكافاة وكفاء
      1- كافاه . جازاه. 2- كافاه : كفاه.
  17. كَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَيْفُ: القَطْعُ.
      ـ كَيْفَ ويقالُ: كَيْ: اسمٌ مُبْهَمٌ، غيرُ مُتَمَكِّنٍ، حُرِّكَ آخِرهُ للساكنَيْنِ، وبالفتح لمَكانِ الياءِ، والغالبُ فيه أن يكونَ اسْتِفْهاماً إمّا حَقيقياً: ككيْفَ زيدٌ، أو غيرَه: {كيفَ تَكْفُرونَ باللهِ}، فإنه أُخْرِجَ مَخْرَجَ التَّعَجُّبِ، و: كيفَ يَرْجُونَ سِقاطِي بعدَما **** جَلَّلَ الرأسَ مَشيبٌ وصَلَعْ، فإنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ النَّفْيِ، ويَقَعُ خَبَراً قَبْلَ ما لا يَسْتَغْني عنه: ككَيْفَ أنتَ، وكيفَ كنتَ، وحالاً: قَبْلَ ما يَسْتَغْنِي عنه: ككَيْفَ جاءَ زيدٌ، ومَفعولاً مُطْلَقاً: {كيفَ فَعَلَ رَبُّكَ} {فكيفَ إذا جِئْنا من كلِّ أُمَّةٍ بشَهيدٍ}، ويُسْتَعْمَلُ شَرْطاً، فَيَقْتضِي فِعْلَيْنِ مُتَّفِقَيِ اللفظِ والمعنَى، غيرَ مَجْزومَيْنِ: ككيْفَ تَصْنَعُ أصْنَعُ، لا كيفَ تَجْلِسُ أذْهَبُ. سِيبَوَيْهِ: كيفَ: ظَرْفٌ. الأخْفَشُ: لا يَجوزُ ذلك. ابنُ مالكٍ: صَدَقَ، إذ ليسَ زَماناً ولا مكَاناً، نعم لمَّا كان يُفَسَّرُ بقَوْلِكَ على أيِّ حالٍ، لكونِه سُؤالاً عن الأحوال، سُمِّيَ ظَرْفاً مَجازاً، ولا تكونُ عاطِفَةً كما زَعَمَ بعضُهم مُحْتَجّاً بقوله: إذا قَلَّ مالُ المَرْءِ لانَتْ قَناتُه **** وهانَ على الأَدْنَى فكيفَ الأَباعِدِ لاقْترانِهِ بالفاءِ، ولأَنَّهُ هُنا اسمٌ مَرْفوعُ المَحَلِّ على الخَبَرِيَّة.
      ـ كِيفَةُ: الكِسْفَةُ من الثوبِ، والخِرْقَةُ تَرْقَعُ ذَيْلَ القَميصِ من قُدَّامُ، وما كان من خَلْفُ: فَحِيفَةٌ، ويقالُ: كيفَ لِي بِفُلانٍ؟ فتقولُ: كلُّ الكَيْفِ، والكَيْفَ، بالجَرِّ والنَّصْبِ.
      ـ حِصْنُ كِيفَى: بين آمِدَ وجَزيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ كَيَّفَه: قَطَعَه.
      ـ قولُ المُتَكَلِّمِينَ: كَيَّفْتُهُ فَتَكَيَّفَ: قياسٌ لا سَماعَ فيه.
      ـ انْكافَ: انْقَطَعَ.
      ـ تكَيَّفَهُ: تَنَقَّصَه.
  18. أوكفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوكفَ يُوكف ، إيكافًا ، فهو مُوكِف :-
      • أوكف الدَّمعُ ونحوُه وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً :-أوكف السَّائلُ/ الماءُ.
  19. وَكْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْفُ: النَّطَعُ.
      ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً: قَطَرَ، كأوْكَفَ.
      ـ ناقةٌ وَكوفٌ: غَزيرَةٌ.
      ـ وَكَفُ: المَيْلُ والجَوْرُ، والعَيْبُ، والإِثْمُ، وقد وَكِفَ، وسَفْحُ الجَبَلِ، والعَرَقُ، وعند ابنِ فارِسٍ: الفَرَقُ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى: الوَكَفَ، والفَسادُ، والضَّعْفُ، والثِّقَلُ، والشِّدَّةُ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ، ج: أوكافٌ.
      ـ في الحَديثِ: ''خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ'': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ، فَسَّرَه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم.
      ـ وِكَافُ ووُكافُ: الإِكافُ.
      ـ أوْكَفَهُ: أوقَعَه في الإِثْمِ.
      ـ وَكَّفَه تَوْكيفاً، وآكَفَه إيكافاً، وأكَّفَه تأكيفاً: وَضَعَ عليه الإِكافَ.
      ـ اسْتَوْكَفَ: اسْتَقْطَرَ.
      ـ واكَفَه في الحَرْبِ: واجَهَه وعارَضَه.
      ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم: يَتَعَهَّدُهُم، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم،
      ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ: يَنْتَظِرُ وَكْفَه،
      ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ: يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ.
      ـ تَواكَفوا: انْحَرَفوا.
  20. اختبار الكفاية (المعجم مالية)
    • اختبار مدى كفاية شروط اتفاقية قرض لتحقيق أهداف المشروع الممول. ، وتعني بالانجليزية: adequacy test
  21. الكفاية الحديّة للاستثمار (المعجم مالية)
    • القدرة أو الإنتاجية الحديّة لرأس المال أو كفايته الحديّة وهي العائد أو القدرة الإيرادية أو المعدّل المتوقّع للربح من الاستثمار في رأس المال الإضافي ، وتعني بالانجليزية: marginal efficiency of investment
  22. نسبة الاكتفاء الذاتي (المعجم مالية)
    • النسبة بين الإنتاج المحلّي وبين الإنتاج زائداً الواردات ، وتعني بالانجليزية: ratio of self-sufficiency
  23. الاكتفاء الذّاتيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قص) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها :-الاكتفاء الذاتيّ في الموادِّ الغذائيَّة.
  24. الاكتفاء الذّاتيّ (المعجم عربي عامة)
    • (قص) استغناء الدّولة بإنتاجها عن الاستيراد من غيرها.
  25. الكفاية (المعجم عربي عامة)
    • درجة الاقتصاد في استخدام المدخلات للحصول على نفس الناتج.
      المجال : الادارة


معنى وكفاء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَكَّفَ** \- [و ك ف]. (ف: ربا. متعد).** وَكَّفَ**،** يُوَكِّفُ**،** وَكِّفْ** ، مص. تَوْكِيفٌ. 1. "وَكَّفَ الدَّابَّةَ" : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ. 2. "وَكَّفَ الوِكَافَ" : عَمِلَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**وَكَفٌ** \- [و ك ف]. (مص. وَكِفَ). "وَكَفُ الْجَبَلِ" : سَفْحُهُ.
معجم الغني
**وَكَفَ** \- [و ك ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** وَكَفْتُ**،** أَكِفُ**،** كِفْ**، مص. وَكْفٌ، وَكِيفٌ، وُكُوفٌ. 1. "وَكَفَ الدَّمْعُ" : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً. 2. "وَكَفَ البَيْتُ" : قَطَرَ سَقْفُهُ. 3. "وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ" : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ. 4. "وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ" : أَسَالَتْهُ.
معجم الغني
**وَكِفَ** \- [و ك ف]. (ف: ثلا. لازم).** وَكِفَ**،** يَوْكَفُ**، مص. وَكَفٌ. 1. "وَكِفَ الْحَاكِمُ" : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ. 2. "وَكِفَ الشَّابُّ" : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ. 3. "وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ" : فَسَدَ. 4. "وَكِفَ الشَّيْءُ" : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكيف [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكفَ يُوكف، إيكافًا، فهو مُوكِف • أوكف الدَّمعُ ونحوُه: وكفَ، سال وقطَر قليلاً قليلاً "أوكف السَّائلُ/ الماءُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكف / وكف بـ يكف ، كف ، وكفا ووكيفا ووكفانا ، فهو واكف ، والمفعول موكوف ( للمتعدي ) • وكف الدمع ونحوه : سال وقطر قليلا قليلا . • وكفت العين الدمع / وكفت العين بالدمع : أسالته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكف يوكف ، إيكافا ، فهو موكف• أوكف الدمع ونحوه : وكف ، سال وقطر قليلا قليلا أوكف السائل / الماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكف [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكفان [ مفرد ] : مصدر وكف / وكف بـ .
المعجم الوسيط
الماءُ وغيره ـِ ( يَكِفُ ) وَكْفاً، ووَكِيفاً، ووَكَفاناً: سال وقطر قليلاً قليلاً. وـ البيت بالمطر: تقاطر سَقْفُه. وـ العين الدمع: أسالته. ويقال: وكفت العين بالدمع.( وَكِفَ ) ـَ ( يَوْكَفُ ) وَكَفاً: مال وجار. وـ وقع في عَيب أو مأثَم. وـ عقله ورأيه: فسد. وـ الشيء: ثقل واشتدّ.( أَوْكَفَ ) الماء والدمع ونحوهما: وَكَفَ. وـ الحامل: قاربت أن تلد. وـ فلان فلاناً: أوقعه في الإثم. وـ الدَّابَّة: وضع عليها الوِكاف.( وَاكَفَهُ ): عارضه. وـ واجهه.( وَكَّفَ ) الدَّابَّة: وضع عليها الوِكاف. وـ الوِكاف: عمله.( تَوَاكَفَ ) القوم: انحرفوا.( تَوَكَّفَ ) البيت والسطح: قطر بالماء. وـ فلان لفلان: تعرَّض له حتى يلقاه. وـ فلاناً: تعهَّده ونظر في أمره. وـ الأثر: تتبَّعه. وـ الخبر توقَّعه وسأل عنه.( اسْتَوْكَفَ ) الماء: استقطره واستدعى جريانه.( الوَاكِفُ ): المطر المنهلّ.( الوِكافُ ): بَرْذَعَة الحمار وغيره. ( ج ) وُكُف.( الوَكْفُ ): النِّطْع.( الوَكَفُ ): سَفْح الجبل.( الوَكُوفُ ) من النّوق: التي لا ينقطع لبنها. وـ من الشَّاء: الغزيرة اللَّبن. وـ من السُّحب: التي تسيل قليلاً قليلاً.( الوَكِيفُ ): القَطْر نفسه.
مختار الصحاح
و ك ف : وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ
الصحاح في اللغة
وَكَفَ البيت وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً، أي قَطَرَ. وأَوْكَفَ البيتُ لغةٌ فيه. وناقةٌ وَكوفٌ، أي غزيرةٌ. والوَكْفُ: النِطْعُ. قال أبو ذؤيب: تَدَلَّى عليها بين سِـبٍّ وخَـيْطَةٍ   بجرداءَ مثلِ الوَكْفِ يَكْبو غُرابُها والتَوَكُّفُ: التوقُّعُ. يقال: مازلت أَتَوَكَّفُهُ حتَّى لقيته. والوَكَفُ بالتحريك: الإثمُ. وقد وَكِفَ يَوْكَفُ، أي أثِمَ. والوَكَفُ أيضاً: العيبُ. يقال: ليس عليك في هذا وَكَفٌ، أي منقصةٌ وعيبٌ. قال الشاعر: والحافِظو عَوْرَةِ العشيرةِ لا يأ   تيهمُ مـن ورائهـمْ وَكَـفُ وقول الراجز: يَعْلو دَكاديكَ ويَعْلو وَكَفا هو سفح الجبل. والوِكافُ والإكافُ للحمار. يقال: آكَفْتُ البغل وأَوْكَفْتُهُ.
تاج العروس

الوَكْفُ : النَّطَعُ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنشَدَ لأَبِي ذُؤَيْبٍ :

تَدَلَّى عَلَيْها بَيْنَ سِبٍّ وخَيْطَةِ ... بجَرْداءَ مِثْلِ الوَكْفِ يَكْبُو غُرابُها ووَكَفَ البَيْتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكِيفاً وتَوْكافاً : قَطَرَ قال العَجّاجُ :

" وانْحَلَبَتْ عَيْناهُ من فَرْطِ الأَسَى

" وَكِيفَ غَرْبَيْ دالِجٍ تَبَجَّسَا كأَوْكَفَ قالَ الجَوْهَريُّ : لغةٌ في وَكَفَ وكذلك السَّطْحُ . وناقَةٌ وَكُوفٌ : غَزِيرَةٌ نقَلَه الجَوْهرِيُّ ومنه الحَدِيثُ : أَنَّ رَجُلاً جاءَه فقالَ : أَخْبِرْنِي بعَمَلٍ يُدْخِلُ الجَنَّةَ قال : المِنْحَةُ الوَكُوفُ والفَيْءُ على ذِي الرَّحِمِ قال أَبو عُبَيْد : هي الَكِثيَرةُ الدَّرِّ وكذلِك شاةٌ وَكُوفٌ وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ : الوَكُوفُ : التي لا يَنْقَطِعُ لبَنُها سنَتَها جَمْعاءَ . والوَكَفُ مُحَرَّكَةً : المَيْلُ والجَوْرُ يُقال : إنّي لأَخْشَى وَكَفَ فُلانِ أَي : جَوْرَه . والوَكَفُ : العَيْبُ يُقالُ : ليَس عليكَ في هذا وَكَفٌ أَي : مَنْقَصَةٌ وعَيْبٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . والوَكَفُ : الإِثْمُ وَقَدْ وَكِفَ الرَّجُلُ كوَجِلَ : إذا أَثِمَ وأَنشَدَ الجوهريُّ للشّاعِرِ :

والحافِظُو عَوْرَةَ العَشِيَرةِ لا ... يَأْتِيِهمُ مِنْ ورائِهِمْ وَكَفُ قلتُ : هو من أَبْياتِ الكِتابِ أَنشَدَه ابنُ السَّكِّيتِ لعَمْرِو بن امْرئِ القَيْسِ الخَزْرَجيِّ وهكَذا رواهُ أَبو زَكَريّا التَّبْريزِيُّ أَيضاً ويُرْوَى لقَيْسِ ابنِ الخَطِيم وقِيلَ : لشُرَيْحِ بنِ عِمْرانَ القُضاعِيِّ ورَواه سِيبَوَيْهِ لرَجُل من الأَنْصارِ والصَّوابُ أَنّه لمالِك بن عَجْلانَ الخَزْرَجِيِّ قال ابنُ برِّيّ : وأَنْكَرَ علىُّ بنُ حَمْزَةَ أَنْ يكونَ الوَكَفُ بمعنى الإِثْمِ وقالَ : هو بمَعْنَى العَيْب فقط . والوَكَفُ : سَفْحُ الجَبَلِ وبه فَسَّرَ الجَوْهِريُّ قولَ العَجّاجِ يصِفُ ثَوْراً :

" غَدا يُبارِي خَرِصاً واسْتَأْنَفَا

" يَعْلُو الدَّكادِيكَ ويَعْلُو وَكَفَا وقال ابنُ الأَعرابِيِّ : الوَكَفُ من الأَرْضِ : ما انْهَبَطَ عن المُرْتَفعِ وقال ثَعْلَبٌ : هو المَكانُ الغَمْضُ في أَصْلِ شَرَفٍ وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الوَكَفُ مِن الأَرْضِ : القِنْعُ يَتَّسِعُ وهو جَلَدٌ طِينٌ وحَصىً والجَمْع : أَوْ كافٌ . والوَكفُ : العَرَقُ نقَلَه : إبْراهِيمُ الحَرْبِيُّ في غَرِيبهِ هكَذا بالعَيْنِ وأَنْشَدَ :

" رأَيْتُ مُلوكَ النّاسِ عاكِفَةً بهِمْ

" على وَكَفٍ من حُبِّ نَقْدِ الدَّراهِمِ وعندَ ابنِ فارِسٍ : الفَرَقُ بالفاءِ كذا في نُسَخِ المُجْمَلِ والمَقايِيِس ولعَلَّه تَصْحِيفٌ . قالَ الصّاغانِيُّ : ومُنْحَدَرُكَ من الصَّماّنِ إذا خَلَّفْتَه يُسَمَّى الوَكَفُ لانْهِباطِه قالَ جَرِيرٌ :

" سارُوا إلَيْكَ من السَّهْبَي ودُونَهُمُ

" فَيْحانُ فالحَزْنُ فالصَّماّنُ فالوَكَفُ

والوَكَفُ : الفَسادُ والضَّعْفُ يُقال : ليَس في هذَا الأَمْرِ وَكَفٌ نقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ غيرُه : أَي مَكْرُوهٌ ونَقْصٌ وقال ثَعْلَبٌ وابنُ الأَعرابِيِّ : في عَقْلِه ورَأْسِه وَكَفٌ أَي فَسادٌ . وقال أَبُو عَمْرٍو : الوَكَفُ : الثِّقَلُ والشِّدَّةُ . وقالَ اللّيْثُ : الوَكَفُ : مِثْلُ الجَناحِ يَكُونُ على كَنِيفِ البَيْتِ أَو الكُنَّة ج : أَوْ كافٌ وفي الحَدِيثِ : خَيْرُ هَكَذا في النُّسَخِ والرِّوايَةُ خِيارُ الشُّهَداءِ عِنْدَ اللهِ تعَالَى أَصْحابُ الوَكَفِ قِيلَ : يا رَسُولَ اللهِ : ومَنْ أَصْحابُ الوَكَفِ ؟ قالَ : أَي الذّيِنِ انْكَفَأَتْ والرِّوايَةُ : تَكَفَّأَتْ عَلَيْهِمْ مَراكِبُهُم في البَحْرِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : المَعْنَى أَن مَرَاكِبَهُم انْقَلَبَتْ بِهِم فصارَتْ فَوْقَهُم مِثْلَ أَوْ كافِ البَيْتِ وفي النِّهايَةِ البُيُوتِ قالَ شَمِرٌ : هكَذا فَسَّرَ ُالنَّبِيُّ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّمَ بأَبِي وأُمِّي . والوِكافُ ككِتابٍ وغُرابٍ لُغَتان في الإِكافِ ككِتابٍ وغُرابٍ بالهَمْزِ يكونُ للبَعِيرِ والحِمارِ والبَغْلِ قالَ يَعْقُوبُ : وكانَ رُؤْبَةُ يُنْشِدُ :

" كالكَوْدَنِ المَشْدُودِ بالوِكافِ وأَوْكَفَه : أَوْقَعَه في الإثْم نقَلَه ابْنُ عَبّادٍ . ووَكَّفَه تَوْكِيفاً نقَلَه الصّاغانِيُّ وآكفَهَ إِيكافاً وهذه لُغَةُ تَمِيم نقلها الجَوْهَرِيُّ وأَكَّفَه تَأْكِيفاً وقد ذُكِرَ الأَخيرانِ أَيضاً في أَ - ك - ف : وضَعَ عليهِ الإِكافَ ومرَّ له في أَ - ك - ف شَدَّهُ عليهِ . واسْتَوْكَفَ : اسْتَقْطَرَ ومنه الحَدِيثُ : أَنّه تَوَضَّأَ فاسْتَوْكَفَ ثَلاثاً والمَعْنَى أَنّه اصطَبَّهُ على يَدَيْهِ ثَلاثَ مَرّاتٍ فَغَسَلهما قبلَ إدْخالِهما الإِناءَ وأَنْشَدَ الأَزهَرِيُّ لحُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ رضِيَ اللهُ عنه يَصِفُ الخَمْرَ :

إذا اسْتَوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَشَمُّها ... كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أرادَ إِذا اسْتَقْطَرَتْ . وَواكَفَهُ في الحَرْبِ وغَيْرِها مُواكَفَةً : واجَهَهُ وعارَضَه قال ذُو الرُّمَّةِ :

" مَتَى ما يُواكِفْها ابنُ أُنْثَى رَمَتْ بِهِمَعَ الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ تَثْكَلِ أي : مَتَى ما يُواجِه هذِه الفَرَسَ ابنُ أُنثَى أي : رَجُلٌ . ويُقالُ : هُوَ يتَوَكَّفُ لَهُمِ أي : لِعيالِه وَحَشَمِه : إذا كانَ يَتَعَّهدُهُم ويَنْظُرُ في أُمُورِهِم

ومن المَجازِ : يُقال : هُو يتَوَكَّفُ الخَبَرَ ويتَوَقَّعُه ويَتَسَقَّطُه ؛ أَي : يَنْتَظِرُ وَكْفَهُ ويَدُلُّ على أَنّه منه ما رَواهُ الأَصْمَعِيُّ من قولِهم : اسْتَقْطَرَ الخَبَرَ واسْتَوْدَفَه وفي حَدِيثِ ابنِ عُمَيْرٍ : أَهْلُ القُبُورِ يَتَوَكَّفُونَ الأَخْبارَ أَي : يَنْتَظِرُونَها ويَسْأَلوُن عَنْها وفيِ التَّهْذِيبِ : أَي يَتَوَقَّعُونَها فإِذا ماتَ المَيِّتُ سأَلُوه : ما فَعَلَ فُلانٌ ؟ وما فَعَلَ فُلانٌ ؟ وقالَ أَبُو عَمْرٍو : هو يَتَوَكَّفُ لِفُلانِ : إذا كانَ يتَعَرَّضُ له حَتّى يَلْقاهُ قال :

سَرَى مُتَوَكِّفاً عن آل سُعْدَى ... ولَوْ أَسْرَى بلَيْلٍ قاطِنِينَا وتَقُول : ما زِلْتُ أَتَوَكَّفهُ حَتّى لَقِيتُه . وقال ابنُ عَبّادٍ : تَواكَفُوا : انْحَرَفُوا

ومما يُسْتَدْرَكُ عليِه :وكَفَ الماءُ والدَّمْعُ وَكْفاً ووَكِيفاً وُوكوُفاً وَوَكَفاناً : سالَ . ووَكَفْتِ العَيْنُ الدَّمْعَ : أَسالتَهْ عن الِّلحْيانِيِّ . وسَحابٌ وَكُوفٌ : إذا كانَتْ تَسِيلُ قَلِيلاً قَلِيلاً . والواكِفُ : المطَرُ المُنْهلُّ . ووكَفَتِ الدَّلْوُ وَكْفاً ووَكِيفاً : قَطَرَتْ . وقِيلَ : الوَكْفُ : المصْدَرُ والوَكِيفُ : القَطْرُ نفُسه . واسْتَوْكَفَ الشَّيْءَ : اسْتَقْطَرَه . وأَوْكَفَت المَرْأَةُ : قارَبَتْ أَنْ تَلِد . والوَكْفُ بالفتحِ : لُغَةٌ في الوَكَفِ مُحرَّكةً بمعنى الفَسادِ عن ابن دُريْدٍ . ووكَفَ عن عِلْمِه ؛ أَي : قَصَّرَ عنه ونَقَصَ قاله الزَّجّاجُ . وقالتِ الكِلابَّيةُ : يُقالُ : فُلانٌ عَلَى وكَفٍ من حاجَتِه مُحَرَّكَةً : إذا كانَ لا يَدْرِي عَلَى ما هُوَ مِنْها . وتَوكَّفَ الأَثَرَ : تَتَبَّعَهُ . وجمعُ الِوُكافِ وُكُفٌ بضَمَّتينِ . وأَوْكَفَ الدّابَّةَ : لُغَةٌ حِجازيَّةٌ نقله اللِّحيانِيُّ . ووَكَّفَ وِكافاً : عَمِلَه . ووَكَفُ الرِّماءِ مُحَرَّكَةً : اسمُ جَبَل لهُذَيْلٍ

لسان العرب
وكَف الدمعُ والماء وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووَكَفاناً سال ووَكَفَت العينُ الدمْعَ وكْفاً ووَكيفاً أَسالته اللحياني وكفَت العينُ تَكِفُ وكْفاً ووَكِيفاً وسحاب وَكُوف إذا كانت تَسِيل قليلاً قليلاً ووكَفَت الدلْوُ وكْفاً ووَكِيفاً قطرت وقيل الوكْف المصدر والوَكِيفُ القطر نفسه وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم توضأَ فاستوكف ثلاثاً قال غير واحد معناه أَنه غسل يديه ثلاثاً وبالغ في صبّ الماء على يديه حتى وكف الماءُ من يديه أَي قطر قال حميد بن ثور يصف الخَمر إذا اسْتوْكَفَتْ باتَ الغَوِيُّ يَسُوفُها كما جَسَّ أَحْشاءَ السَّقِيمِ طَبِيبُ أَراد إذا استقْطرتْ واستوكَفْت الشيء استَقْطَرْته ووكَف البيتُ وكْفاً ووَكِيفاً ووُكوفاً ووكَفاناً وتَوْكافاً وأَوكَف وتَوَكَّفَ هَطَلَ وقطَر وكذلك السطْح ومصدره الوَكِيف والوَكْف وشاة وَكُوف غَزيرة اللبن وكذلك مِنْحةٌ وَكُوف وناقة وَكُوف أَي غزيرة وفي الحديث أَنه صلى اللّه عليه وسلم قال من مَنَحَ مِنْحةَ وَكُوفاً فله كذا وكذا قال أَبو عبيد الوكوف الغزيرة الكثيرة الدَّرِّ ومن هذا قيل وَكَفَ البيتُ بالمطر ووكفَتِ العينُ بالدمع إذا تقاطَر وقال ابن الأَعرابي الوكوف التي لا ينقطع لبنها سنَتها جَمْعاء وأَوْكَفت المرأَة قارَبت أَن تلد والوَكْف النِّطَعُ قال أَبو ذؤيب ومُدَّعَسٍ فيه الأَنِيضُ اخْتَفَيْتُه بجَرْداء مِثْلِ الوكْفِ يَكْبُو غُرابها بجَرْداء يعني أَرضاً مَلْساء لا تُنبت شيئاً يكبو غراب الفأْس عنها لصَلابتها إذا حُفِرت والبيت الذي أَورده الجوهري تَدَلَّى عليها بين سِبٍّ وخَيْطةٍ بجرداء مثل الوكف يكبو غرابها والوَكَفُ وكَفُ البيت مثل الجَناح في البيت يكون على الكُنَّةِ أَو الكَنِيف وفي الحديث خيارُ الشُّهداء عند اللّه أَصحابُ الوَكَف قيل ومن أَصحابُ الوَكَف ؟ قال قوم تُكْفأُ عليهم مراكبهم في البحر قال ابن الأَثير الوَكَفُ في البيت مثل الجناح يكون عليه الكَنِيف المعنى أَن مراكبهم انقلبت بهم فصارت فوقهم مثل أَوكاف البيوت قال وأَصل الوَكَف في اللغة المَيْل والجَوْرُ والوَكَف بالتحريك الإِثم وقيل العيب والنقْص وقد وَكِفَ الرجل يَوْكَفُ وكَفاً إذا أَثِمَ وقد وَكِفَ يَوْكَفُ وأَوكَفَه أَوقعه في إثْم ويقال ما عليك في هذا وكَفٌ والوَكَفُ العيب أَنشد ابن السكيت لعمرو بن امرئ القيس ويقال لقيس بن الخطيم الحافِظُو عَوْرَةِ العشيرةِ لا يَأْ تيهِمُ من ورائهمْ وَكَفُ قال ابن بري وأَنكر عليّ بن حمزة أَن يكون الوكَف بمعنى الإثم وقال هو بمعنى العَيْب فقط وليس في هذا الأَمر وكْف ولا وكَف أَي فساد وفي الحديث ليَخْرُجَنَّ ناسٌ من قُبورهم في صورة ( * قوله « في صورة » في النهاية على صورة ) القِرَدة بما داهَنُوا أَهل المعاصي ثم وكَفُوا عن عِلْمهم وهم يَستطيعون قال الزجاج وكَفوا عن عِلمهم أَي قصَّروا عنه ونقَصُوا يقال عليك في هذا الأَمر وكَف أَي نقص ويقال ليس عليك في هذا الأَمر وكَف أَي ليس عليك فيه مكروه ولا نقص وفي حديث عمر رضي اللّه عنه البَخيل في غير وكَفٍ الوكَفُ الوقوع في المأْثَم والعيب وفي عقله ورأْيِه وكَفٌ أَي فساد عن ابن الأَعرابي وثعلب التهذيب يقال إني لأَخشى عليك وكَفَ فلان أَي جَوْرَه ومَيْله قال الكميت بكَ يَعْتَلي وكَفَ الأُمُو ر ويَحْمِلُ الأَثْقالَ حامِلْ وقال أَبو عمرو الوكَفُ الثِّقلُ والشدَّةُ وقالت الكِلابية يقال فلان على وكَفٍ من حاجته إذا كان لا يدري على ما هو منها قال وكل هذا ليس بخارج مما جاء مفسَّراً في الحديث لأَن التكفي ( * قوله التكفي هكذا في الأصل ولعلها الوكْف ) هو المَيْل والوكَفُ من الأَرض ما انهبط عن المرتفع عن ابن الأَعرابي قال العجاج يصف ثوراً يَعْلو الدَّكاديكَ ويَعْلُو الوَكَفا وقال الجوهري هو سَفْح الجبل وقال ثعلب هو المكان الغَمْضُ في أَصل شَرف ابن شميل الوَكَفُ من الأَرض القِنْع يتَّسع وهو جَلَد طين وحصى وجمعه أَوْكاف وتَوَكَّف الأَثَر تتبَّعه والتوكُّف التوقُّع والانتظار وفي حديث ابن عمير أَهلُ القبور يتوكَّفُون الأَخْبار أَي ينتظرونها ويسأَلون عنها وفي التهذيب أَي يتوقعونها فإذا مات الميت سأَلوه ما فعل فلان وما فعل فلان ؟ يقال هو يتوكَّف الخبر أَي يتوقَّعه وتقول ما زلت أَتوكَّفُه حتى لقِيته ويقال واكَفْت الرجل مُواكفةً في الحرب وغيرها إذا واجَهْتَه وعارَضْته قال ذو الرمة متى ما يُواكِفْها ابن أُنْثَى رَمَتْ به مع الجَيْشِ يَبْغِيها المَغانِمَ تنكل ( * قوله « تنكل » كذا في الأصل بالنون وفي شرح القاموس بثاء مثلثة ) وتوكَّف عيالَه وحشَمه تعهَّدهم وهو يتوكَّفهم يتعهَّدهم وينظر في أُمورهم والوُكاف والوِكاف والأُكاف والإكاف يكون للبعير والحمار والبغل قال يعقوب وكان رؤبة ينشد كالكَوْدَن المَشدُودِ بالوكاف والجمع وُكُف وأَوْكَفَ الدابةَ حِجازيّة الجوهري يقال آكفْت البغل وأَوْكَفْته ووكَّفَ الدابةَ وضع عليها الوكاف ووكَّف وكافاً عمله اللحياني أَوكَفْت البغل أُوكِفُه إيكافاً وهي لغة أَهل الحجاز وتميم تقول آكفْته أُوكِفُه إيكافاً وقال بعضهم وكَّفْته توكيفاً وأَكَّفْته تأْكيفاً والاسم الوكاف والإكاف
الرائد
* وكف يكف: وكفا ووكيفا ووكوفا ووكفانا وتوكافا. 1-الماء أو الدمع أو نحوهما: سال وقطر قليلا قليلا. 2-البيت: قطر الماء وسال من سقفه.
الرائد
* وكف يكف: وكفا ووكيفا. ت العين الدمع: أسالته.¨
الرائد
* وكف يوكف: وكفا. 1-أثم، أخطأ. 2-القاضي: مال وجار وظلم. 3-العقل: فسد.
الرائد
* وكف توكيفا. 1-الدابة: وضع عليها «الوكاف»، وهو ثوب يوضع على ظهرها ليركب عليها. 2-الوكاف: عمله.
الرائد
* وكف. ج أوكاف. 1-مص. وكف. 2-عيب. 3-فساد: «في عقله وكف». 4-ضعف. 5-ثقل. 6-شدة مصيبة. 7-سفح الجبل. 8-عرق. 9-مثل الجناح يكون على إفريز البيت.
الرائد
* وكف. 1-مص. وكف. 2-بساط من جلد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: