وصف و معنى و تعريف كلمة وكفاض:


وكفاض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و فاء (ف) و ألف (ا) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وكفاض في معاجم اللغة العربية:



وكفاض

جذر [كفض]

  1. إِفضاء : (اسم)
    • مصدر أفضى/ أفضى إلى/ أفضى بـ
  2. إِفضاء : (اسم)
    • إفضاء : مصدر أَفْضَى
  3. فَضاء : (اسم)
    • الجمع : أفْضِيَة
    • الفَضَاءُ : ما اتَّسع من الأرض
    • الفَضَاءُ: الخالي من الأرض
    • الفَضَاءُ من الدار: ما اتسع من الأرض أمامها
    • الفَضَاءُ: ما بين الكواكب والنجوم من مسافات لا يعلمها إِلاَّ الله
    • مصدر فضَا
    • غزو الفضاء: اكتشاف مجاهله بواسطة الأقمار الصناعية
    • الفضاء البعيد: مناطق بعيدة عن تأثير الجاذبيّة الأرضيّة،
    • رَجُل الفضاء/ رائد الفضاء/ ملاّح الفضاء: رجل من رجال الطيران مدرَّب على الانطلاق إلى الفضاء الخارجيّ في مركبة فضائيَّة،
    • سفينة الفضاء: مركبة تُرسل إلى الفضاء الخارجيّ لأغراض علميّة أو عسكريّة
    • الفضاء الجوِّيّ: (الفلك) الحيِّز المحيط بسطح الأرض ويشمل الغلاف الجوِّيّ والفضاء الخارجيّ
    • عَصْر الفضاء: الفترة الممتدَّة بين عام 1957م وحتى وقتنا الحاضر، وفيها تمّ إرسال مركبات فضائيّة لتدور في مدارات حول الأرض، وأرسلت لاكتشاف الأجسام السماويّة
    • فَضَاءُ الْمَدِينَةِ : مِسَاحَتُهَا وَالْمَدَى الْوَاسِعُ الْمُحِيطُ بِهَا
    • أَرْضٌ فَضَاءٌ : مِسَاحَتُهَا الْوَاسِعَةُ
  4. فِضَاء : (اسم)
    • فِضَاء : جمع فَضِيَّةُ


  5. فضاء : (اسم)
    • فضاء : مصدر فَضا
,
  1. وَكْفُ
    • ـ وَكْفُ : النَّطَعُ .
      ـ وَكَفَ البيتُ يَكِفُ وَكْفاً ووَكيفاً وتَوْكافاً : قَطَرَ ، كأوْكَفَ .
      ـ ناقةٌ وَكوفٌ : غَزيرَةٌ .
      ـ وَكَفُ : المَيْلُ والجَوْرُ ، والعَيْبُ ، والإِثْمُ ، وقد وَكِفَ ، وسَفْحُ الجَبَلِ ، والعَرَقُ ، وعند ابنِ فارِسٍ : الفَرَقُ ، ولَعَلهُ تَصْحيفٌ ، ومُنْحَدَرُكَ من الصَّمَّانِ يُسَمَّى : الوَكَفَ ، والفَسادُ ، والضَّعْفُ ، والثِّقَلُ ، والشِّدَّةُ ، ومِثلُ الجَناحِ يكونُ على كَنيفِ البَيْتِ ، ج : أوكافٌ .
      ـ في الحَديثِ : '' خَيْرُ الشُّهَداءِ أصْحابُ الوَكَفِ '': الذين انْكَفَأَتْ عليهم مرَاكِبُهُم في البَحْرِ ، فصارَتْ فَوْقَهُم مثلَ أوْكافِ البَيتِ ، فَسَّرَه النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ وِكَافُ ووُكافُ : الإِكافُ .
      ـ أوْكَفَهُ : أوقَعَه في الإِثْمِ .
      ـ وَكَّفَه تَوْكيفاً ، وآكَفَه إيكافاً ، وأكَّفَه تأكيفاً : وَضَعَ عليه الإِكافَ .
      ـ اسْتَوْكَفَ : اسْتَقْطَرَ .
      ـ واكَفَه في الحَرْبِ : واجَهَه وعارَضَه .
      ـ هو يَتَوَكَّفُ لهم : يَتَعَهَّدُهُم ، ويَنْظُرُ في أُمورِهِم ،
      ـ يَتَوَكَّفُ الخَبَرَ : يَنْتَظِرُ وَكْفَه ،
      ـ يَتَوَكَّفُ لِفُلانٍ : يَتَعَرَّضُ له حتى يَلْقاهُ .
      ـ تَواكَفوا : انْحَرَفوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَبابُ
    • ـ شَبابُ : الفَتاءُ ، كالشَّبيبَةِ . قد شَبَّ يَشِبُّ ،
      ـ شَبابُ : جَمْعُ شابٍّ ، كالشُّبَّانِ ، وأوَّلُ الشَّيْء ،
      ـ شِبابُ : ما شُبَّ به ، أي : أُوقِدَ ، كالشَّبوبِ .
      ـ شَبَّتِ النَّارُ ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ولا يُقالُ : شابَّةٌ ، بَلْ : مَشْبُوبَةٌ ،
      ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً : رَفَعَ يَدَيْهِ ،
      ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها : زادَا في حُسْنِها ، وأظْهَرَا جَمَالَها .
      ـ أشَبَّ : شَبَّ وَلَدُهُ
      ـ شَبوبُ : المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ ، وما تُوقَدُ به النَّارُ ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ .
      ـ شَبُّ : الإيقاد ، كالشُّبوبِ ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ ، وحجارةُ الزَّاجِ ، وداءٌ معروف ، وموضع باليَمَنِ ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون : مُحَدِّثونَ .
      ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ : شَابَّةٌ .
      ـ أُشِبَّ له : أُتِيحَ ، كشُبَّ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ "، في : د ب ب .
      ـ تَشْبيبُ : النَّسِيبُ بالنِّساءِ .
      ـ شِبابُ : النَّشاطُ ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ .
      ـ أشْبَبْتُهُ : هَيَّجْتُهُ ،
      ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ : أسَنَّ ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ .
      ـ مُشِبُّ : الأَسَدُ .
      ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ : شَوابُّ .
      ـ شَبْشَبَ : تَمَّمَ .
      ـ شَوْشَبُ : العَقْرَبُ ، والقَمْلُ .
      ـ شُبَّانٌ : ( في : ش ب ن ) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ ،
      ـ شَبَّانٌ : عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ .
      ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ : أسْمَاءٌ .
      ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ ، وابنُ سَوَّارٍ : معروف .
      ـ شَبابَةُ : بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ .
      ـ شَبابٌ : لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ .
      ـ ابنُ شَبابٍ : جَمَاعةٌ .
      ـ شَبوبَةُ : اسْمُ جَمَاعَةٍ .
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ : راوي " الصَّحيحِ " عَنِ الفِرَبْرِيِّ .
      ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ شُبَيْبٍ : ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ : فَرْدٌ .
      ـ شَبُّ : موضع باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَفَاهُ
    • ـ كَفَاهُ مَؤُونَتَهُ يَكْفِيه كِفايَةً ، وكفاكَ الشيءُ ، واكْتَفَيْتَ به ، واسْتَكْفَيْتُهُ الشيءَ فكفَانِيه ، ورجلٌ كافٍ وكَفِيٌّ .
      ـ كافِيكَ منه ، وكَفْيُكَ منه ، وكُفْيُكَ منه ، وكِفْيُكَ منه : حَسْبُكَ .
      ـ كُفْيَةُ : القُوتُ ، ج : الكُفَى .
      ـ تَكَفَّى النَّباتُ : طالَ .
      ـ كَفِيُّ : المَطَرُ ،
      ـ بيع الكِفايةِ : أن يكونَ لي على رجُلٍ خَمْسَةُ دراهِمَ ، وأشْرِي منكَ شيئاً بِخَمْسةٍ ، فأقولُ : خُذْها منه .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَقْلُ
    • ـ عَقْلُ : العِلْمُ ، أو بِصفاتِ الأَشْياءِ ، من حُسْنِها وقُبْحِها ، وكَمَالِها ونُقْصانِها ، أو العِلْمُ بخَيْرِ الخَيْرَيْنِ ، وشَرِّ الشَّرَّيْنِ ، أو مُطْلَقٌ لأُمورٍ ، أو لقُوَّةٍ بها يكونُ التمييزُ بين القُبْحِ والحُسْنِ ، ولِمعانٍ مُجْتَمِعةٍ في الذِّهْنِ . يكونُ بمُقَدِّماتٍ يَسْتَتِبُّ بها الأَغْراضُ والمصالِحُ ، ولهَيْئَةٍ مَحْمودةٍ للإِنْسانِ في حَرَكاتِهِ وكَلامِهِ . والحَقُّ أنه نورٌ روحانِيٌّ ، به تُدْرِكُ النفسُ العلومَ الضَّرورِيَّةَ والنَّظَرِيَّةَ . وابْتِداءُ وجودِه عند اجْتِنانِ الوَلَدِ ، ثم لا يَزالُ يَنْمو إلى أن يَكْمُلَ عند البُلوغِ ج : عُقولٌ ، عَقَلَ يَعْقِل عَقْلاً ومَعْقولاً وعَقَّلَ ، فهو عاقِلٌ من عُقَلاءَ وعُقَّالٍ ،
      ـ عَقَلَ الدَّواءُ بَطْنَه يَعْقِلُه ويَعْقُلُه : أمسَكَه ،
      ـ عَقَلَ الشيءَ : فَهِمَه ، فهو عَقولٌ ،
      ـ عَقَلَ البعيرَ : شَدَّ وَظِيفَه إلى ذِراعِه ، كعَقَّلَه واعْتَقَلَه ،
      ـ عَقَلَ القتيلَ : ودَاهُ ،
      ـ عَقَلَ عنه : أدَّى جِنايَتَه ،
      ـ عَقَلَ له دَمَ فُلانٍ : تَرَكَ القَوَدَ للدِّيَةِ ،
      ـ عَقَلَ الظَّبْيُ عَقْلاً وعُقولاً : صَعِدَ ، وبه سُمِّيَ عاقِلاً ،
      ـ عَقَلَ الظِّلُّ : قامَ قائِمُ الظَّهيرةِ ،
      ـ عَقَلَ إليه عَقْلاً وعُقولاً : لَجَأَ ،
      ـ عَقَلَ فلاناً : صَرَعَه الشَّغْزَبِيَّةَ ، كاعْتَقَلَهُ ،
      ـ عَقَلَ البعيرُ : أكلَ العاقولَ ، يَعْقِلُ في الكلِّ .
      ـ عَقْلُ : الدِّيَةُ ، والحِصْنُ ، والمَلْجَأُ ، والقَلْبُ ، وثَوْبٌ أحمرُ يُجَلَّلُ به الهَوْدَجُ ، أو ضَرْبٌ من الوَشْيِ ، وإسْقاطُ اللامِ من مُفاعَلَتُنْ ،
      ـ عَقَلُ : اصْطِكاكُ الرُّكْبَتَينِ ، أو التواءٌ في الرِجْلِ . بعيرٌ أعْقَلُ ، وناقةٌ عَقْلاءُ . وقد عَقِلَ .
      ـ تَعَاقَلوا دَمَ فلانٍ : عَقَلوه بينهم .
      ـ دَمُه مَعْقُلَةٌ على قَوْمِهِ : غُرْمٌ عليهم .
      ـ مَعْقُلَةُ : الدِيَةُ نفسُها ، وخَبْراءُ بالدَّهْناءِ .
      ـ هم على مَعاقِلِهِم الأولَى : الدِّياتِ التي كانت في الجاهِلِيَّةِ ، أو على مَراتِبِ آبائِهِم .
      ـ عِقالُ المِئينَ : الشريفُ الذي إذا أُسِرَ ، فُدِيَ بِمئينَ من الإِبِلِ .
      ـ اعْتَقَلَ رُمْحَه : جَعَلَه بين رِكابِهِ وساقِهِ ،
      ـ اعْتَقَلَ الشاةَ : وضَعَ رجْلَيْها بين ساقِهِ وفَخِذِهِ فَحَلَبها ،
      ـ اعْتَقَلَ الرِّجْلَ : ثَناها فَوضَعَها على الوَرِكِ ، كَتَعَقَّلَها ،
      ـ اعْتَقَلَ من دَمِ فلانٍ : أخَذَ العَقْلَ .
      ـ عِقالُ : زَكاةُ عامٍ من الإِبِلِ والغَنَمِ . ومنه قولُ أبي بكرٍ رضِي الله تعالى عنه : '' لو مَنَعونِي عِقالاً ''، واسمُ رجُلٍ ، والقَلوصُ الفَتِيَّةُ .
      ـ عُقَّالُ : فَرَسُ حَوْطِ بنِ أبي جابرٍ ، وداءٌ في رِجْلِ الدابَّةِ ، إذا مَشَى ، ظَلَعَ ساعَةً ثم انْبَسَطَ ، ويَخُصُّ الفَرَسَ .
      ـ عَقَّالُ : اسمُ أبي شَيْظَمِ بنِ شَبَّةَ المحدِّثِ .
      ـ عَقيلَةُ : الكَريمَةُ المُخَدَّرَةُ ،
      ـ عَقيلَةُ من القومِ : سَيِّدُهُم ،
      ـ عَقيلَةُ من كلِّ شيءٍ : أكرمُهُ ، والدُّرُّ ، وكَريمةُ الإِبِلِ .
      ـ العاقولُ : مُعْظَمُ البَحْرِ ، أو مَوْجُه ، ومَعْطِفُ الوادي والنَّهْرِ ، وما التَبَسَ من الأُمورِ ، والأرضُ لا يُهْتَدَى لها ، ونَبْتٌ معروف .
      ـ دَيْرُ عاقولٍ : بلد بالنَّهْرَوَانِ ، منه عبدُ الكريمِ بنُ الهَيْثَمِ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، منه أبو الحَسَنِ علِيُّ بنُ إبراهيمَ ، وقرية بالمَوْصِل .
      ـ عاقولَى : اسْمُ الكوفَةِ في التَّوْراةِ .
      ـ عاقِلَةُ الرَّجُلِ : عَصَبَتُهُ .
      ـ عاقَلَهُ فَعَقَلَه : كان أعْقَلَ منه .
      ـ عُقَّيْلَى : الحِصرِمُ .
      ـ عَقَّلَه تعقيلاً : جَعَلَه عاقلاً ،
      ـ عَقَّلَه الكَرْمُ : أخْرَجَ الحِصْرِمَ .
      ـ أعْقَلَه : وجَدَه عاقِلاً .
      ـ اعْتُقِلَ لِسانُهُ ، مَجْهولاً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ .
      ـ عاقِلٌ : جَبَلٌ ، وسبعةُ مواضِعَ ، وابنُ البُكَيْرِ بنِ عبدِ ياليلَ ، وكان اسْمُه غافلاً ، فَغَيَّره النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      ـ المرأةُ تُعاقِلُ الرجُل إلى ثُلُثِ دِيَتِها : موضِحَتُهُ ومُوَضِحَتُها سواءٌ ، فإذا بَلَغَ العَقْلُ ثُلُثَ الدِّيَةِ ، صارَتْ دِيَةُ المرأةِ على النِصْفِ من دِيَةِ الرجُلِ .
      ـ قولُ الجوهريِّ : ما أعْقِلُهُ عنك شيئاً ، أي : دَعْ عنكَ الشَّكَّ تصحيفٌ . والصَّوابُ : ما أغْفَلَه .
      ـ قولُ الشَّعْبِيِّ : '' لا تَعْقِلُ العاقِلةُ عَمْداً ولا عَبْداً '' وليس بحَديثٍ كما تَوَهَّمَه الجوهريُّ مَعْناه : أن يَجْنِيَ الحُرُّ على عبدٍ ، لا العَبْدُ على حُرٍّ ، كما تَوَهَّمَ أبو حَنيفةَ ، لأنه لو كان المعنى على ما تَوهم ، لكانَ الكلامُ : لا تَعْقِلُ العاقِلَةُ عن عَبْدٍ ، ولم يكن ولا تَعْقِلُ عبداً . قال الأصْمَعِيُّ : كلَّمْتُ في ذلك أبا يُوسُفَ بحَضْرَةِ الرَّشيدِ فلم يَفْرُقْ بين عَقَلْتُهُ وعَقَلْتُ عنه حتى فَهَّمْتُه .
      ـ تَعَقَّلَ له بكَفَّيْه : شَبَّكَ بين أصابِعِهِما ، ليَرْكَبَ الجملَ واقِفاً .
      ـ عُقْلَةُ في اصْطِلاحِ حِسابِ الرَّمْلِ : 0 = 0 .
      ـ عُقَيْلُ : قرية بحَوْرانَ ، واسمٌ ، وأبو قبيلةٍ .
      ـ مُعَقِّلُ : لَقَبُ رَبيعَةَ بنِ كَعْبٍ .
      ـ مَعْقِلُ : المَلْجَأُ ، ومَعْقِلُ بنُ المُنْذِرِ ، وابنُ يَسارٍ ، وابنُ سِنانٍ ، وابنُ مُقَرِّنٍ ، وابنُ أبي الهَيْثَمِ ، وهو ابنُ أُمِّ مَعْقِلٍ ، ويقالُ : مَعْقِلُ بنُ أبي مَعْقِلٍ ، وذُؤالَةُ بنُ عَوْقَلَةَ ، صحابيُّونَ .
      ـ عَقيلُ : ابنُ أبي طالِبٍ ، أنْسَبُ قُرَيْشٍ ، وأعْلَمُهُم بأَيَّامها ، وابنُ مُقَرِّنٍ : صحابيَّانِ .
      ـ عَقَنْقَلُ : الوادي العظيمُ المُتَّسِعُ ، والكَثِيبُ المُتَراكِمُ ، وقانِصةُ الضَّبِّ ، كالعَنْقَلِ ، والقَدَحُ ، والسيفُ .
      ـ أعْقَلَ : وجَبَ عليه عِقالٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَمَلُ
    • ـ عَمَلُ : المِهْنَةُ والفِعْلُ ، ج : أعْمالٌ . عَمِلَ وأعْمَلَهُ واسْتَعْمَلَهُ غَيْرُه .
      ـ اعْتَمَلَ : عَمِلَ بنفْسه ، وأعْمَلَ رَأْيَهُ وآلَتَهُ ، واسْتَعْمَلَهُ : عَمِلَ به .
      ـ رجُلٌ عَمِلٌ وعَمولٌ : ذو عَمَلٍ ، أو مَطْبوعٌ عليه .
      ـ عَمِلَةُ : العَمِلُ ، وما عُمِلَ ، كالعِمْلَةِ ،
      ـ عِمْلَةُ : هيئةُ العَمَلِ ، وباطِنَةُ الرجُلِ في الشَّرِّ ، وأجْرُ العَمَلِ ، كالعُمْلَةِ والعِمَالَةِ والعُمَالَةِ والعَمَالَةِ .
      ـ عَمَّلَهُ تَعْميلاً : أعْطاهُ إياها .
      ـ عَمَلَةُ : العامِلونَ بأيْديهِم .
      ـ بنُو العَمَلِ : المُشاةُ .
      ـ عامَلَهُ : سامَهُ بِعَمَلٍ .
      ـ عَمِل به العِمِلِّينَ أو العِمْلينُ أو العُمَلينُ : بالَغَ .
      ـ يَعْمَلَةَ : الناقةُ النَّجيبةُ المُعْتَمِلَةُ المَطْبوعةُ . والجَمَلُ : يَعْمَلٌ ، ولا يوصَفُ بهما ، إنما هما اسْمانِ .
      ـ ناقةٌ عَمِلَةٌ ، بَيِّنَةُ العَمالَة : فارِهةٌ ، وقد عَمِلَتْ .
      ـ عَمِلَ البَرْقُ : دامَ ، فهو عَمِلٌ ،
      ـ عَمِلَ الشيءُ في الشيءِ : أحْدَثَ نَوْعاً من الإِعرابِ ،
      ـ عَمِلَتِ الناقةُ بأُذُنَيْها : أسْرَعَتْ .
      ـ عُمِّلَ فلانٌ عليهم تَعْميلاً : أُمِّرَ .
      ـ عَوامِلُ : الأرْجُلُ ، وبَقَرُ الحَرْثِ والدِّياسَةِ .
      ـ عامِلُ الرُّمْحِ ، وعامِلَتُه : صَدْرُه .
      ـ بنُو عامِلَةَ بنِ سَبَأَ : حَيٌّ باليمنِ من وَلَدِ قاسِطٍ .
      ـ بنُو عَمَلٍ : حَيٌّ بها .
      ـ بنُو عُمَيْلَةَ : قبيلةٌ .
      ـ عَمَلَى : موضع .
      ـ العَمْلَةُ : السَّرِقَةُ ، أو الخِيانَةُ .
      ـ مَعْمولُ من الشَّرابِ : ما فيه اللَّبَنُ والعَسَلُ .
      ـ عَمَّلَةُ : موضع .
      ـ مَعْمَلُ : مِلْكٌ لبني هاشِمٍ بوادي بِيشَةَ .
      ـ يومُ اليَعْمَلَةِ : من أيامِهِم .
      ـ تَعَمَّلَ من أجْلِهِ : تَعَنَّى .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الكَفُّ
    • ـ الكَفُّ : اليَدُ ، أو إلى الكوعِ ، ج : أكُفٌّ وكُفوفٌ وكُفٌّ ، وبَقْلَةُ الحَمْقاءِ ، والنِعْمَةُ ،
      ـ كَفُّ في العَروضِ : إسْقاطُ الحَرْفِ السابعِ إذا كان ساكِناً ، كنونِ فاعِلاتُنْ ومفَاعيلُنْ ، فَيَصيرُ : فاعِلاتُ ومفَاعيلُ .
      ـ ذو الكَفَّيْنِ : صَنَمٌ كان لدَوْسِ ، وسَيْفُ أنْمارِ بنِ حُلْفٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ بنِ أصْرَمَ ، وفَدَ على كِسْرَى ، فَسَلَّحَهُ بِسَيْفينِ ، والآخَرُ : أسْطامٌ .
      ـ ذو الكَفِّ : سَيْفُ مالِكِ بنِ أُبَيِّ بنِ كَعْبٍ الأَنْصارِيِّ ، وسَيْفُ خالِدِ بنِ المُهاجِرِ بن خالِد بنِ الوَليدِ .
      ـ ذو الكَفِّ الأَشَلِّ : عَمْرُو ابن عبدِ الله ، من فُرْسانِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ .
      ـ كَفُّ الكَلْبِ ، وكَفُّ السَّبُعِ ، أو الضَّبُعِ ، وكَفُّ الهِرِّ ، وكَفُّ الأَسدِ ، وكَفُّ الذِّئْبِ ، وكَفُّ الأَجْذَمِ ، أو الجَذْماءِ ، وكَفُّ آدَمَ ، وكَفُّ مَرْيَمَ : نَباتاتٌ .
      ـ لَقِيتُهُ كَفَّةَ كَفَّةَ ، كخَمْسَةَ عَشَرَ ، وكفَّةً لِكَفَّةٍ ، وكَفَّةً عن كَفَّةٍ ، على فَكِّ التَّرْكيبِ ، أي : كِفاحاً ، كأَنَّ كَفَّكَ مَسَّتْ كَفَّهُ ، أو ذلك إذا لَقِيتَهُ فَمَنَعْتَه من النُّهوضِ ومَنَعَكَ .
      ـ جاءَ الناسُ كافَّةً : كُلُّهُم ، ولا يقالُ : جاءَتِ الكافَّةُ ، لأنه لا يَدْخُلُها ألْ ، ووَهِمَ الجوهرِيُّ ، ولا تُضافُ .
      ـ كَفَّتِ الناقَةُ كُفوفاً : كَبِرَتْ فَقَصُرَتْ أسنانُها ، حتى تَكَادَ تَذْهَبُ ، فهي كافٌّ وكَفوفٌ ،
      ـ كَفَّ الثوبَ كَفّاً : خاطَ حاشِيَتَهُ ، وهو الخِيَاطَةُ الثانِيَةُ بعدَ الشَّلِّ ،
      ـ كَفَّ الإِناءَ : مَلأَهُ مَلأْ مُفْرِطاً ،
      ـ كَفَّ رِجْلَهُ : عَصَبَها بِخِرْقَةٍ .
      ـ عَيْبَةٌ مَكْفوفَةٌ : مُشَرَّجَةٌ مَشْدودَةٌ .
      ـ في الحديث : '' وإنَّ بينهم عَيْبَةً مَكْفوفَةً '': مَثَّلَ بها الذِّمَّةَ المَحْفوظَةَ التي لا تُنْكَثُ ، أو معناهُ أنَّ الشَّرَّ يكونُ مَكْفوفاً بينهم ، كما تُكَفُّ العِيابُ إذا أُشْرِجَتْ على ما فيها من المَتاعِ ، كذلك الذُّحولُ التي كانت بينهم ، قد اصْطَلَحوا على أنْ لا يَنْشُرُوها ، بَلْ يَتَكافُّونَ عنها ، كأنهم جَعَلوها في وِعاءٍ وأشْرَجُوا عليها .
      ـ كُفَّ بَصَرُه ، وكَفَّ بَصَرُه : عَمِيَ .
      ـ كفَفْتُه عنه : دَفَعْتُه وصَرَفْتُه ، ككَفْكَفْتُه ، فَكَفَّ هو ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ كَفافُ الشيءِ : مِثلُهُ ،
      ـ كَفافُ من الرِّزْقِ : ما كَفَّ عن الناسِ ، وأغْنَى ، كالكَفَفِ ، مَقْصوراً .
      ـ دَعْنِي كَفافِ : كُفَّ عَنِّي ، وأكُفُّ عنك .
      ـ كُفَّةُ القَميصِ : ما اسْتَدارَ حَوْلَ الذَّيْلِ ، أو كلُّ ما اسْتَطالَ ، كَحاشِيَةِ الثوبِ والرَّمْلِ ، وحَرْفُ الشيءِ ، لأنَّ الشيءَ إذا انْتَهَى إلى ذلك كَفَّ عن الزِيادَةِ ،
      ـ كُفَّةُ من الثوبِ : طُرَّتُهُ العُلْيا التي لا هُدْبَ فيها ، وحاشِيَةُ كلِّ شيءٍ ، ج : كُفَفٌ وكِفَافٌ .
      ـ كِفافُ الشيءِ : حِتارُهُ ،
      ـ كِفافُ من السَّيْفِ : غِرارُهُ .
      ـ كِفَّةُ ، والكَفَّةُ من الميزانِ : معروف ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من الصائِدِ : حِبالَتُه ،
      ـ كِفَّةُ من الدُّفِّ : عُودُه ، وكلُّ مُسْتَديرٍ ، ونُقْرَةٌ يَجْتَمِعُ فيها الماءُ ،
      ـ كِفَّةُ ، وكُفَّةُ من اللِّثَةِ : ما انْحَدَرَ منها ، ج : كِفَفٌ وكِفافٌ .
      ـ كِفَفُ في الوَشمِ : داراتٌ تكونُ فيه ، كالكَفَف ، والنُّقَرُ التي فيها العُيونُ .
      ـ كُفَّةُ من الشجرِ : مُنْتَهاهُ ، حيثُ يَنْقَطِعُ ،
      ـ كُفَّةُ من الناسِ : سَوادُهم وجَماعَتُهم ، أو أدناهم إليك مَكاناً ،
      ـ كُفَّةُ من الغَيْمِ : طُرَّتُهُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ حَوْلَه أخْثاءٌ وطينٌ ، ثم يُطْبَخُ فيها الأَقِطُ ،
      ـ كُفَّةُ من الليلِ : حيثُ يَلْتَقِي الليلُ والنهارُ ، إمَّا في المَشْرِقِ ، وإمَّا في المَغْرِبِ ، وما يُصادُ به الظِّباءُ ،
      ـ كُفَّةُ من الدِّرْعِ : أسْفَلُها ،
      ـ كُفَّةُ من الرَّمْلِ : ما اسْتَطالَ في اسْتِدارَةٍ .
      ـ اسْتَكَفُّوا حَوْلَهُ : أحاطوا به يَنْظُرونَ إليه ،
      ـ اسْتَكَفَّتِ الحَيَّةُ : تَرَحَّتْ ،
      ـ اسْتَكَفَّ الشَّعَرُ : اجْتَمَعَ ،
      ـ اسْتَكَفَّ بالصَّدَقَةِ : مَدَّ يَدَه بها ،
      ـ اسْتَكَفَّ السائِلُ : طَلَبَ بِكَفِّهِ ، كتَكَفَّفَ ، والاسمُ : الكَفَفُ .
      ـ اسْتَكْفَفْتُه : اسْتَوْضَحْتُه ، بأَن تَضَعَ يَدَكَ على حاجِبِكَ ، كَمَنْ يَسْتَظِلُّ من الشَّمسِ .
      ـ مُسْتَكِفَّاتُ : العُيونُ ، لأَنَّها في كِفَفٍ ، أي : نُقَرٍ ، والإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ .
      ـ تَكَفْكَفَ : انْكَفَّ .
      ـ انْكَفُّوا عن المَوْضِعِ : تَرَكوهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  7. الوِكافُ
    • الوِكافُ : بَرْذعَةُ الحمار وغيره . والجمع : وُكُفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشَّابُّ
    • الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصل إِلى سنِّ الرجولة . والجمع : شُبَّانٌ .
      وهي شابَّةٌ . والجمع : شَوَابُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. عَمَّلَهُ
    • عَمَّلَهُ : أَعطاه أجرته .
      و عَمَّلَهُ على البلد : ولاَّه عَمَلَه .
      و عَمَّلَهُ على القوم : أَمَّره عليهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حبط عملُهُ
    • بطل ثوابُ عمله السابق
      سورة : المائدة ، آية رقم : 5

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. عمله لوجه الله ‏
    • ‏ أي ابتغاء مرضاة الله ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. هَلَم

    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  14. وكف الدّمع ونحوه
    • سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً .

    المعجم: عربي عامة

  15. وكف
    • و ك ف : وَكَفَ البيت أي قَطَر وبابه وعد و وكِيفاً و تَوْكَافا أيضا و أَوْكَفَ البيت لغة فيه و الوِكَافُ و الإكَافُ للحمار يُقال آكَفَهُ و أَوْكَفَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَكَفَ
    • وَكَفَ الماءُ وغيره وَكَفَ ِ ( يَكِفُ ) وَكْفًا ، ووَكِيفًا ، ووَكَفانًا : سال وقَطَرَ قليلاً قليلاً .
      و وَكَفَ البيتُ بالمطر : تقاطَرَ سَقْفُه .
      و وَكَفَ العينُ الدمعَ : أَسالته .
      ويقال : وكَفَت العينُ بالدَّمع .


    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَكِفَ
    • وَكِفَ وَكِفَ َ ( يَوْكَفُ ) وَكَفًا : مال وجار .
      و وَكِفَ وَقَعَ في عَيبِ أَو مَأْثَم .
      و وَكِفَ عقلُه ورأْيه : فسَد .
      و وَكِفَ الشيءُ : ثقُل واشتدَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَكَّفَ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ : وَضَعَ عليها الوِكافَ .
      و وَكَّفَ الوِكافَ : عَمِلَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَكِفَ
    • [ و ك ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). وَكِفَ ، يَوْكَفُ ، مصدر وَكَفٌ .
      1 . :- وَكِفَ الْحَاكِمُ :- : مَالَ ، جَارَ ، ظَلَمَ .
      2 . :- وَكِفَ الشَّابُّ :- : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ .
      3 . :- وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ :- : فَسَدَ .
      4 . :- وَكِفَ الشَّيْءُ :- : ثَقُلَ ، اِشْتَدَّ .

    المعجم: الغني

  20. وَكَفَ
    • [ و ك ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). وَكَفْتُ ، أَكِفُ ، كِفْ ، مصدر وَكْفٌ ، وَكِيفٌ ، وُكُوفٌ .
      1 . :- وَكَفَ الدَّمْعُ :- : سَالَ قَلِيلاً قَلِيلاً .
      2 . :- وَكَفَ البَيْتُ :- : قَطَرَ سَقْفُهُ .
      3 . :- وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ :- : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ .
      4 . :- وَكَفَتِ العَيْنُ الدَّمْعَ :- : أَسَالَتْهُ .

    المعجم: الغني

  21. وَكَّفَ
    • [ و ك ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). وَكَّفَ ، يُوَكِّفُ ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ .
      1 . :- وَكَّفَ الدَّابَّةَ :- : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ ، أَيِ البَرْدَعَةَ .
      2 . :- وَكَّفَ الوِكَافَ :- : عَمِلَهُ .

    المعجم: الغني

  22. وَكَفٌ
    • [ و ك ف ]. ( مصدر وَكِفَ ). :- وَكَفُ الْجَبَلِ :- : سَفْحُهُ .

    المعجم: الغني

  23. وَكْف
    • وَكْف :-
      مصدر وكَفَ / وكَفَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. وكف
    • وكف
      1 - مصدر وكف . 2 - بساط من جلد .

    المعجم: الرائد

  25. الوَكَفُ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: