وصف و معنى و تعريف كلمة وكفتوهن:


وكفتوهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و فاء (ف) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وكفتوهن في معاجم اللغة العربية:



وكفتوهن

جذر [كفتو]

  1. تَكفَّتَ : (فعل)
    • تَكفَّتَ الثوبُ: تشمَّر
    • تَكفَّتَ في سيره: أَسرع
  2. كَفَّتَ : (فعل)
    • كَفَّتَ الشيءَ، وإِليه: ضَمَّه
    • كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ: علَّقها به فضمَّها إِليه
  3. كَفَتَ : (فعل)
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت
    • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
    • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
    • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
    • كَفَتَ الشيءَ، وإِليه: ضمّه إِلى نفسه
    • كَفَتَ ذيلَه: شَمَّره
    • كَفَتَ اللهُ فلانًا: قَبَضَه
    • كَفَتَ المتاعَ: جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض
  4. اِنكَفَتَ : (فعل)
    • انْكَفَتَ الرّجلُ: اجتمع خَلْقُه
    • انْكَفَتَ الفرسُ: ضَمَرَ
    • انْكَفَتَ الرَّجُلُ: انصرف
    • انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم: انقلبوا


  5. كِفات : (اسم)
    • أرضٌ كِفات: جامعة للأحياء فوق ظهرها وللأموات في باطنها
    • ومَوْضِعٌ كِفاتٌ: يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُجْمَع
  6. مُكفِت : (اسم)
    • المُكفِتُ : من يلبَس درعين بينهما ثَوْب
  7. وَكَف : (اسم)
    • مصدر وَكِفَ
    • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل
  8. وَكَفَ : (فعل)
    • وكَفَ / وكَفَ بـ يكِف ، كِفْ ، وَكْفًا ووكيفًا ووَكَفانًا ، فهو واكِف ، والمفعول موكوف - للمتعدِّي
    • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
    • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
    • وَكَفَ عَنْ عَمَلِهِ : قَصَّرَ عَنْهُ وَنَقَصَ
    • وَكَفَ البَيْتُ : قَطَرَ سَقْفُهُ
    • وَكَفَ البيتُ بالمطر: تقاطَرَ سَقْفُه
  9. وَكِفَ : (فعل)
    • وَكِفَ (يَوْكَفُ) وَكَفًا
    • وَكِفَ الْحَاكِمُ : مَالَ، جَارَ، ظَلَمَ
    • وَكِفَ الشَّابُّ : وَقَعَ فِي عَيْبٍ أَوْ مَأْثَمٍ
    • وَكِفَ عَقْلُهُ وَرَأْيُهُ : فَسَدَ
    • وَكِفَ الشَّيْءُ : ثَقُلَ، اِشْتَدَّ
  10. وَكْف : (اسم)


    • وَكْف : مصدر وَكَفَ
  11. وَكَّفَ : (فعل)
    • وَكَّفَ، يُوَكِّفُ، وَكِّفْ ، مصدر تَوْكِيفٌ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ عَلَيْهَا الوِكَافَ، أَيِ البَرْدَعَةَ
    • وَكَّفَ الوِكَافَ : عَمِلَهُ
    • وَكَّفَ الدَّابَّةُ: وَضَعَ عليها الوِكافَ
    • وَكَّفَ الوِكافَ: عَمِلَه
  12. وَكف : (اسم)
    • مصدر وكَفَ/ وكَفَ بـ
    • الوَكْفُ : النِّطْع
  13. وُكُف : (اسم)
    • وُكُف : جمع وِكاف
,
  1. كفَتَهُ
    • ـ كفَتَهُ يَكْفِتُهُ : صَرَفَهُ عن وجْهِهِ فانْكَفَتَ ،
      ـ كفَتَ الشيءَ إليه : ضَمَّهُ ، وقَبَضَهُ ، ككَفَّتَهُ ،
      ـ كفَتَ الطائِرُ وغيرُهُ كَفْتاً وكِفاتاً وكفيتاً وكَفَتَاناً : أسْرَعَ في الطَّيرَانِ والعَدْوِ ، وتَقَبَّضَ فيه .
      ـ رَجُلٌ كَفْتٌ وكَفيتٌ : سريعٌ ، خفيفٌ ، دقيقٌ .
      ـ كافَتَهُ : سابَقَهُ .
      ـ كِفاتُ : المَوْضِعُ يُكْفَتُ فيه الشيءُ ، أي : يُضَمُّ ويُجْمَعُ . والأرضُ كِفاتٌ لنا .
      ـ اكْتَفَتَ المالَ : اسْتَوْعَبهُ أجْمَعَ .
      ـ كَفَّاتُ : الأَسَدُ .
      ـ كَفْتُ : القِدْرُ الصَّغيرَةُ ، وتَقَلُّبُ الشيءِ ظَهْراً لِبَطْنٍ ، والمَوْتُ .
      ـ خُبْزٌ كَفْتٌ : بِلا أُدْمٍ .
      ـ ماتَ كِفاتاً ومُكافَتَةً : فَجْأَةً .
      ـ انْكِفاتُ : الانْصِرافُ ، والانْقِباضُ ، وضُمور الفَرَسِ ، واجْتِماعُ الخَلْقِ .
      ـ كَفيتُ : فَرَسُ حَيَّانَ بن قَتَادَةَ السَّدُوسِيِّ ، وجِرابٌ لا يُضَيِّعُ شيئاً ، كالكِفتْتِ ، وما يُكْفَتُ به المَعيشَةُ ، أي : يُضَمُّ .
      ـ كافِتٌ : غارٌ كان يأوي إليه اللُّصوصُ ، ويَكْفِتونَ فيه المَتاعَ .
      ـ فَرَسٌ كُفَتٌ ، وكُفَتَةٌ : يَثِبُ جميعاً فلا يُسْتَمْكَنُ منه لاِجْتِماعِ وثْبِهِ .
      ـ مُكْفِتُ : من يَلْبَسُ دِرْعَيْنِ بينهما ثَوْبٌ .
      ـ كَفْتَةُ : اسْمُ بَقيعِ الغَرْقَدِ ، لأِنَّها تَكْفِتُ النَّاسَ ، أو لأِنَّها تأكُلُ المَدْفونَ سريعاً ، لأِنَّها سَبِخَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَفت

    • كفت - يكفت ، كفتا وكفاتا وكفيتا وكفتانا
      1 - كفت الطائر أو غيره : أسرع في الطيران . 2 - كفت : أسرع في العدو وتقبض فيه .

    المعجم: الرائد

  3. تَكفَّت
    • تكفت - تكفتا
      1 - تكفت الثوب : تشمر وتقلص وتقبض . 2 - تكفت في سيره : أسرع . 3 - تكفت الطائر : أسرع في الطيران .

    المعجم: الرائد

  4. اكْتَفَتَ
    • اكْتَفَتَ المالَ : استوعَبه أَجمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. انْكَفَتَ
    • انْكَفَتَ الرّجلُ : اجتمع خَلْقُه .
      و انْكَفَتَ الفرسُ : ضَمَرَ .
      و انْكَفَتَ الرَّجُلُ : انصرف .
      و انْكَفَتَ القومُ إِلى منازلهم : انقلبوا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَكفَّتَ
    • تَكفَّتَ الثوبُ : تشمَّر .
      و تَكفَّتَ في سيره : أَسرع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَفيت
    • كفيت
      1 - مصدر كفت . 2 - جراب ، كيس من جلد . 3 - ما يجعل في الجراب من الطعام . 4 - صاحب « يكافتك »، أي يسابقك . 5 - « رجل كفيت » : خفيف سريع . 6 - « عدو كفيت » : سريع .

    المعجم: الرائد

  8. الكَفِيتُ
    • الكَفِيتُ الكَفِيتُ رجلٌ كفيت : ضامرٌ خفيف .
      و الكَفِيتُ جِرابٌ مُحْكَم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. كفت الثوب
    • جمَعه وضمّ بعضَه إلى بعض .

    المعجم: عربي عامة

  10. كفت
    • ك ف ت : كَفَتَهُ ضمه إليه وبابه ضرب وفي الحديث { اكفِتُوا صبيانكم بالليل فإن للشيطان خطفةً } و الكِفَاتُ الموضع الذي يكفتُ فيه شيء أي يضم ومنه قوله تعالى { ألم نجعل الأرض كِفاتا }

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كَفْت
    • كَفْت :-
      مصدر كفَتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. كفت

    • كفت
      1 -« فرس كفت » : سريع ، شديد الوثب

    المعجم: الرائد

  13. كَفَتَ
    • كَفَتَ الشيءُ كَفَتَ ِ كَفْتًا : تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر .
      و كَفَتَ الطائرُ وغيرُه : أَسرع في الطير وتقبَّض فيه .
      و كَفَتَ فلانًا : صرفه عن وجهه .
      و كَفَتَ الشيءَ ، وإِليه : ضمّه إِلى نفسه ، و كَفَتَ المتاعَ : جَمَعَه وضم بعضَه إِلى بعض .
      و كَفَتَ ذيلَه : شَمَّره .
      و كَفَتَ اللهُ فلانًا : قَبَضَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. كَفَّتَ
    • كَفَّتَ الشيءَ ، وإِليه : ضَمَّه .
      و كَفَّتَ الدِّرعَ بالسيفِ : علَّقها به فضمَّها إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كفت
    • كفت - يكفت ، كفتا
      1 - كفته : صرفه عن وجهه . 2 - كفت الشيء إلى نفسه : ضمه . 3 - كفته : قبضه . 4 - كفت الشيء : تقلب ظهرا لبطن . 5 - كفت : ذيله : شمره وضمه إلى نفسه .

    المعجم: الرائد

  16. الكَفْتُ
    • الكَفْتُ الكَفْتُ رجلٌ كَفْتٌ : خفيف سريع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الكُفْتُ
    • الكُفْتُ من الخيل : الشديدُ الوثْب فلا يستمكَن منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كفَتَ
    • كفَتَ يكفِت ، كَفْتًا ، فهو كافِت ، والمفعول مَكْفوت :-
      كفَت الثوبَ جمَعه وضمّ بعضَه إلى بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. كفت
    • " الكَفْتُ : صَرْفُكَ الشيءَ عن وَجْهه .
      كَفَته يَكْفِتُه كَفْتاً فانْكَفَتَ أَي رَجَعَ راجعاً .
      وكَفَتَه عن وَجْهه أَي صَرَفه .
      وفي حديث عبد الله بن عمر : صلاةُ الأَوَّابين ما بين أَن يَنْكَفِتَ أَهلُ المَغْرب إِلى أَن يَثُوبَ أَهلُ العُشَراء أَي يَنْصرِفوا إِلى مَنازلهم .
      وكَفَتَ يَكْفِتُ كَفْتاً وكَفَتاناً وكِفاتاً : أَسْرَع في العَدْوِ والطَّيَرانِ وتَقَبَّضَ فيه .
      والكَفَتانُ من العَدْوِ والطيران : كالحَيَدانِ في شِدَّة .
      وفرسٌ كَفْتٌ : سريع ؛ وفَرَسٌ كَفِيتٌ وقَبيضٌ ؛ وعَدْوٌ كَفيتٌ أَي سَريع ؛ قال رؤْبة : تَكادُ أَيْديها تَهاوى في الزَّهَقْ ، من كَفْتِها شَدًّا ، كإِضْرامِ الحَرَق ؟

      ‏ قال الأَزهري : والكَفْتُ في عَدْوِ ذي الحافر سُرْعةُ قَبْضِ اليَدِ .
      الجوهري : الكَفْتُ السَّوْقُ الشَّديد .
      ورجل كَفْتٌ وكَفِيتٌ : سريع خفيفٌ دَقيقٌ ، مثلُ كَمْشٍ وكَمِيشٍ .
      وعَدْوٌ كَفِيتٌ وكِفاتٌ : سريعٌ .
      ومَرُّ كَفِيتٌ وكِفاتٌ : سريعٌ ؛ قال زهير : مَرًّا كِفاتاً ، إِذا ما الماءُ أَسْهَلَها ، حتى إِذا ضُرِبَتْ بالسَّوْطِ تَبْتَرِكُ وكافَتَهُ : سابَقَهُ .
      والكَفِيتُ : الصاحب الذي يُكافِتُكَ أَي يُسابِقُك .
      والكَفِيتُ : القُوتُ من العَيْش ؛ وقيل : ما يُقِيمُ العَيْشَ .
      والكَفِيتُ : القُوَّةُ على النكاح .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : حُبِّبَ إِليّ النساءُ والطِّيبُ ، ورُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي ما أَكْفِتُ به مَعِيشَتي أَي أَضُمُّها وأُصْلِحُها ؛ وقيل في تفسير رُزِقْتُ الكَفِيتَ أَي القُوَّة على الجماع ؛ وقال بعضهم في قوله رُزِقْتُ الكَفِيتَ : إِنها قِدْرٌ أُنزلت له من السماء ، فأَكل منها وقَوِيَ على الجماع ، كما يروى في الحديث الآخر الذي يروي أَنه ، قال : أَتاني جبريلُ بقِدْرٍ يقالُ لها الكَفِيتُ ، فوَجَدْتُ قوَّة أَرْبَعِينَ رجلاً في الجماع .
      والكِفْتُ ، بالكسر : القِدْرُ الصغيرة ، على ما سنذكره في هذا الفصل ؛ ومنه حديث جابر : أُعْطِيَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، الكَفِيتَ ؛ قيل للحَسَنِ : وما الكَفِيتُ ؟، قال : البِضَاعُ .
      الأَصمعي : إِنه ليَكْفِتُني عن حاجَتي ويَعْفِتُني عنها أَي يَحْبِسُني عنها .
      وكَفَتَ الشيءَ يَكْفِتُه كَفْتاً ، وكَفَّتَه : ضَمَّه وقَبَضَه ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَتَوْها بِريحٍ حاوَلَتْهُ ، فأَصْبَحَتْ تُكَفَّتُ قد حَلَّتْ ، وساغَ شَرابُها

      ويقال : كَفَتَه اللهُ أَي قَبَضه اللهُ .
      والكِفاتُ : الموضعُ الذي يُضَمُّ فيه الشيءُ ويُقْبَضُ .
      وفي التنزيل العزيز : أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرضَ كِفاتاً أَحْياءَ وأَمواتاً .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي أَن الكِفاتَ هنا مصدر من كَفَتَ إِذا ضَمَّ وقَبَضَ ، وأَنَّ أَحْياءً وأَمواتاً مُنْتَّصَبٌ به أَي ذاتَ كِفاتٍ للأَحياء والأَموات .
      وكِفاتُ الأَرضِ : ظَهْرُها للأَحْياءِ ، وبَطْنُها للأَمْواتِ ، ومنه قولهم للمنازل : كِفاتُ الأَحياء ، وللمقابر : كِفاتُ الأَمْواتِ .
      التهذيب : يُريد تَكْفِتُهم أَحياءً على ظَهْرها في دُورهم ومَنازلهم ، وتَكْفِتُهم أَمواتاً في بَطْنها أَي تَحْفَظُهم وتُحْرِزهم ، ونَصَبَ أَحياءً وأَمواتاً بوُقُوع الكِفاتِ عليه ، كأَنك قلت : أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ ؟ فإِذا نَوَّنْتَ ، نَصَبْتَ .
      وفي الحديث : يقول الله ، عز وجل ، للكرام الكاتبين : إِذا مَرِضَ عَبْدي فاكْتُبوا له مِثْل ما كان يَعْمَلُ في صِحَّتهِ ، حتى أُعافِيَه أَو أَكْفِتَه أَي أَضُمَّه إِلى القبر ؛ ومنه الحديث الآخر : حتى أُطْلِقَه من وَثاقي ، أَو أَكْفِتَه إِليّ .
      وفي حديث الشعبي : أَنه كان بظَهْر الكُوفةِ فالْتَفَتَ إِلى بُيوتها ، فقال : هذه كِفاتُ الأَحْياء ، ثم الْتَفَتَ إِلى المَقْبُرة ، فقال : وهذه كِفاتُ الأَموات ؛ يريد تأْويلَ قوله ، عز وجل : أَلم نَجْعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياءً وأَمواتاً .
      وبَقِيعُ الغَرْقَد يسمى : كَفْتة ، لأَنه يُدْفَنُ فيه ، فيَقْبِضُ ويَضُمُّ .
      وكافِتٌ : غارٌ كان في جبل يَأْوِي إِليه اللُّصوصُ ، يَكْفِتُون فيه المتاعَ أَي يَضُمُّونه ، عن ثعلب ، صفةٌ غالبة .
      وقال : جاءَ رجالٌ إِلى إِبراهيم بن المُهاجِرِ العَرَبيّ ، فقالوا : إِننا نَشْكو إِليك كافِتاً ؛ يَعْنُونَ هذا الغارَ .
      وكَفَتُّ الشيءَ أَكْفِتُه كَفْتاً إِذا ضَمَمْته إِلى نفسك .
      وفي الحديث : نُهِينا أَن نَكْفِتَ الثِّيابَ في الصلاة أَي نَضُمَّها ونَجْمَعَها من الانتشار ، يريد جمعَ الثَّوْب باليدين ، عند الركوع والسجود .
      وهذا جِرابٌ كَفِيتٌ إِذا كان لا يُضَيِّعُ شيئاً مما يُجْعَل فيه ؛ وجِرابٌ كِفْتٌ ، مثله .
      وتَكَفَّتَ ثوبي إِذا تَشَمَّر وقَلَصَ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اكْفِتُوا صبيانَكم ، فإِن للشيطان خَطْفةً ؛ قال أَبو عبيد : يعني ضُمُّوهم إِليكم ، واحْبِسُوهم في البيوت ؛ يريد عند انْتِشار الظلام .
      وكَفَتَ الدِّرْعَ بالسيف يَكْفِتُها ، وكَفَّتها : عَلَّقَها به ، فضَّمَها إِليه ؛ قال زهير : خَدْباءُ يَكْفِتُها نِجادُ مُهَنَّدِ وكلُّ شيء ضَمَمْتَه إِليكَ ، فقد كَفَتَّه ؛ قال زهير : ومُقاضةٍ ، كالنِّهْيِ تَنْسُجُه الصَّبا ، بَيْضاءَ ، كُفِّتَ فَضْلُها بمُهَنَّدِ يَّصِفُ دِرْعاً عَلَّق لابسُها ، بالسيف ، فُضُولَ أَسافِلها ، فضَمَّها إِليه ؛ وشَدَّده للمبالغة .
      قال الأَزهري : المُكْفِتُ الذي يَلْبَسُ دِرْعاً طويلة ، فيَضُمُّ ذَيْلَها بمعاليقَ إِلى عُرًى في وَسَطها ، لتَشَمَّرَ عن لابسها .
      والمُكْفِتُ : الذي يَلْبَسُ دِرْعَين ، بينهما ثوبٌ .
      والكَفْتُ : تَقَلُّبُ الشيء ظَهْراً لبَطْنٍ ، وبَطْناً لظَهْر .
      وانْكَفَتُوا إِلى منازلهم : انْقَلَبُوا .
      والكَفْتُ : المَوْتُ ؛ يقال : وقَعَ في الناس كَفْتٌ شديد أَي موت .
      والكِفْتُ ، بالكسر : القِدْر الصغيرة .
      أَبو الهيثم في الأَمثال لأَبي عبيد ، قال أَبو عبيدة : من أَمثالهم فيمن يظلم إِنساناً ويُحَمِّلُه مكروهاً ثم يَزيدُه : كِفْتٌ إِلى وَئِيَّةٍ أَي بَلِيَّةٌ إِلى جَنْبِها أُخْرَى ؛ قال : والكِفْتُ في الأَصل هي القِدْر الصغيرة ، والوَئِيَّةُ هي الكبيرة من القُدور ؛ قال الأَزهري : هكذا رواه كِفْتٌ ، بكسر الكاف ، وقاله الفراء كَفْتٌ ، بفتح الكاف ، للقِدْر ؛ قال أَبو منصور : وهما لغتان ، كَفْتٌ وكِفْتٌ .
      والكَفِيتُ : فرسُ حَسَّانَ بن قَتادة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: