-
إِفْرَنْجَةُ
- ـ إِفْرَنْجَةُ : جِيلٌ مُعَرَّبُ : افْرَنْك ، والقياسُ : كسْرُ الراءِ إخْراجاً له مُخْرَجَ الإِسفِنْطِ ،
المعجم: القاموس المحيط
-
بَعَجَهُ
- ـ بَعَجَهُ : شَقَّهُ ، كبَعَّجَهُ ، فهو مَبْعُوجٌ وبَعيجٌ .
ـ بَعَجَهُ الحُبُّ : أوْقَعَهُ في الحُزْنِ ، وأَبْلَغَ إليهِ الوَجْدَ .
ـ رَجُلٌ بَعِجَ : كأَنَّه مَبْعُوجُ البَطْنِ مِنْ ضَعْفِ مَشْيِهِ .
ـ انْبَعَجَ : انْشَقَّ ،
ـ انْبَعَجَ السَّحابُ : انْفَرَجَ مِنَ الوَدْقِ ، كتَبَعَّجَ ،
ـ باعِجَةُ : مُتَّسَعُ الوادِي .
ـ باعِجَةُ القِرْدانِ : موضع معروف .
ـ امرأةٌ بَعيجٌ : بَعَجَتْ بَطْنَها لِزَوْجِها ، ونَثَرَتْ .
ـ بَعَجَ بَطْنَهُ لكَ : بالَغَ في نُصْحِكَ .
ـ بَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ : صحابِيٌّ ، وابنُ عبدِ اللَّهِ تابِعيٌّ .
ـ بُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ : وَلِيَ صَدَقاتِ كَلْبٍ للمَنْصُورِ .
ـ بنُو بُعْجَةَ : قبيلَةٌ معروف .
المعجم: القاموس المحيط
-
انفرجَ
- انفرجَ ينفرج ، انفراجًا ، فهو مُنفرِج :-
• انفرج الغمُّ مُطاوع فرَجَ : انكشف وزال :- انفرجت الأزمة / المشكلةُ ، - انفرج الكربُ ، - مظاهر انفراج الموقف آخذة في الازدياد ، - اشتدّي أزمة تنفرجي [ مثل ] :-
• انفرجت أسارير وجهه : ابتسم وبدا عليه السرور . • انفرج الشَّيءُ : انفتح واتَّسع :- انفرجت النافذة / أشعة الشمس ، - انفرج الطَّريقُ بعد أن هُدمت البيوت على جانبيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إفرنجة
- إفرنجة :-
• الإفرنجة الإفرنج .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إفْرِنْجِيّ
- إفْرِنْجِيّ :-
جمع إفْرِنْج : أوربيّ :- الشُّعوب / الحضارة الإفرنجيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِفرِنجيّ
المعجم: الرائد
-
إفرَنْجِيٌّ
المعجم: الغني
-
إِفرنج
- إفرنج - و إفرنجة
1 - اسم يطلق على الأوروبيين
المعجم: الرائد
-
انفراج
- استرخاء في العلاقات السياسية بين الدول بعد توترها . ولقد أُطلق هذا المصطلح بصفة خاصة على العلاقات السياسية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في السبعينيات حيث شهدت تزايدا في الاتفاقيات حول التسلح . انتهت فترة الانفراج هذه بغزو الاتحاد السوفيتي لأفغانستان سنة 1979 .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
انفرج الغمّ
المعجم: عربي عامة
-
انْفرَج
- انْفرَج الشيءُ : اتَّسَعِ .
ويقال : انفرج ما بين الشيئين .
و انْفرَج الغمُّ والكَرْبُ : انكَشَفَ .
و انْفرَج فلان من ضِيقِه : تخلص .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْفَرَجَ
- [ ف ر ج ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). انْفَرَجَ ، يَنْفَرِجُ ، مصدر اِنْفِراجٌ .
1 . :- اِنْفَرَجَتْ كَآبَتُهُ :-: اِنْكَشَفَتْ .
2 . :- اِنْفَرَجَ مِنَ الغَمِّ :- : اِرْتاحَ ، تَنَفَّسَ الصُّعَداءَ ، تَخَلَّصَ ، اِنْكَشَفَ عَنْهُ .
3 . :- اِنْفَرَجَتْ أَساريرُ وَجْهِهِ :-: اِنْبَسَطَتْ .
4 . :- اِنْفَرَجَ ما بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ :- : اِتَّسَعَ . :- لَنْ يَنْفَرِجَ ما بَيْنَ الشَّارِعَيْنِ إِلاَّ بِتَحْطيمِ جُزْءٍ مِنَ الْمَباني .
المعجم: الغني
-
اِنْفِراجٌ
- [ ف ر ج ]. ( مصدر اِنْفَرَجَ ).
1 . :- اِنْفِراجُ الضَّائِقَةِ :- : اِنْكِسافُها والتَّخَلُّصُ مِنْها .
2 . :- اِنْفِراجُ الرَّايَةِ :-: اِنْفِتاحُها ، اِتِّساعُها .
المعجم: الغني
-
انْفراج
- انْفراج :-
1 - مصدر انفرجَ .
2 - فَرَحٌ بعد حُزْنٍ .
3 - ( السياسة ) سياسة نحو دولة أو كتلة معادية تتسم بزيادة العلاقات الدبلوماسيَّة والتجاريّة والثقافيّة والرَّغبة في تقليل التوتُّر من خلال المفاوضة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنفَرَج
- إنفرج - انفراجا
1 - إنفرج : ما بين الشيئين : اتسع . 2 - إنفرج الحزن أو الهم : انكشف ، زال . 3 - إنفرج من ضيفه : تخلص منه . 4 - إنفرج الشيء : انفتح .
المعجم: الرائد
-
إِفْرَاجٌ
- [ ف ر ج ]. ( مصدر أفْرَجَ ). :- وَقَعَ الإفْرَاجُ عَنِ السَّجِينِ :- : إطْلاقهُ ، إخْلاءُ سَبِيلِهِ .
المعجم: الغني
-
إشعار إفراج
- إشعار يفيد بأن البضاعة في المستودع الجمركي سيتمّ الإفراج عنها ، وتعني بالانجليزية : bond note
المعجم: مالية
-
إفراج جمركي
- تصريح إفراج عن بضاعة في مستودع جمركي ، وتعني بالانجليزية : bond note
المعجم: مالية
-
أفْرَج
- أفرج - إفراجا
1 - أفرج : عن السجين : أطلقه . 2 - أفرج الغبار : انكشف . 3 - أفرج القوم عن المكان : وتركوه . 4 - أفرجت الدجاجة : كانت ذات فراريج .
المعجم: الرائد
-
الإفراج الجزئي
- الإفراج عن جزء من الرهن المقدّم كضمان في حالة وفاء المدين ببعض الشروط . ، وتعني بالانجليزية : partial release
المعجم: مالية
-
أفرجَ
- أفرجَ عن يُفرِج ، إفراجًا ، فهو مُفرِج ، والمفعول مُفرَج عنه :-
• أفرج عن الشَّيء / أفرج عن الشَّخص أطلق سراحه ، خلّى سبيله :- أفرج عن المعتقلين ، - أفرجوا عن المتهم لحسن سلوكه ، - أُفْرج عن أرصدته المجمّدة : سُمح له بسحبها والتّصرّف فيها :-
• إفراج دائم : لم تلحقه متابعة ، - إفراج شَرْطِيّ : يتوقّف على شرط .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فرج
- " الفَرْجُ : الخَلَلُ بين الشيئين ، والجمع فُرُوجٌ ، لا يكسَّر على غير ذلك ؛ قال أَبو ذؤيب يصف الثور : فانْصاعَ مِنْ فَزَعٍ ، وسَدَّ فُرُوجَهُ ، غُبْرٌ ضَوارٍ ، وافِيانِ وأَجْدَعُ فُروجه : ما بين قوائمه .
سَدَّ فُرُوجَه أَي مَلأَ قوائمه عَدْواً كأَن العَدْوَ سَدَّ فُروجَه ومَلأَها .
وافيان : صحيحان .
وأَجْدَع : مقطوع الأُذُن .
والفُرْجَة والفَرْجَة : كالفَرْج ؛ وقيل : الفُرْجَة الخَصاصَة بين الشيئين .
ابن الأَعرابي : فَتَحات الأَصابع يقال لها التَّفارِيجُ ، واحدها تِفْراجٌ (* قوله « واحدها تفراج » عبارة القاموس جمع تفرجة كزبرجة .)، وخُرُوق الدَّرابِزِينِ يقال لها التَّفارِيجُ والحُلْفُق .
النضر : فَرْجُ الوادي ما بين عُدْوَتَيْهِ ، وهو بطْنُه ، وفَرْجُ الطريق منه وفُوْهَتُه .
وفَرْج الجبَل : فَجُّه ؛
قال : مُتَوَسِّدِين زِمامَ كُلِّ نَجِيبةٍ ، ومُفَرَّجٍ ، عَرِقِ المَقَذِّ ، مُنَوَّقِ وهو الوَساعُ المُفَرَّجُ الذي بان مِرْفَقُه عن إِبطِه .
والفُرْجَة ، بالضم : فُرْجَة الحائط وما أَشبهه ، يقال : بينهما فُرْجَة أَي انْفِراج .
وفي حديث صلاة الجماعة : ولا تَذَرُوا فُرُجات الشيطان ؛ جمع فُرْجَة ، وهو الخَلَلُ الذي يكون بين المُصَلِّينَ في الصُّفُوف ، فأَضافها إِلى الشيطان تَفظِيعاً لشأْنها ، وحَمْلاً على الاحتراز منها ؛ وفي رواية : فُرُجَ الشيطان ، جمع فُرْجَة كَظُلْمَة وظُلَم .
والفَرْجَة : الرَّاحة من حُزْن أَو مَرَض ؛ قال أُمية بن أَبي الصلت : لا تَضِيقَنَّ في الأُمور ، فقد تُكْشَفُ غَمَّاؤُها بغير احْتِيالِ رُبَّما تَكْرَهُ النُّفُوسُ من الأَمْرِ له فَرْجَةٌ ، كَحَلِّ العِقالِ ابن الأَعرابي : فُرْجَة اسم ، وفَرْجَةٌ مصدر .
والفَرْجَة : التَّفَصِّي من الهَمِّ ؛ وقيل : الفَرْجَة في الأَمر ؛ والفُرْجَة ، بالضم ، في الجدار والباب ، والمعنَيان مُتَقارِبان ؛ وقد فَرَج له يَفْرِج فَرْجاً وفَرْجَة .
التهذيب : ويقال ما لهذا الغَمِّ من فَرْجَة ولا فُرْجَة ولا فِرْجَة .
الجوهري : الفَرَجُ من الغم ، بالتحريك .
يقال : فَرَّجَ الله غَمَّك تَفْريجاً ، وكذلك فَرَجَ الله عنك غمَّك يَفْرِج ، بالكسر .
وفي حديث عبد الله ابن جعفر : ذَكَرَتْ أُمُّنا يُتْمَنا وجَعَلَتْ تُفْرَحُ له ؛ قال أَبو موسى : هكذا وجدته بالحاء المهملة ، قال : وقد أَضرب الطبراني عن هذه اللفظة فتركها من الحديث ، قال : فإِن كانت بالحاء ، فهو من أَفرَحَه إِذا غَمَّه وأَزال عنه الفَرَحَ ، وأَفْرَحَه الدَّيْن إِذا أَثْقَله ، وإِن كانت بالجيم ، فهو من المُفْرَجِ الذي لا عَشِيرة له ، فكأَنَّ أُمَّهُم أَرادتْ أَن أَباهم تُوُفِّيَ ولا عشيرة لهم ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَتَخافِينَ العَيْلة وأَنا وَلِيُّهُم ؟ والفَرْجُ : الثَّغْرُ المَخُوف ، وهو موضع المخافة ؛
قال : فَغَدَت ، كِلا الفَرْجَينِ تَحْسَبُ أَنَّه مَولى المَخافة : خَلْفُها وأَمامُها
وجمعه فُرُوج ، سُمِّي فَرْجاً لأَنه غير مَسْدُود .
وفي حديث عُمَر : قَدِمَ رجل من بعض الفُرُوجِ ؛ يعني الثُّغُور ، واحدها فَرْج .
أَبو عبيدة : الفَرْجانِ السِّنْد وخُراسانُ ، وقال الأَصمعي : سِجِسْتانُ وخُراسانُ ؛ وأَنشد قول الهذلي : على أَحَدِ الفَرْجَيْنِ كانَ مُؤَمَّرِي وفي عهد الحجَّاج : اسْتَعْمَلْتُك على الفَرْجَين والمِصْرَينِ ؛ الفَرْجانِ : خُراسانُ وسِجِسْتانُ ، والمِصْرانِ : الكُوفة والبَِصْرَة .
والفَرْجُ : العَوْرَة .
والفَرْجُ : شِوارُ الرجل والمرأَة ، والجمع فُرُوج .
والفَرْجُ : اسم لجمع سَوآت الرجال والنساء والفِتْيان وما حَوالَيْها ، كله فَرْج ، وكذلك من الدَّوابِّ ونحوها من الخَلْق .
وفي التنزيل : والحافِظِين فُرُوجَهُم والحافِظات ؛ وفيه : والذين هم لِفُرُوجِهِم حافِظون إِلا على أَزواجِهم ؛ قال الفراء : أَراد على فُروجِهِم يُحافِظون ، فجعل اللام بمعنى على ، واستثنى الثانية منها ، فقال : إِلا على أَزواجِهم .
قال ابن سيده : هذه حكاية ثعلب عنه ، قال : وقال مرة : على مِن قوله : إِلا على أَزواجِهم ؛ من صِلةِ مَلُومِينَ ، ولو جعل اللام بمنزلة الأَول لكان أَجود .
ورجل فَرِجٌ : لا يزال ينكشِف فَرْجُه .
وفَرِجَ ، بالكسر ، فَرَجاً .
وفي حديث الزبير : أَنه كان أَجْلَعَ فَرِجاً ؛ الفَرِجُ : الذي يَبْدو فَرْجُه إِذا جَلَس ، وينكَشِف .
والفَرْجُ : ما بين اليَدَيْن والرجلين .
وجَرَتِ الدَّابة مِلْءَ فُرُوجِها ، وهو ما بين القوائم ، واحدها فَرْج ؛
قال : وأَنت إِذا اسْتَدْبَرْتَهُ ، سَدَّ فَرْجَه بِضافٍ فُوَيْقَ الأَرْض ، ليْسَ بأَعْزَلِ وقول الشاعر : شُعَبُ العِلافِيَّات بَيْنَ فُرُوجِهِمْ ، والمُحْصَناتُ عَوازِبُ الأَطْهارِ العِلافِيَّاتُ ، رِحالٌ منسوبة إِلى عِلافٍ ، رجل من قُضاعةَ .
والفُرُوج جمع فَرْج ، وهو ما بين الرِّجلين ، يريد أَنهم آثَرُوا الغَزْوَ على أَطهار نسائهم ؛ وكلُّ فُرْجَةٍ بين شيئين ، فهو فَرْجٌ كله ، كقوله : إِلاَّ كُمَيْتاً كالقَناةِ وضابِئاً ، بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه ويَدِهْ جعل ما بين يديه فَرْجاً ؛ وقال امرؤُ القيس : لها ذَنَبٌ مِثلُ ذَيْلِ العَروسِ ، تَسُدُّ به فَرْجَها مِن دُبُرْ أَراد ما بين فَخِذَي الفَرَسِ ورِجْلَيْها .
وفي حديث أَبي جعفر الأَنصاري : فَمَلأْتُ ما بين فُروجي ، جمع فَرْجٍ ، وهو ما بين الرجلين .
يقال للفرس : مَلأَ فَرْجَه وفُرُوجَه إِذا عَدا وأَسْرَع به .
وسُمِّي فَرْجُ المرأَة والرجل فَرْجاً لأَنه بين الرِّجْلين .
وفُروجُ الأَرض : نواحِيها .
وباب مَفْرُوجٌ : مُفَتَّجٌ .
ورجلٌ أَفْرَجُ الثَّنايا وأَفْلَجُ الثَّنايا ، بمعنى واحد .
والأَفْرَجُ : العظيم الأَلْيَتَيْنِ لا تَكادان تَلْتقيان ، وهذا في الحَبَشِ .
رجل أَفْرَجُ وامرأَة فَرْجاءُ بَيِّنا الفَرَج ؛ وقد فَرِجَ فَرَجاً .
والمُفَرَّجُ كالأَفْرَجِ .
والفُرُجُ والفِرْجُ ، بالكسر : الذي لا يَكْتُمُ السِّرَّ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الفُرُجَ ، بضم الفاءِ والراء ، والفِرْجَ لُغَتَيْن ؛ عن كراع .
وقَوْسٌ فُرُجٌ وفارِجٌ وفَرِيجٌ : مُنَفَّجَةُ السِّيَتَيْنِ ، وقيل : هي النَّاتِئَة عن الوَتَرِ ، وقيل : هي التي بانَ وَتَرُها عن كَبِدِها .
والفَرَجُ : انْكِشافُ الكَرْب وذهابُ الغَمِّ .
وقد فَرَجَ الله عنه وفَرَّجَ فانْفَرَجَ وتَفَرَّجَ .
ويقال : فَرَجَه الله وفَرَّجه ؛ قال الشاعر : يا فارِجَ الهَمِّ وكشَّاف الكُرَبْ وقول أَبي ذؤَيب : فإِني صَبَرْتُ النَّفْسَ بَعْدَ ابنِ عَنْبَسٍ ، وقد لَجَّ ، مِنْ ماءِ الشُّؤُونِ ، لَجُوجُ لِيُحْسَبَ جَلْداً ، أَو لِيُخْبَرَ شامِتٌ ، وللشَّرِّ ، بَعْدَ القارِعاتِ ، فُرُوجُ يقول : إِني صَبَرْتُ على رُزْئي بابن عَنْبَسٍ لأُحْسَبَ جَلْداً أَو لِيُخْبَر شامتٌ بتَجَلُّدي فينكسر عَني ؛ ويجوز أَن يكون قوله فُرُوجٌ ، جمع فَرْجة على فُروج كَصَخْرةٍ وصُخُور ، ويجوز أَن يكون مصدراً لفَرَجَ يَفْرِجُ أَي تَفَرُّجٌ وانكشاف .
أَبو زيد : يقال لِلْمُشْطِ النحِيتُ والمُفَرَّجُ والمِرْجَلُ ؛
وأَنشد ثعلب لبعضهم يصف رجلاً شاهد الزور : فَاتَهُ المَجْدُ والعَلاءُ ، فأَضْحَى يَنْقُصُ الحَيْسَ بالنَّحِيتِ المُفَرَّج (* قوله « ينقص الحيس » كذا في الأصل ، ومثله في شرح القاموس .) التهذيب : في حديث عَقِيلٍ : أَدْرِكُوا القومَ على فَرْجَتِهم أَي على هَزيمَتِهم ، قال : ويُرْوى بالقاف والحاءِ .
والفَريجُ : الظَّاهِرُ البارِزُ المُنْكَشِفُ ، وكذلك الأُنثى ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف دُرَّةً : بكَفَّيْ رَقاحِيٍّ يُريدُ نَماءَها ، لِيُبْرِزَها للبَيْعِ ، فَهْيَ فَريجُ كَشَفَ عن هذه الدُّرَّة غِطاءَها لِيَراها الناس .
ورجل نِفْرِجٌ ونِفْرِجَةٌ ونِفْراجٌ ونِفْرِجاءُ ، ممدود : ينكشف عند الحرب .
ونِفْرِجٌ ونِفْرِجةٌ ، وتِفْرِجٌ وتِفْرِجَةٌ : ضعيف جَبانٌ ؛
أَنشد ثعلب : تِفْرِجَةُ القَلْبِ قَلِيلُ النَّيْلِ ، يُلْقَى عَليه نِيدُِلانُ اللَّيْلِ أَو أَنشد : تِفْرِجَةُ القَلْبِ بَخِيلٌ بالنَّيل ، يُلْقى عليه النِّيدُِلانُ بالليل ويروى نِفْرِجةٌ .
والنِّفْرِجُ : القَصَّارُ .
وامرأَة فُرُجٌ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثوبٍ ، يُمانِيةٌ ، كما تقول : أَهل نَجْد فُضُلٌ .
ومَرَةٌ فَريجٌ : قد أَعْيَتْ من الولادة .
وناقَةٌ فَريجٌ : كالَّة ، شُبِّهَتْ بالمرأَة التي قد أَعيت من الولادة ؛ قال ابن سيده : هذا قول كراع ، وقال مرّة : الفَريجُ من الإِبل الذي قد أَعْيا وأَزْحَفَ .
ونعجة فَريجٌ إِذا ولَدت فانفَرَج وَرِكاها ؛
أَنشده أَبو عمرو مستشهداً به على مخخ : أَمْسى حَبيبٌ كالفَريجِ رائِخا والمُفرَجُ : الحَمِيلُ الذي لا وَلَدَ له ، وقيل : الذي لا عشيرة له ؛ عن ابن الأَعرابي .
والمُفْرَجُ : القَتِيل يُوجَد في فَلاةٍ من الأَرض .
وفي الحديث : العَقْلُ على المسلمين عامَّةً ؛ وفي الحديث : لا يُتْرَك في الإِسلام مُفْرَجٌ ؛ يقول : إِن وُجِدَ قَتِيلٌ لا يُعرف قاتله وُدِيَ من بيت مال الإِسلام ولم يُترك ، ويروى بالحاءِ وسيذكر في موضعه .
وكان الأَصمعي يقول : هو مُفْرَحٌ ، بالحاءِ ، ويُنْكِر قولَهم مُفْرَجٌ ، بالجيم ؛ وروى أَبو عبيد عن جابر الجعْفِيّ : أَنه هو الرجل الذي يكون في القوم من غيرهم فحقَّ عليهم أَن يَعْقِلوا عنه ؛ قال : وسمعت محمد بن الحسن يقول : يروى بالجيم والحاءِ ، فمن ، قال مُفْرَج ، بالجيم ، فهو القتيل يُوجَد بأَرض فَلاة ، ولا يكون عنده قَرْيةٌ ، فهو يُودى من بيت المال ولا يَبْطُلُ دَمُه ، وقيل : هو الرجل يكون في القوم من غيرهم فيلزمهم أَن يَعْقِلوا عنه ، وقيل : هو المثقل بحق دية أَو فِداءٍ أَو غُرم .
والمَفْروجُ : الذي أَثقله الدين (* قوله « والمفروج الذي أَثقله الدين » مقتضى ذكره هنا أَنه بالجيم .
قال في شرح القاموس : وصوابه بالحاء ، وتقدم للمصنف في هذه المادة في شرح حديث عبد الله بن جعفر ما يؤخذ منه ذلك .
وكذا يؤخذ من القاموس في مادة فرج .).
وقال أَبو عبيدة : المُفْرَج أَن يُسْلِمَ الرجل ولا يُوالي أَحداً ، فإِذا جنى جناية كانت جِنايَتُه على بَيْت المال لأَنه لا عاقِلة له ؛ وقال بعضهم : هو الذي لا دِيوانَ له .
ابن الأَعرابي : المُفْرَج الذي لا مال له ، والمُفْرَج الذي لا عشيرة له .
ويقال : أَفْرَجَ القومُ عن قَتِيلٍ إِذا انْكَشَفُوا ، وأَفْرَجَ فلان عن مكان كذا وكذا إِذا حلَّ به وتركه ، وأَفْرَجَ الناس عن طريقه أَي انْكَشَفُوا .
وفَرَجَ فاهُ : فَتَحَهُ للموْتِ ؛ قال ساعدة بن جؤَية : صِفْرِ المَباءَة ذِي هَِرْسَيْنِ مُنْعَجِفٍ ، إِذا نَظَرْتَ إِلَيْه قُلْتَ : قد فَرَجا والفَرُّوجُ : الفَتِيُّ من ولد الدُّجاج ، والضم فيه لغة ، رواه اللحياني .
وفَرُّوجة الدُّجاجةِ تجمع فَراريجَ ، يقال : دُجاجة مُفْرِجٌ أَي ذات فَراريجَ .
والفَرُّوجُ ، بفتح الفاءِ : القَباءُ ، وقيل : الفَرُّوج قَباءٌ فيه شَقٌّ من خَلْفِه .
وفي الحديث : صلى بنا النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ويعليه فَرُّوجٌ من حَريرٍ .
وفَرُّوج : لَقَبُ إِبراهيم بن حَوْرانَ ؛ قال بعض الشعراءِ يَهْجُوه : يُعَرِّضُ فَرُّوجُ بنُ حَوْرانَ بِنْتَه ، كما عُرِّضَتْ للمُشْتَرينَ جَزُورُ لَحى اللهُ فَرُّوجاً ، وخَرَّبَ دارَه وأَخْزى بني حَوْرانَ خِزْيَ حَمِير وفَرَجٌ وفرَّاجٌ ومُفَرِّجٌ أَسماء .
وبنو مُفْرِجٍ : بطن .
"
المعجم: لسان العرب