القَصْر: تخصيص شيء بآخر والهدف منه تمكين الكلام وتقريره في الذِّهْن ويكون القَصْر بأساليب متعدِّدة منها: النَّفي، والاسْتِثناء، والعطف بـ (لا) أو بـ (بل)، وتقديم ما حقّه التَّأخير ما أنت إلاّ كريم، ما كريم إلاّ يوسف
القَصْر: (العروض) حذف ساكن السبب الخفيف من آخر التَّفعيلة وتسكين المتحرِّك الذي قبله فتصير (فعولن) (فعولْ)
قَصْر العَيْنيّ: مقرّ المدرسة الطبيّة في القاهرة منذ الحملة الفرنسيّة اتّخذه نابليون مستشفى لجيشه ثم أنشأ فيه محمد علي مدرسة للطبِّ حوالي عام 1241 هـ/ 1825 م
مسحوق القَصْر: مسحوق كيماويّ أبيض يستخدم في إزالة الألوان أو تخفيفها من ألياف النَّسيج
قِصَر النَّظر: وصفٌ لمن كان محدود الرُّؤية، ضيِّق الأفق
قصَرَ : (فعل)
قصَرَ بـ / قصَرَ عن يَقصُر ، قُصُورًا ، فهو قاصِر ، والمفعول مَقْصور به
قَصَرَ فِي وَاجِبِهِ : تَهَاوَنَ
قَصَرَ الطَّعَامُ : نَقَصَ
قَصَرَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : لَمْ يَبْلُغْهُ
قَصَرَ عَنْهُ الأَلَمُ : سَكَنَ
قَصَرَ عن الأمر : عَجَزَ وكَفَّ عنه
قَصَرَ الطعامَ: نَقَصَ
قَصَرَ :غلا
قَصَرَت النفقةُ بالقَوم: لم تبلغ بهم مَقصِدهم
,
قصر(المعجم لسان العرب)
"القَصْرُوالقِصَرُ في كل شيء: خلافُ الطُّولِ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: عادتْ مَحُورَتُه إِلى قَصْر؟
قال: معناه إِلى قِصَر، وهما لغتان. وقَصُرَ الشيءُ، بالضم، يَقْصُرُقِصَراً: خلاف طال؛ وقَصَرْتُ من الصلاة أَقْصُرقَصْراً. والقَصِيرُ: خلاف الطويل. وفي حديث سُبَيْعَةَ: نزلت سورة النساء القُصْرَى بعد الطُّولى؛ القُصْرَى تأْنيث الأَقْصَر، يريد سورة الطلاق، والطُّولى سورة البقرة لأَن عِدَّة الوفاة في البقرة أَربعة أَشهر وعشر، وفي سورة الطلاق وَضْعُ الحمل، وهو قوله عز وجل: وأُولاتِ الأَحْمالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهِنّ. وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً جاءه فقال: عَلِّمْني عملاً يُدْخِلُني الجنّة، فقال: لئن كنتَ أَقْصَرْتَ الخِطْبة لقد أَعْرَضْتَ المسأَلةَ؛ أَي جئت بالخِطْبةِ قصيرة وبالمسأَلة عريضة يعني قَلَّلْتَ الخِطْبَةَ وأَعظمت المسأَلة. وفي حديث عَلْقَمة: كان إِذا خَطَبَ في نكاح قَصَّرَ دون أَهله أَي خَطَبَ إِلى من هو دونه وأَمسك عمن هو فوقه، وقد قَصُرَقِصَراًوقَصارَة؛ الأَخيرة عن اللحياني، فهو قَصِير، والجمع قُصَراءوقِصارٌ، والأُنثى قصِيرة، والجمع قِصارٌ. وقَصَّرْتُهتَقْصِيراً إِذا صَيَّرْته قَصِيراً. وقالوا: لا وفائتِ نَفَسِي القَصِيرِ؛ يَعْنُون النَّفَسَ لقِصَرِ وقته، الفائِتُ هنا هو الله عز وجل. والأَقاصِرُ: جمع أَقْصَر مثل أَصْغَر وأَصاغِر؛
وأَنشد الأَخفش: إِليكِ ابنةَ الأَغْيارِ، خافي بَسالةَ الرِّجالِ، وأَصْلالُ الرِّجالِ أَقاصِرُهْ ولا تَذْهَبَنْ عَيْناكِ في كلِّ شَرْمَحٍ طُوالٍ، فإِنَّ الأَقْصَرِينَ أَمازِرُهْ يقول لها: لا تعيبيني بالقِصَرِ فإِن أَصْلالَ الرجال ودُهاتَهم أَقاصِرُهم، وإِنما، قال أَقاصره على حدّ قولهم هو أَحسنُ الفتيان وأَجْمَله،يريد: وأَجملهم، وكذا قوله فإِن الأَقصرين أَمازره يريد أَمازِرُهم، وواحدُ أَمازِرَ أَمْزَرُ، مثل أَقاصِرَوأَقْصَر في البيت المتقدم، والأَمْزَرُ هو أَفعل، من قولك: مَزُرَ الرجلُ مَزارة، فهو مَزِيرٌ، وهو أَمْزَرُ منه، وهو الصُّلْبُ الشديد والشَّرْمَحُ الطويل. وأَما قولهم في المثل: لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أَمرٌ، فهو قَصِيرُ بن سَعْد اللَّخْمِيّ صاحب جَذِيمَة الأَبْرَشِ. وفرس قَصِيرٌ أَي مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أَن تَرُودَ لنفاستها؛ قال مالك بن زُغْبة، وقال ابن بري: هو لزُغْبَةَ الباهليّ وكنيته أَبو شقيق، يصف فرسه وأَنها تُصانُ لكرامتها وتُبْذَلُ إِذا نزلت شِدَّةٌ:وذاتِ مَناسِبٍ جَرْداءَ بِكْرٍ،كأَنَّ سَراتَها كَرٌّ مَشيِقُ تُنِيفُ بصَلْهَبٍ للخيلِ عالٍ،كأَنَّ عَمُودَه جِذْعٌ سَحُوقُ تَراها عند قُبَّتِنا قَصِيراً،ونَبْذُلُها إِذا باقتْ بَؤُوقُ البَؤُوقُ: الداهيةُ. وباقَتْهم: أَهْلَكَتْهم ودهَتْهم. وقوله: وذاتُ مَناسب يريد فرساً منسوبة من قِبَلِ الأَب والأُم. وسَراتُها: أَعلاها. والكَرُّ، بفتح الكاف هنا: الحبل. والمَشِيقُ: المُداوَلُ. وتُنِيفُ: تُشْرِفُ. والصَّلْهَبُ: العُنُق الطويل. والسَّحُوقُ من النخل: ما طال. ويقال للمَحْبُوسة من الخيل: قَصِير؛ وقوله: لو كنتُ حَبْلاً لَسَقَيْتُها بِيَهْ،أَو قاصِراً وَصَلْتُه بثَوْبِيَه؟
قال ابن سيده: أُراه على النَّسَب لا على الفعل، وجاء قوله ها بيه وهو منفصل مع قوله ثوبيه لأَن أَلفها حينئذ غير تأْسيس، وإِن كان الروي حرفاً مضمراً مفرداً، إِلا أَنه لما اتصل بالياء قوي فأَمكن فصله. وتَقَاصَرَ: أَظْهَرَ القِصَرَ. وقَصَّرَ الشيءَ: جعله قَصِيراً. والقَصِيرُ من الشَّعَر: خلافُ الطويل. وقَصَرَ الشعرَ: كف منه وغَضَّ حتى قَصُرَ. وفي التنزيل العزيز: مُحَلِّقِين رُؤُوسَكم ومُقَصِّرينَ؛ والاسم منه القِصارُ؛ عن ثعلب. وقَصَّرَ من شعره تَقْصِيراً إِذا حذف منه شيئاً ولم يستأْصله. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه مر برجل قد قَصَّر الشَّعَر في السوق فعاقَبه؛ قَصَّرَ الشعَرَ إِذا جَزَّه، وإِنما عاقبه لأَن الريح تحمله فتلقيه في الأَطعمة. وقال الفراء: قلت لأَعرابي بمنى: آلْقِصارُ أَحَبُّ إِليك أَم الحَلْقُف يريد: التقصيرُ أَحَبُّ إِليك أَم حلق الرأْس. وإِنه لقَصِير العِلْم على المَثَل. والقَصْرُ: خلاف المَدِّ، والفعلُ كالفعل والمصدر كالمصدر. والمَقْصُور: من عروض المديد والرمل ما أُسْقِطَ آخِرُه وأُسْكِنَ نحو فاعلاتن حذفت نونه وأُسكنت تاؤه فبقي فاعلات فنقل إِلى فاعلان، نحو قوله: لا يَغُرَّنَّ امْرَأً عَيْشُه،كلُّ عَيْشٍ صائرٌ للزَّوالْ وقوله في الرمل: أَبِلِغِ النُّعمانَ عَنِّي مَأْلُكاً: انَّنِي قد طالَ حَبْسِي وانْتِظار؟
قال ابن سيده: هكذا أَنشده الخليل بتسكين الراء ولو أَطلقه لجاز، ما لم يمنع منه مخافةُ إِقواء؛ وقول ابن مقبل: نازعتُ أَلبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحادِيثِ، حتى زِدْنَني لِينا إِنما أَراد بقَصْر من الأَحاديث فزِدْنَني بذلك لِيناً. والقَصْرُ: الغاية؛ قاله أَبو زيد وغيره؛
وأَنشد: عِشْ ما بدا لك، قَصْرُكَ المَوْتُ،لا مَعْقِلٌ منه ولا فَوْتُ بَيْنا غِنى بَيْتٍ وبَهْجَتِه،زال الغِنى وتَقَوَّضَ البَيْتُ وفي الحديث: من شَهِدَ الجمعة فصَلى ولم يُؤذ أَحداً بقَصْرِه إِن لم يُغْفَرْ له جُمْعَتَه تلك ذُنوبُه كلُّها أَن تكون كفارتُه في الجمعة التي تليها أَي غايته. يقال: قَصْرُك أَن تفعل كذا أَي حسبك وكفايتك وغايتك،وكذلك قُصارُكوقُصارَاك، وهو من معنى القَصْرِ الحَبْسِ لأَنك إِذا بلغت الغاية حَبَسَتْك، والباء زائدة دخلت على المبتدإِ دُخُولَها في قولهم: بحسبك قولُ السَّوْءِ، وجمعته منصوبة على الظرف. وفي حديث معاذ: فإِنَّ له ما قَصَرَ في بيته أَي ما حَبَسَه. وفي حديث أَسماء الأَشْهَلِيَّة: إِنا مَعْشَرَ النساء، محصوراتٌ مقصوراتٌ. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فإِذا هم رَكْبٌ قد قَصَر بهم الليلُ أَي حبسهم. وفي حديث ابن عباس: قُصِرَ الرجالُ على أَربع من أَجل أَموال اليتامى أَي حُبِسُوا أَو منعوا عن نكاح أَكثر من أَربع. ابن سيده: يقال قَصْرُكوقُصارُكوقَصارُكوقُصَيْراكَوقُصارَاكَ أَن تفعل كذا أَي جُهْدُك وغايتُك وآخرُ أَمرك وما اقْتَصَرْتَ عليه؛ قال الشاعر: لها تَفِراتٌ تَحْتَها، وقُصارُها إِلى مَشْرَةٍ لم تُعْتَلَقْ بالمَحاجِنِ وقال الشاعر: إِنما أَنْفُسُنا عارِيَّةٌ، والعَوارِيُّ قُصارَى أَن تُرَدّ
ويقال: المُتَمَنِّي قُصاراه الخَيْبةُ. والقَصْرُ كَفُّك نَفْسَك عن أَمر وكفُّكها عن أَن تطمح بها غَرْبَ الطَّمَع. ويقال: قَصَرْتُ نفسي عن هذا أَقْصُرهاقَصْراً. ابن السكيت: أَقْصَر عن الشيءِ إِذا نَزَع عنه وهو يَقْدِر عليه، وقَصَر عنه إِذا عجز عنه ولم يستطعه، وربما جاءَا بمعنى واحد إِلا أَن الأَغلب عليه الأَول؛ قال لبيد: فلستُ، وإِن أَقْصَرْتُ عنه، بمُقْصِ؟
قال المازني: يقول لستُ وإِن لمتني حتى تُقْصِرَ بي بمُقْصِرٍ عما أُريد؛ وقال امرؤ القيس: فتُقْصِرُ عنها خَطْوَة وتَبوصُ
ويقال: قَصَرْتُ بمعنى قَصَّرْت؛ قال حُمَيْد: فلئن بَلَغْتُ لأَبْلُغَنْ مُتَكَلِّفاً،ولئن قَصَرْتُ لكارِهاً ما أَقْصُرُوأَقْصَر فلان عن الشيء يُقْصِرُإِقصاراً إِذا كفَّ عنه وانتهى. والإِقْصار: الكف عن الشيء. وأَقْصَرْتُ عن الشيء: كففتُ ونَزَعْتُ مع القدرة عليه، فإِن عجزت عنه قلت: قَصَرْتُ، بلا أَلف. وقَصَرْتُ عن الشيء قصوراً: عجزت عنه ولم أَبْلُغْهُ. ابن سيده: قَصَرَ عن الأَمر يَقْصُرقُصُوراًوأَقْصَروقَصَّرَوتَقَاصَر، كله: انتهى؛
قال: إِذا غَمَّ خِرْشاءُ الثُّمالَةِ أَنْفَه،تَقاصَرَ منها للصَّرِيحَ فأَقْنَعا وقيل: التَّقاصُر هنا من القِصَر أَي قَصُر عُنُقُه عنها؛ وقيل: قَصَرَ عنه تركه وهو لا يقدر عليه، وأَقْصَرَ تركه وكف عنه وهو يقدر عليه. والتَّقْصِيرُ في الأَمر: التواني فيه. والاقْتصارُ على الشيء: الاكتفاء به. واسْتَقْصَره أَي عَدَّه مُقَصِّراً، وكذلك إِذا عَدَّه قَصِيراً. وقَصَّرَ فلانٌ في حاجتي إِذا وَنى فيها؛ وقوله أَنشده ثعلب: يقولُ وقد نَكَّبْتُها عن بلادِها: أَتَفْعَلُ هذا يا حُيَيُّ على عَمْدِف فقلتُ له: قد كنتَ فيها مُقَصِّراً،وقد ذهبتْ في غير أَجْرٍ ولا حَمْد؟
قال: هذا لِصٌّ؛ يقول صاحب الإِبل لهذا اللِّص: تأْخذ إِبلي وقد عرفتها،وقوله: فقلت له قد كنت فيها مقصِّراً، يقول كنت لا تَهَبُ ولا تَسْقي منها، قال اللحياني: ويقال للرجل إِذا أَرسلته في حاجة فَقَصَر دون الذي أَمرته به إِما لحَرّ وإِما لغيره: ما منعك أَن تدخل المكان الذي أَمرتك به إِلا أَنك أَحببت القَصْرَوالقَصَرَوالقُصْرَةَ أَي أَن تُقَصِّرَ. وتَقاصَرتْ نَفْسُه: تضاءلت. وتَقَاصَر الظلُّ: دنا وقَلَصَ. وقَصْرُ الظلام: اختلاطُه، وكذلك المَقْصَر، والجمع المَقاصر؛ عن أَبي عبيد؛
قال خالد بن جَنْيَة: المقاصِرُ أُصولُ الشجر، الواحد مَقْصُور، وهذا البيت ذكره الأَزهري في ترجمة وقص شاهداً على وَقَصْتُ الشيء إِذا كَسَرْتَه، تَقِصُ المقاصر أَي تَدُقُّ وتكسر. ورَضِيَ بمَقْصِرٍ، بكس الصاد مما كان يُحاوِلُ أي بدونِ ما كان يَطْلُب. ورضيت من فلان بمَقْصِرٍومَقْصَرٍ أَي أَمرٍ دُونٍ. وقَصَرَ سهمُه عن الهَدَف قُصُوراً: خَبا فلم ينته إِليه. وقَصَرَ عني الوجعُ والغَضَبُ يَقْصُرقُصُوراًوقَصَّر: سكن،وقَصَرْتُ أَنا عنه، وقَصَرْتُ له من قيده أَقْصُرقَصْراً: قاربت. وقَصَرْتُ الشيء على كذا إِذا لن تجاوز به غيره. يقال: قَصَرْتُ اللِّقْحة على فرسي إِذا جعلت دَرَّها له. وامرأَة قاصِرَةُ الطَّرْف: لا تَمُدُّه إِلى غير بعلها. وقال أَبو زيد: قَصَرَ فلانٌ على فرسه ثلاثاً أَو أَربعاً من حلائبه يَسْقِيه أَلبانها. وناقة مَقْصورة على العِيال: يشربون لبنها؛ قال أَبو ذؤيب: قَصَر الصَّبوحَ لها فَشَرَّجَ لَحْمَها بالتيِّ، فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَعُ قَصَره على الأَمر قَصْراً: رَدّه إِليه. وقَصَرْتُ السِّتْر: أَرخيته. وفي حديث إِسلام ثُمامة: فأَبى أَن يُسْلِمَ قَصْراً فأَعتقه، يعني حَبساً عليه وإِجباراً. يقال: قَصَرْتُ نفسي على الشيء إِذا حبستها عليه وأَلزمتها إِياه، وقيل: أَراد قهراً وغلبةً، من القسْر، فأَبدل السين صاداً،وهما يتبادلان في كثير من الكلام، ومن الأَول الحديث: ولتَقْصُرَنَّه على الحق قَصْراً. وقَصَرَ الشيءَ يَقْصُرهقَصْراً: حبسه؛ ومنه مَقْصُورة الجامع؛ قال أَبو دُواد يصف فرساً: فَقُصِرْنَ الشِّتاءَ بَعْدُ عليه، * وهْو للذَّوْدِ أَن يُقَسَّمْنَ جارُ أَي حُبِسْنَ عليه يَشْرَبُ أَلبانها في شدة الشتاء. قال ابن جني: هذا جواب كم، كأَنه، قال كم قُصِرْن عليه، وكم ظرف ومنصوبه الموضع، فكان قياسه أَن يقول ستة أَشهر لأَن كم سؤال عن قدرٍ من العدد محصور، فنكرة هذا كافية من معرفته، أَلا ترى أَن قولك عشرون والعشرون وعشرون؟؟ فائدته في العدد واحدةً لكن المعدود معرفة في جواب كم مرة، ونكرة أُخرى، فاستعمل الشتاء وهو معرفة في جواب كم، وهذا تطوّع بما لا يلزم وليس عيباً بل هو زائد على المراد، وإِنما العيب أَن يُقَصِّرَ في الجواب عن مقتضى السؤَال، فأَما إِذا زاد عليه فالفضل له، وجاز أَن يكون الشتاء جوباً لكم من حيث كان عدداً في المعنى، أَلا تراه ستة أَشهر؟، قال: ووافقنا أَبو علي، رحمه الله تعالى، ونحن بحلب على هذا الموضع من الكتاب وفسره ونحن بحلب فقال: إِلا في هذا البلد فإِنه ثمانية أَشهر؛ ومعنى قوله: وهو للذود أَن يقسَّمن جار أَي أَنه يُجيرها من أَن يُغار عليها فَتُقْسَمَ، وموضع أَن نصبٌ كأَن؟
قال: لئلا يُقَسَّمْنَ ومن أَن يُقَسَّمْنَ، فَحذف وأَوصل. وامرأَة قَصُورَةوقَصيرة: مَصُونة محبوسة مقصورة في البيت لا تُتْرَكُ أَن تَخْرُج؛ ، قال كُثَيِّر: وأَنتِ التي جَبَّبْتِ كلَّ قَصِيرَةٍ إِليَّ، وما تدري بذاك القَصائِرُ عَنَيْتُ قَصِيراتِ الحِجالِ، ولم أُرِدْ قِصارَ الخُطَى، شَرُّ النساء البَحاتِرُ وفي التهذيب: عَنَيتُ قَصُوراتِ الحجالِ، ويقال للجارية المَصونة التي لا بُروزَ لها: قَصِيرةٌوقَصُورَة؛
وأَنشد الفراء: وأَنتِ التي حببتِ كلَّ قَصُورة وشَرُّ النساءِ البَهاتِرُ. التهذيب: القَصْرُ الحَبْسُ؛ قال الله تعالى: حُورٌ مقصورات في الخيام، أَي محبوسات في خيام من الدُّرِّ مُخَدَّرات على أَزواجهن في الجنات؛ وامرأَة مَقْصورة أَي مُخَدَّرة. وقال الفرّاء في تفسير مَقْصورات،، قال: قُصِرْنَ على أَزواجهن أَي حُبِسْن فلا يُرِدْنَ غيرهم ولا يَطْمَحْنَ إِلى من سواهم. قال: والعرب تسمي الحَجَلَةَ المقصورةَوالقَصُورَةَ، وتسمي المقصورة من النساء القَصُورة، والجمع القَصائِرُ، فإِذا أَرادوا قِصَرَ القامة، قالوا: امرأَة قَصِيرة، وتُجْمَعُ قِصاراً. وأَما قوله تعالى: وعندهم قاصراتُ الطَّرْفِ أَترابٌ؛ قال الفراء:قاصراتُ الطَّرْف حُورٌ قد قَصَرْنَ أَنفسهنَّ على أَزواجهن فلا يَطْمَحْنَ إِلى غيرهم؛ ومنه قول امرئ القيس: من القاصراتِ الطَّرْفِ، لو دَبَّ مُحْوِلٌ من الذَّرِّ فوقَ الإِتْبِ منها لأَثَّرا وقال الفراء: امرأَة مَقْصُورة الخَطْوِ، شبهت بالمقيَّد الذي قَصَرَ القيدُ خَطوَه، ويقال لها: قَصِيرُ الخُطى؛
وأَنشد: قَصِيرُ الخطى ما تَقْرُبُ الجِيرَةَ القُصَى،ولا الأَنَسَ الأَدْنَيْنَ إِلا تَجَشُّما التهذيب: وقد تُجْمَعُ القَصِيرةُ من النساء قِصارَةً؛ ومنه قول الأَعشى:لا ناقِصِي حَسَبٍ ولا أَيْدٍ،إِذا مدَّتْ قِصارَ؟
قال الفراء: والعرب تدخل الهاء في كل جمع على فِعالٍ، يقولون: الجِمالَةُ والحِبالَة والذِّكارَة والحِجارة،، قال: جِمالاتٌ صُفْرٌ. ابن سيده: وأَما قول الشاعر: وأَهْوى من النِّسْوانِ كلَّ قَصِيرةٍ،لها نَسَبٌ، في الصالحين، قَصِيرُ فمعناه أَنه يَهْوى من النساء كل مقصورة يُغْنى بنسبها إِلى أَبيها عن نَسَبها إِلى جَدِّها. أَبو زيد: يقال أَبْلِغ هذا الكلامَ بني فلان قَصْرَةًومَقْصُورةً أَي دون الناس، وقد سميت المَقْصورةمَقْصُورَةً لأَنها قُصِرَت على الإِمام دون الناس. وفلان قَصِيرُ النسب إِذا كان أَبوه معروفاً إِذ ذِكْره للابن كفايةٌ عن الانتماء إِلى الجد الأَبعد؛ قال رؤبة:قد رَفَعَ العَجَّاجُ ذِكْري فادْعُني باسْمٍ، إِذا الأَنْسابُ طالتْ، يَكفِني ودخل رُؤْبةُ على النَّسَّابة البَكْريّ فقال: من أَنتف، قال: رؤبة بن العجاج. قال: قُصِرْتَ وعُرِفْتَ. وسَيْلٌ قَصِير: لا يُسِيل وادِياً مُسَمًّى إِنما يُسِيلُ فُرُوعَ الأَوْدِية وأَفْناءَ الشِّعابِ وعَزَازَ الأَرضِ. والقَصْرُ من البناء: معروف، وقال اللحياني: هو المنزل، وقيل: كل بيت من حَجَر، قُرَشِيَّةٌ، سمي بذلك لأَنه تُقصَرُ فيه الحُرَمُ أَي تُحْبس، وجمعه قُصُور. وفي التنزيل العزيز: ويجْعَل لك قُصُوراً. والمَقْصُورة: الدار الواسعة المُحَصَّنَة،وقيل: هي أَصغر من الدار، وهو من ذلك أَيضاً. والقَصُورَةُوالمَقْصورة: الحَجَلَةُ؛ عن اللحياني. الليث: المَقْصُورَة مقام الإِمام، وقال: إِذا كانت دار واسعة مُحَصَّنة الحيطان فكل ناحية منها على حِيالِها مَقْصُورة، وجمعها مَقاصِرُومَقاصِيرُ؛ وأَنشد:ومن دونِ لَيْلى مُصْمَتاتُ المَقاصِرِ المُصْمَتُ: المُحْكَمُ. وقُصارَةُ الدار: مَقْصُورة منها لا يدخلها غير صاحب الدار. قال أُسَيْدٌ: قُصارَةُ الأَرض طائفة منها قَصِيرَة قد علم صاحبها أَنها أَسْمَنُها أَرضاً وأَجودُها نبتاً قدر خمسين ذراعاً أَو أَكثر، وقُصارَةُ الدار: مَقْصورة منها لا يدخلها غير صاحب الدار،، قال: وكان أَبي وعمي على الحِمى فَقَصَرَا منها مقصورة لا يطؤها غيرهما. واقْتَصَرَ على الأَمر: لم يُجاوزه. وماء قاصِرٌ أَي بارد. وماء قاصِرٌ: يَرْعى المالُ حولَه لا يجاوزه،وقيل: هو البعيد عن الكلإِ. ابن السكيت: ماء قاصِرٌومُقْصِرٌ إِذا كان مَرْعاه قريباً؛
وأَنشد: كانتْ مِياهِي نُزُعاً قَواصِرَا،ولم أَكنْ أُمارِسُ الجَرائرا والنُّزُعُ: جمع النَّزُوعِ، وهي البئر التي يُنْزَعُ منها باليدين نَزْعاً، وبئر جَرُورٌ: يستقى منها على بعير؛ وقوله أَنشده ثعلب في صفة نخل:فهُنَّ يَرْوَيْنَ بطَلٍّ قَاصِر؟
قال: عَنى أَنها تشرب بعروقها. وقال ابن الأَعرابي: الماء البعيد من الكلإِ قاصِرٌ باسِطٌ ثم مُطْلِبٌ. وكَلأ قاصِرٌ: بينه وبين الماء نَبْحَةُ كلب أَو نَظَرُك باسِطاً. وكَلأ باسِطٌ: قريب؛ وقوله أَنشده ثعلب: إِليكِ ابْنَةَ الأَغْيارِ، خافي بَسالَةَ الر جالِ، وأَصْلالُ الرجالِ أَقاصِرُهْ لم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه عنى حَبائسَ قَصائِرَ. والقُصارَةُوالقِصْرِيُّوالقَصَرَةوالِقُصْرىوالقَصَرُ؛ الأَخيرة عن اللحياني: ما يَبْقى في المُنْخُلِ بعد الانتخال، وقيل: هو ما يَخْرُجُ من القَثِّ وما يبقى في السُّنْبُل من الحب بعد الدَّوْسَةِ الأُولي،وقيل: القِشْرتان اللتان على الحَبَّة سُفْلاهما الحَشَرَةُ وعُلْياهما القَصَرة. الليث: والقَصَرُ كَعابِرُ الزرع الذي يَخْلُص من البُرِّ وفيه بقية من الحب، يقال له القِصْرَى، على فِعْلى. الأَزهري: وروى أَبو عبيد حديثاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في المُزارَعة أَن أَحدهم كان يَشْتَرِطُ ثلاثة جَداوِلَ والقُصارَةَ؛ القُصارَةُ، بالضم: ما سَقى الربيعُ،فنه النبي،صلى الله عليه وسلم، عن ذلك. قال أَبو عبيد: والقُصارة ما بقي في السنبل من الحب مما لا يتخلص بعدما يداس،، قال: وأَهل الشام يسمونه القِصْرِيَّ بوزن القِبْطِيِّ،، قال الأَزهري: هكذا أَقرأَنيه ابن هاجَك عن ابن جَبَلة عن أَبي عبيد، بكسر القاف وسكون الصاد وكسر الراء وتشديد الياء، ، قال: وقال عثمان ابن سعيد: سمعت أَحمد بن صالح يقول هي القُصَرَّى إِذا دِيسَ الزرعُ فغُرْبِل، فالسنابل الغليظة هي القُصَرَّى، على فُعَلَّى. وقال اللحياني: نُقِّيَتْ من قَصَره وقَصَلِه أَي من قُماشِه. وقال أَبو عمرو: القَصَلُ والقَصَرُ أَصل التبن. وقال ابن الأَعرابي: القَصَرةُ قِشْر الحبة إِذا كانت في السنبلة، وهي القُصارَةُ. وذكر النضر عن أَبي الخطاب أَنه، قال: الحبة عليها قشرتان: فالتي تلي الحبة الحَشَرَةُ، والتي فوق الحَشَرة القَصَرَةُ. والقَصَرُ: قِشْر الحنطة إِذا يبست. والقُصَيْراة: ما يبقى في السنبل بعدما يداس. والقَصَرَة، بالتحريك: أَصل العنق. قال اللحياني: إِنما يقال لأَصل العنق قَصَرَة إِذا غَلُظَت، والجمع قَصَرٌ؛ وبه فسر ابن عباس قوله عز وجل: إِنها تَرْمي بشَرَرٍ كالقَصَر، بالتحريك؛ وفسره قَصَرَ النخلِ يعني الأَعْناقَ. وفي حديث ابن عباس في وقوله تعالى: إِنها ترمي بشرر كالقصر؛ هو بالتحريك،، قال: كنا نرفع الخشب للشتاء ثلاث أَذرع أَو أَقل ونسميه القَصَر، ونريد قَصَر النخل وهو ما غَلُظَ من أَسفلها أَو أَعناق الإِبل، واحدتها قَصَرة؛ وقيل في قوله بشرر كالقَصَر، قيل: أَقصارٌ جمعُ الجمع. وقال كراع: القَصَرة أَصل العنق، والجمع أَقصار، ، قال: وهذا نادر إِلا أَن يكون على حذف الزائد. وفي حديث سلْمانَ:، قال لأَبي سفيان وقد مر به: لقد كان في قَصَرة هذا موضع لسيوف المسلمين، وذلك قبل أَن يسلم، فإِنهم كانوا حِراصاً على قتله، وقيل: كان بعد إِسلامه. وفي حديث أَبي رَيْحانة: إِني لأَجِدُ في بعض ما أُنْزِلَ من الكتب الأَقْبَلُ القَصِيرُالقَصَرةِ صاحبُ العِراقَيْنِ مُبَدِّلُ السُّنَّة يلعنه أَهلُ السماء وأَهل الأَرض، وَيْلٌ له ثم ويل له وقيل: القَصَر أَعناق الرجال والإِبل؛
قال: لا تَدْلُكُ الشمسُ إِلاَّ حذْوَ مَنْكِبِه،في حَوْمَةٍ تَحْتَها الهاماتُ والقَصَرُ وقال الفراء في قوله تعالى: إِنها ترمي بشَرَرٍ كالقَصْر،، قال: يريد القَصْر من قُصُورِ مياه العرب، وتوحيده وجمعه عربيان. قال: ومثله: سَيُهْزَمُ الجمع ويُولُّون الدُّبُرَ، معناه الأَدبار،، قال: ومن قرأَ كالقَصَر،فهو أَصل النخل، وقال الضحاك: القَصَرُ هي أُصول الشجر العظام. وفي الحديث: من كان له بالمدينة أَصلٌ فلْيَتَمَسَّك به، ومن لم يكن فليجعل له بها أَصلاً ولو قَصَرةً؛ القَصَرةُ، بالفتح والتحريك: أَصل الشجرة، وجمعها قَصَر؛ أَراد فليتخذ له بها ولو أَصل نخلة واحدة. والقَصَرة أَيضاً: العُنُق وأَصل الرقبة. قال: وقرأَ الحسن كالقَصْر، مخففاً، وفسره الجِذْل من الخشب، الواحدة قَصْرة مثل تمر وتمرة؛ وقال قتادة: كالقَصَرِ يعني أُصول النخل والشجر. النَّضِر: القِصارُ مِيْسَمٌ يُوسَمُ به قَصَرةُ العُنق. يقال: قَصَرْتُ الجمل قَصْراً، فهو مَقْصورٌ. قال: ولا يقال إِبل مُقَصَّرة. ابن سيده: القِصارُ سِمَة على القَصَر وقد قَصَّرها. والقَصَرُ: أُصول النخل والشجر وسائر الخشب، وقيل: هي بقايا الشجر، وقيل: إِنها ترمي بشرر كالقَصْر، وكالقَصَر، فالقَصَر: أُصول النخل والشجر، والقَصْر من البناء، وقيل: القَصْر هنا الحطب الجَزْلُ؛ حكاه اللحياني عن الحسن. والقَصْرُ: المِجْدَلُ وهو الفَدَنُ الضخمُ، والقَصَرُ: داء يأْخذ في القَصَرة. وقال أَبو معاذ النحوي: واحد قَصَر النخل قَصَرة، وذلك أَن النخلة تُقْطَعُ قَدْرَ ذراع يَسْتَوْقِدُون بها في الشتاء، وهو من قولك للرجل: إِنه لتَامُّ القَصَرَةِ إِذا كان ضَخْمَ الرَّقَبة، والقَصَرُ يُبْسٌ في العنق؛ قَصِرَ، بالكسر، يَقْصَرُقَصَراً، فهو قَصِرٌوأَقْصَرُ، والأُنثى قَصْراء؛ قال ابن السكيت: هو داء يأْخذ البعير في عنقه فيلتوي فَيُكْتَوَى في مفاصل عنقه فربما بَرَأَ. أَبو زيد: يقال قَصِرَ الفرسُ يَقْصَرُقَصَراً إِذا أَخذه وجع في عنقه، يقال: به قَصَرٌ. الجوهري: قَصِرَ الرجلُ إِذا اشتكى ذلك. يقال: قَصِرَ البعير، بالكسر، يَقْصَرُقَصَراً. والتِّقْصارُوالتِّقْصارَة، بكسر التاء: القِلادة للزومها قَصَرَةَ العُنق، وفي الصحاح: قلادة شبيهة بالمِخْنَقَة، والجمع التَّقاصِيرُ؛ قال عَدِيُّ بن زيد العِبَادي: ولها ظَبْيٌ يُؤَرِّثُها،عاقِدٌ في الجِيدِ تِقْصارا وقال أَبو وَجْزة السَّعْدِي: وغَدا نوائحُ مُعْوِلات بالضَّحى وُرْقٌ تَلُوحُ، فكُلُّهُنَّ قِصارُه؟
قالوا: قِصارُها أَطواقها. قال الأَزهري: كأَنه شبه بقِصارِ المِيْسَمِ،وهو العِلاطُ. وقال نُصَير: القَصَرَةُ أَصل العنق في مُرَكَّبِهِ في الكاهل وأَعلى اللِّيتَيْنِ،، قال: ويقال لعُنُقِ الإِنسانِ كلِّه قَصَرَةٌ. والقَصَرَةُ: زُبْرَةُ الحَدَّادِ؛ عن قُطْرُب. الأَزهري: أَبو زيد: قَصَرَ فلانٌ يَقْصُرُقَصْراً إِذا ضم شيئاً إِلى أَصله الأَوّل؛ وقَصَرَ قَيْدَ بعيره قَصْراً إِذا ضيقه، وقَصَرَ فلانٌ صلاتَه يَقْصُرهاقَصْراً في السفر. قال الله تعالى: ليس عليكم جُناحٌ أَن تَقْصُروا من الصلاة، وهو أَن تصلي الأُولى والعصر والعشاء الآخرة ركعتين ركعتين، فأَما العشاءُ الأُولى وصلاة الصبح فلا قَصْرَ فيهما، وفيها لغات: يقال قَصَرَ الصلاةَ وأَقْصَرَهاوقَصَّرَها، كل ذلك جائز، والتقصير من الصلاة ومن الشَّعَرِ مثلُ القَصْرِ. وقال ابن سيده: وقَصَرَ الصلاةَ، ومنها يَقْصُرقَصْراًوقَصَّرَ نَقَصَ ورَخُصَ، ضِدٌّ. وأَقْصَرْتُ من الصلاة: لغة في قَصَرْتُ. وفي حديث السهو: أَقَصُرَتِ الصلاةُ أَم نُسِيَت؛ يروى على ما لم يسم فاعله وعلى تسمية الفاعل بمعنى النقص. وفي الحديث: قلت لعمر إِقْصارَ الصلاةِ اليومَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية من أَقْصَرَ الصلاةَ، لغة شاذة في قَصَر. وأَقْصَرَتِ المرأَة: ولدت أَولاداً قِصاراً، وأَطالت إِذا ولدت أَولاداً طِوالاً. وفي الحديث: إِن الطويلة قد تُقْصِرُ وإِن القَصيرة قد تُطِيل؛ وأَقْصَرتِ النعجةُ والمَعَزُ، فهي مُقْصِرٌ، إِذا أَسَنَّتا حتى تَقْصُرَ أَطرافُ أَسنانهما؛ حكاها يعقوب. والقَصْرُوالمَقْصَرُوالمَقْصِرُوالمَقْصَرَةُ: العَشِيّ. قال سيبويه: ولا يُحَقَّرُ القُصَيْرَ، اسْتَغْنوا عن تَحْقيره بتحقير المَساء. والمَقاصِروالمَقاصِير: العشايا؛ الأَخيرة نادرة،، قال ابن مقبل: فبَعَثْتُها تَقِصُ المَقاصِرَ، بعدما كَرَبَتْ حَياةُ النارِ للمُتَنَوِّرِ وقَصَرْناوأَقْصَرْناقَصْراً: دخلنا في قَصْرِ العَشِيِّ، كما تقول: أَمْسَيْنا من المَساء. وقَصَرَ العَشِيُّ يَقْصُرقُصوراً إِذا أَمْسَيْتَ؛ قال العَجَّاجُ: حتى إِذا ما قَصَرَ العَشِيُّ
ويقال: أَتيته قَصْراً أَي عَشِيّاً؛ وقال كثير عزة: كأَنهمُ قَصْراً مَصابيحُ راهِبٍ بمَوْزَنَ، رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالَها همُ أَهلُ أَلواحِ السَّرِيرِ ويمْنِه،قَرابِينُ أَرْدافاً لها وشِمالَها الأَردافُ: الملوك في الجاهلية، والاسم منه الرِّدافة، وكانت الرِّدافَةُ في الجاهلية لبني يَرْبوعٍ. والرِّدافَةُ: أَن يجلس الرِّدْف عن يمين الملك، فإِذا شَرِبَ المَلِكُ شَرِبَ الرِّدْفُ بعده قبل الناس، وإِذا غَزا المَلِكُ قعَدَ الرِّدْف مكانه فكان خليفة على الناس حتى يعود المَلِكُ، وله من الغنيمة المِرْباعُ. وقَرابينُ الملك: جُلَساؤه وخاصَّتُه،واحدهم قُرْبانٌ. وقوله: هم أَهل أَلواح السرير أَي يجلسون مع الملك على سريره لنفاستهم وجلالتهم. وجاء فلان مُقْصِراً حين قَصْرِ العِشاء أَي كاد يَدْنُو من الليل؛ وقال ابن حِلِّزَة: آنَسَتْ نَبْأَةً وأَفْزَعَها القناصُ قَصْراً، وقَدْ دنا الإِمْساءُ ومَقاصِيرُ الطريق: نواحيها،واحدَتُها مَقْصَرة، على غير قياس. والقُصْرَيانِوالقُصَيْرَيانِ ضِلَعانِ تَلِيانِ الطِّفْطِفَة، وقيل: هما اللتان تَلِيانِ التَّرْقُوَتَيْنِ. والقُصَيرَى: أَسْفَلُ الأَضْلاعِ، وقيل هي الضِّلَعُ التي تلي الشاكلَةَ، وهي الواهِنةُ، وقيل: هي آخر ضِلَعٍ في الجنب. التهذيب: والقُصْرَى والقُصَيْرى الضِّلَعُ التي تلي الشاكلة بين الجنب والبطن؛
وأَنشد: نَهْدُ القُصَيْرَى يزينُهُ خُصَلُه وقال أَبو دُواد: وقُصْرَى شَنِجِ الأَنْسا ءِ نَبَّاحٍ من الشَّعْب أَبو الهيثم: القُصَرَى أَسفل الأَضلاع،والقُصَيرَى أَعلى الأَضلاع؛ وقال أَوس: مُعاوِدُ تأْكالِ القَنِيصِ، شِواؤُه من اللحمِ قُصْرَى رَخْصَةٌ وطَفاطِف؟
قال: وقُصْرَى ههنا اسم، ولو كانت نعتاً لكانت بالأَلف واللام. قال: وفي كتاب أَبي عبيد: القُصَيْرَى هي التي تلي الشاكلة، وهي ضِلَعُ الخَلْفِ؛ فأَما قوله أَنشده اللحياني: لا تَعْدِليني بظُرُبٍّ جَعْدِ،كَزِّ القُصَيْرَى، مُقْرِفِ المَعَدّ؟
قال ابن سيده: عندي أَن القُصَيْرَى أَحد هذه الأَشياء التي ذكرنا في القُصَيْرَى؛ قال: وأَما اللحياني فحكى أَن القُصَيْرَى هنا أَصلُ العُنُق، ، قال: وهذا غير معروف في اللغة إِلا أَن يريد القُصَيْرَة، وهو تصغير القَصَرة من العُنق، فأَبدل الهاء لاشتراكهما في أَنهما علما تأْنيث. والقَصَرَةُ: الكَسَلُ؛ قال الأَزهري أَنشدني المُنْذرِيُّ رواية عن ابن الأَعرابي: وصارِمٍ يَقْطَعُ أَغْلالَ القَصَرْ،كأَنَّ في مَتْنَتِهِ مِلْحاً يُذَرّ،أَوْ زَحْفَ ذَرٍّ دَبَّ في آثارِ ذَرّ ويروى: كأَنَّ فَوْقَ مَتْنِهِ ملْحاً يُذَرّ ابن الأَعرابي: القَصَرُوالقَصارُ الكَسَلُ. وقال أَعرابي: أَردت أَن آتيك فمنعني القَصارُ، قل: والقَصارُوالقُصارُوالقُصْرَىوالقَصْرُ، كله أُخْرَى الأُمور. وقَصْرُ المجْدِ: مَعْدِنهُ؛ وقال عَمْرُو ابن كُلْثُوم: أَباحَ لَنا قُصُورُ المَجْدِ دينا
ويقال: ما رضيت من فلان بِمَقْصَرٍومَقْصِرٍ أَي بأَمر من دون أَي بأَمر يسير، ومن زائدة. ويقال: فلان جاري مُقاصِرِي أَي قَصْرُه بحذاء قَصْرِي؛
وأَنشد: لِتَذْهَبْ إِلى أَقْصى مُباعَدةٍ جَسْرُ،فما بي إِليها من مُقاصَرةٍ فَقْرُ يقول: لا حاجة لي في جوارهم. وجَسْرٌ: من محارب. والقُصَيْرَى والقُصْرَى: ضرب من الأَفاعي، يقال: قُصْرَى قِبالٍ وقُصَيْرَى قِبالٍ. والقَصَرَةُ: القطعة من الخشب. وقَصَرَ الثوبَ قِصارَةً؛ عن سيبويه، وقَصَّرَه، كلاهما: حَوَّرَه ودَقَّهُ؛ ومنه سُمِّي القَصَّارُ. وقَصَّرْتُ الثوب تَقْصِيرا مثله. والقَصَّارُوالمُقَصِّرُ: المُحَوِّرُ للثياب لأَنه يَدُقُّها بالقَصَرَةِ التي هي القِطْعَة من الخشب، وحرفته القِصارَةُ. والمِقْصَرَة: خشبة القَصَّار. التهذيب: والقَصَّارُيَقْصُر الثوبَ قَصْراً. والمُقَصِّرُ: الذي يُخسُّ العطاءَ ويقلِّله. والتَّقْصيرُ: إِخْساسُ العطية. وهو ابن عمي قُصْرَةً، بالضم، ومَقْصُورةً ابن عمي دِنْيا ودُنْيا أَي داني النسب وكان ابنَ عَمِّه لَحًّا؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: رَهْطُ الثِّلِبِّ هؤلا مَقْصُورة؟
قال: مقصورةً، أَي خَلَصُوا فلم يخالطهم غيرهم من قومهم؛ وقال اللحياني: تقال هذه الأَحرف في ابن العمة وابن الخالة وابن الخال. وتَقَوْصَرَ الرجلُ: دخل بعضه في بعض. والقَوْصَرَة والقَوْصَرَّةُ، مخفف ومثقل: وعاء من قصب يرفع فيه التمر من البَوارِي؛ قال: وينسب إِلى عليّ، كرم الله وجهه: أَفْلَحَ من كانتْ له قَوْصَرَّه،يأْكلُ منا كلَّ يومٍ مَرَّ؟
قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً. ابن الأَعرابي: العربُ تَكْنِي عن المرأَة بالقارُورةِ والقَوْصَرَّة. قال ابن بري: وهذا الرجز ينسب إِلى علي؛ عليه السلام، وقالوا: أَراد بالقَوْصَرَّة المرأَة وبالأَكل النكاح. قال ابن بري: وذكر الجوهري أَن القَوْصرَّة قد تخفف راؤها ولم يذكر عليه شاهداً. قال: وذكر بعضهم أَن شاهده قول أَبي يَعْلى المْهَلَّبِي: وسَائِلِ الأَعْلَم ابنَ قَوْصَرَةٍ: مَتَى رَأَى بي عن العُلى قَصْرا؟
قال: وقالوا ابن قَوْصَرة هنا المَنْبُوذ. قال: وقال ابن حمزة: أَهل البصرة يسمون المنبوذ ابن قَوْصَرة، وجد في قَوصَرة أَو في غيرها،، قال: وهذا البيت شاهد عليه. وقَيْصَرُ: اسم ملك يَلي الرُّومَ، وقيل: قَيْصَرُ ملك الروم. والأُقَيْصِرُ: صنم كان يعبد في الجاهلية؛
أَنشد ابن الأَعرابي: وأَنْصابُ الأُقَيْصِرِ حين أَضْحَتْ تَسِيلُ، على مَناكِبِها، الدِّماءُ وابن أُقَيْصِر: رجل بصير بالخيل. وقاصِرُونَوقاصِرِينَ: موضع، وفي النصب والخفض قاصِرِينَ. "
قَصْرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَصْرُوقِصَرُ: خِلافُ الطُّولِ، كالقَصَارَةِ. قَصُرَ فهو قَصيرٌ من قُصراءَ، وقصارٍوقصيرةٌ من قِصارٍوقِصارَةٍ. ـ قِصارَةُ: القصيرةُ، نادِرٌ. ـ أَقاصِرُ: جمعُ أقْصَرَ. ـ قَصَرَهُيَقْصِرُهُ: جَعَلَهُ قَصيراً، ـ قَصَرَ الشَّعَرَ: كَفَّ منه، والاسمُ: القِصارُ. ـ تَقاصَرَ: أظْهَرَ القِصَرَ، كتَقَوْصَرَ. ـ قَصْرُ: خلافُ المَدِّ، واخْتلاطُ الظَّلامِ، والحَبْسُ، والحَطَبُ الجَزْلُ، والمَنْزِلُ، أو كُلُّ بَيْتٍ من حَجَرٍ، وعَلَمٌ لسَبْعَةٍ وخَمْسينَ مَوْضِعاً، ما بَيْنَ مَدينَةٍ وقرْيَةٍ وحِصْنٍ ودارٍ، أعْجَبُها قَصْرُ بَهْرام جُورَ من حَجَرٍ واحِدٍ قُرْبَ هَمَذانَ. ـ قَصَرَهُ على الأَمْرِ: رَدَّهُ إليه. ـ قَصَرَ عن الأَمرِ قُصُوراًوأقْصَرَوقَصَّرَوتَقاصَرَ: انْتَهَى، ـ قَصَرَ عنه: عَجَزَ، ـ قَصَرَ عَنِّي الوَجَعُ والغَضَبُ قُصُوراً: سَكَنَ، كقَصَّرَ. ـ قَصَّرَ عنه: تَرَكَهُ، وهو لا يَقْدِرُ عليه، ـ أحَبَّ القَصْرَوالقَصَرَوالقُصْرَةَ: أن يُقَصِّرَ. ـ امرأةٌ مَقْصورَةٌوقَصُورَةٌوقَصيرَةٌ: مَحْبوسَةٌ في البيتِ، لا تُتْرَكُ أن تَخْرُجَ. ـ سَيْلٌ قَصيرٌ: لا يَسيلُ وادِياً مُسَمًّى. ـ مَقْصُورَةُ: الدارُ الواسِعَةُ المُحَصَّنَةُ، أو هي أصْغَرُ من الدارِ، كالقُصارَةِ، ولا يَدْخُلُها إلا صاحِبُها، والحَجَلَةُ، كالقَصُورَةِ. ـ اقْتَصَرَ عليه: لم يُجاوِزْهُ. ـ ماءٌ قاصِرٌومُقْصِرٌ: يَرْعَى المالُ حَوْلَهُ، أو بَعيدٌ عن الكَلأِ، أو بارِدٌ. ـ قُصارَةُوقِصْرَىوقَصَرُوقَصَرَةُوقُصْرَى: ما يَبْقَى في المُنْخُلِ بعد الانْتِخالِ، أو ما يَخْرُجُ من القَتِّ بعد الدَّوْسَةِ الأُولى، أو القِشْرَةُ العُلْيا من الحَبَّةِ. ـ قَصَرَةُ: زُبْرَةُ الحَدَّادِ، والقِطْعَةُ من الخَشَبِ، والكَسَلُ، كالقَصارِ، وزِمِكَّى الطائِرِ، وأصلُ العُنُقِ، ج: أقْصارٌ. ـ قِصَارُ: سِمَةٌ عليها. وقد قَصَّرَهاتَقْصيراً. ولا يُقالُ إِبلٌ مُقَصَّرَةٌ. ـ قَصَرُ: أُصولُ النَّخْلِ والشجرِ وبَقاياها، وأعْناقُ الناسِ والإِبِلِ، ويُبْسٌ في العُنُقِ. قَصِرَ فهو قَصِرٌوأقْصَرُ، وهي قَصْراءُ. ـ تِقْصارُوتِقْصارَةُ: القِلادَةُ، ج: تَقاصيرُ. ـ قَصَرَ الطَّعامُ قُصوراً: نَمَى، وغَلا، ونَقَصَ، ورَخُصَ، ضِدٌّ، ـ مَقْصَرٌومَقْصِرٌومَقْصَرَةٌ: العَشِيُّ. ـ قَصَرْناوأقْصَرْنا: دَخَلْنا فيه. ـ مَقاصِرُومَقاصِيرُ: العِشاءُ الآخِرَةُ. ـ مقَاصيرُ الطَّبَقِ: نَواحِيها. ـ قُصْرَيانِوقُصَيْرَيانِ: ضِلْعانِ يَليانِ الطِّفْطِفَةَ، أو يَلِيانِ التَّرْقُوَتَين. ـ قُصَيْرَى: أَسْفَلُ الأَضْلاعِ، أو آخِرُ ضِلَعٍ في الجَنْبِ، وأصلُ العُنُقِ. ـ قَصَرَىوقُصْرَىوقُصَيْرَى: ضَرْبٌ من الأَفاعِي. ـ قَصَّارُوالمُقْصِرُ: مُحَوِّرُ الثِّيابِ. ـ قِصارَةُ: حِرْفَةُ القَصَّارُ. ـ مِقْصَرَةُ: وخَشَبَةُ القَصَّارُ. ـ تَقْصيرُ: إخْساسُ العَطِيَّةِ، وكَيَّةٌ للدَّوابِّ. ـ هو ابنُ عَمِّي قَصْرَةًوقُصْرَةًومَقْصُورَةًوقَصيرَةً: دانِيَ النَّسَبِ. ـ تَقَوْصَرَ: دَخَلَ بعضُه في بعضٍ. ـ قَوْصَرَّةُوقَوْصَرَةُ: وِعاءٌ للتَّمْرِ، وكِنايةٌ عن المرأةِ. ـ قَيْصَرُ: لَقَبُ مَنْ مَلَكَ الرُّومَ. ـ أُقَيْصِرُ: صَنَمٌ. ـ ابنُ أُقَيْصِرٍ: رجُلٌ كانَ بَصيراً بالخَيْلِ. ـ قاصِرُونَ: موضع. ـ قَصْرُكَ أن تَفْعَلَ كذا، وقَصارُكَوقُصارُكَوقُصَيْراكَوقُصارَاكَ: جُهْدُكَ وغايَتُكَ. ـ أقْصَرَتْ: وَلَدَتْ قِصاراً، ـ أقْصَرَتْ النَّعْجَةُ أو المَعَزُ: أسَنَّتْ، فهي مُقْصِرٌ، ويقالُ: الطَّويلَةُ قد تُقْصِرُ، والقَصيرَةُ قد تُطِيلُ. وقولُ الجوهريِّ: في الحَديثِ: وَهَمٌ. ـ هو مُقاصِرِي: قَصْرُهُ بِحِذاءِ قَصْرِي. ـ قُصَيْرُ: بلد بِساحِلِ بَحْرِ اليمنِ من بَرِّ مِصْرَ، وقرية بِدِمَشْقَ، وقرية بظاهِرِ الجَنَدِ، وجَزيرَةٌ صَغيرَةٌ قُرْبَ جَزيرَةِ هِنْكام، بها مَقامُ الأَبْدالِ. ـ قَصْرانِ: ناحِيتَانِ بالرَّيِّ. ـ القُصْرَانِ: دارانِ بالقاهِرَةِ. ـ تَقَصَّرْتُ به: تَعَلَّلْتُ. ـ قُصَائِرَةُ: جبلٌ. ـ قَصِيرُ النَّسَبِ: أبُوهُ مَعْرُوفٌ، إذا ذَكَرَهُ الابنُ، كفاهُ عن الانْتهاءِ إلى الجَدِّ، وهي: قَصِيْرَةٌ. ـ قُصارَةُ الأرضِ: طائفَةٌ قَصيرَةٌ منها، وهي أسْمَنُها أرْضاً، وأجْوَدُها نَبْتاً، قَدْرَ خَمْسينَ ذِراعاً أو أكثَرَ، وما بَقِيَ في السُّنْبُلِ من الحَبِّ بعدما يُداسُ، كالقِصْرِيِّ. ـ في المَثَلِ: ‘‘قَصيرَةٌ من طَويلَةٍ’‘: تَمْرَةٌ من نَخْلَةٍ، يُضْرَبُ في اخْتصارِ الكَلامِ. ـ قَصيرُ بنُ سَعْدٍ: صاحِبُ جَذِيمَةَ الأَبْرَشِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘لا يُطاعُ لقَصِيرٍ أمْرٌ’‘. ـ فَرَسٌ قَصيرٌ: مُقْرَبَةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لِنَفاسَتِها. ـ امرأةٌ قاصِرَةُ الطَّرْفِ: لا تَمُدُّه إلى غيرِ بَعْلِها. ـ سُورَةُ النِّساءِ القُصْرَى: سُورَةُ الطَّلاق.
قصر(المعجم مختار الصحاح)
ق ص ر: القَصْرُ واحد القُصورِ وقولهم قَصْرُكَ أن تفعل كذا و قَصارُك بفتح القاف فيهما و قُصاراك بضم القاف أي غايتك وآخر أمرك وما اقتصرت عليه و القَوْصَرَّةُ بالتشديد ما يكنز فيه التمر من البواري وقد تخفف و القَصَرةُ بفتحتن أصل العنق والجمع قَصَرٌ ومنه قرأ بن عباس رضي الله تعالى عنه {إنها ترمي بشرر كالقصر} وفسره بقصر النخل يعني اعناقها قلت قال الهروي إن بن عباس رضي الله عنه فسره بأعناق الإبل وقال الزمخشري فسرت هذه القراءة بأعناق الإبل وبأعناق النخل و قَصَرَ الشيء حبسه وبابه نصر ومنه مَقْصُورةُ الجامع و قَصَر عن الشيء عجز عنه ولم يبلغه وبابه دخل يقال قصر السهم عن الهدف و قَصُرَ الشيْ بالضم ضد طال يقصرقِصَراً بوزن عنب و قَصَرَ من الصلاة وقصر الشيء على كذا لم يجاوز به إلى غيره وبابهما نصر وامرأة قاصِرَةُ الطرف لا تمذه إلى غير بعلها و قَصضر الثوب دقه وبابه نصر ومنه القَصَّارُ و قَصَّرهُتقصِيرا مثله و التقصِيرُ من الصلاة والشعر مثل القَصروالتقصير في الأمر التواني فيه و القَصِيرُ ضد الطويل والجمع قِصارٌ و قَيْصَرُ ملك الروم و الاقتِصارُ على الشيء الاكتفاء به و أقْصَرَ عنه كف ونزع مع القدرة عليه فإن عجز قلت قَصَرَ عنه بلا ألف مع فتح الصاد و أقْصَرَ من الصلاة لغة في قصروأقصرت المراة ولدت أولادا قصارا وفي الحديث {إن الطويلة قد تقصر وإن القصير قد تطيل} و اسْتَقْصَرَهُ عده مقصرا أو قصيرا
قَصَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
قَصَرَ عن الأمر قَصَرَقصُوراً: عَجَزَ وكَفَّ عنه. و قَصَرَ السهمُ عن الهدف: لم يبلغه. و قَصَرَ الطعامَ: نَقَصَ. و قَصَرَ غلا. و قَصَرَ النفقةُ بالقَوم: لم تبلغ بهم مَقصِدهم. و قَصَرَ الشيءَ قَصَرَ ُ قَصْراً: أَخذ من طوله فجعله أَقلَّ طُولاً. و قَصَرَ القيدَ: ضيَّقه. ـ ويقَال: قَصَر له من قيده: قاربَ. و قَصَرَ الصلاةَ ومنْها: صلَّى ذات الأربع الرَّكعات اثنتين بحسب ترخيص الشرع. وفي التنزيل العزيز: النساء آية 101فَلَيْسَ عَلَيكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ ) ) . و قَصَرَ الشَّعْرَ: قص منه شيئاً ولم يستأصلْه. و قَصَرَ الشيءَ على الأمر: ردَّه إليه. ويقَال: قَصَرَ الشيءَ على كذا: لم يجاوزْ به إِلى غيره. وقَصَرَ درَّ ناقته على فرسه: جعلها له خاصة. وقَصرَ غَلَّة كذا على عياله: جعلها لهم خاصَّة. وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه. و قَصَرَ الشيءَ: حبسه. يقال: قصَر نفسَه على كذا: حَبَسَها عليه وأَلزمها إيَّاه. و قَصَرَ الدارَ: حَصَّنَها بالحِيطان. و قَصَرَ الثوبَ قصْراً، وقصَارَة: دَقَّهُ وبَيَّضه. و قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ. (محدَثة) .
قَصير(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قَصير :- جمع قِصاروقُصَراءُ، مؤ قصيرة، جمع مؤ قصيرات وقصَائِرُ وقِصار: 1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصُرَ: :-رجل قَصِير القامة:- • طيران قصير: منخفض. 2 - محدود :-منذ زمن قصير، - الحياة قصيرة غير أنّها حلوة:- • دَيْن قَصِير الأجل: مستحقّ الدفع خلال فترة زمنيّة قصيرة، - فلانٌ قَصير العلم: قليله، - قَصِير الباع: بخيل، عاجز، غير متضلِّع، قليل الخبرة والمعرفة، - قَصِير المَدَى: مُصمَّم أو محدَّد للمسافات القصيرة، - قَصِير النَّظر: ليس حاذقًا، لا يفكِّر في عواقب الأمور، محدود التفكير، - قَصِير النَّفَس: يتنفّس بصعوبة، يلهث سريعًا، - قَصِير اليد: عاجز لا يستطيع التصرُّف في الأمور، بخيل ممسك. • قِسْمة قَصِيرة: (الجبر والإحصاء) تقسيم عدد على آخر دون كتابة كلّ الخطوات خاصّةً إذا كان المقسوم عليه خانة واحدة. • قِصَّة قَصِيرة: (آداب) قطعة نثرية روائيّة فيها عدد قليل من الشخصيّات وتهدف إلى وحدة التأثير. • موجة قَصِيرة: موجة كهرومغناطيسيّة لاسلكيّة طولها من 20 إلى 200 متر أو أقلّ. • عَرْض قَصِير: فيلم قَصِير يُعرض قبل عرض الفيلم السينمائي.
قصَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قصَّرَ / قصَّرَ عن / قصَّرَ في / قصَّرَ من يقصِّر ، تَقْصِيرًا ، فهو مُقصِّر ، والمفعول مُقصَّر :- • قصَّر السِّرْوالَ صَيَّره قصيرًا، عكسه طوّله :-قصَّر الخُطْبةَ: اختصرها أو أخّرها، - الحديث الحلو يقصِّر الأيامَ والليالي [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: يوم السرور قصير. • قصَّر شَعْرَهُ/ قصَّر من شَعْرِه: قصَّ منه شيئًا ولم يستأصله :- {مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ} . • قصَّر المريضُ عن أداء الصَّلاة: تركها لِعَجْز. • قصَّر عن عمله/ قصَّر في عمله: 1 - أهمله وتهاون فيه، أمسَك عنه وهو قادِر عليه، تأخّر عن إتمامه، وأخلَّ به :-قصَّر في العطيّة: قلَّلها وأخسَّها، - قصَّر في/ عن واجباته: لم يَعْتنِ بها:- • لم يُقَصِّرْ في عمله: اجْتَهَد. 2 - كفّ وامتنع :- {ثُمَّ لاَ يُقَصِّرُونَ} [قرآن]: يكفّون ويمتنعون.
قصير(المعجم الرائد)
قصير - ج، قصاروقصراء ، -مؤ، قصيرة ج، قصاروقصيرات وقصائر 1- قصير : قليل الطول : «ثوب قصير». 2- قصير : قليل المدة : «وقت قصير». 3- قصير : «قصير العلم» : قليله. 4- قصير : «سيل قصير» : لا يسيل غزيرا، قليل. 5- قصير : «الأحاديث القصار» الجامعة المفيدة.
قصَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قصَرَيَقصُرويَقْصِر ، قَصْرًا ، فهو قاصِر ، والمفعول مَقْصور :- • قصَر الثَّوبَ أخذ من طوله فجعله أقلَّ طولاً، ضدّ مدّه :-قصَر الشَّعْر: قصَّ منه ولم يستأصله. • قصَر الصَّلاةَ: صَلَّى ذات الأرْبَع الرَّكَعَات رَكْعتين فقط حسب ترخيص الشّرْع :- {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ} . • قصَر الطَّرْفَ: غضَّهُ أو حبسه عن النظر. • قصَر المحادثةَ على موضوع واحد: حصرها فيه، لم يتجاوزه إلى غيره :-قصَر نفقته على عياله، - قصَر نفسَه على فعل الخير، - قصَر نشاطَه على السِّياسة. • قصَر فلانًا في بيته: حبسَه وألزمه إيّاه.
القَصَرَةُ : أصلُ الشجرة. و القَصَرَةُ أصلُ العُنق، إِذا غَلُظ. والجمع : قَصَرٌ، وأَقْصارٌ. و القَصَرَةُ زِمِكَّى الطائر. و القَصَرَةُ من النَّخْلَةِ: ماغلُظَ من أَسفلها. و القَصَرَةُ القطعةُ من الخشب. و القَصَرَةُ مِدَقَّةُ القَصَّار و القَصَرَةُ زُبْرَةُ الحديد. و القَصَرَةُ ما يبقى في المُنْخُل بعد الانتخال. و القَصَرَةُ قِشْرَةُ الحنطة إِذا يبست. و القَصَرَةُ قِشرةُ البذرة. و القَصَرَةُ الكَسَلُ.
المَقْصُورَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقْصُورَةُ من النساء: المنَعَّمَة في بيت لا تتركه لتعمل. والجمع : مَقْصُوراتٌ. و المَقْصُورَةُ المصونة المخدَّرة. وفي التنزيل العزيز:الرحمن آية 72 حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ ) ) . و المَقْصُورَةُ من الدار والمسرح: حجرةٌ خاصَّةٌ مفصُولةٌ عن الحُجَر المجاورة فوق الطبقة الأرضية . و المَقْصُورَةُ من الشِّعر: ما كانت قافيتُهُ مختومةً بألف مقصورة. و المَقْصُورَةُ الحَجَلَةُ. و المَقْصُورَةُ كل ناحية على حِيالها من الدار الواسعة المحصَّنة. والجمع : مقاصير، ومقاصِرُ. و المَقْصُورَةُ مَقامُ الإمام. ويقال: أَبلِغ هذا الكلامَ بني فلانٍ مقصورة: دونَ الناس. وهو ابن عمِّي مقصورةً: داني النَّسب.
أقصرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أقصرَ / أقصرَ عن يُقصر ، إقصارًا ، فهو مُقْصِر ، والمفعول مُقْصَر :- • أقصر الثَّوبَ قصَره، جعله قصيرًا، أخذ من طوله، عكس طوَّله. • أقصر الكلامَ: جاء به قصيرًا. • أقصر عن فعل الخير: كفّ عنه وهو يقدِرُ عليه.
قصَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
قصَرَ بـ / قصَرَ عن يَقصُر ، قُصُورًا ، فهو قاصِر ، والمفعول مَقْصور به :- • قصَرتِ النفسُ بكذا طلبت القليلَ الخسيس منه :-قصَر الشّحاذُ بلقمة عيشه، - قاصر الطموح/ الرؤية/ النظر/ الفكر. • قصَر عن تسديد دَيْنِه: عَجَزَ عنه :-قصَر السهمُ عن الهدف: لم يبلغه.
القَصْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
القَصْرُ : خلافُ المدِّ. و القَصْرُالتقصيرُ. و القَصْرُ الغايةُ. يقال: قصرُك أَن تفعل كذا: قصاراكوقُصارُك. و القَصْرُ العَشِيُّ. يقال: أتيته قصراً: عَشِيّاً. وجئت قصْراً: عند دُنُوِّ العَشِيّ. قبيل العصر. و القَصْرُ بيتٌ فخمٌ واسع. والجمع : قصورٌ. 52.
استقصرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استقصرَيستقصر ، استقصارًا ، فهو مُسْتقصِر ، والمفعول مُسْتَقْصَر :- • استقصر الشَّيءَ عدّه قصيرًا :-استقصرتِ الثَّوبَ فلم تَرْتَدِه. • استقصر فلانًا: عدّه مُقصِّرًا :-استقصره في المهمّة التي أوكلها إليه.
تقاصرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تقاصرَ / تقاصرَ عن يتقاصر ، تقاصُرًا ، فهو مُتقاصِر ، والمفعول مُتقاصَرٌ عنه :- • تقاصر الظِّلُّ دنا وتقلَّص. • تقاصرت نفسُه: تضاءلت وتصاغرت :-تقاصر طموحُه أمام الكبار. • تقاصر عن متابعة القضيَّة: أمْسَكَ عن متابعتها، تركها وهو يقدر عليها. • تقاصر عن الوصول إلى هدفه: كفَّّ عنه وعجز.
مَقْصورَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَقْصورَة :- جمع مَقْصُوراتومقاصِرُومَقاصيرُ • مَقْصُورَة الدار أو المسرح: حجرة خاصّة مفصُولة عن الغرف المجاورة :-مَقْصُورَة ملابس التمثيل، - مَقْصُورَة الحريم/ السيِّدات. • مَقْصُورَة الإمام في المسجد: حُجْرَة يَخْتلي فيها. • المَقْصُورَة من الشِّعر: (آداب) ما كانت قافيته مختومة بألف مَقْصُورَة :-قرأت مَقْصُورَة ابن دريد. • المَقْصُورَة من النِّساء: المصونة المُخَدَّرة التي لا يُسْمَح لها بالخروج من بيتها :- {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} .
أقْصَر(المعجم الرائد)
أقصر - إقصارا 1- أقصر الشيء : جعله قصيرا. 2- أقصر الخطبة أو نحوها : جاء بها قصيرة. 3- أقصر الشيء : أخذ من طوله. 4- أقصر من الصلاة : ترك قسما منها. 5- أقصر المطر : توقف. 6- أقصر : عن الأمر : كف عنه وامتنع مع القدرة عليه. 7- أقصرت المرأة : ولدت أولادا قصارا. 8- أقصر الحيوان : كبر في السن.
قصر - يقصر ، قصورا 1- قصر : عن الأمر : تركه عجزا. 2- قصر السهم عن الهدف : لم يبلغه. 3- قصرت به البقعة : لم تبلغ به مقصوده. 4- قصر الشيء : نقص. 5- قصر الشيء : رخص. 6- قصر الشيء : غلا. 7- قصر عنه الألم أو الغصب : سكن.
مَقصورة(المعجم الرائد)
مقصورة - ج، مقاصير 1- مقصورة : ناقة يشرب لبنها العيال. 2- مقصورة : دار واسعة محصنة لا يدخلها إلا صاحبها. 3- مقصورة : «مقصورة الدار» : حجرة من حجرها. 4- مقصورة : «إمرأة مقصورة» : مصونة في البيت لا تخرج منه . 5- مقصورة : «مقصورة المسجد» : مقام الإمام. 6- مقصورة : حجلة.
قَصَّرَ فلانٌ عن الأمر: تركه وهو لا يقدر عليه. و قَصَّرَ في الأمر: تهاون فيه. و قَصَّرَ في العطيَّة: قَلَّلها. فهو مُقَصِّر. و قَصَّرَ الشيءَ: صيَّره قصيراً. و قَصَّرَ الصلاة: قَصَرَها. و قَصَّرَ شَعرَه ، ومن شعرِه: حَذف منه شيئاً ولم يستأصِلهُ. و قَصَّرَ الثوبَ: دقَّه وبيَّضه. فهو مُقصِّرٌ.