وصف و معنى و تعريف كلمة وكقبص:


وكقبص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و قاف (ق) و باء (ب) و صاد (ص) .




معنى و شرح وكقبص في معاجم اللغة العربية:



وكقبص

جذر [كقبص]

  1. قَبَصَ : (فعل)
    • قبَصَ يَقبِص ، قَبْصًا ، فهو قابِص ، والمفعول مَقْبوص
    • قَبَصَ : عدا عَدوًا سريعًا
    • قَبَصَ الغلامُ: شبَّ
    • قَبَصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصابعه
    • قَبَصَ الرجُلَ وغيرَه: قطع عليه ما هو فيه قبل أَن يتمَّه
    • قَبَضَ الشاربَ: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبل أَن يَرْوَى
  2. قَبِص : (اسم)
    • حَبْلٌ قَبِصٌ: لا يمتَدُّ
  3. قَبِص : (اسم)
    • قَبِص : فاعل من قَبِصَ
  4. قَبِصَ : (فعل)
    • قَبِصَ قَبَصًا فهو قَبِصٌ ، فهو أَقْبَصُ، وهي قَبْصاءُ
    • قَبِصَ : خَفَّ ونشِطَ
    • قَبِصَ :أصابه القَبَصُ
    • قَبِصَ الرجُلُ: عظُم رأسُه، فهو أَقْبَصُ، وهي قَبْصاءُ
    • هو أقْبَصُ الرأس: ضَخْمُهُ مُدَوَّرُهُ
    • وهامَةٌ قَبْصاءُ: عظيمة ضخمةٌ مرتفعة والجمع : قُبْصٌ


  5. قَبْص : (اسم)
    • قَبْص : مصدر قَبَصَ
  6. قَبَّصَ : (فعل)
    • قَبَّصَ الشيءَ: تناوله بأطراف أَصَابعه
  7. قَبص : (اسم)
    • القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد
    • مصدر قبَصَ
  8. قُبَص : (اسم)
    • قُبَص : جمع قُبْصَةُ
  9. قُبْص : (اسم)
    • قُبْص : جمع أَفْبَصُ
  10. قُبْص : (اسم)


    • قُبْص : جمع قَبْصَاءُ
  11. قِبص : (اسم)
    • القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس
    • هم في قِبْصِ الحَصَى: لا يستطاع عدُّهم
    • القِبْصُ/ مجتمعُ الرمل الكثير
    • القِبْصُ: مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير
    • القِبْصُ :الأصْلُ
  12. قبَص : (اسم)
    • القبَصُ : القِبْصُ
,
  1. قَبَصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَصَهُ يَقْبِصه: تناوَلَهُ بأطرافِ أصابِعِهِ، كقَبَّصَهُ، وذلك المُتَنَاوَلُ: القَبْصَةُ والقُبْضَةُ،
      ـ قَبَصَ فلاناً: قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبلَ أن يَرْوَى،
      ـ قَبَصَ الفَحْلُ: نَزَا،
      ـ قَبَصَ التِّكَّةَ: أدْخَلَها في السَّراوِيلِ فَجَذَبَهَا.
      ـ قَبْصَةُ: الجَرادَةُ،
      ـ قَبْصَةُ وقُبْضَةُ من الطَّعامِ: ما حَمَلَتْ كفَّاكَ.
      ـ قَبيصَةُ: التُّرابُ المَجْمُوعُ، والحَصى، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ، وقرية قربَ سُرَّ مَنْ رَأى،
      ـ قَبيصَةٌ: ابنُ الأسْوَدِ، وابنُ البَراءِ، وابنُ جابِرٍ، وابنُ ذُؤَيْبٍ، وابنُ شُبْرُمَةَ أو بُرْمَةَ، وابنُ الدَّمُونِ، وابنُ المُخارِقِ، وابنُ وقَّاصٍ: صحابِيُّونَ.
      ـ قَبُوصُ: الفَرَسُ الوثيقُ الخَلْقِ، والذي إذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلا أطْرافُ سَنَابِكِهِ من قُدُمٍ.
      ـ قد قَبَصَ يَقْبِصُ: خَفَّ ونَشِطَ.
      ـ قِبْصُ: العَدَدُ الكثيرُ من الناسِ، والأصْلُ،
      ـ قِبْصُ وقَبْضُ: مجْمَعُ الرَّمْلِ الكثيرِ.
      ـ مِقْبَصُ: الحَبْلُ يُمَدُّ بينَ يَدَيِ الخَيْلِ في الحَلْبَةِ.
      ـ أخَذْتُهُ على المِقْبَصِ: على قالَبِ الاسْتِوَاءِ.
      ـ قَبَصُ: وجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ من التَّمْرِ على الريقِ، وضِخَمُ الهامَةِ، وهامَةٌ قَبْصَاءُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، قُبِصَ فهو قَبِصٌ.
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ: ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ،
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ: ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ
      ـ أقْبَصُ: الذي يمشِي فَيَحْثِي التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِهِ، فَيَقَعُ على موضِعِ العَقِبِ.
      ـ قَبِصَتْ رَحِمُ الناقةِ: انْضَمَّتْ،
      ـ قَبِصَ الجَرادُ على الشجرِ: تَقَبَّصَ.
      ـ حَبْلٌ قَبِصٌ ومُتَقَبِّصٌ: غيرُ مُمْتَدٍّ.
      ـ قِبِصَّى: العَدْوُ الشديدُ.
      ـ انْقَبَصَ غُرْمُولُ الفرسِ: انْقَبَضَ.
,
  1. قَبَصَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَبَصَهُ يَقْبِصه : تناوَلَهُ بأطرافِ أصابِعِهِ ، كقَبَّصَهُ ، وذلك المُتَنَاوَلُ : القَبْصَةُ والقُبْضَةُ ،
      ـ قَبَصَ فلاناً : قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبلَ أن يَرْوَى ،
      ـ قَبَصَ الفَحْلُ : نَزَا ،
      ـ قَبَصَ التِّكَّةَ : أدْخَلَها في السَّراوِيلِ فَجَذَبَهَا .
      ـ قَبْصَةُ : الجَرادَةُ ،
      ـ قَبْصَةُ وقُبْضَةُ من الطَّعامِ : ما حَمَلَتْ كفَّاكَ .
      ـ قَبيصَةُ : التُّرابُ المَجْمُوعُ ، والحَصى ، وقرية شَرْقِيَّ المَوْصِلِ ، وقرية قربَ سُرَّ مَنْ رَأى ،
      ـ قَبيصَةٌ : ابنُ الأسْوَدِ ، وابنُ البَراءِ ، وابنُ جابِرٍ ، وابنُ ذُؤَيْبٍ ، وابنُ شُبْرُمَةَ أو بُرْمَةَ ، وابنُ الدَّمُونِ ، وابنُ المُخارِقِ ، وابنُ وقَّاصٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ قَبُوصُ : الفَرَسُ الوثيقُ الخَلْقِ ، والذي إذا رَكَضَ لم يُصِبِ الأرضَ إلا أطْرافُ سَنَابِكِهِ من قُدُمٍ .
      ـ قد قَبَصَ يَقْبِصُ : خَفَّ ونَشِطَ .
      ـ قِبْصُ : العَدَدُ الكثيرُ من الناسِ ، والأصْلُ ،
      ـ قِبْصُ وقَبْضُ : مجْمَعُ الرَّمْلِ الكثيرِ .
      ـ مِقْبَصُ : الحَبْلُ يُمَدُّ بينَ يَدَيِ الخَيْلِ في الحَلْبَةِ .
      ـ أخَذْتُهُ على المِقْبَصِ : على قالَبِ الاسْتِوَاءِ .
      ـ قَبَصُ : وجَعٌ يُصِيبُ الكَبِدَ من التَّمْرِ على الريقِ ، وضِخَمُ الهامَةِ ، وهامَةٌ قَبْصَاءُ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، قُبِصَ فهو قَبِصٌ .
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ ،
      ـ قَبِصَ فهو أقْبَصُ الرأسِ : ضَخْمٌ مُدَوَّرٌ
      ـ أقْبَصُ : الذي يمشِي فَيَحْثِي التُّرابَ بصَدْرِ قَدَمِهِ ، فَيَقَعُ على موضِعِ العَقِبِ .
      ـ قَبِصَتْ رَحِمُ الناقةِ : انْضَمَّتْ ،
      ـ قَبِصَ الجَرادُ على الشجرِ : تَقَبَّصَ .
      ـ حَبْلٌ قَبِصٌ ومُتَقَبِّصٌ : غيرُ مُمْتَدٍّ .
      ـ قِبِصَّى : العَدْوُ الشديدُ .
      ـ انْقَبَصَ غُرْمُولُ الفرسِ : انْقَبَضَ .


  2. أقبص (المعجم الرائد)
    • أقبص - ج ، قبص ، - مؤ ، قبصاء
      1 - أقبص من الخيل النشيط الخفيف . 2 - أقبص من كان ضخم الجسم سمينا .
  3. قَبصة (المعجم الرائد)
    • قبصة - و قبصة ج ، قبص
      1 - قبصة : ما يتناول بأطراف الأصابع . 2 - قبصة من الطعام : ما حملت الكفان منه . 3 - قبصة : جرادة الكبيرة .
  4. اقْتَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اقْتَبَصَ من أثره قَبْصَةً : أخذها .
  5. تَقَبَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَقَبَّصَ الجرادُ على الشجر : تقبَّضَ .
      و تَقَبَّصَ الحَبْلُ : لم يَمْتدَّ .
  6. تَقَبَّص (المعجم الرائد)

    • تقبص - تقبصا
      1 - تقبص الجراد على الشجر : تقبض ، تجمع . 2 - تقبص الحبل : لم يمتد .
  7. قَبْصاء (المعجم الرائد)
    • قبصاء
      1 -« هامة قبصاء » : ضخمة ، رأس كبير
  8. قَبْصَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَبْصَة :-
      جمع قَبَصات وقَبْصات :
      1 - اسم مرَّة من قبَصَ .
      2 - حِفْنَة ، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع :- قَبْصَة ملح / تابل / مسحوق ، - { فَقَبَصْتُ قَبْصَةً من أثر الرسول } [ قرآن ] :-
      قَبْصَة شاي / قَبْصَة برسيم / قَبْصَة طبيخ : قليلٌ منه .
      3 - ما حملت كفَّاك من الشَّيء .
  9. قُبْصَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قُبْصَة :-
      جمع قُبُصات وقُبْصات :
      1 - قَبْصَة ، حِفْنَة ، شيء مأخوذ بأطراف الأصابع :- قُبْصَة ملح / تابل ، - { فَقَبَصْتُ قُبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ } [ قرآن ] .
      2 - ما حملت كفّاك من الشيء .
  10. القَبْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبْصَةُ : ما تناولتَه بأطراف أَصَابعك .
      و القَبْصَةُ من الطعام والحبِّ : ما حَمَلَتْ كفَّاك .
      و القَبْصَةُ الجرادةُ الكبيرةُ .


  11. قبص الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تناوله بأطراف أصابعه :- قبَص ملحًا / تابلاً - { فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ } [ ق ].
  12. قبص (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ب ص : القَبْصُ التناول بأطراف الأصابع ومنه قرأ الحسن { فقبصت قبصة من أثر الرسول }
  13. قَبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَصَ قَبَصَ ِ قَبْصًا : عدا عَدوًا سريعًا .
      و قَبَصَ الغلامُ : شبَّ .
      و قَبَصَ الشيءَ : تناوله بأطراف أَصابعه .
      و قَبَصَ الرجُلَ وغيرَه : قطع عليه ما هو فيه قبل أَن يتمَّه .
      يقال : قَبَضَ الشاربَ : قَطَعَ عليه شُرْبَهُ قبل أَن يَرْوَى .
  14. قَبِصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبِصَ قَبِصَ َ قَبَصًا : خَفَّ ونشِطَ .
      و قَبِصَ أصابه القَبَصُ .
      فهو قَبِصٌ .
      و قَبِصَ الرجُلُ : عظُم رأسُه ، فهو أَقْبَصُ ، وهي قَبْصاءُ .
      ويقال : هو أقْبَصُ الرأس : ضَخْمُهُ مُدَوَّرُهُ .
      وهامَةٌ قَبْصاءُ : عظيمة ضخمةٌ مرتفعة . والجمع : قُبْصٌ .


  15. قَبَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قَبَّصَ الشيءَ : تناوله بأطراف أَصَابعه .
  16. قَبْص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَبْص :-
      مصدر قبَصَ .
  17. قبص (المعجم الرائد)
    • قبص
      1 -« حبل قبص » : غير ممتد ، قصير
  18. القبَصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القبَصُ : القِبْصُ .
  19. القَبِصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبِصُ القَبِصُ يقال : حَبْلٌ قَبِصٌ : لا يمتَدُّ .
  20. القَبْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَبْصُ : وجعٌ يصيب الكبد .
  21. القِبْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القِبْصُ : العَدَدُ الكثير من الناس .
      يقال : هم في قِبْصِ الحَصَى : لا يستطاع عدُّهم .
      و القِبْصُ مجتمعُ الرمل الكثير .
      و القِبْصُ مجتمعُ النَّمْل الكثير الكبير .
      و القِبْصُ الأصْلُ .
      يقال : فلانٌ كريمُ القِبْصِ .
  22. قبَص (المعجم الرائد)
    • قبص - يقبص ، قبصا
      1 - قبص الشيء : تناوله بأطراف أصابعه . 2 - قبص الفرس : خف ونشط . 3 - قبص : عدا بسرعة . 4 - قبص الغلام : ترعرع وشب
  23. قبص (المعجم الرائد)
    • قبص - يقبص ، قبصا
      1 - قبص : ضخم رأسه . 2 - قبص : خف ونشط . 3 - قبص : أصابه وجع « القبص »، وهو ألم يصيب الكبد . 4 - قبص الجراد على الشجر : تقبض ، تجمع
  24. قبَصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قبَصَ يَقبِص ، قَبْصًا ، فهو قابِص ، والمفعول مَقْبوص :-
      قبَص الشَّيءَ تناوله بأطراف أصابعه :- قبَص ملحًا / تابلاً ، - { فَقَبَصْتُ قَبْصَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ } [ قرآن ] .
  25. قبص (المعجم لسان العرب)
    • " القَبْصُ : التناوُلُ بالأَصابع بأَطْرافِها .
      قَبَصَ يَقْبِصُ قَبْصاً : تناوَلَ بأَطراف الأَصابع ، وهو دون القَبْصِ .
      وقرأَ الحسن : فقَبَصْت قُبْصةً من أَثَر الرسول ، وقيل : هو اسم الفعل ، وقراءَة العامة : فقَبَضْت قَبْضةً .
      الفراء : القَبْضةُ بالكفِّ كلها ، والقَبْصة بأَطراف الأَصابع ، والقُبْصَة والقَبْصةُ : اسم ما تَناوَلْتَه بعينه ، والقَبِيصةُ : ما تناوَلْته بأَطراف أَصابعك ، والقَبْصةُ من الطعام : ما حَمَلَتْ كَفَّاك .
      وفي الحديث : أَنه دَعَا بتَمْرٍ فجعل بِلالٌ يجيءُ به قُبَصاً قُبَصاً ؛ هي جمع قُبْصةٍ ، وهي ما قُبِصَ كالغُرْفةِ لما غُرِفَ .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : وآتوا حَقَّه يومَ حصادِه ، يعني القُبَصَ التي تُعْطَى الفُقراءَ عند الحصاد .
      ابن الأَثير : هكذا ذكر الزمخشري حديثَ بلال ومجاهد في الصاد المهملة وذكرهما غيره في الضاد المعجمة ، قال : وكلاهما جائزان وإِن اختلفا ؛ ومنه حديث أَبي بردة : انْطَلَقْتُ مع أَبي بكر ففَتَح باباً فجعل يَقْبِصُ لي من زَبِيب الطائف .
      والقَبِيصُ والقَبِيصةُ : الترابُ المجموع .
      وقِبْصُ النملِ وقَبْصُه : مُجْتَمعُه .
      الليث : القِبْصُ مُجْتَمَعُ النمل الكبير الكثير .
      يقال : إِنهم لَفِي قِبْصِ الحصى أَي في كثرتها لا يُسْتطاع عَدُّه من كثرته .
      والقِبْصُ والقَبْصُ : العدَد الكثير ، وفي الصحاح : العددُ الكثير من الناس .
      وفي الحديث : فتخرج عليهم قَوَابِص أَي طوائف وجماعات ، واحدَتُها قابِصةٌ ؛ قال الكميت : لكم مَسْجِدا اللّه المزُوران ، والحصى لكم قِبْصُه من بين أَثْرَى وأَقْتَرا أَي من بين مُثْر ومُقِلٍّ ، وفي الحديث : أَن عمر ، رضي اللّه عنه ، أَتى النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وعنده قِبْصٌ من الناس ؛ أَبو عبيدة : هو العدد الكثير ، وهو فِعْلٌ بمعنى مفعول ، من القَبْص .
      يقال : إِنهم لفي قِبص الحصى .
      والقَبَصُ : الخِفَّةُ والنشاط ؛ عن أَبي عمرو .
      وقد قَبِصَ الرجلُ ، فهو قَبِيصٌ .
      والقَبْصُ والقِبِصَّى : عَدْوٌ شديدٌ ، وقيل : عَدْوٌ كأَنه يَنْزُو فيه ، وقد قَبَصَ يَقْبِصُ ؛ قال الأَزهري في ترجمة قبض : وتَعْدُو والقِبِضَّى قبل عَيْرٍ وما جَرَى ، ولم تَدْرِ ما بالِي ، ولم أَدْرِ ما له ؟

      ‏ قال : والقِبِضَّى والقِمِصَّى ضرب من العَدْوِ فيه نَزْوٌ .
      وقال غيره : قَبَصَ ، بالصاد المهملة ، يَقْبِصُ إِذا نزَا ، فهما لغتان ، قال : وأَحسب بيت الشماخ يروى : وتَعْدُو والقِبِصَّى ، بالصاد المهملة ؛ وقال ابن بري : أَبو عمرو يَرْوِيه القِبِضَّى ، بالضاد المعجمة ، مأْخوذ من القَباضة وهي السُّرعة ، ووجه الأَول أَنه مأْخوذ من القَبَص وهو النشاط ، ورواه المُهَلَّبيُّ القِمِصَّى وجعله من القِماصِ .
      وفي حديث الإِسراء والبُراقِ : فعَمِلَت بأُذُنَيها وقَبَصَت أَي أَسرعت .
      وفي حديث المعتدّة للوفاة : ثم تُؤْتى بدابةٍ شاةٍ أَو طيرٍ فتَقْبِصُ به ؛ قال ابن الأَثير :، قال الأَزهري رواه الشافعي بالقاف والباء الموحدة والصاد المهملة ، أَي تعدُو مسرعة نحوَ مَنْزِل أَبَوَيْها لأَنها كالمُسْتَحْيِيَةِ من قُبْحِ مَنْظَرِها ؛ قال ابن الأَثير : والمشهور في الرواية بالفاء والتاء المثناة والضاد المعجمة .
      التهذيب : يقال قَبَصَ الفرسُ يَقْبِصُ إِذا نزا ؛ قال الشاعر يصف ركاباً : فيَقْبِضْنَ من سادٍ وعادٍ وواخدٍ ، كما انْصاعَ بالسِّيِّ النعامُ النوافرُ والقَبُوصُ من الخيل الذي إِذا رَكَض لم يَمَسَّ الأَرض إِلا أَطرافُ سَنابِكه من قُدُم ؛ قال الشاعر : سَلِيم الرَّجْع طَهْطاه قَبُوص وقيل : هو الوَثِيقُ الخَلْق .
      والقَبْصُ والقَبَصُ : وجَعٌ يُصِيبُ الكبد عن أَكل التمر على الريق وشُرْب الماء عليه ؛ قال الراجز : أَرُفْقَةٌ تَشْكُو الجُحافَ والقَبَصْ ، جلودُهم أَلْيَنُ من مَسِّ القُمُصْ ويروى الحُجاف ، تقول منه : قَبِصَ الرجلُ ، بالكسر .
      وفي حديث أَسماء ، قالت : رأَيت رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، في المنام فسأَلني : كيف بَنُوكِ ؟ قلتُ : يُقْبَصُون قَبْصاً شديداً ، فأَعطاني حَبّة سوداء كالشُّونِيز شِفاء لهم ، وقال : أَما السامُ فلا أَشْفي منه ، يُقْبَصُون أَي يُجْمع بعضهم إِلى بعض من شدة الحُمّى .
      والأَقْبَصُ من الرجال : العظيمُ الرأْس ، قَبِصَ قَبَصاً .
      والقَبَصُ : مصدر قولك هامةٌ قَبْصاءُ عظيمةٌ ضخمة مرتفعة ؛ قال الراجز : بهامةٍ قَبْصاءَ كالمِهْراسِ والقَبَصُ في الرأْس : ارتفاعٌ فيه وعِظَم ؛ قال الشاعر : قَبْصاء لم تُفْطَحْ ولم تُكَتّل يعني الهامة .
      وفي الحديث : من حينَ قَبِصَ أَي شَبَّ وارتفع .
      والقَبَصُ : ارتفاعٌ في الرأْس وعِظَمٌ .
      والقَبْصةُ : الجرادةُ الكبيرة ؛ عن كراع .
      والمِقْبَصُ : المِقْوَسُ وهو الحَبْل الذي يُمدّ بين أَيدي الخيل في الحَلْبة إِذا سوبق بينها ؛ ومنه قولهم : أَخَذْتُ فلاناً على المقْبَص وقَبِيصةُ : اسم رجل وهو إِياس بن قَبِيصة الطائي .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: