وصف و معنى و تعريف كلمة وكقش:
وكقش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و قاف (ق) و شين (ش) .
معنى و شرح وكقش في معاجم اللغة العربية:
-
قَشا : (فعل)
- قَشَا قَشْواً
- قَشَا العُودَ وغيرَه : قَشَرَهُ
- قَشَا الحبَّةَ: نزع عنها لباسَها
,
-
قَشا
- ـ قَشا العُودَ : قَشَرَهُ ، وخَرَطَهُ ،
ـ قَشا الوجْهَ : مَسَحَهُ ،
ـ قَشا الحَيَّةَ : نَزَعَ عنها لِباسَها ، كقَشَّاها . وعَدَسٌ مُقَشًّى ومَقْشُوٌّ .
ـ قَشَّاهُ عن حاجَتِه تَقْشِيَةً : رَدَّهُ .
ـ قَشْوَةُ : قُفَّةٌ من خُوصٍ لعِطْرِ المرأةِ وقُطْنها ، ج : قَشَواتٌ وقِشاءٌ .
ـ قُشاءُ : البُزاقُ .
ـ أقْشَى : افْتَقَرَ بعد غِنًى .
ـ قاشِي : الفَلس الردِيءُ .
ـ دِرْهَمٌ قَشِيٌّ : قَسِيٌّ .
ـ قُشاوَةُ : المُسَنَّاةُ المُسْتَطِيلَةُ في الأرضِ ، وماءَةٌ بِنَجْدٍ .
ـ قَشْوانُ : الدَّقيقُ الضعيفُ ، وهي : قَشْوانَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَقْشَى
- أَقْشَى فلانٌ : افتقر بعد غنًى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَقَشَّى
- تَقَشَّى الشيءُ : تقشَّرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَشَّى
- قَشَّى العودَ وغيرَه : قَشَاهُ .
فهو مُقَشٍّ ، والعودُ مُقَشًّى .
و قَشَّى الحَبَّةَ : نزع عنها لباسَها .
و قَشَّى فلانًا عن حاجته : ردَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَقْشَى
المعجم: الرائد
-
تَقَشَّى
- تقشى - تقشيا
1 - تقشى الشيء : تقشر
المعجم: الرائد
-
قَشَّى
- قشى - تقشية
1 - قشى العود : قشره . 2 - قشى الحية : نزع عنها جلدها . 3 - قشاه عن حاجته : رده عنه ا .
المعجم: الرائد
-
قشا
- ق ش ا : المَقْشُوُّ المقشور وهو في حديث قيلة
المعجم: مختار الصحاح
-
قَشَا
- قَشَا العُودَ وغيرَه قَشَا ُ قَشْواً : قَشَرَهُ .
و قَشَا الحبَّةَ : نزع عنها لباسَها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَشا
- قشا - يقشو ، قشوا
1 - قشا العود : قشره . 2 - قشا الوجه : مسحه . 3 - قشا الحية : نزع عنها جلدها .
المعجم: الرائد
-
قشا
- " المُقَشَّى : هو المُقَشَّر .
وقَشا العُودَ يَقْشُوه قَشْواً : قَشَرَه وخرَطه ، والفاعل قاشٍ ، والمَفعول مَقْشُوٌّ .
وقَشَّيْته فهو مُقَشًّى .
وقَشَوْتُ وجهَه : قَشَرْته ومَسَحْتُ عنه .
وفي حديث قَيلة : ومعه عَسِيبُ نخلة مَقْشُوٌّ غيرُ خُوصَتين من أَعلاه أَي مقشور عنه خُوصه .
وقَشَّيْته تَقْشِية فهو مُقَشًى أَي مُقَشَّر .
وقَشَّيْتُ الحَبَّة : نَزَعْت عنها لباسها .
وفي بعض الحديث : أَنه دخل عليه وهو يأْكل لِياءً مُقَشًّى ؛ قال بعض الأغفال : وعَدَسٍ قُشِّيَ من قُشَيرِ وتَقَشَّى الشيءُ : تَقَشَّر ؛ قال كُثير عَزَّةَ : دَعِ القَوْمَ ما احْتَلُّوا جُنُوبَ قُراضِمٍ ، بِحَيْثُ تَقَشَّى بَيْضُه المُتَفَلِّقُ ابن الأَعرابي : اللِّياء بالياء واحدته لِياءه وهو اللُّوبياء واللُّوبِياج ، ويقال للصبية المَلِيحة : كأَنها لِياءةٌ مَقْشُوَّةٌ .
وروى أَبو تراب عن أَبي سعيد أَنه ، قال : إِنما اللبأُ الذي يجعل في قِداد الجَدْي وجعله تصحيفاً من المحدّث .
قال أَبو سعيد : اللِّبَأُ يُحْلب في قِدادٍ ، وهي جُلود صِغار المِعْزَى ، ثم يُمَلُّ في المَلَّة حتى يَيْبَس ويَجْمُدَ ، ثم يُخْرَج فَيُباع كأَنه الجُبْن ، فإِذا أَراد الآكل أَكله قَشا عنه الإِهاب الذي طُبِخ فيه ، وهو جلد السخلة الذي جعل فيه ؛ قال أَبو تراب : وقال غيره هو اللِّياء بالياء ، وهو من نبات اليمن وربما نبت في الحجاز في الخِصْب ، وهو في خِلقة البصلة وقدر الحِمَّصة ، وعليه قُشُور رِقاق إِلى السواد ما هو ، يُقْلى ثم يُدْلَكُ بشيء خَشن كالمِسح ونحوه فيخرج من قشره فيؤْكل بَحْتاً ، وربَّما أُكل بالعسل وهو أَبيض ، ومنهم من لا يَقْلِيه .
وفي حديث أُسَيْد بن أَبي أُسيد : أَنه أَهدى لرسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بوَدّانَ لِياء مُقَشًّى أَي مَقشوراً ، واللِّياء حب كالحِمَّص .
والقُشاء : البُزاق .
وقَشَّى الرجلَ عن حاجته : رَدَّه .
والقَشْوانُ : القليل اللحم ؛ قال أَبو سَوْداء العِجْلي : أَلم تَرَ للقَشْوانِ يَشْتِمُ أُسْرَتي ، وإِني به من واحدٍ لخَبِيرُ والقَشْوانَة : الرَّقيقة الضَّعِيفة من النساء .
والقَشْوة : قُفَّة تجعل فيها المرأَة طيبها ، وقيل : هي هَنة من خُوص تجعل فيها المرأَة القُطن والقَزَّ والعِطْر ؛ قال الشاعر : لها قَشْوَةٌ فيها مَلابٌ وزَنْبَقٌ ، إِذا عَزَبٌ أَسْرَى إِليها تَطَيَّبَا والجمع قَشَوات وقِشاء ، وقيل : القَشْوَة شيء من خوص تجعل فيها المرأَة عِطْرها وحاجَتها .
قال أَبو منصور : القَشْوة شبه العَتِيدة المُغَشَّاة بجلد .
والقَشْوة : حُقَّة للنُّفَساء .
والقاشِي في كلام أَهل السواد : الفَلْسُ الرَّديء .
الأَصمعي : يقال درهم قَشِيٌّ كأَنه على مثال دَعِيٍّ ، قال الأَصمعي : كأَنه إِعرابُ قاشِي .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: