وصف و معنى و تعريف كلمة وكقصاه:


وكقصاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و قاف (ق) و صاد (ص) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكقصاه في معاجم اللغة العربية:



وكقصاه

جذر [كقصا]

  1. أَقْصَى : (فعل)
    • أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى
    • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
    • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
    • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
    • نَزَلْنا منزلاً لا تقصِيه الإبلُ: لا تَبلُغُ أقصَاهُ
  2. أقْصَى : (اسم)
    • الجمع : أقاصٍ ، المؤنث : قُصْوَى ، و الجمع للمؤنث : أقاصٍ
    • اسم تفضيل من قصا
    • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
    • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
    • الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه
    • بلَغ الحدّ الأقْصَى: بلغ الرقم القياسيّ/ وصل إلى أعلى درجة
    • لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ
    • طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ : جِهَاتِهَا
    • زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ عَكْسَ : الشَّرْق الأقْصَى
    • ذو أهميّة قُصْوَى: عظيم الأهمّيّة،
    • الحرارة القُصْوى: العُلْيا،
    • الغاية القُصْوى: الأخيرة التي هي أبعد ما تكون،
    • المسجِد الأقْصَى: مسجد بيت المقدس،
    • مِنْ أدناه إلى أقْصَاه: من أوّله إلى آخره
  3. قَصِيّ : (اسم)
    • قَصِيّ : فاعل من قَصيَ
  4. قَصّ : (اسم)
    • الجمع : قِصاص
    • القَصُّ :ما قُصَّ من صوف ونحوه
    • القَصُّ: الجِصُّ
    • مصدر قَصَّ
    • عظمة القَصّ: (التشريح) عظمة طويلة مسطّحة في معظم الفقاريّات تقع على طول الخطّ الوَسَطيّ للصّدر تحمي القلب وتتّصل بأضلع القفص الصّدريّ من الأمام


  5. قَصَّ : (فعل)
    • قَصَّ قَصَصْتُ ، يَقُصّ ، اقْصُصْ / قُصَّ ، قَصًّا قَصَصٌ ، فهو قاصّ ، والمفعول مَقْصوص
    • قَصَّ القصَّةَ : حكاها، رواها لهم، أخبرهم بها
    • قَصَّ عَلَيْهِ الْخَبَرَ : حَدَّثَهُ بِهِ عَلَى وَجْهِهِ
    • قَصَّ عَلَيْهِ الرُّؤْيَا : أَخْبَرَهُ بِهَا
    • قَصَّ الْحَلاَّقُ شَعْرَهُ : قَطَعَ مِنْهُ بِالْمِقَصِّ
    • قَصَّ الْجَمَلَ : قَطَعَ أَطْرَافَ أُذُنَيْهِ
    • قَصَّهُ الْمَوْتُ : قَرُبَ مِنْهُ
    • قَصَّ أظافرَ المجرم: ردَعَه،
    • قَصَّ جناح فلان: أضعفه،
    • قصَّ ما بينهما: قطع الصِّلة بينهما،
    • مقصوص الجناح: ذليل، عاجز، قصير الباع
    • قَصَّتِ الفرسُ قَصًّا: استبان حَمْلُها وذهب وِدَاقُها
    • قصَّ أَثَرَ فلانٍ: راقبه، تتبّع أثَره
  6. قَصيَ : (فعل)
    • قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيٌّ والجمع : أَقْصَاءٌ، والمفعول مَقْصِيّ عنه
    • قصِي المكانُ :بعُد
    • قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
    • قَصِيَ عنه: بعُد
  7. قَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَقْصَاءٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: مكان قَصِيّ
    • القَصِيُّ : البعيدُ
    • ويقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ
  8. قص : (اسم)
    • قص : مصدر قَصيَ
,
  1. قَصَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَصَّ أثَرَه قَصّاً وقَصيصاً: تَتَبَّعَه،
      ـ قَصَّ الخَبَرَ: أعْلَمَهُ.
      ـ {فارْتَدَّا على آثارِهِما قَصَصًا}: رَجَعا من الطَّرِيقِ الذي سَلَكاهُ يَقُصَّانِ الأَثَرَ.
      ـ {نحنُ نَقُصُّ عليك أحْسَنَ القَصَصِ}: نُبَيِّنُ لك أحْسَنَ البَيانِ.
      ـ قاصُّ: مَنْ يَأتِي بالقِصَّةِ.
      ـ قَصَّةُ وقِصَّةُ: الجَصَّةُ.
      ـ في الحَدِيثِ: ‘‘حَتى تَرَيْنَ القَصَّةَ البَيضاءَ’‘: تَرَيْنَ الخِرْقَةَ بَيْضَاءَ كالقَصَّةِ، ج: قِصاصٌ.
      ـ ذُو القَصَّةِ: موضع بينَ زُبالةَ والشُّقوقِ، وماءٌ في أجَأ لِبَنِي طَريفٍ.
      ـ قَصَّ الشَّعَرَ والظُّفُرَ: قَطَعَ منهما
      ـ مِقَصِّ: المِقْراضِ، وهُما مِقَصَّانِ.
      ـ قُصاصُ الشَّعَرِ: حيثُ تَنْتَهِي نِبْتَتُه من مُقَدَّمِه أو مُؤَخَّرِهِ،
      ـ قُصاصُ من الوَرِكَيْنِ: مُلْتَقاهُما.
      ـ قَصاصُ: شَجَرٌ يَجْرُسُه النَّحْلُ، ومنه: عَسَلُ قَصاصٍ.
      ـ قُصاصٌ: جَبَلٌ،
      ـ قُصاصَةٌ: موضع.
      ـ قَصُّ وقَصَصُ: الصَّدْرُ، أو رَأسُهُ، أو وَسَطُه، أو عَظْمُه، ج: قِصاصٌ،
      ـ قَصُّ من الشَّاةِ: ما قُصَّ من صُوفِها.
      ـ قَصَّتِ الشاةُ أو الفرسُ: اسْتَبانَ حَمْلُها، أوْ ذَهَبَ وِداقُها، وحَمَلَتْ، كأَقَصَّتْ فيهما، وهي مُقِصٌّ، من مقَاصَّ.
      ـ قَصْقَصُ وقَصيصُ: مَنْبِتُ الشَّعَرِ من الصَّدْرِ، والصَّوْتُ.
      ـ قَصيصٌ: ماءٌ بأجَأَ.
      ـ قَصيصةُ: البعيرُ يَقُصُّ أثَرَ الرِّكابِ، والقِصَّةُ، والزَّامِلَةُ الصغيرَةُ، والطائفَةُ المُجْتَمِعَةُ في مكان.
      ـ رَجُلٌ قُصْقُصٌ وقُصْقُصةٌ وقُصاقِصٌ وقَصْقاصٌ: غَليظٌ، أو قَصيرٌ وأسَدٌ قُصاقِصٌ وقُصْقُصةٌ وقَصْقاصٌ: كُلُّ ذلك نَعْتٌ، وجَمْعُ القُصاقِصِ المُكَسَّرُ: قَصاقِصُ، وجَمْعُ السَّلامةِ: قُصاقِصاتٌ.
      ـ حَيَّةٌ قُصاقِصٌ: خَبيثةٌ.
      ـ جَمَلٌ قُصاقِصٌ: قَوِيٌّ.
      ـ قُصاقِصةُ: موضع.
      ـ قِصَّةُ: الأَمْرُ، والتي تُكْتَبُ، ج: قِصَصٌ،
      ـ قُصَّةُ: شَعَرُ النَّاصيَةِ، ج: قُصَصٌ وقِصَاصٌ.
      ـ شُجاعُ بنُ مُفَرِّجِ بنِ قُصَّةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ قِصاصُ: القَوَدُ، كالقِصاصاءِ والقُصاصاءِ،
      ـ قُصاصُ: مَجْرَى الجَلَمَيْنِ من الرَّأسِ في وسَطِه، أو حَدُّ القَفا، أو نِهايَةُ مَنْبِتِ الشَّعَرِ.
      ـ أقَصَّ البَعيرُ هُزالاً: لا يَسْتطيعُ أنْ يَنْبَعِثَ،
      ـ أقَصَّ الأَميرُ فُلاناً من فُلانٍ: اقْتَصَّ له منه فَجَرَحَه مِثلَ جَرْحِهِ، أو قَتَلَهُ قَوَداً،
      ـ أقَصَّتِ الأرضُ: أنْبَتَتِ القَصيصَ،
      ـ أقَصَّ الرجُلُ من نفسِه: مَكَّنَ من الاقْتِصاصِ منه.
      ـ أقَصَّهُ الموتُ وقَصَّهُ: دَنَا منه.
      ـ ضَرَبَهُ حتى أقَصَّه من الموتِ، وقَصَّه على المَوْتِ: أدْناهُ منه.
      ـ تَقْصيصُ الدَّارِ: تَجْصيصُها.
      ـ اقْتَصَّ أثَرَهُ: قَصَّه، كتَقَصَّصَهُ،
      ـ اقْتَصَّ فلاناً: سأله أن يُقِصَّه، كاسْتَقَصَّه،
      ـ اقْتَصَّ منه: أخَذَ القِصاصَ،
      ـ اقْتَصَّ الحديثَ: رواهُ على وَجْهِه.
      ـ تَقاصَّ القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحِبَه في حِسابٍ وغيرِه.
      ـ قَصْقَصَ بالجِرْوِ: دَعاهُ.
      ـ تَقَصَّصَ كلامَه: حَفِظَه.


,
  1. تقصَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تقصَّى / تقصَّى عن / تقصَّى في يتقصَّى ، تَقَصَّ ، تقصّيًا ، فهو مُتقصٍّ ، والمفعول مُتَقَصًّى :-
      تقصَّى الموضوعَ/ تقصَّى عن الموضوع/ تقصَّى في الموضوع قام بتحقيقه بدقة، وبلغ الغاية في بحثه :-تقصَّى القاضي القضيّةَ:-
      • لجنة تقصِّي الحقائق: لجنة تحقيق.
      تقصَّى المكانَ: صار في أقصاه وهو غايته.
      تقصَّى خُطاه: تابعه، اقتدى به.
  2. استقصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقصى / استقصى عن / استقصى في يستقصي ، اسْتَقْصِ ، اسْتِقْصاءً ، فهو مُسْتَقْصٍ ، والمفعول مُسْتَقْصًى :-
      • استقصى المَسْألَةَ/ استقصى عن المسألة/ استقصى في المسألة بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :-اسْتَقْصَى نيّات فلان، - اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه.
  3. قاصي (المعجم الرائد)
    • قاصي - ج، أقصاء وقاصون
      1-قاصي بعيد : «فلان يعرفه القاصي والداني».
  4. أقصى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقصى يُقْصِي ، أقْصِ ، إقْصاءً ، فهو مُقْصٍ ، والمفعول مُقْصًى :-
      • أقصاه عن عمله أبْعَده عنه :-أقصاه عن البلاد:-
      • نزلنا منزلاً لا يُقصيه البصرُ: لا يَبْلُغ أقصاه.


  5. قصية (المعجم الرائد)
    • قصية - ج، قصايا
      1- قصية : مؤنث قصي. 2- قصية : ناقة كريمة نجيبة. 3- قصية : ناقة رذلة.
  6. مُسْتَقْصٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ق ص ي]. (فاعل مِن اِسْتَقْصَى). :-مُسْتَقْصٍ لِلْحَقَائِقِ :- : بَاحِثٌ وَفَاحِصٌ فِيهَا بِإِمْعَانٍ.
  7. قصِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قصِيَ / قصِيَ عن يَقصَى ، اقْصَ ، قصًا وقَصَاءً ، فهو قَصِيّ ، والمفعول مَقْصِيّ عنه :-
      • قصِي المكانُ بعُد :- {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا} .
      • قصِي عن أهله: بعُد عنهم :-قصِي عن المكان.
  8. الأقْصَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأقْصَى : الأبعَدُ. والجمع : أقاص.
      يقال: فلان بالمكان الأقصى.
      و الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه.
  9. إِستَقصى (المعجم الرائد)

    • إستقصى - استقصاء
      1-إستقصى الأمر : بلغ أقصاه في البحث عنه
  10. القَاصِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاصِيَةُ من الناس والبقاع: المتنحِّيَةُ البعيدة.
      و القَاصِيَةُ من الشَّاء: المنفردةُ عن القطيع البعيدةُ منه.
  11. القَصِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَصِيُّ : البعيدُ وفي التنزيل العزيز: مريم آية 22فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا ) ) .
      ويقال لمن أبعدَ في ظنِّه أو تأويله: رميت المرمَى القَصِيَّ. والجمع : أَقْصَاءٌ.
  12. القَاصِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَاصِي من الناس والمواضع: المُتَنحِّي البعيد.
  13. القُصْوَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • القُصْوَى : مؤنث الأقْصَى.
      ويقال: فلانٌ في الناحية القُصْوَى: البعيدة.
      وفي التنزيل العزيز: الأنفال آية 42إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيَا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوَى ) ) .
      و القُصْوَى طَرَفُ الوادي.
      و القُصْوَى الغايةُ البعيدةُ.
  14. الأَقْصاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ نَشِيشِ اللحمِ عند الغَلاَّء
  15. قَصِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْصَاءٌ، قَصَايَا. [ق ص ي]. :-اِسْتَقَرَّ فِي مَكَانٍ قَصِيٍّ :- : بَعِيدٍ. :-فِي غُرْفَةٍ قَصِيَّةٍ كَدَّسَ الْعِيَالَ وَالنَّبَاتَ. (عبد الحكيم قاسم) :-مَرْمىً قَصِيٌّ.
  16. أقْصَى (المعجم الرائد)
    • أقصى - إقصاء
      1- أقصاه : أبعده. 2- أقصى الشيء : بلغ أقصاه.
  17. قاصَى (المعجم الرائد)
    • قاصى - مقاصاة
      1-قاصىه : باعده


  18. أقْصَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أقْصَى :-
      جمع أقاصٍ، مؤ قُصْوَى، جمع مؤ أقاصٍ:
      1 - اسم تفضيل من قصا: أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى :-في أقْصَى سرعة، - إلى أقْصَى حدّ:-
      • بلَغ الحدّ الأقْصَى: بلغ الرقم القياسيّ/ وصل إلى أعلى درجة.
      2 - غاية ما يمكن بلوغه من الشَّيء :-عند الضرورة القُصْوَى، - ذو أهميّة قُصْوَى: عظيم الأهمّيّة، - في أقاصِي الأرض، - الشَّرق الأقْصَى، - أقْصَى الغابة/ الأفق:-
      • الحرارة القُصْوى: العُلْيا، - الغاية القُصْوى: الأخيرة التي هي أبعد ما تكون، - المسجِد الأقْصَى: مسجد بيت المقدس، - مِنْ أدناه إلى أقْصَاه: من أوّله إلى آخره.
  19. اِسْتَقْصى (المعجم الغني)
    • [ق ص ي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَقْصَيْتُ، أَسْتَقْصِي، اِسْتَقْصِ، مصدر اِسْتِقْصاءٌ.
      1. :-اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ
      مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ :- : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ.
      2. :-كانَ عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَقْصِيَ الحَقيقَةَ قَبْلَ إِصْدارِ الحُكْمِ :- : أَنْ يَتَحَرَّى الحَقِيقَةَ.
  20. أقْصَى (المعجم الغني)
    • جمع: أَقاصٍ. الأقَاصِي. مؤ: قُصْوَى.[ق ص و].
      1. :-تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ :- : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ.
      2. :-إنَّ الغَايَةَ القُصْوَى مِنَ الْمَشْرُوعِ هِيَ ... :- : الهَدَفُ الأخيرُ.
      3. :-لاَ يَتَّصِلُ بِالطَّبِيبِ إِلاَّ عِنْدَ الضَّرُورَةِ القُصْوَى :- : فِي حَالَةِ الاسْتِعْجالِ والخُطُورَةِ.
      4. :-طَافَ أقَاصِيَ الأرْضِ :- : جِهَاتِهَا.
      5. :-زَارَ الْمَغْرِبَ الأقْصَى :- : يُسَمَّى بِالأَقْصَى لأَنَّهُ يُوجَدُ في الطَّرَفِ الغَرْبِيِّ مِنَ العَالَمِ العَرَبِيِّ. عَكْسَ : :-الشَّرْق الأقْصَى.
  21. أَقْصَى (المعجم الرائد)
    • أقصى
      1- أقصى : أبعد، جمع : أقاص، مؤنث قصوى وقصيا «الشرق الأقصى». 2- أقصى من الجمال : الذي قطع طرف أذنه قليلا، جمع : قصو، مؤنث قصواء.
  22. قاصية (المعجم الرائد)
    • قاصية
      1- قاصية : مؤنث قاص. 2- قاصية : شاة منفردة عن القطيع. 3- قاصية : «نعجة قاصية» : هرمة.
  23. استقصى المسْألة/ استقصى عن المسألة/ استقصى في المسألة (المعجم عربي عامة)
    • بَلَغَ الغاية في البَحْث عَنْها واستكشفها :-اسْتَقْصَى نيّات فلان- اسْتَقْصَى العالِمُ مفردات بحثه.
  24. قَصِيَ (المعجم الغني)
    • [ق ص ي]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). قَصِيَ، يَقْصَى، اقْصِ مصدر قَصَاءٌ.
      1. :-قَصِيَ الْمَكَانُ :- : بَعُدَ.
      2. :-قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ.
  25. استقصاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استقصاء :-
      1 - مصدر استقصى/ استقصى عن/ استقصى في.
      2 - طريقة في البحث تقوم على ملاحظة عدد من الأفراد يُطلَق عليهم اسم عيِّنة :-أقام بحثه على دراسات علميّة واستقصاءات ميدانيّة واسعة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: