وصف و معنى و تعريف كلمة وكقيظ:


وكقيظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و قاف (ق) و ياء (ي) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح وكقيظ في معاجم اللغة العربية:



وكقيظ

جذر [كقظ]

  1. قَيْظ : (اسم)
    • قَيْظ : مصدر قاظَ
  2. قَيَّظَ : (فعل)
    • قَيَّظْتُ، أُقَيِّظُ، قَيِّظْ، مصدر تَقْيِيظٌ
    • قيَّظَ بموضع كذا: قاظ به ، اقام به زَمَنَ الْقَيْظِ ( الحر)
    • قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ
    • قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ: كفاهُ زمَنَ القيظ
  3. قَيظ : (اسم)
    • الجمع : أَقياظ ، و قُيُوظٌ
    • القَيْظُ : صميمُ الصيف، شِدَّة الحَرّ
    • مصدر قاظَ/ قاظَ بـ
,
  1. قَيْظُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ قَيْظُ: صَميمُ الصيفِ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ، ج: أقْياظٌ وقُيوظٌ.
      ـ عامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً، وقُيوظاً، نادِرَةٌ، من القَيْظِ: كمُشاهَرَةً، من الشهرِ.
      ـ قاظَ يومُنا: اشْتَدّ حَرُّه،
      ـ قاظَ القومُ بالمَكانِ: أقاموا به قَيْظاً، كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا. والمَوْضِعُ: المَقِيظُ والمَقِيَظُ.
      ـ قَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً: كفاه لِقَيْظه.
      ـ مَقِيظةُ: نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ.
      ـ قَيْظِيُّ: ما نُتِجَ فيه،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ.
      ـ أقْياظٌ: موضع، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ.
,
  1. قيظ (المعجم لسان العرب)
    • "القَيْظُ: صَمِيمُ الصيْف، وهو حاقُّ الصيف، وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل، أَعني بالنجم الثريَّا، والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ.
      وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ؛ الأَخيرة غريبة، وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً؛ وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة: قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً، ومَحْرُوتَ الجمال (* القدّ: بالضم: السمك البحري.
      المحروت: نبات.
      وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد، وفيه الخمال بدل الجمال، ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس.) إِنما أَراد قِظْنَ معنا.
      وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام، وحقيقته: اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً، ولأَن المعنى قد عُلم، وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة.
      وقد قاظ يومُنا: اشتد حَرُّه؛ وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا،وقيَّظُوا واقتاظوا: أَقاموا زمن قيظهم؛ قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر: تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى،وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع: المَقِيظُ والمَقْيَظُ.
      وقال ابن الأَعرابي: لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ.
      والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد.
      ومَقِيظ القوم: الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ، ومَصِيفُهم: الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف.
      قال الأَزهري: العرب تقول: السنة أَربعة أَزمان، ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر، وهي فصول السنة: منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ، ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب، ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين، ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ.
      وقَيَّظَني الشيءُ: كفاني لِقَيْظَتي.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه،أَنه، قال حين أَمره النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بتزويد وفْد مُزَينةَ: ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ، يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر.
      والقيظُ: حَمَارَّةُ الصيف؛ يقال: قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء، وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي؛

      وأَنشد الكسائي: مَنْ يكُ ذا بَتٍّ، فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ، نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول: يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ، وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف؛ قال الأَعشى: يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ،يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث: سِرنا مع رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً، لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك.
      وفي الحديث ذكر قَيْظ، بفتح القاف، موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة.
      والمَقِيظةُ: نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه.
      والمَقِيظةُ من النبات: الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ، وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل.
      "
  2. قَيْظُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ قَيْظُ: صَميمُ الصيفِ، من طُلوعِ الثُّرَيَّا إلى طُلوعِ سُهَيْلٍ، ج: أقْياظٌ وقُيوظٌ.
      ـ عامَلَه مُقايَظةٌ وقِياظاً، وقُيوظاً، نادِرَةٌ، من القَيْظِ: كمُشاهَرَةً، من الشهرِ.
      ـ قاظَ يومُنا: اشْتَدّ حَرُّه،
      ـ قاظَ القومُ بالمَكانِ: أقاموا به قَيْظاً، كقَيَّظُوا وتَقَيَّظوا. والمَوْضِعُ: المَقِيظُ والمَقِيَظُ.
      ـ قَيَّظَه الشيءُ تَقْيِيظاً: كفاه لِقَيْظه.
      ـ مَقِيظةُ: نباتٌ يَبْقَى أخْضَرَ إلى القَيْظِ.
      ـ قَيْظِيُّ: ما نُتِجَ فيه،
      ـ وبِلا لامٍ: ابنُ لَوْذانَ الصحابيُّ.
      ـ أقْياظٌ: موضع، ومِخْلافُ قَيْظانَ باليَمنِ قُرْبَ ذي جَبَلَةَ.
  3. قَيَّظَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ظ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). قَيَّظْتُ، أُقَيِّظُ، قَيِّظْ، مصدر تَقْيِيظٌ.
      1. :-قَيَّظَ الْمُهَاجِرُونَ بِالرِّيفِ :-: أَقَامُوا بِهِ زَمَنَ الْقَيْظِ.2 . :-قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ :- : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ.
      3. :-قَيَّظَهُ الطَّعَامُ :- : كَفَاهُ لِزَمَنِ الْقَيْظِ.
  4. قايَظ (المعجم الرائد)

    • قايظ - مقايظة وقياظا
      1- قايظه : أقام معه بمكان زمان «القيظ»، أي الحر أو الصيف. 2- قايظه : عامله في القيظ.
  5. قيظ (المعجم الرائد)
    • قيظ - تقييظا
      1- قيظ القوم بالمكان : أقاموا به زمان «القيظ»، أي الصيف. 2- قيظ القوم : أصابهم مطر القيظ. 3- قيظه الشيء : كفاه لزمان القيظ.
  6. قَايَظَ (المعجم الغني)
    • [ق ي ظ]. (فعل: رباعي متعد). قَايَظْتُ، أُقَايِظُ، قَايِظْ، مصدر مُقَايَظَةٌ.
      1. :-قَايَظَ أَهْلَهُ :- : أَقَامَ مَعَهُمْ بِمَكَانٍ زَمَانَ القَيْظِ.
      2. :-قَايَظَ صَاحِبَهُ :- : عَامَلَهُ فِي القَيْظِ.
  7. قَيظ (المعجم الرائد)
    • قيظ - ج، أقياظ وقيوظ
      1- مصدر قاظ. 2- شدة الحر. 3- صميم الصيف.
  8. القَيْظُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • القَيْظُ : صميمُ الصيف. والجمع : أَقياظ، وقُيُوظٌ.
  9. قايَظَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • قايَظَه مُقَايَظَة، وقِياظًا: قاظ معه.
  10. قَيْظ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قَيْظ :-
      جمع أقْياظ (لغير المصدر) وقُيوظ (لغير المصدر):
      1 - مصدر قاظَ/ قاظَ بـ.
      2 - شِدَّة الحَرِّ :-أتى في قيْظ النهار.
      3 - صميم الصّيف.
  11. قيظ (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ي ظ: القَيْظُ حمارة الصيف و قاظَ بالمكانو تَقَيَّظَ به أقام به في الصيف والموضع مَقِيظٌ و قاظَ يومنا اشتد حره
  12. القَيْظِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَيْظِيُّ : ما نُتِجَ في القيظِ.


  13. المَقِيظ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَقِيظ ، المَقْيَظُ : المَصيف.
  14. قيَّظَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • قيَّظَ بموضع كذا: قاظ به.
      و قيَّظَ فلانا الطعام أو الثوبُ: كفاهُ زمَنَ القيظ.
  15. قَيْظٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَقْيَاظٌ، قُيُوظٌ. [ق ي ظ]. (مصدر قَاظَ). :-اِشْتَدَّ قَيْظُ الصَّيْفِ :- : حَرَارَتُهُ الشَّدِيدَةُ، شِدَّةُ الْحَرِّ.
  16. إِقتاظ (المعجم الرائد)
    • إقتاظ - اقتياظا
      1-إقتاظ بالموضع : أقام به


  17. تقيظ (المعجم الرائد)
    • تقيظ - تقيظا
      1-تقيظ بالموضع : أقام به في الصيف
  18. قَيظيّ (المعجم الرائد)
    • قيظي
      1-ما وضع من الأولاد في القيظ
  19. مَقيظ (المعجم الرائد)
    • مقيظ - و مقيظ
      1-مصيف
  20. مقيظة (المعجم الرائد)
    • مقيظة
      1-نبات يبقى أخضر إلى «القيظ»، أي الحر
  21. اقتاظَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • اقتاظَ بموضع كذا: قاظ به.
  22. قيظ (المعجم الرائد)
    • قيظ
      1-شديد الحر
  23. حمارة القيْظ (المعجم عربي عامة)
    • شدّتُه أو شدّة حرِّه :-سار في حَمارة القيظ فأُصيب بضربة شمس.
  24. حمارّة القيْظ (المعجم عربي عامة)
    • حمارَتُه؛ شدّتُه أو شدّة حرِّه :-فإذا أمرتكم بالمسير إليهم في أيّام الحرّ قلتم
  25. غراب القيْظ (المعجم عربي عامة)
    • (حن) طائر من الفصيلة الغرابيّة، متوسِّط الجثّة، من القواطع، كبير الجناحين.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: