وصف و معنى و تعريف كلمة وككشكيك:


وككشكيك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و كاف (ك) و شين (ش) و كاف (ك) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح وككشكيك في معاجم اللغة العربية:



وككشكيك

جذر [كشك]

  1. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  2. أَكْشَأَ : (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
,
  1. كَشِىء (المعجم الرائد)
    • كشىء - يكشأ ، كشأ وكشاء
      1- كشىءت اليد : تشققت. 2- كشىءت اليد : غلظ جلدها أو تقبض. 3- كشىء من الطعام : امتلأ منه ، شبع.
  2. كَشَأ (المعجم الرائد)

    • كشأ - يكشأ ، كشأ وكشاء
      1- كشأ من الطعام : امتلأ منه ، شبع. 2- كشأ اللحم : شواه حتى يبس. 3- كشأ الشيء : قشره.
  3. كشأ (المعجم لسان العرب)
    • "كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً: قَطَعَه.
      وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً: نَكَحها.
      وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً، فهو كشِيءٌ، وأَكْشَأَه، كلاهما: شَواهُ حتى يَبِسَ، ومثله: وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه.
      وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ: يأْكله وهو يابِسٌ.
      وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ.
      وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه.
      قال: ولا يقال في غير اللحم.
      وكَشَأْتُ القِثَّاءَ: أَكَلْته.
      وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً: أَكلَه، وقيل: أَكله خَضْماً، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه.
      وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً، الأَخيرة عن كُراع، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ، ورجل كَشِيءٌ: مُمْتَلِئٌ من الطَّعام.
      وَتكَشَّأَ: امْتَلأً.
      وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر.
      وقال الفَرَّاءُ: كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه. وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً: بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه.
      قال أَبو حنيفة: هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ.
      وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً: وهو أَن تَمْتَلِئَ منه.
      وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته.
      والكَشْءُ: غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ.
      وقد كَشِئَتْ يَدُه.
      وذو كَشَاءٍ: موضعٌ، حكاه أَبو حنيفة، قال: وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ.
      تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ، وهو مذكور في موضعه.
      "
  4. أَكْشَأ (المعجم الرائد)
    • أكشأ - إكشاء
      1- أكشأ اللحم : شواه حتى يبس. 2- أكشأ : أكل قطعة من اللحم المشوي المجفف.
  5. تكشأ (المعجم الرائد)
    • تكشأ - تكشؤا
      1- تكشأ الجلد : تقشر. 2- تكشأ من الطعام : امتلأ منه . 3- تكشأ اللحم : أكله وهو يابس جاف.


  6. أَكْشَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ.
  7. تَكَشَّأَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ.
      و تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ.
      و تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ.
  8. كَشَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَشَأ اللَّحمَ كَشَأ َ كَشْئًا: شُواه حتَّى يَبِسَ.
      فهو كَشِىءٌ.
      و كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ.
      و كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه.
  9. الكَشِىءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَشِىءُ : الشِّواء المُنْضَج.
  10. كشا (المعجم الرائد)

    • كشا - يكشو ، كشوا
      1-كشا الشيء : عضه فانتزعه بفمه
  11. كَشِىءَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَشِىءَ من الطعام كَشِىءَ َ كَشَأً، وكَشَاءً: امتلأَ منه.
      فهو كَشِىءٌ وكَشِىءٌ.
      و كَشِىءَ يدُهُ.
      غَلُظَ جلدها وتقبَّضَ.
      و كَشِىءَ السِّقاءُ: بانت أدَمتُه من بَشَرته.
  12. كَشِىء (المعجم الرائد)
    • كشىء
      1-الذي امتلأ من الطعام، شبعان
  13. كَشَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَشَا الشيءَ كَشَا ُ كَشْوًا: عَضَّه بفيه فانتزعه.
  14. كشأة (المعجم الرائد)
    • كشأة
      1-عيب


  15. كشية (المعجم الرائد)
    • كشية - ج، كشى
      1- كشية : شحمة بطن الضب. 2- كشية : أصل ذنب الضب.
  16. كُشْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُشْيَةُ: شَحْمَةُ بَطْنِ الضَّبِّ، أو أصلُ ذَنَبِهِ.
      ـ أطْعِمْ أخاكَ كُشْيَةَ الضَّبِّ: حَثٌّ على المُواساةِ، وقِيلَ: بل يُهْزَأُ به.
  17. كَشَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشَأَهُ: أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه، كَشِئَ من الطعام كَشَأً وكَشَاءً، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ،
      ـ كَشَأَ اللَّحْمَ: شَواهُ حتى يَبِسَ، كأَكْشَأَهُ،
      ـ كَشَأَ الشيءَ: قَشَرَه فَتَكَشَّأَ،
      ـ كَشَأَهُ بالسَّيْفِ: ضربَه وقَطَعَه،
      ـ كَشَأَ المرأةَ: جامَعَها.
      ـ تَكَشَّأَ: امْتَلأَ، و(ككَشَأَ)،
      ـ تَكَشَّأَ السِّقَاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه،
      ـ تَكَشَّأَتْ يَدُه: تَشَقَّقَتْ، (أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ).
      ـ ذُو كَشاءٍ: موضع.
      ـ كُشْأَةُ: العَيْبُ.
  18. كشي (المعجم لسان العرب)
    • "كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ.
      وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب: وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛ الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع الكُشَى؛ وقال الشاعر: فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

      ويقال: كُشَّةٌ (*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد.
      ابن سيده: وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.
      "


  19. نكش (المعجم لسان العرب)
    • "النَّكْشُ: شِبْهُ الأَتْيِ على الشيء والفراغ منه.
      ونَكَشَ الشيءَ يَنْكِشُه ويَنْكُشُه نَكْشاً: أَتى عليه وفرغ منه.
      يقول: انتَهَوْا إِلى عُشْبٍ فنَكَشُوه، يقول: أَتَوْا عليه وأَفْنَوْه.
      وبَحُر لا يُنْكَشُ: لا يُنْزَف، وكذلك البئر.
      ونَكَشْتُ البئر أَنْكِشُها، بالكسر، أَي نَزفْتها؛ ومنه قولهم: فلان بحر لا يُنْكَشُ، وعنده شجاعة ما تُنْكَشُ.
      وقال رجل من قريش في علي بن أَبي طالب، رضي اللَّه عنه: عنده شجاعة ما تُنْكَشُ، فاستعاره في الشجاعة، أَي ما تُسْتخرج ولا تُنْزف لأَنها بعيدةُ الغايةِ، يقال: هذه بئر ما تُنْكَش أَي ما تُنْزح.
      وتقول: حَفَرُوا بِئْراً فما نَكَشُوا منها بعيداً أَي ما فرَغُوا منها؛ قال أَبو منصور: لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير النَّكش.
      والنَّكْشُ: أَن تَسْتَقِيَ من البئر حتى تُنْزَحَ.
      ورجل مِنْكَشٌ: نَقّابٌ عن الأُمور.
      "
  20. كوش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَوْشُ: رأْسُ الفَيْشلةِ.
      وكاشَ جاريتَه أَو المرأَةَ يَكُوشُها كَوْشاً: نَكَحَها، وكذلك الحمار.
      وفي التهذيب: كاشَ جارِيتَه يَكُوشُها كَوْشاً إِذا مسَحَها، وكاشَ الفحلُ طَرُوقَتَه كَوْشاً طرَقَها.
      ابن الأَعرابي: كاشَ يَكُوشُ كَوْشاً إِذا فَزِعَ فَزَعاً شديداً.
      "
  21. كُشْنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُشْنَى: الكِرْسِنَّةُ، حَبٌّ، فارِسِيَّتُه: كُشْنَى.
      ـ كُشانِيَةُ: بلد.
      ـ أَكْشُونِيَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.
  22. كَشَوْتُه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَشَوْتُه كشْواً: إذا عَضِضْتَهُ فانْتَزَعْتَه بِفِيكَ.


معنى وككشكيك في قاموس معاجم اللغة



Advertisements
معجم الغني
**كِشْكٌ** \- ج:** أَكْشَاكٌ**. 1. "كِشْكُ الجَرَائِدِ وَالْمَجَلاَّتِ" : دُكَّانٌ صَغِيرٌ مِنَ الخَشَبِ أَوِ القَصْدِيرِ وَنَحْوِهِ مُنْعَزِلٌ فِي زَاوِيَةٍ مِنَ الشَّارِعِ، أَوْ وَسَطَ سَاحَةٍ لِبَيْـعِ الجَرَائِـدِ، جَوْسَـقٌ.   "كِشْكُ السَّجَائِرِ". 2. "كِشْكُ الْحَارِسِ" : الْمَكَانُ الْمُنْعَزِلُ عَنِ البِنَاءِ، يُرَاقِبُ مِنْهُ الْحَارِسُ... 3. "كِشْكُ الكَلْبِ" : كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ لإِيوَاءِ الكِلاَبِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشك / كشك [ مفرد ] : طعام يصنع من الدقيق واللبن يجفف حتى يطبخ متى احتيج إليه ، وربما عمل من الشعير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كشك [ مفرد ] : ج أكشاك : مكان صغير لبيع الصحف أو المأكولات أو لأعمال أخرى تنتشر أكشاك المرور على الطرق السريعة - كشك للحارس الليلي . • كشك الولادة : حجرة الولادة في المستشفى .
المعجم الوسيط
طعام يصنع من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إليه: وربَّما عمل من الشَّعير. ( قال المطرّزي: هو فارسي معرب ).( الكُشْك ): الجوسق. وـ الكوخ. وهو بالفارسية: كَوْشَك.
تاج العروس

الكَشْكُ بالفَتْحِ أَهمله الجَوْهَرِيُّ والصاغاني وفي اللسان : هو ماءُ الشَّعِير وفي المصباح : أنه يعمل من الحِنْطَةِن وربما عُمِل من الشَّعِيرِ وقالَ المُطَرِّزِيُّ : هو فارِسِيٌّ مُعَرَّبٌ وقد أَوْسَعَ فيه الأطباءُ قال شيخُنا : وفي كلام المُصَنِّف مخالَفَةٌ لهم . قلتُ : وقولُهم : إِنّه يُعْمَلُ من الحِنْطَةِ أَي : واللَّبَنِ ويُنَشَّفُ ويُرْفَع يطبُخُونه من اللَّحْمِ ووَلِعَت العامَّةُ بكسرِ الكافِ وقالُوا فيه :

الكِشْكُ شيءٌ خَبِيثٌ ... مُحَرِّكٌ للسواكِنْ

الأَّصْلُ دَرٌّ وبُرٌّ ... نِعْمَ الجُدُدودُ ولكنْ وقولُ المُصَنِّفِ كغَيْرِه : ماءُ الشْعِير إِطْلاقٌ آخر فتأَمَّلْ . والكشاكي : بُطَيْنٌ من العَرَبِ في أَسْفَلِ مِصْر

لسان العرب
الكَشْكُ ماء الشعير
الرائد
* كشك. ماء الشعير.
الرائد
* كشك. 1-برغل ينقع في اللبن ويخمر، ثم يجفف ويفت، ثم يطبخ. 2-شبه رواق بارز عن بقية البيت.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: