وصف و معنى و تعريف كلمة وكلتي:


وكلتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكلتي في معاجم اللغة العربية:



وكلتي

جذر [وكل]

  1. اِتِّكال: (اسم)
    • اِتِّكال : مصدر إِتَّكَلَ
  2. وَكَل: (اسم)
    • وَكِل ، وَكَل
    • الوَكَلُ : الجَبَان
    • الوَكَلُ : البَليَّة
    • الوَكَلُ : العاجزُ
    • الوَكَلُ : الذي إِذا نابه أَمرٌ لا ينهض فيه ، بل يَكِلُهُ إِلى غيره
  3. وَكْل: (اسم)
    • وَكْل : مصدر وَكَلَ
  4. وَكل: (اسم)

    • مصدر وكَلَ
,
  1. تَكِلَ
    • ـ تَكِلَ عليه : لُغَةٌ في اتَّكَلَ ، ذَكَرْتُهُ على اللَّفْظِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اتَّكلَ
    • اتَّكلَ على يتَّكل ، اتِّكالاً ، فهو مُتَّكِل ، والمفعول مُتَّكَل عليه :-
      اتَّكل على الله اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه :- توكّل على الله ولا تتَّكل على غيره ، - بدأ العملَ في المشروع واتَّكل على الله .
      اتَّكل على فلانٍ في أمرٍ : اعتمد عليه ووثق فيه :- اتَّكل على زميله في حلِّ المسألة ، - اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تُكَلة
    • تكلة
      1 - الذي يكل أمره ويسلمه إلى الناس

    المعجم: الرائد

  4. التُّكَلَةُ
    • التُّكَلَةُ : الوُكَلَة .
      [ التاء فيه مُبدَلَةٌ من الواو ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِتِّكَالٌ
    • [ و ك ل ]. ( مصدر اِتَّكَلَ ).
      1 . :- الاِتِّكَالُ عَلَى اللَّهِ :-: الاِسْتِسْلاَمُ إِلَيْهِ .
      2 . :- لَيْسَ مِنْ عَادَتِهِ الاِتِّكَالُ عَلَى غَيْرِ نَفْسِهِ :- : الاِعْتِمَادُ .

    المعجم: الغني

  6. الاتكال التعويل
    • كون الشخص أو الشيء جدير بالثقة ويعتمد عليه .

    المعجم: عربي عامة

  7. الاتكال , التعويل
    • كون الشخص أو الشيء جدير بالثقة ويعتمد عليه

    المعجم: عربي عامة

  8. إِتَّكَل
    • إتكل - اتكالا
      1 - إتكل على الله : استسلم إليه . 2 - إتكل عليه في أمره : اعتمد عليه ووثق به .

    المعجم: الرائد

  9. اتّكل على الله
    • اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه :- توكّل على الله ولا تتَّكل على غيره - بدأ العملَ في المشروع واتَّكل على الله .

    المعجم: عربي عامة



  10. اتّكل على فلان في أمر
    • اعتمد عليه ووثق فيه :- اتَّكل على زميله في حلِّ المسألة - اتَّكل على المحامي في تصريف شئونه الماليّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. اتَّكَلَ
    • اتَّكَلَ على الله : استسلم إِليه .
      و اتَّكَلَ على فلانٍ في أَمر : اعتمد ووثِقَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِتَّكَلَ
    • [ و ك ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ) . اِتَّكَلْتُ ، أتَّكِلُ ، مصدر اِتِّكَال .
      1 . :- قَبْلَ أَنْ يَبْدَأ عَمَلَهُ يتَّكِلُ عَلَى الَّلهِ :- : يتَوَكَّلُ ، يَسْتَسْلِمُ .
      2 . :- اِتَّكِلْ عَلَى نَفْسِكَ :- : اِعْتَمِدْ عَلَى نَفسِكَ . :- مَن اتَّكَلَ عَلَى زَادِ غَيْرِهِ طَالَ جُوعُهُ . ( مثل ).

    المعجم: الغني

  13. وكل
    • " في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ : هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد ، وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً ؛ قال الفراء : يقال رَبًّا ويقال كافِياً ؛ ابن الأَنباري : وقيل الوَكِيلُ الحافظ ، وقال أَبو إِسحق : الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق ، وقال بعضهم : الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا ، وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ : كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي ، كقولك : رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ : وداخِلةٍ غَوْراً ، وبالغَوْرِ أُخرِجتْ ، وبالماء سِيقَتْ ، حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها ، فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً : يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة ، وبالغَوْر أُخْرِجت : بالرَّحِم أُخْرجت من البطن ، بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه ، سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين ، وسُرَّ وكيلُها : يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين .
      والمُتَوَكِّل على الله : الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره .
      ابن سيده : وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه ، وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل ؛ يقال : توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به ، ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه ، ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه .
      ووَكَل إِليه الأَمرَ : سلَّمه .
      ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً : تركه ؛

      وأَنشد ابن بري لراجز : لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ ، وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ ، إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ .
      ورجل وَكَلٌ ، بالتحريك ، ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل : عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره .
      يقال : وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه ؛ قالت امرأَة : ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل : الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره ؛ قال ابن بري : وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل ؛ قال : والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم ، وهو : أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ ، أَو أَشبِهْ عَمَلْ ، ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ ، وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي ، قالته مَنْفوسة فإِنها ، قالته في ولدها حكيم : أَشْبِهْ أَخي ، أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً : حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني : رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ .
      ويقال : رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً ، بغير همز .
      ويقال : فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة .
      وفي الحديث : كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل ؛ الوَكَلُ والوَكِلُ : البليدُ والجبان ، وقيل : العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره .
      وفي مَقْتَل الحسين ، عليه السلام ، قال سنان قاتلُه للحجَّاج : وَلَّيْتُ رأْسَه (* قوله « وليت رأسه » ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها ) امْرَأً غير وَكَل ، وفي رواية : وكَلْتُه إِلى غير وَكَل ، يعني نفسَه .
      ويقال : قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد .
      ويقال : قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه .
      ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس .
      وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك .
      والوَكالُ : الضعف ؛ قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ : إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب : وما تَرْكُ قَوْمٍ ، لا أَبا لكَ ، سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً : أَساءت السيرَ ؛ وقيل : المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر .
      وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً : اتَّكَل بعضهم على بعض .
      أَبو عمرو : المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو .
      وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة : أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه .
      يقال : اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض ؛ ومنه حديث ابن يَعْمَر : فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ ؛ ومنه حديث لُقْمان : وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن المُواكلة ؛ قيل : هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر .
      يقال : رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع ، وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه ، وقيل : إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل ، والواو مُبْدَلة من الهمزة ، وقد تقدّم .
      وفرس واكِلٌ : يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب .
      ويقال : دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد ، بالفتح والكسر .
      ووَكَلَتِ الدابةُ : فَتَرَت ؛ قال القطامي : وَكَلَتْ فقلْت لها : النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي ، وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ : الجَريءُ ، وقد يكون الوَكِيلُ للجمع ، وكذلك الأُنثى ، وقد وَكَّله على الأَمْر ، والاسم الوَكالة والوِكَالةُ .
      ووَكِيلُ الرجل : الذي يَقوم بأَمره ، سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ .
      والوَكِيلُ ، على هذا القول : فَعِيل بمعنى مفعول .
      وتقول : اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا .
      وفي حديث الدعاء : لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ .
      وفي الحديث : ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه .
      وفي الحديث : مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة ؛ قيل : هو بمعنى تكَفَّل .
      الجوهري : الوَكِيلُ معروف .
      يقال : وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً .
      والتَّوَكُّل : إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك ، والاسم التُّكْلان .
      واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته ، وأَصله اوْتَكَلْت ، قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال ، ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال ، وإِن لم تكن فيها تلك العلة ، توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال ، فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى ، وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة ، ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ .
      ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً ، وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك ؛ وقوله (* اي النابغة ، وعجز البيت : وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب ): كِلِيني لَهمٍّ ، يا امَيْمةَ ، ناصِبِ أَي دَعِيني .
      ومَوْكَل ، بالفتح : اسم جبل ؛ وقال ثعلب : هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله .
      وغُرْفَةُ مَوْكَل : موضع باليمن ؛ ذكره لبيد فقال يصف الليالي : وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه ، والقِياس مَوْكِلٌ ؛ قال الجوهري : وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ؛

      وأَنشد ابن بري للأَسود : وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً ، وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ "


    المعجم: لسان العرب



معنى وكلتي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكَّلَ** - [و ك ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَكَّلْتُ**،** أُوَكِّلُ**،** وَكِّلْ**، مص. تَوْكِيلٌ. 1. "وَكَّلَ صِهْرَهُ إِدَارَةَ الْمُؤَسَّسَةِ": جَعَلَهُ وَكِيلاً عَلَيْهَا. 2. "وَكَّلَهُ فِي حَلِّ القَضَايَا الْمُعَلَّقَةِ" : فَوَّضَ إِلَيْهِ. "وَكَّلَهُ عَلى أُمُورِهِ".


معجم الغني
**وَكَلَ** - [و ك ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** وَكَلَ**،** يَكِلُ**،كِلْ ،مص. وَكْلٌ، وُكُولٌ. 1. "وَكَلَ إِلَيْهِ العَمَلَ" : سَلَّمَهُ، فَوَّضَهُ إِلَيْهِ. 2. "وَكَلَ بِاللهِ" : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ. 3. "وَكَلَهُ إِلَى رَأْيِهِ" : تَرَكَهُ وَلَمْ يُعِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكيل [ مفرد ] : ج وكلاء : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من وكل . 2 - من يعتمد عليه في تدبير أمر ، شخص له مهام إدارية وكيل الأوقاف ° وكيل الوزارة : مسئول إداري رفيع المركز . 3 - من يفوض إليه أمر شخص قاصر ، وينوب عنه فيه [ يستخدم اللفظ للجمع والأنثى ] وكيل شرعي - هم / هي وكيل عن فلان - وكيل عروس . 4 - نائب وكيل النائب العام - فلانة وكيل الإدارة التعليمية . 5 - ( قص ) شخص يعمل لحساب آخر بمقتضى عقد توكيل ويتعاقد باسمه الخاص وكيل الأعمال - وكيل المدعي أو المدعى عليه : المحامي . • الوكيل : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : القيم - [ 2491 ] - الكفيل بأرزاق العباد ، الموكول إليه مصالحهم { وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل } . • وكيل دعاية : شخص يقوم بتنظيم عملية الدعاية والإشهار بشخص أو مؤسسة . • وكيل بالعمولة : ( قص ) وكيل يبيع بضائع لحساب موكله بموجب ترتيب خاص ، أو لقاء عمولة محددة . • وكيل النيابة : ( قن ) المدعي العام ؛ المحامي الذي يرافع في القضايا نيابة عن الحكومة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكول [ مفرد ] : مصدر وكل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكل [ مفرد ] : مصدر وكل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكالة / وكالة [ مفرد ] : ج وكالات : 1 - أن يعهد الشخص إلى غيره بعمل من الأعمال مدير بالوكالة : بالنيابة . 2 - عمل الوكيل ومحله . 3 - مؤسسة أو شركة تعنى بشئون تجارية أو عقارية أو غيرهما وكالات سياحية / متخصصة - الوكالة الدولية للطاقة الذرية - وكالة سفر : وكالة تهتم بتوفير التسهيلات وتفاصيل رحلات المسافرين ° وكالة الأنباء : الهيئة التي تتخصص في استقاء الأنباء وتوزيعها على الصحف والإذاعة وغيرها . 4 - اعتماد ، تفويض كتابي للعمل بدلا من الشخص نفسه . • وكالة إعلان : شركة متخصصة في تخطيط الحملات الإعلانية وتنفيذها ، وتقوم بدور الوساطة بين المعلنين ووسائل نشر الإعلان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيل [ مفرد ] : ج توكيلات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وكل . 2 - ( فق ) إقامة الغير مقام النفس في التصرف توكيل القاضي من يقوم بأمر القصر . 3 - ( قن ) تفويض وإنابة ، عقد يقيم الآخرين مقام النفس في أمر من الأمور ويمنحهم حق التصرف المطلق توكيل خاص / عام . • توكيل رسمي : ( قن ) وثيقة مشهرة بتوكيل شخص شخصا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرف في مسائل أو مواقف معينة وبصفة رسمية كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكل [ مفرد ] : 1 - مصدر توكل / توكل بـ / توكل على / توكل في . 2 - ( سف ) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى . 3 - ( سف ) طرح البدن في العبودية وتعلق القلب بالربوبية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكلية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى تواكل : أعمال / أفكار تواكلية . 2 - مصدر صناعي من تواكل : نزعة لدى بعض الأفراد تتسم بالسلبية والاعتماد على الغير في شئون حياتهم ومعايشهم ، أو بالقعود عن ذلك اعتمادا على الله ، دون الأخذ بأسباب السعي المشروعة خلف الاستعمار لدينا تواكلية لا نظير لها - استطاع أن يتخلص من فرديته وتواكليته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلان [ مفرد ] : توكل واعتماد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتكالية [ مفرد ] : مصدر صناعي من اتكال : اعتماد المرء على غيره .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكل / توكل بـ / توكل على / توكل في يتوكل ، توكلا ، فهو متوكل ، والمفعول متوكل به• توكل الشخص : 1 - مطاوع وكل : قبل الوكالة ، أي - [ 2490 ] - التفويض توكل المحامي بالدفاع عن المتهم . 2 - ( سف ) وثق بما عند الله ويئس مما في أيدي الناس . • توكل الشخص بالأمر : ضمن القيام به توكل برعاية اليتامى / بالإشراف على العمال . • توكل على الله : اتكل ، اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه اعقلها وتوكل [ حديث ] - { وعلى الله فليتوكل المؤمنون } . • توكل فلان في الأمر : أظهر العجز واعتمد على غيره فيه توكل على المهندسين في بناء الدار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكل يوكل ، توكيلا ، فهو موكل ، والمفعول موكل• وكل الشخص : جعله وكيلا له قائما بالأمر نيابة عنه ثقة به وكل محاميا - وكلت أمري إلى فلان - دافع المحامي عن موكله . • وكل الشخص بالأمر / وكل الشخص على الأمر / وكل الشخص في الأمر : فوضه إليه وكله في القضية - وكله على أموال اليتامى - { فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتكل على يتكل ، اتكالا ، فهو متكل ، والمفعول متكل عليه• اتكل على الله : اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمه توكل على الله ولا تتكل على غيره - بدأ العمل في المشروع واتكل على الله . • اتكل على فلان في أمر : اعتمد عليه ووثق فيه اتكل على زميله في حل المسألة - اتكل على المحامي في تصريف شئونه المالية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكل / أوكل على يوكل ، إيكالا ، فهو موكل ، والمفعول موكل• أوكل العمل إلى فلان / أوكل العمل على فلان : ألقاه كله عليه ، كلفه به أوكل إليه مهمة صعبة - أوكل للرجال الحراسة - أوكل الوزير إلى مساعده رئاسة الوفد المفاوض . • أوكل على الله : استسلم إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكل يكل ، كل ، وكلا ووكولا ، فهو واكل ووكيل ، والمفعول موكول• وكل إليه الأمر : سلمه وفوضه إليه واعتمد عليه فيه وكل أمره إلى الله - وكل إليه إدارة الشركة - وكل إلى المحامي أمر الدفاع عنه . • وكل الشخص إلى رأيه / وكل الشخص لرأيه : تركه ولم يشترك معه ولم يعنه اللهم فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين [ حديث ] - كلني إلى كذا : دعني أقوم به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكيل [مفرد]: ج توكيلات (لغير المصدر): 1- مصدر وكَّلَ. 2- (فق) إقامة الغير مقام النَّفس في التَّصرُّف "توكيل القاضي من يقوم بأمر القُصَّر". 3- (قن) تفويض وإنابة، عقد يقيم الآخرين مقام النفس في أمر من الأمور ويمنحهم حقَّ التَّصرُّف المطلق "توكيل خاصّ/ عامّ". • توكِيل رسميّ: (قن) وثيقة مُشهَرة بتوكيل شخص شخصًا آخر للقيام نيابة عنه بالتصرُّف في مسائل أو مواقف معينة وبصفة رسميَّة كبيع أو تأجير عقار أو رفع دعوى قضائية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توكَّلَ/ توكَّلَ بـ/ توكَّلَ على/ توكَّلَ في يتوكّل، توكُّلاً، فهو مُتوكِّل، والمفعول مُتوكَّل به • توكَّل الشَّخصُ: 1- مُطاوع وكَّلَ: قبِل الوكالة، أي التَّفويض "توكَّل المحامي بالدِّفاع عن المتَّهم". 2- (سف) وثق بما عند الله ويئِسَ مما في أيدي النَّاس. • توكَّل الشَّخصُ بالأمرِ: ضمن القيام به "توكَّل برعاية اليتامى/ بالإشراف على العُمَّال". • توكَّلَ على الله: اتَّكل، اعتمد عليه واستسلم إليه ثقة برحمته وكرمِه "اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ [حديث]- {وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ}". • توكَّل فلانٌ في الأمر: أظهر العجز واعتمد على غيره فيه "توكَّل على المهندسين في بناء الدَّار". II تَوكُّل [مفرد]: 1- مصدر توكَّلَ/ توكَّلَ بـ/ توكَّلَ على/ توكَّلَ في. 2- (سف) جمع العزم على الفعل في اطمئنان القلب إلى الله تعالى. 3- (سف) طرح البدن في العبوديّة وتعلّق القلب بالرُّبوبيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكُليَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى تواكُل: "أعمال/ أفكار تواكُليّة". 2- مصدر صناعيّ من تواكُل: نزعة لدى بعض الأفراد تتّسم بالسَّلبيّة والاعتماد على الغير في شئون حياتهم ومعايشهم، أو بالقعود عن ذلك اعتمادًا على الله، دون الأخذ بأسباب السَّعي المشروعة "خلَّف الاستعمار لدينا تواكليَّة لا نظير لها- استطاع أن يتخلَّص من فرديَّته وتواكليَّته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكلَ يتواكل، تواكُلاً، فهو مُتواكِل • تواكَل القومُ: اتّكلوا، اعتمد بعضُهم على بعض "لن تنجزوا شيئًا من عملكم إن تواكلتم- المؤمن يجب أن يكون متوكِّلاً على الله لا متواكلاً".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوكلَ/ أوكلَ على يُوكل، إيكالاً، فهو مُوكِل، والمفعول مُوكَل • أوكل العملَ إلى فلان/ أوكل العملَ على فلان: ألقاه كُلَّه عليه، كلَّفه به "أوكل إليه مهمَّةً صعبةً- أوكل للرِّجال الحراسة- أوكل الوزيرُ إلى مساعده رئاسةَ الوفد المفاوض". • أوكل على الله: استسلم إليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكل يتواكل ، تواكلا ، فهو متواكل• تواكل القوم : اتكلوا ، اعتمد بعضهم على بعض لن تنجزوا شيئا من عملكم إن تواكلتم - المؤمن يجب أن يكون متوكلا على الله لا متواكلا .
المعجم الوسيط
باللهِ ـِ ( يَكِلُ ) وَكْلاً: استسلمَ إليه. وـ الدّابّة: فترت عن السير. وـ إليه الأمر وَكْلاً، ووُكُولاً: سلَّمه. وـ فوَّضه إليه واكتفى به. وـ فلاناً إلى رأيه: تركه ولم يُعِنْه. وفي الحديث: ( اللَّهمّ لا تَكِلْنا إلى أنفسنا طَرْفَة عين ).( أَوْكَلَ ) على الله: وَكلَ به. وـ على فلان العمل: خَلاَّه كلَّه عليه.( وَاكَلَتِ ) الدّابّة: أساءت السَّير. ورجل مُواكِل: ضعيف.( وكَّلَهُ ): استكفاه أمره ثقة به. وـ في الأمر، وعليه: فوَّضه إليه.( اتَّكَلَ ) على الله: استسلم إليه. وـ على فلان في أمر: اعتمد ووثق به.( تَوَاكَلَ ) القوم: اتَّكلَ بعضهم على بعض. وـ القوم فلاناً: تركوه ولم يعينوه فيما داهمه.( تَوَكَّلَ ) الرّجل بالأمر: ضَمِن القيام به. وـ قَبِل الوكالة. وـ على الله: استسلم إليه. وـ في الأمر: أظهر العَجزَ واعتمد على غيره. وـ ( في اصطلاح أهل الحقيقة ): وثِقَ بما عند الله ويئس ممّا في أيدي الناس.( التُّكْلانُ ): التوكُّل بمعنى الاعتماد ( التاء فيه أصلها واو ).( التُّكَلَةُ ): الوُكَلَة. ( التاء فيه مبدلة من الواو ).( المُوَاكِلُ ): الوُكَلَة. ويقال: رجل مُواكِل: لا تجده خفيفاً.( الوَاكِلُ ) من الخيْل: الذي يَتَّكِل على راكبه في العدو ويحتاج إلى الضّرب.( الوَِكَالُ ): البلادة والبُطء. يقال: فيه وكال. وـ الضَّعف.( الوَِكَالَةُ ): أن يعهد إلى غيره أن يعمل له عملاً. وـ عمل الوكيل ومحلَّه. ( محدثة ).( الوَكَلُ ): الجَبَان. وـ البَليَّة. وـ العاجز الذي إذا نابه أمر لا ينهض فيه، بل يَكِله إلى غيره.( الوَكِلُ ): العاجز. وـ البليد. وـ الجبان.( الوُكَلَةُ ): الذي يَكِل أمره إلى الناس.( الوَكِيلُ ): من أسماء الله تعالى، وهو الكفيل بأرزاق العباد. وـ الحافظ. وـ الكفيل. وـ الذي يسعى في عمل غيره، وينوب عنه فيه. ( وقد يكون للجمع والأنثى، فيقال: هم وكيل عن فلان، وهي وكيل ). ( ج ) وُكَلاء. والوكيل بالعُمالة ( العُمُولة ) ( في الاقتصاد السياسي ): شخص يعمل لحساب آخر بمقتضى عقد توكيل، ويتعاقد باسمه الخاصّ. ( مج ).
مختار الصحاح
و ك ل : الوَكِيلُ معروف يُقال وَكَّلَهُ بأمر كذا تَوْكِيلاً والاسم الوِكَالَةُ بفتح الواو وكسرها و التَّوَكُّلُ إظهار العجز والاعتماد على غيرك والاسم التُّكْلانُ و اتَّكَلَ على فلان في أمره إذا اعتمده و وَكَلَهُ إلى نفسه من باب وعد و وُكُولاً أيضا وهذا الأمر مَوْكُولٌ إلى رأيك و وَاكَلَهُ مُوَاكَلَةً إذا اتَّكَل كل واحد منهما على صاحبه
الصحاح في اللغة
رجلٌ وَكَلٌ بالتحريك ووُكَلَةٌ أيضاً مثال هُمَزَةٍ، وتُكَلَةٍ. يقال: فلانٌ وكلَةٌ تُكلَةٌ، أي عاجِزٌ يَكِلُ أمرَهُ إلى غيره، ويتَّكل عليه. وواكَلَتِ الدابَّةُ، إذا أساءت السيرَ. وفرسٌ واكِلٌ: يتَّكلُ على صاحبه في العدو ويحتاج إلى الضرب، يقال: دابَّة فيها وِكالٌ شديدٌ، ووَكالٌ شديدٌ. والوَكيلُ معروفٌ. يقال: وكَّلْتُهُ بأمر كذا تَوْكيلاً، والاسم الوَكالَةُ والوِكالَةُ. والتَوَكُّلُ: إظهار العجز والاعتماد على غيرك، والاسم التُكْلانُ. واتَّكَلْتُ على فلانٍ في أمري، إذا اعتمدتُهُ. ووَكَلَهُ إلى نفسه وَكْلاً ووُكولاً، وهذا الأمرُ موكولٌ إلى رأيِكَ. وقوله: كِليني لهَمٍّ يا أُمَيْمَةَ ناصِـبِ   وليلٍ أُقاسيهِ بطيءُ الكواكبِ أي دعيني. وواكَلْتُ فلاناً مُواكَلَةً، إذا اتَّكلْتَ عليه واتَّكَلَ هو عليك.
لسان العرب
في أَسماء الله تعالى الوَكِيلُ هو المقيم الكفيل بأَرزاق العباد وحقيقته أَنه يستقلُّ بأَمر المَوْكول إِليه وفي التنزيل العزيز أَن لا تَتَّخِذوا من دُوني وكِيلاً قال الفراء يقال رَبًّا ويقال كافِياً ابن الأَنباري وقيل الوَكِيلُ الحافظ وقال أَبو إِسحق الوَكِيلُ في صفة الله تعالى الذي توَكَّل بالقيام بجميع ما خَلَق وقال بعضهم الوَكِيلُ الكفيل ونِعْمَ الكَفِيل بأَرزاقِنا وقال في قولهم حَسْبُنا الله ونِعْم الوَكِيلُ كافِينا اللهُ ونِعْمَ الكافي كقولك رازقنا اللهُ ونِعْم الرازق وأَنشد أَبو الهيثم في الوَكِيل بمعنى الرَّبِّ وداخِلةٍ غَوْراً وبالغَوْرِ أُخرِجتْ وبالماء سِيقَتْ حين حانَ دُخولُها ثَوَتْ فيه حَوْلاً مُظلِماً جارياً لها فسُرَّتْ به حَقًّا وسُرَّ وَكِيلُها داخِلة غَوْراً يعني جَنِين الناقة غارَ في رَحِمِ الناقة وبالغَوْر أُخْرِجت بالرَّحِم أُخْرجت من البطن بالماء سِيقَتْ إِلى الرَّحم حين حَمَلتْه سُرَّت يعني الأُمّ بالجنين وسُرَّ وكيلُها يعني رَبَّ الناقة سَرَّه خُروجُ الجَنين والمُتَوَكِّل على الله الذي يعلم أَن الله كافِلٌ رزقه وأَمْرَه فيرْكَن إِليه وحْدَه ولا يتوَكَّل على غيره ابن سيده وَكِلَ بالله وتوَكَّل عليه واتَّكَل استَسْلم إِليه وتكرّر في الحديث ذكر التَّوكُّل يقال توكَّل بالأَمر إِذا ضَمِن القِيامَ به ووَكَلْت أَمري إِلى فلان أَي أَلجَأْتُه إِليه واعتمدت فيه عليه ووَكَّل فلانٌ فلاناً إِذا استَكْفاه أَمرَه ثِقةً بكِفايتِه أَو عَجْزاً عن القِيام بأَمر نفسه ووَكَل إِليه الأَمرَ سلَّمه ووَكَلَه إِلى رأْيه وَكْلاً ووُكُولاً تركه وأَنشد ابن بري لراجز لمَّا رأَيت أَنَّني راعِي غَنَمْ وإِنَّما وكْلٌ على بعضِ الخَدَمْ عَجْزٌ وتَعْذِيرٌ إِذا الأَمرُ أَزَمْ أَراد أَنَّ التوكُّل على بعض الخدَم عَجْزٌ ورجل وَكَلٌ بالتحريك ووُكَلة مثل هُمَزة وتُكَلة على البدَل ومُواكِل عاجِزٌ كثير الاتكال على غيره يقال وُكَلةٌ تُكَلةٌ أَي عاجز يَكِل أَمره إِلى غيره ويَتَّكِل عليه قالت امرأَة ولا تكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ الوَكَل الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره قال ابن بري وهذه المرأَة هي مَنْفوسة بنت زيد الخيل قال والرَّجَز إِنما هو لزوجها قيس بن عاصم وهو أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ أَو أَشبِهْ عَمَلْ ولا تَكونَنَّ كَهِلَّوْفٍ وَكَلْ يُصْبِحُ في مَضْجَعه قد انْجَدَلْ وارْقَ إِلى الخَيْرات زَنْأً في الجَبَلْ وأَما الذي قالته مَنْفوسة فإِنها قالته في ولدها حكيم أَشْبِهْ أَخي أَو أَشبِهَنْ أَباكا أَمّا أَبي فَلَنْ تَنال ذاكا تَقْصُر أَنْ تَنالَه يَداكا وقال أَبو المُثلم أَيضاً حامِي الحَقيقةِ لا وانٍ ولا وَكَل اللحياني رجل وَكَلٌ إِذا كان ضعيفاً ليس بنافِذٍ ويقال رجل مُواكِل أَي لا تجده خفيفاً بغير همز ويقال فيه وَكالٌ أَي بُطْءٌ وبَلادة وفي الحديث كان إِذا مشى عُرِف في مشيه أَنه غير غَرِضٍ ولا وَكَل الوَكَلُ والوَكِلُ البليدُ والجبان وقيل العاجز الذي يَكِلُ أَمره إِلى غيره وفي مَقْتَل الحسين عليه السلام قال سنان قاتلُه للحجَّاج وَلَّيْتُ رأْسَه ( * قوله « وليت رأسه » ضبط في الأصل والنهاية بفتح التاء والظاهر انه بضمها ) امْرَأً غير وَكَل وفي رواية وكَلْتُه إِلى غير وَكَل يعني نفسَه ويقال قد اتَّكَل عليك فلان وأَوْكَل عليك فلان بمعنى واحد ويقال قد أَوْكَلْت على أَخيك العمل أَي خلَّيته كلّه ورجل وُكَلةٌ إِذا كان يَكِلُ أَمرِه إِلى الناس وواكَلْت فلاناً مُواكلةً إِذا اتَّكَلْت عليه واتَّكَل هو عليك والوَكالُ الضعف قال أَبو الطَّمَحان القَيْنِيُّ إِذا واكَلْتَه لم يُواكِل وقال أَبو طالب وما تَرْكُ قَوْمٍ لا أَبا لكَ سَيِّداً يَحُوطُ الذِّمارَ غير ذَرْبٍ مُواكِل وواكَلَتِ الدابةُ وِكالاً أَساءت السيرَ وقيل المُواكِلُ من الدوابّ المُرْكِحُ إِلى التأَخُّر وتواكَلَ القوم مُواكَلةً ووِكالاً اتَّكَل بعضهم على بعض أَبو عمرو المُواكِلُ من الخيل الذي يَتَّكِل على صاحبه في العَدْو وفي حديث الفضل بن العباس وابن ربيعة أَتَياه يسأَلانه السِّقاية فتَواكَلا الكلامَ أَي اتَّكَل كلُّ واحد منهما على الآخر فيه يقال اسْتَعَنْت القومَ فتَواكَلوا أَي وكلَني بعضُهم إِلى بعض ومنه حديث ابن يَعْمَر فظننت أَنه سيَكِلُ الكلامَ إِليَّ ومنه حديث لُقْمان وإِذا كان الشأْنُ اتَّكَل أَي إِذا وقع الأَمر لا يَنْهَض فيه ويَكِله إِلى غيره وفي الحديث أَنه نهى عن المُواكلة قيل هو من الاتِّكال في الأُمور وأَن يَتَّكل كلُّ واحد منهما على الآخر يقال رجل وُكَلَةٌ إِذا كثُر منه الاتِّكال على غيره فنُهي عنه لما فيه من التَّنافُر والتقاطُع وأَن يَكِل صاحبه إِلى نفسه ولا يُعينه فيما يَنُوبُه وقيل إِنما هو مُفاعلة من الأَكْل والواو مُبْدَلة من الهمزة وقد تقدّم وفرس واكِلٌ يَتَّكِلُ على صاحبه في العَدْوِ ويحتاج إِلى الضرْب ويقال دابَّة فيها وِكالٌ شديد ووَكالٌ شديد بالفتح والكسر ووَكَلَتِ الدابةُ فَتَرَت قال القطامي وَكَلَتْ فقلْت لها النَّجاءَ تَناوَلي بِيَ حاجتَي وتَجَنَّبي هَمْدانا والوَكِيلُ الجَريءُ وقد يكون الوَكِيلُ للجمع وكذلك الأُنثى وقد وَكَّله على الأَمْر والاسم الوَكالة والوِكَالةُ ووَكِيلُ الرجل الذي يَقوم بأَمره سمِّي وَكِيلاً لأَن مُوَكِّله قد وَكَل إِليه القيامَ بأَمره فهو مَوْكولٌ إِليه الأَمرُ والوَكِيلُ على هذا القول فَعِيل بمعنى مفعول وتقول اللهم لا تَكِلْنا إِلى أَنفسنا وفي حديث الدعاء لا تَكِلْني إِلى نفسي طَرْفةَ عَيْنٍ فَأَهْلِكَ وفي الحديث ووَكَلَها إِلى الله أَي صَرَف أَمْرَها إِليه وفي الحديث مَنْ توَكَّل بما بين لَحْيَيْه ورِجْلَيْهِ توَكَّلْت له بالجنَّة قيل هو بمعنى تكَفَّل الجوهري الوَكِيلُ معروف يقال وَكَّلْته بأَمر كذا تَوْكِيلاً والتَّوَكُّل إِظْهارُ العَجْزِ والاعْتماد على غيرك والاسم التُّكْلان واتَّكَلْت على فلان في أَمري إِذا اعتمدته وأَصله اوْتَكَلْت قلبت الواوُ ياء لانكسار ما قبلها ثم أُبدلت منها التاء فأُدغمت في تاء الافتعال ثم بُنِيَت على هذا الإِدغام أَسماءٌ من المِثال وإِن لم تكن فيها تلك العلة توهُّماً أَن التاء أَصلية لأَن هذا الإِدغام لا يجوز إِظهاره في حال فمِنْ تلك الأَسماء التُّكَلة والتُّكْلان والتُّخَمة والتُّهَمة والتُّجاهُ والتُّراثُ والتَّقْوَى وإِذ صغَّرت قلت تُكَيْلةٌ وتُخَيْمة ولا تُعيد الواو لأَن هذه حروف أُلْزِمَت البدَل فبقيت في التصغير والجمعِ ووَكَلَه إِلى نفسه وَكْلاً ووُكُولاً وهذا الأَمر مَوْكولٌ إِلى رأْيِك وقوله ( * اي النابغة وعجز البيت وليلٍ أقاسِيهِ بَطِيء الكَواكب ) كِلِيني لَهمٍّ يا امَيْمةَ ناصِبِ أَي دَعِيني ومَوْكَل بالفتح اسم جبل وقال ثعلب هو اسم بيت كانت المُلوك تنزِله وغُرْفَةُ مَوْكَل موضع باليمن ذكره لبيد فقال يصف الليالي وغَلَبْنَ أَبْرَهَةَ الذي أَلْفَيْنَهُ قد كان خُلِّدَ فوق غُرْفةِ مَوْكَل وجاء مَوْكَل على مَفْعَل نادراً في بابه والقِياس مَوْكِلٌ قال الجوهري وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ وأَنشد ابن بري للأَسود وأَسبابُه أَهْلَكْنَ عاداً وأَنزلت عَزِيزاً تغنَّى فوق غُرْفَةِ مَوْكَلِ
الرائد
* وكل يكل: وكلا ووكولا. إليه الأمر: سلمه وتركه وفوضه إليه «كلني، لهمي كلني إلى ذلك الأمر»./
الرائد
* وكل توكيلا. ه: جعله وكيلا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: