وصف و معنى و تعريف كلمة وكلحقه:


وكلحقه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و لام (ل) و حاء (ح) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكلحقه في معاجم اللغة العربية:



وكلحقه

جذر [كلحق]

  1. لَحَق : (اسم)
    • الجمع : ألحَاق
    • اللَّحَقُ : ما يجيء بعد شيء يسبقه
    • اللَّحَقُ :مايُلحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتَلحَق به ما سقَط عنه
    • اللَّحَقُ ( في القانون الدولي العام) : أَحكامٌ تفصيلية ملحقَة بالمعاهدة أو بأحدِ نصوصَها
    • اللَّحَقُ: الدَّعِيُّ الملصَق بغير أَبيه
    • اللَّحَقُ :موضع من الوادي ينضبُ عنه الماءُ فيُلقَى فيه البَذْرُ
    • هُمُ اللَّحَقُ : أَيْ مَنْ يَلْحَقُونَ بِقَوْمٍ بَعْدَ مُضِيِّهِمْ
    • (الأحياء) عمليَّة عكسيّة يعود فيها الجين المتغيِّر أو المتحوِّل إلى حالته السابقة
  2. لَحِقَ : (فعل)
    • لَحِقَ لُحُوقًا
    • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
    • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
    • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  3. لَحْق : (اسم)
    • لَحْق : مصدر لحِقَ
  4. لحِقَ : (فعل)
    • لحِقَ / لحِقَ بـ يَلحَق ، لَحْقًا ولَحَاقًا ، فهو لاحق ، والمفعول مَلْحوق
    • لحِقه/ لحِق به :أدركه في زمان أو مكان
    • لحِق بالخدمة العسكريّة: دخل الجيشَ،
    • لَحِقَتْهُ خَسَائِرُ فَادِحَةً : أَصَابَتْهُ، تَحَمَّلَهَا
    • عاد يَلْحق باللّطيف الخبير: كناية عن الشيخوخة،
    • لا يُلْحق غُبارُه: سابق، متقدِّم على غيره،
    • لحِق بالرَّفيق الأعلى: مات، تُوُفِّي
    • لَحِقَ العَامِلُ بِعَمَلِهِ مُبَكِّراً : اِلْتَحَقَ
,


  1. لَحِقَ
    • ـ لَحِقَ به ، ولَحِقَهُ لَحْقاً ولَحاقاً : أدرَكَهُ ، كأَلْحَقَهُ ، وهذا لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ '' إنَّ عَذَابَكَ بالكُفَّارِ مُلْحِقٌ '': لاحِقٌ ، والفتحُ أحْسَنُ ، أو الصَّوابُ .
      ـ لَحِقَ لُحوقاً : ضَمُرَ .
      ـ لاحِقٌ : أفْراسٌ لمُعاوِيَةَ ابن أبي سُفْيانَ ، ولغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ ، وللحازوقِ الخارِجِيِّ ، ولعُيَيْنَةَ بنِ الحَارِثِ .
      ـ لاحِقٌ الأَصْغَرُ : لِبنِي أسَدٍ .
      ـ أبو لاحِقٍ : البازي .
      ـ لُوَيْحِقُ : طائِرٌ يصيدُ اليَعَاقيبَ .
      ـ مِلْحاقُ : الناقَةُ لا تَكادُ الإِبِلُ تَفوقُها .
      ـ مُلْحَقُ : الدَّعِيُّ المُلْصَقُ .
      ـ لِحاقُ : غِلافُ القَوْسِ .
      ـ أَلْحاقُ : مَواضِعُ من الوادي يَنْضُبُ عنها الماءُ ، فَيُلْقَى فيها البَذْرُ ، الواحِدُ : لَحَقٌ .
      ـ اسْتَلْحَقَ : زَرَعَها ،
      ـ اسْتَلْحَقَ فلاناً : ادَّعاهُ .
      ـ لَحَقُ : شيءٌ يُلْحَقُ بالأوّلِ ،
      ـ لَحَقُ من التَّمْرِ : الذي يُلْحَقُ بعدَ الأوّلِ .
      ـ تَلاَحَقَتِ المَطايا : لَحِقَ بعضُها بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلحَق
    • ألحق - إلحاقا
      1 - ألحقه أو به : أدركه ، وصل إليه . 2 - ألحقه به : أتبعه إياه وجعله يدركه .

    المعجم: الرائد

  3. التحقَ
    • التحقَ بـ يلتحق ، التحاقًا ، فهو مُلْتَحِق ، والمفعول مُلتحَقٌ به :-
      التحق به
      1 - أدركه ، لحقه ولصق به .
      2 - انضمَّ إليه ، انتمى إليه :- التحق بجامعة القاهرة / بالجيش / بالحكومة ، - فرص الالتحاق بالتعليم .
      3 - لصِق به :- التحقت به المصائبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ألحقَ
    • ألحقَ / ألحقَ بـ يُلحق ، إلحاقًا ، فهو مُلْحِق ، والمفعول مُلْحَقٌ :-
      • ألحقه به
      1 - أتبعه إيّاه وضمّه :- ألحقه بالحرس الجمهوريّ / بإدارة المعجمات / بقائمة المرشّحين ، - إِنَّ عَذَابَكَ الْجِدَّ بِالكُفّارِ مُلْحِقٌ [ حديث ]، - { أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ }: جعلناهم معهم وحكمنا عليهم بالحكم نفسه ، - { تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }: أَتْبعني واجمعني بهم .
      2 - سلَّطه عليه :- ألحق به ضررًا ، - ألحق خسائرَ بالعدُوّ .
      ألحق به : أدركه :- ألحق بزميله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اسْتَلْحَقَ
    • اسْتَلْحَقَ فلانا : ادَّعاه ونسبه إِلى نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِلْتِحَاقٌ
    • [ ل ح ق ]. ( مصدر اِلْتَحَقَ ).
      1 . :- الالْتِحَاقُ بِالرَّكْبِ :- : إدْرَاكُهُ .
      2 . :- قَرَّرَ الالْتِحَاقَ بِمُؤَسَّسَةٍ جَدِيدَةٍ :- : الانْضِمَامِ إلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  7. إلْحَاقٌ
    • [ ل ح ق ]. ( مصدر ألَحَقَ ).
      1 . :- إلْحَاقُهُ بِمَجْمُوعَةٍ أُخْرَى :- : جَعْلُهُ يَلْتَحِقُ . ضمُّهُ إلَى ...
      2 . :- إلْحَاقُ مُوَظَّفٍ آخَرَ بِالقِسْمِ الإدَارِيِّ :- : تَعْيِينُهُ ، ضَمُّهُ ، تَوْظِيفُهُ .
      3 . :- إلْحَاقُ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ :- : تَكْبِيدُهُ خَسَائِرَ ، إنْزَالُهَا بِه .


    المعجم: الغني

  8. إِلتَحَق
    • إلتحق - التحاقا
      1 - إلتحق به : أدركه . 2 - إلتحق به التصق به وانضم إليه . 3 - إلتحق بالمدرسة أو بالجيش أو غيرهما : انضم إليه ولصق به .

    المعجم: الرائد

  9. اِلْتَحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَحَقْتُ ، ألْتَحِقُ ، اِلْتَحِقْ ، مصدر اِلْتِحَاقٌ .
      1 . :- اِلْتَحَقَ بِالقَافِلَةِ :-: أدْرَكَهَا .
      2 . :- اِلْتَحَقَ بِالْمَدْرَسَةِ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِب :- : اِنْضَمَّ . :- اِلْتَحَقَ بِوَظِيفَتِهِ فِي الشَّهْرِ الْمَاضِي .
      3 . :- اِلْتَحَقَتْ بِهِ الْمَصَائِبُ :-: لَحِقَتْ بِهِ .
      4 . :- اِلْتَحَقَتِ الأَحْدَاثُ :- : تَتَابَعَتْ .

    المعجم: الغني

  10. التحق به
    • أدركه ، لحقه ولصق به .

    المعجم: عربي عامة

  11. الْتَحَقَ
    • الْتَحَقَ به : أَدركَه .
      و الْتَحَقَ التَصَقَ به وانضمّ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألحق به
    • أدركه :- ألحق بزميله .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَلْحَقَ
    • أَلْحَقَ بِهِ : أَدركه .
      وفي دُعاء القنوت : :- إِنَّ عذابَك الجِدَّ بالكفار مُلْحِق .
      و أَلْحَقَ فُلانًا به : أَتْبَعهُ إِيّاه .
      ويقال : أَلْحَقَ القَائِفُ الولَدَ بأَبيه : أَخبر بأَنَّه ابْنُه لِشبهٍ بينهما يظهر له .
      و أَلْحَقَ فُلانًا فُلانًا : جَعَلَه يلحَقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. ألْحَقَ
    • [ ل ح ق ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَلْحَقْتُ ، أُلْحِقُ ، أَلْحِقْ ، مصدر إِلْحَاقٌ .
      1 . :- ألْحَقَهُ بِالقَافِلَةِ :- : جَعَلَهُ يَلْحَقُ بِهَا ، يُدْرِكُهَا ، يَصِلُ إلَيْهَا .
      2 . :- ألْحَقَ الوَزِيرُ مُوَظَّفِينَ بِوِزَارَتِهِ :- : ضَمَّهُمْ بِـ ، عَيَّنَهُمْ ، وَظَّفَهُمْ .
      3 . :- كَادَ يُلْحِقُ بِهِ ضَرَراً :- : أنْ يُنْزِلَهُ بِهِ ، أنْ يُكَبِّدَهُ ضَرَراً . :- ألْحَقَ خَسَائِرَ بِالعَدُوِّ .

    المعجم: الغني

  15. لحق
    • " اللَّحْقُ واللُّحُوق والإلْحاقُ : الإدراك .
      لَحِقَ الشيءَ وأَلْحَقَهُ وكذلك لَحِقَ به وأَلْحَقَ لَحاقاً ، بالفتح ، أي أدركه ؛ قال ابن بري : شاهده لأبي دواد : فأَلْحَقَهُ ، وهو سَاطٍ بها ، كما تُلْحِقُ القوسُ سَهْمَ الغَرَبْ واللَّحاقُ : مصدر لَحِقَ يَلْحَقُ لَحاقاً .
      وفي القنوت : إن عذابك بالكافرين مُلْحِقٌ بمعنى لاحِق ، ومنهم من يقول إن عذابك بالكافرين مُلْحَقٌ ؛ قال الجوهري : والفتح أَيضاً صواب ؛ قال ابن الأَثير : الرواية بكسر الحاء ، أَي من نزل به عذابُك أَلْحَقَهُ بالكفار ، وقيل : هو بمعنى لاحق لغة في لَحِقَ .
      يقال : لَحِقْتُه وأَلْحَقْته بمعنىً كتَبعتْه وأَتْبَعْته ، ويروي بفتح الحاء على المفعول أي إن عذابك مُلْحَقٌ بالكفار ويصابون به ، وفي دعاء زيارة القبور : وإنا إن شاء الله بكم لاحِقُونَ ؛ قيل : معناه إذا شاء الله ، وقيل : إن شرطية والمعنى لاحقُونَ بكم في الموافاة على الإيمان ، وقيل : هو على التَّبَرّي والتفويض كقوله تعالى : لتدْخُلُنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين ، وقيل : هو على التأَدب كقوله تعالى : ولا تقولَنَّ لشي إني فاعل ذلك غداً إلا أَن يشاء الله .
      وأَلْحَقَ فلانٌ فلاناً وألْحَقَهُ به ، كلاهما : جعله مُلْحَقَهُ .
      وتَلاحَقَ القوم : أَدرك بعضهم بعضاً .
      وتلاحَقَت الرِّكاب والمَطايا أَي لَحِقَ بعضُها بعضاً ؛

      وأَنشد : أقولُ ، وقد تَلاحَقَت المَطايا : كَفاك القَوْل إن عَلَيكَ عَيْنا كفاك القول أَي ارْفُقْ وأَمسك عن القول .
      ولَحِقْتُه وأَلْحَقْتُه بمعنى واحد .
      الأَزهري : واللَّحَقُ ما يُلْحَقُ بالكتاب بعد الفراغ منه فتُلْحِق به ما سقط عنه ويجمع أَلْحاقاً ، وإن خْقّف فقيل لَحْق كان جائزاً .
      الجوهري : اللّحَقُ ، بالتحريك ، شيء يُلْحَقُ بالأول .
      وقوس لُحُقٌ ومِلْحاق : سريعة السهم لا تريد شيئاً إلا لَحِقتْه .
      وناقة مِلْحَاق : تَلْحَقُ الإبل فلا تكاد الإبل تفوتها في السير ؛ قال رؤبة : فهي ضَروُحُ الرَّكْض مِلْحاق اللَّحق واللَّحَقُ : كل شيء لَحِقَ شيئاً أَو لُحِقَ به من الحيوان والنبات وحمل النخل ، وقيل : اللَّحَقُ في النَّخل أَن تُرْطب وتُتَمّر ثم يخرج في بطنه شيء يكون أَخضر قلما يُرْطب حتى يدركه الشتاء فيُسْقطه المطر ، وقد يكون نحو ذلك في الكَرْم يسمى لَحَقَاً ؛ وقد ، قال الطرماح في مثل ذلك يصف نخلة أَثْلَعت بعد يَنْع ما كان خرج منها في وقته فقال : أَلْحَقَتْ ما اسْتَلْعَبَتْ بالذي قد أَنى ، إذْ حانَ حينُ الصِّرام أَي أَلحقت طَلْعاً غَريضاً كأَنها لعبت به إذ أَطلعته في غير حينه ، وذلك أن النخلة إنما تُطْلِعُ في الربيع فإذا أَخرجت في آخر الصيف ما لا يكون له يَنْعٌ فكأَنها غير جادّة فيما أَطْلَعَتْ .
      واللَّحَق أَيضاً من الثمر : الذي يأْتي بعد الأَول ، وكل ثمرة تجيء بعد ثمرة ، فهي لَحَقٌ ، والجمع أَلْحاق ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      وقد أَلْحَقَ الشجر ؛ واللَّحَقُ أَيضاً من الناس كذلك : قوم يَلْحَقُون بقوم بعد مضيهم ؛

      قال : يُغْنِيكَ عن بُصْرى وعن أَبوابها ، وعن حِصارِ الرّومِ واغْتِرابها ولَحَقٍ يَلْحَق من أَعرابها ، تحت لِواء الموت أَو عُقَابِه ؟

      ‏ قال الأَزهري : يجوز أَن يكون اللَّحَقُ مصدراً لِلَحِقَ ، ويجوز أَن يكون جمعاً للاحِقٍ كما يقال خادم وخَدَم وعاش وعسَسَ .
      ولَحَقُ الغنم : أَولادها التي كادت تَلْحَقُ بها .
      واللَّحَقُ : الشيء الزائد ؛ قال ابن عيينة : كأَنَّهُ بين أَسْطُرٍ لَحَقُ والجمع كالجمع : واللَّحقُ : الزرع العِذْي وهو ما سقته السماء ، وجمعه الأَلحاقُ .
      الكسائي : يقال زرعوا الأَلْحاقَ ، والواحد لَحَقٌ ، وذلك أَن الوادي يَنْضُب فيُلْقي البَذْر في كل موضع نضَبَ عنه الماء فيقال : اسْتَلْحَقُوا إذا زرعوا .
      وقال ابن الأَعرابي : اللَّحَقُ أَن يزرع القوم في جانب الوادي ؛ يقال : قد زرعوا الأَلْحاقَ .
      ولَحِق لُحُوقاً أَي ضَمُر .
      الأَزهري : فرس لاحقُ الأَيْطَلِ من خيل لُحْق الأَياطل إذا ضُمّرت ؛ وفي قصيد كعب : تَخْدي على يَسَراتٍ ، وهي لاحقةٌ ، ذوابلٌ وقْعُهُنَّ الأَرْضَ تَحليلُ اللاحِقةُ : الضامرة .
      والمُلْحَقُ : الدَّعِيّ المُلْصَق .
      واسْتَلْحَقَه أَي ادعاه .
      الأَزهري عن الليث : اللَّحَقُ الدعيّ المُوصَل بغير أَبيه ؛ قال الأَزهري : سمعت بعضهم يقول له المُلْحَق .
      وفي حديث عمرو بن شعيب : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قضى أَن كل مُسْتَلْحَق اسْتُلْحِقَ بعد أَبيه الذي يُدْعى له فقد لَحِق بمن اسْتَلْحَقه ؛ قال ابن الأَثير :، قال الخطابي هذه أحكام وقعت في أَول زمان الشريعة ، وذلك أَنه كان لأَهل الجاهلية إماء بغايا ، وكان سادتهن يُلِمُّونَ بهن ، فإذا جاءت إحداهن بولد ربما ادّعاه السيد والزاني ، فأَلحقه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بالسيد لأن الأَمة فراش كالحرَّة ، فإن مات السيد ولم يَسْتَلْحِقُهُ ثم اسْتَلْحَقَهُ ورثته بعده لَحِق بأَبيه ، وفي ميراثه خلاف .
      ولاحِقٌ : اسم فرس معروف من خيل العرب ؛ قال النابغة : فيهم بنات الأَعْوَجِيّ ولاحِقٍ ، وُرْقاً مَراكِلُها من المِضْمارِ وفي الصحاح : ولاحِق اسم فرس كان لمعاوية بن أَبي سفيان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: