-
لَسَعَتِ
- ـ لَسَعَتِ العَقْرَبُ ، والحَيَّةُ : لَدَغَتْ ، وهو مَلْسوعٌ ولَسيعٌ ،
ـ لَسَعَ في الأرضِ : ذَهَبَ ،
ـ اللَّسْعُ : لذَواتِ الإِبَرِ ، واللَّدْغُ بالفَمِ .
ـ إنه لَلُسَعَةٌ : قَرَّاصَةٌ للناسِ بلسانِهِ .
ـ لَسْعَى ، ولَسْعاءُ : موضع .
ـ هادٍ مِلْسَعٌ : حاذقٌ .
ـ لَسوعٌ : المرأةُ الفارِكُ .
ـ لُسوعُ : الشُّقوقُ .
ـ ألْسَعَ بينَهُم : أغْرَى .
ـ مُلَسِّعَةُ : الجَماعَةُ المقيمونَ .
ـ المُلَسَّعَةُ :: المُقيمُ الذي لا يَبْرَحُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَسَّاع
- لَسَّاع :-
صيغة مبالغة من لسَعَ : مَنْ يُكثر مِنْ إيذاء النَّاس بكلامه :- رَجُلٌ شِرِّيرٌ لسَّاعٌ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَسّاع
- لساع
1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه
المعجم: الرائد
-
ألسَعَه
- ألسَعَه عقربا ونحوها : أرسَلها عليه تلسعه .
و ألسَعَه بين الناس : أغْرَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّسَّاع
- اللَّسَّاع : العَيّابة المُؤذي بكلامه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَلسَع
- ألسع - إلساعا
1 - ألسعه حية أو عقربا : أرسله عليه فلدغته
المعجم: الرائد
-
لَسْعَة
- لَسْعَة :-
جمع لَسَعات ولَسْعات :
1 - اسم مرَّة من لسَعَ : لدْغة ، شعور بالقشعريرة أو الوخز .
2 - جرح أو ألم ناتج عن اللّسع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَسعة
- لسعة
1 - لدغة ، عضة : « لسعة عقرب ، لسعة حية »
المعجم: الرائد
-
لُسَعة
- لسعة
1 - الذي يكثر من قرص الناس بلسانه
المعجم: الرائد
-
اللُّسَعَة
المعجم: المعجم الوسيط
-
لسع الشّخْص بلسانه
- ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .
المعجم: عربي عامة
-
لسع
- ل س ع : لَسَعَتْهُ العقرب والحية من باب قطع
المعجم: مختار الصحاح
-
لَسَعَ
- [ ل س ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). لَسَعَ ، يَلْسَعُ ، مصدر لَسْعٌ .
1 . :- لَسَعَتهُ العَقْرَبُ :- : لَدَغَتْهُ .
2 . :- لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ :- : آذَاهُ بِالكَلاَمِ ، جَرَحَهُ .
3 . :- لَسَعَهُ الْحَرُّ :- : لَفَحَهُ . :- وَحِينَ صَفَقَ وَرَاءهُ البَابَ لَسَعَهُ الغَيْظُ . ( غسان كنفاني ).
المعجم: الغني
-
لَسْعٌ
- [ ل س ع ]. ( مصدر لَسَعَ ). :- لَسْعُ العَقْرَبِ :- : لَدْغُهَا .
المعجم: الغني
-
لَسْع
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَسَعَتْهُ
- لَسَعَتْهُ العقربُ لَسَعَتْهُ َلسْعًا : ضربته بحُمَتِها .
ويقال : أتتني منه اللَّواسِعُ : النوافر من الكلِم .
فهو ملسوعٌ وهي ملسوعة .
وهو وهي لسِيعٌ . والجمع : لَسْعَى ، ولُسَعاء .
و لَسَعَتْهُ فلانا بلسانه : لَسَعَتْهُ عابه وآذاه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَسَع
- لسع - تلسيعا
1 - أقام في منزله فلم يغادره
المعجم: الرائد
-
لَسع
- لسع - يلسع ، لسعا
1 - لسعته العقرب أو الحية أو نحوهما : لدغته . 2 - لسعه بلسانه : عابه وآذاه . 3 - لسع في الأرض : ذهب .
المعجم: الرائد
-
لسعته الشّمس
المعجم: عربي عامة
-
لسعته العقرب
المعجم: عربي عامة
-
لسَعَ
- لسَعَ يَلسَع ، لَسْعًا ، فهو لاسِع ، والمفعول مَلْسوع ولسِيع :-
• لسَعته العقربُ لدَغته .
• لسَعته الشّمسُ : آذته ، لفَحَته .
• لسَع الشَّخْصَ بلسانه : ذمّه ، عابه وآذاه بالكلام :- فلان يَلْسَع الناسَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لسع
- " اللَّسعُ : لِما ضرَب بمُؤَخَّرِه ، واللَّدْغُ لِما كان بالفم ، لَسَعَتْه الهامّةُ تَلْسَعُه لَسْعاً ولَسَّعَتْه .
ويقال : لَسَعَتْه الحيةُ والعقربُ ، وقال ابن المظفر : اللَّسْعُ للعقرب ، قال : وزعم أَعرابي أَنَّ من الحَيَّاتِ ما يَلْسَع بلسانه كلسع حُمةِ العقرب وليست له أَسنانٌ .
ورجُل لَسِيعٌ : مَلْسُوعٌ ، وكذلك الأُنثى ، والجمع لَسْعى ولُسَعاء كقتِيل وقَتْلى وقُتَلاءَ .
ولَسَعَه بلسانه : عابَه وآذاه .
ورجُل لسّاعٌ ولُسَعةٌ : عَيّابة مُؤْذٍ قَرَّاصةٌ للناس بلسانه ، وهو من ذلك .
قال الأَزهري : السموع من العرب أَنَّ اللَّسْعَ لذوات الإِبر من العقارِب والزنابيرِ ، وأَما الحيَّاتُ فإِنها تَنْهَشُ وتعَضُّ وتَجْذِبُ وتَنْشُِطُ ، ويقال للعقرب : قد لَسَعَتْه ولَسَبَتْه وأَبَرَتْه ووكَعَتْه وكَوَتْه .
وفي الحديث : لا يُلْسَعُِ المؤمِنُ من جُحْر مرّتين ، وفي رواية : لا يُلْذَعُِ ، واللَّسْعُ واللَّذْعُ سواء ، وهو استعارة هنا ، أَي لا يُدْهى المؤمن من جهة واحدة مرتين فإِنه بالأُولى يعتبر .
وقال الخطابي : روي بضم العين وكسرها ، فالضم على وجه الخبر ومعناه أَنَّ المؤمن هو الكيِّسُ الحازِمُ الذي لا يُؤْتى من جهة الغفْلةِ فيخدع مرة بعد مرّة وهو لا يَفْطُنُ لذلك ولا يَشْعُرُ به ، والمراد به الخِداعُ في أَمْرِ الدين لا أَمْر الدنيا ، وأَما بالكسر فعلى وجْه النهي أَي لا يُخدَعَنَّ المؤمن ولا يُؤْتَيَنَّ من ناحية الغفلة فيقع في مكروه أَو شرّ وهو لا يشعر به ولكن يكون فَطِناً حَذِراً ، وهذا التأْويل أَصلح أَن يكون لأَمر الدين والدنيا معاً .
ولُسِّعَ الرجلُ : أَقامَ في منزله فلم يبْرَحْ .
والمُلَسَّعةُ : المقيمُ الذي لا يبرح ، زادُوا الهاء للمبالغة ؛
قال : مُلَسَّعةٌ وَسْطَ أَرْساغِه ، به عَسَمٌ يَبْتَغِي أَرْنَبا (* ورد هذا البيت في مادة يسع على هذه الرواية .)
ويروى : مُلَسَّعةٌ بين أَرْباقِه ، مُلَسَّعةٌ : تَلْسَعُه الحيّات والعقارِبُ فلا يبالي بها بل يقيم بين غنمه ، وهذا غريب لأَن الهاء إِنما تلحق للمبالغة أَسْماء الفاعلين لا أَسماء المفعولين ، وقوله بين أَرْباقِه أَراد بين بَهْمِه فلم يستقم له الوزن فأَقام ما هو من سببها مُقامَها ، وهي الأَرْباقُ ، وعين مُلَسِّعةٌ .
ولَسْعا : موضع ، يُمَدُّ ويُقْصَرُ .
واللَّيْسَعُ : اسم أَعجمي ، وتوهم بعضهم أَنها لغة في إِليَسَع .
"
المعجم: لسان العرب