وصف و معنى و تعريف كلمة وكمآب:


وكمآب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف المدة (آ) و باء (ب) .




معنى و شرح وكمآب في معاجم اللغة العربية:



وكمآب

جذر [كمآب]

  1. كَمب: (اسم)
    • مُخيَّم أو مُعسكر
,
  1. كَمْب
    • كَمْب :-
      (سك) مُخيَّم أو مُعسكر :-عسكروا في الكَمْب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. حَنَجَهُ
    • ـ حَنَجَهُ يَحْنِجُهُ : أمالَه ، كأَحْنَجَهُ ،
      ـ حَنَجَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ شديداً ،
      ـ حَنَجَتْ حاجةٌ : عَرَضَتْ .
      ـ حِنْجُ : الأَصْلُ .
      ـ حَنَّاجٌ : المُخَنَّثُ .
      ـ أحْنَجَ : مالَ ، كاحْتَنَجَ ، وسكَنَ ، وأَخْفَى ، وأسْرَعَ ،
      ـ أحْنَجَ كلامَهُ : لواهُ كما يلْويهِ المُخَنَّثُ .
      ـ مِحْنَجَةُ : شيءٌ من الأَدَوَاتِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرَّيُّ
    • ـ الرَّيُّ : بلد معروف ، والنِّسْبَةُ : رازِيٌّ ،
      ـ الرِّيُّ : المَنْظَرُ الحَسَنُ .
      ـ رايَةُ : العَلَمُ ، ج : راياتٌ ورايٌ ،
      ـ أرْأيْتُ الرايَةَ : رَكَزْتُها ، والقلادَةُ ، أو التي تُوْضَعُ في عُنُقِ الغُلامِ الآبِقِ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، وقرية بِدِمَشْقَ .
      ـ رَيَّا ورَيَّةُ : مَوْضِعانِ .
      ـ دارَيَّا : في الراءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الحَجُّ
    • ـ الحَجُّ : القَصْدُ ، والكَفُّ ، والقُدُومُ ،
      ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ : لِلمِسْبارِ ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ ، وهو حاجٌّ وحاجِج ، الجمع : حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ ، الحِجُّ : الاسْمُ .
      ـ حِجَّةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ ، والسَّنَةُ ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ ،
      ـ حَجَّةُ : خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ ،
      ـ حُجَّةُ : البُرْهانُ .
      ـ مِحْجاجُ : الجَدِلُ .
      ـ أحْجَجْتُهُ : بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ .
      ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ ،: يَمِينٌ لهمْ .
      ـ حَجْحَجَ : أقامَ ، ونَكَصَ ، وكَفَّ ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ .
      ـ حَجَوَّجُ : الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى .
      ـ حُجُجُ : الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ .
      ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ : الجانِبُ ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ ، وحاجِبُ الشَّمْسِ .
      ـ حَجْحَجُ : الفَسْلُ .
      ـ رأسٌ أحَجُّ : صُلْبٌ .
      ـ فَرَسٌ أحَجُّ : أحَقُّ .
      ـ حَجَّاجٌ : اسْمٌ ، وقرية ببَيْهَقَ .
      ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ : فَقِيهٌ .
      ـ تَحاجُّ : التخاصُمُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. قَرَعَ
    • ـ قَرَعَ البابَ : دقَّهُ ، وفي المثَلِ : '' من قَرَعَ باباً وَلجَّ ولَجَ ''،
      ـ قَرَعَ رأسَه بالعَصا : ضربَهُ ،
      ـ قَرَعَ الشارِبُ جَبْهَتَه بالإِناء : اشْتَفَّ ما فيه ،
      ـ قَرَعَ الفَحْلُ الناقَةَ قَرْعاً وقِراعاً ، وقَرَعَ الثَّوْرُ قِراعاً : ضَرَبا ،
      ـ قَرَعَ فلانٌ سِنَّهُ : حَرَقَهُ نَدَماً .
      ـ قَرَعَهُم : غَلَبَهُم بالقُرْعة .
      ـ '' إن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْمِ '': إنَّ الحَليمَ إذا نُبِّهَ انْتَبَهَ .
      ـ أوَّلُ مَن قُرِعَتْ له العَصا : عامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، أو قيسُ بنُ خالِدٍ ، أو عَمْرُو بنُ حُمَمَةَ ، أو عَمْرُو بنُ مالكٍ ، لمَّا طَعَنَ عامِرٌ في السّنِّ ، أو بَلَغَ ثَلاثَ مئَةِ سنةٍ ، أنْكَرَ من عَقْلِه شيئاً ، فقال لبَنِيه : إذا رأيْتُموني خَرَجْتُ من كلامِي وأخَذْتُ في غيرِه ، فاقْرَعُوا لي المِجَنَّ بالعَصا .
      ـ مَقْرُوعُ : المُخْتارُ للفِحْلَةِ ، والسَّيِّدُ ، ولَقَبُ عبد شَمْسِ بنِ سعدٍ ،
      ـ وـ بعيرُ ـ : وُسِمَ بالقَرْعة : لِسمَةٍ لهم على أيْبَسِ الساقِ ،
      ـ بعيرٌ مَقْرُوعٌ : وُسِمَ بالقُرْعَةِ : لسِمَةٍ على وَسَطِ أنْفِهِ .
      ـ قَرْعُ : حَمْلُ اليَقْطِينِ ، واحدتُه : القَرْعَةُ ، والشاهُ بنُ قَرْعٍ : روى عن الفُضَيلِ بنِ عياضٍ ،
      ـ قُرْعُ : أودِيَةٌ بالشأْمِ .
      ـ قُرَعُ : قَلْعَةٌ باليَمن ،
      ـ قَرَعُ : السَّبَقُ ، والنَّدَبُ ، أي : الخَطَرُ يُسْتَبَقُ عليه .
      ـ قُرْعةُ : معروف ، وخِيارُ المالِ ، والجِرابُ ، أو الواسعُ الصغيرُ ، ج : قُرَعٌ ،
      ـ قَرَعَةُ : الحَجَفَةُ والجِرابُ ، وتَحْريكُهُ أفصحُ ، وبَثْرٌ أبيضُ يَخْرُجُ بالفِصال ، ودَواؤُه المِلْحُ وجُبَابُ ألْبانِ الإِبِلِ ، والحَجَفَةُ والجِرابُ الصغيرُ أو الواسِعُ الأَسْفَلِ ، يُلْقَى فيه الطَّعامُ ، والمُراحُ الخالي من الإِبِلِ .
      ـ قَريعُ : الفَصِيلُ ، ج : قَرْعَى ، وفَحْلُ الإِبِلِ لأَنَّهُ مُقْتَرَعٌ لِلفِحْلَةِ ، أي مُخْتارٌ ، والمُقارِعُ ، والغالِبُ ، والمَغْلُوبُ ، وسيفُ عُمَيْرَةَ بنِ هاجِرٍ ، والسَّيِّدُ ، كالقِرِّيعِ ، ومحدِّثٌ روى عن عِكْرِمَةَ ، ( ووهِم الذَّهَبِيُّ ، فَضَبَطَهُ بالضم ).
      ـ قُرَيْعُ : أبو بَطنٍ من تَميمٍ ، رَهْطِ بَني أنْفِ الناقَةِ ، وجَدٌّ لأبي الكَنُودِ ثَعْلَبَةَ الحَمْراوِيِّ الصَحابِيِّ ، ( واسْمُ أبي زِيادٍ الصَحابِيِّ ).
      ـ قَرِعَ : قُمِرَ في النِّضالِ ، وذَهَبَ شَعَرُ رأسِه ، وهو أقْرَعُ ، وهي قَرْعاءُ ، ج : قُرْعٌ وقُرْعانٌ ، وذلك الموضِعُ قَرَعَةٌ ،
      ـ قَرِعَ فُلانٌ : قَبِلَ المَشُورَةَ ، فهو قَرِعٌ ،
      ـ قَرِعَ الفِناءُ : خَلا من الغاشِيَةِ ، قَرْعاً ، وقَرَعاً ،
      ـ قَرِعَ الحَجُّ : خَلَتْ أيامُهُ من الناسِ .
      ـ قَرِعُ : من لا يَنامُ ، والفاسِدُ من الأَظْفارِ .
      ـ أقْرَعانِ : الأقْرَعُ بنُ حابِسٍ الصحابِيُّ ، وأخُوهُ مَرْثَدٌ .
      ـ ألْفٌ أقْرَعُ : تامٌّ .
      ـ مكانٌ ، وتُرْسٌ أقْرَعُ : صُلْبٌ ، ج : قُرْعٌ .
      ـ عُودٌ أقْرَعُ : قُرِعَ من لِحائِهِ .
      ـ قِدْحٌ أقْرَعُ : حُكَّ بالحَصَى حتى بَدَتْ سَفاسِقُهُ ، أي : طَرائِقُهُ .
      ـ أقْرَعُ : السيفُ الجَيِّدُ الحَدِيدِ ،
      ـ أقْرَعُ من الحَيَّاتِ : المُتمَعِّطُ شَعَرُ رأسهِ لِكَثْرَةِ سُمِّهِ .
      ـ رِياضٌ قُرْعٌ : بِلا كَلأٍَ .
      ـ قَرْعاءُ : مَنْهَلٌ بطَرِيقِ مَكَّةَ بين القَادِسِيَّةِ والعَقَبَةِ ، ورَوْضَةٌ رَعَتْها الماشِيَةُ ، والشديدَةُ ، والداهيةُ ، وساحَةُ الدَّارِ ، وأعْلَى الطَّرِيقِ ، والفاسِدَةُ من الأصابعِ .
      ـ قارِعَةُ : القِيامَةُ ، وسَرِيَّةٌ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، قيل : ومنه : { تُصيبُهُم بما صَنَعوا قارِعَةٌ }، أو معناها : داهيةٌ تَفْجَؤُهُم .
      ـ قَوارِعُ القرآنِ : الآياتُ التي من قَرَأها أمِنَ من الشياطينِ والإِنْسِ والجِنِّ ، كأَنها تَقْرَعُ الشيطانَ ،
      ـ نَعُوذُ بالله من قَوارِعِ فلانٍ : من قَوارِصِ لِسانِهِ .
      ـ قَرُوعُ : الرَّكِيَّةُ القليلَةُ الماءِ ، أي : التي تُحْفَرُ في الجَبَلِ من أعلاها إلى أسْفَلِها .
      ـ قَريعَةُ : خِيارُ المالِ ، وناقةٌ يُكثِرُ الفَحْلُ ضِرَابَها ، ويُبْطِئُ لِقاحُها ، وسَقْفُ البَيْتِ .
      ـ قَرَّاعُ : طائِرٌ يَقْرَعُ العُودَ الصُّلْبَ بِمِنْقارِهِ فَيدخُلُ فيه ، ج : قَرَّاعاتٌ ، وفَرَسُ غَزَالَةَ السَّكونِيِّ ، والصُّلْبُ الشديدُ ،
      ـ قَرَّاعَةُ : الاسْتُ ، واليَسيرُ من الكَلأَِ .
      ـ قَرْعونُ : قرية بين بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ .
      ـ مِقْرَعُ : وِعاءٌ يُجْمَعُ فيه التمرُ ،
      ـ مِقْرَعَةُ : السَّوْطُ ، وكُلُّ ما قَرَعْتَ به .
      ـ مِقْراعُ : الناقَةُ تُلْقَحُ في أَوَّلِ قَرْعَةٍ يَقْرَعُها الفَحْلُ ، وفأسٌ يُكسرُ بها الحجارَةُ ،
      ـ أقْرَعَه : أعطاهُ خِيارَ المالِ ، أو فَحْلاً يَقْرَعُ إبِلَهُ ،
      ـ أقْرَعَ إلى الحَقِّ : رجَعَ ، وذَلَّ ، وامْتَنَعَ ، ضِدٌّ ، وكَفَّ ، كانْقَرَعَ فيهما ، وأطاقَ ولم يَقْبَلِ المَشُورَةَ ،
      ـ أقْرَعَ فلاناً : كفَّهُ ،
      ـ أقْرَعَ بينهم : ضَرَبَ القُرْعَةَ ،
      ـ أقْرَعَ المُسافِرُ : دَنَا من مَنْزِلِهِ ،
      ـ أقْرَعَ الدابَّةَ : كَبَحَها بِلِجَامِهَا ،
      ـ أقْرَعَ دارَهُ آجُرّاً : فَرَشَهَا به ،
      ـ أقْرَعَ الشَّرُّ : دَامَ ،
      ـ أقْرَعَ الغائِصُ والمائِحُ : انْتَهَيَا إلى الأرضِ ،
      ـ أقْرَعَتِ الحَميرُ : صَكَّ بعضُها بعضاً بحَوافِرِها .
      ـ المُقْرَعُ : الذي قد أُقْرِعَ فَرَفَعَ رأْسَه .
      ـ المُقَرِّعَة : الشديدةُ .
      ـ تَّقْريعُ : التَّعْنيفُ والتَّثْريبُ ، ومُعَالَجَةُ الفَصيلِ من القَرَعِ ، وإنْزاءُ الفَحْل .
      ـ قَرَّعَ القومَ تَقْريعاً : أقْلَقَهُم ،
      ـ قَرَّعَتِ الحَلوبَةُ رأسَ فَصِيلِها : وذلك إذا كانت كثيرَة اللَّبَنِ ، فإذا رَضِعَ الفَصِيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللَّبَنُ من الخِلْفِ الآخَرِ ، فَقَرَعَ رأسَه قَرْعاً .
      ـ اسْتَقْرَعَهُ : طَلَبَ منه فَحْلاً ،
      ـ اسْتَقْرَعَتِ الناقةُ : أرادتِ الفَحْلَ ،
      ـ اسْتَقْرَعَ الحافِرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ اسْتَقْرَعَ الكَرِشُ : ذَهَبَ خَمَلُها .
      ـ الاقْتِراعُ : الاخْتيارُ ، وإيقادُ النارِ . وضَرْبُ القُرْعةِ ، كالتَّقارُعِ .
      ـ مُقارَعَةُ : المُساهَمَةُ ، وأن تأخُذَ الناقةَ الصَّعْبَةَ فَتُرْبِضَها للفَحْلِ فَيَبْسُرَها ، وأن يَقْرَعَ الأبْطالُ بعضُهم بعضاً .
      ـ بِتُّ أتَقَرَّعُ ، وأنْقَرِعُ : أتَقَلَّبُ لا أنامُ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ قُرْعَةَ : محدِّثٌ مُؤَدِّبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. حَوْجُ
    • ـ حَوْجُ : السَّلامَةُ .
      ـ حَوْجاً لَكَ : سلامَةً ، و = الاحْتِيَاجُ . وقد حاجَ واحْتَاجَ وأحْوَجَ ، وأحْوَجْتُهُ ،
      ـ حُوْجُ : الفَقْرُ .
      ـ حاجةُ : معروف ، كالحَوْجاءِ .
      ـ تَحَوَّجَ : طَلَبَهَا ، الجمع : حاجٌ وحاجاتٌ وحِوَجٌ ، وحَوَائِجُ غيرُ قِياسِيٍّ ، أو مُوَلَّدَةٌ ، أو كأنهمْ جَمَعُوا حائِجَةً .
      ـ حاجُ : شَوْكٌ .
      ـ حَوَّجَ به عن الطريقِ تَحْوِيجاً : عَوَّجَ .
      ـ ما في صَدْرِي حَوْجاءُ ولا لَوْجَاءُ : لامِرْيَةَ ولا شَكَّ ،
      ـ مالي فيه حَوْجاءُ ولا لَوجاءُ ، ولا حُوَيْجَاءُ ولا لُوَيْجَاءُ : حاجةٌ .
      ـ كَلَّمْتُهُ فما رَدَّ حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ : كَلِمَةً قبيحَةً ولا حَسَنَةً .
      ـ خُذْ حُوَيْجَاء من الأَرْضِ أي : طَرِيقاً مُخالِفاً مُلْتَوِياً .
      ـ حَوَّجْتُ له : تَرَكْتُ طَرِيقي في هَوَاهُ .
      ـ احْتَاجَ إليه : انْعَاجَ .
      ـ ذُو الحاجَتَيْنِ : محمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُنْقِذٍ ، أَوَّلُ مَنْ بايَعَ السَّفَّاحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. مِنْ
    • ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. قَرْوُ

    • ـ قَرْوُ : القَصْدُ ، والتَّتَبُّعُ ، كالاقْتراءِ والاسْتِقْراءِ ، والطَّعْنُ ، وحَوْضٌ طَوِيلٌ تَرِدُهُ الإِبِلُ ، والأرضُ لا تَكادُ تُقْطَعُ ، ج : قُرُوٌّ ، ومَسِيلُ المَعْصَرَةِ ، ومَثْعَبُها ، وأسْفَلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه ، أو يُتَّخَذُ منه المِرْكَنُ ، والإِجَّانَةُ للشُّرْبِ ، وقَدَحٌ أو إناءٌ صَغيرٌ ، ومِيلَغَةُ الكَلْبِ ، جَمْعُ الكُلِّ : أقْراءٌ وأقْرٍ وأقْرُوَةٌ وقُرِيٌّ ، وأن يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِريحٍ أو ماءٍ أو نُزولِ الأمْعاءِ ، كالقَرْوَةِ . ورجُلٌ قَرْوانِيٌّ .
      ـ قُرَّى : ماءٌ بالبادِيَةِ .
      ـ قَرَا : الظَّهْرُ ، كالقَرَوانِ ، والقَرْعُ يُؤْكَلُ .
      ـ ناقَةٌ قَرْواءُ : طويلَةُ السَّنامِ ، ولا تَقُلْ : جَمَلٌ أقْرَى .
      ـ قَرْواءُ : العادَةُ ، والدُّبُرُ .
      ـ قَرَوْرَى : موضع بِطَرِيقِ الكوفَةِ .
      ـ أقْرَى : اشْتَكَى قَراهُ ، وطَلَبَ القِرَى ، ولَزِمَ القُرَى ،
      ـ أقْرَى الجُلَّ على الفَرَسِ : ألْزَمَهُ .
      ـ مَقْرَى : قرية بِدِمَشْقَ ،
      ـ مُقْرَى : بلد بالنُّوبَةِ .
      ـ مَقْرِيَّةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ مَقارِي : رُؤُوسُ الإِكامِ .
      ـ قَيْرَوانُ : القافلةُ ، مُعَرَّبٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ .
      ـ تَرَكْتُهُمْ قَرْواً واحِداً : على طريقةٍ واحدةٍ .
      ـ شاةٌ مَقْرُوَّةٌ : جُعِلَ رَأْسُها في خَشَبَةٍ لِئلاً تَرْضَعَ نَفْسَها .
      ـ مُقْرَوْرِي : الطويلُ الظَّهْرِ .
      ـ قَرْوَةُ الرَّأسِ : طَرَفُهُ .
      ـ اسْتَقْرَى الدُّمَّلُ : صارت فيه المِدَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. قَرْيَةُ
    • ـ قَرْيَةُ ، وقِرْيَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، والنِّسْبَةُ : قَرَئِيٌّ وقَرَوِيٌّ ، ج : قُرًى .
      ـ أقْرَى : لَزِمَها .
      ـ قارِي : ساكِنُها .
      ـ قَرْيَتَيْنِ مُثَنًّى ، وأكثرُ ما يُتَلَفَّظُ به بالياءِ : مكةُ والطائِفُ ، وقرية قُرْبَ النِّباجِ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ ، وقرية بِحِمْصَ ، وموضع باليمامةِ .
      ـ قَرْيَةُ النَّمْلِ : مُجْتَمَعُ تُرابِها .
      ـ قَرْيَةُ الأنْصارِ : المدينةُ .
      ـ قاريَةُ : الحاضِرَةُ الجامِعَةُ ، كالقاراةِ .
      ـ قَرَى الماءَ في الحوضِ يَقْرِيهِ قَرْياً وقَرًى : جَمَعَهُ ،
      ـ قَرَى البعيرُ وكلُّ ما اجْتَرَّ : جَمَعَ جِرَّتَهُ في شِدْقِه ،
      ـ قَرَى الضَّيْفَ قِرًى وقَرَاءًا : أضافَهُ ، كاقْتراهُ ،
      ـ قَرَى الناقةُ : ورِمَ شِدْقاها من وَجَعِ الأسْنانِ ،
      ـ قَرَى البلادَ : تَتَبَّعَها يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ ، كاقْتراها واسْتَقْراها .
      ـ مَقْرَى والمَقْراةُ : كلُّ ما اجْتَمَعَ فيه الماءُ .
      ـ قَرِيُّ الماءِ : مَسيلُهُ من التِّلاعِ ، أو موقِعُه ، من الرَّبْوِ إلى الرَّوْضَةِ ، ج : أقْرِيةٌ وأقْراءٌ وقُرْيانٌ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ لم يُمْخَضْ .
      ـ قَرِيُّ الخَيْلِ : وادٍ .
      ـ القَرِيَّانِ : موضع .
      ـ اسْتَقْرَى واقْتَرَى وأقْرَى : طَلَبَ ضِيافَةً . وهو مِقْرًى للضَّيْفِ ومِقْراءٌ ، وهي مِقْراةٌ ومِقْراءٌ .
      ـ مِقْراةُ : القَصْعَةُ يُقْرَى فيها .
      ـ مَقارِي : القُبورُ .
      ـ قَرِيَّةُ : العَصا ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ ، وأعوادٌ فيها فُرَضٌ ، يُجْعَلُ فيها رأسُ عُودِ البَيْتِ ، وعُودُ الشِّراعِ الذي في عُرْضِهِ من أعلاهُ ، أو في أعْلَى الهَوْدَجِ .
      ـ قُرَيَّةُ : ثَلاثُ مَحالَّ بِبَغْدَادَ ، وموضع لطَيِّئٍ .
      ـ قَرَيْتُ الصَّحيفةَ ، فهي مَقْرِيَّةٌ : لُغَةٌ في قَرَأْتُها .
      ـ قارِيَةُ : أسْفَلُ الرُّمْحِ ، أو أعْلاهُ ، وحَدُّهُ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، وبالتشديدِ : طائِرٌ إذا رَأَوْهُ ، اسْتَبْشَروا بالمَطَرِ ، كأَنَّهُ رسولُ الغَيْثِ ، أو مُقَدِّمَةُ السَّحابِ ، ج : قوارِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  11. القُرُّ


    • ـ القُرُّ : البَرْدُ ، أو يُخَصُّ بالشتاءِ .
      ـ قِرَّةُ : ما أصابَكَ من القُرِّ ،
      ـ قُرَّةُ وقَرَّةُ وقِرَّةُ : الضِّفْدِعُ ،
      ـ قُرَّةُ : قرية قُرْبَ القَادِسيَّةِ ، والدُّفْعَةُ ،
      ـ قَرَّرَتِ الناقةُ : رَمَتْ بِبولِها قُرَّةً قُرَّةً .
      ـ قُرَّةُ العَيْنِ : جِرْجِيرُ الماءِ .
      ـ قُرَّ الرجلُ : أصابَهُ القُرُّ . وأقَرَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَقْرُورٌ ، ولا تَقُلْ : قَرَّهُ .
      ـ أقَرَّ : دَخَلَ فيه .
      ـ يَوْمٌ مَقْرُورٌ وقَرٌّ : باردٌ . وليلةٌ قَرَّةٌ . وقدْ قَرَّ يَقَرُّ ويَقُرُّ ويَقِرُّ .
      ـ قُرَارةُ : ما بَقِيَ في القِدْرِ ، أو ما لَزِقَ بأسفَلِها من مَرَقٍ أو حُطامٍ تابَلٍ وغيرِهِ ، كالقُرُورَةِ والقُرَّةِ والقُرُرَةِ والقُرَرَةُ .
      ـ قَرَّ القِدْرَ : صَبَّ فيها ماءً بارداً .
      ـ قُرُورَةُ وقَرَرَةُ وقَرَارَةُ : اسمُ ذلك الماءِ .
      ـ تَقَرَّرَتِ الإِبِلُ : صَبَّتْ بَوْلَها على أرجُلِها ، وأكَلَتِ اليَبِيسَ فَتَخَثَّرَتْ أبوالُها .
      ـ قَرَّتْ تَقِرُّ : نَهِلَتْ ولم تَعُلَّ ،
      ـ قَرَّتْ الحَيَّةُ قَريراً : صَوَّتَتْ ،
      ـ قَرَّتْ عَيْنُهُ تَقَرُّ قَرَّةً وقُرَّةً وقُرُوراً : بَرَدَتْ ، وانْقَطَعَ بُكاؤُها ، أوْ رَأتْ ما كانَتْ مُتَشَوِّفةً إليه ،
      ـ قَرَّتْ الدَّجَاجَةُ تَقِرُّ قَرّاً وقَريراً : قَطَعَتْ صَوْتَها ،
      ـ قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه قَرّاً : فَرَّغَهُ ، أوْ سَارَّهُ ،
      ـ قَرَّ عليه الماءَ : صَبَّهُ ،
      ـ قَرَّ بالمَكانِ يَقَرُّ قَراراً وقُرُوراً وقَرّاً وتَقِرَّةً : ثَبَتَ ، وسَكَنَ ، كاسْتَقَرَّ وتَقَارَّ . وأقَرَّهُ فيه وعليه وقَرَّرَهُ .
      ـ قَرُورُ : الماءُ الباردُ ، والمرأةُ تَقَرُّ لما يُصْنَعُ بها ، لا تَرُدُّ المُقَبِّلَ والمُرَاوِدَ .
      ـ قَرَارُ وقَرَارَةُ : ما قُرَّ فيه ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والغَنَمُ ، أو يُخَصَّانِ بالضَّأنِ أو النَّقَدِ . وأقَرَّ اللّهُ عَيْنَهُ وبِعَيْنِهِ . وعَيْنٌ قَريرَةٌ وقارَّةٌ .
      ـ قُرَّتُها : ما قَرَّتْ به .
      ـ يَومُ القَرِّ : يَلِي يَومَ النحرِ ، لأَنَّهُم يَقَرُّونَ فيه بمنى .
      ـ مَقَرُّ الرَّحِمِ : آخِرُها .
      ـ مُسْتَقَرُّ الحَمْلِ : منه .
      ـ قَارُورَةُ : حَدَقَةُ العَيْنِ ، وما قَرَّ فيه الشَّرابُ ونحوُهُ ، أو يُخَصُّ بالزُّجَاجِ .
      ـ { قَوَاريرَ مِنْ فِضَّةٍ }: من زُجَاجٍ في بَياضِ الفِضَّةِ ، وصَفَاءِ الزُّجَاجِ .
      ـ اقْتِرَارُ : اسْتِقْرَارُ ماءِ الفَحْلِ في رَحِمِ الناقةِ ، وتَتَبُّعُ ما في بَطْنِ الوادي من باقي الرُّطْبِ ، والشِّبَعُ ، والسِّمَنُ ، أو نِهايَتُهُ ، والائْتِدامُ بالقُرارَةِ ، والاغْتِسالُ بالقَرُورِ .
      ـ ناقةٌ مُقِرٌّ : عَقَدَتْ ماءَ الفَحْلِ ، فأَمْسَكَتْهُ في رَحِمِها .
      ـ إِقْرارُ : الإِذْعانُ للحَقِّ . وقد قَرَّرَهُ عليه .
      ـ قَرُّ : مَرْكَبٌ للرِّجالِ ، والهَوْدَجُ ، والفَرُّوجَةُ ، وموضع .
      ـ قَرَّتانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ .
      ـ قُرَرُ : الحَسا .
      ـ قَرُّ الثَّوْبِ : غَرُّهُ .
      ـ مَقَرُّ : موضع .
      ـ قُرَّى : الشِّدَّةُ الواقِعَةُ بعدَ تَوَقِّيها ، وموضع ، أو وادٍ .
      ـ قُرَّانُ : رجلٌ ، ووادٍ بين مكةَ والمدينةِ ، وقرية باليمامةِ ، وقرية قُرْبَ مكةَ بمَرِّ الظَّهْرانِ ، وقَصَبَةٌ بِأذْرَبِيجانَ .
      ـ قَرْقَرَةُ : الضَّحِكُ إذا اسْتُغْرِبَ فيه ورُجِّعَ ، وهَدِيرُ البعيرِ ، والاسمُ : القَرْقارُ ، وصَوْتُ الحَمامِ ، كالقَرْقَريرِ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ ليِّنَةٌ ، كالقَرْقَرِ ، ولَقَبُ سعدٍ هازلِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
      ـ قَرْقَرَةُ من الوَجْهِ : ظاهرُهُ ، أو ما بَدا من مَحاسِنِهِ .
      ـ قَرْقارُ : إناءٌ ،
      ـ قَرْقارَةُ : الشِّقْشِقَةُ .
      ـ قُراقِرُ : الحادِي الحَسَنُ الصَّوْتِ ، كالقُراقِرِيِّ ، وفرسٌ لعامِرِ بنِ قَيْسٍ ، وسَيْفُ ابنِ عامِرِ بنِ يزيدَ الكِنانِيِّ ، وفرسُ أشْجَعَ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ ، وموضع بين الكوفةِ وواسِطَ ، وموضع بالسَّماوَةِ ، وقاعٌ بالدَّهْناءِ ،
      ـ قُراقِرَةُ : الشِّقْشِقَةُ ، وماءَةٌ بنَجْدٍ ، والكثيرةُ الكلامِ .
      ـ قُراقِرِيُّ : موضع .
      ـ قَراقِرُ : من أعْراضِ المدينةِ .
      ـ قُرْقُورُ : السفينةُ ، أو الطويلةُ ، أو العظيمةُ .
      ـ قَرْقَرُ : الظَّهْرُ ، كالقِرْقِرَّى ، والقاعُ الأَمْلَسُ ، ولِباسُ المرأةِ ،
      ـ قَرْقَرُ من البَلْدَةِ : نَواحِيها الظاهِرَةُ .
      ـ قِرِّيَّةُ : الحَوْصَلَةُ ، ولَقَبُ جُماعَةَ بنتِ جُشَمَ أمِّ أيُّوبَ بنِ يزيدَ الفَصيحِ المَعْرُوفِ .
      ـ قَرارِيُّ : الخَيَّاطُ ، والقَصَّابُ ، والحَضَرِيُّ الذي لا يَنْتَجِعُ ، أو كلُّ صانِعٍ .
      ـ قَرْقارِ : اسْتَقِرِّي .
      ـ مَقَرَّةُ : الحَوْضُ الصغيرُ ، والجَرَّةُ الصغيرَةُ ، يَمانِيَّةٌ .
      ـ قَرارَةُ : القصيرُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ .
      ـ قَرُورَةُ : الحَقيرُ .
      ـ قَرَوْرَى : الفرسُ المَديدُ الطويلُ القوَائِمِ ، وموضع بين الحاجِرِ والنُّقْرَةِ .
      ـ وقَعَتْ بِقُرٍّ : يقالُ عند المُصيبةِ الشديدةِ ، أي : صارَتْ في قَرارِها .
      ـ قارَّهُ مُقارَّةً : قَرَّ معه ، ومنه قولُ ابنِ مَسعودٍ : قارُّوا الصلاةَ .
      ـ وأقَرَّهُ في مكانِهِ ، فاسْتَقَرَّ ،
      ـ أقَرَّتِ الناقةُ : ثَبَتَ حَمْلُها .
      ـ تَقَارَّ : اسْتَقَرَّ .
      ـ قَرُوراءُ : موضع .
      ـ قَرارُ : قبيلةٌ باليمنِ ، وموضع بالرُّومِ ،
      ـ وسَمَّوْا : قُرَّةَ وقُرْقُرٌ وقُرَيْرٌ وقِرَارٌ وقَرَارٌ .
      ـ قُرَارُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  12. شريعة من الأمر
    • طريقة و منهاج من أمر الدين
      سورة : الجاثية ، آية رقم : 18

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. فكأين من قرية
    • فكثير من القرى
      سورة : الحج ، آية رقم : 45

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية
    • كثيرٌ من أهل قرْية
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 8


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. كأين من قرية
    • كثيرٌ من القرى
      سورة : محمد ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. وكم من قرية
    • كثيراً من القرى أهكلنا
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران

  17. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه


    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  19. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: