وكمآدبي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف المدة (آ) و دال (د) و باء (ب) و ياء (ي) .
ـ وُكِمَتْ . ووَكمَهُ : حَزَنَهُ ، ـ وَكَمَ الشيءَ : قَمَعَه . ـ وَكِمَ : اغْتَمَّ . ـ الوَكْمُ : القَمْعُ . ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ ، أي : يقولون : السلامُ عَلَيْكِم . ـ الوَكْمَةُ : الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
الكُمُّ
ـ الكُمُّ : مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ , ج : أكْمامٌ وكِمَمَةٌ ، ـ الكِمُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، وغِطاءُ النَّوْرِ ، كالكِمامَةِ , ج : أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ . وكُمَّتِ النَّخْلَةُ ، فهي مَكْموم ، ـ كَمَّ الفَسيلُ : أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى . ـ تُكُمُّوا : أُغْمِيَ عليهم ، وغُطُّوا . ـ أكَمَّ قَميصَهُ : جَعَلَ له كُمَّيْنِ ، ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْ كِمامَها ، كَكَمَّمَتْ . ـ الكِمامُ والكِمامَةُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ ، ـ كَمَّهُ : غَطَّاهُ ، ـ كَمَّهُ الحُبَّ : سَدَّ رأسَهُ ، ـ كَمَّ الناسُ : اجْتَمَعوا . ـ الكَمْكامُ : عِلْكٌ ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، وهي : الكَمْكامُه . ـ الكُمَّةُ : القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ . ـ تَكَمْكَمَ : لَبِسَها ، ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ : تَغَطَّى . ـ المِكَمَّةُ : شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ . ـ أكِمَّةُ الخُيولِ : مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها .
المعجم: القاموس المحيط
كَمْتَلُ
ـ كَمْتَلُ وكُماتِلُ : الصُّلْبُ الشَّديدُ . ـ ناقَةٌ مُكَمْتَلَةُ الخَلْقِ : مُتَداخِلَةٌ مُجْتَمِعةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
كَمْتَرَةُ
ـ كَمْتَرَةُ : مِشْيَةٌ فيها تَقارُبٌ ، وعَدْو القَصير ، ـ كِمْتَرَةُ : مَشْيُ العَريضِ الغَليظِ . ـ كُمْتُرُ وكُماتِرُ : الضَّخْمُ ، والقَصيرُ ، والصُّلْبُ الشديدُ . ـ كَمْتَرَهُ : مَلأَهُ ، ـ كَمْتَرَ القِرْبَةَ : شَدَّها بِوِكائِها .
المعجم: القاموس المحيط
كُلْيَتانِ
ـ كُلْيَتانِ : لَحْمتانِ مُنْتَبِرَتَانِ حَمْراوانِ لازِقَتانِ بِعَظْمِ الصُّلْبِ عندَ الخاصرتَيْنِ ، في كُظْرَيْنِ من الشَّحْمِ ، الواحدةُ : كُلْيةٌ وكُلْوةٌ ، ج : كُلْياتٌ وكُلًى ، وهي من القَوْسِ ما بين الأبْهَرِ والكَبِدِ ، أو مَعْقِدُ حِمالَتِها ، أو ثلاثةُ أشْبارٍ من مَقْبِضِها ، ـ كُلْيةٌ من السَّحابِ : أسْفَلُه ، ـ كُلْيةٌ من المَزَادَةِ : رُقْعَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ تُخْرَزُ عليها تَحْتَ العُرْوةِ . ـ كَلَيْتُهُ ، فَكَلِيَ واكْتَلَى : أصَبْتُ كُلْيَتَه فآلَمْتُها . ـ غَنَمٌ حَمْراءُ الكُلَى : مَهَازِيلُ . ـ كُلَيَّةُ : موضع . ـ كَلَّى تَكْلِيَةً : أتَى مكاناً فيه مُسْتَتَرٌ . ـ كُلَى الوادِي : جَوانِبُه . ـ لَقِيتُه بشَحْمِ كُلاهُ أي : بِحِدْثاِنهِ ونَشَاطه ، ـ كُلَيَّانُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
الكَلامُ
ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ، ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ . ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ، ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً . ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ . ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ . ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ . ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
الكُلُّ
ـ الكُلُّ : اسمٌ لجميعِ الأَجْزاءِ ، للذَّكَرِ والأنْثَى ، أو يقالُ : كلُّ رجُلٍ ، وكُلَّةُ امرأةٍ ، وكُلُّهُنَّ مُنْطَلِقَ ومُنْطَلِقَةٌ ، وقد جاءَ بمعنى بعضٍ ، ضِدٌّ ، ويقالُ : كلٌّ وبعضٌ مَعْرِفتانِ ، لم يَجِئْ عن العَرَبِ بالأَلِفِ واللامِ ، وهو جائزٌ . ـ هو العالِمُ كلُّ العالِمِ : المرادُ التَّناهي ، وأنه بَلَغَ الغايَةَ فيما تَصِفُه به ، ـ كَلُّ : قَفا السِكِّينِ والسيفِ ، والوكيلُ ، والصَّنَمُ ، والمُصيبَةُ تَحْدُثُ ، واليتيمُ ، والثقيلُ لا خيرَ فيه ، والعَيِّلُ والعِيالُ ، والثقْلُ ، ج : كُلولٌ ، والإِعْياءُ ، كالكَلالِ والكَلالَةِ ، ومن لا وَلَدَ له ولا والِدَ . وقد كَلَّ يَكِلُّ فيهما . ـ كَلَّ البَصَرُ والسَّيفُ وغيرُهُما يَكِلُّ كِلَّةً وكَلاٍّ وكَلالَةً وكُلولَةً وكُلولاً وكَلَّلَ ، فهو كَليلُ وكَلُّ : لم يَقْطَعْ . ـ كَلَّ لسانُه وبَصَرُه يَكِلُّ : نَبا . ـ وأكَلَّهُ البُكاءُ . ـ كَلالَةُ : مَن لا ولَدَ له ولا والِدَ ، وما لم يكنْ من النَّسَبِ لَحّاً ، أو مَن تَكَلَّلَ نَسَبُهُ بنَسَبِكَ ، كابْنِ العَمِّ وشِبْهِهِ ، أو هي الأخُوَّةُ للْأُمِّ ، أَو بَنو العَمِّ الأَباعدُ ، أو ما خَلا الوالدَ والوَلَدَ ، أو هي من العَصَبَةِ مَنْ وَرِثَ معه الإِخْوَةُ للْأُمِّ . ـ كَلَّلَ تَكْليلاً : ذَهَبَ وتَرَكَ أهْلهُ بِمَضْيَعَةٍ ، ـ كَلَّلَ في الأَمْرِ : جَدَّ ، ـ كَلَّلَ السَّبُعُ : حَمَلَ ولم يُحْجِمْ ، ـ كَلَّلَ عن الأَمْرِ : أحْجَمَ وجَبُنَ ، ضِدٌّ ، ـ كَلَّلَ فُلاناً : ألْبَسَهُ الإِكْليلَ . ـ كَلَّةُ : الشَّفْرَةُ الكالَّةُ ، ـ كُلَّةُ : التأخيرُ ، وتَأنيثُ الكُلِّ ، ـ كِلَّةُ : الحالَةُ ، والسِّتْرُ الرَّقيقُ ، وغِشاءٌ رَقيقٌ يُتوَقَّى به من البَعوض ، وصُوفَةٌ حَمْراءُ في رأسِ الهَوْدَجِ . ـ إِكْليلُ : التاجُ ، وشِبْهُ عصابَةٍ تُزَيَّنُ بالجوهرِ ، ج : أكاليلُ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ أربعةُ أنْجُمٍ مُصْطَفَّةٍ ، وما أحاطَ بالظُّفُرِ من اللَّحْمِ ، والسَّحابُ تَراهُ كأَنَّ غِشاءٌ أُلْبِسَه . ـ إكْليلُ المَلِكِ : نَبْتانِ أحَدُهما ورَقُهُ كوَرَقِ الحُلْبَةِ ، ورائِحَتُه كورَقِ التينِ ، ونَوْرُهُ أصْفَرُ ، في طَرَفِ كلِّ غُصْن منه إكْليلٌ كنِصْفِ دائرةٍ ، فيه بِزْرٌ كالحُلْبَةِ شَكْلاً ، ولَوْنُه أصْفَرُ ، وثانيهما ورَقُه كوَرَقِ الحِمَّصِ ، وهي قُضْبانٌ كثيرَةٌ تَنْبَسِطُ على الأرضِ ، وزَهْرُه أصْفَرُ وأبيضُ ، في كلِّ غُصْنٍ أكاليلُ صِغارٌ مُدَوَّرَةٌ ، وكِلاهُما مُحَلِّلٌ مُنْضِجٌ مُلَيِّنٌ للْأَوْرامِ الصُّلْبَةِ في المَفاصِلِ والأَحْشاءِ . ـ إكْليلُ الجَبَلِ : نَباتٌ آخَرُ ، ورَقُه طَويلٌ دَقيقٌ مُتكاثِفٌ ، ولَونُه إلى السَّوادِ ، وعودُه خَشِنٌ صُلْبٌ ، وزَهْرُه بين الزُّرْقَةِ والبَياضِ ، وله ثَمَرٌ صُلْبٌ ، إذا جَفَّ تَناثَرَ منه بِزْرٌ أدَقُّ من الخَرْدَلِ ، ووَرَقُه مُرٌّ حِرِّيفٌ طَيِّبُ الرَّائِحَةِ ، مُدِرٌّ مُحَلِّلٌ مُفَتِّحٌ للسُّدَدِ ، يَنْفَعُ الخَفَقانَ والسُّعالَ والاسْتِسْقاءَ . ـ تَكَلَّلَ به : أحاطَ . ـ رَوْضَةٌ مُكَلَّلَةٌ : مَحْفوفَةٌ بالنَّوْرِ . ـ انْكَلَّ : ضَحِكَ ، ـ انْكَلَّ السَّيْفُ : ذَهَبَ حَدُّه ، ـ انْكَلَّ السَّحابُ عن البَرْقِ : تَبَسَّمَ كاكْتَلَّ وتَكَلَّلَ ، ـ انْكَلَّ البَرْقُ : لَمَعَ خَفيفاً . ـ أكَلَّ الرجُلُ : كَلَّ بَعيرُه ، ـ أكَلَّ البَعيرَ : أعْياهُ . ـ كَلْكَلُ وكَلْكالُ : الصَّدْرُ ، أو ما بينَ التَّرْقُوَتَيْنِ ، أو باطِنُ الزَّوْرِ ، ـ كَلْكَلُ من الفَرَسِ : ما بينَ مَحْزِمه إلى ما مَسَّ الأرضَ منه إذا رَبَضَ . ـ كُلْكُلُ : الرجُلُ الضَّرْبُ ، أو القَصيرُ الغَليظُ ، كالكُلاكِل ، وهي : كُلْكُلَةٌ . ـ كَلاَّنُ : جَبَلٌ . ـ الكَلَلُ : الحالُ . ـ كَلاكِلُ : الجماعاتُ ، وابنُ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ ، عَرَضَ النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، نَفْسَه عليه فلم يُجِبْهُ إلى ما أرادَ .
المعجم: القاموس المحيط
وَكِمَتِ
وَكِمَتِ الأَرض : وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ .
المعجم: المعجم الوسيط
وَكِمَ
وَكِمَ من الشَّيء وَكِمَ ِ ( يَكِمُ ) : اغتمَّ و جَزِعَ .
المعجم: المعجم الوسيط
وكم
وكم 1 - وكمت الأرض : وطئت ورعيت
المعجم: الرائد
وَكَمَهُ
وَكَمَهُ عن حاجته وَكَمَهُ ِ ( يَكِمُهُ ) وَكْمًا : ردَّه عنها أَشدَّ الردّ . و وَكَمَهُ الأَمرُ فلانًا : حَزَنَهُ . و وَكَمَهُ فلانٌ الكلامَ : قال : السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من :- عليّكم :-]. وهي لغة لبعض العرب .
المعجم: المعجم الوسيط
وكم
وكم - يكم ، وكما 1 - وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا . 2 - وكمه الأمر : أحزنه .
المعجم: الرائد
وكم من قرية
كثيراً من القرى أهكلنا سورة : الاعراف ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
وَكَم
وكم - يكم ويوكم ، كمة 1 - حزن أشد الحزن
المعجم: الرائد
وكم
وَكَمَ الرجلَ وكْماً : رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ . ووَكِمَ من الشيء : جَزِعَ واغْتَمَّ له منه . الكسائي : المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ . ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه . ووُكِمَت الأَرضُ : وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس . ابن الأَعرابي : الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ (* قوله « الغيظة المشبعة » هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس ) والوَمْكةُ الفُسْحةُ .