-
حَنَجَهُ
- ـ حَنَجَهُ يَحْنِجُهُ : أمالَه ، كأَحْنَجَهُ ،
ـ حَنَجَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ شديداً ،
ـ حَنَجَتْ حاجةٌ : عَرَضَتْ .
ـ حِنْجُ : الأَصْلُ .
ـ حَنَّاجٌ : المُخَنَّثُ .
ـ أحْنَجَ : مالَ ، كاحْتَنَجَ ، وسكَنَ ، وأَخْفَى ، وأسْرَعَ ،
ـ أحْنَجَ كلامَهُ : لواهُ كما يلْويهِ المُخَنَّثُ .
ـ مِحْنَجَةُ : شيءٌ من الأَدَوَاتِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الرَّيُّ
- ـ الرَّيُّ : بلد معروف ، والنِّسْبَةُ : رازِيٌّ ،
ـ الرِّيُّ : المَنْظَرُ الحَسَنُ .
ـ رايَةُ : العَلَمُ ، ج : راياتٌ ورايٌ ،
ـ أرْأيْتُ الرايَةَ : رَكَزْتُها ، والقلادَةُ ، أو التي تُوْضَعُ في عُنُقِ الغُلامِ الآبِقِ ، وبلد لهُذَيْلٍ ، وقرية بِدِمَشْقَ .
ـ رَيَّا ورَيَّةُ : مَوْضِعانِ .
ـ دارَيَّا : في الراءِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الحَجُّ
- ـ الحَجُّ : القَصْدُ ، والكَفُّ ، والقُدُومُ ،
ـ سَبْرُ الشَّجَّةِ بالمِحْجَاجِ : لِلمِسْبارِ ، والغَلَبَةُ بالحُجَّةِـ وكَثْرَةُ الاخْتِلافِ والتَّرَدُّدِ ، وقَصْدُ مَكَّةَ لِلنُّسُكِ ، وهو حاجٌّ وحاجِج ، الجمع : حُجَّاجٌ وحَجِيجٌ وحَجٌّ ، وهي حاجَّةٌ من حَواجَّ ، الحِجُّ : الاسْمُ .
ـ حِجَّةُ : المَرَّةُ الواحِدَةُ ، شاذٌّ لأِنَّ القِياسَ الفتحُ ، والسَّنَةُ ، وشَحْمَةُ الأُذُنِ ،
ـ حَجَّةُ : خَرَزَةٌ أو لُؤْلُؤَةٌ تُعَلَّقُ في الأُذُنِ ،
ـ حُجَّةُ : البُرْهانُ .
ـ مِحْجاجُ : الجَدِلُ .
ـ أحْجَجْتُهُ : بَعَثْتُهُ لِيَحُجَّ .
ـ حَجَّةِ اللَّهِ لا أفعلُ ،: يَمِينٌ لهمْ .
ـ حَجْحَجَ : أقامَ ، ونَكَصَ ، وكَفَّ ، وأمْسَكَ عَمَّا أرادَ قَوْلَهُ .
ـ حَجَوَّجُ : الطريقُ يَسْتَقِيمُ مَرَّةً ويَعْوَجُّ أُخْرى .
ـ حُجُجُ : الطُّرُقُ المُحَفَّرةُ ، والجِراحُ المَسْبُورَةُ .
ـ حَجَاجُ وحِجَاجُ : الجانِبُ ، وعَظْمٌ يَنْبُتُ عليه الحاجِبُ ، وحاجِبُ الشَّمْسِ .
ـ حَجْحَجُ : الفَسْلُ .
ـ رأسٌ أحَجُّ : صُلْبٌ .
ـ فَرَسٌ أحَجُّ : أحَقُّ .
ـ حَجَّاجٌ : اسْمٌ ، وقرية ببَيْهَقَ .
ـ يَحُجُّ الفاسِيُّ ، أبو عِمْرانَ مُوسى بنُ أبي حاجٍّ : فَقِيهٌ .
ـ تَحاجُّ : التخاصُمُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَرَعَ
- ـ قَرَعَ البابَ : دقَّهُ ، وفي المثَلِ : '' من قَرَعَ باباً وَلجَّ ولَجَ ''،
ـ قَرَعَ رأسَه بالعَصا : ضربَهُ ،
ـ قَرَعَ الشارِبُ جَبْهَتَه بالإِناء : اشْتَفَّ ما فيه ،
ـ قَرَعَ الفَحْلُ الناقَةَ قَرْعاً وقِراعاً ، وقَرَعَ الثَّوْرُ قِراعاً : ضَرَبا ،
ـ قَرَعَ فلانٌ سِنَّهُ : حَرَقَهُ نَدَماً .
ـ قَرَعَهُم : غَلَبَهُم بالقُرْعة .
ـ '' إن العَصا قُرِعَتْ لذي الحِلْمِ '': إنَّ الحَليمَ إذا نُبِّهَ انْتَبَهَ .
ـ أوَّلُ مَن قُرِعَتْ له العَصا : عامِرُ بنُ الظَّرِبِ ، أو قيسُ بنُ خالِدٍ ، أو عَمْرُو بنُ حُمَمَةَ ، أو عَمْرُو بنُ مالكٍ ، لمَّا طَعَنَ عامِرٌ في السّنِّ ، أو بَلَغَ ثَلاثَ مئَةِ سنةٍ ، أنْكَرَ من عَقْلِه شيئاً ، فقال لبَنِيه : إذا رأيْتُموني خَرَجْتُ من كلامِي وأخَذْتُ في غيرِه ، فاقْرَعُوا لي المِجَنَّ بالعَصا .
ـ مَقْرُوعُ : المُخْتارُ للفِحْلَةِ ، والسَّيِّدُ ، ولَقَبُ عبد شَمْسِ بنِ سعدٍ ،
ـ وـ بعيرُ ـ : وُسِمَ بالقَرْعة : لِسمَةٍ لهم على أيْبَسِ الساقِ ،
ـ بعيرٌ مَقْرُوعٌ : وُسِمَ بالقُرْعَةِ : لسِمَةٍ على وَسَطِ أنْفِهِ .
ـ قَرْعُ : حَمْلُ اليَقْطِينِ ، واحدتُه : القَرْعَةُ ، والشاهُ بنُ قَرْعٍ : روى عن الفُضَيلِ بنِ عياضٍ ،
ـ قُرْعُ : أودِيَةٌ بالشأْمِ .
ـ قُرَعُ : قَلْعَةٌ باليَمن ،
ـ قَرَعُ : السَّبَقُ ، والنَّدَبُ ، أي : الخَطَرُ يُسْتَبَقُ عليه .
ـ قُرْعةُ : معروف ، وخِيارُ المالِ ، والجِرابُ ، أو الواسعُ الصغيرُ ، ج : قُرَعٌ ،
ـ قَرَعَةُ : الحَجَفَةُ والجِرابُ ، وتَحْريكُهُ أفصحُ ، وبَثْرٌ أبيضُ يَخْرُجُ بالفِصال ، ودَواؤُه المِلْحُ وجُبَابُ ألْبانِ الإِبِلِ ، والحَجَفَةُ والجِرابُ الصغيرُ أو الواسِعُ الأَسْفَلِ ، يُلْقَى فيه الطَّعامُ ، والمُراحُ الخالي من الإِبِلِ .
ـ قَريعُ : الفَصِيلُ ، ج : قَرْعَى ، وفَحْلُ الإِبِلِ لأَنَّهُ مُقْتَرَعٌ لِلفِحْلَةِ ، أي مُخْتارٌ ، والمُقارِعُ ، والغالِبُ ، والمَغْلُوبُ ، وسيفُ عُمَيْرَةَ بنِ هاجِرٍ ، والسَّيِّدُ ، كالقِرِّيعِ ، ومحدِّثٌ روى عن عِكْرِمَةَ ، ( ووهِم الذَّهَبِيُّ ، فَضَبَطَهُ بالضم ).
ـ قُرَيْعُ : أبو بَطنٍ من تَميمٍ ، رَهْطِ بَني أنْفِ الناقَةِ ، وجَدٌّ لأبي الكَنُودِ ثَعْلَبَةَ الحَمْراوِيِّ الصَحابِيِّ ، ( واسْمُ أبي زِيادٍ الصَحابِيِّ ).
ـ قَرِعَ : قُمِرَ في النِّضالِ ، وذَهَبَ شَعَرُ رأسِه ، وهو أقْرَعُ ، وهي قَرْعاءُ ، ج : قُرْعٌ وقُرْعانٌ ، وذلك الموضِعُ قَرَعَةٌ ،
ـ قَرِعَ فُلانٌ : قَبِلَ المَشُورَةَ ، فهو قَرِعٌ ،
ـ قَرِعَ الفِناءُ : خَلا من الغاشِيَةِ ، قَرْعاً ، وقَرَعاً ،
ـ قَرِعَ الحَجُّ : خَلَتْ أيامُهُ من الناسِ .
ـ قَرِعُ : من لا يَنامُ ، والفاسِدُ من الأَظْفارِ .
ـ أقْرَعانِ : الأقْرَعُ بنُ حابِسٍ الصحابِيُّ ، وأخُوهُ مَرْثَدٌ .
ـ ألْفٌ أقْرَعُ : تامٌّ .
ـ مكانٌ ، وتُرْسٌ أقْرَعُ : صُلْبٌ ، ج : قُرْعٌ .
ـ عُودٌ أقْرَعُ : قُرِعَ من لِحائِهِ .
ـ قِدْحٌ أقْرَعُ : حُكَّ بالحَصَى حتى بَدَتْ سَفاسِقُهُ ، أي : طَرائِقُهُ .
ـ أقْرَعُ : السيفُ الجَيِّدُ الحَدِيدِ ،
ـ أقْرَعُ من الحَيَّاتِ : المُتمَعِّطُ شَعَرُ رأسهِ لِكَثْرَةِ سُمِّهِ .
ـ رِياضٌ قُرْعٌ : بِلا كَلأٍَ .
ـ قَرْعاءُ : مَنْهَلٌ بطَرِيقِ مَكَّةَ بين القَادِسِيَّةِ والعَقَبَةِ ، ورَوْضَةٌ رَعَتْها الماشِيَةُ ، والشديدَةُ ، والداهيةُ ، وساحَةُ الدَّارِ ، وأعْلَى الطَّرِيقِ ، والفاسِدَةُ من الأصابعِ .
ـ قارِعَةُ : القِيامَةُ ، وسَرِيَّةٌ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، قيل : ومنه : { تُصيبُهُم بما صَنَعوا قارِعَةٌ }، أو معناها : داهيةٌ تَفْجَؤُهُم .
ـ قَوارِعُ القرآنِ : الآياتُ التي من قَرَأها أمِنَ من الشياطينِ والإِنْسِ والجِنِّ ، كأَنها تَقْرَعُ الشيطانَ ،
ـ نَعُوذُ بالله من قَوارِعِ فلانٍ : من قَوارِصِ لِسانِهِ .
ـ قَرُوعُ : الرَّكِيَّةُ القليلَةُ الماءِ ، أي : التي تُحْفَرُ في الجَبَلِ من أعلاها إلى أسْفَلِها .
ـ قَريعَةُ : خِيارُ المالِ ، وناقةٌ يُكثِرُ الفَحْلُ ضِرَابَها ، ويُبْطِئُ لِقاحُها ، وسَقْفُ البَيْتِ .
ـ قَرَّاعُ : طائِرٌ يَقْرَعُ العُودَ الصُّلْبَ بِمِنْقارِهِ فَيدخُلُ فيه ، ج : قَرَّاعاتٌ ، وفَرَسُ غَزَالَةَ السَّكونِيِّ ، والصُّلْبُ الشديدُ ،
ـ قَرَّاعَةُ : الاسْتُ ، واليَسيرُ من الكَلأَِ .
ـ قَرْعونُ : قرية بين بَعْلَبَكَّ ودِمَشْقَ .
ـ مِقْرَعُ : وِعاءٌ يُجْمَعُ فيه التمرُ ،
ـ مِقْرَعَةُ : السَّوْطُ ، وكُلُّ ما قَرَعْتَ به .
ـ مِقْراعُ : الناقَةُ تُلْقَحُ في أَوَّلِ قَرْعَةٍ يَقْرَعُها الفَحْلُ ، وفأسٌ يُكسرُ بها الحجارَةُ ،
ـ أقْرَعَه : أعطاهُ خِيارَ المالِ ، أو فَحْلاً يَقْرَعُ إبِلَهُ ،
ـ أقْرَعَ إلى الحَقِّ : رجَعَ ، وذَلَّ ، وامْتَنَعَ ، ضِدٌّ ، وكَفَّ ، كانْقَرَعَ فيهما ، وأطاقَ ولم يَقْبَلِ المَشُورَةَ ،
ـ أقْرَعَ فلاناً : كفَّهُ ،
ـ أقْرَعَ بينهم : ضَرَبَ القُرْعَةَ ،
ـ أقْرَعَ المُسافِرُ : دَنَا من مَنْزِلِهِ ،
ـ أقْرَعَ الدابَّةَ : كَبَحَها بِلِجَامِهَا ،
ـ أقْرَعَ دارَهُ آجُرّاً : فَرَشَهَا به ،
ـ أقْرَعَ الشَّرُّ : دَامَ ،
ـ أقْرَعَ الغائِصُ والمائِحُ : انْتَهَيَا إلى الأرضِ ،
ـ أقْرَعَتِ الحَميرُ : صَكَّ بعضُها بعضاً بحَوافِرِها .
ـ المُقْرَعُ : الذي قد أُقْرِعَ فَرَفَعَ رأْسَه .
ـ المُقَرِّعَة : الشديدةُ .
ـ تَّقْريعُ : التَّعْنيفُ والتَّثْريبُ ، ومُعَالَجَةُ الفَصيلِ من القَرَعِ ، وإنْزاءُ الفَحْل .
ـ قَرَّعَ القومَ تَقْريعاً : أقْلَقَهُم ،
ـ قَرَّعَتِ الحَلوبَةُ رأسَ فَصِيلِها : وذلك إذا كانت كثيرَة اللَّبَنِ ، فإذا رَضِعَ الفَصِيلُ خِلْفاً قَطَرَ اللَّبَنُ من الخِلْفِ الآخَرِ ، فَقَرَعَ رأسَه قَرْعاً .
ـ اسْتَقْرَعَهُ : طَلَبَ منه فَحْلاً ،
ـ اسْتَقْرَعَتِ الناقةُ : أرادتِ الفَحْلَ ،
ـ اسْتَقْرَعَ الحافِرُ : اشْتَدَّ ،
ـ اسْتَقْرَعَ الكَرِشُ : ذَهَبَ خَمَلُها .
ـ الاقْتِراعُ : الاخْتيارُ ، وإيقادُ النارِ . وضَرْبُ القُرْعةِ ، كالتَّقارُعِ .
ـ مُقارَعَةُ : المُساهَمَةُ ، وأن تأخُذَ الناقةَ الصَّعْبَةَ فَتُرْبِضَها للفَحْلِ فَيَبْسُرَها ، وأن يَقْرَعَ الأبْطالُ بعضُهم بعضاً .
ـ بِتُّ أتَقَرَّعُ ، وأنْقَرِعُ : أتَقَلَّبُ لا أنامُ .
ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ قُرْعَةَ : محدِّثٌ مُؤَدِّبٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَوْجُ
- ـ حَوْجُ : السَّلامَةُ .
ـ حَوْجاً لَكَ : سلامَةً ، و = الاحْتِيَاجُ . وقد حاجَ واحْتَاجَ وأحْوَجَ ، وأحْوَجْتُهُ ،
ـ حُوْجُ : الفَقْرُ .
ـ حاجةُ : معروف ، كالحَوْجاءِ .
ـ تَحَوَّجَ : طَلَبَهَا ، الجمع : حاجٌ وحاجاتٌ وحِوَجٌ ، وحَوَائِجُ غيرُ قِياسِيٍّ ، أو مُوَلَّدَةٌ ، أو كأنهمْ جَمَعُوا حائِجَةً .
ـ حاجُ : شَوْكٌ .
ـ حَوَّجَ به عن الطريقِ تَحْوِيجاً : عَوَّجَ .
ـ ما في صَدْرِي حَوْجاءُ ولا لَوْجَاءُ : لامِرْيَةَ ولا شَكَّ ،
ـ مالي فيه حَوْجاءُ ولا لَوجاءُ ، ولا حُوَيْجَاءُ ولا لُوَيْجَاءُ : حاجةٌ .
ـ كَلَّمْتُهُ فما رَدَّ حَوْجاءَ ولا لَوْجاءَ : كَلِمَةً قبيحَةً ولا حَسَنَةً .
ـ خُذْ حُوَيْجَاء من الأَرْضِ أي : طَرِيقاً مُخالِفاً مُلْتَوِياً .
ـ حَوَّجْتُ له : تَرَكْتُ طَرِيقي في هَوَاهُ .
ـ احْتَاجَ إليه : انْعَاجَ .
ـ ذُو الحاجَتَيْنِ : محمدُ بنُ إِبراهيمَ بنِ مُنْقِذٍ ، أَوَّلُ مَنْ بايَعَ السَّفَّاحَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
مِنْ
- ـ مِنْ : لابتِداء الغايَةِ غالِباً ، وسائِرُ مَعانِيها راجِعَةٌ إليه : { إنه من سُليمانَ }، { من المَسْجِدِ الحرامِ }، '' من الجُمْعَةِ إلى الجُمْعَةِ ''. وللتَّبْعِيضِ : { منهم مَنْ كَلَّمَ اللُّه }. ولبَيانِ الجِنْسِ ، وكَثيراً ما تَقَعُ بَعْدَ ما ومَهْما ، وهُما بها أوْلى ، لإِفْراطِ إبْهامِهِما : { ما يَفْتَحِ اللُّه للناس من رَحْمَةٍ فلا مُمْسِكَ لَها }. التَّعْلِيلِ : { ممَّا خَطاياهُمْ أُغْرِقُوا }. البَدَلِ : { أرَضِيتُم بالحَيَاةِ الدُّنْيا من الآخِرَةِ }، لا يَنْفَعُ ذا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ . الغايَةِ : رأيْتُهُ من ذلك المَوْضِعِ ، جَعَلْتَهُ غايَةً لِرُؤْيَتِكَ ، أي محلاًّ للابْتِداء والانْتِهاء . التَّنْصيصِ على العُمومِ ، وهي الزائِدَةُ ، نَحْوَ : ما جاءني من رجُلٍ . تَوْكيدِ العُمُومِ زائِدَةً أيضاً : ما جاءني من أحدٍ . الفَصْلِ ، وهي الداخِلَةُ على ثانِي المُتَضادَّيْنِ : { والله يَعْلَمُ المُفْسِدَ من المُصْلِحِ }. مُرادَفَةِ الباء : { يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ }، مُرادَفَةِ عَنْ : { فَوَيْلٌ للقاسِيَة قُلوبُهُم من ذِكْرِ اللهِ }، مُرادَفَةِ في : { أرُونِي ماذا خَلَقوا من الأرضِ }، { إذا نُودِيَ للصَّلاةِ من يَوْمِ الجُمُعَةِ }. مُوَافَقَةِ عِنْدَ : { لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُم أمْوالُهُمْ ولا أوْلادُهم من اللهِ شيئاً }، ومُرادَفَةِ على : { ونَصَرْناهُ من القَوْمِ }.
المعجم: القاموس المحيط
-
مَنْ
- ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَرْوُ
- ـ قَرْوُ : القَصْدُ ، والتَّتَبُّعُ ، كالاقْتراءِ والاسْتِقْراءِ ، والطَّعْنُ ، وحَوْضٌ طَوِيلٌ تَرِدُهُ الإِبِلُ ، والأرضُ لا تَكادُ تُقْطَعُ ، ج : قُرُوٌّ ، ومَسِيلُ المَعْصَرَةِ ، ومَثْعَبُها ، وأسْفَلُ النَّخْلَةِ يُنْقَرُ فَيُنْبَذُ فيه ، أو يُتَّخَذُ منه المِرْكَنُ ، والإِجَّانَةُ للشُّرْبِ ، وقَدَحٌ أو إناءٌ صَغيرٌ ، ومِيلَغَةُ الكَلْبِ ، جَمْعُ الكُلِّ : أقْراءٌ وأقْرٍ وأقْرُوَةٌ وقُرِيٌّ ، وأن يَعْظُمَ جِلْدُ البَيْضَتَيْنِ لِريحٍ أو ماءٍ أو نُزولِ الأمْعاءِ ، كالقَرْوَةِ . ورجُلٌ قَرْوانِيٌّ .
ـ قُرَّى : ماءٌ بالبادِيَةِ .
ـ قَرَا : الظَّهْرُ ، كالقَرَوانِ ، والقَرْعُ يُؤْكَلُ .
ـ ناقَةٌ قَرْواءُ : طويلَةُ السَّنامِ ، ولا تَقُلْ : جَمَلٌ أقْرَى .
ـ قَرْواءُ : العادَةُ ، والدُّبُرُ .
ـ قَرَوْرَى : موضع بِطَرِيقِ الكوفَةِ .
ـ أقْرَى : اشْتَكَى قَراهُ ، وطَلَبَ القِرَى ، ولَزِمَ القُرَى ،
ـ أقْرَى الجُلَّ على الفَرَسِ : ألْزَمَهُ .
ـ مَقْرَى : قرية بِدِمَشْقَ ،
ـ مُقْرَى : بلد بالنُّوبَةِ .
ـ مَقْرِيَّةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
ـ مَقارِي : رُؤُوسُ الإِكامِ .
ـ قَيْرَوانُ : القافلةُ ، مُعَرَّبٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ .
ـ تَرَكْتُهُمْ قَرْواً واحِداً : على طريقةٍ واحدةٍ .
ـ شاةٌ مَقْرُوَّةٌ : جُعِلَ رَأْسُها في خَشَبَةٍ لِئلاً تَرْضَعَ نَفْسَها .
ـ مُقْرَوْرِي : الطويلُ الظَّهْرِ .
ـ قَرْوَةُ الرَّأسِ : طَرَفُهُ .
ـ اسْتَقْرَى الدُّمَّلُ : صارت فيه المِدَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَرْيَةُ
- ـ قَرْيَةُ ، وقِرْيَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، والنِّسْبَةُ : قَرَئِيٌّ وقَرَوِيٌّ ، ج : قُرًى .
ـ أقْرَى : لَزِمَها .
ـ قارِي : ساكِنُها .
ـ قَرْيَتَيْنِ مُثَنًّى ، وأكثرُ ما يُتَلَفَّظُ به بالياءِ : مكةُ والطائِفُ ، وقرية قُرْبَ النِّباجِ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ ، وقرية بِحِمْصَ ، وموضع باليمامةِ .
ـ قَرْيَةُ النَّمْلِ : مُجْتَمَعُ تُرابِها .
ـ قَرْيَةُ الأنْصارِ : المدينةُ .
ـ قاريَةُ : الحاضِرَةُ الجامِعَةُ ، كالقاراةِ .
ـ قَرَى الماءَ في الحوضِ يَقْرِيهِ قَرْياً وقَرًى : جَمَعَهُ ،
ـ قَرَى البعيرُ وكلُّ ما اجْتَرَّ : جَمَعَ جِرَّتَهُ في شِدْقِه ،
ـ قَرَى الضَّيْفَ قِرًى وقَرَاءًا : أضافَهُ ، كاقْتراهُ ،
ـ قَرَى الناقةُ : ورِمَ شِدْقاها من وَجَعِ الأسْنانِ ،
ـ قَرَى البلادَ : تَتَبَّعَها يَخْرُجُ من أرضٍ إلى أرضٍ ، كاقْتراها واسْتَقْراها .
ـ مَقْرَى والمَقْراةُ : كلُّ ما اجْتَمَعَ فيه الماءُ .
ـ قَرِيُّ الماءِ : مَسيلُهُ من التِّلاعِ ، أو موقِعُه ، من الرَّبْوِ إلى الرَّوْضَةِ ، ج : أقْرِيةٌ وأقْراءٌ وقُرْيانٌ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ لم يُمْخَضْ .
ـ قَرِيُّ الخَيْلِ : وادٍ .
ـ القَرِيَّانِ : موضع .
ـ اسْتَقْرَى واقْتَرَى وأقْرَى : طَلَبَ ضِيافَةً . وهو مِقْرًى للضَّيْفِ ومِقْراءٌ ، وهي مِقْراةٌ ومِقْراءٌ .
ـ مِقْراةُ : القَصْعَةُ يُقْرَى فيها .
ـ مَقارِي : القُبورُ .
ـ قَرِيَّةُ : العَصا ، وقَرْيَةُ النَّمْلِ ، وأعوادٌ فيها فُرَضٌ ، يُجْعَلُ فيها رأسُ عُودِ البَيْتِ ، وعُودُ الشِّراعِ الذي في عُرْضِهِ من أعلاهُ ، أو في أعْلَى الهَوْدَجِ .
ـ قُرَيَّةُ : ثَلاثُ مَحالَّ بِبَغْدَادَ ، وموضع لطَيِّئٍ .
ـ قَرَيْتُ الصَّحيفةَ ، فهي مَقْرِيَّةٌ : لُغَةٌ في قَرَأْتُها .
ـ قارِيَةُ : أسْفَلُ الرُّمْحِ ، أو أعْلاهُ ، وحَدُّهُ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، وبالتشديدِ : طائِرٌ إذا رَأَوْهُ ، اسْتَبْشَروا بالمَطَرِ ، كأَنَّهُ رسولُ الغَيْثِ ، أو مُقَدِّمَةُ السَّحابِ ، ج : قوارِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمْرُ
- ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
القُرُّ
- ـ القُرُّ : البَرْدُ ، أو يُخَصُّ بالشتاءِ .
ـ قِرَّةُ : ما أصابَكَ من القُرِّ ،
ـ قُرَّةُ وقَرَّةُ وقِرَّةُ : الضِّفْدِعُ ،
ـ قُرَّةُ : قرية قُرْبَ القَادِسيَّةِ ، والدُّفْعَةُ ،
ـ قَرَّرَتِ الناقةُ : رَمَتْ بِبولِها قُرَّةً قُرَّةً .
ـ قُرَّةُ العَيْنِ : جِرْجِيرُ الماءِ .
ـ قُرَّ الرجلُ : أصابَهُ القُرُّ . وأقَرَّهُ اللّهُ تعالى ، وهو مَقْرُورٌ ، ولا تَقُلْ : قَرَّهُ .
ـ أقَرَّ : دَخَلَ فيه .
ـ يَوْمٌ مَقْرُورٌ وقَرٌّ : باردٌ . وليلةٌ قَرَّةٌ . وقدْ قَرَّ يَقَرُّ ويَقُرُّ ويَقِرُّ .
ـ قُرَارةُ : ما بَقِيَ في القِدْرِ ، أو ما لَزِقَ بأسفَلِها من مَرَقٍ أو حُطامٍ تابَلٍ وغيرِهِ ، كالقُرُورَةِ والقُرَّةِ والقُرُرَةِ والقُرَرَةُ .
ـ قَرَّ القِدْرَ : صَبَّ فيها ماءً بارداً .
ـ قُرُورَةُ وقَرَرَةُ وقَرَارَةُ : اسمُ ذلك الماءِ .
ـ تَقَرَّرَتِ الإِبِلُ : صَبَّتْ بَوْلَها على أرجُلِها ، وأكَلَتِ اليَبِيسَ فَتَخَثَّرَتْ أبوالُها .
ـ قَرَّتْ تَقِرُّ : نَهِلَتْ ولم تَعُلَّ ،
ـ قَرَّتْ الحَيَّةُ قَريراً : صَوَّتَتْ ،
ـ قَرَّتْ عَيْنُهُ تَقَرُّ قَرَّةً وقُرَّةً وقُرُوراً : بَرَدَتْ ، وانْقَطَعَ بُكاؤُها ، أوْ رَأتْ ما كانَتْ مُتَشَوِّفةً إليه ،
ـ قَرَّتْ الدَّجَاجَةُ تَقِرُّ قَرّاً وقَريراً : قَطَعَتْ صَوْتَها ،
ـ قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه قَرّاً : فَرَّغَهُ ، أوْ سَارَّهُ ،
ـ قَرَّ عليه الماءَ : صَبَّهُ ،
ـ قَرَّ بالمَكانِ يَقَرُّ قَراراً وقُرُوراً وقَرّاً وتَقِرَّةً : ثَبَتَ ، وسَكَنَ ، كاسْتَقَرَّ وتَقَارَّ . وأقَرَّهُ فيه وعليه وقَرَّرَهُ .
ـ قَرُورُ : الماءُ الباردُ ، والمرأةُ تَقَرُّ لما يُصْنَعُ بها ، لا تَرُدُّ المُقَبِّلَ والمُرَاوِدَ .
ـ قَرَارُ وقَرَارَةُ : ما قُرَّ فيه ، والمُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والغَنَمُ ، أو يُخَصَّانِ بالضَّأنِ أو النَّقَدِ . وأقَرَّ اللّهُ عَيْنَهُ وبِعَيْنِهِ . وعَيْنٌ قَريرَةٌ وقارَّةٌ .
ـ قُرَّتُها : ما قَرَّتْ به .
ـ يَومُ القَرِّ : يَلِي يَومَ النحرِ ، لأَنَّهُم يَقَرُّونَ فيه بمنى .
ـ مَقَرُّ الرَّحِمِ : آخِرُها .
ـ مُسْتَقَرُّ الحَمْلِ : منه .
ـ قَارُورَةُ : حَدَقَةُ العَيْنِ ، وما قَرَّ فيه الشَّرابُ ونحوُهُ ، أو يُخَصُّ بالزُّجَاجِ .
ـ { قَوَاريرَ مِنْ فِضَّةٍ }: من زُجَاجٍ في بَياضِ الفِضَّةِ ، وصَفَاءِ الزُّجَاجِ .
ـ اقْتِرَارُ : اسْتِقْرَارُ ماءِ الفَحْلِ في رَحِمِ الناقةِ ، وتَتَبُّعُ ما في بَطْنِ الوادي من باقي الرُّطْبِ ، والشِّبَعُ ، والسِّمَنُ ، أو نِهايَتُهُ ، والائْتِدامُ بالقُرارَةِ ، والاغْتِسالُ بالقَرُورِ .
ـ ناقةٌ مُقِرٌّ : عَقَدَتْ ماءَ الفَحْلِ ، فأَمْسَكَتْهُ في رَحِمِها .
ـ إِقْرارُ : الإِذْعانُ للحَقِّ . وقد قَرَّرَهُ عليه .
ـ قَرُّ : مَرْكَبٌ للرِّجالِ ، والهَوْدَجُ ، والفَرُّوجَةُ ، وموضع .
ـ قَرَّتانِ : الغَداةُ والعَشِيُّ .
ـ قُرَرُ : الحَسا .
ـ قَرُّ الثَّوْبِ : غَرُّهُ .
ـ مَقَرُّ : موضع .
ـ قُرَّى : الشِّدَّةُ الواقِعَةُ بعدَ تَوَقِّيها ، وموضع ، أو وادٍ .
ـ قُرَّانُ : رجلٌ ، ووادٍ بين مكةَ والمدينةِ ، وقرية باليمامةِ ، وقرية قُرْبَ مكةَ بمَرِّ الظَّهْرانِ ، وقَصَبَةٌ بِأذْرَبِيجانَ .
ـ قَرْقَرَةُ : الضَّحِكُ إذا اسْتُغْرِبَ فيه ورُجِّعَ ، وهَدِيرُ البعيرِ ، والاسمُ : القَرْقارُ ، وصَوْتُ الحَمامِ ، كالقَرْقَريرِ ، وأرضٌ مُطْمَئِنَّةٌ ليِّنَةٌ ، كالقَرْقَرِ ، ولَقَبُ سعدٍ هازلِ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ،
ـ قَرْقَرَةُ من الوَجْهِ : ظاهرُهُ ، أو ما بَدا من مَحاسِنِهِ .
ـ قَرْقارُ : إناءٌ ،
ـ قَرْقارَةُ : الشِّقْشِقَةُ .
ـ قُراقِرُ : الحادِي الحَسَنُ الصَّوْتِ ، كالقُراقِرِيِّ ، وفرسٌ لعامِرِ بنِ قَيْسٍ ، وسَيْفُ ابنِ عامِرِ بنِ يزيدَ الكِنانِيِّ ، وفرسُ أشْجَعَ بنِ رَيْثِ بنِ غَطَفانَ ، وموضع بين الكوفةِ وواسِطَ ، وموضع بالسَّماوَةِ ، وقاعٌ بالدَّهْناءِ ،
ـ قُراقِرَةُ : الشِّقْشِقَةُ ، وماءَةٌ بنَجْدٍ ، والكثيرةُ الكلامِ .
ـ قُراقِرِيُّ : موضع .
ـ قَراقِرُ : من أعْراضِ المدينةِ .
ـ قُرْقُورُ : السفينةُ ، أو الطويلةُ ، أو العظيمةُ .
ـ قَرْقَرُ : الظَّهْرُ ، كالقِرْقِرَّى ، والقاعُ الأَمْلَسُ ، ولِباسُ المرأةِ ،
ـ قَرْقَرُ من البَلْدَةِ : نَواحِيها الظاهِرَةُ .
ـ قِرِّيَّةُ : الحَوْصَلَةُ ، ولَقَبُ جُماعَةَ بنتِ جُشَمَ أمِّ أيُّوبَ بنِ يزيدَ الفَصيحِ المَعْرُوفِ .
ـ قَرارِيُّ : الخَيَّاطُ ، والقَصَّابُ ، والحَضَرِيُّ الذي لا يَنْتَجِعُ ، أو كلُّ صانِعٍ .
ـ قَرْقارِ : اسْتَقِرِّي .
ـ مَقَرَّةُ : الحَوْضُ الصغيرُ ، والجَرَّةُ الصغيرَةُ ، يَمانِيَّةٌ .
ـ قَرارَةُ : القصيرُ ، والقاعُ المُسْتَديرُ .
ـ قَرُورَةُ : الحَقيرُ .
ـ قَرَوْرَى : الفرسُ المَديدُ الطويلُ القوَائِمِ ، وموضع بين الحاجِرِ والنُّقْرَةِ .
ـ وقَعَتْ بِقُرٍّ : يقالُ عند المُصيبةِ الشديدةِ ، أي : صارَتْ في قَرارِها .
ـ قارَّهُ مُقارَّةً : قَرَّ معه ، ومنه قولُ ابنِ مَسعودٍ : قارُّوا الصلاةَ .
ـ وأقَرَّهُ في مكانِهِ ، فاسْتَقَرَّ ،
ـ أقَرَّتِ الناقةُ : ثَبَتَ حَمْلُها .
ـ تَقَارَّ : اسْتَقَرَّ .
ـ قَرُوراءُ : موضع .
ـ قَرارُ : قبيلةٌ باليمنِ ، وموضع بالرُّومِ ،
ـ وسَمَّوْا : قُرَّةَ وقُرْقُرٌ وقُرَيْرٌ وقِرَارٌ وقَرَارٌ .
ـ قُرَارُ : موضع .
المعجم: القاموس المحيط
-
شريعة من الأمر
- طريقة و منهاج من أمر الدين
سورة : الجاثية ، آية رقم : 18
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فكأين من قرية
- فكثير من القرى
سورة : الحج ، آية رقم : 45
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كأيّّـنْ مِنْ قـَـرية
- كثيرٌ من أهل قرْية
سورة : الطلاق ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
كأين من قرية
- كثيرٌ من القرى
سورة : محمد ، آية رقم : 13
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
وكم من قرية
- كثيراً من القرى أهكلنا
سورة : الاعراف ، آية رقم : 4
المعجم: كلمات القران
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأمرُ
- التدبير والتصرف فيها كما يشاء
سورة : الاعراف ، آية رقم : 54
المعجم: كلمات القران
-
الأَمَرُ
- الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَرُّ
- الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
وهي مُرَّى .
و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمَّر
- الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الأَمْر
- الأَمْر : الحال والشأْن .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عزم الأمر
- جدّ و لزم الجهاد
سورة : محمد ، آية رقم : 21
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يتنزّل الأمر
- يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
سورة : الطلاق ، آية رقم : 12
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدبِّر الأمر
- يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
سورة : الرعد ، آية رقم : 2
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل