وصف و معنى و تعريف كلمة وكمؤذية:


وكمؤذية: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و واو همزة (ؤ) و ذال (ذ) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وكمؤذية في معاجم اللغة العربية:



وكمؤذية

جذر [كمؤذ]

  1. ماذ : (اسم)
    • المَاذُ : الحَسَنُ الخُلُق الفَكِهُ النَّفْس الطيِّبُ الكلام
  2. ماذٍ : (اسم)
    • ماذٍ : فاعل من مَذَى
  3. مَذْي : (اسم)
    • مَذْي : مصدر مَذَى
  4. مَذيّ : (اسم)
    • المَذِيُّ : المَذْي
    • مصدر مذَى
    • المَذْيُ : ماءٌ رقيقٌ يخرج من مجرى البول من إفراز غُدَدٍ مُعيَّنةَ عند الملاعبة والتقبيل من غير إِرادة
    • المَذْيُ :الماءُ الذي يزج من صُنبور الحوض


  5. ماذا : (حرف/اداة)
    • ماذا: كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ مَا الاسْتِفْهَامِيَّةِ وَاسْمِ الإِشَارَةِ ذَا، وَمَعْنَاهَا : أَيُّ شَيْء ،
  6. ماذي : (اسم)
    • ماذي : فاعل من مَذَى
  7. ماذيّ : (اسم)
    • الماذِيُّ : العَسَلُ الأبيضُ الرَّقيق
    • الماذِيُّ: خالصُ الحديد وجيِّدُه
  8. ماذيّة : (اسم)
    • الماذِيَّةُ : الخمرةُ
    • المَاذِيَّةُ : الدِّرع اللَّيِّنة السهلة
  9. مذْي : (اسم)
    • مذْي : جمع مَذْيَةُ
,


  1. مَذْيُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَذْيُ ومَذِيُّ ومَذِيْ: ما يَخْرُجُ منك عندَ المُلاعَبَةِ والتَّقْبيلِ.
      ـ مَذْيُ: الماءُ يَخْرُجُ من صُنْبورِ الحَوْضِ.
      ـ مَذِيَّةُ: أُمُّ شاعِرٍ يُعَيَّرُ بها، والمِرْآةُ، كالمَذْيَةِ، ج: مَذِيَّاتٌ ومِذاءٌ.
      ـ أمْذَى: قادَ على أهْلِه،
      ـ أمْذَى شَرابَهُ: زادَ في مَزْجِهِ،
      ـ أمْذَى الفَرَسَ: أرْسَلَه يَرْعَى، كمَذَاهُ ومَذَّاهُ.
      ـ مَذاءُ: جَمْعُ الرِّجالِ والنِّساءِ، وتَرْكُهُمْ يُلاعِبُ بعضُهم بعضاً، أو هو الدِّياثَةُ، كالمُماذاةِ فيهما.
      ـ ماذِي: العَسَلُ، وكُلُّ سِلاحٍ من الحَديدِ،
      ـ ماذِيَةُ: الخَمْرَةُ السَّهْلَة، والدِّرْعُ اللَّيِّنَةُ، أو البَيْضاءُ.
      ـ ماذِياناتُ، وماذَياناتُ: مَسايِلُ الماءِ، أو ما يَنْبُتُ على حافَتَيْ مَسيلِ الماءِ، أَو ما يَنْبُتُ حَوْلَ السَّواقِي.
      ـ أمْذِ بِعنانِ فَرَسِكَ: اتْرُكْهُ.
,
  1. كِلاَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِلاَ: موضوعةٌ للدَلالةِ على اثْنَيْنِ، ككِلْتا، ولا يَنْفَصِلانِ من الإِضافةِ.
      ـ كِلْوَةُ: بلد (بالزَّنْجِ).
  2. كلا (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: كلاَّ كلمة زَجْر ورَدْع، ومعناها انْتَهِ لا تفعل كقوله عز وجل: أَيَطْمَعُ كلُّ امْرئٍ منهم أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعيم كلاَّ؛ أَي لا يَطمَع في ذلك، وقد يكون بمعنى حقّاً كقوله تعالى: كلاَّ لَئِن لم يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بالناصيةِ؛ قال ابن بري: وقد تأْتي كلا بمعنى لا كقول الجعدي: فَقُلْنا لَهُمْ: خَلُّوا النِّساءَ لأَهْلِها،فقالوا لنا: كَلاَّ فقلنا لهم: بَلَى وقد تقدَّم أَكثر ذلك في المعتل.
      "
  3. وكم من قرية (المعجم قرآن)
    • كثيراً من القرى أهكلنا
      سورة :الاعراف، آية رقم :4
  4. وكم (المعجم لسان العرب)

    • وَكَمَ الرجلَ وكْماً: رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ.
      ووَكِمَ من الشيء: جَزِعَ واغْتَمَّ له منه.
      الكسائي: المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ.
      ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه.
      ووُكِمَت الأَرضُ: وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس.
      ابن الأَعرابي: الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ (* قوله«الغيظة المشبعة» هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس) والوَمْكةُ الفُسْحةُ.
  5. وُكِمَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وُكِمَتْ. ووَكمَهُ: حَزَنَهُ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ: قَمَعَه.
      ـ وَكِمَ: اغْتَمَّ.
      ـ الوَكْمُ: القَمْعُ.
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ، أي: يقولون: السلامُ عَلَيْكِم.
      ـ الوَكْمَةُ: الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ.
  6. كمن (المعجم لسان العرب)
    • "كَمَنَ كُمُوناً: اخْتَفى.
      وكَمَن له يَكْمُن كُموناً وكَمِن: استَخْفى.
      وكمنَ فلانٌ إِذا استخفى في مَكْمَنٍ لا يُفْطَنُ له.
      وأَكْمَن غيرَه: أَخفاه.
      ولكل حَرْفٍ مَكْمَنٌ إِذا مَرَّ به الصوتُ أَثاره.
      وكلُّ شيءٍ استتر بشيءٍ فقد كَمَن فيه كُموناً.
      وفي الحديث: جاءَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأَبو بكر، رضي الله عنه، فكَمَنا في بعض حِرار المدينة أَي استترا واستخفيا؛ ومنه الكَمِينُ في الحرب معروف، والحِرار: جمع حَرَّة وهي الأَرض ذات الحجارة السُّود، قال ابن سيده: الكَمينُ في الحرب الذينَ يَكْمُنون.
      وأَمرٌ فيه كَمِينٌ أَي فيه دَغَلٌ لا يُفْطَن له.
      قال الأَزهري: كَمِينٌ بمعنى كامِن مثل عَليم وعالم.
      وناقة كَمُونٌ: كَتُوم للِّقاح، وذلك إِذا لَقِحَتْ، وفي المحكم: إِذا لم تُبَشِّر بذَنبها ولم تَشُل، وإِنما يُعْرَف حملُها بشَوَلان ذنَبِها.
      وقال ابن شميل: ناقة كَمُونٌ إِذا كانت في مُنْيَتِها وزادت على عشر ليال إِلى خمس عشرة لا يُسْتَيْقَنُ لِقاحُها.
      وحُزْنٌ مُكْتَمِنٌ في القلب: مُخْتَفٍ.
      والكُمْنةُ: جَرَبٌ وحُمْرة تَبقى في العين من رَمَدٍ يُساء علاجُه فتُكْمَن، وهي مَكْمونة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: سِلاحُها مُقْلَةٌ تَرَقْرَقُ لم تَحْذَلْ بها كُمْنةٌ ولا رَمَدُ وفي الحديث عن أَبي أُمامة الباهلي، قال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن قتل عَوامر البيوت إِلاَّ ما كان من ذي الطُّفْيَتَيْنِ والأَبْتَر، فإِنهما يُكْمِنان الأََبصارَ أَو يُكْمِهان وتَخْدِجُ منه النساء.
      قال شمر: الكُمْنةُ ورَمٌ في الأَجفان، وقيل: قَرْحٌ في المآقي، ويقال: حِكَّة ويُبْسٌ وحُمْرة؛ قال ابن مقبل: تَأَوَّبَني الداءُ الذي أَنا حاذِرُهْ،كما اعتاد..‏.
      ‏* من الليلِ عائِرُهْ (* قوله «ودارة مكمن» ضبطها المجد كمقعد، وضبطها ياقوت كالتكملة بكسر الميم): موضع؛ عن كراع.
      ومَكْمِنٌ: اسم رملة في ديار قيس؛ قال الراعي: بدارَةِ مَكْمِنٍ ساقتْ إِليها رِياحُ الصَّيْفِ أَرْآماً وعِينَا"
  7. كَمَـِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَمَـِنَ له، كُموناً: اسْتَخْفَى، وأكْمَنَهُ.
      ـ كَمِينُ: القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له.
      ـ كُمْنَةُ: ظُلْمَةٌ في البَصَرِ، أو جَرَبٌ، وحُمْرَةٌ فيه، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ.
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ: كَتُومٌ لِلِّقاحِ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ.
      ـ كَمُّونُ: حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ، طارِدٌ للرِياحِ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ.
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ: الآنيسُونُ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ: شَبِيهٌ بالشُّونِيز،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ: الكَرَوْيَا،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ: الأسْوَدُ.
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ: موضع لبني نُمَيْرٍ، أو هي دارَةُ المَكامينِ.
      ـ اكْتَمَنَ: اخْتَفَى.
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ: موضع بعقيق المدينةِ.
  8. كُلْيَتانِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كُلْيَتانِ: لَحْمتانِ مُنْتَبِرَتَانِ حَمْراوانِ لازِقَتانِ بِعَظْمِ الصُّلْبِ عندَ الخاصرتَيْنِ، في كُظْرَيْنِ من الشَّحْمِ، الواحدةُ: كُلْيةٌ وكُلْوةٌ، ج: كُلْياتٌ وكُلًى، وهي من القَوْسِ ما بين الأبْهَرِ والكَبِدِ، أو مَعْقِدُ حِمالَتِها، أو ثلاثةُ أشْبارٍ من مَقْبِضِها،
      ـ كُلْيةٌ من السَّحابِ: أسْفَلُه،
      ـ كُلْيةٌ من المَزَادَةِ: رُقْعَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ تُخْرَزُ عليها تَحْتَ العُرْوةِ.
      ـ كَلَيْتُهُ، فَكَلِيَ واكْتَلَى: أصَبْتُ كُلْيَتَه فآلَمْتُها.
      ـ غَنَمٌ حَمْراءُ الكُلَى: مَهَازِيلُ.
      ـ كُلَيَّةُ: موضع.
      ـ كَلَّى تَكْلِيَةً: أتَى مكاناً فيه مُسْتَتَرٌ.
      ـ كُلَى الوادِي: جَوانِبُه.
      ـ لَقِيتُه بشَحْمِ كُلاهُ أي: بِحِدْثاِنهِ ونَشَاطه،
      ـ كُلَيَّانُ: موضع.
  9. وَكَم (المعجم الرائد)
    • وكم - يكم ويوكم ، كمة
      1-حزن أشد الحزن
  10. كمي (المعجم لسان العرب)
    • "كَمى الشيءَ وتَكَمَّاه: سَتَرَه؛ وقد تَأَوَّل بعضهم قوله: بَلْ لو شَهِدْتَ الناسَ إِذْ تُكُمُّوا إِنه من تَكَمَّيت الشيء.
      وكَمَى الشهادة يَكْمِيها كَمْياً وأَكْماها: كَتَمَها وقَمَعَها؛ قال كثيِّر: وإِني لأَكْمِي الناسَ ما أَنا مُضْمِرٌ،مخَافَةَ أَن يَثْرَى بِذلك كاشِحُ يَثْرى: يَفْرَح.
      وانْكَمَى أَي اسْتَخْفى.
      وتَكَمَّتْهم الفتنُ إِذا غَشِيَتْهم.
      وتَكَمَّى قِرْنَه: قَصَده، وقيل: كلُّ مَقْصود مُعْتَمَد مُتَكَمّىً.
      وتَكَمَّى: تَغَطَّى.
      وتَكَمَّى في سِلاحه: تَغَطَّى به.
      والكَمِيُّ: الشجاع المُتَكَمِّي في سِلاحه لأَنه كَمَى نفسه أَي ستَرها بالدِّرع والبَيْضة، والجمع الكُماة، كأَنهم جمعوا كامياً مثل قاضِياً وقُضاة.
      وفي الحديث: أَنه مر على أَبواب دُور مُسْتَفِلة فقال اكْموها، وفي رواية: أَكِيمُوها أَي استُرُوها لئلا تقع عيون الناس عليها.
      والكَمْوُ: الستر (* قوله« والكمو الستر» هذه عبارة النهاية ومقتضاها أن يقال كما يكمو.)، وأَما أَكِيموها فمعناه ارْفَعُوها لئلا يَهْجُم السيل عليها، مأْخوذ من الكَوْمة وهي الرَّمْلة المُشْرِفة، ومن الناقة الكَوْماء وهي الطَّويلة السَّنام، والكَوَمُ عِظَم في السنام.
      وفي حديث حذيفة: للدابة ثلاث خَرَجاتٍ ثم تَنْكَمِي أَي تستتر، ومنه قيل للشجاع كَمِيّ لأَنه استتر بالدرع، والدابةُ هي دابةُ الأَرض التي هي من أَشراط الساعة؛ ومنه حديث أَبي اليَسَر: فجِئْته فانْكَمى مني ثم ظهر.
      والكَمِيُّ: اللابسُ السلاحِ، وقيل: هو الشجاع المُقْدِمُ الجَريء، كان عليه سلاح أَو لم يكن، وقيل: الكَمِيُّ الذي لا يَحِيد عن قِرنه ولا يَرُوغ عن شيء، والجمع أَكْماء؛

      وأَنشد ابن بري لضَمْرة بن ضَمرة: تَرَكْتَ ابنتَيْكَ للمُغِيرةِ، والقَنا شَوارعُ، والأَكْماء تَشْرَقُ بالدَّمِ فأَما كُماةٌ فجمع كامٍ، وقد قيل إِنَّ جمع الكَمِيِّ أَكْماء وكُماة.
      قال أَبو العباس: اختلف الناس في الكَمِيِّ من أَي شيء أُخذ، فقالت طائفة: سمي كَمِيّاً لأَنه يَكْمِي شجاعته لوقت حاجته إِليها ولا يُظهرها مُتَكَثِّراً بها، ولكن إِذا احتاج إِليها أَظهرها، وقال بعضهم: إِنما سمي كَمِيّاً لأَنه لا يقتل إِلا كَمِيّاً، وذلك أَن العرب تأْنف من قتل الخسيس، والعرب تقول: القوم قد تُكُمُّوا والقوم قد تُشُرِّفُوا وتُزُوِّروا إِذا قُتل كَمِيُّهم وشَريفُهم وزَوِيرُهم.
      ابن بزُرْج: رجل كَمِيٌّ بيِّن الكَماية، والكَمِيُّ على وجهين: الكَمِيُّ في سلاحه، والكَمِيُّ الحافظ لسره.
      قال: والكامي الشهادة الذي يَكْتُمها.
      ويقال: ما فلان بِكَمِيٍّ ولا نَكِيٍّ أَي لا يَكْمِي سرّه ولا يَنْكِي عَدُوَّه.
      ابن الأَعرابي: كل من تعمَّدته فقد تَكَمَّيته.
      وسمي الكَمِيُّ كَمِيّاً لأَنه يَتَكَمَّى الأَقران أَي يتعمدهم.
      وأَكْمَى: سَتَر منزله عن العيون، وأَكْمى: قتَل كَمِيَّ العسكر.
      وكَمَيْتُ إِليه: تقدمت؛ عن ثعلب.
      والكِيمياء، معروفة مثال السِّيمياء: اسم صنعة؛ قال الجوهري: هو عربي،وقال ابن سيده: أَحسبها أَعجمية ولا أَدري أَهي فِعْلِياء أَم فِيعِلاء.
      والكَمْوى، مقصور: الليلة القَمْراء المُضِيئة؛

      قال: فَباتُوا بالصَّعِيدِ لهم أُجاجٌ،ولو صَحَّتْ لنا الكَمْوى سَرَينا التهذيب: وأَما كما فإِنها ما أُدخل عليها كاف التشبيه، وهذا أَكثر الكلام، وقد قيل: إِن العرب تحذف الياء من كَيْما فتجعله كما، يقول أَحدهم لصاحبه اسْمع كما أُحَدِّثك، معناه كَيْما أُحَدِّثك، ويرفعون بها الفعل وينصبون؛ قال عدي: اسْمَعْ حَدِيثاً كما يَوْماً تُحَدِّثه عن ظَهْرِ غَيْبٍ، إِذا ما سائلٌ سالا من نصب فبمعنى كَيْ، ومن رفع فلأَنه لم يلفظ بكى، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي الحديث من حَلَف بِملَّةٍ غير مِلَّة الإِسلام كاذباً فهو كما، قال؛ قال: هو أَن يقول الإِنسان في يَمينه إِن كان كذا وكذا فهو كافر أَو يهوديّ أَو نصراني أَو بَريء من الإِسلام، ويكون كاذباً في قوله، فإِنه يصير إِلى ما، قاله من الكفر وغيره، قال: وهذا وإن كان يَنعقد به يمين، عند أَبي حنيفة، فإِنه لا يوجب فيه إِلا كفَّارة اليمين، أَما الشافعي فلا يعدّه يميناً ولا كفَّارة فيه عنده.
      قال: وفي حديث الرؤية فإِنكم تَرَوْنَ ربكم كما تَرَوْنَ القمَر ليلة البدْر، قال: وقد يُخيل إِلى بعض السامعين أَن الكاف كاف التشبيه للمَرْئىّ، وإِنما هو للرُّؤية، وهي فعل الرّائي، ومعناه أَنكم ترون ربكم رُؤية ينزاح معها الشك كرؤيتكم القمر ليلة البدر لا تَرتابون فيه ولا تَمْتَرُون.
      وقال: وهذان الحديثان‏ ليس ‏هذا موضعهما لأَن الكاف زائدة على ما، وذكرهما ابن الأَثير لأَجل لفظهما وذكرناهما نحن حفظاً لذكرهما حتى لا نخل بشيء من الأُصول.
      "
  11. كمن الشّخص/ كمن الشّخص في مكان (المعجم عربي عامة)
    • اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر- كمن في الأشجار.
  12. وَكِمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ.


  13. كَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم :-
      • كمَّ السِّقاءَ غطّاه وستَره وأخفاه.
      • كمَّ الحيوانَ: شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.
      • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام :-كمَّ أفواهَ المعارضين.
  14. أكمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أكمنَ يُكمن ، إكمانًا ، فهو مُكْمِن ، والمفعول مُكْمَن :-
      • أكمن عاطفتَه أخفاها.
  15. كمَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمَنَ / كمَنَ في / كمَنَ لـ يَكمُن ، كُمُونًا ، فهو كامِن ، والمفعول مكمون فيه :-
      • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد :-كمن الغيظُ في الصدر، - كمن في الأشجار.
      • كمَنتْ قيمتُه في كذا: ظهرت وتمثَّلت :-هنا تكمُن الصعوبةُ.
      • كمَن لعدُوِّه: ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.
  16. كمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كمِنَ يَكمَن ، كُمْنَةً ، فهو كامن :-
      • كمِنتْ عينُه أظلمت من داء.


  17. كَم (المعجم الرائد)
    • كم - يكم ، كما وكموما
      1- كمت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 2- كم الناس : اجتمعوا.
  18. كم (المعجم الرائد)
    • كم - يكم ، كما
      1- كم الشيء : ستره وغطاه. 2- كم الجمل : شد فمه بالكمام.
  19. كمَن (المعجم الرائد)
    • كمن - يكمن ، كمونا وكمنة
      1- كمن : توارى واختفى. 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن : أصابته كمنة. 4- كمنت عينه : أصابتها «كمنة»، وهي ظلمة في العين.
  20. كمن (المعجم الرائد)
    • كمن - يكمن ، كمونا
      1- كمن : توارى واختفى : «كمن لعدوه في الطريق». 2- كمن : دخل في أمر لا يفطن له. 3- كمن الشيء : : أخفاه.
  21. وكم (المعجم الرائد)
    • وكم - يكم ، وكما
      1- وكمه عن حاجته : رده عنها قسرا. 2- وكمه الأمر : أحزنه.
  22. كما هي (المعجم مالية)
    • بضاعة في حالتها الراهنة وبما فيها من عيوب خفيّة أو واضحة ، وتعني بالانجليزية: As is
  23. أكمن عاطفته (المعجم عربي عامة)
    • أخفاها.
  24. كمن لعدوّه (المعجم عربي عامة)
    • ترصَّد له واختفى في مكمن أو مخبأ، يرقب مرورَه؛ ليهاجمه في غفلةٍ منه.
  25. كمّ الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • شدَّ فمَه بالكِمامة :-كمَّ البعيرَ.


معنى وكمؤذية في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: