وصف و معنى و تعريف كلمة وكماحل:


وكماحل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) و حاء (ح) و لام (ل) .




معنى و شرح وكماحل في معاجم اللغة العربية:



وكماحل

جذر [كمح]

  1. مَحَلَ : (فعل)
    • محَلَ يَمحَل ، مَحْلاً ، فهو ماحِل ، وهي مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
    • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
    • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  2. مَحَلّ : (اسم)
    • الجمع : مَحَلاَّت و محالُّ
    • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
    • المَحَلُّ :المكانُ الذي يُحَلَّ فيه
    • ومحلُّ الإعراب (في النحو) : ما يستحقُّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا
    • مَحَلُّ الإقامة: المنزل الذي يقيم فيه المرء،
    • حلَّ محلَّه: أخذَ مكانَه،
    • حمله على غير محلّه: أساء فهمَه،
    • صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب،
    • في غير محلّه: غير مناسب،
    • كان في محلِّه/ في محلِّه: في مكانه الصحيح، في صُلْب الموضوع مباشرة،
    • لا أرى محلاًّ للعجب: لا داعي له،
    • لا محلّ له: لا علاقة له بالأمر، خارج الموضوع،
    • محلّ نزاع: موضع خلاف،
    • محلّ نظر: موضع نظر واهتمام
    • المَحَلاَّن: الدُّنيا والآخرة
    • الْمَحَلُّ التِّجَارِيُّ : الْحَانُوتُ، الدُّكَّانُ
  3. مَحَلاَّت : (اسم)
    • مَحَلاَّت : جمع مَحَلّة
  4. مَحَلاَّت : (اسم)
    • مَحَلاَّت : جمع مَحَلّ


  5. مَحُلَ : (فعل)
    • محُلَ يَمحُل ، مَحالَةً ، فهو ماحِل
    • مَحُلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف)
  6. مَحِل : (اسم)
    • المَحِلُ : مَن طُرِدَ حتى أَعْيا
    • ورجلٌ مَحِلٌ: ذو كَيْد
  7. مَحِلَ : (فعل)
    • محِلَ / محِلَ بـ يمحَل ، محْلاً ، فهو ماحِل ، والمفعول ممحول به
    • مَحِلَ المكانُ: أَجْدَبَ
    • محِل به إلى الشّرطة: كاد له وأبلغ عنه
  8. مَحِلّ : (اسم)
    • الجمع : محالُّ
    • اسم مكان من حلّ
    • المَحِلُّ : المكانُ الذي يُحَلُّ فيه
    • مَحِلّ الدَّيْن: حلول أجله
  9. مَحْل : (اسم)
    • مَحْل : مصدر مَحَلَ
  10. مَحَّلَ : (فعل)
    • مَحَّلْتُ، أُمَحِّلُ، مَحِّلْ، مصدر تَمْحِيلٌ
    • مَحَّلَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ
    • مَحَّلَ فلانًا: قوَّاه


  11. مَحل : (اسم)
    • الجمع : مُحولٌ ، أَمْحَالٌ
    • المَحْلُ : انقطاعُ المطر ويُبْسُ الأرض من الكلإ
    • أَرض مَحْلٌ: لا مرعَى بها
    • رجلُ مَحْلٌ: لا يُنتفع به
    • المَحْلُ :البُعْدُ
    • المَحْلُ :الشِّدَّةُ
    • مصدر محَلَ ومحِلَ/ محِلَ بـ
    • رَجُل محْل الأخلاق: فاجِر
  12. مُحَلّ : (اسم)
    • مُحَلّ : اسم المفعول من أَحَلَّ
  13. مُحُل : (اسم)
    • مُحُل : جمع مَحَالَةُ
  14. مُحِلّ : (اسم)
    • مُحِلّ : فاعل من أَحَلَّ
  15. مُحِلاَّت : (اسم)
    • المُحِلاَّتُ : القِدرُ، والرَّحَى، والدّلْوُ، والقِرْبة، والجَفْنَة، والسكين، السِّكِّيْن، والزِّندُ؛ لأَنَّ من كانت معه يَحُلُّ حيث يشاءُ مستغنياً عن مجاورة الناس
  16. مُحْلٍ : (اسم)
    • مُحْلٍ : فاعل من أَحْلَى


  17. محُلَ : (فعل)
    • مَحُلَ، يَمْحُلُ، مصدر مَحْلٌ، مِحَالٌ
    • مَحُلَ بِهِ إِلَى الْحَاكِمِ: وَشِيَ بِهِ
    • مَحُلَ بِصَاحِبِهِ : اِخْتَلَقَ عَلَيْهِ الكَذِبَ


معنى وكماحل في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كمح يكمح ، كمحا ، فهو كامح ، والمفعول مكموح• كمح الدابة باللجام : أوقفها ، جذبها إليه لكي لا تجري .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كمح [ مفرد ] : مصدر كمح .
المعجم الوسيط
الدّابّةَ باللجام ـَ كَمْحاً: كبحها بجَذْبها إليه لكيلا تجري، أو لينتصب رأسها.( أكْمَحَ ) الكرْم: بدت زمعاته وأخذ يورق. وـ الدّابّة: كمحها.( أُكْمِح ) فلانٌ: رفع رأسه من الزَّهو.( الكامِح ): الذي يرُوض الخيل ويُدَرِّبها. ( ج ) كَمَحَة.( الكَوْمَح ): من تملأ فاه أسنانه حتى يغلظ كلامه. ويقال: فم كَوْمَح. ورجل كَوْمَح: عظيم الأليتين.


الصحاح في اللغة
الأصمعيّ: أكْمَحْتُ الدابَّةَ، إذا جذبتَ عنانَه حتَّى ينتصب رأسه. وأكْمَحَ الكَرْمُ، إذا تحرَّك للإيراق. والكَوْمَحُ: الرجل العظيم الأليتين.


تاج العروس

كَمَحَ الدّابَّةَ وأَكمَحَها : كَبَحَهَا قال ابن سيده : كمَحْت الدّابَّةَ باللِّجَام كَمْحاً إِذا جَذَبْتَه إِليك لتَقفَ ولا تَجْرِيَ وأَكْمَحَه إِذَا جَذَبَ عِنَانَه حتى يَنتَصِبَ رأْسُه . ومنه قَول ذي الرُّمّة :

تَمُورُ بضَبْعَيْهَا وتَرْمِي بجَوْزِها ... ذَاراً من الإِيعاد والرّأْسُ مُكْمَحُ ويُروى تَموجُ ذِرَاعاهَا وعزَاه أَبو عُبيدٍ لابن مُقْبلٍ وقال : كمَحَه وأَكمَحَه وكَبَحَه وأَكْبَحَه بمعنًى وأَراد الشاعرُ بقَوله الإِيعاد ضَرْبَه لها بالسَّوط فهي تَجتهِد في العَدْوِ لخَوْفِهَا من ضَرْبه ورأْسُها مُكْمَح ولَو تَرَكَ رأْسَها لكان عَدْوُها أَشدَّ . وفي الصحاح : أَكمَحَ الكَرْمُ إِذا تحَرَّكَ للإِيرَاقِ . ونقلَ الأَزهريْ عن الطّائفيّ : أَكمَحَت الزَّمَعة إِذا ما ابْيضَّتْ وخَرجَ عليها مِثلُ القُطن وذلك الإِكْماحُ . والزَّمَعُ : الأُبَنُ في مَخَارِجِ العَنَاقيدِ . والكَوْمَح كجَوهر ويُضمّ هو الرَّجلُ العَظيمُ الأَلْيَتينِ قال :

أَشْبَهَهُ فجاءَ رِخْواً كَوْمَحَا ... ولم يَجِئ ذا أَلْيتينِ كَوْمَحَا والكَوْمَح من الرِّجَال أَيضاً : مَن تَمْلأُ فَاهُ أَسنانُهُ حتّى يَغْلُظَ كَلَامُه . قال ابن دُريد : الكَوْمَح : الرَّجلُ المُتَرَاكِبُ الأَسنانِ في الفَمِ حَتّى كأَنّ فاه قد ضَاقَ بأَسْنَانه . وفَمٌ كَوْمَحٌ : ضاقَ مِن كَثرةِ أَسنانِه ووَرَمِ لِثَاتِه . والكَيْمُوحُ : المُشْرِفُ زَهْواً . والكَيْمُوح والكِيحُ : التُّرَابُ قاله أَبو زيد والعرب تقول : احْثُ في فِيه الكَوْمَحَ يَعنون التُّرَابَ وأَنشدَ :

اهْجُ القُلاخَ واحْشُ فاه الكَوْمَحَا ... تُرْباً فأَهْلٌ هوَ أَنْ يُقَلَّحَا وأَكمَحَ الرَّجُل : رَفَعَ رأْسَه من الزَّهْو كأَكمَخَ عن اللِّحْيَانيّ والحَاءُ أَعلَى وإِنّه لمُكْمَحٌ ومُكْبَحٌ المُكْمَح كمُكْرَمٍ : الشَّامِخ ومثله المُكْبَح . وقد أُكمِحَ وأُكبِحَ على ما لم يُسمَّ فاعلُه إِذا كان كذلك . والمكامِيحُ مِن الإِبل : المَقَارِيبُ في السَّير . والكَوْمَحانُ : موضعٌ . قال ابنُ مُقْبل يَصِف السَّحَابَ :

أَناخَ برَمْلِ الكَوْمَحَينِ إِناخةَ ال ... يَمَانِي قِلاصاً حَطَّ عَنهنَّ أَكْوُرَا وقال الأَزهريّ : هما حَبْلانِ بالحاءِ المهملة من حِبَال الرَّملِ . وأَنشد البَيتَ م أَي معرُوفانِ . ومما يستدرك عليه : الكَومَحُ : الفَيْشَلَةُ

لسان العرب
الكَمْحُ رَدُّ الفرس باللجام والكَمَحةُ الراضَة ابن سيده كَمَحْتُ الجابةَ باللجام كَمْحاً إِذا جذبته إِليك ليَقِفَ ولا يجري وأَكْمَحَه إِذا جَذَب عِنانَه حتى يَنْتَصِبَ رأْسُه ومنه قول ذي الرمة تَمُورُ بضَبْعَيْها وتَرْمِي بِحَوْزِها حِذاراً من الإِيعادِ والرأْسُ مُكْمَحُ ويروى تموج ذراعاها وعزاه أَبو عبيد لابن مقبل وقال كَمَحه وأَكْمَحه وكَبَحه وأَكْبَحه بمعنى وأَراد الشاعر بقوله الإِيعاد ضَرْبَه لها بالسَّوْطِ فهي تَجتَهِدُ في العَدْوِ لخوفها من ضربه ورأْسها مُكْمَحٌ ولو ترك رأْسها لكان عَدْوُها أَشَدَّ وأُكْمِحَ الرجلُ رفع رأْسه من الزُّهُوّ كأُكْمِخَ عن اللحياني والحاء أَعلى ويقال إِنه لَمُكْمَحٌ ومُكْبَحٌ أَي شامخ وقد أُكْبِحَ وأُكْمِحَ إِذا كان كذلك وأَكْمَحَتِ الزَّمَعَةُ إِذا ما ابيضت وخرج عليها مثل القُطْنِ وذلك الإِكْماحُ والزَّمَعُ الأُبَنُ في مَخارِج العناقيد ذكره عن الطائفيّ الجوهري أَكْمَح الكرمُ إِذا تحرك للإِيراق أَبو زيد الكَيْمُوحُ والكِيحُ التُّرابُ قال الكِيحُ الترابُ والكَيْمُوحُ المُشْرِفُ والعرب تقول احْثُ في فيه الكَوْمَحَ يَعْنُون التراب وأَنشد أُهْجُ القُلاحَ واحْشُ فاه الكَوْمَحا تُرْباً فأَهْلٌ هو أَن يُقَلَّحا ابن دريد الكوْمَحُ الرجل المتراكب الأَسنان في الفم حتى كأَنَّ فاه قد ضاق بأَسنانه وفم كَوْمَحٌ ضاق من كثرة أَسنانه ووَرَمِ لِثاتِه ورجل كَوْمَحٌ وكُومَحٌ عظيم الأَلْيَتَيْنِ قال أَشْبَهه فجاء رِخْواً كَوْمَحا ولم يَجِئْ ذا أَلْيَتَيْنِ كَوْمحا والكَوْمَحُ الفَيْشَلَةُ والكَوْمَحانِ موضع قال ابن مقبل يصف السحاب أَناخَ برَمْلِ الكَوْمَحَينِ إِناخةَ ال يماني قِلاصاً حَطَّ عنهنَّ أَكْوُرا الأَزهري الكَوْمَحانِ هما حَبْلان من حبال الرمل وأَنشد البيت
الرائد
* كمح يكمح: كمحا. الدابة: جذبها باللجام لتقف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: