وصف و معنى و تعريف كلمة وكمت:


وكمت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح وكمت في معاجم اللغة العربية:



وكمت

جذر [وكم]

  1. وَكِمَ : (فعل)
    • وَكِمَ (يَكِمُ) وَكْمًا
    • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  2. وَكِمَتِ الأَرض:
    • وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ.
  3. وَكَمَ : (فعل)
    • وَكَمَهُ (يَكِمُهُ) وَكْمًا
    • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
    • وَكَمَ الأَمرُ فلانًا: حَزَنَهُ
    • وَكَمَ فلانٌ الكلامَ: قال: السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من عليّكم ] وهي لغة لبعض العرب
  4. وَكْم : (اسم)
    • وَكْم : مصدر وَكَمَ


  5. كَمَّ : (فعل)
    • كَمَّ كَمَمْتُ ، يَكُمّ ويَكِمّ ، اكْمُمْ / كُمَّ واكْمِمْ / كِمَّ ، كَمًّا وكُمومًا ، فهو كامّ ، والمفعول مَكْموم
    • كَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
    • كَمَّ الإِنَاءَ : غَطَّاهُ وَسَتَرَهُ
    • كَمَّ الدَّنَّ: شَدَّ رَأْسَهُ
    • كَمَّ الشَّهَادَةَ : أَخْفَاهَا
    • كَمَّ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَى فِيهِ الكِمَامَ
    • كمَّ فمَه: أسكته ومنعه عن الكلام
  6. كَم : (اسم)
    • كَمْ : اسمٌ ثنائيٌّ مبنيٌّ على السكون، يُعبَّر به عن عددٍ مُبْهم القَدْر والجنس، ولذلك يحتاج إِلى مُمَيِّز
    • اسم مبنيّ على السكون يكنّى بها عن العدد الكثير في مقام الافتخار والتعظيم، كما تُستعمل في التعجّب السماعيّ وتمييزها مفرد أو جمع مجرور وقد يحذف،
  7. كَمّ : (اسم)
    • الكَمُّ : مقدار الشيء
    • مصدر كَمَّ
    • الكَمّ والكَيْف: العدد والنوع،
  8. كُمّ : (اسم)
    • الجمع : أَكْمامٌ ، و كِمَمَةٌ
    • الكُمُّ : مدخل اليد ومخرجها من الثوب
    • كُمُّ السَّبُع: غِشَاءُ مخالبه
    • أَكمامُ النخلة: ما غَطَّى جُمَّارَها من السَّعَف واللِّيف والجذْع
    • كُمُّ النَّور: وعاؤه تتفتّح أكمامُ الزّهر في الرَّبيع
  9. كِمّ : (اسم)
    • الجمع : أكْمام و أكِمَّة
    • الكِمُّ : بُرعوم الثمرة
    • الكِمّ: غلاف يحيط بالزَّهر أو الثَّمر أو الطَّلع فيستره ثمّ ينشقّ عنه
  10. كَمَتَ: (فعل)


    • كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ
    • كَمَتَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ
  11. كَمُتَ: (فعل)
    • كَمُتَ، يَكْمُتُ، كَمَاتَةً، وكُمْتَةً
    • كَمُتَ الغَرْسُ : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ
  12. كَمَّتَ: (فعل)
    • كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ
    • كَمَّتَ الثوبَ: صبغه بلونٍ أَحمرَ يخالطه سواد
  13. كَمْت: (اسم)
    • كَمْت : مصدر كَمَتَ
  14. كُمَيت: (اسم)
    • الجمع : كُمْتٌ
    • الكُمَيْتُ من الخيل [ؤنث]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر، وهو تصغير أَكمت ترخيمًا
    • الكُمَيْتُ الخمرُ: لما فيها من سوادٍ وحمرة
  15. كُمْت: (اسم)
    • كُمْت : جمع كُمَيت
  16. اِكمَتَّ: (فعل)


    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ
  17. تَكْمِيت: (اسم)
    • تَكْمِيت : مصدر كَمَّتَ
  18. كُمْتَة: (اسم)
    • كُمْتَة : مصدر كَمُتَ
  19. كُمتة: (اسم)
    • الكُمْتَةُ : لونٌ أَسودُ يخالطه حمرة
  20. كَمَاتَة: (اسم)
    • كَمَاتَة : مصدر كَمُتَ
  21. تكوّمت الحبوب:
    • تجمَّعت أكوامًا ''تكوَّمتِ الرِّمالُ على الشاطئ- تكوَّمتِ الأنقاضُ- تكوَّم الأطفالُ تحت الأغطية''.
  22. الكُمَيْتُ الخمرُ:


    • لما فيها من سوادٍ وحمرة.
  23. أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ:
    • أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا.
  24. تَكَمَّت الفِتَنُ القومَ:
    • غَشِيَتْهُم.
  25. أَكَمَّ : (فعل)
    • أَكْمَّ، يُكِمَّ، مصدر إِكْمَامٌ
    • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
    • أَكَمَّ قَمِيصَهُ : جَعَلَ لَهُ كُمَّيْنِ
,
  1. وَكِمَتِ
    • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وُكِمَتْ

    • ـ وُكِمَتْ. ووَكمَهُ: حَزَنَهُ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ: قَمَعَه.
      ـ وَكِمَ: اغْتَمَّ.
      ـ الوَكْمُ: القَمْعُ.
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ، أي: يقولون: السلامُ عَلَيْكِم.
      ـ الوَكْمَةُ: الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الكُمُّ
    • ـ الكُمُّ: مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ,ج: أكْمامٌ وكِمَمَةٌ،
      ـ الكِمُّ: وِعاءُ الطَّلْعِ، وغِطاءُ النَّوْرِ، كالكِمامَةِ, ج: أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ. وكُمَّتِ النَّخْلَةُ، فهي مَكْموم،
      ـ كَمَّ الفَسيلُ: أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى.
      ـ تُكُمُّوا: أُغْمِيَ عليهم، وغُطُّوا.
      ـ أكَمَّ قَميصَهُ: جَعَلَ له كُمَّيْنِ،
      ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ: أخْرَجَتْ كِمامَها، كَكَمَّمَتْ.
      ـ الكِمامُ والكِمامَةُ: ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ،
      ـ كَمَّهُ: غَطَّاهُ،
      ـ كَمَّهُ الحُبَّ: سَدَّ رأسَهُ،
      ـ كَمَّ الناسُ: اجْتَمَعوا.
      ـ الكَمْكامُ: عِلْكٌ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وهي: الكَمْكامُه.
      ـ الكُمَّةُ: القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ.
      ـ تَكَمْكَمَ: لَبِسَها،
      ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ: تَغَطَّى.
      ـ المِكَمَّةُ: شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ.
      ـ أكِمَّةُ الخُيولِ: مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وكم
    • وَكَمَ الرجلَ وكْماً: رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ.
      ووَكِمَ من الشيء: جَزِعَ واغْتَمَّ له منه.
      الكسائي: المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ.
      ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه.
      ووُكِمَت الأَرضُ: وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس.
      ابن الأَعرابي: الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ (* قوله«الغيظة المشبعة» هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس) والوَمْكةُ الفُسْحةُ.

    المعجم: لسان العرب

  5. كمت
    • "الكُمَيْتُ: لونٌ ليس بأَشْقَر ولا أَدْهَم؛ وكذلك الكُمَيْتُ: من أَسماء الخمر فيها حُمرة وسواد، والمصدر الكُمْتَة.
      ابن سيده: الكُمْتةُ لونٌ بين السَّوادِ والحُمْرة، يكون في الخيل والإِبل وغيرهما.
      وقال ابن الأَعرابي: الكُمْتةُ كُمْتَتانِ: كُمْتةُ صُفْرةٍ، وكُمْتَة حُمْرةٍ.
      وقد كَمُتَ كَمْتاً وكُمْتةً وكَماتَةً، واكْماتَّ.
      والكُمَيْتُ من الخيل،يَسْتَوي فيه المذكر والمؤَنث، ولَوْنُه الكُمْتَة، وهي حُمْرة يَدْخُلُها قُنُوءٌ؛ تقول منه: اكْمَتَّ الفرسُ اكْمِتاتاً، واكْماتَّ اكْمِيتاتاً، مثلُه، وفرس كُمَيْتٌ، وبعير كُمَيْتٌ؛ وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال الكَلْحبةُ: كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ، ولكِنْ كَلَوْنِ الصَّرْفِ، عُلَّ به الأَديمُ يعني أَنها خالصة اللون، لا يُحْلَفُ عليها أَنها ليست كذلك.
      قال ثعلب: يقول هذه الفرس بَيِّنٌ أَنها إِلى الحُمْرة لا إِلى السَّواد.
      قال سيبويه: سأَلت الخليل عن كُمَيْتٍ، فقال: هو بمنزلة جُمَيلٍ، يعني الذي هو البُلْبُلُ، وقال.
      إِنما هي حُمْرة يُخالِطُها سوادٌ، ولم تَخْلُصْ، وإِنما حَقَّروها لأَنها بين السواد والحمرة ولم تَخْلُصْ لواحد منهما فيقالَ له أَسْوَدُ أَو أَحمر، فأَرادوا بالتصغير أَنه منهما قريب، وإِنما هذا كقولك: هو دُوَيْنُ ذاك، انتهى كلام سيبويه.
      قال ابن سيده: وقد يُوصَفُ به المَواتُ؛ قال ابن مقبل: يَظَلاَّنِ، النهارَ، برأْسِ قُفٍّ كُمَيْتِ اللَّوْنِ، ذي فَلَكٍ رفيع؟

      ‏قال: واستعمله أَبو حنيفة في التِّين، فقال في صفة بعض التِّين: هو أَكْبَر تِينٍ رآه الناسُ أَحْمَرُ كُمَيْتٌ، والجمع كُمْتٌ، كَسَّروه على مُكَبَّره المُتَوَهَّم، وإِن لم يُلْفَظ به، لأَن المُلَوَّنة يَغْلِبُ عليها هذا البِناء الأَحْمَرُ والأَشْقر؛ قال طُفَيْل: وكُمْتاً مُدَمَّاةً، كأَنَّ مُتُونَها جَرَى فَوْقَها، واسْتَشْعَرَتْ لَوْنَ مُذْهَب؟

      ‏قال أَبو عبيدة: فَرْقُ ما بين الكُمَيْتِ والأَشْقَر في الخيل بالعُرْفِ والذَّنَبِ، فإِن كانا أَحْمَرَين، فهو أَشْقَرُ، وإِن كانا أَسودين،فهو كُمَيْتٌ، قال: والوَرْدُ بينهما؛ والكُمَيْتُ للذكر والأُنثى سواء.
      يقال مُهْرة كُمَيْتٌ؛ جاء عن العرب مُصَغَّراً، كما تَرى.
      قال الأَصمعي في أَلوان الإِبل: بعير أَحمر إِذا لم يُخالِطْ حُمْرتَه شيء، فإِن خَالَطَ حُمْرَتَه قُنوءٌ، فهو كُمَيْتٌ، وناقة كُمَيْتٌ؛ فإِن اشْتَدَّت الكُمْتَةُ حتى يدخلَها سوادٌ، فتلك الرُّمْكَة؛ وبعير أَرْمَكُ، فإِن كان شديدَ الحمرة يَخْلِطُ حُمْرَتَه سوادٌ ليس بخالصٍ، فتِلْكَ الكُلْفَة؛ وهو أَكلَفُ، وناقة كَلْفاء.
      والعَرَب تقول: الكُمَيْتُ أَقْوَى الخيل،وأَشَدُّها حوافِرَ؛ وقوله: فلو تَرَى فيهنَّ سِرَ العِتْقِ،بَيْنَ كَماتِيٍّ،وحُوٍّ بُلْقِ جمعه على كَمْتاءَ، وإِن لم يُلْفَظْ به، بعد أَن جعله اسماً كصَحْراء.
      والكُمَيْتُ: فرس المُعْجَبِ بن سُفْيان، صفةٌ غالبة.
      والكُمَيْتُ: من أسماء الخمر، لما فيها من سواد وحُمْرة؛ وفي المحكم: الكُمَيْتُ الخمر التي فيها سَواد وحُمْرة، والمصْدَر: الكُمْتَةُ؛ وقال أَبو حنيفة: هو اسم لها كالعَلَم، يريد أَنه قد غَلَب عليها غَلَبةَ الاسمِ العَلَمِ، وإِن كان في أَصله صفةً، وقد كُمِّتَتْ: صُيِّرتْ بالصَّنْعة كُمَيْتاً؛ قال كثير عزة: إِذا ما لَوَى صِنْعٌ به عَرَبِيَّةً،كَلَوْنِ الدِّهانِ، وَرْدَةً لم تُكَمَّت؟

      ‏قال أَبو منصور: ويقال تَمْرة كُمَيْتٌ في لونها، وهي من أَصلَبِ التُّمْرانِ لِحاءً، وأَطْيَبِها مَمْضَغَةً؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو الاسود بن يعفر وصدره كما في التكملة: «وكنت إِذا ما قرّب الزاد مولعاً» ومعنى لم توسف: لم تقشر.
      بكُلِّ كُمَيْتٍ جَلْدَةٍ لم تُوَسَّفِ ابن الأَعرابي: الكَمِيتُ الطويلُ التامّ من الشهور والأَعْوام.
      والكُمَيْتُ بنُ مَعْروفٍ: شاعر مَعْروف.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. كُمَيْتُ
    • ـ كُمَيْتُ: الذي خالَطَ حُمْرَتَهُ قُنوءٌ، يؤنَّث؟؟، ولَوْنُهُ: الكُمْتَةُ، وقد كَمُتَ، كَمْتاً وكُمْتَةً وكَماتَةً، والخَمْرُ التي فيها سَوادٌ وحُمْرَةٌ، وابنُ مَعْرُوفٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ زَيْدٍ، وأفْراسٌ.
      ـ كُمِّتَتْ: صُيِّرَتْ بالصَّبْغَةِ كُمَيْتاً.
      ـ كَمَتَ الغَيْظَ: أكَنَّهُ.
      ـ أخذَهُ بِكَمِيتَته: بأصْلِه.
      ـ خَيْلٌ كَماتِيُّ: كُمْتٌ. وأكْمَتَ الفَرَسُ إكْماتاً، واكْمَتَّ اكْمِتاتاً، واكْماتَّ اكْميتاتاً.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كَمَت
    • كمت - يكمت ، كمتا وكماتة وكمتة
      1-كمت الفرس : كان «كميتا»، أي كان لونه بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  8. الكُمَيْتُ
    • الكُمَيْتُ من الخيل [للمذكر والمؤنث]: ما كان لونه بين الأَسود والأَحمر، وهو تصغير أَكمت ترخيمًا. والجمع : كُمْتٌ.
      و الكُمَيْتُ الخمرُ: لما فيها من سوادٍ وحمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَمُتَ
    • [ك م ت]. (فعل: ثلاثي لازم). كَمُتَ، يَكْمُتُ، مصدر كَمَاتَةٌ، كَمْتَةٌ. :-كَمُتَ الغَرْسُ :- : كَانَ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَحْمَرِ وَالأَسْوَدِ.

    المعجم: الغني

  10. كَمَتَ
    • [ك م ت]. (فعل: ثلاثي متعد). كَمَتْتُ، أَكْمُتُ، اُكْمُتْ، مصدر كَمْتٌ. :-كَمَتَ غَيْظَهُ :- : أَخْفَاهُ، سَتَرَهُ.

    المعجم: الغني

  11. كَمَّتَ
    • [ك م ت]. (فعل: رباعي متعد). كَمَّتْتُ، أُكَمِّتُ، كَمِّتْ، مصدر تَكْمِيتٌ. :-كَمَّتَ الثَّوْبَ :- : صَبَغَهُ بِلَوْنٍ أَحْمَرَ يُخَالِطُهُ سَوَادٌ.

    المعجم: الغني

  12. كُمَيت
    • كميت - ج، كمت
      1- كميت من الخيل : الذي بين الأسود والأحمر. للمذكر والمؤنث. 2- كميت : خمر فيها سواد وحمرة.

    المعجم: الرائد

  13. كمت
    • كمت - يكمت ، كمتا
      1-كمت الغيظ : ستره وأخفاه

    المعجم: الرائد

  14. كَمُتَ
    • كَمُتَ الفرسُ كَمُتَ ُ كَمَاتَةً، وكُمْتَةً: كان لونه بين الأَسود والأَحمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. كمت
    • كمت - تكميتا
      1-كمت الثوب : صبغه بلون أحمر في سواد

    المعجم: الرائد

  16. كُمَيْت
    • كُمَيْت :-
      جمع كُمْت: فرس لونه السَّواد والحمرة.
      الكُمْيت: الخمر لما فيها من سواد وحمرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِكمَتّ
    • إكمت - اكمتاتا
      1-إكمت الفرس : كان لونه بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  18. أكمت
    • أكمت - إكماتا
      1-أكمت الفرس : كان لونه بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  19. كماتي
    • كماتي
      1-«خيل كماتي» : كمت، لونها بين الأسود والأحمر

    المعجم: الرائد

  20. تكوّمت الحبوب
    • تجمَّعت أكوامًا :-تكوَّمتِ الرِّمالُ على الشاطئ- تكوَّمتِ الأنقاضُ- تكوَّم الأطفالُ تحت الأغطية.

    المعجم: عربي عامة

  21. أَكَمَّتِ
    • أَكَمَّتِ النَّخلةُ: أَخرجت كِمامَها.
      و أَكَمَّتِ قمِيصَه: جعل له كُمَّيْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أَكْمَتَ
    • أَكْمَتَ الفرسُ: كَمُت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. اكْمَتَّ
    • اكْمَتَّ الفرسُ: أَكْمَتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الكُمْتَةُ
    • الكُمْتَةُ : لونٌ أَسودُ يخالطه حمرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كُمَيْتٌ
    • جمع: كُمْتٌ (مذ، مؤ). :-فَرَسٌ كُمَيْتٌ :- : أَيْ لَوْنُهُ بَيْنَ الأَسْوَدِ وَالأَحْمَرِ.
      2. : اسْمُ عَلَمٍ اِشْتَهَرَ بِهِ شَاعِرٌ مِنَ العَصْرِ الْأُمَوِيّ عُرِفَ بِمَدْحِ بَنِي هَاشِمٍ.

    المعجم: الغني



معنى وكمت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
عن حاجته ـِ ( يَكِمُهُ ) وَكْماً: ردَّه عنها أشدَّ الردّ. وـ الأمر فلاناً: حَزَنَه. وـ فلان الكلام: قال: السلام عَلَيكِم ( بكسر الكاف من عليكم ).( وَكِمَ ) من الشّيء ـِ ( يَكِمُ ): اغتمّ وجزع.( وُكِمَتِ ) الأرض: وُطِئَت ورُعِيَت ولم يبق فيها ما يحبس الناس.
الصحاح في اللغة
المَوْكومُ مثل المَوْقومِ. وقد وَكَمَهُ الأمر: حَزَنَهُ. ووُكِمَتِ الأرض، إذا وطئتْ وأُكِلَ نباتها.
لسان العرب
وَكَمَ الرجلَ وكْماً رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ ووَكِمَ من الشيء جَزِعَ واغْتَمَّ له منه الكسائي المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه ووُكِمَت الأَرضُ وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس ابن الأَعرابي الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ ( * قوله « الغيظة المشبعة » هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس ) والوَمْكةُ الفُسْحةُ
الرائد
* وكم يكم: وكما. 1-ه عن حاجته: رده عنها قسرا. 2-ه الأمر: أحزنه.
الرائد
* وكم يكم ويوكم: كمة. حزن أشد الحزن.
الرائد
* وكم. ت الأرض: وطئت ورعيت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: