متح - يمتح ، متحا 1 - متح الماء : استخرجه 2 - متح الدلو أو بها : استخرجها من البئر . 3 - متحه : ضربه . 4 - متحه : صرعه ، رماهارضا . 5 - متح الشيء : قلعه . 6 - متح الشجرة : قطعها . 7 - متح : كذا من العمر : قاربه . 8 - متحت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض لتبيض
مَتْح (المعجم الرائد)
متح - تمتيحا 1 - متح الجراد : غرز ذنبه في الأرض ليبيض
متَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
متَحَ / متَحَ من يَمتَح ، مَتْحًا ، فهو ماتح ، والمفعول مَمْتوح :- • متَح الماءَ استخرجه وأخذه من مصدره :- رآها تمتح الماءَ من البئر فأعجب بها . • متَح من الشّيء : استقى وأخذ منه :- متَح من كتب السَّابقين .
متح (المعجم لسان العرب)
" المَتْحُ : جَذْبُكَ رِشاءَ الدَّلْو تَمُدُّ بيد وتأْخذ بيد على رأْس البئر ؛ مَتَحَ الدلوَ يَمْتَحُها مَتْحاً ومَتَح بها . وقيل : المَتْحُ كالنزع غير أَن المَتْحَ بالقامة ، وهي البَكْرَةُ ؛
قال : ولولا أَبو الشَّقْراءِ ، ما زالَ ماتِحٌ يُعالجُ خَطَّاءً بإِحدى الجَرائِر وقيل : الماتِحُ المُسْتَقِي ، والمائحُ : الذي يملأُ الدلو من أَسفل البئر ؛ تقول العرب : هو أَبْصَرُ من المائح باسْتِ الماتح ؛ تعني أَن الماتح فوق المائح ، فالمائح يَرَى الماتحَ ويرى اسْتَه . ويقال : رجل ماتح ورجال مُتَّاحٌ وبعير ماتحٌ وجِمالٌ مَواتح ؛ ومنه قول ذي الرمة : ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَرَتْها المَواتِحُ الجوهري : الماتحُ المستقي ، وكذلك المَتُوحُ . يقال : مَتَحَ الماءَ يَمْتَحُه مَتْحاً إِذا نزعه ؛ وفي حديث جرير : ما يُقامُ ماتِحُها . الماتحُ المستقي من أَعلى البئر ؛ أَراد أَن ماءها جارٍ على وجه الأَرض فليس يقامُ بها ماتح ، لأَن الماتح يحتاج إِلى إِقامته على الآبار ليستقي . وتقول : مَتَح الدَّلْوَ يَمْتَحُها مَتْحاً إِذا جذبها مستقياً بها . وماحَها يَميحُها إِذا ملأَها . وبئر مَتُوح : يُمْتَحُ منها على البَكْرَةِ ، وقيل : قريبة المَنْزَعِ ؛ وقيل : هي التي يُمدُّ منها باليدين على البَكْرَةِ نَزْعاً ، والجمع مُتُحٌ . والإِبل تَتَمَتَّحُ في سيرها : تُراوِحُ أَيديها ؛ قال ذو الرمة : لأَيْدي المَهارى خَلْفَها مُتَمَتَّحُ وبيننا فَرْسَخٌ مَتْحاً أَي مَدّاً . وفرسخ ماتحٌ ومَتَّاحٌ : ممتدّ ، وفي الأَزهري : مَدَّادٌ . وسئل ابن عباس عن السفر الذي تُقْصَرُ فيه الصلاةُ فقال : لا تقصر إِلا في يوم مَتَّاحٍ إِلى الليل ؛ أَراد : لا تقصر الصلاة إِلا في مسيرة يوم يمتدّ فيه السير إِلى المَساءِ بلا وَتِيرةٍ ولا نزول . الأَصمعي : يبقال مَتَحَ النهارُ ومَتَحَ الليلُ إِذا طالا . ويوم مَتَّاح : طويل تامّ . يقال ذلك لنهار الصيف وليل الشتاء . ومَتَحَ النهارُ إِذا طال وامتدّ ؛ وكذلك أَمْتَحَ ، وكذلك الليلُ . وقولهم : سِرْنا عُقْبَةً مَتُوحاً أَي بعيدة . الجوهري : ومَتَحَ النهار لغة في مَتَعَ ِْإِذا ارْتفع . وليل مَتَّاح أَي طويل . ومَتَح بسَلْحِه ومَتَخَ به : رمى به . ومَتَحَ بها : ضَرَطَ . ومَتَحَ الخمسين : قارَبَها ، والخاءُ أَعلى . ومَتَحَه عشرين سوطاً ؛ عن ابن الأَعرابي : ضربه . أَبو سعيد : المَتْحُ القَطْع ؛ يقال : مَتَحَ الشيءَ ومَتَخَه إِذا قطعه من أَصله . وفي حديث أُبَيٍّ : فلم أَر الرجالَ مَتَحَتْ أَعناقَها إِلى شيء مُتُوحَها إِليه أَي مدت أَعناقها نحوه ؛ وقوله : مُتُوحَها مصدر غير جار على فعله ، أَو يكون كالشُّكور والكُفور . الأَزهري في ترجمة نَتَحَ : روى أَبو تراب عن بعض العرب : امتَتَحْتُ الشيءَ وانْتَتَحْته وانتزعته بمعنى واحد . ويقال للجراد إِذا ثَبَّتَ أَذْنابه ليَبيضَ : مَتَحَ وأَمْتَح ومَتَّحَ ، وبَنَّ وأَبَنَّ وبَنَّنَ ، وقَلَزَ وأَقْلَزَ وقَلَّزَ . الأَزهري : ومَتَخَ الجرادُ ، بالخاء : مثل مَتَح . "