وصف و معنى و تعريف كلمة وكمثناي:


وكمثناي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكمثناي في معاجم اللغة العربية:



وكمثناي

جذر [كمثن]

  1. كُمَّثرَى : (اسم)
    • الكُمَّثْرَى : مفرد كُمَّثراة: شجر مُثْمِرٌ من الفَصيلة الورديَّة، أصنافه كثيرة، ويسمّى في بعض البلدان الإجّاص، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر يكثر شجر الكُمَّثرى في بلاد الشام،
  2. كُمَّثْرَى : (اسم)
    • كُمَّثْرَى : جمع كُمَّثْراةُ
,
  1. الكُمَّثْرَى
    • الكُمَّثْرَى : شجرٌ مثمرٌ من الفصيلة الورديَّة، أَصنافه كثيرة، ويُسَمَّى الإِنجاص في الشام، وهي من: إِجّاص، والإِجَّاصُ في اللغة: ما يسمى البرقوق في مصر، أَي غير الكمثرى.
      الواحدة: كُمَّثراة.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الكُمُّ

    • ـ الكُمُّ : مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ , ج : أكْمامٌ وكِمَمَةٌ ،
      ـ الكِمُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، وغِطاءُ النَّوْرِ ، كالكِمامَةِ , ج : أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ . وكُمَّتِ النَّخْلَةُ ، فهي مَكْموم ،
      ـ كَمَّ الفَسيلُ : أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى .
      ـ تُكُمُّوا : أُغْمِيَ عليهم ، وغُطُّوا .
      ـ أكَمَّ قَميصَهُ : جَعَلَ له كُمَّيْنِ ،
      ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْ كِمامَها ، كَكَمَّمَتْ .
      ـ الكِمامُ والكِمامَةُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ ،
      ـ كَمَّهُ : غَطَّاهُ ،
      ـ كَمَّهُ الحُبَّ : سَدَّ رأسَهُ ،
      ـ كَمَّ الناسُ : اجْتَمَعوا .
      ـ الكَمْكامُ : عِلْكٌ ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، وهي : الكَمْكامُه .
      ـ الكُمَّةُ : القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ .
      ـ تَكَمْكَمَ : لَبِسَها ،
      ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ : تَغَطَّى .
      ـ المِكَمَّةُ : شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ .
      ـ أكِمَّةُ الخُيولِ : مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وُكِمَتْ
    • ـ وُكِمَتْ . ووَكمَهُ : حَزَنَهُ ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ : قَمَعَه .
      ـ وَكِمَ : اغْتَمَّ .
      ـ الوَكْمُ : القَمْعُ .
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ ، أي : يقولون : السلامُ عَلَيْكِم .
      ـ الوَكْمَةُ : الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كمالُ
    • ـ كمالُ : التَّمامُ ، كَمَلَ ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ ، كَمالاً وكُمولاً ، فهو كامِلٌ وكَميلٌ ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ .
      ـ أكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ : أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ .
      ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً : كامِلاً .
      ـ كامِلُ : من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ .
      ـ كامِلَةُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ .
      ـ كامِلِيَّةُ : شَرُّ الرَّوافِضِ .
      ـ مِكْمَلُ : الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ الْكَوْمَلُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ كَمْلٌ ومُكَمَّلُ وكُمَيْلُ وكُمَيْلَةُ : أسماءٌ .
      ـ كُمْلولُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ ، فارِسِيَّتُه : بَرْغَسْتْ ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً ، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَمْتَلُ

    • ـ كَمْتَلُ وكُماتِلُ : الصُّلْبُ الشَّديدُ .
      ـ ناقَةٌ مُكَمْتَلَةُ الخَلْقِ : مُتَداخِلَةٌ مُجْتَمِعةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. كَمْتَرَةُ
    • ـ كَمْتَرَةُ : مِشْيَةٌ فيها تَقارُبٌ ، وعَدْو القَصير ،
      ـ كِمْتَرَةُ : مَشْيُ العَريضِ الغَليظِ .
      ـ كُمْتُرُ وكُماتِرُ : الضَّخْمُ ، والقَصيرُ ، والصُّلْبُ الشديدُ .
      ـ كَمْتَرَهُ : مَلأَهُ ،
      ـ كَمْتَرَ القِرْبَةَ : شَدَّها بِوِكائِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. كَمَـِنَ
    • ـ كَمَـِنَ له ، كُموناً : اسْتَخْفَى ، وأكْمَنَهُ .
      ـ كَمِينُ : القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له .
      ـ كُمْنَةُ : ظُلْمَةٌ في البَصَرِ ، أو جَرَبٌ ، وحُمْرَةٌ فيه ، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ .
      ـ ناقَةٌ كَمُونٌ : كَتُومٌ لِلِّقاحِ ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ .
      ـ كَمُّونُ : حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ ، طارِدٌ للرِياحِ ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ .
      ـ كَمُّونُ الحُلْوُ : الآنيسُونُ ،
      ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ : شَبِيهٌ بالشُّونِيز ،
      ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ : الكَرَوْيَا ،
      ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ : الأسْوَدُ .
      ـ دارَةُ مَكْمَنٍ : موضع لبني نُمَيْرٍ ، أو هي دارَةُ المَكامينِ .
      ـ اكْتَمَنَ : اخْتَفَى .
      ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ : موضع بعقيق المدينةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. وَكِمَتِ
    • وَكِمَتِ الأَرض : وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وكم
    • وَكَمَ الرجلَ وكْماً : رعدَّه عن حاجته أَشدَّ الردِّ .
      ووَكِمَ من الشيء : جَزِعَ واغْتَمَّ له منه .
      الكسائي : المَوْقومُ والمَوْكومُ الشيديدُ الحُزْنِ .
      ووَقَمه الأَمرُ وَوَكَمَه أي حَزَنه .
      ووُكِمَت الأَرضُ : وُطِئت وأُكِلَت ورُعِيَت فلم يَبْقَ فيها ما يَحْبِس الناس .
      ابن الأَعرابي : الوَكْمَةُ الغَيْظةُ المُشْبَعةُ (* قوله « الغيظة المشبعة » هذا ما بالأصل والتهذيب والتكملة وفيها جميعها المشبعة بالشين المعجمة كالقاموس ) والوَمْكةُ الفُسْحةُ .

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: