وصف و معنى و تعريف كلمة وكمجدالهن:


وكمجدالهن: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و جيم (ج) و دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وكمجدالهن في معاجم اللغة العربية:



وكمجدالهن

جذر [مجل]



معنى وكمجدالهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مُجَلٍّ**،** الْمُجَلِّي**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ج ل ي]. (فَا. مِنْ جَلَّى). هُوَ الْمُجَلِّي فِي السِّبَاقِ" : الأَوَّلُ بِلاَ مُنَازِعٍ. "الْمُجَلِّي فِي الصَّفِّ" "فَرَسٌ مُجَلٍّ" "كَاتِبٌ مُجَلٍّ".


الصحاح في اللغة
مَجَلَتْ يدُهُ تَمْجُلُ مجْلاً، أي تَنَفَّطَتْ من العمل. ويقال أيضاً: مَجِلَتْ يدُه بالكسر مَجَلاً. وأمْجَلَ العملُ يدَه. وجاءت الإبلُ كأنَّها المَجْلُ، أي مُمتلئةً كامتلاء المَجْلِ.


تاج العروس

مَجَلَتْ يدُه كَنَصَرَ وفَرِحَ مَجْلاً وَمَجَلاً ومُجولاً فيه لَفٌّ وَنَشْر غيُ مُرَتَّبٍ : نَفِطَتْ من العملِ فَمَرَنتْ وصَلُبَتْ وثَخُنَ جِلدُها وَتَعَجَّرَ وَظَهَرَ فيها ما يُشبهُ البَثَرَ من العملِ بالأشياءِ الصُّلبةِ الخَشِنةِ وفي حديثِ فاطِمةَ رَضِيَ الله تَعالى عنها : " أنّها شَكَتْ إلى عليٍّ - رَضِيَ الله تَعالى عنهما - مَجْلَ يَدَيْها من الطَّحْن " كَأَمْجلَتْ وكذلك الحافِرُ : إذا نَكَبَتْه الحجارةُ فَرَهَصتْه فبَرِئَ وصَلُبَ واشْتدَّ قال رُؤبةُ :

" ... . رَهْصَاً ماجِلا وقد أَمْجَلَها العملُ الضميرُ راجعٌ إلى اليدِ دونَ الحافِرِ . أو المَجْلُ أن يكونَ بين الجِلدِ واللحمِ ماءٌ بإصابةِ نارٍ أو مشَقَّةٍ أو مُعالجةُ الشيءِ الخَشِن قال :

" قد مَجِلَتْ كَفّاهُ بعدَ لِينِ

" وهَمَّتا بالصَّبرِ والمُرونِ أو المَجْلَة : قِشرةٌ رقيقةٌ يَجْتَمِعُ فيها ماءٌ من أثَرِ العملِ ج : مِجالٌ بالكَسْر وَمَجْلٌ بالفَتْح . يقال : جاءت الإبلُ كالمَجْلِ من الرَّيِّ : أي رِواءً مُمتلِئةً كامتِلاءِ المَجْلِ وذلك اَعْظَمُ ما يكونُ منْ رِيِّها . الرَّهْصُ الماجِل : الذي فيه ماءٌ فإذا نُزِعَ خَرَجَ منه الماءُ ومن هذا قيل للمُستنْقَعِ كلّ ماءٍ في أصلِ جبلٍ أو وادٍ : ماجِلٌ قاله ابْن دُرَيْدٍ هكذا رواه ثعلبٌ عن ابْن الأَعْرابِيّ بكسرِ الجيمِ غيرَ مَهْمُوزٍ وأمّا أبو عُبَيْدٍ فإنّه روى عن أبي عمروٍ : المَأْجَل بفتحِ الجيمِ وهمزة قَبْلَها قال : وهو مِثلُ الجَيْأَة والجمعُ المآجِل وقال رُؤبة :

" وَأَخْلفَ الوِقْطانَ والمآجِلا

الماجِل أيضاً : ع ببابِ مكّةَ يجتمِعُ فيه ماءٌ يَتَحَلَّبُ إليه هكذا ذَكَرَه ابْن دُرَيْدٍ في هذا التركيب وزيَّفَه ابنُ فارِسٍ فقال : هو من بابِ أجل والميمُ زائدةٌ قال الصَّاغانِيّ : والذي ذَهَبَ إليه ابنُ فارسٍ هو قولُ أبي عمروٍ وما ذَهَبَ إليه ابْن دُرَيْدٍ هو قولُ ابْن الأَعْرابِيّ وكِلاهما مُصيبٌ انتهى . وفي حديثِ أبي واقِدٍ : " كُنّا نَتماقَلُ في ماجِلٍ أو صِهريجٍ " قال ابنُ الأثير : هو الماءُ الكثيرُ المُجتَمِع وقيل : هو مُعَرَّبٌ والتَّماقُل : التَّغاوُصُ في الماء . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : : المَجْلُ : انفِتاقٌ في العصَبَةِ التي في أسفلِ عُرْقوبِ الفرَس وهو من حادِثِ عُيوبِ الخَيل . وَتَمَجَّلَ رَأْسُه قَيْحَاً وَدَمَاً : أي امْتلأَ . والمُجول بالضَّمّ : قريةٌ بمِصرَ من أعمالِ الشرقِيّة



لسان العرب
مَجِلَتْ يدُه بالكسر ومَجَلَت تَمْجَل وتَمْجُل مَجَلاً ومَجْلاً ومُجُولاً لغتان نَفِطَتْ من العمل فمَرَنَتْ وصَلُبت وثَخُن جلدُها وتَعَجَّر وظهر فيها ما يشبه البَثَر من العمل بالأَشياء الصُّلْبة الخشِنة وفي حديث فاطمة أَنها شكت إِلى عليّ عليهما السلام مَجْلَ يديْها من الطَّحْن وفي حديث حذيفة فَيظَلُّ أَثرُها مثل أَثَر المَجَل وأَمْجَلَها العملُ وكذلك الحافِرُ إِذا نَكَبَتْه الحجارة فرَهَصَتْه ثم بَرِئ فصلُب واشتدّ وأَنشد لرؤبة رَهْصاً ماجِلاً والمَجْلُ أَثرُ العملِ في الكفِّ يعالج بها الإِنسانُ الشيء حتى يغلظ جلدُها وأَنشد غيره قد مَجِلَتْ كَفَّاه بعدَ لِينِ وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ وفي الحديث أَن جبريل نَقَر رأْس رجل من المستهزئين فَتَمَجَّل رأْسُهُ قيْحاً ودماً أَي امتلأَ وقيل المَجْل أَن يكون بين الجلد واللحم ماء والمَجْلةُ قِشرة رقيقة يجتمع فيها ماء من أَثر العمل والجمع مَجْلٌ ومِجالٌ والمَجْل أَن يُصيب الجلدَ نارٌ أَو مشقَّة فيَتَنَفَّط ويَمْتلئ ماء والرَّهْص الماجِلُ الذي فيه ماء فإِذا بُزِغَ خرج منه الماء ومن هذا قيل لِمُسْتَنْقَع الماء ماجِل هكذا رواه ثعلب عن ابن الأَعرابي بكسر الجيم غير مهموز وأَما أَبو عبيد فإِنه روى عن أَبي عمرو المَأْجَل بفتح الجيم وهمزة قبلها قال وهو مثل الجَيْئةِ وجمعه مآجِل وقال رؤبة وأَخْلَفَ الوِقْطانَ والمَآجِلا وفي حديث أَبي واقد كُنَّا نَتَماقَلُ في ماجِلٍ أَو صِهْريج الماجِلُ الماء الكثير المجتمع قال ابن الأَثير قاله ابن الأَعرابي بكسر الجيم غير مهموز وقال الأَزهري هو بالفتح والهمز وقيل إِن ميمه زائدة وهو من باب أَجل وقيل هو معرَّب والتَّماقُل التَّغاوُصُ في الماء وجاءت الإِبلُ كأَنها المَجْلُ من الرِّيِّ أَي ممتلئة رِواء كامتلاء المَجْل وذلك أَعظم ما يكون من رِيِّها والمَجْلُ انفِتاق من العَصَبة التي في أَسفل عُرْقوب الفرس وهو من حادث عيوب الخيل


الرائد
* مجل يمجل: مجلا ومجولا. ت يده: قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل.
الرائد
* مجل يمجل: مجلا. ت يده: قرحت وتجمع فيها بين الجلد واللحم ماء بسبب العمل.


الرائد
* مجل. 1-مص. مجل. 2-أن يكون بين جلد اليد ولحمها ماء من كثرة العمل.
الرائد
* مجل (المجلي). (جلي) 1-فا. 2-سابق في الحلبة أو في مجال العمل: «فرس مجل، أديب مجل».




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: