وصف و معنى و تعريف كلمة وكمشعنا:


وكمشعنا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و شين (ش) و عين (ع) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكمشعنا في معاجم اللغة العربية:



وكمشعنا

جذر [كمشع]

  1. مَشَعَ : (فعل)
    • مَشَعَ مَشْعاً،مُشوعاً
    • مَشَعَ فلان : كَسَب وجَمَعَ
    • مَشَعَ مَشْعاً: سار سيراً سهلاً
    • مَشَعَ: اختلسَ
    • مَشَعَ القِثَّاءَنحوَه: مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ
    • مَشَعَ القَصْعَةَ: أَكل كلَّ ما فيها
    • مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره: ضربه به
    • مَشَعَ القُطنَ ونحوَه: نَفَشَه بيده
  2. مَشْع : (اسم)
    • مَشْع : مصدر مَشَعَ
  3. مُشِعّ : (اسم)
    • فاعل مِن أَشَعَّ
    • نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ
    • مُشِعٌّ: ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام
    • النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة
  4. مُشِعّ : (اسم)
    • مُشِعّ : فاعل من أَشَعَّ


  5. مُشْعٍ : (اسم)
    • مُشْعٍ : فاعل من أَشْعَى
  6. مُشْعي : (اسم)
    • مُشْعي : فاعل من أَشْعَى
,
  1. مَشَعَ
    • ـ مَشَعَ : خَلَسَ .
      ـ ذِئْبٌ مَشُوعٌ : خَلاَّسٌ ،
      ـ مَشَعَ : سارَ سَيْراً سَهْلاً ،
      ـ مَشَعَ القُطْنَ : مَزَعَهُ ، والقِطْعَةُ منه : مِشْعَةٌ ، ومَشيعَةٌ ،
      ـ مَشَعَ القِثَّاءَ : مَضَغَه ،
      ـ مَشَعَ الغَنَمَ : حلَبَها ،
      ـ مَشَعَ بِمَنِيِّهِ ، أو بَوْلِهِ : رَمَى به ،
      ـ مَشَعَ فلاناً بالحَبْلِ وغيرِهِ : ضَرَبَهُ به .
      ـ تَمْشيعُ القَصْعَةِ : أكلُ كلِّ ما فيها .
      ـ تَمَشَّعَ الرجُلُ : أزالَ الأذَى عن نَفْسِه ، أو هو الاسْتِنْجاءُ بالحجارَةِ خاصَّةً .
      ـ امْتَشَعَ ما في الضَّرْعِ : أخَذَهُ كُلَّهُ ،
      ـ امْتَشَعَ ثَوْبَهُ : اخْتَلَسَهُ ،
      ـ امْتَشَعَ السَّيْفَ : سَلَّهُ مُسْرِعاً .
      ـ امْتَشِعْ منه ما مَشَعَ لَكَ : خُذْ منه ما وجَدْتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. امْتَشَعَ
    • امْتَشَعَ الرَّجلُ : أَزال الأَذى عن نفسه .
      و امْتَشَعَ ما في الضَّرْع : أَخذه كلَّه .
      ويقال : امتشع ما في يد فلان .
      و امْتَشَعَ ثوبَ صَاحبه : اختلَسهُ .
      و امْتَشَعَ السَّيْفَ من غِمْده : سلَّهُ مُسْرِعاً .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. تَمَشَّعَ
    • تَمَشَّعَ الرَّجُلُ : امْتشَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَمَشَّع
    • تمشع - تمشعا
      1 - أزال الأذى عن نفسه ، تطهر

    المعجم: الرائد

  5. مَشَعَ
    • مَشَعَ فلان مَشَعَ مَشْعاً ، و مُشوعاً : كَسَب وجَمَعَ .
      و مَشَعَ مَشْعاً : سار سيراً سهلاً .
      و مَشَعَ اختلسَ .
      و مَشَعَ القِثَّاءَ و نحوَه : مضَغَهُ فسُمِع له جَرْسٌ عند المَضْغ .
      و مَشَعَ القَصْعَةَ : أَكل كلَّ ما فيها .
      و مَشَعَ فلاناً بالحبل وغيره : ضربه به .
      و مَشَعَ القُطنَ ونحوَه : نَفَشَه بيده .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. مُشِعّ
    • مُشِعّ :-
      1 - اسم فاعل من أشعَّ .
      2 - ذو نشاط إشعاعيّ :- مادَّة مُشِعَّة .
      3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :- براعة مُشِعّة .
      • النَّظائر المُشِعَّة : ( فز ، كم ) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ ، ويختلف عددها الكتليّ ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. مُشِعٌّ
    • [ ش ع ع ]. ( فاعل مِن أَشَعَّ ).
      1 . :- عُنْصُرٌ مُشِعٌّ :-: مُضِيءٌ .
      2 . :- نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ :- : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  8. مَشَع
    • مشع - يمشع ، مشعا
      1 - مشع الشيء : كسبه وجمعه . 2 - مشع الشيء : اختلسه . 3 - مشع القطن : نفشه بيده . 4 - مشع الغنم : حلبها . 5 - مشعه بالحبل أو غيره : ضربه به . 6 - مشع ببوله : رمى به . 7 - مشع : سار سيرا سهلا . 8 - مشع القصعة : أكل ما فيها كله .

    المعجم: الرائد

  9. مَشْع
    • مشع - تمشيعا
      1 - مشع القصعة : أكل ما فيها كله . 2 - مشع الشيء : مسحه .


    المعجم: الرائد

  10. المشركوط مشع
    • الفوتنج الجبلي وهو بقلة الغزال ، ويسمى نِجْل وهي نبات .

    المعجم: الأعشاب

  11. أشعَّ
    • أشعَّ يُشِعّ ، أشْعِعْ / أشِعَّ ، إشعاعًا ، فهو مُشِعّ :-
      • أشعَّتِ الشَّمسُ نشرت أشِعَّتَها :- أشعّ نورٌ : انبعث من مركز وانتشر وتفرَّق ، - جامعات لها إشعاع عالميّ :-
      • عينان تشعّان ذكاءً : بدا فيهما بشكل ساطع ما يدلّ على الذكاء .
      • أشعَّتِ النَّارُ : أرسلت ضوءَها وحرارتَها . • أشعَّ وجْهٌ جميلٌ : لمع حُسنًا وبهاءً .
      أشعَّ فرحًا : بدا عليه بوضوح ما يعبِّر عن ارتياح شديد ورضًى عميق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أشعى
    • أشعى يُشْعي ، أشْعِ ، إشعاءً ، فهو مُشْعٍ ، والمفعول مُشْعًى :-
      أشعى القومُ الغارةَ أشعلوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. مشع
    • " المَشْعُ : ضرْبٌ من الأَكل كأَكلِكَ القِثّاء ، وقد مَشَعَ القِثّاءَ مَشْعاً أَي مَضَغَه ، وقيل : المَشْعُ أَكلُ القِثّاء وغيره مما له جَرْسٌ عند الأَكل .
      ويقال : مَشَعْنا القَصْعةَ أَي أَكلنا كلّ ما فيها .
      والمَشْعُ : السير السهل .
      والتمشُّعُ : الاستنجاءُ .
      والتمْشِيعُ : التمْسِيح .
      وفي الحديث : أَنه نهى أَن يُتَمَشَّعَ برَوْثٍ أَو عَظْمٍ ؛ التمشُّعُ : التمسُّحُ في الاستنجاء ؛ قال الأَزهري : وهو حرف صحيح .
      وتَمَشَّعَ وامْتَشَعَ إِذا أَزال عنه الأَذى .
      ومَشَعَ القُطْنَ يَمْشَعُه مَشْعاً : نَفَشَه بيده ، والمِشْعةُ والمَشِيعةُ : القِطْعةُ منه .
      والمَشْعُ : الكَسَبُ .
      ومَشَعَ يَمْشَعُ مَشْعاً ومُشُوعاً : كَسَبَ وجَمَع .
      ورجل مَشُوعٌ : كَسُوبٌ ؛

      قال : وليس بخَيْرٍ من أَبٍ غيرَ أَنه ، إِذا اغْبَرّ آفاقُ البلادِ ، مَشُوعُ ومَشَعْتُ الغنَمَ : حَلَبْتُها .
      وامْتَشَعْتُ ما في الضّرْعِ وامْتَشَقْتُه إِذا لم تدَع فيه شيئاً ، وكذلك امْتَشَعْتُ ما في يَدَيْ فلان وامْتَشَقْته إِذا أَخذت ما في يده كله .
      وامتشع السفَ من غِمْدِه وامْتَلَخه إِذا امْتَعَدَه وسلَّه مُسْرِعاً .
      ويقال : امْتَشِعْ من فلان ما مَشَعَ لك أَي خُذْ منه ما وجدْت .
      قال ابن الأَعرابي : امْتَشَعَ الرجل ثوب صاحبه أَي اخْتَلَسَه .
      وذنبٌ مَشُوعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. شعع
    • " الشُّعاعُ : ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها ، وقيل : هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع ، وقيل : الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها ؛ قال قيس ابن الخطيم : طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ ، لها نَفَذٌ ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف : أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي : لولا الشُّعاع ، بضم الشين ، وقال : هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه ، ويروى الشَّعاعُ ، بفتح الشين ، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره ، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ .
      وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال : لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين ، وقال أَيضاً : شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ .
      ويقال : سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه ، قال : والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه ، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء .
      وتَشَعْشَعَ الشهرُ : تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه .
      وقد روي حديث عمر ، رضي الله عنه ، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد ، بذلك فسَّره أَبو عبيد ، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ .
      وأشَعَّت الشمسُ : نَشَرَتْ شُعاعَها ؛

      قال : إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها ، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ : وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها ، الواحدة شُعاعةٌ .
      وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف ، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك ، ويقال : الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ .
      وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه : سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ .
      وقد أَشَعَّ الزرْعُ : أَخرج شَعاعَه .
      أَبو زيد : شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها .
      والشَّعاعُ : المتفرِّق .
      وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين .
      وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً .
      وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه .
      يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم ، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه .
      ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ .
      ونفْس شَعاع : متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها ؛ قال قيس بن ذَريح : فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً : فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر : فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً ، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً : المُتَفَرِّقُ ؛ قال الراجز : صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول : هو جميع الهِمة غير متفرقها .
      وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً .
      وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه ، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله .
      ابن الأَعرابي : شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا ؛ قال الأَخطل : عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا .
      قال : والشَّعُّ العَجَلةُ .
      قال : وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد .
      ويقال لبيت العَنْكَبُوت : الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول .
      وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً : مزَجَه بالماء ، وقيل : المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها .
      وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ : سَغْبَلَها بالزَّيْت ، يقال : شَعْشِعْها بالزَّيْت .
      وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع : أَنَّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها ؛ قال ابن المبارك : شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به ، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها ، بالسين المهملة والغين المعجمة ، أَي روَّاها دَسَماً .
      وقال بعضهم : شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها ، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها .
      وقال ابن شميل : شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها ، وقيل : شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ ، وهو الطويل من الناس ، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد .
      والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ : الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها ، ياءُ النسب فيه لغير علة ، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال : تُبادِرُ الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل : الشَّعْشاعُ الطويل ، وقيل : الحسَن ؛ قال ذو الرمة : إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ : فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل .
      ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح : تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً ، وقيل : الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء .
      وعُنُقٌ شَعْشاعٌ : طويل .
      والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل : الجَسِيمةُ ، وناقة شَعْشَعانة ؛ قال ذو الرمة : هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ : خفيف في السفر .
      وقال ثعلب : غلام شُعْشُع خفيف في السفر ، فقَصَره على الغلام .
      ويقال : الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ ، بضم الشين .
      وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة : كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين ، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ ، بضم الشين ، والشَّعَلَّع : الطويل ، بزيادة اللام .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: