وصف و معنى و تعريف كلمة وكمضغ:


وكمضغ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ضاد (ض) و غين (غ) .




معنى و شرح وكمضغ في معاجم اللغة العربية:



وكمضغ

جذر [كمضغ]

  1. مَضَغَ : (فعل)
    • مضَغَ يَمضَع ويَمضُغ ، مَضْغًا ، فهو ماضغ ، والمفعول مَمْضوغ
    • مَضَغَ الطَّعَامَ : لاَكَهُ بِلِسَانِهِ وَأَسْنَانِهِ
    • مَضَغَ الكَلاَمَ : لاَكَهُ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ
    • مَضَغَ التَّبْغَ : لاَكَهُ فِي فَمِهِ
    • هو يَمضَغ لحمَ أخيه: يغتابه، أي: يطعن فيه ويذمّه
    • هو يمَضُغ الشَّيحَ والقيصومَ: إِذا كان بدويّاً
  2. مَضِغ : (اسم)
    • كلأٌ مَضِغٌ: بلغ أَن تمضَغَه الماشية
  3. مَضْغ : (اسم)
    • مَضْغ : مصدر مَضَغَ
  4. مَضَّغَ : (فعل)
    • مضَّغَ يمضّغ ، تمضيغًا ، فهو مُمَضِّغ ، والمفعول مُمَضَّغ
    • مَضَّغَهُ الشيءَ: أَمضغه
    • مضَّغتِ الأمُّ طفلَها الطَعامَ :أَمْضَغته؛ جعلته يطحنه بأسنانه ليبتلعه


  5. مَضغ : (اسم)
    • مصدر مَضَغَ
    • مَضْغُ الطَّعَامِ : لَوْكُهُ
  6. مُضَغ : (اسم)
    • مُضَغ : جمع مُضْغَةُ
  7. مُضغة : (اسم)
    • الجمع : مُضُغات و مُضْغات و مُضَ
    • المُضْغَةُ : القطعةُ التي تُمْضَغُ من لحم وغيره
    • المُضْغَة: العلقة التي خُلق الإنسانُ منها إذا صارت لحمة
    • المُضْغَةُ :ما ليس له ديةٌ من الجراح
    • مُضَغ الأمور: المسائل التي لا أهمية لها، صِغار الأمور،
    • هو مُضْغَة في أفواه النَّاس: موضع انتقاد وسوء
,
  1. وكم من قرية (المعجم كلمات القران)
    • كثيراً من القرى أهكلنا
      سورة :الاعراف، آية رقم :4
  2. كمم (المعجم لسان العرب)
    • "الكُمُّ: كمُّ القَمِيص.
      ابن سيده: الكُمُّ من الثوب مَدْخَل اليد ومَخْرَجُها، والجمع أَكْمام، لا يكسَّر على غير ذلك، وزاد الجوهري في جمعه كِمَمة مثل حُبٍّ وحِبَبةٍ.
      وأَكَمَّ القَميص: جعل له كُمَّين.
      وكُمُّ السبُع: غِشاء مَخالِبه.
      وقال أَبو حنيفة: كَمَّ الكَبائس يَكُمُّها كَمّاً وكَمَّمها جعلها في أَغْطِية ثتُكِنُّها كما تُجعل العَناقيد في الأَغْطِية إلى حين صِرامها، واسم ذلك الغِطاء الكِمام، والكُمُّ للطَّلْعِ (* قوله «والكم للطلع» ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب بالضم ككم القميص،وقال في المصباح والقاموس والنهاية: كم الطلع وكل نور بالكسر).
      وقد كُمِّتِ النَّخلة، على صيغة ما لم يسم فاعله، كَمّاً وكُمُوماً.
      وكُمُّ كل نَوْر: وِعاؤه، والجمع أَكْمام وأَكامِيم، وهو الكِمام، وجمعه أَكِمَّةٌ.
      التهذيب: الكُمُّ كُمُّ الطلع، ولكل شجرة مُثمرة كُمٌّ، وهو بُرْعُومته.
      وكِمامُ العُذوق: التي تجعل عليها، واحدها كُمٌّ.
      وأَما قول الله تعالى: والنخلُ ذاتُ الأَكْمام، فإن الحسن، قال: أَراد سَبائبَ من لِيف تزينت بها.
      والكُمَّةُ: كلُّ ظَرْف غطيَّت به شيئاً وأَلْبسته إياه فصار له كالغِلاف، ومن ذلك أَكمام الزرع غُلُفها التي يَخرج منها.
      وقال الزجاج في قوله: ذاتُ الأَكمام، قال: عنى بالأَكمام ما غَطَّى.
      وكل شجرة تخرج ما هو مُكَمَّم فهي ذات أَكمام.
      وأَكمامُ النخلة: ما غَطى جُمّارَها من السَّعَف والليف والجِذْع.
      وكلُّ ما أَخرجته النخلة فهو ذو أَكمام، فالطَّلْعة كُمُّها قشرها، ومن هذا قيل للقَلَنْسُوة كُمَّة لأنها تُغَطِّي الرأْس، ومن هذا كُمّا القميص لأنهما يغطيان اليدين؛ وقال شمر في قول الفرزدق: يُعَلِّقُ لَمّا أَعْجَبَتْه أَتانُه،بأَرْآدِ، لَحْيَيْها جِيادَ الكَمائِمِ يريد جمع الكِمامة التي يجعلها على مَنْخِرها لئلا يُؤْذيها الذُّباب.
      الجوهري: والكِمّ، بالكسر، والكِمامة وِعاءُ الطلع وغِطاءُ النَّور، والجمع كِمام وأَكِمَّة وأَكمام؛ قال الشماخ: قَضَيْتَ أُموراً ثم غادرتَ بَعدها بَوائِجَ في أَكمامِها، لم تُفَتَّقِ وقال الطرماح: تَظَلُّ بالأَكمامِ مَحْفُوفةً،تَرْمُقُها أَعْيُنُ حُرّاسِها والأكامِيمُ أَيضاً؛ قال ذو الرمة: لما تَعالَتْ من البُهْمَى ذوائِبُها،بالصَّيْفِ، وانضَرَجَتْ عنه الأَكامِيمُ (* قوله «لما تعالت» تقدم في مادة ضرج: مما).
      وكُمَّتِ النخلة، فهي مَكْمومة؛ قال لبيد يصف نخيلاً: عُصَبٌ كَوارِعُ في خليجِ مُحَلِّمٍ،حَمَلَت، فمنها مُوقَرٌ مَكْمُومُ وفي الحديث: حتى يَيْبَس في أَكمامه، جمع كِمٍّ، وهو غِلافُ الثمر والحب قبل أَن يظهر.
      وكُمَّ الفَصِىل (* قوله «وكم الفصيل» كذا بالصاد في الأصل، وفي بيت ابن مقبل الآتي والذي في الصحاح والقاموس: بالسين، وبها في المحكم أيضاً في بيت طفيل الآتي وياقوت في بيت ابن مقبل: كالفسيل المكمم) إذا أُشْفِقَ عليه فسُتِر حتى يَقْوَى؛ قال العجاج: بَل لو شَهِدْتَ الناسَ إذْ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّج غُمُّوا وتُكُمُّوا أَي أُغمِيَ عليهم وغُطُّوا.
      وأَكَمَّتْ وكَمَّمَت أَي أَخرجت كِمامها.
      قال ابن بري: ويقال كُمِّمَ الفَصِيل أَيضاً؛ قال ابن مقبل:أَمِنْ ظُعُنٍ هَبَّتْ بِلَيْل فأَصْبَحَتْ بِصَوْعةَ تُحْدَى، كالفَصِيل المُكَمَّمِ والمِكَمُّ: الشَّوْفُ الذي تُسَوَّى به الأَرض من بعد الحرث.
      والكُمُّ: القِشرة أَسفل السَّفاة يكون فيها الحَبة.
      والكُمَّة: القُلْفة.
      والكُمَّة: القَلَنسوة، وفي الصحاح: الكمة القلنسوة المدوَّرة لأَنها تغطي الرأْس.
      ويروى عن عمر، رضي الله عنه: أَنه رأَى جارية مُتَكَمْكِمة فسأَل عنها فقالوا: أَمةُ آل فلان، فضرَبها بالدِّرّة وقال: يا لَكْعاء أَتَشَبَّهِين بالحَرائر؟ أَرادوا مُتَكَمِّمة فضاعَفوا، وأَصله من الكُمَّة وهي القَلَنْسُوة فشبه قِناعها بها.
      قال ابن الأَثير: كَمْكَمْت الشيء إِذا أَخفيته.
      وتكَمْكَم في ثوبه تلَفَّف فيه، وقيل: أَراد مُتَكَمِّمة من الكُمَّة القلنسوة.
      وفي الحديث: كانت كِمامُ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بُطْحاً، وفي رواية: أَكِمَّةُ، قال: هما جمع كثرة وقِلة للكُمَّة القلنسوة، يعني أَنها كانت مُنْبطحة غير منتصبة.
      وإِنه لحَسن الكِمَّةِ أَي التكمُّم، كما تقول: إِنه لحسن الجِِلسة، وكَمَّ الشيءَ يَكُمُّه كمّاً: طيَّنه وسَدَّه؛ قال الأَخطل يصف خمراً: كُمَّتْ ثَلاثةَ أَحْوالٍ بِطِينَتِها،حتى اشْتَراها عِبادِيٌّ بدِينارِ وهذا البيت أَورده الجوهري وأَورد عجزَه: حتى إِذا صَرَّحتْ مِن بَعْدِ تَهْدارِ وكذلك كَمَّمَه؛ قال طُفيل: أَشاقَتْكَ أَظْعانٌ بِحَفْرِ أبَنْبَمِ أَجَلْ بَكَراً مثْلَ الفَسِيلِ المُكَمَّمِ وتَكَمَّمَه وتَكَمّاه: ككَمَّه؛ الأَخيرة على تحويل التضعيف؛ قال الراجز: بل لو رأَيتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا بِغُمَّةٍ، لو لم تُفَرَّجْ غُمُّوا (* قوله «بل لو رأيت الناس إلخ» عبارة المحكم بعد البيت: تكموا من الثلاثي المعتل وزنه تفعلوا من تكميته إذا قصدته وعمدته وليس من هذا الباب،وقيل أراد تكمموا إلخ).
      قيل: أَراد تُكُمِّمُوا من كَمَّمْت الشيء إِذا سَترْته، فأَبدل الميم الأَخيرة ياء، فصار في التقدير تُكُمِّيُوا.
      ابن شميل عن اليمامي: كَممْتُ الأَرض كَمّاً، وذلك إِذا أَثارُوها ثم عَفَّوا آثارَ السِّنِّ في الأَرض بالخشبة العريضة التي تُزَلِّقها، فيقال: أَرض مَكْمُومة.
      الأَصمعي: كمَمْتُ رأْسَ الدَّنِّ أَي سَدَدْته.
      والمِغَمَّة والمِكَمَّة: شيءٌ يُوضع على أَنفِ الحِمار كالكِيس، وكذلك الغِمامةُ والكِمامةُ.
      والكِمامُ: ما سُدَّ به.
      والكِمام، بالكسر، والكِمامة: شيءٌ يُسدُّ به فم البعير والفرس لئلا يَعَض.
      وكَمَّه: جعل على فيه الكِمام، تقول منه: بعير مَكْموم أَي مَحْجُوم.
      وفي حديث النُّعمان بن مُقَرِّن أَنه، قال يوم نهاوَنْدَ: أَلا إِني هازٌّ لكم الرَّاية فإِذا هزَزْتُها فلْيَثِب الرِّجالُ إِلى أَكِمَّةِ خُيولها ويُقَرِّطُوها أَعِنَّتها؛ أَراد بأَكِمَّة الخيول مَخالِيَها المعلقة على رؤوسها وفيها عَلَفُها يأْمرهم بأَن يَنزِعوها من رؤوسها ويُلْجِموها بلُجُمِها، وذلك تَقْرِيطها، واحدها كِمام، وهو من كمام البعير الذي يُكَمُّ به فمُه لئلا يعض.
      وكمَمْت الشيء: غَطَّيته.
      يقال: كمَمْت الحُبَّ إِذا سدَدْت رأْسه.
      وكَمَّمَ النخلة: غطَّاها لتُرْطِب؛ قال:تَُعَلَّلُ بالنَّهِيدة حينَ تُمْسي،وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيمِ القَمِيمُ: السويق.
      والمَكْمُوم من العُذُوق: ما غُطِّي بالزُّبْلانِ عند الإِرطاب ليبقى ثمرها عضّاً ولا يفسدها الطير والحُرور؛ ومنه قول لبيد:حَمَلتْ فمِنْها مُوقَرٌ مَكْمُومُ ابن الأَعرابي: كُمَّ إِذا غُطِّي، وكُمَّ إِذا قَتَل (* قوله «وكم إذا قتل» كذا ضبط في نسخة التهذيب).
      الشُّجْعان؛

      أَنشد الفراء: بل لو شهدتَ الناسَ إِذ تُكُمُّوا قوله تُكموا أَي أُلبِسوا غُمَّةً كُمُّوا بها.
      والكَمُّ: قَمْعُ الشيء وستره، ومنه كَمَمت الشهادة إِذا قمَعْتَها وسَترْتها، والغُمَّة ما غَطَّاك من شيء؛ المعنى بل لو (* قوله «المعنى بل لو إلخ» كذا بالأصل وفيه سقط ظاهر، ولعل الأصل: المعنى بل لو شهدت الناس إذ تكميوا أي غطوا وستروا الأصل تكممت إلخ كما يؤخذ من سابق الكلام).
      شهدت الأَصل تكَمَّمْت مثل تَقَمَّيْتُ، الأَصل تَقَمَّمْتُ.
      والكَمْكَمةُ: التَّغَطي بالثياب.
      وتَكَمْكَم في ثيابه: تغَطَّى بها.
      ورجل كَمْكام: غليظ كثير اللحم.
      وامرأَة كَمْكامةٌ ومُتَكمكِمة: غليظة كثيرة اللحم.
      والكَمكامُ: فِرْفُ شجر الضِّرْو، وقيل: لِحاؤُها وهو من أَفواه الطيب.
      والكَمكام: المجتمع الخَلق.
      وكَمْ: اسم، وهو سؤَال عن عدد، وهي تَعمل في الخبر عَملَ رُبَّ، إِلاَّ أَن معنى كم التكثير ومعنى ربّ التقليل والتكثير، وهي مغنية عن الكلام الكثير المتناهي في البُعد والطول، وذلك أَنك إِذا قلت: كمْ مالُك؟ أَغناك ذلك عن قولك: أَعَشَرة مالُك أَم عِشرون أَم ثلاثون أَم مائة أَم أَلف؟ فلو ذهبت تَسْتَوعب الأَعداد لم تبلغ ذلك أَبداً لأَنه غير مُتَناهٍ، فلما قلت كَمْ، أَغنتك هذه اللفظة الواحدة عن الإِطالة غير المُحاط بآخرها ولا المُسْتَدْركة.
      التهذيب: كَمْ حرف مسأَلة عن عدد وخبر، وتكون خبراً بمعنى رُب، فإِن عُِني بها رُب جَرَّت ما بعدها،وإِن عُني بها ربّما رفَعَت، وإِن تبعها فعل رْافع ما بعدها انتصبت، قال: ويقال إِنها في الأَصل من تأْليف كاف التشبيه ضُمت إِلى ما، ثم قُصِرت ما فأُسكنت الميم، فإِذا عنيت بكم غير المسأَلة عن العدد، قلت: كمْ هذا الشيءُ الذي معك؟ فهو مجيبك: كذا وكذا.
      وقال الفراء: كَمْ وكأَيِّن لغتان وتصحبها مِن، فإِذا أَلقيت من، كان في الاسم النكرة النصب والخفض، من ذلك قول العرب: كما رجلٍ كريمٍ قد رأَيتَ، وكم جَيْشاً جَرَّاراً قد هَزَمْتَ، فهذان وجهان يُنصبان ويُخفضان، والفعل في المعنى واقع، فإِن كان الفعل ليس بواقع وكان للاسم جاز النصب أَيضاً والخفض، وجاز أَن تُعمل الفعل فترفع في النكرة فتقول كم رجلٌ كريم قد أَتاني، ترفعه بفعله، وتُعمل فيه الفعل إِن كان واقعاً عليه فتقول: كم جيشاً جراراً قد هَزَمْت، فتنصبه بهَزمْت؛

      وأَنشدونا: كَمْ عَمَّة لكَ يا جَريرُ وخالة فَدْعاء، قد حَلَبَتْ عَليَّ عِشاري رفعاً ونصباً وخفضاً، فمن نصب، قال: كان أَصل كم الاستفهام وما بعدها من النكرة مُفَسِّر كتفسير العدد فتركناها في الخبر على ما كانت عليه في الاستفهام فنصبنا ما بعد كَمْ من النكرات كما تقول عندي كذا وكذا درهماً،ومن خفض، قال: طالت صحبة من النكرة في كم فلما حذفناها أَعملنا إِرادَتَها؛ وأَما من رفع فأَعمَل الفعل الآخر ونوى تقديم الفعل كأَنه، قال: كم قد أَتاني رجل كريم.
      الجوهري: كم اسم ناقص مبهم مبنيّ على السكون، وله موضعان: الاستفهام والخبر، تقول إِذا استفهمت: كم رجلاً عندك؟ نصبت ما بعده على التمييز، وتقول إِذا أَخبرت: كم درهمٍ أنفقت، تريد التكثير، وخفضت ما بعده كما تخفض برب لأَنه في التكثير نقيض رب في التقليل، وإِن شئت نصبت،وإِن جعلته اسماً تامّاً شددت آخره وصرفته، فقلت: أَكثرت من الكَمِّ، وهو الكَمِّيَّةُ.
      "


  3. وُكِمَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وُكِمَتْ. ووَكمَهُ: حَزَنَهُ،
      ـ وَكَمَ الشيءَ: قَمَعَه.
      ـ وَكِمَ: اغْتَمَّ.
      ـ الوَكْمُ: القَمْعُ.
      ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ، أي: يقولون: السلامُ عَلَيْكِم.
      ـ الوَكْمَةُ: الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ.
  4. كمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كمَّمَ يكمِّم ، تَكْمِيمًا ، فهو مُكمِّم ، والمفعول مُكمَّم (للمتعدِّي) :-
      • كمَّمتِ النخلةُ أخرجتْ أكمامَها أي ما غطَّى جُمَّارها من السَّعف والليف والجذع.
      • كمَّم السِّقاءَ: كمَّه؛ ستَره وغطَّاه :-كمَّم قِدرَ اللّبن الساخن حتى يخثر.
      • كمَّم الحيوانَ: كمَّه؛ شدَّ فمه بالكِمامة :-كمَّم الدابَّةَ:-
      • كمَّم الأفواهَ: منع الناسَ من حرِّيَّة الكلام.
      • كمَّم القميصَ: جعل له كُمَّيْن.
  5. تكمَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تكمَّمَ / تكمَّمَ بـ / تكمَّمَ في يتكمَّم ، تكمُّمًا ، فهو مُتكمِّم ، والمفعول مُتكمَّم به :-
      • تكمَّم الرَّجلُ وضع الكِمامة على أنفه وفمه؛ لتقيه الغازات ونحوها.
      • تكمَّم بثيابه/ تكمَّم في ثيابه: تغطَّى بها من شدّة البرد أو نحوها.
  6. الكِمَامَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِمَامَةُ : الكِمامُ.
      و الكِمَامَةُ وعاءُ الطَّلْع.
      و الكِمَامَةُ غِطاء النَّوْر.
      و الكِمَامَةُ ما يُجعَلُ على أَنف الحمار أَو البعير لئلاَّ يؤذيَه الذُّبابُ. والجمع : كمائِمُ.


  7. كَمَّمَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَمَّمَتِ النَّخلةُ: أَكمَّتْ.
      و كَمَّمَتِ الشيءَ: ستره أَو سَدَّه.
      يقال: كَمَّمَ النخلةَ: غطَّاها لِتُرْطِب.
      وكمَّم الدَّنَّ ونحوَه: طيَّنه وسدَّه.
      وكمَّمَ فمَ الحيوان: سدَّه بالكِمامة.
      و كَمَّمَتِ القميصَ: أَكمَّه.
  8. مُكَمَّمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ك م م]. (مفعول من كَمَّمَ).
      1. :-رَفَضَ أَنْ يَظَلَّ مُكَمَّمَ الفَمِ :- : مَمْنُوعاً مِنَ الكَلاَمِ، وَمِنْ حُرِّيَّةِ التَّعْبِيرِ.
      2. :-حَيَوَانٌ مُكَمَّمٌ :- : مَكْمومٌ أَيْ وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.
      3. :-زَهْرَةٌ مُكَمَّمَةٌ :- : مُغْلَقَةٌ.
  9. كَمَّم (المعجم الرائد)
    • كمم - تكميما
      1- كمم القميص : جعل له كمين. 2- كممت النخلة : أخرجت غلاف زهرها أو ثمرها. 3- كمم الشيء : ستره. 4- كمم الشيء : سده.
  10. مَكْمُومٌ (المعجم الغني)
    • [ك م م ]. (مفعول من كَمَّ).
      1. :-حَيَوَانٌ مَكْمُومٌ :- : مُكَمَّمٌ، أي وُضِعَتِ الكِمامَةُ على خَطْمِهِ لِمَنْعِهِ مِنَ العَضِّ.
      2. :-ظَلَّتِ الْحَقِيقَةُ مَكْمُومَةً :- : مَسْتُورَةً، مَخْفِيَّةً.


  11. كِمامة (المعجم الرائد)
    • كمامة - ج، كمائم
      1- كمامة : ما يشد أو يكم به فم الحيوان منعا له من العض أو الأكل. 2- كمامة : غطاء الزهر.
  12. كمل (المعجم لسان العرب)
    • "الكَمَال: التَّمام، وقيل: التَّمام الذي تَجَزَّأَ منه أَجزاؤه،وفيه ثلاث لغات: كَمَل الشيء يَكْمُل، وكَمِل وكَمُل كَمالاً وكُمولاً، قال الجوهري: والكسر أَرْدَؤُها.
      وشيء كَمِيل: كامِل، جاؤوا به على كَمُل؛ وأَنشد سيبويه: على أَنه بعدما قد مضى ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَميلا وتَكَمَّل: ككَمَل.
      وتَكامَل الشيء وأَكْمَلْته أَنا وأَكْمَلْت الشيء أَي أَجْمَلْتُه وأَتممته، وأَكْمَلَه هو واستكْمَله وكَمَّله: أَتَمَّه وجَمَلَه؛ قال الشاعر: فقُرَى العِراق مَقِيلُ يومٍ واحدٍ، والبَصْرَتان وواسِط تَكْمِيلُ؟

      ‏قال ابن سيده:، قال أَبو عبيد أَراد كان ذلك كله يُسار في يوم واحد،وأَراد بالبصرتين البصرة والكوفة.
      وأَعطاه المال كَمَلاً أَي كامِلاً؛ هكذا يتكلم به في الجميع والوُحْدَان سواء، ولا يثنى ولا يجمع؛ قال: وليس بمصدر ولا نعت إِنما هو كقولك أَعطيته كُلَّه، ويقال: لك نصفُه وبعضه وكَماله،وقال الله تعالى: اليومَ أَكْمَلْت لكم دينَكم وأَتْمَمْتُ عليكم نِعْمتي (الآية)؛ ومعناه، والله أَعلم: الآن أَكْملتُ لكم الدِّين بأَنْ كفيتكم خوف عدوِّكم وأَظْهَرْتَكم عليهم، كما تقول الآن كَمُل لنا المُلْك وكَمُل لنا ما نريد بأَن كُفينا من كنَّا نخافه، وقيل: أَكمَلتُ لكم دِينكم أَي أَكْملتُ لكم فوق ما تحتاجون إِليه في دِينِكم، وذلك جائر حسَن، فأَما أَن يكون دين الله عز وجل في وقت من الأَوقات غير كامِل فلا؛ قال الأَزهري: هذا كله كلام أَبي إِسحق وهو الزجاج، وهو حسَن، ويجوز للشاعر أَن يجعل الكامل كَميلاً؛

      وأَنشد: ثلاثون للهَجْر حَوْلاً كَمِيلا والتَّكْمِلاتُ في حِساب الوَصايا: معروف.
      ويقال: كَمَّلْت له عَدَدَ حقِّه ووَفاء حقه تَكْميلاً وتَكمِلة، فهو مُكَمَّل.
      ويقال: هذا المكمِّل عشرين والمكمِّل مائة والمُكَمِّل أَلفاً؛ قال النابغة: فكَمَّلَت مائةً فيها حَمامَتُها،وأَسرعتْ حِسْبةً في ذلك العَدَدِ ورجل كامِل وقوم كَمَلة: مثل حافِد وحَفَدة.
      ويقال: أَعطه هذا المال كَمَلاً أَي كلَّه.
      والتَّكمِيل والإِكْمال: التمام.
      واستكْمله: استَتَمَّه؛ الجوهري: وقول حميد: حتى إِذا ما حاجِبُ الشمس دَمَجْ،تَذَكَّرَ البِيضَ بكُمْلول فَلَج؟

      ‏قال: مَنْ نَوَّن الكُمْلول، قال هو مَفازة، وفَلَج: يريد لَجَّ في السير، وإِنما ترك التشديد للقافية.
      وقال الخليل: الكُمْلول نبت، وهو بالفارسية بَرْغَسْت؛ حكاه أَبو تراب في كتاب الاعتِقاب، ومن أَضاف، قال: فَلْج نهر صغير.
      والكامِل من شطور العَروض: معروف وأَصله متفاعلن ست مرات، سمي كاملاً لأَنه استكمَل على أَصله في الدائرة.
      وقال أَبو إِسحق: سمي كامِلاً لأَنه كَمُلَت أَجزاؤه وحركاته، وكان أَكْمَل من الوافِر، لأَن الوافِر تَوَفَّرتْ حركاته ونقصت أَجزاؤه.
      وقا ابن الأَعرابي: المِكْمَل الرجل الكامِل للخير أَو الشرّ.
      والكامِلِيَّةُ من الرَّوافِض: شَرُّ جِيلٍ.
      وكامِل: اسم فرس سابق لبني امرئ القيس، وقيل: كان لامرئ القيس.
      وكامِل أَيضاً: فرس زيد الخيل؛ وإِياه عنى بقوله: ما زلتُ أَرميهم بثُغْرة كامِل وقال ابن بري: كامِل اسم فرس زيد الفوارس الضَّبِّي؛ وفيه يقول العائف الضَّبِّيّ: نِعْمَ الفوارس، يوم جيش مُحَرِّقٍ،لَحِقوا وهم يُدْعَوْن يالَ ضِرارِ زيدُ الفوارِس كَرَّ وابنا مُنْذِرٍ، والخيلُ يَطْعُنُها بَنُو الأَحْرارِ يَرْمي بِغُرَّةِ كامِلٍ وبنَحْره،خَطَرَ النُّفوس وأَيّ حِين خِطارِ وكامِل أَيضاً: فرس للرُّقَاد بن المُنْذِر الضَّبِّيّ.
      وكَمْلٌ وكامِلٌ ومُكَمَّل وكُمَيْل وكُمَيْلة، كلها: أَسماء.
      "
  13. أكملَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أكملَ يُكمل ، إكْمالاً ، فهو مُكمِل ، والمفعول مُكمَل :-
      • أكمل العملَ أتمَّه :-أكمل مبلغًا/ حساباته/ كتابة الخطاب، - أكملتُ الساعةَ ما بدأتُ من عملٍ، - {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} - {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ} :-
      • أكمل دينَه/ أكمل نِصْفَ دِينه: تزوَّج.
  14. كمَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كمَلَ يَكمُل ، كمالاً وكُمُولاً ، فهو كامِل :-
      • كمَل الكلامُ تمَّت أجزاؤه أو صفاتُه فصار كاملاً :-كمَل الشهرُ، - كمَلت محاسِنُه، - توظيف كامل لليد العاملة، - كامل الأهليَّة، - يضع كامل ثقته في فُلان:-
      • في كامل قُواه العقليَّة، - في كامِل وعْيه: يَقِظ.
  15. كمَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • كمَّلَ يكمِّل ، تَكْمِيلاً وتَكْمِلَةً ، فهو مكمِّل ، والمفعول مكمَّل :-
      • كمَّل عملَهُ
      1 - أكمله؛ أتمَّه :-كمَّل النقصَ/ مبلغًا، - كمَّل تطريزَ الثوب للعروس.
      2 - جمَّعه أي جعله جملة :- {وَلِتُكَمِّلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} [قرآن] .
  16. استكملَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استكملَ يستكمل ، استكمالاً ، فهو مُستكمِل ، :-
      والمفعول مُستكمَل • استكمل عملَه أكمله؛ أتمَّه وأنهاه :-استكمل تدريبَه/ بياناته/ فترة إعداده البحث.
  17. اكتملَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اكتملَ يكتمل ، اكتمالاً ، فهو مُكتمِل :-
      • اكتملتِ المجموعةُ صارت تامَّة كامِلَة :-جلسة مكتملة الأعضاء، - اكتمل النصابُ فافتتح الرئيسُ الجلسةَ.
  18. تكاملَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تكاملَ يتكامل ، تَكامُلاً ، فهو مُتكامِل :-
      • تكاملتِ الأشياءُ كمَّل بعضُها بعضًا بحيث لم تحتج إلى مايُكمِّلها من خارجها :-أعمالهم تتكامل ولا تتنافس، - تكاملت طباعُهمَا، - التكامل الاقتصاديّ ضرورة بين الدول العربيّة والإسلاميّة في ظل العولمة، - تتكامل الرياضيّات والفيزياء.
  19. كمُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كمُلَ يكمُل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل :-
      • كمُل القمرُ تمَّ وثبتت فيه صفاتُ الكمال :-كمُل الشهرُ، - كمُلت أخلاقُه.


  20. كَامِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، كَمَلَةٌ. [ك م ل]. (فاعل من كَمَلَ).
      1. :-رَجُلٌ كَامِلٌ :- : لَهُ مُجْمَلُ الصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ.
      2. :-يَتَمَتَّعُ بِكَامِلِ قُوَّتِهِ العَقْلِيَّةِ :- : جَامِعٌ، مَالِكٌ لَهَا.
      3. :-كَامِلُ العُضْوِيَّةِ فِي الجَمْعِيَّةِ :- : لَهُ مُجْمَلُ الصِّفَاتِ واَلحُقُوقِ لِتَمَامِ عُضْوِيَّتِهِ فيِ الجَمْعِيَّةِ.
      4. :-شَاهَدَ الاسْتِعْرَاضَ بِكَامِلِهِ :- : بِتَمَامِهِ، بِكُلِّيَّتِهِ.
      5. :-البَحْرُ الكَامِلُ :- : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ:
      مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ ... ... مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ
  21. كمِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كمِلَ يَكمَل ، كَمالاً وكُمُولاً ، فهو كامل :-
      • كمِل القمرُ كمَل؛ تَمّت أجزاؤُه.
  22. كامل (المعجم الرائد)
    • كامل - ج، كملة
      1- كامل من أو ما تمت أجزاؤه أو صفاته. 2- كامل : «رجل كامل» : أي جامع المناقب والصفات الحميدة. 3- كامل بحر من أبحر الشعر، وزنه : متفاعلن. متفاعلن. متفاعلن متفاعلن. متفاعلن. متفاعلن
  23. كمَل (المعجم الرائد)
    • كمل - يكمل ، كمالا وكمولا
      1- كمل : : تم. 2- كمل : كان كاملا.
  24. مُكَمِّلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ك م ل]. (فاعل من كَمَّلَ).
      1. :-عَمَلٌ مُكَمِّلٌ :- : مُتَمِّمٌ.
      2. :-الْمُكَمِّلاَتُ فِي اللُّغَةِ :- : أَلْفَاظٌ تَكْمِيلِيَّةٌ تُوضَعُ بِجَانِبِ أَلْفَاظٍ أَسَاسِيَّةٍ فِي الجُمْلَةِ، مِثْلُ الضَّمَائِرِ وأَدَوَاتِ التَّنْكِيرِ وَأَسْماءِ الإِشارَةِ أَحْيَاناً.
  25. التَّكَامُلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّكَامُلُ التَّكَامُلُ (في عرف الاقتصاد) : هو الجمعُ بين صناعاتٍ مختلفة يكمِّل بعضُها بعضًا، وتتعاون في الوصول إِلى غرضٍ واحد.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: