وصف و معنى و تعريف كلمة وكمكواة:
وكمكواة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و كاف (ك) و واو (و) و ألف (ا) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح وكمكواة في معاجم اللغة العربية:
-
مَكّوك : (اسم)
- الجمع : مكاكيكُ
- مَكّوك:بَكَرة من المعدن تُستعمل في آلة الخياطة أو في نَوْلِ النسج
- مَكُّوكُ : طَاسٌ يُشْرَبُ بِهِ، أَعْلاَهُ ضَيِّقٌ، وَوَسَطُهُ وَاسِعٌ
- مَكُّوكُ الفَضَاءِ : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ تُطْلَقُ مِنْ قَاعِدَةٍ وتَعُودُ إِلَى الأَرْضِ
- رحلة مكّوكيّة: تكرِّر الذهاب والإياب من وإلى موقع واحد أو أكثر
-
مَكوك : (اسم)
- المَكُوكُ : طاسٌ يُشرَبُ به، أَعلاه ضيِّق، ووسطه واسع
- المَكُوكُ: مكيال قديم يختلف مقداره باختلاف اصَطلاح الناس عليه في البلاد، قيل: يسع صاعًا ونصفًا
- المَكُوكُ :بكرةٌ من المَعدِن أَو نحوه يُلَفُّ عليها الخيطُ وتثبت في بيت من المَعدِنِ أَو الخشب بحيث يسهل دورانها واستمداد الخيط منها
- وتستعمل في مكنة الخياطة، وفي نَول النسج لمداخلة لُحمة النسيج في سَداه ، وهي بالعربية الفصحى: الوشيعةُ والجمع : مكاكيكُ
,
-
مكك (المعجم لسان العرب)
- "مَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه يَمُكُّه مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَه ومَكْمَكَهُ: امْتَصَّ جميع ما فيه وشربه كله، وكذلك الضبي إذا استقصى ثدي أُمه بالمص.
وقال ابن جني: أَما ما حكاه الأصمعي من قولهم امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمه وتَمَكَّكَ وامْتَقَّ وتَمَقَّقَ، فالأظهر فيه أن تكون القاف بدلاً من الكاف.
ومَكَّ العظمَ مَكّاً وامْتَكَّه وتَمَكَّكَهُ وتَمَكْمَكه: امتص ما فيه من المخ، واسم ذلك الشيء المُكاكة والمُكاكُ.
التهذيب: مَكَكْتُ المُخِّ مَكّاً وتَمَكَّكْتُه وتَمَخَّخْتُهُ وتَمَخَّيْتُه إذا استخرجت مُخَّهُ فأَكلته.
ومَكَكْتُ الشيء: مَصِصْتُهُ.
ورجل مَكَّانُ: مثل مَصَّان ومَلْجان، وهو الذي يَرْضَعُ الغنم من لؤمه ولا يَحْلُب.
والمَكُّ: مَصُّ الثدي.
ويقال للرجل اللئيم يَرْضَع الشاة من لؤمه: مَكَّانُ ومَلْجانُ.
ابن شميل: تقول العرب قَبَحَ اللهُ اسْتَ مَكَّانَ، وذلك إذا أَخطأَ إنسان أو فعل فعلاً قبيحاً يدعى بهذا.
والمَكُّ: الازدحام كالبَكِّ.
ومَكَّهُ يَمُكُّه مَكّاً: أَهلكه.
ومَكَّةُ: معروفة، البلد الحرام، قيل: سميت بذلك لقلة مائها، وذلك أَنهم كانوا يَمْتَكُّون الماء فيها أي يستخرجونه، وقيل: سميت مكة لأنها كانت تَمُكُّ من ظَلَم فيها وأَلْحَدَ أي تهلكه؛ قال الراجز: يا مَكَّة، الفاجِرَ مُكِّي مَكَّا،ولا تَمُكِّي مَذْحِجاً وعَكَّا وقال يعقوب: مكةُ الحرَمُ كله، فأَما بَكَّةُ فهو ما بين الجبلين؛ حكاه في البدل؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا لأنه قد فرق بين مكة وبين بكة في المعنى، وبَيِّنٌ أن معنى البدل والمبدل منه سواء، وتَمَكَكَ على الغريم: أَلَحَّ عليه في اقتضاء الدين وغيره.
وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تُمَكِّكوا على غرمائكم، يقول لا تُلِحُّوا عليهم إلحاحاً يضر بمعايشهم، ولا تأْخذوهم على عُسْرَة وارْفُقُوا بهم في الاقتضاء والأَخذ وأَنْظِروُهم إلى مَيْسَرة ولا تَسْتَقْصُوا؛ وأصله مأْخوذ من مَكَّ الفصيلُ ما في ضَرْع أُمه وامْتَكَّه إذا لم يُبْق فيه من اللبن شيئاً إلا مَصَّهُ.
قال الأزهري: سمعت كلابِيّاً يقول لرجل عَنَّتَهُ.
قد مَكَكْتَ رُوحِي؛ أراد أنه أَحْرَجه بلَجاجِه فيما أشكاه.
والمَكْمَكَةُ: التَّدَحْرُج في المَشْيِ.
والمَكُّوكُ: طاسٌ يشرب به، وفي المحكم: طاس يشرب فيه أَعلاه ضيق ووسطه واسع.
والمَكُّوكُ: مكيال معروف لأهل العراق، والجمع مَكاكِيكُ ومَكاكِيّ على البدل كراهية التضعيف، وهو صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، والكَيْلَجَة مَناً وسبعة أَثمان مَناً، والمَنا رطلان، والرطل اثنتا عشرة أُوقِيَّةً، والأُوقِيَّةُ إسْتار وثلثا إِسْتار، والإسْتار أَربعة مثاقيل ونصف، والمثقال درهم وثلاثة أَسباع درهم، والدرهم ستة دوانِىقَ، والدَّانِقُ قيراطان، والقيراطُ طَسُّوجانِ، والطَّسُّوجُ حَبَّتان، والحبة سدس ثمن درهم، وهو جزء من ثمانية وأَربعين جزءاً من درهم؛ زاد ابن بري: الكُرُّ ستون قفيزاً، والقفيز ثمانية مَكاكيك، والمَكُّوكُ صاع ونصف وهو ثلاث كَيْلَجات، وفي حديث أَنس: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان يتوضأُ بمَكُّوكٍ ويغتسل بخمسة مَكاكِيكَ، وفي رواية: بخَمْسةِ مَكاكِيَّ؛ أراد بالمَكُّوك المُدَّ، وقيل الصاع، والأول أشبه لأنه جاء في حديث آخر مفسراً بالمدّ.
والمَكاكِيُّ؛ جمع مَكُّوكٍ على إبدال الياء من الكاف الأخيرة، قال: والمَكُّوكُ اسم للمكيال، قال: ويختلف مقداره باختلاف اصطلاح الناس عليه في البلاد.
وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله: صُوَاعَ المَلِك، قال: كهيئة المَكُّوك، وكان للعباس مثله في الجاهلية يشرب به.
وضَرَبَ مَكُّوكَ رأْسه على التشبيه.
وامرأَة مَكْماكَةٌ ومُتَمَكْمِكَةٌ: ككَمْكامَة، ورجل مَكْماكٌ كذلك، الأزهري في هذه الترجمة: والمُكَّاءُ طائر وجمعه مَكاكِيُّ، قال: وليس المُكَّاءُ من المضاعف ولكنه من المعتل بالواو من مَكا يَمْكُو إذا صَفَر، وسيأْتي ذكره في موضعه إن شاء الله.
"
-
إِمتَكّ (المعجم الرائد)
- إمتك - امتكاكا
1- إمتك العظم : مصدر ما فيه من المخ. 2- إمتك : ولد الناقة أو البقرة ما في الضرع : شربه كله.
-
مَكوك (المعجم الرائد)
- مكوك - ج، مكاكيك
1- مكوك : طاس يشرب به، أعلاه ضيق ووسطه واسع. 2- مكوك : مكيال يسع صاعا ونصف صاع. 3- مكوك الة في الحياكة. 4- مكوك : «مكوك فضائي» : مركبة فضائية تؤمن الارتباط بين الأرض ونقطة في الفضاء حول الأرض.
-
مَكَّكَ (المعجم الغني)
- [م ك ك]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). مَكَّكَ، يُمَكِّكُ، مصدر تَمْكِيكٌ. :-مَكَّكَ عَلَى غَرِيمِهِ :-: أَلَحَّ عَلَيْهِ فِي الطَّلَبِ.
-
مَكُّوك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- مَكُّوك :-
جمع مكاكيكُ:
1 - بَكَرة من المعدن تُستعمل في آلة الخياطة أو في نَوْلِ النسج.
2 - (الفلك) مركبة فضائيّة تدور حول الأرض :-انطلق مكوكُ الفضاء:-
• رحلة مكّوكيّة: تكرِّر الذهاب والإياب من وإلى موقع واحد أو أكثر.
-
مَكَّك (المعجم الرائد)
- مكك - تمكيكا
1-مكك على مدينه : ألح عليه في طلب دينه
-
مكك (المعجم مختار الصحاح)
- م ك ك: تَمَكَّكَ العظم أخرج مُخَّه وفيالحديث {لا تمككوا على غُرمائكم} أي لا تستقصوا و مَكَّةُ البلد الحرام و المَكُّوكُ مكيال وهو ثلاث كَيْلَجَاتٍ والكَيْلَجة منًا وسبعة أثمان منًا والمنَا رطلان والرطل اثنا عشرة أُوقية والأُوقية إستار وثلثا إستار والإستار أربعة مثاقيل ونصف والمِثقال درهم وثلاثة أسباع درهم والدرهم ستة دوانيق والدوانيق قيراطان والقيراط طسوجان والطسوج حبتان والحبة سُدس ثُمن درهم وهو جزء من ثمانية وأربعين جُزءا من درهم والجمع مَكاكيكُ
-
المُكَاكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
تَمَكَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
- تَمَكَّكَ : امتكَّ.
و تَمَكَّكَ غريمَه: مَكَّه.
ويقال: تمكْكَ على غريمه.
-
مَكُّوكٌ (المعجم الغني)
- جمع: مَكَاكِيكُ. [م ك ك].
1. : بَكَرَةٌ مِنْ مَعْدِنٍأَوْ خَشَبٍتُسْتَعْمَلُ فِي آلَةِ الخِيَاطَةِ، أو فِي نَوْلِ الْحِيَاكَةِ.
2. : طَاسٌ يُشْرَبُ بِهِ، أَعْلاَهُ ضَيِّقٌ، وَوَسَطُهُ وَاسِعٌ.
3. :-مَكُّوكُ
الفَضَاءِ :- : مَرْكَبَةٌ فَضَائِيَّةٌ تَدُورُ حَوْلَ الأَرْضِ تُطْلَقُ مِنْ قَاعِدَةٍ وتَعُودُ إِلَى الأَرْضِ.
-
المُكَاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُكَاكُ : المُخُّ المَمْصُوص، وكذلك اللبَن المَمْصُوص.
-
مَكَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
- مَكَّكَ على غريمه: مكَّه.
-
مَكُّوكِيٌّ (المعجم الغني)
- [م ك ك]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَكُّوكِ). :-قِطَارٌ مَكُّوكِيٌّ :- : قِطَارٌ يَقُومُ بِرِحْلاَتٍ مُكَرَّرَةٍ مِنْ مَوْقِعٍ وَاحِدٍ أو أَكْثَرَ إِلَى مَوْقِعٍ آخَرَ.
-
وَمْكَةُ (المعجم القاموس المحيط)
-
مَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- مَكَّ العَظمَ مَكَّ ُ مَكًّا: مصّ جميعَ ما فيه.
و مَكَّ غريمَه: أَلحَّ عليه في الاقتصاءِ.
و مَكَّ الشيءَ: نقَصه أَو أَهلكه.
-
مَك (المعجم الرائد)
- مك - يمك ، مكا
1- مك العظم : مص ما فيه وما عليه. 2- مك الشيء : أهلكه. 3- مك : غريمه الح وضيق عليه في الطلب ولم يلاينه.
-
مَكَّ (المعجم الغني)
- [م ك ك]. (فعل: ثلاثي متعد). مَكَكْتُ، أَمُكُّ، مُكَّ، مصدر مَكٌّ. :-مَكَّ العَظْمَ :- : مَشَّ، مَصَّ جَمِيعَ مَا فِيهِ مِنْ مُخَاخَةٍ.
-
متك (المعجم لسان العرب)
- "في التنزيل العزيز: وأَعْتَدَتْ لهنّ مُتَّكَأَ؛ قرأَ أَبو رَجاء العُطارِدِيّ: وأَعتدت لهن مُتْكاً على فعُل، رواه الأعمش عنه، وقال الفراء: واحدة المُتْكِ مُتْكَة مثل بُسْرٍ وبُسْرة وهو الأُتْرُجُّ، وكذا روي عن ابن عباس، وروى أَبو رَوْق عن الضحاك: وأَعتدت لهن مُتْكاً، قال بَزْماوَرْدَ (* قوله «بزماورد» في القاموس: الزماورد، بالضم، طعام من البيض واللحم معرب، والعامة يقولون بزماورد.).
ابن سيده المُتْك الأُتْرُجُّ،وقيل الزُّماوَرْدُ.
قال الجوهري: وأَصل المُتْكِ الزُّماوَرْدُ.
قال الفراء: حدثني شيخ من ثقات أَهل البصرة أنه الزُّماوَرْدُ، وقال بعضهم: هو الأُترج حكاه الأَخفش، وقال غيره: المَتْكُ والبَتْكُ القطع، وسميت الأُتْرُجَّة مُتْكاً لأنها تقطع.
ابن سيده: والمَتْكُ والمُتْكُ أَنف الذُّباب،وقيل ذكره.
والمَتْكُ والمُتْكُ من كل شيء: طرَفُ الزُّبِّ.
والمَتْكُ من الإنسان: عِرْق أَسفلَ الكَمَرة، وقيل: بل الجلدة من الإحليل إلى باطن الحُوك وهو العرق الذي في باطن الذكر عند أَسفل حُوقِه، وهو الذي إذا ختن الصبي لم يَكَدْ يبرأ سريعاً، قال: وأَرى أَن كراعاً حكى فيه المُتُكَّ.غيره:والمُتْكُ من الإنسان وتَرَتُه أمام الإحْليل.
والمُتْكُ: عرق في غُرْمُول الرجل، قال ثعلب: زعموا أَنه مخرج المني.
والمَتْكُ والمُتْكُ من المرأَة: عرق البَظْر، وقيل: هو ما تبقيه الخاتنة.
وامرأَة مَتْكاء: بَظْراء، وقيل: المَتْكاء من النساء التي لم تخفض، ولذلك قيل في السَّب: يا ابن المَتْكاء أي عظيمة ذلك.
وفي حديث عمرو بن العاص: أنه كان في سفر فرفع عَقِيرتَه بالغناء فاجتمع الناسُ عليه فقرأَ القرآن فتفرّقوا فقال: يا بني المَتْكاء، هو من ذلك، وقيل: أَراد يا بني البَظْراء، وقيل: هي المُفْضاة، وقيل: التي لا تُمْسِك البول.
والمَتْك، بفتح الميم وسكون التاء: نبات تَجْمُد عُصارته.
"
-
مَتْكُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ مَتْكُ ومُتْكُ ومُتُكُ: أنْفُ الذُّبابِ، أو ذَكَرُهُ، وعِرْقٌ أسْفَلَ الكَمَرَةِ، زَعموا أنه مَخْرَجُ المَنِي، أو الجِلْدَةُ من الإِحْلِيْلِ إلى باطِنِ الحوقِ، أو وَتَرُ الإِحلِيلِ، أو العِرْقُ في باطِنِ الذَّكَرِ عندَ أسْفَلِ حوقِه، وهو آخِرُ ما يَبْرَأُ من المَخْتونِ، كالمُتُكِّ، والبَظْرُ، أو عِرْقُه، وهو ما تُبقيه الخاتِنَةُ، والأُتْرُجُّ، والزُّماوَرْدُ، والسَّوْسَنُ،
ـ مَتْكُ ومُتْكُ ومُتُكُ من كلِّ شيءٍ: طَرَفُ زُبِّهِ
ـ مَتْكُ: القَطْعُ، ونباتٌ تَجْمُدُ عُصارَتُه.
ـ مَتْكاءُ: البظراءُ، والمُفْضاة، والتي لا تُمْسِكُ البَوْلَ.
ـ مُماتَكَةُ في البَيْعِ: المُماهَرَةُ.
ـ تَمَتَّكَ الشَّرابَ: تَجرَّعَهُ.
-
متك (المعجم الرائد)
- متك - و متك
1- متك : أترج. 2- متك : سوسن. 3- متك : أنف الذباب.
-
المُتْكُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُتْكُ : خُرطوم الذُّباب.
و المُتْكُ ثمرةُ الأترجّ.
و المُتْكُ (في علم النبات) : جسمٌ منتفخٌ في طَرَفِ عضو التذكير، به أَكياس تحوي حبوبَ اللقاح .
-
المِتَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- المِتَكُّ : ما تُدخَل به التِّكَّةُ في السَّراويل. والجمع : مَتاكٌ.
-
امْتَكَّ (المعجم المعجم الوسيط)
- امْتَكَّ العظمَ: مَكَّه.
و امْتَكَّ الفصيلُ ما في ضرع أُمِّه استقصاه بالمَصّ.
-
مَتَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
- مَتَكَ الشيءَ مَتَكَ ُ مَتكًا: قَطَعَهُ.
-
تَمَتَّك (المعجم الرائد)
- تمتك - تمتكا
1-تمتك الشراب : شربه شيئا فشيئا
تعليقـات: