-
نَصِبَ
- ـ نَصِبَ : أعْيا . وأنْصَبَهُ .
ـ هَمٌّ ناصِبٌ : مُنْصِبٌ ، على النَّسَبِ ، أو سُمِعَ
ـ نَصَبَهُ الهَمُّ : أَتْعَبَهُ ،
ـ نَصَبَ الرَّجُلُ : جَدَّ .
ـ عَيْشٌ ناصِبٌ ، وذُو مَنْصَبَةٍ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ .
ـ نَصْبُ ونُصْبُ ونُصُبُ : الدَّاءُ والبَلاءُ .
ـ نَصِبٍ : المَريضُ الوَجِعُ .
ـ نَصَبَهُ المَرَضُ يَنْصِبُهُ : أوْجَعَهُ ، كأَنْصَبَهُ ،
ـ نَصَبَ الشيءَ : وضَعَه ، ورفَعَهُ ، ضدٌ كَنَصَّبَهُ فانتَصَبَ وتَنَصَّبَ والسيرَ رَفَعَهُ : أو هو أن يَسيرَ طُولَ يومِهِ ، وهو سَيْرٌ لَيِنٌ ،
ـ نَصَبَ لِفُلانٍ : عاداهُ ،
ـ نَصَبَ الحادي : حَدَا ضَرْباً منَ الحُداءِ ،
ـ نَصَبَ له الحَرْبَ : وضَعَها ، وكُل ما رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ ، ونَصَبَ هو .
ـ نَصْبُ ونَصَبُ : العَلَمُ المَنْصُوبُ ، والغايَةُ ،
ـ نَصْبُ في القَوافي : أن تَسْلَمَ القافِيَةُ منَ الفَسادِ ، وهو في الإِعْرَابِ كالفتحِ في البِناءِ ، اصطِلاحٌ نحوِيٌّ .
ـ نَصْبُ العَرَبِ : ضَرْبٌ من مَغانِيها ، أرَقٌّ من الحُداءِ ،
ـ نُصُبُ : كلُّ ما جُعِلَ عَلَماً ، كالنَّصِبَةِ ، وكُلُّ ما عُبِدَ من دونِ اللَّهِ تعالى ، كالنُّصْبِ .
ـ أنْصابُ : حِجارَةٌ كانت حَوْلَ الكَعْبَةِ تُنْصَبُ فَيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغيرِ اللَّهِ تعالى ،
ـ أنْصابُ من الحَرَمِ : حُدُودُه .
ـ نُصْبَةُ : السارِيَةُ .
ـ نَصائِبُ : حِجارَةٌ تُنْصَبُ حَوْلَ الحَوْضِ ، ويُسَدُّ ما بينَها من الخَصَاصِ بالمَدَرَةِ المَعْجونَةِ .
ـ ناصَبَهُ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ له ، كنَصَّبَهُ .
ـ تَيْسٌ أنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ .
ـ ناقَةٌ نَصْباءُ : مُرْتَفِعَةُ الصَّدْرِ .
ـ تَنَصَّبَ الغُرابُ : ارْتَفَعَ ،
ـ تَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الحِمارِ : وقَفَتْ .
ـ مِنْصَبُ : حَدِيدٌ يُنْصَبُ عليه القِدْرُ .
ـ نَصيبُ : الحَظُّ ، كالنِّصْبِ ، الجمع : أنْصِباءُ وأنْصِبةٌ ، والْحَوْضُ ، والشَّرَكُ المَنْصُوبُ .
ـ نُصَيْبٌ : شاعرٌ .
ـ أنْصَبهُ : جَعَلَ له نَصيباً .
ـ نِصابُ : الأَصْلُ ، والمَرْجِعُ ، كالمَنْصِبِ ، ومغيبُ الشمسِ ، وجُزْأةُ السِّكينِ ، الجمع : نُصُبٌ ، وقد أنْصَبَها ،
ـ نِصابُ مِنَ المالِ : القَدْرُ الذي تَجِبُ فيه الزَّكاةُ ، إذا بَلَغَهُ ، وفَرَسُ مالِكِ بنِ نُوَيْرَةَ .
ـ نَواصِبُ ونَاصبيَّةُ وأهلُ النَّصْبِ : المُتَدَيّنونَ بِبِغْضَةِ عليّ ، رضي الله عنه ، لأنَّهُمْ نَصَبُوا له ، أي : عادَوْهُ .
ـ أَناصيبُ : الأَعْلامُ ، والصُّوى ، كالتَّناصيب ، وموضع .
ـ نَصِبُ : فَرَسُ حُوَيْصِ بنِ بُجَيْرٍ .
ـ نَصيبونَ ، ونَصيبينُ : بلد ، قاعِدَةُ دِيارِ رَبيعَةَ ، والنِّسْبَةُ إليه : نَصيبِنيٌّ ونَصِيبِيٌّ .
ـ ثَرىً مُنَصَّبٌ : مُجَعَّدٌ . وهذا نُصْبُ عَيْني ، أو نَصْبُ عَيْني ، أو الفتحُ لحنٌ .
ـ ثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوِي النِّبْتَةِ .
ـ ذاتُ النُّصْبِ : موضع قُرْبَ المَدِينةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انتصبَ
- انتصبَ / انتصبَ لـ ينتصب ، انتِصابًا ، فهو مُنتصِب ، والمفعول مُنتصَبٌ له :-
• انتصب الشَّخصُ واقفًا قام ثابتًا ، وقف مستويًا ، استقام :- انتصبت واقفة بعد الوقوع ، - انتصب الطفلُ على قدميه .
• انتصب الشَّيءُ : ارتفع :- انتصب تمثال ، - جبل منتصب ، - انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال .
• انتصب للحُكْم : قام له وتهيَّأ :- انتصب للقضاء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْتِصابٌ
- [ ن ص ب ]. ( مصدر اِنْتَصَبَ ).
1 . :- اِنْتِصابُ الخَطيبِ :- : قِيامُهُ .
2 . :- اِنْتِصابُ تِمْثالٍ :- : اِرْتِفاعُهُ . :- اِنْتِصابُ الرَّاياتِ .
المعجم: الغني
-
انتصاب
- انتصاب :-
1 - مصدر انتصبَ / انتصبَ لـ .
2 - امتداد وانتفاخ في أنسجة أو أعضاء ، وخاصَّة في القضيب في حالة الجِماع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِنتَصَب
- إنتصب - انتصابا
1 - إنتصب الشيء : ارتفع . 2 - إنتصب : قام : « انتصب واقفا ». 3 - إنتصب الطاهي : نصب قدره . 4 - إنتصبت الكلمة : دخلها النصب .
المعجم: الرائد
-
إِنصاب
- إنصاب - انصيابا
1 - إنصاب الماء : انصب ، سال .
المعجم: الرائد
-
أنصب
- أنصب - إنصابا
1 - أنصبه ، أنصبه الشيء : أتعبه . 2 - أنصبه المرض أو نحوه : المه . 3 - أنصبه : جعل له نصيبا . 4 - أنصب الحديث : أسنده ورفعه إلى قائله . 5 - أنصب السكين : جعل له مقبضا .
المعجم: الرائد
-
النصب
- حجارة حول الكعبة يعظمونها
سورة : المائدة ، آية رقم : 3
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
النَّصْبُ
- النَّصْبُ : العلَم المنصوب .
و النَّصْبُ علامةٌ تُنصَب عند الحدّ أو الغاية .
و النَّصْبُ ما كان يُنصَب ليُعبدَ من دون الله . والجمع : أَنْصابٌ .
و النَّصْبُ نوعٌ من الغناءِ رقيق .
و النَّصْبُ الحيلةُ والخِداع .
ونَصْبُ الكلمة : إِعرابُها بالفتحة أَو ما ينوب عنها .
ويقال : هذا نَصْبُ عينيَّ : أَمامهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النُّصْبُ
- النُّصْبُ : المنصوب .
و النُّصْبُ ما يقام من بناءٍ ذِكرَى لشخص أو حادثة .
ويقال : هذا : نُصْبُ عيني : أمامَها .
و النُّصْبُ الشَّرُّ والبلاءُ .
و النُّصْبُ ما نَصِبَ وعُبِد من دون الله . والجمع : أنصَاب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النصب
المعجم: معجم الاصوات
-
أنصبَ
- أنصبَ يُنصب ، إنصابًا ، فهو مُنصِب ، والمفعول مُنْصَب :-
• أنصبه السَّيرُ الطَّويل أتعبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انتصب الشّخص واقفا
- قام ثابتًا ، وقف مستويًا ، استقام :- انتصبت واقفة بعد الوقوع - انتصب الطفلُ على قدميه .
المعجم: عربي عامة
-
انتصب الشّيء
- ارتفع :- انتصب تمثال - جبل منتصب - انتصبتِ الأعلامُ في عيد الاستقلال .
المعجم: عربي عامة
-
انتصب للحكْم
- قام له وتهيَّأ :- انتصب للقضاء .
المعجم: عربي عامة
-
انْتَصَبَ
- انْتَصَبَ : مطاوع نصَبَه .
يقال : نصَبَهُ فانتصب .
وانتصب للحُكْم : قام له وتهيَّأَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْتَصَبَ
- [ ن ص ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَصَبَ ، يَنْتَصِبُ ، انْتَصِبْ ، مصدر اِنْتِصابٌ .
1 . :- اِنْتَصَبَ واقِفاً لِيَخْطُبَ في النَّاسِ :- : قامَ . :- يَنْتَصِبُ على قَدَمَيْهِ .
2 . :- يَنْتَصِبُ تِمْثالٌ في السَّاحَةِ العُمومِيَّةِ :-: يَرْتَفِعُ قائِماً .
3 . :- اِنْتَصَبَتِ الكَلِمَةُ :-: دَخَلَها النَّصْبُ .
4 . :- اِنْتَصَبَ القائِدُ لِلْحُكْمِ :- : قامَ لَهُ وَتَهَيَّأَ . :- اِنْتَصَبَ لِمهامٍّ جِسامٍ :- :- نَصَبْتُهُ لِمُهِمَّةٍ فانْتَصَبَ لَها .
5 . :- اِنْتَصَبَ الطَّاهِي :- : نَصَبَ قِدْرَهُ .
المعجم: الغني
-
نصب
- " النَّصَبُ : الإِعْياءُ من العَناءِ .
والفعلُ نَصِبَ الرجلُ ، بالكسر ، نَصَباً : أَعْيا وتَعِبَ ؛ وأَنْصَبه هو ، وأَنْصَبَني هذا الأَمْرُ .
وهَمٌّ ناصِبٌ مُنْصِبٌ : ذو نَصَبٍ ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ .
وفي الحديث : فاطمةُ بَضْعَةٌ مِنِّي ، يُنْصِـبُني ما أَنْصَبَها أَي يُتْعِـبُني ما أَتْعَبَها .
والنَّصَبُ : التَّعَبُ ؛ قال النابغة : كِليني لـهَمٍّ ، يا أُمَيْمَةَ ، ناصِب ؟
قال : ناصِب ، بمعنى مَنْصُوب ؛ وقال الأَصمعي : ناصِب ذي نَصَبٍ ، مثلُ لَيْلٌ نائمٌ ذو نومٍ يُنامُ فيه ، ورجل دارِعٌ ذو دِرْعٍ ؛ ويقال : نَصَبٌ ناصِبٌ ، مثل مَوْتٌ مائِت ، وشعرٌ شاعر ؛ وقال سيبويه : هَمٌّ ناصبٌ ، هو على النَّسَب .
وحكى أَبو علي في التَّذْكرة : نَصَبه الـهَمُّ ؛ فناصِبٌ إِذاً على الفِعْل .
قال الجوهري : ناصِبٌ فاعل بمعنى مفعول فيه ، لأَنه يُنْصَبُ فيه ويُتْعَبُ ، كقولهم : لَيْلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه ، ويوم عاصِفٌ أَي تَعْصِفُ فيه الريح .
قال ابن بري : وقد قيل غير هذا القول ، وهو الصحيح ، وهو أَن يكون ناصِبٌ بمعنى مُنْصِبٍ ، مثل مكان باقلٌ بمعنى مُبْقِل ، وعليه قول النابغة ؛ وقال أَبو طالب : أَلا مَنْ لِـهَمٍّ ، آخِرَ اللَّيْلِ ، مُنْصِب ؟
قال : فناصِبٌ ، على هذا ، ومُنْصِب بمعنًى .
قال : وأَما قوله ناصِبٌ بمعنى مَنْصوب أَي مفعول فيه ، فليس بشيءٍ .
وفي التنزيل العزيز : فإِذا فَرَغْتَ فانْصَبْ ؛ قال قتادة : فإِذا فرغتَ من صَلاتِكَ ، فانْصَبْ في الدُّعاءِ ؛ قال الأَزهري : هو من نَصِبَ يَنْصَبُ نَصَباً إِذا تَعِبَ ؛ وقيل : إِذا فرغت من الفريضة ، فانْصَبْ في النافلة .
ويقال : نَصِبَ الرجلُ ، فهو ناصِبٌ ونَصِبٌ ؛ ونَصَبَ لـهُمُ الـهَمُّ ، وأَنْصَبَه الـهَمُّ ؛ وعَيْشٌ ناصِبٌ : فيه كَدٌّ وجَهْدٌ ؛ وبه فسر الأَصمعي قول أَبي ذؤيب : وغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بعيشٍ ناصِبٍ ، * وإِخالُ أَني لاحِقٌ مُسْتَتْبِـع ؟
قال ابن سيده : فأَما قول الأُمَوِيِّ إِن معنى ناصِبٍ تَرَكَني مُتَنَصِّباً ، فليس بشيءٍ ؛ وعَيْشٌ ذو مَنْصَبةٍ كذلك .
ونَصِبَ الرجلُ : جَدَّ ؛ وروي بيتُ ذي الرمة : إِذا ما رَكْبُها نَصِـبُوا ونَصَبُوا .
وقال أَبو عمرو في قوله ناصِب : نَصَبَ نَحْوي أَي جَدَّ .
قال الليث : النَّصْبُ نَصْبُ الدَّاءِ ؛ يقال : أَصابه نَصْبٌ من الدَّاءِ .
والنَّصْبُ والنُّصْبُ والنُّصُبُ : الداءُ والبَلاءُ والشرُّ .
وفي التنزيل العزيز : مَسَّني الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ .
والنَّصِبُ : المريضُ الوَجِـعُ ؛ وقد نَصَبه المرض وأَنْصَبه .
والنَّصْبُ : وَضْعُ الشيءِ ورَفْعُه ، نَصَبه يَنْصِـبُه نَصْباً ، ونَصَّبَه فانْتَصَبَ ؛
قال : فباتَ مُنْتَصْـباً وما تَكَرْدَسا أَراد : مُنْتَصِـباً ، فلما رأَى نَصِـباً من مُنْتَصِبٍ ، كفَخِذٍ ، خففه تخفيف فَخِذٍ ، فقال : مُنْتَصْباً .
وتَنَصَّبَ كانْتَصَبَ .
والنَّصِـيبةُ والنُّصُبُ : كلُّ ما نُصِبَ ، فجُعِلَ عَلَماً .
وقيل : النُّصُب جمع نَصِـيبةٍ ، كسفينة وسُفُن ، وصحيفة وصُحُفٍ .
الليث : النُّصُبُ جماعة النَّصِـيبة ، وهي علامة تُنْصَبُ للقوم . والنَّصْبُ والنُّصُبُ : العَلَم الـمَنْصُوب .
وفي التنزيل العزيز : كأَنهم إِلى نَصْبٍ يُوفِضُونَ ؛ قرئ بهما جميعاً ، وقيل : النَّصْبُ الغاية ، والأَول أَصحّ .
قال أَبو إِسحق : مَن قرأَ إِلى نَصْبٍ ، فمعناه إِلى عَلَمٍ مَنْصُوبٍ يَسْتَبِقُون إِليه ؛ ومن قرأَ إِلى نُصُبٍ ، فمعناه إِلى أَصنام كقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُب ، ونحو ذلك ، قال الفراء ؛ قال : والنَّصْبُ واحدٌ ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ .
واليَنْصُوبُ : عَلم يُنْصَبُ في الفلاةِ .
والنَّصْبُ والنُّصُبُ : كلُّ ما عُبِدَ من دون اللّه تعالى ، والجمع أَنْصابٌ .
وقال الزجاج : النُّصُبُ جمع ، واحدها نِصابٌ .
قال : وجائز أَن يكون واحداً ، وجمعه أَنْصاب .
الجوهري : النَّصْبُ ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون اللّه تعالى ، وكذلك النُّصْب ، بالضم ، وقد يُحَرّكُ مثل عُسْر ؛ قال الأَعشى يمدح سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّهُ * لعافيةٍ ، واللّهَ رَبَّكَ فاعْبُدا .
(* قوله « لعافية » كذا بنسخة من الصحاح الخط وفي نسخ الطبع كنسخ شارح القاموس لعاقبة .) أَراد : فاعبدنْ ، فوقف بالأَلف ، كما تقول : رأَيت زيداً ؛ وقوله : وذا النُّصُبَ ، بمعنى إِياك وذا النُّصُبَ ؛ وهو للتقريب ، كما ، قال لبيد : ولقد سَئِمْتُ من الـحَياةِ وطولِها ، * وسُؤَالِ هذا الناسِ كيف لَبيدُ ! ويروى عجز بيت الأَعشى : ولا تَعْبُدِ الشيطانَ ، واللّهَ فاعْبُدا التهذيب ، قال الفراء : كأَنَّ النُّصُبَ الآلهةُ التي كانت تُعْبَدُ من أَحجار .
قال الأَزهري : وقد جَعَلَ الأَعشى النُّصُبَ واحداً حيث يقول : وذا النُّصُبَ الـمَنْصُوبَ لا تَنْسُكَنَّه والنَّصْبُ واحد ، وهو مصدر ، وجمعه الأَنْصابُ ؛ قال ذو الرمة : طَوَتْها بنا الصُّهْبُ الـمَهاري ، فأَصْبَحَتْ * تَناصِـيبَ ، أَمثالَ الرِّماحِ بها ، غُبْرا والتَّناصِـيبُ : الأَعْلام ، وهي الأَناصِـيبُ ، حجارةٌ تُنْصَبُ على رؤوس القُورِ ، يُسْتَدَلُّ بها ؛ وقول الشاعر : وَجَبَتْ له أُذُنٌ ، يُراقِبُ سَمْعَها * بَصَرٌ ، كناصِـبةِ الشُّجاعِ الـمُرْصَدِ يريد : كعينه التي يَنْصِـبُها للنظر .
ابن سيده : والأَنْصابُ حجارة كانت حول الكعبة ، تُنْصَبُ فيُهَلُّ عليها ، ويُذْبَحُ لغير اللّه تعالى .
وأَنْصابُ الحرم : حُدوده .
والنُّصْبةُ : السَّارِية .
والنَّصائِبُ : حجارة تُنْصَبُ حَولَ الـحَوض ، ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالـمَدَرة المعجونة ، واحدتها نَصِـيبةٌ ؛ وكلُّه من ذلك .
وقوله تعالى : والأَنْصابُ والأَزْلامُ ، وقوله : وما ذُبِحَ على النُّصُبِ ؛ الأَنْصابُ : الأَوثان .
وفي حديث زيد بن حارثة ، قال : خرج رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، مُرْدِفي إِلى نُصُبٍ من الأَنْصاب ، فذَبحنا له شاةً ، وجعلناها في سُفْرتِنا ، فلَقِـيَنا زيدُ بن عَمْرو ، فقَدَّمْنا له السُّفرةَ ، فقال : لا آكل مما ذُبحَ لغير اللّه .
وفي رواية : أَن زيد بن عمرو مَرَّ برسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، فدعاه إِلى الطعام ، فقال زيدٌ : إِنَّا لا نأْكل مما ذُبحَ على النُّصُب .
قال ابن الأَثير ، قال الحربيُّ : قوله ذَبحنا له شاةً له وجهان : أَحدهما أَن يكون زيد فعله من غير أَمر النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ولا رِضاه ، إِلاَّ أَنه كان معه ، فنُسِب إِليه ، ولأَنَّ زيداً لم يكن معه من العِصْمة ، ما كان مع سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم .
والثاني أَن يكون ذبحها لزاده في خروجه ، فاتفق ذلك عند صنم كانوا يذبحون عنده ، لا أَنه ذبحها للصنم ، هذا إِذا جُعِلَ النُّصُب الصَّنم ، فأَما إِذا جُعِلَ الحجر الذي يذبح عنده ، فلا كلام فيه ، فظن زيد بن عمرو أَن ذلك اللحم مما كانت قريش تذبحه لأَنصابها ، فامتنع لذلك ، وكان زيد يخالف قريشاً في كثير من أُمورها ، ولم يكن الأَمْرُ كما ظَنَّ زيد .
القُتَيْبـيُّ : النُّصُب صَنَم أَو حَجَرٌ ، وكانت الجاهلية تَنْصِـبُه ، تَذْبَحُ عنده فيَحْمَرُّ للدمِ ؛ ومنه حديث أَبي ذرّ في إِسلامه ، قال : فخَررْتُ مَغْشِـيّاً عليّ ثم ارْتَفَعْتُ كأَني نُصُبٌ أَحمر ؛ يريد أَنهم ضَرَبُوه حتى أَدْمَوْه ، فصار كالنُّصُب الـمُحْمَرِّ بدم الذبائح .
أَبو عبيد : النَّصائِبُ ما نُصِبَ حَوْلَ الـحَوْضِ من الأَحْجار ؛ قال ذو الرمة : هَرَقْناهُ في بادي النَّشِـيئةِ داثرٍ ، * قَديمٍ بعَهْدِ الماءِ ، بُقْعٍ نَصائِـبُهْ والهاءُ في هَرَقْناه تَعُودُ على سَجْلٍ تقدم ذكره .
الجوهري : والنَّصِـيبُ الـحَوْضُ .
وقال الليث : النَّصْبُ رَفْعُك شيئاً تَنْصِـبُه قائماً مُنْتَصِـباً ، والكلمةُ الـمَنْصوبةُ يُرْفَعُ صَوْتُها إِلى الغار الأَعْلى ، وكلُّ شيءٍ انْتَصَبَ بشيءٍ فقد نَصَبَهُ .
الجوهري : النَّصْبُ مصدر نَصَبْتُ الشيءَ إِذا أَقَمته .
وصَفِـيحٌ مُنَصَّبٌ أَي نُصِبَ بعضُه على بعض .
ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها : شُدِّد للكثرة أَو للمبالغة .
والـمُنَصَّبُ من الخَيلِ : الذي يَغْلِبُ على خَلْقه كُلِّه نَصْبُ عِظامه ، حتى يَنْتَصِبَ منه ما يحتاج إِلى عَطْفه .
ونَصَبَ السَّيْرَ يَنْصِـبه نَصْباً : رَفَعه .
وقيل : النَّصْبُ أَن يسيرَ القومُ يَوْمَهُم ، وهو سَيْرٌ لَيِّنٌ ؛ وقد نَصَبوا نَصْباً .
الأَصمعي : النَّصْبُ أَن يسير القومُ يومَهم ؛ ومنه قول الشاعر : كأَنَّ راكِـبَها ، يَهْوي بمُنْخَرَقٍ * من الجَنُوبِ ، إِذا ما رَكْبُها نَصَبو ؟
قال بعضهم : معناه جَدُّوا السَّيْرَ .
وقال النَّضْرُ : النَّصْبُ أَوَّلُ السَّيْر ، ثم الدَّبيبُ ، ثم العَنَقُ ، ثم التَّزَيُّدُ ، ثم العَسْجُ ، ثم الرَّتَكُ ، ثم الوَخْدُ ، ثم الـهَمْلَجَة .
ابن سيده : وكلُّ شيءٍ رُفِعَ واسْتُقْبِلَ به شيءٌ ، فقد نُصِبَ .
ونَصَبَ هو ، وتَنَصَّبَ فلانٌ ، وانْتَصَبَ إِذا قام رافعاً رأْسه .
وفي حديث الصلاة : لا يَنْصِبُ رأْسه ولا يُقْنِعُه أَي لا يرفعه ؛ قال ابن الأَثير : كذا في سنن أَبي داود ، والمشهور : لا يُصَبِّـي ويُصَوِّبُ ، وهما مذكوران في مواضعهما .
وفي حديث ابن عمر : مِنْ أَقْذَرِ الذُّنوبِ رجلٌ ظَلَمَ امْرَأَةً صَداقَها ؛ قيل للَّيْثِ : أَنَصَبَ ابنُ عمر الحديثَ إِلى رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ؟، قال : وما عِلْمُه ، لولا أَنه سمعه منه أَي أَسنَدَه إِليه ورَفَعَه .
والنَّصْبُ : إِقامةُ الشيءِ ورَفْعُه ؛ وقوله : أَزَلُّ إِنْ قِـيدَ ، وإِنْ قامَ نَصَبْ هو من ذلك ، أَي إِن قام رأَيتَه مُشْرِفَ الرأْس والعُنُق .
قال ثعلب : لا يكون النَّصْبُ إِلا بالقيام .
وقال مرة : هو نُصْبُ عَيْني ، هذا في الشيءِ القائم الذي لا يَخْفى عليَّ ، وإِن كان مُلْـقًى ؛ يعني بالقائم ، في هذه الأَخيرة : الشيءَ الظاهرَ .
القتيبي : جَعَلْتُه نُصْبَ عيني ، بالضم ، ولا تقل نَصْبَ عيني .
ونَصَبَ له الحربَ نَصْباً : وَضَعَها .
وناصَبَه الشَّرَّ والحربَ والعَداوةَ مُناصبةً : أَظهَرَهُ له ونَصَبه ، وكلُّه من الانتصابِ .
والنَّصِـيبُ : الشَّرَكُ الـمَنْصوب .
ونَصَبْتُ للقَطا شَرَكاً .
ويقال : نَصَبَ فلانٌ لفلان نَصْباً إِذا قَصَدَ له ، وعاداه ، وتَجَرَّدَ له .
وتَيْسٌ أَنْصَبُ : مُنْتَصِبُ القَرْنَيْنِ ؛ وعَنْزٌ نَصْباءُ : بَيِّنةُ النَّصَب إِذا انْتَصَبَ قَرْناها ؛ وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حَوْلَ الـحِمار .
وناقة نَصْباءُ : مُرْتَفِعةُ الصَّدْر .
وأُذُنٌ نَصْباءُ : وهي التي تَنْتَصِبُ ، وتَدْنُو من الأُخرى .
وتَنَصَّبَ الغُبار : ارْتَفَعَ .
وثَـرًى مُنَصَّبٌ : جَعْدٌ .
ونَصَبْتُ القِدْرَ نَصْباً .
والمِنْصَبُ : شيءٌ من حديد ، يُنْصَبُ عليه القِدْرُ ؛ ابن الأَعرابي : الـمِنْصَبُ ما يُنْصَبُ عليه القِدْرُ إِذا كان من حديد .
قال أَبو الحسن الأَخفش : النَّصْبُ ، في القَوافي ، أَن تَسْلَمَ القافيةُ من الفَساد ، وتكونَ تامَّـةَ البناءِ ، فإِذا جاءَ ذلك في الشعر المجزوءِ ، لم يُسَمَّ نَصْباً ، وإِن كانت قافيته قد تَمَّتْ ؛ قال : سمعنا ذلك من العربِ ، قال : وليس هذا مما سَمَّى الخليلُ ، إِنما تؤْخَذ الأَسماءُ عن العرب ؛ انتهى كلام الأَخفش كما حكاه ابن سيده .
قال ابن سيده ، قال ابن جني : لما كان معنى النَّصْبِ من الانْتِصابِ ، وهو الـمُثُولُ والإِشْرافُ والتَّطاوُل ، لم يُوقَعْ على ما كان من الشعر مجزوءاً ، لأَن جَزْأَه عِلَّةٌ وعَيْبٌ لَحِقَه ، وذلك ضِدُّ الفَخْرِ والتَّطاوُل .
والنَّصِـيبُ : الـحَظُّ من كلِّ شيءٍ .
وقوله ، عز وجل : أُولئك يَنالُهم نَصيبُهم من الكتاب ؛ النَّصِـيب هنا : ما أَخْبَرَ اللّهُ من جَزائهم ، نحو قوله تعالى : فأَنْذَرْتُكُمْ ناراً تَلَظَّى ؛ ونحوُ قوله تعالى : يَسْلُكْه عذاباً صَعَداً ؛ ونحو قوله تعالى : إِن المنافقين في الدَّرْكِ الأَسْفل من النار ؛ ونحو قوله تعالى : إِذا الأَغْلالُ في أَعْناقِهِم والسَّلاسِلُ ، فهذه أَنْصِـبَتُهم من الكتاب ، على قَدْرِ ذُنُوبِهم في كفرهم ؛ والجمع أَنْصِـباءُ وأَنْصِـبةٌ .
والنِّصْبُ : لغة في النَّصِـيبِ .
وأَنْصَبَه : جَعَلَ له نَصِـيباً .
وهم يَتَناصَبُونَه أَي يَقْتَسمونه .
والـمَنْصِبُ والنِّصابُ : الأَصل والـمَرْجِـع .
والنِّصابُ : جُزْأَةُ السِّكِّين ، والجمع نُصُبٌ .
وأَنْصَبَها : جَعَلَ لها نِصاباً ، وهو عَجْزُ السكين .
ونِصابُ السكين : مَقْبِضُه .
وأَنْصَبْتُ السكين : جَعَلْتُ له مَقْبِضاً .
ونِصابُ كلِّ شيءٍ : أَصْلُه .
والـمَنْصِبُ : الأَصلُ ، وكذلك النِّصابُ ؛ يقال : فلانٌ يَرْجِـعُ إِلى نِصاب صِدْقٍ ، ومَنْصِبِ صِدْقٍ ، وأَصْلُه مَنْبِتُه ومَحْتِدُه .
وهَلَكَ نِصابُ مالِ فلانٍ أَي ما اسْتَطْرفه .
والنِّصابُ من المال : القَدْرُ الذي تجب فيه الزكاة إِذا بَلَغَه ، نحو مائَتَيْ درهم ، وخَمْسٍ من الإِبل .
ونِصابُ الشَّمْسِ : مَغِـيبُها ومَرْجِعُها الذي تَرْجِـعُ إِليه .
وثَغْرٌ مُنَصَّبٌ : مُسْتَوي النِّبْتةِ كأَنه نُصبَ فسُوِّيَ .
والنَّصْبُ : ضَرْبٌ من أَغانيّ الأَعراب .
وقد نَصَبَ الراكبُ نَصْباً إِذا غَنَّى النَّصْبَ .
ابن سيده : ونَصْبُ العربِ ضَرْبٌ من أَغانِـيّها . وفي حديث نائل .
(* قوله « وفي حديث نائل » كذا بالأصل كنسخة من النهاية بالهمز وفي أخرى منها نابل بالموحدة بدل الهمز .)، مولى عثمان : فقلنا لرباحِ بن الـمُغْتَرِفِ : لو نَصَبْتَ لنا نَصْبَ العَرب أَي لو تَغَنَّيْتَ ؛ وفي الصحاح : لو غَنَّيْتَ لنا غِناءَ العَرَب ، وهو غِناءٌ لهم يُشْبِه الـحُداءَ ، إِلا أَنه أَرَقُّ منه .
وقال أَبو عمرو : النَّصْبُ حُداءٌ يُشْبِهُ الغِناءَ .
قال شمر : غِناءُ النَّصْبِ هو غِناءُ الرُّكْبانِ ، وهو العَقِـيرةُ ؛ يقال : رَفَعَ عَقيرته إِذا غَنَّى النَّصْبَ ؛ وفي الصحاح : غِناءُ النَّصْبِ ضَرْب من الأَلْحان ؛ وفي حديث السائبِ بن يزيد : كان رَباحُ بنُ الـمُغْتَرِفِ يُحْسِنُ غِناءَ ( يتبع
.
..) ( تابع
.
.
. ): نصب : النَّصَبُ : الإِعْياءُ من العَناءِ .
والفعلُ نَصِبَ الرجلُ ،
.
.
.
.
.
. النَّصْبِ ، وهو ضَرْبٌ من أَغانيّ العَرب ، شَبيهُ الـحُداءِ ؛ وقيل : هو الذي أُحْكِمَ من النَّشِـيد ، وأُقِـيمَ لَحْنُه ووزنُه .
وفي الحديث : كُلُّهم كان يَنْصِبُ أَي يُغَنِّي النَّصْبَ .
ونَصَبَ الحادي : حَدا ضَرْباً من الـحُداءِ .
والنَّواصِبُ : قومٌ يَتَدَيَّنُونَ ببِغْضَةِ عليّ ، عليه السلام .
ويَنْصُوبُ : موضع .
ونُصَيْبٌ : الشاعر ، مصغَّر .
ونَصيبٌ ونُصَيْبٌ : اسمان .
ونِصابٌ : اسم فرس .
والنَّصْبُ ، في الإِعْراب : كالفتح ، في البناءِ ، وهو من مُواضَعات النحويين ؛ تقول منه : نَصَبْتُ الحرفَ ، فانْتَصَبَ .
وغُبار مُنْتَصِبٌ أَي مُرْتَفِـع .
ونَصِـيبينَ : اسمُ بلد ، وفيه للعرب مذهبان : منهم مَن يجعله اسماً واحداً ، ويُلْزِمُه الإِعرابَ ، كما يُلْزم الأَسماءَ المفردةَ التي لا تنصرف ، فيقول : هذه نَصِـيبينُ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيتُ نَصِـيبينَ ، والنسبة نَصِـيبـيٌّ ، ومنهم مَن يُجْريه مُجْرى الجمع ، فيقول هذه نَصِـيبُونَ ، ومررت بنَصِـيبينَ ، ورأَيت نَصِـيبينَ .
قال : وكذلك القول في يَبْرِينَ ، وفِلَسْطِـينَ ، وسَيْلَحِـينَ ، وياسمِـينَ ، وقِنَّسْرينَ ، والنسبة إِليه ، على هذا : نَصِـيبينيٌّ ، ويَبْرينيٌّ ، وكذلك أَخواتها .
قال ابن بري ، رحمه اللّه : ذكر الجوهري أَنه يقال : هذه نَصِـيبينُ ونَصِـيبون ، والنسبة إِلى قولك نَصِـيبين ، نصيبـيٌّ ، وإِلى قولك نصيبون ، نصيبينيّ ؛ قال : والصواب عكس هذا ، لأَن نَصِـيبينَ اسم مفرد معرب بالحركات ، فإِذا نسبتَ إِليه أَبقيته على حاله ، فقلت : هذا رجلٌ نَصِـيبينيٌّ ؛ ومن ، قال نصيبون ، فهو معرب إِعراب جموع السلامة ، فيكون في الرفع بالواو ، وفي النصب والجر بالياءِ ، فإِذا نسبت إِليه ، قلت : هذا رجل نَصِـيبـيّ ، فتحذف الواو والنون ؛ قال : وكذلك كلُّ ما جمعته جمع السلامة ، تَرُدُّه في النسب إِلى الواحد ، فتقول في زيدون ، اسم رجل أَو بلد : زيديّ ، ولا تقل زيدونيّ ، فتجمع في الاسم الإِعرابَين ، وهما الواو والضمة .
"
المعجم: لسان العرب
-
صيب
- " الصُّيَّابُ والصُّيَّابة .
(* قوله « بالضم والتشديد » ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره .) فيهما .
وصُيَّابةُ القوم : جماعتهم ؛ عن كراع .
وقوم صُيَّابٌ أَي خيار ؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ : جُنادِفٌ ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه ، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ من مَعْشَرٍ ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم ، * قُفْدِ الأَكُفِّ ، لِئامٍ ، غيرِ صُيَّابِ جُنَادِفٌ أَي قصير ؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ .
والكَوْدَنُ : البِرْذَون .
ويُوشَى : يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي .
والأَقْفَدُ الكفّ : المائِلُها .
والصُّيَّابةُ : السَّيِّدُ .
وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب : أَصابَ .
وسهم صَيُوبٌ ، والجمع صُيُبٌ ؛ قال الكميت : أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ واللّه تعالى أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب