وصف و معنى و تعريف كلمة وكمهراق:


وكمهراق: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح وكمهراق في معاجم اللغة العربية:



وكمهراق

جذر [مهق]



معنى وكمهراق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَمْهَقُ [مفرد]: ج مُهْق، مؤ مهقاءُ، ج مؤ مَهْقَاوات ومُهْق: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مهِقَ.


الصحاح في اللغة
الأمْهَقُ: الأبيض الشديد البياض، لا يخالطه شيءٌ من الحمرة، وليس بنيِّرٍ، ولكن كلون الجِصّ ونحوه. والمَهَقُ في قول رؤبة: خضرة الماءِ. وعينٌ مَهْقاءُ. وتَمَهَّقْتُ الشراب، إذا شربته ساعةً بعد ساعة. ومنه قولهم: ظلَّ يَتَمَهَّقُ شكْوَتَهُ.


تاج العروس

المَهَق مُحرّكة : خُضرَةُ الماءِ وبه فسّر الجوْهريُّ قولَ رؤبة :

" حتّى إذا كرَعْنَ في الحَوْمِ المَهَقْ

" وبَلَّ نضْحُ الماءِ أعْضادَ اللَّزَقْ وقال غيرُه : هو البَياضُ . وفي صِفَتهِ صلّى الله عليه وسلم : كان أزهَرَ ولم يكُن بالأبيَض الأمهَق . قال أبو عُبَيد : الأمْهَقُ : الأبيضُ الشّديدُ البَياض الذي لا يُخالِطُه أي : بياضَه شيءٌ من حُمْرَة وليسَ بنيّر لكنّه كالجِصّ أو نحوِه . يقول : فليسَ هو كذلِك بل إنّه كان نيِّرَ البياض صلّى الله عليه وسلم . والمَهيقُ كأمير : الأثَرُ الملْحوبُ . وأيضاً : الأرضُ البَعيدةُ . قال أبو دُوادٍ يصِفُ فرساً :

له أثرٌ في الأرضِ لحْبٌ كأنّه ... نبيثُ مَساحٍ منْ لِحاءِ مَهيقِ قالوا : أراد باللِّحاء : ما قُشِرَ من وجْه الأرضِ . وتمهّقَ الشّرابَ : شرِبَه ساعَةً بعدَ ساعَة . ومنه قولُهم : ظلّ يتمهّقُ شكْوَتَه كذا في الصِّحاح . وقال الأصْمعيّ : هو يتمهّقُ الشّرابَ تمهُّقاً : إذا شرِبَه النّهارَ أجمع زاد أبو عمْرو : ساعةً بعد ساعَة . قال : ويُقال ذلك في شُرْبِ اللبنِ وأنشدَ للكُمَيْت :

تمهَّقَ أخلافَ المَعيشَةِ بينَهم ... رِضاعٌ وأخْلافُ المَعيشةِ حُفَّلُ والتّمْهيقُ : الرَّضاعُ المُخَرْفَجُ عن ابنِ عبّاد . والخيْلُ تمْهَقُ كتَمْنَع أي : تعْدو نقَلَه الصاغاني عن ابنِ فارِس . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : المَهَقُ كالمَرَهِ . وامرأةٌ مهْقاءُ : تَنِفي عيْناها الكُحْلَ ولا تنْقِي بياضَ جِلْدِها عن ابنِ الأعرابيّ . وقيل : هو إذا كانت كريهَةَ البَياض غيْرَ كحْلاءِ العَينَين . وقال ابنُ فارِس في قولِهم : عينٌ مهْقاءُ : ينبغي في القِياس أن تكون الشّديدةَ البَياض إلا أنّهم يقولون : هي المُحْمَرّة المأْقي . وشرابٌ أمْهَقُ : لونُه لوْنُ الأمْهَقِ من الرِّجال . ومهَقَ فصيلَه : أرواهُ عن ابنِ عبّاد

فصل النون مع القاف



لسان العرب
المَهَقُ والمُهْقةُ بياض في زرقة وقيل المَهَقُ والمُهْقة شدة البياض وقيل هما بياض الإنسان حتى يقبح جدّاً وهو بياض سَمْجٌ لا يخالطه صفرة ولا حمرة لكن كلون الجص ونحوه ورجل أَمْهَقُ وامرأَة مَهْقاءُ وفي صفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان أَزْهَرَ ولم يكن بالأَبيض الأمْهَق أبو عبيد الأَمهَقُ الأَبيض الشديد البياض الذي لا يخالط بياضه شيء من الحمرة وليس بنَيّر ولكن كلون الجص أو نحوه يقول فليس هو كذلك بل إنه كان نيّر البياض صلى الله عليه وسلم الأزهري المَهَقُ والمَقَهُ بياض في زرقة قال وبعضهم يقول المَقَهُ أَشدّهما بياضاً الجوهري المَهَقُ في قول رؤبة خضرة الماء قال ابن بري يعني قوله حتى إذا كَرَعْن في الحَوْمِ المَهَقْ وشراب أَمْهَقُ لونه لون الأَمْهَقِ من الرجال والمَهَقُ كالمَرَةِ وامرأَة مَهْقاءُ تنفي عيناها الكحل ولا ينفى بياض جلدها عن ابن الأعرابي وقيل هو إذا كانت كريهة البياض غير كحلاء العينين أَبو زيد الأَمْقَهُ والأَمْرَةُ معاً الأحمر أَشفار العينين الجوهري وعين مَهْقاءُ وتَمَهَّقْتُ الشراب إذا شربته ساعة بعد ساعة ومنه قولهم ظَلَّ يَتَمَهَّق شَكْوتَه وقال الأصمعي هو يَتَمَهَّق الشراب تمهُّقاً إذا شربه النهار أَجمَعَ وقال أَبو عمرو

أنت تَمَهَّقُ الماء تَمَهُّقاً إذا شربه النهار أجمع ساعة بعد ساعة قال ويقال ذلك في شرب اللبن وأنشد قول الكميت تَمَهَّقَ أخْلاف المعيشة بينهم رِضاع وأخْلافُ المعيشة حُفَّلُ والمَهِيقُ الأَرض البعيدة قال أَبو دواد له أَثَرٌ في الأرض لَحْبٌ كأنه نَبِيثُ مَساحٍ من لِحاءِ مَهِيقِ قالوا أراد باللِّحاء ما قشر من وجه الأرض
الرائد
* مهق يمهق: مهقا. الفرس: عدا.


الرائد
* مهق يمهق: مهقا. كان «أمهق»، أي شديد البياض وليس بلامع.
الرائد
* مهق. 1-مص. مهق. 2-خضرة الماء.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: