وصف و معنى و تعريف كلمة وكموقن:
وكموقن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و واو (و) و قاف (ق) و نون (ن) .
معنى و شرح وكموقن في معاجم اللغة العربية:
-
الماق : (اسم)
- صوت تقطع نفس الطفل عند النشيج
-
تَماقَتَ : (فعل)
- تماقتَ يتماقت ، تماقُتًا ، فهو مُتماقِت
- تَمَاقَتُوا : مَقَتَ بعضُهم بعضًا
-
تماقُت : (اسم)
-
مَوْق : (اسم)
-
مُماقَت : (اسم)
- مُماقَت : اسم المفعول من ماقَتَ
-
مُماقَتة : (اسم)
- مصدر مَاقَتَ
- مُمَاقَتَةُ الرَّجُلِ : مَقْتُهُ، بُغْضُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي الْمَقْتِ
-
مُماقِت : (اسم)
-
مُوقٍّ : (اسم)
-
ماقَ : (فعل)
- مَاقَ، يَمُوقُ، مَوْقًا، ومُوقًا
- مَاقَ البَيْعُ : رَخُصَ، أَيْ هَبَطَ السِّعْرُ
- مَاقَ الطَّعَامُ : كَسَدَ
- مَاقَ الرَّجُلُ : حَمُقَ وهَلَكَ حُمْقًا وغباوةً
-
ماقَتَ : (فعل)
- ماقتَ يماقت ، مماقتةً ، فهو مُماقِت ، والمفعول مُماقَت
- مَاقَتَ خَصْمَهُ : جَارَاهُ فِي الْمَقْتِ
- مَاقَتَ عَدُوَّهُ : أَبْغَضَهُ أَشَدَّ البُغْضِ
-
ماقت : (اسم)
-
مماقتة : (اسم)
-
موق : (اسم)
- الجمع : أَمْوَاقٌ
- المُوقُ : الحُمْقُ فى غَباوة
- المُوقُ: لغةٌ فى المُؤق ، وهو مَاقُ العَيْن
- المُوقُ: النَّمْلُ ذو الأَجنحة
- المُوقُ: خُفٌّ غليظٌ يُلبَسُ فوق الخُفّ
-
موقان : (اسم)
- المُوقَانُ : خُفٌّ غليظٌ يُلبسُ فوق الخُفّ
-
ميقات : (اسم)
- الجمع : مواقيتُ
- المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل
- المِيقَاتُ :الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده
- الآخرة ميقات الخلق: موعدهم،
- الهلال ميقات الشَّهر: أوّله،
- بلَغ الميقات: يشير إلى هلاك الإنسان وموته،
- مواقيت الأقلام: ساعات العمل في المكتب
- مواقيتُ الحجّ: الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاجّ
- مِيقَاتُ الصَّلاَةِ : وَقْتُهَا
,
-
الكُمُّ
- ـ الكُمُّ : مَدْخَلُ اليَدِ ومَخْرَجُها من الثَّوْبِ , ج : أكْمامٌ وكِمَمَةٌ ،
ـ الكِمُّ : وِعاءُ الطَّلْعِ ، وغِطاءُ النَّوْرِ ، كالكِمامَةِ , ج : أكِمَّةٌ وأكْمامٌ وكِمامٌ . وكُمَّتِ النَّخْلَةُ ، فهي مَكْموم ،
ـ كَمَّ الفَسيلُ : أشْفِقَ عليه فَسُتِرَ حتى يَقْوَى .
ـ تُكُمُّوا : أُغْمِيَ عليهم ، وغُطُّوا .
ـ أكَمَّ قَميصَهُ : جَعَلَ له كُمَّيْنِ ،
ـ أَكَمَّتْ النَّخْلَةُ : أخْرَجَتْ كِمامَها ، كَكَمَّمَتْ .
ـ الكِمامُ والكِمامَةُ : ما يُكَمُّ به فَمُ البعِيرِ لئَلاَّ يَعَضَّ ،
ـ كَمَّهُ : غَطَّاهُ ،
ـ كَمَّهُ الحُبَّ : سَدَّ رأسَهُ ،
ـ كَمَّ الناسُ : اجْتَمَعوا .
ـ الكَمْكامُ : عِلْكٌ ، أو قِرْفُ شَجَرِ الضِرْوِ ، والقَصيرُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ ، وهي : الكَمْكامُه .
ـ الكُمَّةُ : القَلَنْسُوَةُ المُدَوَّرَةُ .
ـ تَكَمْكَمَ : لَبِسَها ،
ـ تَكَمْكَمَ في ثِيابِهِ : تَغَطَّى .
ـ المِكَمَّةُ : شِبْهُ كيسٍ يوضَعُ على فَمِ الحِمارِ ، والمِشْقَنُ تُكَمُّ به الأرضُ المَبْذورَةُ .
ـ أكِمَّةُ الخُيولِ : مَخاليها المُعَلَّقَةُ على رُؤُوسِها .
المعجم: القاموس المحيط
-
وُكِمَتْ
- ـ وُكِمَتْ . ووَكمَهُ : حَزَنَهُ ،
ـ وَكَمَ الشيءَ : قَمَعَه .
ـ وَكِمَ : اغْتَمَّ .
ـ الوَكْمُ : القَمْعُ .
ـ هُمْ يَكِمُونَ الكلامَ ، أي : يقولون : السلامُ عَلَيْكِم .
ـ الوَكْمَةُ : الغَلِيظَةُ المُشْبَعَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كمالُ
- ـ كمالُ : التَّمامُ ، كَمَلَ ، كنَصَرَ وكرُمَ وعلِمَ ، كَمالاً وكُمولاً ، فهو كامِلٌ وكَميلٌ ، وتَكامَلَ وتَكَمَّلَ .
ـ أكْمَلَه واسْتَكْمَلَهُ وكمَّلَهُ : أتَمَّهُ وجَمَّلَهُ .
ـ أعطاهُ المالَ كَمَلاً : كامِلاً .
ـ كامِلُ : من بُحورِ العَروضِ مُتَفاعِلُنْ سِتَّ مَرَّاتٍ ، وأفراسٌ لمَيْمونِ بنِ موسى المُرِّيِّ ، والرُّقادِ بنِ المُنْذِرِ الضَّبِّيِّ ، والهِلْقامِ الكَلْبِيِّ ، والحَوْفَزانِ بنِ شَريكٍ ، وسِنانِ بنِ أبي حارِثَةَ ، وزَيْدِ الفَوارِس الضَّبِّيِّ ، وشَيْبانَ النَّهْدِيِّ ، وزَيْدِ الخَيْلِ الطائِيِّ .
ـ كامِلَةُ : فَرَسُ عَمْرِو بنِ مَعْد يكَرِبَ ، وفَرَسٌ لِيَزيدَ بنِ قَنانٍ .
ـ كامِلِيَّةُ : شَرُّ الرَّوافِضِ .
ـ مِكْمَلُ : الرجُلُ الكامِلُ للخَيْرِ والشَّرِّ .
ـ الْكَوْمَلُ : حِصْنٌ باليمنِ .
ـ كَمْلٌ ومُكَمَّلُ وكُمَيْلُ وكُمَيْلَةُ : أسماءٌ .
ـ كُمْلولُ : نباتٌ يُعْرَفُ بالقَنابِرِيِّ ، فارِسِيَّتُه : بَرْغَسْتْ ، ويُسَمَّى شَجَرَةَ البَهَقِ ، يَكْثُرُ في أوَّلِ الرَّبيعِ في الأَراضي الطَّيِّبَةِ المُنْبِتَةِ للشَوْكِ والعَوْسَجِ ، لَطيفٌ جَلاَّءٌ أنْفَعُ شيءٍ للبَهَقِ والوَضَحِ أكْلاً وضِماداً ، يُذْهِبُه في أيَّامٍ يَسيرَةٍ ، وصالحٌ للمَعِدَةِ والكَبِدِ ، مُلائِمٌ للمَحْرورِ والمَبْرودِ ، ومُمَلَّحُهُ مُشَهٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَمَـِنَ
- ـ كَمَـِنَ له ، كُموناً : اسْتَخْفَى ، وأكْمَنَهُ .
ـ كَمِينُ : القَوْمُ يَكْمُنُون في الحَرْبِ ، والداخِلُ في الأمْرِ لا يُفْطَنُ له .
ـ كُمْنَةُ : ظُلْمَةٌ في البَصَرِ ، أو جَرَبٌ ، وحُمْرَةٌ فيه ، والفِعْلُ كَمِنَ وكُمِنَ .
ـ ناقَةٌ كَمُونٌ : كَتُومٌ لِلِّقاحِ ، لم تُشِلْ ذَنَبَها إذا لَقِحَتْ .
ـ كَمُّونُ : حَبٌّ معروف مُدِرٌّ مُجَشٍّ هاضِمٌ ، طارِدٌ للرِياحِ ، وابْتِلاعُ مَمْضوغِه بالمِلْحِ يَقْطَعُ اللُّعابَ .
ـ كَمُّونُ الحُلْوُ : الآنيسُونُ ،
ـ كَمُّونُ الحَبَشِيُّ : شَبِيهٌ بالشُّونِيز ،
ـ كَمُّونُ الأرْمَنِيُّ : الكَرَوْيَا ،
ـ كَمُّونُ البَرِّيُّ : الأسْوَدُ .
ـ دارَةُ مَكْمَنٍ : موضع لبني نُمَيْرٍ ، أو هي دارَةُ المَكامينِ .
ـ اكْتَمَنَ : اخْتَفَى .
ـ مُكَيْمِنُ الجَمَّاءِ : موضع بعقيق المدينةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الأرضُ
- ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
قضى حاجته
المعجم: مصطلحات فقهية
-
وَكَمَهُ
- وَكَمَهُ عن حاجته وَكَمَهُ ِ ( يَكِمُهُ ) وَكْمًا : ردَّه عنها أَشدَّ الردّ .
و وَكَمَهُ الأَمرُ فلانًا : حَزَنَهُ .
و وَكَمَهُ فلانٌ الكلامَ : قال : السلامُ عَلَيكِمْ [ بكسر الكاف من :- عليّكم :-].
وهي لغة لبعض العرب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَكِمَتِ
- وَكِمَتِ الأَرض : وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عنّ فلان
- عجز عن الجماع أو رغب عن النِّساء .
المعجم: عربي عامة
-
عنّ له الأمر
- عَرَض ، ظهر ، خَطَر في بالِه :- عنَّت له فكرة / رأي - لا أفعل ذلك ما عَنَّ في السّماء نجم .
المعجم: عربي عامة
-
عَنَّ
- عَنَّ لهُ الشيءُ عَنَّ ِ عَنًّا ، وعُنوانًا : ظهَرَ أَمامَه واعتَرَضَ .
يقالُ : لا أَفعلُه ما عنَّ نجمٌ في السماء .
ويقال : عَنَّ لي الأَمر ، أَو عنَّ بفكري الأَمرُ : عَرَضَ .
و عَنَّ عنِ الشيءِ : أَعرَضَ وانصرَفَ .
و عَنَّ الفرَسَ أَو اللجامَ عَنَّ عَنًّا : جَعَلَ له عِنانًا .
و عَنَّ الكتابَ : كتب عُنوانه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عُنَّ
- عُنَّ الرجلُ عُنَّةً : عَجَز عن الجِماع لمرضٍ يصيبه .
فهو مَعْنُونٌ ، وعَنِينٌ ، وعِنِّين .
ويقال : امرأَةٌ عِنِّينة : لا تشتهي الرجال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
عَنَّ
- [ ع ن ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). عَنَّ ، يَعُنُّ ، مصدر عَنٌّ ، عَنَنٌ .
1 . :- عَنَّ لَهُ الأَمْرُ :- : بَدَا ، ظَهَرَ . :- أَذْكُرُ لَكُمْ مَا عَنَّ لِي مِنْ هَذَا الأَمْرِ :- :- كُلَّمَا عَنَّتْ لِي فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ رَجَعْتُ إِلَى مَظَانِّهَا .
2 . :- عَنَّ الأَمْرُ بِفِكْرِي :- : عَرَضَ .
3 . :- عَنَّ عَنِ الشَّيْءِ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ ، اِنْصَرَفَ ، اِرْتَدَّ .
4 . :- عَنَّ الفَرَسَ :- : جَعَلَ لَهُ عِنَاناً .
5 . :- عَنَّ الْكِتَابَ :- : كَتَبَ عُنْوَانَهُ .
المعجم: الغني
-
عَنْ
- حَرْفُ جَرٍّ مِنْ مَعَانِيهَا :
1 . الْمُجَاوَزَةُ : :- رَحَلَ عَنْ بِلاَدِهِ بَعِيداً .
2 . الْبَدَلِيَّةُ : :- خَفَّفَ عَنْهُ الأَتْعَابَ .
3 . التَّعْلِيلُ : :- لَمْ يَتَوَقَّفْ عَنِ العَمَلِ إِلاَّ مُكْرَهاً :- :- عَنْ خَوْفٍ :- :- عَنْ حَقٍّ .
4 . اِنْتِهَاءُ الغَايَةِ : :- اِسْتَأْصَلَهُمْ عَنْ آخِرِهِمْ .
5 . وَتَأْتِي بِمَعْنَى بَعْدَ : :- عَنْ قَرِيبٍ سَتَظْهَرُ الحَقَائِقُ .
6 . الْمُلاَبَسَةُ : :- تُوُفِّيَ عَنْ سِنٍّ تُنَاهِزُ الثَّمَانِينَ .
7 . تَأْتِي بِمَعْنَى ، مِنْ : :- أَخَذْتُ عَنْهُ العِلْمَ .
8 . الوَاسِطَةُ : :- سَافَرَ عَنْ طَرِيقِ الْبَرِّ :-، :- عَنْ طَرِيقِ الجَوِّ .
9 . الظَّرْفِيَّةُ : :- جَلَسَ عَنْ يَسَارِهِ . :- عَنْ يَمِينِهِ . 10 . تَأْتِي مُرَكَّبَةً مَعَ :- مَا :- الْحَرْفِيَّةِ الزَّائَِدةِ فِي :- عَنْ :- وَ :- مَا :- :- سَيَصِلُ عَمَّا قَرِيبٍ :- :- عَمَّ تَبْحَثُ .
المعجم: الغني
-
عن
- عن
1 - عن : حرف جر . من معانيه : ( أ )
المعجم: الرائد
-
عن
المعجم: الرائد
-
عنا
- عنا
1 - مصدر عني . 2 - تعب . 3 - ناحية وجانب ، جمع : أعناء .
المعجم: الرائد
-
تقرير عن المتأخّرات
- تقرير دوري عن الحسابات المتأخّرة التسوية . ، وتعني بالانجليزية : delinquent activity report
المعجم: مالية
-
تقرير عن مهمّة
- تقرير بعثة إلى الإدارة ، وتعني بالانجليزية : back - to - office report
المعجم: مالية
-
تنازل عن العقارات المشتراة
- تنازل المقترض عن العقارات التي اشتراها إلى المصرف المقرض كضمان للقرض . ، وتعني بالانجليزية : assignment of buyer ' s interest in land contract
المعجم: مالية
-
تنازل عن العقارات المؤجّرة
- تنازل المدين للبنك المقرض عن أصوله المؤجّرة للغير كضمان وذلك في حالة تقصيره عن السداد . ، وتعني بالانجليزية : assignment of lease and rentals
المعجم: مالية
-
تنازل عن تعهّد سلبي
- تنازل عن تعهّد المقترض بعدم رهن أي من أصوله إن أدّى ذلك إلى تخفيض قيمة الضمان المقدّم للدائن ، وتعني بالانجليزية : waiver of negative pledge
المعجم: مالية
-
تنازل عن قسط
- إعفاء مؤمّن عليه من دفع قسط التأمين في حالة عجزه الكامل ، وتعني بالانجليزية : waiver of premium
المعجم: مالية
-
عجز عن الوفاء بالتزام
- مثلاً عدم سداد دين في الوقت المحدّد في إتفّاقية القرض ، وتعني بالانجليزية : nonfeasance
المعجم: مالية
-
كمبيالة عن الطلب
- كمبيالة مستحقّة الدفع لحاملها فور الاطّلاع ، وتعني بالانجليزية : on demand bill of exchange
المعجم: مالية
تعليقـات: