وصف و معنى و تعريف كلمة وكميراثنا:


وكميراثنا: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ميم (م) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و ثاء (ث) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكميراثنا في معاجم اللغة العربية:



وكميراثنا

جذر [ميث]



معنى وكميراثنا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
المَيْثاءُ: الأرض السهلة، والجمع ميثٌ. وتَمَثَّيَتِ الأرضُ، إذا مُطِرَتْ فلانتْ وبردَتْ. ومِثْتُ الشيء في الماء

أميثُهُ، لغةٌ في مُثْتُهُ، إذا دُفْتَهُ فيه.
تاج العروس

" المَيْثُ : المَوْثُ " مَاثَ الشَّىْءَ مَيْثاً : مَرَسَه وماثَ المِلْحَ في الماءِ : أَذابَهُ وكذلك الطِّينَ وقد انْمَاثَ . عن ابن السِّكِّيتِ . وعن اللّيث : ماثَ يَمِيثُ مَيْثاً : أَذابَ المِلْحَ في الماءِ حتى امَّاثَ امِّيَاثاً وكلُّ شْىءٍ مَرَسْتَه في الماءِ فذَابَ فيهِ من زَعْفرَانٍ وتَمْرٍ وزَبِيبٍ وأَقِطٍ فقد مِثْتَه " كالتَّمْيِيثِ " والإِماثَةِ " والامْتِياثِ " والامِّيَاثِ بتشديد الميم . قال اللّيث : كلُّ شىْءٍ مَرَسْتَه في الماءِ فذابَ فيه فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه وفي حديث أَبى أُسَيْد : " فَلَمَّا فَرَغَ من الطَّعَامِ أَماثَتْه فسَقَتْه إِيّاه " . قال ابنُ الأثِير : هكذا رُوِىَ : أَماثَتْه والمعروف : ماثَتْه . قلت : وقد تقَدّم الإِشارَةُ إِليه . وفي حديث علىٍّ : " اللّهُمَّ مِثْ قُلُوبَهُم كما يُماثُ المِلْحُ في الماءِ " . " والمَيْثَاءُ : الأَرْضُ " اللَّيِّنَةُ من غير رَمْلٍ وكذلك الدَّمِثَةُ وفي الصّحاح : المَيْثَاءُ : الأَرْضُ " السَّهْلَةُ ج مِيثٌ كهِيفٍ " جمع هَيْفَاءَ . وفي اللِّسَان : المَيْثَاءُ : الرَّمْلَةُ السَّهْلةُ والرَّابِيَةُ الطَّيِّبَةُ . والمَيْثَاءُ : التَّلْعَةُ التي تَعْظُمُ حتّى تَكونَ مِثلَ نِصْفِ الوادِى أَو ثُلُثَيْه . المَيْثَاءُ : " ع بالشّامِ " . " وذو المِيثِ بالكسر : ع بعَقيقِ المَدِينَةِ " على ساكِنِهَا أَفضلُ الصَّلاةِ والسَّلام . الامْتِيَاثُ : الرَّفَاهِيَةُ وطِيبُ العَيْشِ وقد " امْتَاثَ " الرَّجُلُ إِذا أَصابَ لِينَ المَعَاشِ . امْتَاثَ الرّجلُ " الأَقِطَ " لنَفْسِه إِذا " مَرَسَه في الماءِ وشَرِبَه " وقال رؤبة :

" فقُلْت إِذ أَعْيَا امْتِيَاثاً مائِثُ

" وطاحَتِ الأَلْبَانُ والعَبَائِثُ " والمَيِّثُ " كسَيِّدٍ : " اللَّيِّنُ " . ومن المجاز : رَجُلٌ مَيِّثُ القَلْبِ أَي لَيِّنُه . ومَيَّثَ الرّجُلَ : ذَلَّلَهُ . وَمَيَّثَه : لَيَّنَه وأَنشد لمُتَمِّمٍ :

وذُو الهَمِّ تُعْدِيهِ صَرِيمَةُ أَمْرِه ... إِذا لَمْ تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل وَمَيَّثَه الدَّهْرُ : حَنَّكَه وذَلَّلَه . وتَمَيَّثَ : ذَلَّ واسْتَرْخَى وكلّ ذلك مَجاز . " وتَمَيَّثَتِ الأَرْضُ " إِذا " مُطِرَت فلاَنَتْ " وبَرَدَتْ . عن أَبي عَمْرٍو : " المُسْتَمِيثُ : الغِرْقِئُ " وقِشْرُ البَيْضِ كما تقدّم

ومما يستدرك عليه : مَيْثَاءُ : اسمُ امرأَةٍ . قال الأَعْشَى :

" لِمَيْثَاءَ دَارُ قد تَعَفَّتْ طُلُولُها

" عَفَتْهَا نَضِيضاتُ الصَّبَا فَمَسِيلُها

وامْتَاثَ إِذا خَلَطَ وبه فُسِّر أَيضاً قولُ رُؤْبَة المتقدّمُ . وَمَيْثَاءُ عن عائِشَةَ . وأَبو المَيْثَاءِ : مُسْتَظِلّ بنُ حُصَيْنٍ عن عَلِىّ وعن أَبي ذَرٍّ . وأَبُو المَيْثَاءِ : أَيُّوبُ بن قُسْطَنْيِطينَ المِصْرِىّ حدَّثَ عن يَحْيَى بنِ بُكَيْرٍ . ونَجبَةُ بنُ أَبِي المَيْثَاءِ قيل

فصل النون مع المثلثة

لسان العرب
ماثَ الشيءَ مَيْثاً مَرَسَه وماثَ المِلحَ في الماء أَذابه وكذلك الطين وقد انماثَ الليث ماث يُمِيثُ مَيْثاً أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه وأَماث الرجلُ

( * قوله « وأَماث الرجل إلخ » صوابه وامتاث كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى والعهدة عليه في ذلك وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر ) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه وقال رؤبة فَقُلْتُ إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول لو أَعياه ( * قوله « لو أَعياه إلخ » المشاهد في البيت اذ أعيا فلعله سبق القلم ) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول ابن السكيت ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه لغة إِذا دافَه الجوهري مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه وفي حديث أَبي أُسَيد فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه قال ابن الأَثير هكذا روى أَماثَتْه والمعروف ماثَتْه وفي حديث عليّ اللهمَّ مِثْ قلوبَهم كما يُماثُ الملح في الماء والمَيْثاءُ الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة وفي الصحاح المَيْثاء الأَرض السَّهلة والجمع مِيثٌ مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت والمَيْثاءُ الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة والمَيْثاء التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه ومَيَّثَ الرجلَ ذلله ومَيَّثَهُ لَيَّنَهُ وأَنشد لمتمم وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ والامْتِياثُ الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش أَبو عمرو يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ المُسْتَميثُ ومَيْثاءُ اسم امرأَة قال الأَعشى لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا فمَسِيلُها


الرائد
* ميث تمييثا. 1-الشيء في الماء: أذابه فيه. 2-ه: ذلله.ت
الرائد
* ميث. لين: «عيش ميث».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: