وصف و معنى و تعريف كلمة وكناثرتين:


وكناثرتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و ثاء (ث) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وكناثرتين في معاجم اللغة العربية:



وكناثرتين

جذر [كنث]

  1. كُنْثُرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُنْثُرُ وكُناثِرُ: المُجْتَمِعُ الخَلْقِ، وحَشَفَةُ الرَّجُلِ.
      ـ وَجْهٌ مُكَنْثِرٌ: غليظٌ.
      ـ كَنْثَرَةُ الحِمارِ: نُخْرَتُهُ.
      ـ تَكَنْثَرَ: ضَخُمُ، وانْتَفَشَ.
  2. كنثر (المعجم لسان العرب)
    • رجل كُنْثُرٌ وكُناثِرٌ: وهو المجتمع الخلق.
,
  1. وكن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار، والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ.
      ابن الأَعرابي: الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه.
      ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه.
      قال أَبو عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر.
      قال الأَزهري: وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله: تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ.
      قال أَبو عمرو: الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ.
      ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ.
      ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ البيضَ.
      ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه.
      وطائر واكِنٌ: يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر: تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض.
      والوُكْنة: اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال: ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم موضع، ونصب واكنات على الحال.
      أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر.
      والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس؛ قال الشاعر: قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك.
      وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ.
      والواكِنُ: الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل: الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ.
      وسَيْرٌ وَكْنٌ: شديد؛

      قال: إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.
      "


  2. وَكْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْنُ: عُشُّ الطائِرِ، كالوَكْنَةِ، والوِكْنَةُ,والوُكْنَةُ، وُكُنَةِ، والمَوْكِنِ، ومَوْكِنَةُ,ج: أوْكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والجُلُوسُ.
      ـ وكَنَ الطائِرُ بَيْضَهُ، وكَنَ عليه يَكِنُه: حَضَنَهُ. وحَمائِمُ واكِناتٌ.
      ـ تَوَكَّنَ: تَمَكَّنَ.
      ـ واكِنَةٌ: قَلْعَةٌ.
  3. الوُكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُكْنَةُ للطائر: وَكْنُه. والجمع : وُكُنَاتٌ، ووُكَن.
  4. ميكَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميكَنَ يُميكن ، مَيْكَنَةً ، فهو مُمَيْكِن ، والمفعول مُمَيْكَن :-
      ميكن الأرضَ الزِّراعيَّة أدارها آليًّا بواسطة المكينات :-ميكنة زراعيَّة.
  5. مَوكِن (المعجم الرائد)
    • موكن - ج، مواكن
      1- موكن : عش الطائر. 2- موكن : موضع فيه بيض الطائر.أ


  6. كنر (المعجم لسان العرب)
    • "الكِنَّارَةُ، وفي المحكم: الكِنَّارُ الشُّقَّة من ثياب الكَتَّانِ، دَخيلٌ.
      وفي حديث معاذ: نهى رسول الله،صلى الله عليه وسلم، عن لُبْسِ الكِنَّار؛ هو شُقة الكتان؛ قال ابن الأَثير: كذا ذكره أَبو موسى.
      قال ابن سيده: والكِنَّاراتُ يختلف فيها فيقال هي العيدان التي يضرب بها، ويقال هي الدُّفُوف؛ ومنه حديث عبد الله بن عمرو بن العاص، رضي الله عنهما: إِن الله تبارك وتعالى أَنزَلَ الحقَّ ليُذْهِبَ به الباطل ويُبْطِلَ به اللَّعِبَ والزَّفْنَ والزَّمَّاراتِ والمَزاهِرَ والكِنَّارات.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، في التوراة: بعثتك تمحو المَعازِفَ والكِنَّاراتِ؛ هي، بالفتح والكسر، العيدان، وقيل البَرابِطُ، وقيل الطُّنْبُورُ،وقال الحَربي: كان ينبغي أَن يقال الكِرانات، فقدّمت النون على الراء، قال: وأَظن الكِرانَ فارسيّاً معرّباً.
      قال: وسمعت أَبا نصر يقول: الكَرِينَةُ الضاربة بالعُود، سميت به لضربها بالكِرانِ؛ وقال أَبو سعيد الضرير: أَحسبها بالباء، جمع كِبارٍ، وكبار جمع كَبَرٍ، وهو الطبل كجَمَل وجِمال وجِمالات.
      ومنه حديث عليّ، عليه السلام: أُمِرنا بكسر الكُوبَةِ والكِنَّارة والشِّياع.
      ابن الأَعرابي: الكَنانِيرُ واحدتها كِنَّارَة، قال قوم: هي العيدان، ويقال: هي الطنابير، ويقال الطُّبُول.
      التهذيب في ترجمة قنر: رجل مُقَنْوِرٌ ومُقَنِّرٌ ومُكَنْوِرٌ ومُكَنِّر إِذا كان ضَخْماً سَمِجاً أَو مُعْتَمًّا عِمَّةً جافية.
      "
  7. المَوْكِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْكِنُ : الموضع الذي يَكِنُ فيه الطائرُ على بيضه.
      ومَوْكِن الطائرِ: وَكْنُه.
  8. الوَكْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْنُ : عُشُّ الطائر حيث كان. والجمع : أَوْكُنٌ، ووُكُونٌ.
  9. ميكَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ميكَنَ يميكِن ، مَيْكَنةً ، فهو مُميكِن ، والمفعول مُميكَن :-
      (انظر م ي ك ن - ميكَنَ).


  10. كُنارُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُنارُ: النَّبِق.
      ـ كِنَّارَةُ: الشُّقَّةُ من ثِيابِ الكَتَّانِ.
      ـ كِنَّاراتُ وكَنَّاراتُ: العِيدانُ، أو الدُّفُوفُ، أو الطُّبُولُ، أو الطَّنابِيرُ، كالكَنانِيرِ.
      ـ مُكَنِّرُ ومَكْنُورُ: الضَّخْمُ السَّمِجُ، والمُعْتَمُّ عِمامَةً جافِيَةً.
  11. المَوْكِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْكِنَةُ للطائر: وَكْنُه.
  12. الوَكْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْنَةُ : الوُكْنة.
  13. الوكْن (المعجم عربي عامة)
    • عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.


  14. الكِنَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِنَّارَةُ : العُود، أَو الدُّفُّ الذي تَضرب به النِّساءُ، أَو الطُّنْبُورُ، أَو الطَّبْلُ. والجمع : كنانير.
  15. الكَنَارِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَنَارِيُّ : طائر من فصيلة العصافير حسن الصوت، منسوب إلى جزيرة كنارية.
  16. الكُنَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُنَارُ : النَّبِق.
  17. الكنار (المعجم عربي عامة)
    • (نت) النّبق، وهو شجر من الفصيلة السِّدْرِيّة، قليل الارتفاع أغصانُه مُلس بيض اللّون تحمل أوراقًا متبادلة مُلْسًا.
  18. وَكَنَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • وَكَنَ الرّجلُ وَكَنَ ِ (يَكِنُ) وَكْنًا: سار شديدًا.
      و وَكَنَ جلَسَ.
      و وَكَنَ الطائرُ، وَكْنًا ووُكُونًا: دخل في الوَكْن.
      و وَكَنَ بيضَه، وعليه: حضَنه.
      فهو واكِنٌ، وهي واكنةٌ. والجمع : وُكُونٌ.
  19. وَكْن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَكْن :-
      جمع أوْكُن ووُكْن ووكُون
      الوكْنُ: عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان :-اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل.
  20. وُكْنَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وُكْنَة :-
      جمع وُكُنات ووُكْنات ووُكَن: وَكْن، عُشُّ الطَّائر حيث كانَ :-*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*.
  21. وَكَنَ (المعجم الغني)
    • [و ك ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَنَ، يَكِنُ، مصدر وَكْنٌ.
      1. :-وَكَنَ الطَّائِرُ :- : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ.
      2. :-وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ :- : حَضَنَهُ. :-وَكَنَ الطَّائِرُ عَلَى بَيْضِهِ.
  22. وَكن (المعجم الرائد)
    • وكن - يكن ، وكنا ووكونا
      1- وكن الطائر : دخل «وكنه»، أي عشه. 2- وكن الطائر بيضه أو على بيضه : حضنه.


  23. وَكنة (المعجم الرائد)
    • وكنة
      1-عش الطائر، جمع : وكنات ووكنات ووكنات ووكن
  24. وكن (المعجم الرائد)
    • وكن
      1- مصدر وكن. 2- عش الطائر، جمع : أوكن ووكن ووكون.
  25. وَكْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات، وُكَنٌ. :-وُكْنَةُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ، وَكْنُهُ. :-وَقَدْ أَغْتَدِي والطَّيْرُ في وُكُنَاتِها. (امرؤ القيس).


معنى وكناثرتين في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" الكُنْثَةُ بالضمّ " أَهمله الجوهريّ وقال الليث : هو " ذَوَرْدَجَةٌ " بفتح الأَول والثاني وسكون الراءِ ففتح الدال والحاءِ المُهملات هكذا في أَكثر الأَصول والصواب بالجيم تُتَّخذ من آس وأَغْصَانِ خِلاَفٍ " تُبْسَط و " تُنَضَّدُ عليها الرَّياحِينُ ثم تُطْوَى " قال : وإِعرابه كُنْثَجَةٌ وبالنَّبَطِيّة كُنْثَا كذا في اللّسان والتكملة

لسان العرب
الليث الكُنْثة نَوَرْدَجَة تُتَّخذ من آسٍ وأَغصانِ خِلافٍ تُبْسَطُ وتُنَضَّدُ عليها الرياحينُ ثم تُطْوَى وإِعرابه كُنْثَجةٌ وبالنَّبَطيَّة كُنْثا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: