وصف و معنى و تعريف كلمة وكنادله:


وكنادله: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكنادله في معاجم اللغة العربية:



وكنادله

جذر [كند]

  1. نَدَل : (اسم)
    • نَدَل : مصدر نَدِلَ
  2. نَدَلَ : (فعل)
    • نَدَلَ نَدْلا فهو منْدَلٌ
    • نَدَلَ الشَّيْءَ : نَقَلَهُ بِسُرْعَةٍ، جَذَبَهُ، اِخْتَلَسَهُ
    • نَدَلَ الدَّلْوَ مِنَ البِئْرِ : أَخْرَجَهُ
    • نَدَلَ الخُبْزَ مِنَ السُّفْرَةِ : غَرَفَ مِنْهَا بِكَفَّيْهِ
    • نَدَلَ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَدَلَ النَّادِلُ : وَزَّعَ الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ عَلَى الآكِلِينَ وَالشَّارِبِينَ
    • نَدَلَ الشيءَ :اختلسَه
  3. نَدِلَ : (فعل)
    • نَدِلَ نَدَلاً
    • نَدِلَ : وَسِخَ
  4. نُدُل : (اسم)
    • نُدُل : جمع نادِل


,
  1. كَنْدَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَنْدَلَى، والكَنْدَلَاءُ: نَبْتٌ يَنْبُتُ بماءِ البَحْرِ ويُعْرَفُ بالشَّوْرَةِ، قِشْرُه الأيْدَعُ يُدْبَغُ به، وصَمغُه جَيِّدٌ للباهِ.
  2. كندل (المعجم لسان العرب)
    • "الكَنْدَلى: شجر يُدْبَغ به، وهو من دِباغ السِّنْد، ودباغه يَجيء أَحمر؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقال مرة: هو الكَنْدَلاءُ فمَدَّ، قال: وما البحر عدُوُّ كل شجر إِلا الكَنْدَلاءَ والقُرْمَ، والقُرْمُ مذكور في موضعه.
      "
,
  1. اندلَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه :-
      اندلَّ على الطَّريقِ مُطاوع دلَّ1: أُرْشِد، اهتُدي إليه.
  2. مندَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
      • مندلت طفلَها بالمنديل
      1 - مسحت به وجهَه.
      2 - شدَّته على رأسه كالعمامة.


  3. مندَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مندَلَ يمندِل ، مَنْدَلةً ، فهو مُمندِل ، والمفعول مُمندَل :-
      (انظر م ن د ل - مندَلَ).
  4. تمندل بالمنديل (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع مندَلَ
  5. مندَل (المعجم الرائد)
    • مندل - جمع من ادل
      1- مندل : عود طيب الرائحة. 2- مندل : خف، حذاء. 3- مندل : «ضرب المندل» : نوع من الرقي، وهو أن يخط الراقي على الأرض دائرة يجلس القوم داخلها حين يريدون دعوة الأرواح لاستعلامها أمرا من الأمور.
  6. نِئْدِلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِئْدِلُ: الداهِيَةُ.
      ـ نِئْدِلاَنُ، ونِئْدُلاَنُ: لُغَتانِ في النِّيدِلاَنِ.


  7. البَنْدُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَنْدُول : جِسْمٌ متحرّك حركة تذبْذُبّية حول محورٍ أفقيٍّ ثابت .
  8. السَّمَنْدَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّمَنْدَلُ : حيوان من رُتبة البَرْمائيات، صغير الجسم غالبًا يشبه العَظاءة في شكلها العام.
      46.
      و السَّمَنْدَلُ طائرٌ بالهند لا يحترق بالنار فيما زعموا.
      و السَّمَنْدَلُ نسيجٌ من ريش بعض الطيور لا يحترق.
  9. السَّنْدَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّنْدَالُ : السَّنْدَانُ (لغة فيه) .
  10. المَنْدِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْدِيلُ : نسيج من قطن أو حرير أو نحوهما مربَّع الشكل يُمسح به العرق أو الماء. والجمع : مناديلُ.


  11. النَّادِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّادِلُ : من يقوم على خدمة القوم في الأكل أو الشراب. والجمع : نُدُل .
  12. النِّيدِلانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيدِلانُ، والنَّيْدَلانُ : النِّيدِلُ.
  13. النِّيدِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيدِلُ : الأَمرُ الجسيمُ.
      و النِّيدِلُ الكابوسُ.
  14. ‏التمسح بالمنديل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏اتخاذ خرقة من القماش للتجفيف بها‏
  15. إِنتَدِل (المعجم الرائد)

    • إنتدل - انتدالا
      1-إنتدل الشيء : احتمله، تعهده، عني به
  16. مَنديل (المعجم الرائد)
    • منديل - و منديلجمع من اديل
      1- منديل : نسيج يمسح به العرق أو نحوه. 2- منديل : نسيج رقيق تضعه المرأة على رأسها أو تستر به وجهها.
  17. سندل (المعجم لسان العرب)
    • ابن خالويه: السَّنْدَلُ جَوْرَبُ الخُفِّ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: سَنْدَل الرجلُ إِذا لَبِس الجَوْرَبَيْن ليصطاد الوحش في صَكَّةِ عُمَيٍّ ‏.
      والسَّنْدَلُ: طائر يأْكل البِيشَ عن الحائط.
  18. اندلّ على الطّريق (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع دلَّ1
  19. بندول الإيقاع (المعجم عربي عامة)
    • (سق) آلة تُستخدم للتعبير عن الوقت من خلال تكّات أو ضربات تحدِّد موقع النّقلة الموسيقيّة.


  20. اندالَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اندالَ القومُ: تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ.
      و اندالَ الشيءُ: تَعَلَّق.
      و اندالَ بطنُه: دَالَ.
      و اندالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ: طُعِن فخرجَ ذلك.
  21. اندلَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اندلَّ الماءُ: انصبَّ.
  22. انْتَدِل (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَدِل الشيء: احتمله.
  23. تندَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تندَّلَ بالمِنديل: تمسَّح به.
  24. سَنْدَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَنْدَلَ : لَبسَ السَّنْدَلَ ليصطادَ الوحشَ.
  25. مَنْدِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَادِيلُ. [ن د ل]. :-أَخْرَجَ مَنْدِيلَهُ مِنْ جَيْبِهِ وَمَسَحَ بِهِ وَجْهَهُ :- : قِطْعَةٌ صَغِيرَةٌ مِنْ قُمَاشٍ أَوْ وَرَقٍ شَفَّافٍ، تُسْتَعْمَلُ لِتَجْفِيفِ الْمَاءِ وَمَسْحِ الْعَرَقِ.


معنى وكنادله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مؤ كنود : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كند : من يعد المصائب وينسى النعم فيلوم ربه { إن الإنسان لربه لكنود } : شديد الجحود لنعم الله ، كفور بها . 2 - صفة ثابتة للمفعول من كند .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كند يكند ، كنودا ، فهو كنود ، والمفعول كنود• كند الشخص النعمة : كفر بها وجحدها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنود [ مفرد ] : مصدر كند .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَنْداً: قطعه. وـ النِّعْمَةَ كُنوداً: كفرها وجحدها. فهو وهي كَنُود. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الإنسان لربّه لكنود}.( الكِنْدَة ): القطعة من الجبل.( الكَنُود ): اللّوّام لربه تعالى، يذكر المصيبات وينسى النّعم. وـ البخيل. وـ العاصي. وـ الأرض لا تنبت شيئاً.
مختار الصحاح
ك ن د : كَنَدَ كفر النعمة وبابه دخل فهو كَنُودٌ وامرأة كنود أيضا
الصحاح في اللغة
كَنَدَ كُنوداً، أي كَفَرَ النِعمة، فهو كَنودٌ. وامرأةٌ كَنودٌ أيضاً، وكُنُدٌ مثله. وأرضٌ كَنودٌ: لا تُنبِتُ شيئاً. وكَنَدَهُ، أي قطعه.
تاج العروس

الكُنُودُ بالضمّ : كُفْرَانُ النِّعْمَةِ مَصْدَر كَنَدَها يَكْنُدُها كدَخَل كما في الأَساس وضبطه في البصائر بالكَسْر من حَدِّ ضَرَب وتقول : فلان إِن سأَلْته نَكَد وإِن أَعْطَيْته كَنَد وإِنه لكَنُودٌ وكَنَّادٌ . قال الله تعالى في كتابه العزيز " إِنَّ الإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ " هو بالفتح أَي لَجَحُودٌ قال ابنُ منظور : وهو أَحسن وقال الكلبيّ : معناه الكَفُورُ بالنِّعْمَة كالكَنَّادِ وقال الزّجَاج لَكَنُودٌ معناه : لَكَفُورُ يعنِي بذلك الكَافِر وقال الحَسَنُ : هو اللَّوَّامُ لِرَبِّه تعالى تَعُدُّ المُصِيبات ويَنْسَى النِّعَم . في لغة بني مالك هو البَخِيلُ وفي لغة كِنْدَة هو العاصِي كما نقلَه البَيضاوِيُّ وغيرُه من المفسِّرين . من المَجاز : الكَنُودُ : الأَرْضُ لا تُنْبِتُ شيئاً وقال الخليل الكَنُودُ في الآية : الذي يَأْكُلُ وَحْدَه ويَمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْدَه كما عَزاه في البصائر قال ابنُ سِيده : ولا أَعْرِف له في اللغة أَصْلاً ولا يَسوغ أَيضاً مع قوله لِرَبِّه . الكَنُودُ : المَرْأَةُ الكَفُورُ لِلْمَوَدَّة والمُوَاصَلَة كالكُنُدِ بضمّتين قاله الأَصمعيّ قال النَّمِرُ بن تَوْلَب يَصف امرأَتَه :

فَقُلْتُ وكَيْفَ صَادَتْني سُلَيْمَى ... ولَمَّا أَرْمِهَا حَتَّى رَمَتْنِي

كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفَادِي ... إِذا عَلِقَتْ حَبائلُها بِرَهْنِ

كَنُودٌ : عَلَمٌ وكذلك كَنَّادٌ وكُنَادَةُ . وكُنْدَةُ بالضمّ : بِسَمَرْقَنْدَ منها أَبو المجاهد محمّد بن عبد الخالق بن عبد الوهّاب الكُنْدِيّ فقيهٌ فاضِل روى عنه أَبو سعد السمعانيّ . كَنْدَة بالفتح : ناحِيَةٌ بِخُجَنْدَ من فَرْغَانَةَ تُوصَف نِسَاؤُهَا بالحُسْنِ والجمال وإِليها نُسِب أَبو إِبراهيم إسماعيل بن إِسحاق بن إِبراهيم بن يحيَى الكَنْدِيّ الفَرْغَانيّ روى له المالينيّ عن أَنس . والكِنْدَة بالكسر : القِطْعَةُ من الجَبَل . كَنَّاد ككَتَّان : ابنُ أَوْدَعَ الغافِقِيُّ وَفدَ على النبي صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ هكذا في سائر النُّسخ ومثله في التكملة . والصواب على ما في كُتب الأَنساب أَن الذي وفدَ على النبيِّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ حَفِيدُه مالكُ بن عُبَادَة بن كَنَّاد ويقال فيه مالك بن عبد الله كُنيته أَبو موسى وهو من بني الجَمَدِ بَطْن من العَتَاقَةِ من غافِق له صُحْبة ويقال فيه : عبدُ الله بن مالك أَيضاً مِصرِيٌّ ويقال : شاميّ شهد فَتْحَ مصر وحديثه عند المصريين مات سنة ثمان وخمسين . وقال الذَهبيّ وابن فهدك مالك بن عُبادة بن كَنَّاد بن أَوْدَعَ الغَافِقِيُّ مِصريٌّ له صُحْبَة روى عنه وَدَاعة ابن حُمَيْد الجَمَدِيّ وثَعلبةُ بن أَبي الكَنُود ويَحيى بن مَيْمُون . وكِنْدَةُ بالكسر هذا هو المشهور المُتَدَاول وعليه أقتصر الجمهورُ قال شيخنا : ورأَيت مَنْ ضَبَطَه بالفتح أَيضاً في كُتب الأَنساب . قلت : وسمعت أَهل عُمَان والبَحْرَيْنِ والكِنْدِيِّين يقولون : كُنْدَة بالضمّ ويقال : كِنْدِيٌّ أَيضاً أَي بياءِ النِّسبة وهو لَقَبُ ثَوْرِ بنِ عُفَيْرِ بن عَدِيّ بن الحارث بن مُرَّة بن أُدَد أَبو حَيٍّ من اليَمنِ كذا لابن الكلبيّ والرّشاطيّ وقال الهَمْدَانِيّ : وهو ثَوْرُ ابن مُرَتِّعِ بن معاوية وقيل : ثور بن عُبَيد بن الحارث بن مُرَّة وفي شرح الشفاءِ للخافجيّ نقلاً عن العُباب : ثَوْر بن عَنْبَس بن عَدِيٍّ وفي رَوْضِ السُّهَيليّ أَن كِنْدة بنو ثَوْر بن مُرَّة بن أُدَدَ بنِ زَيْد ويقال إِنهم بنو مُرَتِّع بن ثَوْر وقد قيل إِن ثَوْراً هو مُرْتِّع وكندة أَبوه وقال ابن خلِّكان إِنّ مُرَتِّعا كمُحَدِّث هو والد ثَور وإِن ثَوْر بن مُرَتِّع هو كِنْدة وفي الصحاح : هو كِنْدَة بن ثَوْر قال شيخنا : والذي جَزم به أَكرُ شُرَّاح الحمَاسَة وديوان امرىءِ القيس أَن ثَوْراً وَلَدُ كِنْدَةَ لا لَقَبُه والله أَعْلم . قال ابنُ دُرَيْد : سُمِّي به لأَنّه كَنَدَ أَبَاه النِّعْمَةَ أَي كَفَرَهَا ولَحِقَ بأَخْوَالِه . وقال أَبو جعفر : أصلُهُ مِن قولهم أَرْضٌ كَنُودٌ أَي لا تُنْبِت شيئاً وقيل : لكونه كان بَخِيلاً وقيل : لأَنّه كَنَدَ أَباه أَي عَقَّه . والكَنْدُ : القَطْعُ وقد كَنَدَه . ومما يستدرك عليه : قال الأَعشى :

أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفُؤَادِ ... وَصُولِ حِبَالٍ وكَنَّادِهَا أَي قَطَّاعها . وثَعْلَبَة بن أَبي الكَنُود مُحَدِّث . وقال الليث : كُنْدُدُ البَازِي كقُنْفُذٍ : مُجْثَمٌ يُهَيَّأُ له من خَشَبٍ أَبو مَدَرٍ وهو دَخِيل ليس بعربيٍّ نقله الصاغانيُّ

لسان العرب
كَنَدَ يَكْنُدُ كُنوداً كَفَرَ النِّعْمَة ورجل كنَّادٌ وكَنُودٌ وقوله تعالى إِن الإِنسان لِرَبِّه لَكَنُود قيل هو الجَحُود وهو أَحسن وقيل هو الذي يأْكُل وحْدَه ويمْنَعُ رِفْدَه ويَضْرِب عَبْده قال ابن سيده ولا أَعرف له في اللغة أَصلاً ولا يسوغ أَيضاً مع قوله لربه وقال الكلبي لَكَنود لَكَفور بالنعمة وقال الحسن لَوَّام لربه يَعُدُّ المصيباتِ ويَنْسى النِّعَم وقال الزجاج لكنود معناه لكفور يعني بذلك الكافر وامرأَة كُنُدٌ وكَنُود كَفور للمواصلة قال النمر بن تولب يصف امرأَته كَنُودٌ لا تَمُنُّ ولا تُفادِي إِذا عَلِقَتْ حَبائِلُها بِرَهْنِ وقال أَبو عمرو كَنُود كَفور للمودّة وكَنَدَه أَي قطَعَه قال الأَعشى أَمِيطِي تُمِيطِي بِصُلْبِ الفؤاد وَصُول حِبالٍ وكَنَّادها وأَرض كَنُود لا تُنْبِتُ شيئاً وكِنْدَةُ أَبو قبيلة من العرب وقيل أَبو حيّ من اليمن وهو كَنْدَةُ بن ثَوْرٍ وكَنُودٌ وكنَّاد وكُنادة أَسماء
الرائد
* كند يكند: كنودا. النعمة: كفرها، أنكرها.
الرائد
* كند يكند: كندا. الشيء: قطعه.
الرائد
* كند. كافر النعمة. للمذكر والمؤنث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: