وصف و معنى و تعريف كلمة وكنازع:


وكنازع: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و زاي (ز) و عين (ع) .




معنى و شرح وكنازع في معاجم اللغة العربية:



وكنازع

جذر [كنز]

  1. النزع : (اسم)
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين
  2. نَزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى يَنزِع ، نَزْعًا ، فهو نازِع ، والمفعول مَنْزوع - للمتعدِّي
    • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
    • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
    • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
    • نزَع يده من الطَّاعة: خرج منها، وعصى
    • نزَع الشّيءَ من فلان: سلَبَه إيّاه نزع منه ثقتَه،
    • نزَع يد: رفع يد جائر عمّا يحوزه بواسطة القضاء،
    • نزَع الولدُ أباه/ نزَع إلى أبيه: أشبهه أو مال إليه بالشَّبه
  3. نَزِع : (فعل)
    • نَزِع نَزَعًا فهو أنزَعُ، وهي نزعاء
    • نَزِع : انحسَرَ شَعره عن جانِبيْ جبهته
  4. نَزْع : (اسم)
    • نَزْع : مصدر نَزَعَ


  5. نَزَّعَ : (فعل)
    • نزَّعَ ينزِّع ، تنزيعًا ، فهو مُنزِّع ، والمفعول مُنزَّع
    • نَزَّعَهُ مِنْ مَكَانِهِ : أَقْلَعَهُ، جَذَبَهُ
  6. نَزع : (اسم)
    • مصدر نَزَعَ
    • نَزْعُ السِّلاَحِ : إِجْرَاءٌ دَوْلِيٌّ يُتَّفَقُ عَلَيْهِ لإِنْهَاءِ حَالَةِ التَّسَلُّحِ أَوِ التَّخْفِيفِ مِنْهَا مُؤْتَمَرُ
    • نَزْعُ الْخَافِضِ (نحو) : أَيْ حَذْفُ الجَارِّ كَمَا فِي قَوْلِكَ: تَوَجَّهْتُ مَكَّةَ : بَدَلاً مِنْ إِلَى مَكَّةَ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض
    • نَزْعُ الأختام: إنهاء وضعها بأمر من المحكمة، إزالة الأختام الرسميّة الموضوعة على باب أو أثاث،
    • نَزْعُ الملكيّة: امتلاك السلطة لما في يد شخص قانونًا للنفع العام لقاء تعويض،
    • نَزْعُ النوى: جذب النوى من الثمار كالمشمش والكرز وتنحيته
    • نَزْعُ الحياة: حالة المريض المشرف على الموت
  7. نُزُع : (اسم)
    • نُزُع : جمع نَزوع
  8. نُزَّع : (اسم)
    • نُزَّع : جمع نازِع
  9. نزَعَ : (فعل)
    • نزَعَ / نزَعَ إلى / نزَعَ بـ / نزَعَ عن يَنزَع وينزِع ، نُزوعًا ، فهو نازع ، والمفعول مَنْزوع إليه
    • نزَع إلى الشّيء: ذهب إليه واشتاق
    • نَزَعْتُ مَنْزَعاً جَدِيداً وَجَرَّبْتُ تَجَارِبَ جَدِيدَةً : اِتَّجَهْتُ، مِلْتُ
    • نزَع إلى عِرْق كريم/ نزَع إلى عِرْق لئيم: مال إليه،
    • نزَعه عِرْقٌ: أشبه أصلَه
    • نزَع به إلى كذا: دعاه إليه
    • نزَع الشّخصُ عن الأمر: كفَّ عنه وانتهى
,
  1. نَزَعَه


    • ـ نَزَعَه من مكانِه يَنْزِعُه : قَلَعَه ، كانْتَزَعَه ،
      ـ نَزَعَ يَدَه : أخْرَجَها من جَيْبِه ،
      ـ نَزَعَ إلى أهْلِهِ نَزاعَةً ونِزاعاً ، ونُزوعاً : اشْتاقَ ، كَنازَعَ ،
      ـ نَزَعَ عن الأمُورِ نُزوعاً : انْتَهَى عنها ،
      ـ نَزَعَ أَباهُ ، ونَزَعَ إليه : أشْبَهَه ،
      ـ نَزَعَ في القوسِ : مَدَّها ،
      ـ نَزَعَ الدَّلْوَ : اسْتَقَى بها ،
      ـ نَزَعَ الفَرَسُ سَنَناً : جَرَى طَلَقاً ،
      ـ هو في النَّزْعِ : قَلْعِ الحَياةِ .
      ـ بَعيرٌ ، وناقَةٌ نازِعٌ : حَنَّتْ إلى أوطانِها ومَرْعاها .
      ـ '' صارَ الأَمْرُ إلى النَّزَعَةِ '': قامَ بإِصْلاحِهِ أهلُ الأَناةِ .
      ـ '' عادَ السَّهْمُ إلى النَّزَعَةِ '': رَجَعَ الحَقُّ إلى أهلِهِ .
      ـ { والنازِعاتِ غَرْقاً }: النُّجومُ ، أو القِسِيُّ .
      ـ نَزيعُ : الغَريبُ ، كالنازِع ، ج : نُزَّاعٌ ، ومَن أُمُّه سَبِيَّةٌ ، والبَعيدُ ، والمَقْطُوفُ المَجْنِيُّ ، والبِئْرُ القَريبَةُ القَعْرِ ، كالنَّزُوعِ ، وبلا لام : ابنُ سُلَيمانَ الحَنَفِيُّ ، الشاعِرُ . ****
      ـ نَزيعَةُ من النَّجائِبِ : التي تُجْلَبُ إلى غيرِ بِلادِها ومَنْتِجِها ، والمرأةُ التي تُزَوَّجُ في غيرِ عَشيرَتِها فَتُنْقَلُ ، ج : نَزائِعُ .
      ـ غَنَمٌ نُزَّعٌ : تَطْلُبُ الفَحْلَ .
      ـ مِنْزَعٌ : السَّهْمُ الذي يُنْتَزَعُ به .
      ـ مَنْزَعَةُ : القَوْسُ الفَجْواءُ ، وما يَرْجِعُ إليه الرجُلُ من رأيِهِ وأمْرِهِ ، والصَّخْرَةُ يقومُ عليها الساقِي ، والهِمَّةُ .
      ـ نَزَعَةُ : موضع ، ونَبْتٌ ، والطَّريقُ في الجَبَلِ ، ومَوْضِعُ النَّزَعِ من الرأسِ ، وهو انْحِسارُ الشَّعَرِ من جانِبَيِ الجَبْهَةِ ، وهو أنْزَعُ ، وهي زَعْراءُ ، ولا تَقُلْ : نَزْعاءُ .
      ـ أنْزَعَ : ظَهَرَتْ نَزَعَتاهُ ،
      ـ أنْزَعَ القومُ : نَزَعَتْ إبِلُهُم إلى أوطانِها .
      ـ شَرابٌ طَيِّبُ المَنْزَعَةِ : طَيِّبُ مَقْطَعِ الشُّرْبِ .
      ـ نَزاعَةُ : الخُصومَةُ .
      ـ ثُمامٌ مُنَزَّعٌ : مَنْزوعٌ ، شُدِّدَ مُبالَغَةً .
      ـ انْتَزَعَ : كَفَّ وامْتَنَعَ ، واقْتَلَعَ ، لازمٌ مُتَعَدٍ .
      ـ نازَعَهُ : خاصَمَهُ وجاذَبَهُ .
      ـ أَرضِي تُنازِعُ أَرْضَكُمْ : تَتَّصِلُ بها .
      ـ تَنازُعُ : التَّخاصُمُ والتَّناوُل .
      ـ تَنَزُّعُ : التَّسَرُّعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتزعَ
    • انتزعَ ينتزع ، انتزاعًا ، فهو مُنتزِع ، والمفعول مُنتزَع ( للمتعدِّي ) :-
      انتزع الشَّيءُ انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح ، - انتزع البابَ .
      انتزع الشَّيءَ / انتزع الشَّيءَ عن كذا / انتزع الشَّيءَ من كذا :
      1 - أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده ، - انتزع اعترافًا منه ، - انتزع إعجابَ الجماهير ، - انتزعه عن منصبه .
      2 - اقتلعه :- انتزع زهرةً / مسمارًا ، - انتزعتُ الأعشابَ الضارّة من الحديقة ، - ما زلت به حتى انتزعت الحقدَ من قلبه .
      انتزع سهمًا للصَّيد : رماه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنزعَ
    • اسْتَنزعَ فلانا في الشيء : سأله أن ينْزع عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النزاع
    • صوت تضجر المريض حين إشرافه على الموت



    المعجم: معجم الاصوات

  5. اِنْتِزاعٌ
    • [ ن ز ع ]. ( مصدر اِنْتَزَعَ ).
      1 . :- اِنْتِزاعُ جِذْرِ شَجَرَةٍ :- : اِقْتِلاعُها .
      2 . :- اِنْتِزاعُ النُّقُودِ :- : سَلْبُها قَهْراً .
      3 . :- اِنْتِزاعُ إِعْجابِ الجُمْهورِ :- : جَلْبُهُ .

    المعجم: الغني

  6. النَّزْعُ
    • النَّزْعُ : احتضار المريض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النزع
    • صوت الريح النكباء تدخل بين ريحين

    المعجم: معجم الاصوات



  8. إِنتَزَع
    • إنتزع - انتزاعا
      1 - إنتزع الشيء : اقتلعه . 2 - إنتزع الشيء : انقلع . 3 - إنتزع الشيء : استلبه ، سرقه . 4 - إنتزع : عن الشيء : امتنع عنه . 5 - إنتزع : للصيد سهما : رماه به . 6 - إنتزع بالكلام : تمثل به ، إستشهد به .

    المعجم: الرائد

  9. انتزع الشّيء
    • انقلع :- انتزعت الشَّجرةُ من شِدَّة الرِّيح - انتزع البابَ .

    المعجم: عربي عامة

  10. انتزع الشّيء / انتزع الشّيء عن كذا / انتزع الشّيء من كذا
    • أخذه قهْرًا وعَنْوةً :- انتزع منه كيسَ نقوده - انتزع اعترافًا منه - انتزع إعجابَ الجماهير - انتزعه عن منصبه .

    المعجم: عربي عامة

  11. انتزع سهما للصّيد


    • رماه به .

    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَزَع
    • انْتَزَع الشيء : انقلع .
      و انْتَزَع عن الشيء : امتنع .
      و انْتَزَع الشيء : اقتلعَهُ .
      و انْتَزَع استلبه .
      و انْتَزَع للصَّيد سهما : رماه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِنْتَزَعَ
    • [ ن ز ع ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِنْتَزَعْتُ ، أَنْتَزِعُ ، اِنْتَزِعْ ، مصدر اِنْتِزاعٌ .
      1 . :- اِنْتَزَعَتِ الشَّجَرَةُ :- : اِنْقَلَعَتْ .
      2 . :- اِنْتَزَعَ جِذْرَ شَجَرَةٍ :- : اِقْتَلَعَهُ .
      3 . :- اِنْتَزَعَ النُّقودَ :-: اِسْتَلَبَها .
      4 . :- اِنْتَزَعَ إِعْجابَ النَّاسِ :- : جَلَبَهُ . :- لَمْ يَكُنْ مِنَ السَّهْلِ أَنْ يَنْتَزِعَ إِعْجابَ الجُمْهورِ .
      5 . :- اِنْتَزَعَ جَوارِبَهُ :-: خَلَعَها .
      6 . :- اِنْتَزَعَ عَنِ العَمَلِ :- : اِمْتَنَعَ عَنْهُ .
      7 . :- اِنْتَزَعَ للِصَّيْدِ سَهْماً :- : رَماهُ بِهِ .
      8 . :- اِنْتَزَعَ بِالشِّعْرِ :- : تَمَثَّلَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  14. نزع
    • " نَزَعَ الشيءَ يَنْزِعُه نَزْعاً ، فهو مَنْزُوعٌ ونزِيعٌ ، وانْتَزَعَه فانْتَزعَ : اقْتَلَعَه فاقْتَلَعَ ، وفرّق سيبويه بين نَزَعَ وانْتَزَعَ فقال : انْتَزَعَ اسْتَلَبَ ، ونزَع : حوّل الشيء عن موضعه وإِن كان على نحو الاسْتِلاب .
      وانْتَزَعَ الرمحَ : اقْتَلَعَه ثم حَمل .
      وانتزَع الشيءُ : انقلَع .
      ونزَع الأَمِيرُ العامِلَ عن عمله : أَزالَه ، وهو على المثَل لأَنه إِذا أَزالَه فقد اقْتَلَعَه وأَزالَه .
      وقولهم فلان في النزْعِ أَي في قَلْعِ الحياةِ .
      يقال : فلان يَنْزِعُ نَزْعاً إِذا كان في السِّياقِ عند الموْتِ ، وكذلك هو يَسُوقُ سَوْقاً ، وقوله تعالى : والنازِعاتِ غَرْقاً والناشِطاتِ نَشْطاً ؛ قال الفراء : تَنْزِعُ الأَنْفُس من صدورِ الكفَّارِ كما يُغْرِقُ النازِعُ في القوْسِ إِذا جَذَبَ الوَتَرَ ، وقيل في التفسير : يعين به الملائكةَ تَنْزِعُ رُوحَ الكافر وتَنْشِطُه فيَشْتَدُّ عليه أَمرُ خروجِ رُوحِه ، وقيل : النازعاتُ غَرْقاً القِسِيُّ ، والناشِطاتُ نَشْطاً الأَوْهاقُ ، وقيل : النازعاتُ والناشطاتُ النجومُ تَنْزِعُ من مكان إِلى مكان وتَنْشِطُ .
      والمِنْزَعةُ ، بكسر الميم : خشبة عريضة نحو المِلْعَقةِ تكون مع مُشْتارِ العَسلِ يَنْزِعُ بها النحْلَ اللَّواصِقَ بالشهْدِ ، وتسمى المِحْبَضَ .
      ونزَع عن الصبي والأَمر يَنْزِعُ نُزُوعاً : كَفَّ وانْتَهَى ، وربم ؟

      ‏ قالوا نَزْعاً .
      ونازَعَتْنِي نفسي إِلى هَواها نِزاعاً : غالَبَتْنِي .
      ونَزَعْتُها أَنا : غَلَبْتُها .
      ويقال للإِنسان إِذا هَوِيَ شيئاً ونازَعَتْه نفسُه إِليه : هو يَنْزِعُ إِليه نِزاعاً .
      ونزَع الدلْوَ من البئر يَنْزِعُها نزْعاً ونزَع بها ، كلاهما : جَذَبَها بغير قامة وأَخرجها ؛ أَنشد ثعلب : قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ ، تُوزِغُ من مَلْءٍ كَإِيزاغِ الفَرَسْ تَقَطِّيها : خروجُها قليلاً قليلاً بغير قامة ، وأَصل النزع الجَذْبُ والقَلْعُ ، ومنه نَزْعُ الميتِ رُوحه .
      ونزَع القوْسَ إِذا جذَبَها .
      وبئرٌ نَزُوعٌ ونَزِيعٌ : قريبة القَعْرِ تُنْزَعُ دِلاؤُها بالأَيْدِي نَزْعاً لقربها ، ونَزوعٌ هنا للمفعول مثل رَكُوبٍ ، والجمع نِزاعٌ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، قال : رأَيْتُنِي أَنْزِعُ على قلِيبٍ ؛ معناه رأَيْتُنِي في المنامِ أَستَقِي بيدِي من قليب ، يقال : نزَع بيده إِذا استقى بدَلْوٍ عُلِّقَ فيها الرِّشاءُ .
      وجَمل نَزُوعٌ : يُنْزَعُ عليه الماءُ من البئر وحده .
      والمَنْزَعةُ : رزْسُ البئر الذي يُنْزَعُ عليه ؛

      قال : يا عَيْنُ بَكّي عامراً يومَ النَّهَلْ ، عند العشاءِ والرِّشاءِ والعَمَلْ ، قامَ على مَنْزَعةٍ زَلْجٍ فَزَلْ وقال ابن الأَعرابي : هي صخرةٌ تكون على رأْسِ البئر يقوم عليها الساقي ، والعُقابانِ من جَنْبَتَيْها تُعَضِّدانِها ، وهي التي تُسَمَّى القِبيلةَ .
      وفلان قريب المَنْزَعةِ أَي قريب الهِمّةِ .
      ابن السكيت : وانْتِزاعُ النّيّةِ بُعْدُها ؛ ومنه نَزَعَ الإِنسانُ إِلى أَهله والبعيرُ إِلى وطَنِه يَنْزِعُ نِزاعاً ونُزُوعاً : حَنَّ واشتاقَ ، وهو نَزُوعٌ ، والجمع نُزُعٌ ، وناقة نازِعٌ إِلى وطنِها بغير هاء ، والجمع نَوازِعُ ، وهي النّزائِعُ ، واحدتها نَزِيعةٌ .
      وجَمل نازِعٌ ونَزُوعٌ ونَزِيعٌ ؛ قال جميل : فقلتُ لَهُمْ : لا تَعْذِلُونِيَ وانْظُرُوا إِلى النازِعِ المَقْصُورِ كيفَ يكون ؟ وأَنْزَعَ القومُ فهم مُنْزِعُون : نَزَعَتْ إِبلهم إِلى أَوطانِها ؛

      قال : فقد أَهافُوا زَعَمُوا وأَنْزَعُوا أَهافُوا : عَطِشَتْ إِبلهم والنَّزِيعُ والنازعُ : الغريب ، وهو أَيضاً البعيد .
      والنَّزِيعُ : الذي أُمُّه سَبيَّةٌ ؛ قال المرّارُ : عَقَلْت نِساءَهُم فِينا حدِيثاً ، ضَنِينَ المالِ ، والوَلَدَ النَّزِيعا ونُزّاعُ القَبائِلِ : غُرَباؤُهم الذين يُجاوِرُون قَبائِلَ ليسوا منهم ، الواحد نَزِيعٌ ونازعٌ .
      والنَّزائِعُ والنُّزّاعُ : الغُرَباءُ ، وفي الحديث : طُوبَى للغُرَباء قيل : مَنْ هُم يا رسولَ اللهِ ؟، قال : النُّزّاعُ من القبائِلِ ؛ هو الذي نزَع عن أَهله وعشِيرَتِه أَي بَعُدَ وغابَ ، وقيل : لأَنه نزَع إِلى وطنه أَي يَنْجَذِبُ ويميلُ ، والمراد الأَوّل أَي طوبى للمهاجرين الذين هجَروا أَوطانَهم في الله تعالى .
      ونزَع إِلى عِرْقٍ كريم أَو لُؤْم يَنْزِعُ نُزُوعاً ونزَعَت به أَعراقُه ونَزَعَتْه ونَزَعها ونزَع إِليها ، قال : ونزَع شَبَهَه عِرْقٌ ، وفي حديث القَذْفِ : إِنما هو عِرْقٌ نزَعَه .
      والنَّزِيعُ : الشريفُ من القوم الذي نزَع إِلى عِرْق كريم ، وكذلك فرَس نَزِيعٌ .
      ونزَع فلان إِلى أَبيه يَنْزِعُ في الشَّبَه أَي ذهَب إِليه وأَشْبهه .
      وفي الحديث : لقد نَزَعْتَ بمثْلِ ما في التوراةِ أَي جئتَ بما يُشْبهها .
      والنَّزائِعُ من الخيل : التي نَزَعَتْ إِلى أَعْراقٍ ، واحدتها نَزِيعةٌ ، وقيل : النَّزائِعُ من الإِبل والخيل التي انْتُزِعَت من أَيْدِي الغُرباء ، وفي التهذيب : من أَيدي قوم آخَرِين ، وجُلِبَتْ إِلى غير بلادها ، وقيل : هي المُنْتَقَذةُ من أَيديهم ، وهي من النساء التي تُزَوَّجُ في غير عشيرتها فتنقل ، والواحدة من كل ذلك نَزِيعةٌ .
      وفي حديث ظبيان : أَن قَبائِلَ من الأَزْد نَتَّجُوا فيها النَّزائِعَ أَي الإِبل الغرائبَ انْتَزَعُوها من أَيدي الناس .
      وفي حديث عمر :، قال لآلِ السائب : قد أَضْوَيْتُم فانكِحوا في النَّزائِعِ أَي في النساء الغرائبِ من عشيرتكم .
      ويقال : هذه الأَرض تُنازِعُ أَرضَ كذا أَي تَتَّصِلُ بها ؛ وقال ذو الرمة : لَقًى بين أَجْمادٍ وجَرْعاء نازَعَتْ حِبالاً ، بِهِنًّ الجازِئاتُ الأَوابِدُ والمَنْزَعةُ : القوْسُ الفَجْواءُ .
      ونَزَع في القوْسِ يَنْزِعُ نَزْعاً : مَدَّ بالوتَر ، وقيل : جذَبَ الوتر بالسهم : والنّزَعةُ : الرُّماةُ ، واحدُهم نازِعٌ .
      وفي مثلٍ : عادَ السهمُ إِلى النَّزَعةِ أَي رجع الحقّ إِلى أَهله وقامَ بأِصْلاحِ الأَمرِ أَهلُ الأَناةِ ، وهو جمع نازِعٍ .
      وفي التهذيب : وفي المثل عادَ الرَّمْيُ على النَّزَعةِ ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذي يَحِيقُ به مَكْرُه .
      وفي حديث عمر : لَنْ تَخُورَ قُوىً ما دامَ صاحِبُها يَنْزِعُ ويَنْزُو أَي يَجْذِبُ قوْسَه ويَثِبُ على فرسه .
      وانْتَزَعَ للصيْدِ سَهْماً : رماه به ، واسمُ السهْمِ المِنْزَعُ ؛ ومنه قول أَبي ذؤيب : فَرَمَى ليُنْفِذَ فُرَّهاً ، فَهَوَى له سَهْمٌ ، فأَنْقَذَ طُرَّتَيْه المِنْزَعُ فُرَّهاً جمع فاره ؛ قال ابن بري : أَنشد الجوهري عجز هذا البيت : ورَمَى فأَنفَذَ ، والصواب ما ذكرناه .
      والمِنْزَعُ أَيضاً : السهم الذي يُرْمَى به أَبْعَدَ ما يُقْدَرُ عليه لتُقَدَّر به الغَلْوةُ ؛ قال الأَعشى : فهْو كالمِنْزَعِ المَرِيشِ من الشَّوْ حَطِ ، غالَتْ به يَمِينُ المُغالي وقال أَبو حنيفة : المِنْزَعُ حديدة لا سِنْخَ لها إِنما هي أَدْنى حديدةٍ لا خير فيها ، تؤخَذ وتُدْخَلُ في الرُّغْظِ .
      وانْتَزَعَ بالآية والشّعْرِ : تمثَّلَ .
      ويقال للرجل إِذا استنبط معنى آيةٍ من كتاب الله عز وجل : قد انْتَزَعَ معنًى جيِّداً ، ونَزَعَه مثله أَي اسْتَخْرَجَه .
      ومُنازَعةُ الكأْس : مُعاطاتُها .
      قال الله عز وجل : يَتَنازَعون فيها كأْساً لا لَغْوٌ فيها ولا تأْثِيمٌ ؛ أَي يَتَعاطَوْن والأَصل فيه يتجاذَبُون .
      ويقال : نازَعني فلانٌ بَنانَه أَي صافحني .
      والمُنازعةُ : المُصافَحةُ ؛ قال الراعي : يُنازِعْنَنا رَخْصَ البَنانِ ، كأَنما يُنازِعْنَنا هُدَّابَ رَيطٍ مُعَضَّدِ والمُنازعةُ : المُجاذَبةُ في الأَعْيانِ والمَعاني ؛ ومنه الحديث : أَنا فَرَاطُكم على الحوْضِ فَلأُلْفِيَنَّ ما نُوزِعْتُ في أَحدِكم فأَقولُ هذا مِني أَي يُجْذَبُ ويؤخَذُ مني .
      والنَّزاعةُ والنِّزاعةُ والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : الخُصومة .
      والمُنازَعةُ في الخُصومةِ : مُجاذَبةُ الحُجَجِ فيما يَتنازَعُ فيه الخَصْمانِ .
      وقد نازَعَه مُنازَعةً ونِزاعاً : جاذَبه في الخصومة ؛ قال ابن مقبل : نازَعْتُ أَلْبابَها لُبِّي بمُقْتَصِرٍ من الأَحاديثِ ، حتى زِدْنَنِي لِينَا أَي نازَعَ لُبِّي أَلْبابَهُنَّ .
      قال سيبويه : ولا يقال في العاقبة فَنَزَعْتُه استَغْنَوْا عنه بِغَلَبْتُه .
      والتنازُع : التخاصُمُ .
      وتنازَعَ القومُ : اخْتَصَمُوا .
      وبينهم نِزاعةٌ أَي خصومةٌ في حقّ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، صلَّى يوماً فلما سلَّم من صلاته ، قال : ما لي أُنازَعُ القرآنَ أَي أُجاذَبُ في قراءته ، وذلك أَن بعض المأْمومين جَهَرَ خَلْفه فنازَعه قِراءتَه فشغله فنهاه عن الجهر بالقراءة في الصلاة خلفه .
      والمِنْزَعةُ والمَنْزَعةُ : ما يرجِعُ إِليه الرجل من أَمره ورأْيِه وتدبيرِه .
      قال الأَصمعي : يقولون والله لَتَعْلَمُنَّ أَيُّنا أَضْعَفُ مِنْزَعةً ، بكسر الميم ، ومَنْزَعةً ، بفتحها ، أَي رأْياً وتدبيراً ؛ حكى ذلك ابن السكيت في مِفْعلة ومَفْعلة ، وقيل : المنزَعةُ قوّة عزْمِ الرأْي والهِمّة ، ويقال للرجل الجيِّد الرأْي : إِنه لجيِّد المنزعة .
      ونَزَعَتِ الخيل تَنْزِعُ : جَرَتْ طِلْقاً ؛

      وأَنشد : والخيْلَ تَنْزِعُ قُبًّا في أَعِنَّتِها ، كالطيرِ تَنْجُو من الشُّؤْبوبِ ذي البَرَدِ ونزَع المريضُ يَنْزِعُ نزْعاً ونازَع نِزاعاً : جادَ بنفسِه .
      ومَنْزعة الشرابِ : طِيبُ مَقْطَعِه ، يقال : شرابٌ طيِّبُ المنزعةِ أَي طيب مقطع الشرب .
      وقيل في قوله تعالى : خِتامُه مِسْك ، إِنهم إِذا شربوا الرَّحيقَ فَفَنِيَ ما في الكأْس وانقطع الشرْب انختم ذلك بريح المسك .
      والنَّزَعُ : انْحِسارُ مقدَّم شعَر الرأْسِ عن جانبي الجَبْهةِ ، وموضِعُه النَّزَعةُ ، وقد نَزِعَ يَنْزَعُ نَزَعاً ، وهو أَنْزَعُ بَيِّنُ النَّزَعِ ، والاسم النَّزَعةُ ، وامرأَة نَزْعاءُ ؛ وقيل : لا يقال امرأَة نزعاء ، ولكن يقال زَعْراءُ .
      والنَّزَعتانِ : ما يَنْحَسِرُ عنه الشعر من أَعلى الجَبينَينِ حتى يُصَعِّدَ في الرأْس .
      والنَّزْعاءُ من الجِباهِ التي أَقبلت ناصيتها وارتفع أَعلى شعَرِ صُدْغِها .
      وفي حديث القرشي : أَسَرني رجل أَنْزَعُ .
      وفي صفة علي ، رضي الله عنه : البَطِينُ الأَنْزَعُ .
      والعرب تحبُّ النزَع وتَتَيَمَّنُ بالأَنْزع وتَذُمُّ الغَمَمَ وتَتَشاءَم بالأَغَمّ ، وتَزْعُمُ أَن الأَغم القفا والجبين لا يكون إِلا لَئِيماً : ومنه وقول هُدْبةَ بن خَشْرَمٍ : ولا تَنْكِحي ، إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنا ، أَغَمَّ القَفا والوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعا وأَنْزَع الرجلُ إِذا ظهرت نَزَعَتاه .
      ونَزَعَه بنَزِيعةٍ : نَخَسَه ؛ عن كراع .
      وغنم نُزُعٌ ونُزَّعٌ : حَرامَى تَطْلُبُ الفحْلَ ، وبها نِزاعٌ ، وشاة نازِعٌ .
      والنزائِعُ من الرِّياحِ : هي النُّكْبُ ، سميت نزائِعَ لاختلاف مَهابِّها .
      والنَّزَعةُ : بقلة كالخَضِرةِ ، وثُمام مُنَزَّعٌ : شُدِّدَ للكثرة .
      قال أَبو حنيفة : النَّزَعةُ تكون بالرَّوْضِ وليس لها زَهْرٌ ولا ثَمَرٌ ، تأْكلها الإِبل إِذا لم تجد غيرها ، فإِذا أَكلتها امتنعت أَلبانها خُبْثاً .
      ورأَيت في التهذيب : النزعةُ نَبت معروف .
      ورأَيت فلاناً مُتَنَزِّعاً إِلى كذا أَي مُتَسَرِّعاً نازِعاً إِليه .
      "



    المعجم: لسان العرب



معنى وكنازع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَنَزَ** \- [ك ن ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** كَنَزْتُ**،** أَكْنِزُ**،** اِكْنِزْ**، مص. كَنْزٌ. 1. "كَنَزَ أَمْوَالاً كَثِيرَةً" : جَمَعَهَا، اِدَّخَرَهَا.**![التوبة آية 34]وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ وَلاَ يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ**! (قرآن). 2. "كَنَزَ الإِنَاءَ": مَلأَهُ جِدّاً. 3. "كَنَزَ الرُّمْحَ" : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ. 4. "كَنَزَ الكَنْزَ فِي الأَرْضِ" : دَفَنَهُ. 5. "كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ" : وَعَاهُ.
معجم الغني
**كَنْزٌ** \- ج:** كُنُوزٌ**. [ك ن ز]. (مص. كَنَزَ). 1. "يَبْحَثُ عَنِ الكَنْزِ" : الْمَال أَوِ الذَّهَب الْمَدْفُون فِي الأَرْضِ. 2. "كَنْزُهُ كَنْزٌ لايَفْنَى" : ثَرْوَتُهُ ومَجْمُوعُ مَا يَدَّخِرُهُ.
معجم الغني
**كَنِزٌ** \- [ك ن ز]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ كَنِزُ اللَّحْمِ" : كَثِيرُ اللَّحْمِ صَلْبُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنز يتكنز ، تكنزا ، فهو متكنز• تكنز اللحم : تجمع وصلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [مفرد]: 1- مصدر اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في. 2- (قص) إبقاء جزء من الادّخار على شكل نقود.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنزَ/ اكتنزَ بـ/ اكتنزَ في يكتنز، اكْتِنازًا، فهو مُكتنِز، والمفعول مُكتنَز (للمتعدِّي) • اكتنز المالَ: كنَزَه؛ جمَعه وادَّخره "اكتنز المالَ شابًّا ليجده شيخًا- اكتنز أموالاً كثيرة/ مجموعة من العملات". • اكتنز الكتابُ بالفوائد: امتلأ بها. • اكتنز اللَّحمُ في جسمه: اجتمع وصلُب "رياضيّ مكتنز العضلات".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكنَّزَ يتكنَّز، تكنُّزًا، فهو مُتكنِّز • تكنَّز اللَّحمُ: تجمّع وصَلُب.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز يكنز ويكنز ، كنزا ، فهو كانز ، والمفعول مكنوز وكنيز• كنز المال : 1 - جمعه وادخره ، ولم يؤد حقه كنز الأب ثروة هائلة لأولاده - { والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم } - { فذوقوا ما كنتم تكنزون } : وقرئت الآية بضم النون ( تكنزون ) . 2 - دفنه تحت الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في يكتنز ، اكتنازا ، فهو مكتنز ، والمفعول مكتنز ( للمتعدي ) • اكتنز المال : كنزه ؛ جمعه وادخره اكتنز المال شابا ليجده شيخا - اكتنز أموالا كثيرة / مجموعة من العملات . • اكتنز الكتاب بالفوائد : امتلأ بها . • اكتنز اللحم في جسمه : اجتمع وصلب رياضي مكتنز العضلات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتناز [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتنز / اكتنز بـ / اكتنز في . 2 - ( قص ) إبقاء جزء من الادخار على شكل نقود .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنز [ مفرد ] : ج كنوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كنز . 2 - مال مدفون في الأرض اكتشف الفلاح كنزا في أرضه من عهد الرومان - { وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما } . 3 - كل مدخر ثمين يتنافس فيه من مال أو ذهب أو أحجار كريمة يحفظ كنوزه في البنك - معه كنز من كنوز العلم - كنوز قارون : الأموال الكثيرة - { وءاتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة } . • البحث عن الكنز : ( رض ) لعبة يحاول اللاعبون فيها إيجاد أدوات مخبأة عن طريق حل سلسلة من الألغاز . • كنوز الأرض : ما تحتوي عليه من معادن نفيسة ، كالذهب والفضة والأحجار الكريمة والنفط والفحم والغاز الطبيعي ، وغير ذلك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كنيز [ مفرد ] : صفة ثابتة للمفعول من كنز .
المعجم الوسيط
المالَ ـِ كَنْزاً: دفنه تحت الأرض. وـ جمعه وادّخره. فهو كانِز وكنّاز، والمال مكنوز، وكنيز. وفي التنزيل العزيز: {هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون}. وـ الشيءَ: كبسه بيده أو برجله في وعاء أو في الأرض. وـ الإناء: ملأه جدًّا. وـ الرّمْح: ركزه في الأرض.( اكْتَنَزَ ) الشيءُ: اجتمع وامتلأ. ويقال: اكتنز اللّحم: اجتمع وصلب. ويقال: هذا كِتاب مكتنز بالفوائد. وـ المال: كنزه.( تكنَّزَ ) اللّحمُ: تجمّع وصلب.( الكِنَاز ): أوان كنز التَّمْر.( الكِنَاز ): المجتمع اللحم القويّه. ويقال: جارية كِناز، وناقة كِناز. ( ج ) كُنُز، وكِناز أيضاً كلفظ مفرده.( الكَنْز ): المال المدفون تحت الأرض. وـ ما يُحْرَز فيه المال. ( ج ) كُنوز.
مختار الصحاح
ك ن ز : الكنز المال المدفون وقد كَنَزَهُ من باب ضرب وفي الحديث { كل مال لا تؤدى زكاته فهو كنز } و اكْتَنَزَ الشيء اجتمع وامتلأ
الصحاح في اللغة
الكَنْزُ: المال المدفون. وقد كَنَزْتُهُ أكْنُزُهُ. وفي الحديث: "كلُّ مالٍ لا تؤدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ". واكْتَنَزَ الشيءُ: اجتمع وامتلأ. وقد كَنَزْتُ التمر. وهذا زمنُ الكَنازِ. قال ابن السكيت: لم يُسمع إلا بالفتح. وقال بعضهم: هو مثل الجَدادِ والجِدادِ، والصَرامِ والصِرامِ. وناقةٌ كِنازٌ بالكسر، أي مُكْتَنِزَةُ اللحم.
تاج العروس

الكَنْزُ : المالُ المَدفون تحت الأرض هذا هو الأصل ثم تُجُوِّزَ فيه فقيل : إذا أُخرِجَ منه الواجبُ عليه لم يَبْقَ كَنْزَاً ولو كان مَكْنُوزاً ومنه الحديث : " كلُّ مالٍ لا تُؤدَّى زَكاتُه فهو كَنْز " . والجَمعُ كُنوز . وقد كَنَزَه يَكْنِزه من حدِّ ضَرَبَ هذا هو المشهور فيه ومثلُه في التهذيب والمُحكَم واللِّسان وتهذيبِ ابنِ القَطّاعِ والأساس وحكى شَيْخُنا في مُضارِعِه : يَكْنُز بالضمّ من حدِّ نَصَرَ . في الحديث : " أُعطِيتُ الكَنْزَيْن من الأحمرِ والأبيض " أي الذَّهَب والفِضّة . وفي قول عَدِيِّ بن زَيْدٍ العِبَاديِّ :

دُمْيَةٌ شافَها رِجالُ نَصارى ... يومَ فِصْحٍ بماءٍ كَنْزٍ مُذابِ الكَنْز : الذهَبُ . وقال شَمِرٌ : قال العلاءُ بنُ عمروٍ الباهليُّ : الكَنْز : الفِضّةُ في قولِ الشاعر :

كأنَّ الهَبْرَقِيَّ غَدا عليها ... بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قيل : الكَنْزُ : اسمٌ للمال إذا أُحرِزَ في وعاءٍ وكذا ما يُحرَزُ به أَي فيه المالُ قال شَمِرٌ : وتُسَمِّي العرَبُ كلَّ كّثيرٍ مَجموعٍ يُتَنافَسُ فيه : كَنْزاً . الكَنْزُ أَيضاً رَكْزُ الرُّمْحِ في الأَرض . يقال : كَنَزْتُ الرُّمْحَ كَنْزاً إذا رَكَزْتُه نقله الصَّاغانِيّ . وكلُّ شيءٍ غَمَزْتَه بيدك أَو رِجلكَ في وعاءٍ أَو أَرضٍ فقد كَنَزْتَه تَكْنِزُه كَنْزاً . واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ يقال : كَنَزْتُ البُرَّ في الجِراب فاكْتَنَزَ وكنَزْتُ السِّقاءَ فاكْتَنَزَ . والكَنِيزُ كأَميرٍ : التَّمْرُ يُكْتَنَزُ في قواصِرَّ والأَوعية والجِلال للشِّتاءِ . والفِعْل الاكْتِنازُ . كَنِيزٌ : والِدُ بَحْرٍ السَّقّاءِ المُحَدِّث قال الذَّهبيُّ : كان يسقي الماء بعرفاتٍ وفي الأَماكن المُنقطعَةِ اتفقوا على تَركه وقال الحافظ : هو جَدُّ عَمْرِو بنِ بحرِ بن كَنيزٍ الفَلاّس الحافظ . البَحرانِيُّون يقولون : جاءَ زَمَنُ الكِناز كسَحابٍ ويُكسَر مثل الجَداد والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ أَي أَوانُ كَنْزِ التَّمْرِ في الجِلال وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسفلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجلَين حتّى يدخُلَ بعضُ في بعض ثمَّ جِرابٌ بعدَ جِرابٍ حتّى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنوزَةً ثمَّ تُخاطُ بالشُّرَطِ وقال الأُمَوِيُّ : أَتيتُهُم عندَ الكَنازِ والكِنازِ يعني حين كَنَزوا التَّمْرَ . وقال ابن السِّكِّيت : هو الكَنازُ بالفتح . وقد كَنَزوه يَكنِزونَه كَنْزاً من حَدِّ ضَرَبَ فهو كَنِيزٌ ومَكْنُوزٌ ورُبَّما اسْتُعْمِلَ الكَنازُ في البُرِّ أنشد سيبويه للمُتَنَخِّلِ الهُذَلِيِّ :

لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ ... قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وناقةٌ كِنازٌ وجاريَةٌ كِنازُ ككِتابٍ : كثيرةُ هكذا في النُّسَخ بالمثلَّثة والرَّاءِ وفي بعض الأُصول : كَنِيزَة اللحم . وفي الصِّحاح أَي مُكْتَنِزَةُ اللَّحم صُلبَةٌ . وقال الشاعِر :

" حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنَازِ ج كُنُزٌ بضَمَّتينِ وكِنازٌ بالكسْر كالواحِدةِ باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلِفَيْن وجعله بعضهم من باب جُنُب وهذا خطاٌّ لقولهم في التَّثْنِيَة كِنازانِ . وكَنْزَةُ بالفتح : وادٍ باليمامة كثيرُ النَّخْل . كَنْزَةُ : اسمُ أُمِّ شَمْلَةَ بنِ بُرْدٍ المِنْقَرِيِّ التَّميميِّ . كَنْزَةُ أَيضاً : جَدُّ مُحَمَّد بن عليٍّ الأَهوازِيِّ المُحَدِّثِ يَروي عن عَمْرو بنِ مَرْزوقٍ وعنه مُحَمَّد بن نوحٍ الجُنْدَيْسابوريُّ . كَنْزَةُ : فَرَسُ المُقْعَدِ بنِ شَمَّاس السَّعديِّ الجُذاميِّ ولها يقول :

أَتأْمُرُني بكَنْزَةَ أُمُّ قَشْعٍ ... لأَشْرِيَها فقلتُ لها دَعيني

فلَو في غيرِ كَنْزَةَ تَعْذِلِيني ... ولكِنِّي بكَنْزَةَ كالضَّنِينِ كذا في أَنسابِ الخَيل لابنِ الكَلْبِيِّ . كَنَّازٌ : ككَتَّانٍ : اسمُ رجُلٍ من ضبَّةَ بنِ أُدّ بنِ طابِخَةَ بن الياسِ بنِ مُضَرَ . قلتُ : وهو أَبو خَبيئَةَ الذي مَرَّ ذِكرُه في خَبأَ . كَنَّازُ بنُ حِصْنٍ أَو حُصَيْنٍ كزُبَيْرٍ بن يَرْبوعٍ أبو مَرْثَدٍ الغَنَوِيُّ صحابيٌّ بَدرِيٌّ حَليفُ حمزةَ بنِ عبد المُطَّلبِ . وقال ابن الجَوْزِيِّ في التَّلقيح : اسمُه أَيمَنُ والأَوَّل أَصحُّ . كَنَّازُ بنُ صُرَيْمٍ وكَنَّازُ بنُ نُعَيْمٍ : شاعران . وكُنَيْزٌ الخادِمُ كزُبير مُحَدِّث وهو مَولَى أَحمدَ بن طولونَ يَروي عن الرَّبيع بن سليمانَ وداوود بن عليٍّ الأَصبهانيِّ وعنه الطَّبرانِيُّ وأَبو بكر بن الحَدَّاد . وكُنَيْزُ دُبَّةَ : من المُغَنِّين له أَخبارٌ ذكرَه ابن ماكُولا . ومما يُستدرَكُ عليه : اكْتَنَزَ المالَ : كَنَزَه . وكَنَزْتُ السِّقاءَ : ملأْتُه . ويقولون : شَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ : إذا ملأَها . وله مَكْنِزٌ ومَكانِزُ : هو الذي يُكْنَزُ فيه . وإنه كَنيزُ اللَّحم وكَنِزُه : مُكْتَنِزُه . والكَنَّازُ ككتانٍ : المُدَّخِرُ للذَّهب والفِضَّة والمُبالِغُ في كَنزِهما . ورجلٌ مَكْنوزُ اللَّحم أَنشد سيبويه :

" صَقْبانِ مَمْشُوقانِ مَكْنُوزا العَضَلْوالكِنازُ بالكسْر : المُجتمِعُ اللَّحم القوِيُّه . ومنَ المَجاز : معه كَنْزٌ من كُنوزِ العِلْمِ ومن ذلك الحديثُ : " أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوزِ الجَنَّة : لا حولَ ولا قُوَّةَ إلاّ باللَّه " أَي أَجرُها مُدَّخَرٌ لقائلِها والمُتَّصِف بها كما يُدَّخَرُ الكَنْزُ وقال ابن عبَّاسٍ في قوله تعالى : " وكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لهُما " قال : ما كان ذَهَباً ولا فِضَّةً ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً . ورُويَ عن عليٍّ رضي الله عنه أَنَّه قال : أَربعةُ آلافٍ وما دُونَها نفقَةٌ وما فوقَها كَنْزٌ . والكُنَيْزَةُ مُصَغَّراً : مَوضِعٌ قُرْبَ قُرَّانَ من بلاد العرَب باليمامة . وعبدُ العزيز بنُ عبد بن كَنْز بن عيسى التِّنِّيسِيُّ : مُحَدِّثٌ روَى عن جَدِّه وعنه عبد الرَّحمن بن عُمَرَ البَزَّازُ . وكتاب مُكتنِزٌ بالفوائد وهو مَجازٌ . واستدرَكَ شيخُنا : الكَنْزُ بمعنى الشَّحْمِ في بيت عَلْقَمَةَ قال : وعَدُّوه من المفاريد وقال أَبو عليّ القالي في أَماليه : لا أَعرفُه إلاّ في هذا البيت . قلتُ : ولمْ يَذكر بيتَ علقَمَةَ حتّى يظْهَرَ لنا مَعناه وإنْ صَحَّ ما ذكَرَه فهو بضَرْبٍ من المَجاز كما لا يَخفَى . وبَنُو الكَنْزِ : مُلوكُ البَجَة ويُعرفون الآن بالمُك وكان آخرَهم كَنزُ الدَّوْلَة قتلَه الملِك العادلُ أَبو بكرِ بنُ أَيُّوبَ بطَوْد سنة 570

لسان العرب
الكَنْزُ اسم للمال إِذا أُحرز في وعاء ولما يحرز فيه وقيل الكَنْزُ المال المدفون وجمعه كُنُوزٌ كَنَزَهُ يَكْنِزُه كَنْزاً واكْتَنَزَهُ ويقال كَنَزْتُ البُرَّ في الجِرابِ فاكْتَنَزَ وفي الحديث أُعْطِيتُ الكَنْزَيْنِ الأَحمرَ والأَبيضَ قال شمر قال العلاء بن عمرو الباهِلِيُّ الكَنْزُ الفِضَّة في قوله كأَنَّ الهِبْرِقِيَّ غَدا عليها بماءِ الكَنْزِ أَلْبَسَه قَراها قال وتسمي العربُ كلَّ كثير مجموع يتنافس فيه كنزاً وفي الحديث أَلا أُعَلِّمُكَ كَنْزاً من كُنوز الجنة لا حول ولا قوَّة إِلا بالله وفي رواية لا حول ولا قوَّة إِلا بالله كَنْزٌ من كُنُوز الجنة أَي أَجرها مُدَّخَر لقائلها والمتصف بها كما يدخر الكنز وفي التنزيل العزيز والذين يَكْنِزون الذهبَ والفضةَ وفي حديث أَبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يذهب كِسْرَى فلا كسرى بعده ويذهب قيصر فلا قَيْصَرَ بعده والذي نفسي بيده لتُنْفَقَنَّ كنوزُهما في سبيل الله الليث يقال كَنَزَ الإِنسانُ مالاً يَكْنِزُه وكَنَزْتُ السِّقاءَ إِذا ملأْته ابن عباس في قوله تعالى في الكهف وكان تحتَه كَنْزٌ لهما قال ما كان ذهباً ولا فضة ولكن كان عِلْماً وصُحُفاً وروي عن علي كرم الله تعالى وجهه أَنه قال أَربعة آلاف وما دونها نفقةٌ وما فوقها كَنْزٌ وفي الحديث كل مالٍ لا تُؤَدَّى زكاتُه فهو كَنْزٌ الكَنْزُ في الأَصل المال المدفون تحت الأَرض فإِذا أُخرج منه الواجب عليه لم يبق كَنْزاً وإِن كان مكنوزاً وهو حكم شرعي تجوّز فيه عن الأَصل وفي حديث أَبي ذر رضي الله عنه بَشِّرِ الكَنَّازِينَ بِرَضْفٍ من جهنم هم جمع كَنَّازٍ وهو المبالغ في كنز الذهب والفضة وادّخارهما وترك إِنفاقهما في أَبواب البرِّ واكْتَنَزَ الشيءُ اجتمع وامتلأَ وكَنَزَ الشيءَ في الرِعاء والأَرض يَكْنِزُه كَنْزاً غَمَزه بيده وشَدَّ كَنْزَ القِرْبَةِ ملأَها ويقال للجارية الكثيرة اللحم كِنازٌ وكذلك الناقة وقال حَيَّاكَةٍ ذاتِ هَنٍ كِنازِ وناقة كِنازٌ بالكسر أَي مُكْتَنِزَةُ اللحمِ والكِنازُ الناقة الصُّلْبة اللحم والجمع كُنُوز وكِنازٌ كالواحد باعتقاد اختلاف الحركتين والأَلفين وجعله بعضهم من باب جُنب وهذا خطأٌ لقولهم في التثنية كِنازانِ وقد تَكَنَّزَ لحمه واكْتَنَزَ ورجل كَنِزُ اللحم ومُكْتَنِزُ اللحم وكَنيزُ اللحم ومَكْنُوزُه أَنشد سيبويه وساقِيَيْنِ مِثْلِ زَيْدٍ وجُعَلْ صَقْبَانِ مَمْشُوقان مَكْنُوزا العَضَلْ وفي شعر حُمَيد ين ثور فَحَمّل الهَمَّ كِنازاً جَلْعَدَا الكِنازُ المُجْتَمِعُ اللحم القَوِيُّه وكلُّ مُكْتَنِزٍ مجتمعٌ ويروى كِلازاً باللام وقد تقدم وفي صفته صلى الله عليه وسلم بَعَثْتُك تَمْحُو المَعازِفَ والكَنازاتِ هي بالفتح والكِنازُ والكَنازُ رَفاعُ التمر وقد كَنَزُوا التمر يَكْنِزُونَهُ كَنْزاً وكِنازاً فهو كَنِيز ومكنوز والكَنيزُ التمر يُكْتَنَزُ للشتاء في قَواصِرَ وأَوعية والفعل الاكْتِنازُ قال والبَحْرانِيُّونَ يقولون جاءَ زمن الكِنازِ إِذا كَنَزُوا التمر في الجِلالِ وهو أَن يُلْقَى جِرابٌ أَسْفَلَ الجُلَّةِ ويُكْنَزَ بالرِّجْلَين حتى يدخل بعضه في بعض ثم جرابٌ بعد جراب حتى تمتلئَ الجُلَّةُ مَكْنُوزَةً ثم تُخاطُ بالشرُطِ الأُمَوِيُّ أَتيتهم عند الكِنازِ والكَنازِ يعني حين كَنَزُوا التمر ابن السكيت هو الكَنازُ بالفتح لا غير قال ولم يسمع إِلا بالفتح وقال بعضهم هو مثل الجَدادِ والجِداد والصَّرامِ والصِّرامِ وربما استعمل الكَنازُ في البُرِّ أَنشد سيبويه للمُتَنَخِّل الهُذَلي لا دَرَّ دَرِّيَ إِن أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ قِرْفَ الحَتِيِّ وعندي البُرُّ مَكْنُوزُ وكَنَّاز اسم رجل
الرائد
* كنز يكنز: كنزا. 1-المال: جمعه واذخره. 2-المال: دفنه في الأرض. 3-الرمح: ركزه في الأرض. 4-الشيء في وعاء أو أرض: كبسه وضغطه بيده. 5-الإناء: ملأه.
الرائد
* كنز يكنز: كنازا وكنازا. التمر: جعله كنيزا.
الرائد
* كنز. «رجل كنز اللحم»: كثير اللحم صلبه.ي
الرائد
* كنز. ج كنور. 1-مص. كنز. 2-مال مدفون في الأرض. 3-كل مجموع مذخر. 4-ما يذخر فيه المال كالصندوق والمخزن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: