وصف و معنى و تعريف كلمة وكناشزي:


وكناشزي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) و زاي (ز) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكناشزي في معاجم اللغة العربية:



وكناشزي

جذر [كنش]

  1. ناشِز : (اسم)
    • فلانٌ ناشِزُ الجبهة : مرتفعُها
    • قلب ناشزٌ: ارتفع من الرُّعْب
    • جمع نواشِزُ، مؤ ناشِز وناشِزة، جمع مؤ نواشِزُ:
    • اسم فاعل من نشَزَ/ نشَزَ بـ/ نشَزَ على/ نشَزَ من
    • من يستعصى ويسيء العشرة من الزّوجين رجل ناشِز،
    • امرأة ناشز/ ناشزة
  2. ناشِز : (اسم)
    • ناشِز : فاعل من نَشَزَ
,
  1. نشز (المعجم لسان العرب)
    • "النِّشْزُ والنَّشَزُ: المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض، وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض، وليس بالغليظ، والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ،وقال بعضهم: جمع النَّشْزِ نُشُوز، وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال.
      والنَّشازُ، بالفتح: كالنَّشَزِ.
      ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً: أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض، وهو ما ارتفع وظهر.
      يقال: اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ.
      وفي الحديث: أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر، قال: وقد تسكن الشين؛ ومنه الحديث: في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم؛ ومنه الحديث: أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها.
      ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً: ارتفع.
      وتَلٌّ ناشِزٌ: مرتفع، وجمعه نَواشِزُ.
      وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب.
      وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه.
      ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ، بالكسر والضم: ارتفع قليلاً.
      وفي التنزيل العزيز: وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا؛ قال الفراء: قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها، قال: وهما لغتان.
      قال أَبو إِسحق: معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما، قال: ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ؛ وقيل في قوله تعالى: إِذا قيل انْشُزُوا؛ أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا.
      ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام.
      ورَكَبٌ ناشِزٌ: ناتئٌ مرتفع.
      وعِرْقٌ ناشِزٌ: مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال: ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم.
      وأَنْشَزَ الشيءَ: رفعه عن مكانه.
      وإِنْشازُ عظام الميت: رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً؛ أَي نرفع بعضها على بعض؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها، بالزاي، قال: والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها، قال: وبالراء قرأَها الكوفيون، قال ثعلب: والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض.
      وفي الحديث: لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض.
      قال أَبو إِسحق: النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه، واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض.
      ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً، وهي ناشِزٌ: ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه؛

      قال: سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ، فَهْيَ لا شَكَّ ناشِز؟

      ‏قال الله تعالى: واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ؛ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها، ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك، وضربها وجفاها وأَضَرّ بها.
      وفي التنزيل العزيز: وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً؛ وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث، والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له.
      ورجل نَشَزٌ: غليظ عَبْلٌ؛ قال الأَعشى:وتَرْكَبُ مِنِّي، إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي، على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ.
      ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً: نَهَضَ بهم للخصومة.
      ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً: احتمله فصرعه.
      قال شمر: وهذا كأَنه مقلوب (* قوله« وهذا كأنه مقلوب إلخ» أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس).
      مثل جَذَبَ وجَبَذَ.
      ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ: إِنه لنَشَزٌ من الرجال، وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه.
      قال أَبو عبيد: النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد.
      ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها.
      ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها: إِنها لَنَشْزَةٌ.
      "
  2. نَشْزُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ نَشْزُ: المكانُ المُرْتَفِعُ، كالنَّشازِ والنَّشَزِ، ج: نُشوزٌ وأنْشازٌ ونِشازٌ، والارْتِفاعُ في مَكانٍ، يَنْشُزُ ويَنْشِزُ.
      ـ نَشَزَ بِقِرْنِهِ: احْتَمَلَهُ فَصَرَعَهُ،
      ـ نَشَزَ نَفْسُه: جاشَتْ،
      ـ نَشَزَتِ المرأةُ تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً: اسْتَعْصَتْ على زَوْجِها، وأبْغَضَتْهُ،
      ـ نَشَزَ بَعْلُها عليها: ضَرَبَها، وجَفاها.
      ـ عِرْقٌ ناشِزٌ: مُنْتَبِرٌ، يَضْرِبُ من داءٍ.
      ـ قَلْبٌ ناشِزٌ: ارْتَفَعَ عن مَكانِهِ رُعْباً.
      ـ أنْشَزَ عِظامَ المَيِّتِ: رَفَعَها إلى مَواضِعِها، ورَكَّبَ بعضَها على بعضٍ،
      ـ أنْشَزَ الشيءَ: رَفَعَه عن مَكانِهِ.
      ـ نَشَزُ: المُسِنُّ القَوِيُّ.
      ـ تَنَشَّزَ: تَشَزَّنَ.
  3. نشَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نشَزَ / نشَزَ بـ / نشَزَ على / نشَزَ من يَنشُز ويَنشِز ، نَشْزًا ونُشوزًا ، فهو ناشِز ، والمفعول منشوز به :-
      نشَز الشَّيءُ
      1 - خرَج عن المعتاد :-نشَزت آراؤُه، - لحْنٌ ناشِز، - نشزت النغمة عن مثيلاتها: خرجت عن قاعدتها.
      2 - ارْتَفَع على غيره :-نشَز العِرْق، - نشزت الهضبة.
      نشَز الشَّخصُ: نهض وقام :- {وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا} .
      نشَز الرَّجُلُ أو المرأةُ بالزَّوج/ نشَز على الزَّوج/ نشَز من الزَّوج: استَعْصَى وأساء العِشرة :- {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا} .
  4. نشز (المعجم الرائد)
    • نشز - ج، أنشاز ونشاز
      1- نشز : مكان مرتفع. 2- نشز : رجل غليظ ضخم.
  5. أنشزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنشزَ يُنشز ، إنشازًا ، فهو مُنشِز ، والمفعول مُنشَز :-
      أنشز اللهُ عظامَ الميِّت رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا} .
      أنشز الشَّيءَ: رفعه عن مكانه :-أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له.


  6. نشز الرّجل أو المرأة بالزّوج/ نشز على الزّوج/ نشز من الزّوج (المعجم عربي عامة)
    • استَعْصَى وأساء العِشرة :- {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا}.
  7. نَشز (المعجم الرائد)
    • نشز - ينشز وينشز ، نشوزا
      1- نشزت المرأة بزوجها أو عليه أو منه : تمردت عليه وأبغضته. 2- نشز الزوج على امرأته أو منها : ضربها وآذاها وجفاها.
  8. ناشِزة (المعجم الرائد)
    • ناشزة - ج، نواشز
      1- ناشزة : مؤنث ناشز. 2- ناشزة : «إمرأة ناشزة» : تتمرد على زوجها وتبغضه.
  9. النَّاشِزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاشِزَةُ النَّاشِزَةُ يقال: لحمةٌ ناشِزَةٌ: مرتفعةٌ عن الجسم.
  10. النَّاشِزُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • النَّاشِزُ النَّاشِزُ يقال: فلانٌ ناشِزُ الجبهة.
      مرتفعُها.
      وقلب ناشزٌ: ارتفع من الرُّعْب.
  11. النَّشَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشَزُ : النَّشْزُ. والجمع : أَنشازٌ.
  12. النَّشْزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشْزُ : ما ارتفع وظَهَرَ من الأَرض. والجمع : نُشوزٌ، ونِشاز.
  13. ‏التصرف مع الناشز (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الناشز هي المرأة التي لا تطيع زوجها وتترفع عليه‏
  14. أَنشَز (المعجم الرائد)
    • أنشز - إنشازا
      1- أنشز الشيء : رفعه عن مكانه. 2- أنشز الله عظام الميت : رفعها إلى موضعها وركب بعضها على بعضها الآخر.


  15. نشز (المعجم الرائد)
    • نشز - ينشز وينشز ، نشزا
      1- نشز في مكانه أو عنه : ارتفع عنه . 2- نشز في مكانه : امتنع. 3- نشز : أشرف على نشز من الأرض. 4- نشز : كان قاعدا فقام. 5- نشز القوم في مجلسهم : قاموا منه . 6- نشزت نفسه : اضطربت وجاشت من الخوف. 7- نشز الشيء : شذ ونبا عن القاعدة.
  16. أنشز الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • رفعه عن مكانه :-أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له.
  17. أنشز الله عظام الميّت (المعجم عربي عامة)
    • رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها :- {وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا}.
  18. نشز الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • نهض وقام :- {وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا}.


  19. نشز الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خرَج عن المعتاد :-نشَزت آراؤُه- لحْنٌ ناشِز- نشزت النغمة عن مثيلاتها
  20. نشز (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ش ز: النَّشْزُ بوزن الفلس المكان المرتفع من الأرض وجمعه نُشُوزٌ وكذا النَّشَزُ بفتحتين وجمعه أَنْشازٌ و نِشَازٌ بالكسر كجبل وأجبال وجبال و نَشَزَ الرجل ارتفع في المكان وبابه ضرب ونصر ومنه قوله تعالى {وإذا قيل انْشُزُوا فانْشُزوا} و نَشَزَتِ المرأة استعصت على بعلها وأبغضته وبابه دخل وجلس و نَشَزَ بعلها عليها ضربها وجفاها ومنه قوله تعالى {وإن امرأة خافت من بعلها نُشُوزا}
  21. أَنْشَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنْشَزَ الشيءَ: رفَعَه عن مكانه.
      و أَنْشَزَ اللهُ عِظامَ الميِّت: رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضَها على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 259وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا) ) .
  22. تَنَشَّزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَشَّزَ لكذا: استوفَزَ له.
  23. نَشَزَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • نَشَزَ الشيءُ نَشَزَ ُ نَشْزًا، ونُشوزًا: ارتفع.
      ويقال: نَشَزَ المكانُ، ونشز العِرْقُ.
      ويقال: نشزت إِليَّ نفسي: جاشت من الفَزَع.
      و نَشَزَ فلانٌ: علا على نَشَزِ من الأَرض.
      و نَشَزَ عن مكانه، وفيه: ارتفع عنه ونهض.
      ويقال: نشزت النَّغْمَة عن مَثِيلاتها: نَبَتْ وخَرَجَتْ عن قاعدتها.
      و نَشَزَ المرأَةُ أَو الرَّجلُ بالزَّوج: استعصى وأَساءَ العِشرَة.
      ويقال: نَشَزَ به، ومنه، وعليه.
      فهو ناشِزٌ.
      وهي ناشِزٌ، وناشِزةٌ. والجمع : نواشِزُ.
      و نَشَزَ بقِرْنِهِ نَشْزًا: احتمله فصَرَعَه.
  24. نَشَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ز]. (ف ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَشَزَ، يَنْشُزُ، (يَنْشِزُ)، مصدر نُشُوزٌ.
      1. :-نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا :- : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ، اِسْتَعْصَتْ، أَبْغَضَتْهُ. :-نَشَزَتْ بِهِ :- :-نَشَزَتْ مِنْهُ.
      2. :-نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا :- : أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاهَا.
  25. نَشَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ش ز]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَشَزْتُ، أَنْشُزُ، اُنْشُزْ، مصدر نَشْزٌ.
      1. :-نَشَزَ فِي مَكَانِهِ :- : اِرْتَفَعَ. :-نَشَزَ عَنْ مَكَانِهِ :- :-نَشَزَ فِي مَجْلِسِهِ.
      2. :-نَشَزَ الصَّوْتُ :-: كَانَ شَاذّاً وَنَابِياً وَخَارِجاً عَنْ نَسَقِ اللَّحْنِ الْمُحَدَّدِ.
      3. :-نَشَزَتْ نَفْسُهُ :- : أَصَابَهَا الغَثَيَانُ، جَاشَتْ. :- نَشَزَتْ إِلَيَّ نَفْسِي.


معنى وكناشزي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الكِسَاءَ ـُ كَنْشاً: فتل أطرافه. وـ السِّواكَ الخشِن: ليّن رأسه.( الكِنْشَاء ): الرّجل الجَعْد القبيح الوجه.( الكُنَّاشَة ): الأصل تتشعّب منه الفروع. وـ الأوراق تجعل كالدفتر تقيّد فيها الفوائد والشوارد. ( مو ).
Advertisements
تاج العروس

الكَنْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : هو فَتْلُ الأَكْسِيَة . وأَيْضاً : هو تَلْيِينُ رَأْسِ السِّوَاكِ الخَشِنِ يُقَالُ : قَدْ كَنَشَه بَعْدَ خُشُونَتِه . والكَنْشَاءُ بالكَسْرِ : الرَّجُلُ الجَعْدُ القَطَطُ القبيحُ الوَجْهِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والكُنّاشاتُ بالضّمِّ والشَّدِّ : الأُصُولُ التي تَتَشَعَّبُ منْهَا الفُرُوعُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابن عَبّادٍ . قلتُ : ومنه الكُنّاشَةُ لأَوْرَاقٍ تُجْعَل كالدَّفْتَرِ يُقَيَّدُ فيها الفَوَائِدُ والشَّوَارِدُ للضَّبْطِ هكذا يَسْتَعْمِلُه المَغَارِبةُ واسْتَعْمَلَهُ شَيْخُنَا في حاشِيَتِه عَلَى هذا الكِتَابِ كَثِيراً . وأَكْنَشَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَعْجَلَه نقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي الكَنْشُ أَن يأْخذ الرجل المِسْواكَ فَيُلَيِّنَ رأْسَه بعد خُشونته يقال قد كَنَشَه بعد خُشونة والكَنْشُ قَتْلُ الأَكْسِيَة
الرائد
* كنش يكنش: كنشا. 1-الثوب: فتل أطرافه. 2-«المسواك» الخشن، وهو العود الذي تنطف به الأسنان: لين رأسه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: