وصف و معنى و تعريف كلمة وكنجع:


وكنجع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و جيم (ج) و عين (ع) .




معنى و شرح وكنجع في معاجم اللغة العربية:



  1. نَجَعَ : (فعل)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع - للمتعدِّي
    • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
    • دواء ناجع: نافع مفيد،
    • مواقف ناجعة: مفيدة
    • نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً
    • نَجَعَ الكلأ : طلبه في مواضعه
    • نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به
    • نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به
    • وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه
  2. نَجِعَ : (فعل)
    • نَجِعَ نَجَعًا
    • نَجِعَ : انْتَجعَ
  3. نَجْع : (اسم)
    • نَجْع : مصدر نَجَعَ
  4. نَجَّعَ : (فعل)
    • نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ
    • نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ : نَفَعَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً
  5. نَجع : (اسم)
    • الجمع : نُجُوع
    • مصدر نجَعَ
    • النَّجْعُ : مكان يَحُطُّ فيه القومُ رحلَهم لوجود الماء والعشب
  6. نُجَع : (اسم)


    • نُجَع : جمع نُجعة
  7. نُجعة : (اسم)
    • الجمع : نُجَعٌ
    • النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث
    • النُّجْعَةُ :قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه
    • هُوَ نُجْعَتِي : أَيِ الَّذِي أَقْصِدُهُ مِنْ ذَوِي الْمَعْرُوفِ أَمَلاً فِيهِ
    • وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها
  8. ناجِع : (اسم)
    • الجمع : نَوَاجِعُ
    • طَعامٌ ناجع: مريءٌ
    • ودواءٌ ناجع: شافٍ
    • مَاءٌ نَاجِعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ
    • دَوَاءٌ نَاجِعٌ : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ
  9. ناجِع : (اسم)
    • ناجِع : فاعل من نَجَعَ
,
  1. نَجَعَ
    • ـ نَجَعَ الطعامُ ، نُجُوعاً : هَنَأ آكِلَه ،
      ـ نَجَعَ العَلَفُ في الدابةِ ،
      ـ نَجَعَ الوَعْظُ والخِطابُ فيه : دَخَلَ فَأَثَّر ، كأَنْجَعَ ، ونَجَّعَ .
      ـ طعامٌ يُنْجَعُ عنه ، وبه ، ويُسْتَنْجَعُ به : يُسْتَمْرَأُ به ، ويُسْمَنُ عنه .
      ـ ماءٌ نَجُوعٌ : نَميرٌ .
      ـ نَجُوعُ : ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ ، وقد نَجَعْتُها إياهُ ، وبه .
      ـ نُجْعَةُ : طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه ، ج : النُّجَعُ .
      ـ شُجاعٌ نُجاعٌ : إتْباعٌ .
      ـ نَجيعُ : خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ ،
      ـ نَجيعُ من الدَّمِ : ما كان إلى السَّوادِ ، أو دَمُ الجَوْفِ .
      ـ أنْجَعَ : أفْلَحَ ،
      ـ أنْجَعَ الفَصيلَ : أرْضَعَهُ .
      ـ انْتَجَعَ : طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه ، كتَنَجَّعَ ،
      ـ انْتَجَعَ فلاناً : أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه ، كتَنَجَّعَ .
      ـ مُنْتَجَعُ : المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انتجعَ
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع ( للمتعدِّي ) :-
      انتجع القومُ ذهبوا لطلب العُشب :- من أجدبَ انتجع [ مثل ]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل ، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق .
      انتجع العشبَ : طلبه في موضعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِستَنجَع
    • إستنجع - استنجاعا
      1 - إستنجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه . 2 - بالشيء : انتفع به

    المعجم: الرائد

  4. أَنجَع
    • أنجع - إنجاعا
      1 - أنجع الطعام أو نحوه : نفع . 2 - أنجع : فاز بمطلبه ونجح في سعيه . 3 - أنجع الراعي ولد الناقة أو البقرة : أرضعه .

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَنْجَعَ

    • اسْتَنْجَعَ بالشيء : انتفع به .
      و اسْتَنْجَعَ المكانَ أو الكلأ : نَجَعَهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتَنْجَعَ
    • [ ن ج ع ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَنْجَعَ ، يَسْتَنْجِعُ ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ .
      1 . :- اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ :- : اِنْتَفَعَ بِهِ .
      2 . :- اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ :- : نَجَعَهُ ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ .

    المعجم: الغني

  7. اِنْتِجاعٌ
    • [ ن ج ع ].( مصدر اِنْتَجَعَ ).
      1 . :- اِنْتِجاعُ القَوْمِ :-: ذَهابُهُمْ لِطَلَبِ الكَلإِ والرَّاحَةِ .
      2 . :- اِنْتِجاعُ العُشْبِ :- : طَلَبُهُ في مَوْضِعِهِ .
      3 . :- اِنْتِجاعُ حاكِمٍ :- : طَلَبُ مَعْروفِهِ وَإِحْسانِهِ .

    المعجم: الغني

  8. إِنتَجَع
    • إنتجع - انتجاعا
      1 - إنتجع العشب : طلبه في مواضعه . 2 - إنتجعه : قصده طالبا معروفه .


    المعجم: الرائد

  9. انتجع العشب
    • طلبه في موضعه .

    المعجم: عربي عامة

  10. انْتَجَعَ
    • انْتَجَعَ القومُ : ذهبوا لطلب الكلإ .
      و انْتَجَعَ الكلأ : نَجَعَه .
      ويقال : انتجع فلانًا : قصَده بطلُب معروفَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اِنْتَجَعَ
    • [ ن ج ع ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَجَعَ ، يَنْتَجِعُ ، مصدر اِنْتِجاعٌ .
      1 . :- اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ :- : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ . :- اِنْتَجَعَ العُشْبَ .
      2 . :- جاءَ لِيَنْتَجِعَ حاكِمَ الْمَدينَةِ :- : طالِباً مَعْروفَهُ وَإِحْسانَهُ .

    المعجم: الغني



  12. نجع
    • " النُّجْعةُ عند العرب : المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه .
      والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ ، فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض ، خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً ، فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ ، إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ ، ويشربون الكَرَعَ ، وهو ماءُ السماءِ ، فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ ، فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه .
      والنُّجْعةُ : طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ ، ويستعار فيما سواهما فيقال : فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ .
      والمُنْتَجَعُ : المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ ، والمَحْضَرُ : المَرْجِعُ إِلى المياه .
      وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون ، ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها .
      وفي حديث بديل : هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا ؛ التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة : طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ .
      وفي المثل : مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ .
      ويقال : انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف ، وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه ؛ قال ذو الرمة : فقلتُ لصَيْدَحَ : انْتَجِعِي بِلالا

      ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ ، وجمعه مناجِعُ ؛ ومنه قول ابن أَحمر : كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها ، والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا (* قوله « فرقة » كذا بالأصل مضبوطاً ، والذي تقدم في مادة درر : فوقه ).
      وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه ؛

      قال : أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ (* قوله « أعطاك إلخ » كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك : أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال : فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ ، كالليْلِ ، خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً : هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه .
      ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ ، ويقال : أَنْجَعَ إِذا نفَع .
      ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ : عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ .
      ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد ، ونجَع في الدابة العلَفُ ، ولا يقال أَنْجَعَ .
      والنَّجُوعُ : المَدِيدُ .
      ونَجَعَه : سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ ، وقد نَجَعْتُ البعير .
      وتقول : هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه ، وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه ، وكذلك الرِّعْيُ ، وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ .
      وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ : مَرِيءٌ ، وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ .
      وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح .
      والنَّجِيعُ : الدمُ ، وقيل : هو دم الجَوفِ خاصَّة ، وقيل : هو الطَّرِيُّ منه ، وقيل : ما كان إِلى السواد ، وقال يعقوب : هو الدمُ المَصْبُوب ؛ وبه فسر قول طرفة : عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه ، مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ : هو اللبن .
      ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه ؛ ومنه حديث أُبيّ : وسل عن النبيذ فقال : عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به .
      والنَّجِيعُ : خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها ، يقال : نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ ، وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: