وصف و معنى و تعريف كلمة وكنخك:
وكنخك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) و خاء (خ) و كاف (ك) .
معنى و شرح وكنخك في معاجم اللغة العربية:
-
اِنخات : (فعل)
- انخات : البازى أو العُقَابُ: خات
-
نَخا : (فعل)
- نخا يَنخُو ، انْخُ ، نَخْوَةً ، فهو ناخٍ
- نخَا الشّخصُ: افتخر وتعظَّم
,
-
نَخَا
- ـ نَخَا يَنْخُو نَخْوَةً: افْتَخَرَ، وتَعَظَّمَ، كنُخِيَ وانْتَخَى،
ـ نَخَا فلاناً: مَدَحَه.
ـ أنْخَى: زادَتْ نَخْوَتُه.
المعجم: القاموس المحيط
,
-
خَيْتُ
- ـ خَيْتُ : التصْويتُ ، كالخُيُوتِ ،
ـ خِيْتُ : قرية ببلْخٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
خات
- خات - يخيت ، خيتا وخيوتا
1 - خات : صوت . 2 - خات : ماله : تنقصه ، خسر منه .
المعجم: الرائد
-
انخات
- انخات : البازى أو العُقَابُ : خات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اخْتَاتَ
- اخْتَاتَ الحدِيثَ : أَخذ منه واستظهره شيئًا فشيئًا .
ويقال : إنَّهم يختاتون اللَّيل : يَسْرون ويقطعون الطَّريقَ .
و اخْتَاتَ الذئبُ الشاة : خَتَلَها فَسَرَقها .
و اخْتَاتَ البازي أو العقابُ : خات .
المعجم: المعجم الوسيط
-
خَيْتَ
- 1 . :- خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ :- : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ ! .
2 .: التَّصْوِيتُ .
المعجم: الغني
-
خيت
- خاتَ يَخِيتُ خَيْتاً وخُيُوتاً : صَوَّتَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : في خَيْتةِ الطائِر رَيْثٌ عَجَلُهْ
ويقال : اخْْتاتَ الذئبُ شاةً من الغنم اخْتِياتاً إِذا اخْتَطَفَها ؛ وكذلك اخْتاتَ الصَّقْرُ الطيرَ .
وكلُّ اخْتِطافٍ اخْتياتٌ وخَوْتٌ ؛ قال أَبو نُخَيلة : أَو كاخْتِياتِ الأَسَدِ الشَّوِيَّا
المعجم: لسان العرب
-
ختت
- " الخَتُّ : الطَّعْنُ بالرماح مُدارَكاً .
والخَتَتُ : فُتُور يَجِدُه الإِنسان في بدنه .
وأَخَتَّ الرجلُ : اسْتَحْيا وسَكَتَ .
التهذيب : أَخَتَّ لرجلُ ، فهو مُخِتٌّ إِذا انكسَرَ واسْتَحْيا إِذا ذُكِرَ أَبوه ؛ قال الأَخطل : فمنْ يَكُ عن أَوائِله مُخِتّاً ، فإِنَّكَ ، يا وَلِيدُ ، بهم فَخُورُ والمُخِتُّ : المنكسر .
والمُخْتَتي نحو المُخِتّ ، وهو المُتصاغر المنكسر .
ورجل مُخِتّ : خاضع مُسْتَحْيٍ ؛ وقيل : له كلامٌ أَخَتّ ، منه ، فهو مُخِتٌّ .
وفي حديث أَبي جَنْدَلٍ : أَنه اخْتاتَ للضَّرْب حتى خِيفَ عليه ؛ قال ابن الأَثير :، قال شمر : هكذا روي ، والمعروف أَخَتَّ الرجلُ إِذا انْكَسَرَ واسْتَحْيا .
ابن سيده : أَخَتَّه القولُ : أَحْشَمه .
وأَخَتَّ اللَّهُ حَظَّه : أَخَسَّه ، وهو خَتِيتٌ ؛ قال السَّمَوْأَلُ : ليس يُعْطَى القَوِيُّ فَضْلاً من المالِ ، ولا يُحْرَمُ الضَّعِيفُ الخَتِيتُ بَلْ لكلِّ ، من رزقِه ، ما قَضَى اللَّهُ ، وإِنْ حُزَّ أَنْفُه المُسْتَمِيت ؟
قال ابن بري : الذي في شعره الضَّعيفُ السَّخِيتُ ؛ والسَّخِيتُ : هو الدقيقُ المَهْزولُ ، قال : وهذا هو الظاهر ، لأَن المعنى أَن الرزق يأْتي للضعيف ، ومن لا يقدر على التصرف ؛ وأَما الخَسيسِ القَدْر فله قُدْرة على التصرف ، مع خَساسته والمُسْتَمِيتُ : الرجلُ المُسْتَقْتِل الذي لا يُبالي بالموت إِذا حارب .
والخَتِيتُ : الخَسيسُ من كل شيءٍ ؛ والخَتِيتُ والخَسيسُ واحد .
وشهر خَتِيتٌ : ناقصٌ ؛ عن كراع .
وخَتٌّ : موضع .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: